يعتبر قسم من أقسام كلية الآداب والذي يشمل تخصص الجغرافيا بشكل عام والتي يدرس فيها الطالب المواد الجغرافية بمستوياتها ومراحلها المختلفة. وقد مر قسم الجغرافيا منذ إنشائه وحتى اليوم بمراحل عدة كالتالي:

أ) المرحلة الأولى:

بدأ مع بداية تأسيس المعهد العالي لتكوين المعلمين سنة 1985/1986م والذي يعتبر النواة الأولى لكليتي الآداب والعلوم بزليتن وقد خرّج القسم عشرات الدفعات من أبناء المنطقة ومن خارجها ساهموا بشكل فاعل في تغطية عجز قطاع التعليم في تدريس مناهج الجغرافيا في مختلف المراحل التعليمية

ب) المرحلة الثانية:

استمر القسم جزء من كلية الآداب والتربية حتى مرحلة الدمج وإعادة الهيكلة الأكاديمية سنة 1991م والتي تغير اسمها بعد دمج كليتي الآداب والعلوم في كلية واحدة باسم (كلية الآداب والعلوم).

ج) المرحلة الثالثة:

بعد مضي فترة من الزمن على المرحلة الثانية أعيدت الهيكلة، وذلك بضم عدد من الكليات إلى الجامعة الاسمرية الاسلامية، مثل كلية الآداب والعلوم، والتي أصبحت فيما بعد (كلية الآداب) تحتوي مجموعة من الأقسام العلمية، من بينها قسم الجغرافيا، وفق قرار مجلس الوزراء رقم (444) لسنة 2013م.

د) المرحلة الرابعة:

يعد قسم الجغرافيا من أوائل الأقسام العلمية بالكلية التي تبنت برنامج الدراسات العليا وخرج عددا من الأساتذة.

الرؤية

يتطلع قسم الجغرافيا بكلية الآداب زليتن إلى تحقيق التميز في مجال تخصصه وذلك بتحديث المناهج الدراسية واستخدام أحدث البرامج التعليمية وفقا لمعايير الجودة للوصول الى استثمار أمثل للمكان.

الرسالة 

تتحدد رسالة قسم الجغرافيا في إعداد كوادر علمية وبحثية متخصصة في مجال الدراسة الجغرافية قادرة على أداء الدور المناط بها في خدمة المجتمع والمساهمة في التخطيط للاستثمار الأمثل لموارد البيئة المحلية وتفادي المشاكل البيئية الناجمة عن الاستغلال السيئ لهذه الموارد.

الأهداف

  • تقديم مستوى متميز من المناهج والمقررات العلمية والبرامج التعليمية في مختلف الجوانب المرتبطة بمجالات الجغرافيا الطبيعية والبشرية.
  • تأهيل الكوادر العلمية المتخصصة في مجال الدراسة الجغرافية التي من شأنها أن تساهم في تحقيق خطط وأهداف التنمية وتلبي متطلبات سوق العمل
  • محاولة تفعيل مجال التدريب التقني من خلال إنشاء معمل للجغرافيا وتدريب الطلاب على التعامل مع التقنيات الحديثة والتركيز على الجوانب التطبيقية للجغرافيا.
  • توجيه المعدين بالقسم لدراسة مشكلات البيئة المختلفة وتقديم المقترحات والتوصيات لحلها من خلال رسائلهم العلمية مستقبلا
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على إنتاج البحوث العلمية والمشاركة في المؤتمرات العلمية والندوات المتخصصة في مختلف المجالات الجغرافية
  • المساهمة في تقديم الاستشارات والخبرات العلمية والمشاركة في إعداد مشاريع التنمية المحلية
  • تنمية الوعي الفكري والثقافي للمجتمع في مجال التنمية المكانية وترشيد استغلال الموارد المحلية والمحافظة على التوازن البيئي.