الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم التربية وعلم النفس  » وصف البرنامج الأكاديمي

ليسانس التربية وعلم النفس (تخصص التربية العامة)

وصف البرنامج:

قسم التربية وعلم النفس هو أحد الأقسام الأساسية بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، تأسس سنة 1992م، ويحتوي على أربع شعب: شعبة التوجيه والإرشاد النفسي، شعبة التربية الخاصة، شعبة علم النفس العام، شعبة التربية العامة. ويمـنح برنامج التربية العامة الطلاب المتخرجين فيه درجة (الليسانس) في تخصص (التربية العامة)، بعد دراسة (8) فصول دراسية بعدد (132-134) وحدة دراسية. ويعنى بإعداد وتأهيل كوادر متخصصة أكاديميا؛ لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل من الكوادر العلمية المتخصصة التي يمكنها العمل في المجال التربوي.

أهداف البرنامج:

إعداد الكوادر العلمية المتخصصة التي يمكنها العمل في المجال التربوي. ربط الجانب النظري بالجانب العملي. تطوير مهارات البحث العلمي لدى الطلاب من خلال تعريفهم بأهمية البحوث النفسية في حل المشكلات التي يواجهها المجتمع. إكساب الطالب المعلم بعض المفاهيم التربوية داخل المؤسسات التعليمية. الإعداد النفسي والمهني للمتعلمين للإسهام في النهوض بالعملية التعليمية والتربوية. تزويد الطالب المعلم بالمعارف ذات العلاقة بالخصائص النفسية للمتعلم وطرائق تعلمه والتفاعل معه وأساليب إرشاده وتوجيهه، وحل مشكلاته في مراحل التعليم المختلفة. توظيف واستخدام أدلة علمية ومنطقية في التعبير عن وجهات نظره. نقل الخبرات التعليمية بكافة أنواعها بكل سهولة ويسر. تسهم هذه الشعبة في رفع كفاءة المعلمين وتخريج معلمين ذو خبرة وكفاءة عالية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

يعدد خطوات البحث العلمي. التعرف على طبيعة وماهية مناهج البحث العلمي. مساعدة الطالب علي تصميم البحث العلمي بخطوات البحث العلمي ومناهجه وأدواته. يتعرف على مراحل كتابة البحث العلمي. أن يفهم كيفية تحضير الدروس نظرياً وفعلياً. أن يكون الخريج قادراً على معرفة المشكلات التربوية. أن يصمم الهيكل التنظيمي للمؤسسات التعليمية. أن يكون قادراً على شرح مناهج البحث العلمي في مجال التربية. أن يكون قادراً على توضيح المفاهيم الخاصة بالتربية. أن يتمكن من إعطاء أمثلة عن بعض الظواهر التربوية. أن يذكر العلاقة بين المنهج ونمو وحاجات التلاميذ. أن يفهم طرق تقويم المنهج. أن يعرف كيف يتم إعداد المعلم وأهمية دوره في العملية التعليمية. أن يذكر أنواع التعلم؟  وكيف تتم؟ وما هي محتوى المناهج الدراسية. أن يوضح ما هي المشاكل والصعوبات التي تواجه مهمة إعداد المعلم قبل وأثناء الخدمة. أن يحدد مفهوم إعداد المعلم وأهميته في مهنة التدريس. أن يُكون اتجاهات إيجابية نحو مهنة التدريس. أن يذكر الأهداف التعليمية مع ضرب الأمثال لكل الأهداف التعليمية.

