الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم التربية وعلم النفس  » وصف البرنامج الأكاديمي

ليسانس التربية وعلم النفس (تخصص التربية الخاصة)

وصف البرنامج:

قسم التربية وعلم النفس هو أحد الأقسام الأساسية بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، تأسس سنة 1992م، ويحتوي على أربع شعب: شعبة التوجيه والإرشاد النفسي، شعبة التربية الخاصة، شعبة علم النفس العام، شعبة التربية العامة. ويمـنح برنامج التربية الخاصة الطلاب المتخرجين فيه درجة (الليسانس) في تخصص (التربية الخاصة)، بعد دراسة (8) فصول دراسية بعدد (136-142) وحدة دراسية. ويعنى بإعداد وتأهيل كوادر متخصصة أكاديميا؛ لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل لديهم القدرة على العمل بالمدارس والمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة ودور رعاية الكبار (دار المسنين) والقدرة على العمل في مراكز التدخل المبكر والمستشفيات اختصاص في التدخل المبكر في الحضانة ورياض الأطفال.

أهداف البرنامج:

اكتساب المفاهيم والمصطلحات العلمية في مجال التربية الخاصة. تحديد أهلية الطفل لبرامج التربية الخاصة. تحديد أهداف ومبادئ التربية الخاصة. مراعاة خصائص النمو ومبدأ الفروق الفردية عند تطبيق الممارسات التربوية لفئات التربية الخاصة. استخدام الاختبارات والمقاييس ذات العلاقة بمجال التربية الخاصة، وتقييم مستوي الأداء الحالي لفئات التربية الخاصة. توظيف أساليب القياس والتقويم في إعداد الخطط التربوية لفئات التربية الخاصة. تصميم الخطط التربوية والتعليمية الفردية وإعداد البرامج التدريبية لتقديم خدمات التأهيل والتدريب والتعليم لفئات التربية الخاصة. إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة. تبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات التي تعمل في هذا المجال بتدريب وتأهيل للقائمين بالعمل في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة لإمكانية مشاركة المعوق في تنمية المجتمع حسب قدراته المتاحة له.  الإسهام في خدمة المجتمع من خلال نشر ثقافة الوعي بالأشخاص من ذوي الإعاقة وحاجاتهم. تحسين نوعية الخدمات للأفراد من ذوي الإعاقة وأسرهم. المشاركة في الندوات والمؤتمرات وورش العمل بمجال التربية الخاصة. اكتساب الخبرات والمهارات العلمية والتطبيقية اللازمة للعمل مع هذه الفئة في مختلف البيئات التعليمية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يوضح أهمية التربية في الفلسفات المعاصرة. أن يذكر المفاهيم الأساسية في علم النفس ويحدد أهداف علم النفس. أن يصف أساليب الإرشاد النفسي وكيفية استخدامها لتعديل السلوك. أن يصف الطرق الصحيحة في التواصل مع الزملاء والإداريين وأعضاء هيئة التدريس. أن يصف أسس الإدارة الناجحة. أن يتعرف على أساليب التعلم والتفكير والقدرات العقلية العليا. أن يصف عملية التعلم وشروطها. أن يشرح مراتب النفس وأنواعها المختلفة من خلال القران والسنة. أن يذكر خصائص السلوك ومعايير التمييز بين السلوك السوي والشاذ. أن يعدد نظريات التعليم والتعلم   والقوانين الموجودة في كل نظرية. أن يعرف ويحدد أهمية الصحة النفسية. أن يذكر المصطلحات النفسية في علم النفس باللغة الإنجليزية. أن يتعرف على أنواع الفروض الإحصائية وكيفية صياغتها والتمييز بينها. أن يحدد مفهوم عملية القياس والتشخيص والتقييم في التربية الخاصة وأهدافها ومراحلها واستخدامها. أن يصنف كل فئة من فئات الإعاقة من وجهة النظر الطبية والسيكولوجية والتربوية والاجتماعية. أن يذكر أهم البرامج التربوية المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة. أن يعرف الخدمات المساندة لذوي الإعاقة ويذكر مبرراتها وأهدافها.

