الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم التربية وعلم النفس » توصيف المقررات الدراسية بمرحلة الإجازة العالية
علم النفس التربوي
ــــــــــــ
- (EDPSE610)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي ( إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر تربوي يهدف إلى تعريف الطالب بعلم النفس التربوي واهدافه وموضوعاته، ومسا عدته على تحديد مفاهيم علم النفس التربوي وأهميته ومناهج البحث فيه، وتعريف الطالب بمفهوم التعلم وشروطه وطرق انتقاله، وأن يفهم المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية، ويعرف الانفعالات والدوافع والإدراك.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
وهو أن يحدد الطالب قائمة تلخص تقويم التعلم، وأن يعدد الأهداف التربوية في المجالات المعرفية الانفعالية والعاطفية والحركية، وأن يستخدم القواعد والمبادئ الصحيحة التي تفسر التعلم المدرسي، وأن يتعرف على مطالب واحتياجات النمو لدي التلاميذ، وأن يستخدم تطبيقات نظريات التعلم.
ب) المهارات الذهنية:
أن يوظف الطالب بعض المعلومات الإحصائية في مجال علم النفس التربوي، وأن يصمم جدول مواصفات الاختبارات، وأن يوظف النتائج العملية لانتقال أثر التعلم، وأن يصنف عوامل تحسين التعلم، وتطبيق المادة المتعلمة، وأن يستطيع الربط بين مفهوم النضج وعلاقته بالتعلم.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهي أن يكتسب الطالب المهارات التطبيقية لمفاهيم ونظريات علم النفس التربوي في ميدان العملية التعليمية، وأن يشارك زملاءه من خلال مهارة لعب الأدوار وملاحظة السلوك، وترشيد ممارسة المعلم لمهنة التدريس، وأن يستخدم مهارات الوصف العلمي لعملية التربية، وأن يتحكم في سلوك التلاميذ ويستثير دافعيتهم.
د) المهارات العامة:
تعريف الطالب بأهمية علم النفس التربوي في العملية التربوية، وبموضوعاته واستخداماته، والاستفادة من الخبرات والتجارب التي أجريت في مجال علم النفس التربوي، وكذلك تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للتعلم وشروطه ونظرياته وانتقال أثره، وتقديره لدور علم النفس التربوي في تطوير عناصر العملية التعليمية، ويتقبل النقد والملاحظات التي يبديها إليه الزملاء والرؤساء حول توجهاته وممارساته المهنية.
محتوى المقرر:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | عملي | تمارين مناقشة |
الأول | مدخل إلى علم النفس التربوي | 3 | 3 | – | |
الثاني | التعلم | 3 | 3 | – | |
الثالث | النمو | 3 | 3 | – | |
الرابع | نظريات التعليم والتعلم | 3 | 3 | – | |
الخامس | الذكاء | 3 | 3 | – | |
السادس | الفروق الفردية | 3 | 3 | – | |
السابع | العمليات العقلية المتصلة بالتعلم | 3 | 3 | – | |
الثامن | السلوك | 3 | 3 | – | |
التاسع | الانفعالات والعواطف | 3 | 3 | – | |
العاشر | القيم والاتجاهات | 3 | 3 | – | |
الحادي عشر | الأهداف السلوكية والتربوية | 3 | 3 | – | |
الثاني عشر | التنشئة الاجتماعية | 3 | 3 | – | |
الثالث عشر | الدافعية | 3 | 3 | – | |
الرابع عشر | التغذية الراجعة | 3 | 3 | – |
طرق التعليم والتعلم:
يتم استخدام عدة استراتيجيات والقيام بعدة أعمال هي على النحو الآتي: (المحاضرات. عقد مقارنات متنوعة. العصف الذهني. عمل أبحاث).
طرق التقييم:
- 10% امتحان شفهي
- 20% امتحان نصفي
- 10% ورقة عمل
- 60% الامتحان النهائي
المراجع:
- مبادئ علم النفس التربوي، عماد عبد الرحيم الزغلول، دار الكتاب الجامعي.
- علم النفس التربوي، عمر محمد التومي الشيباني، جامعة الفاتح.
- علم النفس التربوي للمعلمين، عبد الرحمن صالح الأزرق، دار الفكر العربي ـ بيروت
إحصاء متقدم
ــــــــــــ
- (EDPSE611)
- 4
- 2 نظري
- 2 عملي
- غير تخصصي ( إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى تعريف الطالب بالدلالة الإحصائية والدلالة العملية، ومقاييس حجم التأثير وفحص الفرضيات الإحصائية، والأسس العلمية للأساليب الإحصائية موضوع الدراسة، والاساليب الاحصائية البارا مترية، والأساليب الإحصائية اللابارمترية.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
وهو أن يعرف الطالب تصميم مخطط لسير العمليات لتحديد الأسلوب الإحصائي الأمثل لتحليل البيانات على اختلاف أنواعها، وأن يميز بين الدلالة الإحصائية والدلالة العملية، وتحديد الكفايات والمهارات الإحصائية الأساسية للاختيار الصحيح للأسلوب الإحصائي الأكثر ملاءمة، وأن يوضح الفروض الإحصائية وكيفية اختيارها، ومناقشة نتائج المعلومات ومخرجات التحليل الإحصائي وتفسيرها.
ب) المهارات الذهنية:
وهو أن يستطيع الطالب معالجة بيانات مولدة لكل أسلوب إحصائي من الأساليب الإحصائية التي تم دراستها يدوياً، وأن يحلل بيانات مولدة باستخدام البرمجيات الحاسوبية لكل أسلوب إحصائي درسه، وأن يحسب الدلالة العملية لكل أسلوب إحصائي يدويا وباستخدام برنامج spss، وأن يكتب تقريراً وافياً عن النتائج المتحصل عليها كمخرجات للبرمجيات الحاسوبية لكل أسلوب إحصائي ومقارنتها بالتي تم حسابها يدوياً، وأن ينجز مشروعاً بحثياً لتحليل بيانات مقياس (استبانة) تم تطبيق فعلياً، وأن يكتب تقريراً وافياً عن المشروع، ويعرضه في المحاضرة.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهو أن يتقن الطالب استخدام التقنية وقواعد المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي، وبحث القضايا وإيضاح النتائج والتوصيات، وأن يستخدم البرمجيات الحاسوبية لمعالجة كل أسلوب من الأساليب الإحصائية التي تم دراستها، وأن يقترح عددا من المعايير لحقيبة الإنجاز الخاصة بأنشطته وواجباته ومشاريعه، وأن يقوّم أداء أقرانه في مجموعات التعلم الأخرى في ضوء قاعدة أداء وصفية يتم تصميمها لتقويم مهام الأداء، وأن ينجز العمل المكلف به ويسلمه في وقته المحدد.
د) المهارات العامة:
وهو أن يتعامل الطالب بثبات مع القضايا المعقدة ويصدر أحكاماً عادلة وصحيحة، وأن يتحمل المسؤولية في أداء العمل المكلف به ضمن الفريق الذي يعمل معه، وينجزه في الوقت المحدد، وأن يسهل عليه التفاعل الهادف مع أقرانه، ويمارس دور القيادة المؤثرة إذا أسندت إليه، وأن يلتزم بالتعبير عن الذات وإبداء الرأي مع احترام الرأي الآخر، وأن يوصل استنتاجاته بطريقة ذكية إلى أقرانه.
