الجامعة الأسمرية الإسالمية

الرئيسية » آلية رسائل الماجستير واطروحات الدكتوراه

 

آلية رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه

أولا: نظام التقديم والتسجيل والإشراف والتقييم لرسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه

  • يجب على الطالب إعداد خطة البحث وتقديمها إلى مكتب الدراسات العليا الذي يقوم بدوره خلال أسبوع بإحالةالخطة على القسم العلمي المختص، والذي يقوم بإحالتها إلى لجنة الدراسات العليا بالقسم للنظر فيها إما بالقبول أو بالرفض، خلال فترة أقصاها أربعة أسابيع وفي حال قبول الخطة واعتمادها يتم تشكيل لجنة من ثلاثة أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه لا تقل درجتهم العلمية عن أستاذ مساعد فما فوق لمناقشة المقترح ( سيمينار ) ويحال رد اللجنة إلى لجنة الدراسات العليا بالقسم للاعتماد واقتراح المشرف ومن تم إحالته إلى لجنة الدراسات العليا بالكلية لتسجيل المقترح وفقاً للوائح المعمول بها وتكليف المشرف بناء على المقترح المقدم من لجنة الدراسات العليا بالقسم، وإحالة المستندات على الجامعة لإتمام إجراءات التسجيل النهائية وفقاً للوائح المعمول بها ، وذلك في موعد لا يتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي للفصل الذي أنهى فيه الطالب المقررات الدراسية ، ولا يجوز له تسجيل الرسالة أوالأطروحة إلا بعد اجتياز المقررات الدراسية المقررة أو النجاح في الامتحان الشامل بالنسبة للإجازة الدقيقة ( الدكتوراه )
  • لا يجوز إجراء أي تعديل في خطة البحث أو عنوان الرسالة أو الأطروحة إلا إذا اقتضت الضرورة وذلك بموافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية بناء على تقرير من الأستاذ المشرف يبين فيه الأوجه العلمية التي استدعت التعديل وأهميتها للرسالة أو الأطروحة، كما لا يجوز تغيير مشرف البحث إلا لأسباب تقبلها لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي وبموافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية على أن يتم التغيير بالكيفية التي تم بها الاختيار الأول .
  • يشترط في المشرف على أطروحة الدكتوراه أن يكون حاصلاً على درجة الإجازة الدقيقة وبدرجة أستاذ مشارك على الأقل، في حين يشترط في المشرف على رسالة الإجازة العالية (الماجستير) أن يكون من حملة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) وبدرجة أستاذ مساعد على الأقل .
  • يقوم المشرف بتوجيه الطالب في دراسته ومسيرته البحثية، وإعداد النسخة الأخيرة من الرسالة أو الأطروحة، كما أن على المشرف أن يشجع الطالب على النشر في المجلات العلمية العالمية ذات السمعة الجيدة والمشاركة في المؤتمرات للعمل الناتج عن البحوث الدراسية التي أجريت خلال مدة العمل على المشروع البحثي .
  • إذا تغيب المشرف لمدة تزيد على فصل دراسي واحد، من دون عذر تقبله لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي، أوانسحب من عملية الإشراف، أو حالت ظروف خاصة يتعذر بسببها التواصل بين الطالب والمشرف، وتستدعي تغيير المشرف للطالب أن يتقدم بالتماس إلى لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي التي تتولى بدورها ترشيح مشرف بديل وفقا للإجراءات المتبعة .ً
  • يجب على المشرف الرئيس والمشرف الثاني – إن وجد – تقديم تقرير للقسم العلمي المختص عن كل ما تم إنجازه من مراحل البحث ( كل ستة أشهر بدءًا من تاريخ اعتماد تسجيل الرسالة أو الأطروحة) على أن يوضح التقرير مدى قدرة الطالب على إكمال المشروع في الوقت المحدد لخطة العمل، وفي حال عدم قيامه بذلك يقدم القسم رسالة تنبيه للمشرف بالخصوص.