ب) المهارات الذهنية:

أن يحلل دور التربية في التغير الاجتماعي. أن يفسر السلوك الإنساني في ضوء الدوافع الإنسانية المختلفة. أن يحلل العمليات العقلية العليا من انتباه وإحساس وإدراك. أن يقارن بين مناحي الإرشاد النفسي النظرية المختلفة. أن يحدد أهدافه وأولوياته. أن يربط بين المفاهيم المختلفة للإدارة. أن يفسر العلاقة بين أنواع الدوافع وعملية التعليم والتعلم. أن يفسر الآيات التي تحتوي على مراحل النمو المختلفة. أن يحلل العلاقة بين السلوك الإنساني وقوانين التعلم. أن يفسر الظواهر النفسية السوية والمرضية. أن يقارن بين المصطلحات النفسية باللغة الإنجليزية. أن يقيم احتياجات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة. أن يحلل أهمية التدخل المبكر لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة. أن يقترح البدائل التربوية الملائمة لدرجة وشدة الإعاقة. أن يميز خدمات التأهيل المهني للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة. أن يعلل خصائص الأجهزة التعويضية المستخدمة مع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة. أن يستنتج أهمية اللعب النفسية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة. أن يقارن بين الأساليب العلاجية عن طريق اللعب.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يشارك الأخرين في اتخاذ قرار تجاه موضوع فلسفي ما. أن يستخدم المناهج العلمية في دراسة الحالات والظواهر النفسية. أن يصمم أدوات التوجيه والإرشاد النفسي كأسئلة المقابلة والاستبيان. أن يطبق الأساليب الناجحة لتطوير مهاراته وقدراته. أن يقارن بين الإدارة العامة والإدارات الأخرى. أن يستخدم الإرشاد الديني وأساليبه كالوعظ والذكر. أن يصمم خطة تعديل سلوك للسلوكيات غير المرغوب فيها لذوي الاحتياجات الخاصة. أن يستخدم قوانين التعلم وتطبيقاتها التربوية في العملية التعليمية. أن يطبق معايير السوية على الذات والمجتمع. أن يستخدم مهارات الترجمة للمصطلحات والنصوص النفسية باللغة الإنجليزية.

د) المهارات العامة:

أن يعرض وجهة نظره حول بعض القضايا الفلسفية المرتبطة بالبحث العلمي. أن يشارك الأخرين في بحث القضايا العامة للمجتمع مقترحا حلولا لها. أن يعمل ضمن فريق عمل في الإرشاد النفسي الفردي والجماعي. أن يصيغ أسس الإدارة الناجحة. أن يكتسب المهارات اللغوية اللازمة للقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية. أن يلخص أفكاره في عبارات موجزة تحقق الغرض المستهدف. أن يعمل ضمن فريق بفاعلية تبرز مهاراته وخبراته. أن يتواصل ويتبادل الأفكار والمعلومات بينه وبين زملائه. أن يتمكن من الالتزام بالجدية في العمل. أن يتعاون مع الأخرين ويتحمل مسؤوليته تجاه المهام المسندة إليه. أن يستخدم تقنيات المعلومات والاتصالات الملائمة في بحث القضايا وإيصال النتائج والتوصيات. أن يعرض وجهة نظره في قضية دمج ذوي الإعاقة. أن يجمع المعلومات عن أحد مجالات التربية الخاصة ويعرضها بطريقة ملائمة. أن يتحلى بالصبر والهدوء والاتزان الانفعالي في تعامله مع ذوي الإعاقة.

المستهدفات:

يعمل خريج التربية الخاصة كمشرف في مدارس التربية الخاصة. القدرة على العمل بالمدارس والمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة ودور رعاية الكبار (دار المسنين). القدرة على العمل في مراكز التدخل المبكر والمستشفيات اختصاص في التدخل المبكر في الحضانة ورياض الأطفال. القدرة على العمل الخاص كفتح مركز أو جمعية تهتم بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. الاستمرار في تنمية وتطوير مهاراته وقدراته المهنية التخصصية.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

تحدده اللائحة الداخلية بالكلية، ووفقا للضوابط والتشريعات التي تعتمدها الجامعة الأسمرية الإسلامية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (معلنة في الموقع الإلكتروني للكلية).