محتوى المقرر:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | عملي |
الأول | الدلالة الإحصائية والدلالة العملية | 4 | 2 | 2 |
الثاني | حجم التأثير وفحص الفرضيات الإحصائية. | 4 | 2 | 2 |
الثالث | تحليل التباين وفرضيات استخدامه. | 4 | 2 | 2 |
الرابع | تحليل التباين الأحادي في اتجاه واحد. | 4 | 2 | 2 |
الخامس | تحليل التباين الثنائي في اتجاهين أو أكثر. | 4 | 2 | 2 |
السادس | تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة. | 4 | 2 | 2 |
السابع | تحليل الانحدار وفرضيات استخدامه | 4 | 2 | 2 |
الثامن | الانحدار الخطي البسيط. | 4 | 2 | 2 |
التاسع | الانحدار الخطي المتعدد. | 4 | 2 | 2 |
العاشر | الأساليب الإحصائية اللابارمترية. | 4 | 2 | 2 |
الحادي عشر | اختبار مربع كاي | 4 | 2 | 2 |
الثاني عشر | اختبار مان وتني للعينتين المستقلتين. | 4 | 2 | 2 |
الثالث عشر | اختبار ويلكوكسون للعينتين المرتبطين. | 4 | 2 | 2 |
الرابع عشر | اختبار كروسكال اختبار فريدمان. | 4 | 2 | 2 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرة- الحوار والنقاش-العصف الذهني- التعلم الذاتي- التعلم التعاوني- التدريب العملي.
طرق التقييم:
- 10% تكليفات وأنشطة فردية
- 10% تكليفات جماعية وعمل مشروعات مشتركة وتقديم تقرير علمي لإجراءات تطبيق أسلوب إحصائي ومناقشة نتائجه وتفسيرها
- 20% الامتحان النصفي
- 60% الامتحان النهائي
المراجع :
- التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج spss، رجاء محمود أبوعلام، القاهرة، دار النشر للجامعات. ط3، (2009).
- الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، صلاح أحمد مراد، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية، 2000.
- الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، صلاح الدين عمر علام، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية،2010.
مناهج البحث العلمي
ــــــــــــ
- (EDPSE612)
- 3
- 3 نظري
- غير تخصصي ( إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى تعريف الطالب إلى التعرف على الأسس النظرية والعلمية لمناهج وطرق البحث العلمي، والتمييز بين خطوات وإجراءات مناهج البحث العلمي، وتحديد الفروض الإحصائية وكيفية اختبارها، وتصميم البحوث الكمية والنوعية والمختلطة، وتحديد العينات وكيفية اختيارها ووسائل جمع البيانات.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
وهو أن يشرح الطالب أنواع البحث العلمي والمناهج المستخدمة فيها، وأن يوضح المسلمات والافتراضات التي تقوم عليها كل طريقة من طرق البحث، وأن يختار الإجراءات المنهجية والأدوات المناسبة للمشكلة البحثية ومعرفة معايير الاختيار، وأن يحدد الكفايات والمهارات الأساسية للاختيار الصحيح للمنهج البحثي الأكثر ملاءمة.
ب) المهارات الذهنية:
أن يقارن الطالب بين أنواع البحوث العلمية والمناهج المستخدمة فيها، وأن يحلل البيانات البحثية باستخدام البرمجيات الحاسوبية المناسبة لكل منهج من المناهج البحثية، وأن ينقد المناهج البحثية التي لا تتلاءم مع بحثه، وأن يعد تقريراً وافياً عن عمق الظاهرة والنتائج المتحصل عليها كمخرجات للبحوث الكمية والنوعية والمختلطة، وأن يستخدم التقنية وقواعد المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي، وبحث القضايا وإيضاح النتائج والتوصيات.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهو أن ينظم الطالب العمل مع أقرانه في المجموعة على نحو فعال، لحل مشكلات معقدة توفرها مهمة الأداء المعطاة، ويقترح منهجية متكاملة لحلها، وأن يمتلك القدرة على التحليل وربط المعلومات، وأن ينخرط مع زملائه وأعضاء المجتمع المهني في مناقشات حول المشكلات والتوجهات المهنية لكل منهم، وأن يتبادل معهم الآراء حول أفضل التوجهات والممارسات المهنية، وأن يستخدم منهج حل المشكلات والتفكير الناقد ويتحرى ممارسته وتطبيقه في خطوات البحث، وأن يطبق الحاسب الآلي في الطباعة والتحرير.
د) المهارات العامة:
وهو أن يتمتع الطالب بالثقة بالنفس والوعي بأهدافه وقدراته وسعيه لاستثمارها إيجابياً، وأن يتعامل بثبات مع القضايا الأخلاقية المعقدة ويصدر أحكاماً عادلة وصحيحة، وأن يعمل على التعاون بشكل كامل مع الآخرين عند معالجة القضايا والمشكلات، وأن يعرض آرائه بفعالية وبالمستوى الملائم للأكاديميين والمهنيين والمجتمع ككل، وأن يعمل على استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات الملائمة في بحث القضايا وإيصال النتائج والتوصيات.
محتوى المقرر:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | عملي | تمارين مناقشة |
الأول | البحث العلمي(مفهومه – أهدافه – خصائصه – مجالاته – جودته) | 3 | 3 | – | |
الثاني | خطوات وإجراءات إعداد البحث العلمي. | 3 | 3 | – | |
الثالث | مناهج البحث العلمي(المنهج الوصفي- المنهج التاريخي- المنهج التجريبي) | 3 | 3 | – | |
الرابع | صياغة الفروض الإحصائية وكيفية اختبارها (الارتباطية – التفاعلية- التنبئية – العاملية) | 3 | 3 | – | |
الخامس | طرق وأدوات جمع البيانات في البحوث الكمية ( الاختبارات والمقاييس – الاستبيان – الملاحظة – المقابلة – تحليل المحتوى) | 3 | 3 | – | |
السادس | تصميمات البحوث الكمية( البحوث المسحية – البحوث السببية المقارنة – البحوث الارتباطية – البحوث التجريبية وشبه التجريبية) | 3 | 3 | – | |
السابع | البحوث النوعية (خصائصها – محدداتها – تساؤلاتها – تحدياتها – معايير تقويمها) | 3 | 3 | – | |
الثامن | طرق وأدوات جمع البيانات في البحوث النوعية(المقابلة – الملاحظة – تحليل الوثائق) | 3 | 3 | – | |
التاسع | خطوات إجراء البحوث النوعية . | 3 | 3 | – | |
العاشر | تصاميم مناهج البحث النوعي(البحث التاريخي – البحث الاثنوجرافي – البحث التحليلي) | 3 | 3 | – | |
الحادي عشر | البحوث المختلطة(خصائصها – محدداتها- تساؤلاتها – تحدياتها – معايير تقويمها) | 3 | 3 | – | |
الثاني عشر | خطوات إجراء دراسة المناهج المختلطة وتقويمها. | 3 | 3 | – | |
الثالث عشر | كتابة التقرير النهائي للبحث العلمي. | 3 | 3 | – | |
الرابع عشر | التوثيق في البحث العلمي(التوثيق في المتن- التوثيق في قائمة المراجع) وفقاً APA | 3 | 3 | – |
طرق التعليم والتعلم:
المزج بين الجانب النظري والتطبيق العملي وذلك من خلال شرح الأسس النظرية لكل خطوة وعنصر من التصميم، وتطبيق تلك الأسس النظرية عملياً من خلال مجموعة من الواجبات يكلف بها الطلبة، كما يتم المزج بين أسلوب التعلم الذاتي والحوار والمناقشة، كذلك التعلم التعاوني الجماعي، وتطوير مهارة التفكير النقدي.