  • عند إنهاء الطالب لبحثه، يقوم المشرف الرئيس والمشرف الثاني – إن وجد – بتقديم تقرير صلاحية الرسالة أو الأطروحة للمناقشة للجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي والتي بدورها تقترح وبشكل سري أحد أعضاء هيئة التدريس لتقويم صلاحية الرسالة أو الاطروحة ومدى جاهزيتها للمناقشة من عدمها وتقوم لجنة الدراسات العليا بالكلية بتكليف عضو هيئة التدريس المقترح بتقويم الرسالة وتقديم تقريره في مدة لا تتجاوز الشهر من تاريخ تسلمه للتكليف.
  • تقترح لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي بتشكيل لجنة مناقشة من خمسة أعضاء من بينهم مشرف الرسالة بالنسبة الأطروحة الإجازة الدقيقة ( الدكتوراه)، ومن ثلاثة أعضاء من بينهم مشرف الرسالة بالنسبة الرسالة الإجازة العالية ( الماجستير) على أن يكون أحدهم على الأقل من خارج الجامعة، ويصدر بتشكيل اللجنة قرار من رئيس الجامعة أومن يخوله بذلك بناء على توصية من لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي المختص ومراسلة عميد الكلية .
  • يجب تشكيل لجنة المناقشة خلال شهر من تاريخ اقتراح لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي أما المناقشة فيجب أن تجرى خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من قرار تشكيل لجنة المناقشة.
  • بعد تشكيل لجنة المناقشة يقدم الطالب إلى لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي نسخاً من البحث المتقدم به بعدد أعضاء لجنة المناقشة، وتحدد لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي موعد المناقشة ومكانها مع مراعاة الآتي :
  • أن يكون الطالب قد أنهى جميع المتطلبات الأخرى للدرجة المسجل بها
  • التأكد من جميع الضوابط الموضوعية والشكلية التي يحددها دليل إعداد الرسائل والأطروحات العلمية بالجامعة .
  • يعلن قرار اللجنة حال انتهاء المناقشة ويقوم المشرف بابلاغ النتيجة إلى لجنة الدراسات العليا بالكلية خلال اسبوع من تاريخ المناقشة على أن يكون قرار لجنة المناقشة بالأغلبية ولا يكون للمشرف رأي في القرار بإحدى الخيارات الآتية:
  • قبول الرسالة أو الأطروحة دون تعديلات.
  • قبول الرسالة أو الأطروحة مع تعديلات .
  • إعادة المناقشة بعد ستة أشهر للإجازة العالية الماجستير”، واثني عشر شهراً للإجازة الدقيقة الدكتوراه .
  • رفض الرسالة أو الاطروحة.
  • إذا تضمن قرار اللجنة إجراء بعض التعديلات واستكمال بعض النواقص على المشرف متابعة الطالب لإجراء ذلك في مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ المناقشة، على أن تحال نسخة بعد التعديل للمناقشين، وإعداد تقرير بالخصوص في غضون أسبوعين، وإذا كان القرار يقضي بإعادة المناقشة يتعين على المشرف متابعة الطالب أثناء إجرائه التعديلات المطلوبة في مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ المناقشة.
  • في حال إعادة المناقشة يكون قرار الرفض نهائياً ولا يجوز للطالب المطالبة بإعادة المناقشة
  • يجوز للجنة المناقشة التوصية بنشر الرسائل والاطروحات المتميزة على حساب الجامعة
  • يجب على الطالب الالتزام والتقيد بدليل إعداد الرسائل أو الاطروحات الخاص بالجامعة .

ثانيا/ المواصفات الفنية لكتابة الرسائل والأطروحات

يتم اتباع المواصفات الفنية عند كتابة رسالة الماجستير أو أطروحة الدكتوراه والمبينة تفاصيلها في دليل الدراسات العليا بالكلية.