ب) المهارات الذهنية:

أن يستنتج الحلول المناسبة في حل المشكلات المختلفة. يحلل السلوكيات الشاده لبعض الأشخاص.  يقارن بين مراحل النمو العمرية للإنسان من حيث الخصائص العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعية والأكاديمية. يربط بين دور الأسرة في تحقيق مطالب النمو لأبنائها في جميع المراحل وأهم المشكلات للأطفال والمراهقين. يقارن بين الفئات الخاصة والفئات العادية. يحلل نتائج المشكلات المتعلقة بالنسيان واضطراب الذاكرة. يقترح بعض الطرق والأساليب للتخلص من الطاقة السلبية. يميز بين الظواهر النفسية السوية والمرضية. يقترح استراتيجيات مناسبة لتنمية متغيرات علم النفس الإيجابي في مجال الموهبة والأبداع. يصمم الطالب قواعد وبرامج لتفادي العوامل المؤثرة في التعلم. يحلل البيانات ويفسرها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. المساهمة في التخفيف من أثر الحرب النفسية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يتعرف على الاقتباسات وأنواعها وكيفية كتابتها. يتعرف على الفروق بين المصادر والمراجع والدوريات. إدراك الطالب المفاهيم والمعلومات وأنواع البحوث وكيفية التدريب عليها وإدراكه خصائص الباحث والبحث العلمي. القدرة على التمييز بين أنواع مناهج البحث العلمي المختلفة والاختبار المناسب من بينها ما يناسب طبيعة موضوع البحث. تمكن الطالب من تطبيق خطوات البحث العلمي بدقة وإتقانه للوسائل جمع المعلومات وتطبيقها. أن يتزود بالمهارات اللازمة لإيصال المعارف للمتعلمين بسهولة وييسر (الإتقان في العطاء العلمي للمتعلمين). أن يُوظف نظريات التعليم والتعلم في الصفوف الدراسية. أن يُقارن بين الحياة الدراسية وبين الواقع العملي (الجانب التطبيقي). يصمم خطة بحث يذكر فيها خطوات المنهج التجريبي. أن يضع تصور أو مقترح للتقليل من مشاكل التسرب والهدر والرسوب لدى المتعلمين. أن يقارن بين أنواع تنظيمات المناهج. أن يشرح كيفية تحليل وتقويم وتطوير المنهج. أن يكتسب مهارات الإلقاء والمشاركة بشكل فعًال.

د) المهارات العامة:

استنتاج الطالب للأسلوب العلمي والتعرف على أدوات البحوث العلمية وكيفية تطبيقها. تمكن الطالب من تصميم ادوات البيانات المختلفة بطريقة علمية. يصمم خطة بحث يذكر فيها خطوات المنهج التجريبي. يتعرف على كيفية صياغة موضوع البحث وما هي شروطه وضوابطه. أن يؤدي رسالة التعليم والتدريس بكل إخلاص وتفان في العطاء. أن يكون محباً لمهنته وساعياً لإتقانها على أحسن ما يكون. أن يكون ذو القدوة والنموذج الذي يًقتدى به، مع زملائه ولدى المتعلمين بالمدرسة. أن يسعى للتخفيف من حالات صُعوبات التعلم أو التدني الدراسي، مثلاً (كالبحث في أسباب التأخر أو التدرني الدراسي). أن يربط المواد النظرية بالواقع المُعاش (ضرب أمثلة حية من الواقع، لتبسيط فهم المادة من قبل المتعلم). أن ينتقل في الشرح من البسيط إلى المعقد، ومن السهل إلى الصعب، ومن المعلوم إلى المجهول. أن يستعمل أثناء الشرح الوسائل التعليمية (التقليدية والحديثة)، كذلك الملصقات على الحائط. أن يشخص المنهج التقليدي. أن يستخدم طريقة مناسبة للمنهج. أن يوظف المعرفة العلمية في حل بعض مشكلات التعليم.

المستهدفات:

ملتزماً بأخلاقيات المهنة والسرية في العمل. قادراً على التعليم الذاتي المستمر. قادراً على تنمية مهاراته الأكاديمية والمهنية والتخصصية التربوية والنفسية. قادر أن يستخدم المنهج العلمي في حل المشكلات وغيرها من الاستراتيجيات الحديثة. مواكباً التطور العلمي للاستفادة من العلوم أو المقررات الأخرى في مجال تخصصه.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

تحدده اللائحة الداخلية بالكلية، ووفقا للضوابط والتشريعات التي تعتمدها الجامعة الأسمرية الإسلامية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (معلنة في الموقع الإلكتروني للكلية)