طرق التقييم:
- 10% المشاركة والنشاط
- 20% الامتحان النصفي
- 10% البحث في صورته النهائية
- 60% الامتحان النهائي
المراجع والدوريات:
- رجاء محمود أبو علام (2006) مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
- فارس رشيد البياتي (2018) الحاوي في مناهج البحث العلمي. عمان الأردن: دار السواقي العلمية. ط2.
نصوص ومصطلحات إنجليزية
ــــــــــــ
- (EDPSE613)
- 3
- 3 نظري
- غير تخصصي ( إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى أن يتقن مهارات تجميع المادة العلمية من المراجع والكتب العلمية ومواقع الانترنت وترجمتها، ومهارات القاء ومناقشة المادة العلمية وترجمتها مع أستأد المادة والزملاء ومهارات استخدام شبكة الإنترنت والادوات المساعدة لها، ومهارات استخراج الكلمات المتعلقة بالتخصص وتنظيمها في قاموس لمصطلحات التربية وقاموس لمصطلحات علم النفس، ومهارة قراءة النصوص العلمية في مجال تخصصه المكتوبة باللغة الإنجليزية.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
وهو أن يذكر الطالب المصطلحات النفسية والتربوية باللغة الإنجليزية، وأن يحدد الإطار المفاهيمي العام لميادين فروع علم النفس [باللغة الإنجليزية]، وأن يشرح مضامين المادة المقروءة باللغة الانجليزية، وأن يصف محتويات مجموعة من المواقع المتخصصة في مجال التربية وعلم النفس باللغة الإنجليزية على شبكة المعلومات العالمية، وأن يناقش المتعلم محتويات أحد المراجع العلمية الإنجليزية في مجال تخصصه.
ب) المهارات الذهنية:
وهو أن يحلل الطالب أسلوب الكتابة باللغة الإنجليزية في مجال التربية وعلم النفس، وأن يستخلص العلاقة بين فروع علم النفس باللغة الانجليزية، وأن يقارن بين موقعين من مواقع الدراسات النفسية والتربوية باللغة الإنجليزية على شبكة المعلومات العالمية، وأن يضع المصطلحات النفسية باللغة الإنجليزية في جمل صحيحة، وأن يترجم المصطلحات والنصوص النفسية ترجمة سليمة بتصرف.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهو أن يوظف الطالب معارفه ومهاراته في وقاية المتعلمين من المشكلات النفسية والسلوكية، وأن يمتلك القدرة على التحليل وربط المعلومات، وأن يتخير بين أساليب التعلم ما يتناسب مع خصائص المتعلمين في مراحل التعلم المختلفة، وأن يستخدم الوسائل التكنولوجية الحديثة في تخطيط وتنفيذ الأنشطة في مجال تخصصه، وأن يطبق محكات التشخيص الفارق في وصف وتصنيف المشكلات النفسية والسلوكية للمتعلمين.
د) المهارات العامة:
وهو أن يقوم الطالب بتوظيف مهارات القراءة باللغة الإنجليزية في تلخيص أحد المراجع العلمية، وأن يتقن إدارة التفاعل الصفي باستخدام المصطلحات النفسية باللغة الإنجليزية، والتواصل الاجتماعي الإيجابي مع الآخرين. مساعدة المتعلمين على اكتشاف قدراتهم وطموحاتهم، ودفع المتعلمين للتعبير عن ذاتهم بصورة واقعية.
محتوى المقرر:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | عملي | تمارين مناقشة |
الأول | قراءات باللغة الإنجليزية في سيكولوجية التعلم | 3 | 3 | – | – |
الثاني | قراءات باللغة الإنجليزية في الفروق الفردية والقدرات العقلية. | 3 | 3 | – | – |
الثالث | قراءات باللغة الإنجليزية في الصحة النفسية | 3 | 3 | – | – |
الرابع | قراءات باللغة الإنجليزية في سيكولوجية الشخصية | 3 | 3 | – | – |
الخامس | قراءات باللغة الإنجليزية في أصول التربية | 3 | 3 | – | – |
السادس | قراءات باللغة الإنجليزية في علم النفس الإيجابي | 3 | 3 | – | – |
السابع | قراءات باللغة الإنجليزية في علم النفس | 3 | 3 | – | – |
الثامن | قراءات باللغة الإنجليزية في التربية | 3 | 3 | – | – |
التاسع | قراءات باللغة الإنجليزية في استراتيجيات التدريس | 3 | 3 | – | – |
العاشر | قراءات باللغة الإنجليزية في المشكلات النفسية للمراحل العمرية | 3 | 3 | – | – |
الحادي عشر | قراءات باللغة الإنجليزية في برامج إعداد المعلم | 3 | 3 | – | – |
الثاني عشر | قراءات باللغة الإنجليزية في الاختبارات النفسية | 3 | 3 | – | – |
الثالث عشر | قراءات باللغة الإنجليزية في نظريات التعلم | 3 | 3 | – | – |
الرابع عشر | فراءات باللغة الإنجليزية في علم النفس التربوي | 3 | 3 | – | – |
طرق التعليم والتعلم:
يتم استخدام عدة استراتيجيات والقيام بعدة أعمال هي على النحو الآتي:
- المحاضرات (الإلقاء – الحوار والنقاش – العصف الذهني)
- العمل في مجموعات.
- التدريب والممارسة.
- التعلم الذاتي.
طرق التقييم:
- 10% لتقييم الأداء الشفهي للطلبة
- 20% لتقييم التحصيل والأداء الكتابي للطلبة
- 10% لتقييم مهارات البحث والدراسة للطلبة
- 60% امتحان نهائي
المراجع والدوريات:
- نصوص مختارة في مجال التربية وعلم النفس.
- المواقع التي تعني بالأدب النفسي في مجال التربية وعلم النفس.
- مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/ الأسطوانات المدمجة، والمعايير / اللوائح التنظيمية الفنية (البرامج التي تعني بالترجمة من الانجليزية إلى العربية وبالعكس فيما يخص النصوص اللغوية والأدبية).
-
- مجلة American Psyghologist
- مجلة Psychology Today
- مجلة Psychology
- Passer, Michael W., & Ronald E. Smith.(2004). Psychlogy: The Science of Mind and Behavior. (2nd). McGraw-Hill, a business unit of The McGraw- Hill Comp anise,Inc, 1221 Avenue of the Americas, New York.
