الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم التربية وعلم النفس  » وصف البرنامج الأكاديمي

ليسانس التربية وعلم النفس (تخصص علم النفس العام)

وصف البرنامج:

قسم التربية وعلم النفس هو أحد الأقسام الأساسية بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، تأسس سنة 1992م، ويحتوي على أربع شعب: شعبة التوجيه والإرشاد النفسي، شعبة التربية الخاصة، شعبة علم النفس العام، شعبة التربية العامة. ويمـنح برنامج علم النفس العام الطلاب المتخرجين فيه درجة (الليسانس) في تخصص (علم النفس العام)، بعد دراسة (8) فصول دراسية بعدد (133-139) وحدة دراسية. ويعنى بإعداد وتأهيل كوادر متخصصة أكاديميا؛ لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل لديهم القدرة على استخدام المنهج العلمي في حل المشكلات والعمل على طرح القضايا النفسية بمرجعية إسلامية

أهداف البرنامج:

اكتساب المفاهيم السيكولوجية العامة للسلوك الإنساني. اكتساب مناهج وطرق البحث في علم النفس. التعرف على فروع علم النفس. فهم السلوك الإنساني والقدرة على التنبؤ بردود الأفعال. الإلمام بلغة الجسد. تقديم المساعدة والدعم للأخرين. اكتساب مهارة التفكير الناقد. الإحاطة بكافة السلوكيات أو التصرفات الإنسانية. تشخيص الحالات التي تعاني من اضطرابات نفسية وعقلية وتقديم طرق العلاج المناسب لها. الكشف عن مظاهر وأبعاد صعوبات التعلم. العمل على طرح القضايا النفسية بمرجعية إسلامية. اكتساب بعض المهارات والمعارف والسلوكيات للاندماج في الحياة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

يشرح مناهج البحث العلمي في مجال علم النفس. يعرف المفاهيم الأساسية بمجال علم النفس الخاصة بالقياس والتشخيص والتقييم والمهارات اللازمة لها. يعرف فروع علم النفس المختلفة. يذكر أهداف كل فرع من فورع علم النفس. يصف المراحل العمرية المختلفة للإنسان. يشرح الخصائص السلوكية لكل مرحلة من مراحل نمو الأنسان. يذكر المشكلات والاضطرابات السلوكية والانفعالية التي يعاني منها بعض الأفراد. يعدد تصنيف الأمراض النفسية والعقلية التي قد يتعرض لها الفرد. يفسر أسباب حدوت بعض الاضطرابات والأمراض النفسية والعقلية التي قد يتعرض لها الفرد. يذكر البرامج والبدائل النفسية لعلاج الاضطرابات النفسية والعقلية. يعدد أساليب الكشف والوقاية للاضطرابات والأمراض النفسية والعقلية. يوضح الأزمات الأسرية وأنواع التفكك الأسري. يوضح أهم الحقوق التي تتضمن حق الفرد في التعليم والصحة والعمل. أهم النظريات المفسرة لصعوبات التعلم ومدى الاستفادة منها. يشرح مراتب النفس وأنواعها المختلفة من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. يذكر أسس ومبادئ التربية الإيجابية، وتنمية القوي الإيجابية لدى الأبناء. يحدد الطالب المتغيرات التجريبية في البحث. يوضح نظريات التعليم والتعلم وكيفية الاستفادة من القوانين الموجودة في كل نظرية. يسمي النصوص الإنجليزية في مجال تخصصه.

ب) المهارات الذهنية:

