يُعد قسم التاريخ من أعرق الأقسام الأدبية بكلية الآداب، وقد مر قسم التاريخ منذ تأسيسه بمراحل عدة:

أ) المرحلة الأولي:

من ضمن الأقسام العلمية التي افتتح بها المعهد العالي لإعداد المعلمين (1986م) الذي يعد نواة لكلية الآداب بزليتن.

ب) المرحلة الثانية:

استمر القسم جزءاً من المعهد العالي الذي تحول إلى كلية الآداب والتربية وذلك في سنة 1991م حتى مرحلة الدمج، وإعادة الهيكلة الأكاديمية ليكون أحد أقسام الكلية التي تغير اسمها في المرحلة نفسها بعد دمج كليتي الآداب والعلوم في كلية واحدة باسم كلية الآداب والعلوم التابعة لجامعة لمرقب.

ج) المرحلة الثالثة:

تم إعادة بناء الهيكلة التعليمية الأكاديمية بضم بعض الكليات إلى الجامعة الأسمرية الإسلامية، من ضمنها كلية الآداب والعلوم، والتي أصبحت فيما بعد كلية الآداب بناءً على قرار وزير التعليم العالي رقم (444) لسنة 2013م، القاضي بضم جميع الكليات التابعة لجامعة المرقب، والقائمة في مدينة زليتن إلى الجامعة الأسمرية الإسلامية، عام 2013م، وقسم التاريخ أحد أقسامها.

أما المرحلة القادمة: وهي ما نتطلع إليه ونتمناه، أن يتم فتح قسم الدراسة الدقيقة الدكتوراه.

الرؤية

توظيف القسم توظيفًا جيدًا لإعداد كوادر علمية قادرة على التعامل بوعي تام مع أحداث التاريخ ومصادره من خلال تطبيق المنهج التاريخي في مجال البحث، من أجل الوصول إلى نتائج أو استنتاجات منطقية يستفيد منها المجتمع في المجالات المختلفة بأساليب عصرية وكفاءات مؤهلة.

ويرى القسم أن ذلك لا يتأتى إلا عن طريق تأسيس لجان متخصصة تابعة للقسم، تتيح للطلاب فرص المشاركة في مجال البحث العلمي، وحثهم وتوجيههم، وتقديم العون اللازم لهم لخوض هذا المجال.

الرسالة 

تقديم المعرفة التاريخية في فروع التاريخ المختلفة. ومساعدة الطلاب في الإفادة من المقررات الدراسية عن طريق ربط الماضي بالحاضر، واستخلاص العبر والعظات من أجل بناء المستقبل. وتطوير المهارات البحثية وصقلها، وتنمية ملكات النقد والتحليل في حقل الدراسات التاريخية. وتنقيح المناهج وإعدادها إعداداً جيداً من خلال الاستعانة بالخبرات المشهود لها بالتميز في هذا المجال لتقديم الأفضل في مجال تدريب الطلاب على الأساليب المنهجية العلمية الصحيحة. وترسيخ الهوية الوطنية والعربية والإسلامية من خلال دراسات تاريخية متطورة.

الأهداف

  • تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخبرات العلمية في مجال البحث التاريخي.
  • تحديد المفاهيم والمصطلحات العلمية في مجالات التاريخ المختلفة.
  • استخدام مهارات مناهج البحث التاريخي في دراسة الأحداث التاريخية.
  • تكوين الباحث القادر على تقديم المعرفة التاريخية في تخصصات التاريخ المختلفة، ومساعدة الطلاب على الاستفادة من مواد الدراسة عن طريق ربط الماضي بالحاضر واستخلاص العبر والعظات من أجل بناء المستقبل.
  • المشاركة في الملتقيات العلمية المتعلقة بمجال التخصص.
  • امتلاك القدرة على اقتناء المعلومات التاريخية من مصادرها الأصلية.
  • اكتساب مهارة الشرح والتقديم والنقاش بموضوعية، وتوسيع نطاق المعرفة العلمية التاريخية والسعي لفهم آليات التغير.