الصحة النفسية
ــــــــــــ
- (EDPSE614)
- 3
- 3 نظري
- غير تخصصي ( إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى تزويد الطلاب بالمعارف والنظريات والمهارات المرتبطة بالصحة النفسية، وتزويد الطلاب بالأسس والمدارس الفكرية في مجال الصحة النفسية، وتزويد الطلاب بالمعارف لفهم وتحديد الأمراض النفسية وأساليب العلاج والإرشاد النفسي وخدمات الصحة النفسية.
القدرة على تحديد مجالات الصحة النفسية وعلاقتها بالعلوم الأخرى، وتوطين المعرفة في مجال العلاج والإرشاد النفسي وفي المجال البحثي.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم
وهي أن يعرف الطالب مصطلحات الصحة النفسية ويذكر معايير ومظاهر الصحة النفسية ويذكر العوامل المؤثرة في الصحة النفسية، وأن يشرح نظريات الصحة النفسية ويعرف الدوافع والحاجات ويعرف الإحباط والصراع والحيل الدفاعية، وأن يعرف التوافق والتكيف ويفرق بينهما ويعدد أعراض الأمراض النفسية ويشرح علاقتها بالغدد الصماء، وأن يشرح أساليب العلاج والإرشاد النفسي، وأن يعدد مهارات الصحة النفسية الإيجابية ويشرح مجالات وخدمات الصحة النفسية.
ب) المهارات الذهنية:
وهي أن يحلل الطالب المفاهيم المرتبطة بالصحة النفسية ويربط بين الدراسات البحثية التي تناولت المتغيرات النفسية، وأن يفسر السلوك الإنساني ويفسر العلاقة بين محددات الصحة النفسية، وأن ينتقد نظريات الصحة النفسية، وأن يشخص أعراض الاضرابات النفسية، وأن يميز بين مجالات الصحة النفسية.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهي أن يشخص الطالب معايير الصحة النفسية والتوافق النفسي ويستخدم الدراسات البحثية في تحسين مستوى الصحة النفسية للفرد، وأن يستخدم نظريات العلاج النفسي لتحقيق الصحة النفسية، وأن يشخص الحالات النفسية ويستخدم المقاييس النفسية والتشخيصية، وأن يجمع أكبر قدر من مهارات الصحة النفسية الايجابية، وأن يضع استراتيجية متكاملة لتعزيز الصحة النفسية والدعم النفسي في المجتمع.
د) المهارات العامة:
وهي أن يعمل الطالب في جماعة ويدير الوقت ويعمل بروح الفريق ويحسن الحديث والانصات للآخرين، وأن يجيد مهارات التشخيص والعلاج والتدريب، وأن يجيد التعامل مع شبكة الانترنت والحاسب الآلي، وأن يستخدم مهارات المناعة الإيجابية في مجال الصحة النفسية، وأن يعمل مع فريق في مجال الصحة النفسية.
محتوى المقرر:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | عملي | تمارين مناقشة |
الأول | الأسس الفلسفية للصحة النفسية1 | 3 | 3 | – | – |
الثاني | الأسس الفلسفية للصحة النفسية2 | 3 | 3 | ||
الثالث | نظريات الصحة النفسية1 | 3 | 3 | – | – |
الرابع | نظريات الصحة النفسية2 | 3 | 3 | – | – |
الخامس | سيكولوجية الدوافع والحاجات | 3 | 3 | – | – |
السادس | سيكولوجية الاحباط والصراع والحيل الدفاعية | 3 | 3 | – | – |
السابع | سيكولوجية التوافق والتكيف | 3 | 3 | – | – |
الثامن | سيكولوجية الاضطرابات النفسية1 | 3 | 3 | – | – |
التاسع | سيكولوجية الاضطرابات النفسية2 | 3 | 3 | – | – |
العاشر | الغدد الصماء (الهرمونات) والصحة النفسية | 3 | 3 | – | – |
الحادي عشر | العلاج النفسي والصحة النفسية1 | 3 | 3 | – | – |
الثاني عشر | العلاج النفسي والصحة النفسية2 | 3 | 3 | – | – |
الثالث عشر | الصحة النفسية الإيجابية | 3 | 3 | – | – |
الرابع عشر | مجالات الصحة النفسية و خدمات الصحة النفسية | 3 | 3 | – | – |
طرق التعليم والتعلم:
ييتم استخدام عدة استراتيجيات والقيام بعدة أعمال هي على النحو الآتي: المحاضـــــــــرات. حلقات النقاش. عقد مقارنات متنوعة. جمع معلومات مكتبية وإلكترونية وعمل أبحاث. العصف الذهني. العمل في مجموعات.
طرق التقييم:
- 10% لتقييم الأداء الشفهي للطلبة
- 20% لتقييم التحصيل والأداء الكتابي للطلبة
- 10% لتقييم مهارات البحث والدراسة للطلبة
- 60% امتحان نهائي
المراجع:
- الصحة النفسية منظور دينامي، مصطفى حجازي،2004
- الصحة النفسية والعلاج النفسي، حامد زهران، 2005.
- الصحة النفسية، محمود كاظم التميمي، 2013.
- مفاهيم أساسية في الصحة النفسية والإرشاد النفسي، عبد الفتاح الخواجة، 2010.
الاختبارات والمقاييس
ــــــــــــ
- (EDPSE615)
- 3
- 2 نظري
- 1 عملي
- غير تخصصي ( إجباري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
مقرر يهدف إلى تعريف الطلاب بنشأة الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، وأهمية استخدامها، وبأنواع الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية وأكثرها شيوعا واستخداما، وبالشروط والخصائص الجيدة للاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، وبالمعايير المستخدمة في الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، وتدريب الطلاب على كيفية تقنيين بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، وكيفية تطبيقها نظريا وعمليا.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم
وهو أن يعرّف الطالب الاختبار النفسي، وما الفرق بينه وبين المقياس، وأن يستوعب الطالب أهمية الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية وعلاقتها بالبحث العلمي، وأن يقارن الطالب بين أنواع الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية من حيث (السمة المقاسة، المحتوي، الأداء، التطبيق، الزمن)، وأن يتعرف الطالب على شروط الاختبار والمقياس النفسي الجيد بالتفصيل وكيفية حسابها، وأن يتدرب الطالب على كيفية تقنين وبناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية وكيفية تطبيقها، وخاصة مقاييس الذكاء
ب) المهارات الذهنية:
وهي أن يطبق الطالب الحلول الإبداعية في كيفية التعامل مع عناصر تطبيق المقياس النفسي لكي يتم التطبيق بشكل علمي ومقنن (الفاحص، المفحوص، حجرة التطبيق، حقيبة المقياس/الاختبار النفسي)، وأن يصيغ تعريف إجرائي لمفهوم الاختبار والمقياس. يبين الغرض منه، وأن يكتسب الطالب مهارة حل المشكلات التي قد تواجهه أثناء تطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، وأن يصمم الطالب اختبار نفسي جديد لسمة ما، وكيفية إيجاد مؤشرات صدقه وثباته، وأن يقارن الطالب بين عملية بناء مقياس نفسي جديد وبين عملية تقنين المقياس.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهي أن يتصرف الطالب بمسؤولية في علاقاته الشخصية والمهنية مما ينعكس إيجابا على ممارسته برامج التدخل المبكر والدمج، وأن يكون قادراً على التواصل شفهياً وكتابياً مع الاخرين بشكل فعال وتفعيل مهارات الاتصال الفعال خلال العروض التقديمية، وأن يستوعب الطالب كيفية استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية في البحوث العلمية، وأن يكتسب الطالب مهارات علمية ومهنية في كيفية تطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية بشكل مقنن، وأن يكون الطالب قادرا على تفسير نتائج الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية للاستفادة منها في الحكم على أداء المفحوص بشكل علمي.