أن يستنتج الحلول المناسبة في حل المشكلات المختلفة. يحلل السلوكيات الشاده لبعض الأشخاص.  يقارن بين مراحل النمو العمرية للإنسان من حيث الخصائص العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعية والأكاديمية. يربط بين دور الأسرة في تحقيق مطالب النمو لأبنائها في جميع المراحل وأهم المشكلات للأطفال والمراهقين. يقارن بين الفئات الخاصة والفئات العادية. يحلل نتائج المشكلات المتعلقة بالنسيان واضطراب الذاكرة. يقترح بعض الطرق والأساليب للتخلص من الطاقة السلبية. يميز بين الظواهر النفسية السوية والمرضية. يقترح استراتيجيات مناسبة لتنمية متغيرات علم النفس الإيجابي في مجال الموهبة والأبداع. يصمم الطالب قواعد وبرامج لتفادي العوامل المؤثرة في التعلم. يحلل البيانات ويفسرها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. المساهمة في التخفيف من أثر الحرب النفسية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يستخدم أخلاقيات المهنة والسرية التامة في المعلومات والأمانة والموضوعية. يشخص ويحدد حالات الاضطرابات السلوكية باستخدام الاختبارات والمقاييس المقننة والغير مقننة ذات العلاقة بالتخصص. يوظف مهارات التواصل لكل فئة من فئات المجتمع. يشخص المشكلات التي تواجه أفراد المجتمع. يصمم خطة تعديل سلوك للتعامل مع السلوكيات غير المرغوب فيها لكل مرحلة من مرحل الفئات العمرية للإنسان. يستخدم الأساليب التربوية في حياته العملية. يوظف الأسس النظرية في تعليم وتدريب وتعديل سلوكيات الأفراد. يتحمل المسؤولية في أداء العمل المكلف به ضمن الفريق الذي يعمل معه، وينجزه في وقته المحدد. يجمع بين دوافع التعلم والقدرات العقلية. يصمم برنامج لتنمية المشاعر الإيجابية. يستخدم خبراته التي تساعده على تنمية حاجاته وتطوير ذاته. يؤدي دور في الحملات التوعوية لمواجهة مشكلات العنف في فترة الطفولة أو في حملات تساعد في كيفية تربية أبناء أصحاء نفسيا.

د) المهارات العامة:

يكون قادرا على تلخيص أفكاره في عبارة موجزة تحقق الغرض المستهدف. يتمكن من العمل ضمن فريق بفاعلية تبرز مهاراته وخبراته. يتمكن من التواصل وتبادل الأفكار والمعلومات بينه وبين زملائه. يتمكن من الالتزام بالجدية في العمل. يتمكن من عرض وجهة نظره في المواضيع المطروحة للنقاش بمهارة. يكون قادرا على فهم مجالات فروع علم النفس المختلفة. يكون قادرا على التحلي بالصبر والهدوء والاتزان الانفعالي في تعامله مع المضطربين والمرضى سواء كان نفسيا أو عقليا. يكون قادرا علي وصف العلاج الديني واستخدم بعض أساليبه كالوعظ والذكر. يكون قادرا على ضبط انفعالاته عندما يتعرض لأحداث الحياة الضاغطة. يطبق مهارات التواصل في تبادل الأفكار والمعلومات مع الأخرين بإيجابية. يكون قادرا على تقوية ألفاظه الإيجابية وطرد الألفاظ السلبية. يكون قادرا على المساهمة في توعية الآباء والأمهات بخطورة إدمان بعض شبكات التواصل الاجتماعي. أن يكون الطالب قادرا على استخدام التقنية الحديثة في مباحث التوحيد والعقيدة والحصول علي المعلومات الحديثة.

المستهدفات:

قدرة الفرد على فهم نفسه وفهم الأخرين من خلال عدة طرق منها فهم الدافع النفسي الذي يحرك الفرد ومعرفة عوامل القوة والضعف لدى شخصية الفرد وتقييم سلوك الفرد المنحرف وضبطه ومحاولة تعديله. القدرة على التنبؤ بسلوك الفرد ومحاولة توقعه. يستطيع ضبط الفرد وتنظيمه حيت يتم تعديل وتوجيه سلبوك الفرد وتقويمه وتصحيح الأخطاء التي من الممكن أن تصدر من الفرد. استخدام المنهج العلمي في حل المشكلات. البحث في أسباب حدوت ظاهرة معينة وتفسيرها وضبط حدوتها وتوجيهها. لديه مهارات التواصل الجيد مع الذات والأخرين والقدرة على إدارة الوقت وترتيب الأولويات.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

تحدده اللائحة الداخلية بالكلية، ووفقا للضوابط والتشريعات التي تعتمدها الجامعة الأسمرية الإسلامية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (معلنة في الموقع الإلكتروني للكلية).