د) المهارات العامة:
وهي أن يعمل الطالب بروح الفريق الواحد في سبيل خدمة الأفراد والمجتمع ككل، وأن يوظف تقنية المعلومات والاتصالات في خدمة مستخدمي الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، وأن يكتسب الطالب مهارة التعلم الذاتي، وأن يكتسب الطالب مهارة استخدام مبادئ الحاسب الآلي، وأن يتدرب الطالب كباحث على الكتابة الأكاديمية في إجراء البحوث العلمية.
محتوى المقرر:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | عملي | تمارين مناقشة |
الأول | تمهيد: نشأة الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. | 3 | 3 | – | – |
الثاني | أهمية أغراض الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. | 3 | 3 | – | – |
الثالث | مفهوم الاختبار النفسي وما الفرق بينه وبين المقياس النفسي؟ | 3 | 3 | – | – |
الرابع | أنواع الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية من حيث (السمة المقاسة، المحتوي، الأداء، التطبيق، الزمن). | 3 | 3 | – | – |
الخامس | استخدامات الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية (بدءً بــ منّ يستخدم الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية). | 3 | 3 | – | – |
السادس | أخلاقيات استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. | 3 | 3 | – | – |
السابع | شروط الاختبار/المقياس النفسي الجيد بالتفصيل من حيث (شروط أساسية: الصدق، الثبات، الموضوعية، المعايير.. شروط ثانوية: سهولة التطبيق، التكلفة المادية، الجهد المبذول، وشيء من هذا القبيل). | 3 | 3 | – | – |
الثامن | مدي الحاجة إلى الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية.
تقنيين الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. |
3 | 3 | – | – |
التاسع | خطوات بناء اختبار/مقياس نفسي وتربوي جديد | 3 | 3 | – | – |
العاشر | تطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية نظريا وعمليا معاّ (شروط التطبيق من حيث الفاحص، المفحوص، حجرة التطبيق، حقيبة الاختبار/المقياس النفسي). | 3 | 2 | 1 | – |
الحادي عشر | التطبيق العملي لبعض الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية | 3 | – | 3 | – |
الثاني عشر | (اختبارات/مقاييس القدرات العقلية: مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الطبعة الرابعة، مقياس ستانفورد بينيه، لوحة سيجان، اختبار الذكاء المصور.. ) | 3 | 3 | – | – |
الثالث عشر | التطبيق العملي لبعض الاختبارات الشخصية منها الاختبارات الاسقاطية مثل اختبار رورشاخ، تفهم الموضوع. | 3 | – | 3 | – |
الرابع عشر | تدريب الطالب على كيفية تحكيم الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية الجاهزة وصولا به إلى كيفية إجراء عملية تقنيين المقاييس النفسية والتربوية بصورة علمية صحيحة. | 3 | – | 3 | – |
طرق التعليم والتعلم:
سيتم استخدام عدة استراتيجيات والقيام بعدة أعمال هي على النحو الآتي: المحاضـــــــــرات. حلقات النقاش. عقد مقارنات متنوعة. جمع معلومات مكتبية وإلكترونية وعمل أبحاث. العصف الذهني. العمل في مجموعات.
طرق التقييم:
- 5% المشاركة/المناقشة على مدار الفصل الدراسي
- 5% القيام بالواجبات/زيارات ميدانية
- 30% الامتحان النصفي
- 60% الامتحان النهائي
المراجع :
- القياس النفسي والتقييم التربوي، أحمد محمد بوني، دار الحكمة، طرابلس، ليبيا
- الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية صلاح الدين محمود علام دار الفكر للنشر والتوزيع (2014)
- أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، سوسن ساكر مجيد، مركز ديبونو لتعليم التفكير، (2014)
- الاختبارات النفسية تقنياتها وإجرائاتها، فيصل عباس، (2007).
استراتيجيات متقدمة في التدريس
ــــــــــــ
- (EDPSE620)
- 3
- 3 نظري
- غير تخصصي ( اختياري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تحديد مفاهيم ومصطلحات التدريس، وأن يعرف التدريس قديما وحديثا، وأن يذكر أنواع طرق التدريس ومتطلبات كل طريقة، وأن يعرف المهارات اللازمة للمعلم الجيد، وأن يستخدم أهم النظريات المتعلقة بإدارة الفصل إدارة جيدة.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
وهو أن يظهر الطالب المعرفة والفهم بمفاهيم التدريس والتعليم والتعلم والتخطيط والتنفيذ والتقويم، وأن يبين الخصائص المميزة لكل استراتيجية من استراتيجيات التدريس، ومكوناتها وخطواتها، وأن يتبين مستويات الطلاب والدروس بين السهولة والصعوبة وتنظيمها في نسق يحقق المطلوب، وأن يحلل الاتجاهات الحديثة في طرائق التدريس. (استخدام التقنية، التفكير، عصر ما بعد الطريقة …إلخ)، وأن يفسر المشكلات التي تعترض تطبيق طرائق وأساليب التدريس الحديثة في تدريس التخصص من خلال الكتابات والبحوث.
ب) المهارات الذهنية:
وهي أن يستخدم الطالب عدة استراتيجيات كل حسب الأهداف الموضوعة، وأن يبتكر أنشطة تعليمية وتعلمية تساعد الطالب على استخدام قدراته العقلية في التعلم الفاعل، وأن يستخدم مهارات التفكير الإبداعي للبحث عن حلول للمشكلات التربوية المتعلقة بالتدريس، وأن يوائم بين استراتيجيات التدريس وأنواع التفكير التي يستهدف تنميتها من خلال المحاضرة.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهي أن يستخدم استراتيجيات التدريس والتعلم المناسبة لكل محاضرة، وأن يوظف الأنشطة المناسبة داخل أو خارج الصف والتي تحفز الطالب للتعلم الفاعل، وأن يوظف الأسئلة الصفية المرتبطة بأهداف المحاضرة والتي تقيس أنواع ومستويات التفكير المختلفة لدى الطلاب، وأن يشجع الطلاب للربط بين الجوانب النظرية والتطبيقية في المناهج الدراسية المختلفة.
د) المهارات العامة:
وهي أن يظهر اتجاهات ايجابية نحو مهنة التدريس وتعلم استراتيجيات التدريس الحديثة، وأن يعرض الأفكار بفعالية ويتواصل مع الآخرين بوضوح إما كتابة أو شفاهة، وأن ينفذ بحوثا إجرائية تساعد نتائجها في تطوير عملية التعليم والتعلم، وأن يطور قدراته الذاتية من خلال استخدام مصادر التعلم المختلفة ومنها المواقع المتخصصة في الإنترنت في المجال، وأن يمارس المهنة التربوية وفقا لأخلاقيات المهنة وقوانينها وأنظمتها.
محتوى المقرر:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | عملي | تمارين ومناقشة |
الأول | توضيح متطلبات المقرر وشرح المفاهيم الأساسية لاستراتيجيات التدريس | 3 | 3 | – | – |
الثاني | الاتجاهات التقليدية والحديثة لمهنة التدريس. | 3 | 3 | – | – |
الثالث | مراحل عملية التدريس (التخطيط والتنفيذ والتقويم) | 3 | 3 | – | – |
الرابع | تخطيط الدروس | 3 | 3 | – | – |
الخامس | مقدمة عن استراتيجيات التدريس وتصنيفاتها المختلفة | 3 | 3 | – | – |
السادس | استراتيجية المناقشة | 3 | 3 | – | – |
السابع | استراتيجية الاكتشاف | 3 | 3 | – | – |
الثامن | استراتيجية حل المشكلات | 3 | 3 | – | – |
التاسع | استراتيجية التعلم التعاوني | 3 | 3 | – | – |
العاشر | استراتيجية التعلم النشط | 3 | 3 | – | – |
الحادي عشر | استراتيجية العصف الذهني | 3 | 3 | – | – |
الثاني عشر | استراتيجية لعب الأدوار | 3 | 3 | – | – |
الثالث عشر | استراتيجية التعلم الذاتي | 3 | 3 | – | – |
الرابع عشر | الاطلاع على تجارب بعض الدول المتقدمة في التدريس وكيفية الإفادة منها محلياً. | 3 | 3 | – | – |
طرق التعليم والتعلم:
يتم استخدام عدة استراتيجيات والقيام بعدة أعمال هي على النحو الآتي:
- استخدام الطريقة الالقائية بنسبة 20%.
- استخدام طريقة الحوار والمناقشة بنسبة 70%.
- استخدام طريقة العصف الذهني بنسبة 10 %.
- مشاركة الطلاب في إعداد محاضرات المقرر ويتم إلقاءها من قبلهم.
- تلخيص كتاب في المقرر.
- عمل بحث في برامج إعداد المعلم في إحدى الدول.
طرق التقييم:
يتم تقييم الطلاب بعدة طرق هي النحو التالي:
- 8% إعداد محاضرة وإلقائها.
- 15% الامتحان النصفي التحريري.
- 7% تلخيص كتاب في المجال.
- 60% الامتحان النهائي التحريري.
المراجع:
- تكوين المعلمين من الإعداد إلى التدريب، خالد طه الأحمد، دار الكتاب الجامعي الامارات،2005
- معلم المستقبل دار الفكر العربي، علي مدكور، القاهر، ة2005.
- المعلم كفاياته وإعداده وتدريبه، رشدي طعيمة، دار الفكر العربي، القاهرة، 2006 .
- علم النفس التربوي للمعلمين، عبد الرحمن الأزرق، دار الفكر العربي ومكتبة طرابلس العلمية، 2000
- المعلم الفاعل والتدريس الفعال، محمد عبد الرحيم عدس، دار الفكر الأردن، 2000.
تصميم وتقويم برامج تدريبية
ــــــــــــ
- (EDPSE621)
- 3
- 3 نظري
- غير تخصصي ( اختياري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب على مفهوم التدريب وأهميته وأهدافه وأسسه وأنواع التدريب، وطرائق تحديد الاحتياجات التدريبية، ومكونات وفعاليات العملية التدريبية، وكيفية إعداد البرامج التدريبية وتطبيقها وتقويمها، وتقويم البرامج التدريبية من حيث الاهمية لعملية التقويم وأهدافه ومجالاته وطرقه.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
وهو أن يوضح الطالب المقصود بالبرنامج التدريبي، وأن يذكر خطوات بناء البرنامج التدريبي، وأن يشرح أهمية البرامج التدريبية وأهدافها، وأن يضع مخطط لبرنامج تدريبي ويوضح أساليبه وفنياته وطرق تقييمه، وأن يشرح طريقة تحديد الاحتياجات التدريبية.
ب) المهارات الذهنية:
وهو أن يقارن الطالب بين النماذج المختلفة للبرامج التدريبية، وأن يربط الطالب بين ما تعلمه نظريا وبين التطبيق العملي للبرامج التدريبية وأن يقترح مشكلات سلوكية أو نفسية أو تعليمية ويصمم برامج تدريبية وأن يتمكن من تصميم برنامج تدريبي مناسب لمشكلة مختارة ويستخدم فنيات مناسبة، وأن يقيم البرنامج التدريبي بعدة طرق.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهو أن يتقن مهارة تصميم البرامج التدريبية وتوظيفها في حياته المهنية، وأن يتدرب على تطبيق البرامج داخل الكلية وفي بعض المراكز في المجتمع، وأن يستخدم المعرفة في التعامل مع ما يصادفه في مجال العمل، وأن يستخدم التفكير الإبداعي ويتحرى ممارسته وتطبيقه في خطوات بناء البرامج، وأن استخدام الحاسب الآلي في الطباعة والتحرير.
د) المهارات العامة:
وهو أن يلتزم بأخلاقيات المهنة، وأن يحب العمل الجماعي ويحترم الوقت، وأن التعاون بشكل كامل مع فريق العمل عند تنفيذ البرامج التدريبية، وأن التواصل بفعالية وبالمستوى الملائم المتدربين وأفراد المجتمع ككل، وأن التصرف بطرق تحفز فعالية مجموعة المتدربين وفريق العمل ككل.
محتوى المقرر:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | عملي | تمارين ومناقشة |
الأول | البرامج التدريبية مفهومها وأهدافها وفوائدها وأشكالها:
• دواعي الحاجة إلى البرامج التدريبية. • طبيعة البرامج التدريبية وأسسها. • الخصائص العامة للبرامج التدريبية. |
3 | 3 | – |
– |
الثاني | الاحتياجات التدريبية. | 3 | 3 | – | – |
الثالث | مدخل تمهيدي للمحكات التي يجب أن يقوم على أساسها البرنامج | 3 | 3 | – |
– |
الرابع | الخطوات الرئيسة في بناء البرامج التدريبية | 3 | 3 | – | – |
الخامس | المبادئ العامة في بناء البرامج التدريبية | 3 | 3 | – | – |
السادس | المتطلبات الأساسية لبناء البرامج التدريبية – تحديد أهداف البرنامج – الخلفية النظرية والتطبيقية للبرامج – المستفيدون من البرامج التدريبية – مكان التدريب وشروطه – مدة البرنامج – القائمون على تنفيذ البرنامج – تمويل البرنامج. | 3 | 3 | – |
= |
السابع | أساليب تقديم المساعدة التدريبية. | 3 | 3 | – | – |
الثامن | فنيات البرنامج التدريبي | 3 | 3 | – | – |
التاسع | تحكيم البرامج | 3 | 3 | – | – |
العاشر | الخطوات التنفيذية للبرامج التدريبية: الجلسة التمهيدية الأولى – بناء العلاقة – جلسة القياس القبلي – إجراءات البرنامج التدريبي – القياس البعدي – إنهاء البرنامج – قياس مستوى التحسن – المتابعة – التقييم النهائي للبرنامج. | 3 | 3 | – |
– |
الحادي عشر | المشكلات التي تثيرها البرامج التدريبية: العلاقة بين المدرب والمتدرب – التغذية الراجعة بين المدرب والمتدرب- طول مدة البرنامج التدريبي – طول المدّة الزمنية بين الجلسة والأخرى. | 3 | 3 | – | – |
الثاني عشر | الفنيات التي تستخدم في البرنامج التدريبي | 3 | 3 | – | – |
الثالث عشر | إنهاء البرنامج التدريبي.
مؤشرات نجاح البرنامج أو فشله. تقييم البرامج التدريبية : أهمية تقييم البرامج – أهداف تقييم البرامج – مضمون عملية التقييم – خطوات تقييم البرامج ـ طرائق التقييم – طرائق تحديد فاعلية البرنامج ـ القائمون على عملية التقييم . |
3 | 3 | – |
– |
الرابع عشر | الجزء العملي ويشمل ما يلي: –
• عرض نماذج لبرامج تدريبية. • التدريب علي كيفية تطبيق البرامج الإرشادية علي بعض المشكلات . |
3 | 3 | – |
– |
طرق التعليم والتعلم:
المزج بين الجانب النظري والتطبيق العملي وذلك من خلال شرح الأسس النظرية لكل خطوة وعنصر من التصميم، وتطبيق تلك الأسس النظرية عملياً من خلال مجموعة من الواجبات يكلف بها الطلبة، كما يتم المزج بين أسلوب التعلم الذاتي والحوار والمناقشة، كذلك التعلم التعاوني الجماعي، وتطوير مهارة التفكير.
طرق التقييم:
- 10% المشاركة والنشاط
- 20% الامتحان النصفي
- 10% تقييم عمل البرنامج في صورته النهائية
- 60% الامتحان النهائي
المراجع :
- التدريب، مفهومه، وفعالياته، بناء البرامج التدريبية وتقويمها، حسن أحمد القطعاني، عمان: دار الشروق. (2002)
- موسوعة العلم والفن في التعليم والتدريب، منهج نظري ودليل عملي، رفعت بن عبد الحميد الشامي، الرياض: دار قرطبة، 2006.
علم النفس الايجابي
ــــــــــــ
- (EDPSE622)
- 3
- 3 نظري
- تخصصي ( اختياري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب المفاهيم والمبادي الأساسية في مجال علم النفس الإيجابي، وتحديد القوى الإيجابية في الشخصية، والتمييز بين أسس ومبادي واستراتيجيات التربية الإيجابية، وأن يقترح إجراءات لتنمية المشاعر الإيجابية، وأن يلم بالمفاهيم الأساسية في علم النفس الإيجابي في ضوء نظريات علم النفس الإيجابي.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
وهي أن يعرف الطالب المفاهيم الأساسية في مجال علم النفس الإيجابي، وأن يفسر بعض القوى الإيجابية ونظرياتها، وأن يوضح أهمية علم النفس الإيجابي، ووظائفه، وأن يذكر أسس ومبادي التربية الإيجابية، وتنمية القوي الإيجابية لدى الابناء، وأن يميز بين السمات الإيجابية المختلفة في الشخصية.
ب) المهارات الذهنية:
وهي أن يصيغ الطالب تعريفا إجرائيا لبعض مفاهيم علم النفس الإيجابي، وأن يقترح استراتيجيات مناسبة لتنمية متغيرات علم النفس الإيجابي في مجال الموهبة والابداع، وأن يستنتج أسس ومبادئ التربية الإيجابية، وأن يصمم برنامج لتنمية المشاعر الإيجابية وأن يحلل ويلخص النظريات المختلفة في مجال علم النفس الإيجابي.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهي أن يوظف الطالب مفاهيم علم النفس الإيجابي في الممارسات القيادية مع زملاؤه، وأن يتعاون بإخلاص مع زملاؤه أثناء القيام بالأنشطة الجماعية، وأن يمارس الطرق الصحيحة في التواصل مع الزملاء والإداريين وأعضاء هيئة التدريس، وأن يستخدم شبكات الأنترنت في البحث عن معلومات حول متغيرات علم النفس الإيجابي، وأن يقدم دورات تدريبية لتنمية بعض القوى الإيجابية.
د) المهارات العامة:
وهي أن يوظف الطالب يعمل على التفكير الايجابي في كل المواقف التي يمر بها، وأن يعد قادر على ضبط انفعالاته عندما يتعرض لأحداث الحياة الضاغطة، وأن يعمل بشكل إيجابي مع محيطه الاجتماعي، ويقترح آراء هادفة بأسلوب من اس، وأن يتقبل آراء الآخرين برضا وامتنان.، وأن يتصرف بحكمة مع القضايا المعقدة ويصدر أحكاما صحيحة.
محتوى المقرر:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | عملي | تمارين ومناقشة |
الأول | مدخل إلى دراسة علم النفس الإيجابي: المفهوم والأهمية والأهداف. | 3 | 3 | – | – |
الثاني | وظائف علم النفس الإيجابي: التنمية – الوقاية – العلاج – الفلسفة- الفنيات والاساليب. | 3 | 3 | – | – |
الثالث | قوة الانفعالات والمشاعر الايجابية: مفهوم الانفعال وعلاقته بالسلوك الإنساني- وظائف الانفعالات الإيجابية- أساليب توليد الانفعالات الإيجابية. | 3 | 3 | – | – |
الرابع | القوى الإيجابية: الحكمة والمعرفة – الشجاعة – الحب والإنسانية – العدالة – الاعتدال – ضبط النفس- التسامي. | 3 | 3 | – | – |
الخامس | التربية الإيجابية: أسسها ومبادئها، مطالب النمو في ضوء علم النفس الإيجابي، استراتيجيات التربية الإيجابية، تطبيق علم النفس الإيجابي في العملية التعليمية. | 3 | 3 | – | – |
السادس | فاعلية الذات وتحقيق الإنجازات: المفهوم- الأهمية- الأبعاد- النظريات المفسرة- القياس- دور فعالية الذات في تحقيق الإنجاز. | 3 | 3 | – | – |
السابع | الذكاء الوجداني: المفهوم- الأهمية- الأبعاد النظريات المفسرة- القياس – تنميته. | 3 | 3 | – | – |
الثامن | الرضا عن الحياة: المفهوم- الأهمية- الأبعاد النظريات المفسرة- القياس – تنميته. | 3 | 3 | – | – |
التاسع | التفاؤل والأمل: المفهوم- الأهمية- الأبعاد النظريات المفسرة- القياس – تنميته.
|
3 | 3 | – | – |
العاشر | السعادة: المفهوم- الأهمية- الأبعاد النظريات المفسرة- القياس – تنميته. | 3 | 3 | – | – |
الحادي عشر | سيكولوجية الحكمة: بناءها- النظريات المفسرة لها- إشكاليات قياسها- الحكمة والذكاء – الحكمة والموهبة- تنمية الحكمة. | 3 | 3 | – | – |
الثاني عشر | التفكير الإيجابي | 3 | 3 | – | – |
الثالث عشر | قراءات في بحوث علم النفس الإيجابي في مجال الموهبة والإبداع. | 3 | 3 | – | – |
الرابع عشر | تابع قراءات في بحوث علم النفس الإيجابي | 3 | 3 | – | – |
طرق التعليم والتعلم:
يتم استخدام عدة استراتيجيات والقيام بعدة أعمال هي على النحو الآتي: المحاضرة. الحوار والنقاش. العصف الذهني. التعلم الذاتي. التعلم التعاوني. التدريب العملي.
طرق التقييم:
- 20% عمل مشروعات مشتركة وبحث ميداني فردي حول بعض موضوعات علم النفس الإيجابي ومناقشة نتائجه وتفسيرها
- 20% الامتحان النصفي
- 60% الامتحان النهائي
المراجع:
- الصحة النفسية وعلم النفس الإيجابي، محمد عبد الظاهر الطيب وسيد أحمد البهاص، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 2009.
- علم النفس الإيجابي للجميع، مرعي سلامة يونس، مكتبة الأنجلو المصرية القاهرة، 2011.
- قوة علم النفس الإيجابي في حياتك ومع أبنائك، إبراهيم يونس، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
إعداد المعلم وتدريبه
ــــــــــــ
- (EDPSE623)
- 3
- 3 نظري
- غير تخصصي ( اختياري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى يحدد الطالب المفاهيم والمصطلحات في مجال إعداد المعلم ويحدد أيضاً مهارات البحث العلمي، وأن يعرف كيف نختار المعلم ويلم بمناهج اعداد المعلم قبل الخدمة ويلم بالتعليم المصغر، وأن يعرف خطوات تخطيط الدروس ويعرف خطوات التربية العملية، وأن يستخدم استراتيجيات التدريس التي درسها ويعمل على تحقيق النمو المهني والتعلم الذاتي، وأن يفعل برامج التدريب أثناء الخدمة ويقوم برامج الإعداد والتدريب.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم
أن يعرف المفاهيم والمصطلحات في مجال إعداد المعلم ويعرف أيضاً مهارات البحث العلمي، وأن يصف كيف نختار المعلم ويوضح مناهج اعداد المعلم قبل الخدمة وأن يوضح التعليم المصغر، وأن يعدد خطوات تخطيط الدروس وخطوات التربية العملية، وأن يوضح استراتيجيات التدريس التي درسها ويعمل على تحقيق النمو المهني والتعلم الذاتي، وأن يصف برامج التدريب أثناء الخدمة ويصف برامج الإعداد والتدريب
ب) المهارات الذهنية:
وهي أن يحلل الطالب المفاهيم والمصطلحات في مجال إعداد المعلم ويحدد مهارات البحث العلمي، وأن يحلل كيف نختار المعلم ويحلل مناهج اعداد المعلم قبل الخدمة ويحلل التعليم المصغر، وأن يصف خطوات تخطيط الدروس ويصف خطوات التربية العملية، وأن ينفد استراتيجيات التدريس التي درسها ويعمل على تحقيق النمو المهني والتعلم الذاتي، وأن يقارن بين برامج التدريب أثناء الخدمة ويقوّم برامج الإعداد والتدريب.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهي أن يستخدم الطالب المفاهيم والمصطلحات في مجال إعداد المعلم ويحدد أيضاً مهارات البحث العلمي، وأن يطبق التعليم المصغر ويشخص مناهج اعداد المعلم ويشخص التعليم المصغر، وأن يطبق خطوات تخطيط الدروس ويصف خطوات التربية العملية، وأن يستخدم استراتيجيات التدريس التي درسها ويعمل على تحقيق النمو المهني والتعلم الذاتي، وأن يشخص برامج التدريب أثناء الخدمة ويقوم برامج الإعداد والتدريب
د) المهارات العامة:
وهي أن يستطيع الطالب أن يعمل ضمن فريق بفاعلية، وأن يشارك في الندوات العلمية وتقديم الأوراق العلمية، وفي الملتقيات التر بوية والعلمية، وأن يستطيع استخدام الحاسوب لأداء حصصه التدريسية وتنمية قدراته، وأن يستخدم الأدوات المساعدة (داتا شو) لشرح الدروس
محتوى المقرر:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | عملي | تمارين ومناقشة |
الأول | توضيح متطلبات المقرر وشرح المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في مجال إعداد المعلم وتدريبه | 3 | 3 | – | – |
الثاني | توضيح مهارات البحث العلمي | 3 | 3 | – | – |
الثالث | كيف يختار الطالب المعلم | 3 | 3 | – | – |
الرابع | مناهج إعداد المعلم قبل الخدمة | 3 | 3 | – | – |
الخامس | التعليم المصغر | 3 | 3 | – | – |
السادس | خطوات تخطيط الدروس | 3 | 3 | – | – |
السابع | التربية العملية قبل الخدمة | 3 | 3 | – | – |
الثامن | استراتيجيات التدريس | 3 | 3 | – | – |
التاسع | النمو المهني والتعلم الذاتي | 3 | 3 | – | – |
العاشر | برامج إعداد التدريب أثناء الخدمة | 3 | 3 | – | – |
الحادي عشر | يقوم برامج إعداد المعلم أثناء الخدمة | 3 | 3 | – | – |
الثاني عشر | حوار ومناقشة حول البحوث المقدمة من الطلبة | 3 | 3 | – | – |
الثالث عشر | عرض الملخصات التي أعدها الطلبة ومناقشتها | 3 | 3 | – | – |
الرابع عشر | مناقشة أوراق العمل المقدمة من الطلبة | 3 | 3 | – | – |
. طرق التعليم والتعلم:
يتم استخدام عدة استراتيجيات والقيام بعدة أعمال هي على النحو الآتي:
- استخدام الطريقة الالقائية بنسبة 20%.
- استخدام طريقة الحوار والمناقشة بنسبة 70%.
- استخدام طريقة العصف الذهني بنسبة 10 %.
- مشاركة الطلاب في إعداد محاضرات المقرر ويتم إلقاءها من قبلهم.
- تلخيص كتاب في المقرر.
- عمل بحث في برامج إعداد المعلم في إحدى الدول.
طرق التقييم:
- 8% إعداد محاضرة وإلقائها
- 15% امتحان نصفي
- 7% تلخيص كتاب
- 10% بحث
- 60% الامتحان النهائي
المراجع:
- تكوين المعلمين من الإعداد إلى التدريب، خالد طه الأحمد، دار الكتاب الجامعي الامارات، 2005.
- معلم المستقبل، علي مدكو، دار الفكر العربي، القاهرة، 2005.
- المعلم كفاياته وإعداده وتدريبه، رشدي طعيمة، دار الفكر العربي القاهرة، 2006.
- علم النفس التربوي للمعلمين، عبد الرحمن الأزرق، دار الفكر العربي ومكتبة طرابلس العلمية، 2000.
- المعلم الفاعل والتدريس الفعال، محمد عبد الرحيم عدس، دار الفكر الأردن، 2000.
نظريات التعليم والتعلم
ــــــــــــ
- (EDPSE624)
- 3
- 3 نظري
- غير تخصصي ( اختياري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمفاهيم والمبادئ والحقائق التي تصف التعلم كجانب من جوانب سلوك الكائن الحي بشكل عام والانسان بشكل خاص، وتوضيح اهمية المفاهيم ذات العلاقة بالتعليم والتعلم، وتنمية المهارات الشخصية والقدرات على التعلم الذاتي المستمر، وتعريف الطالب بأهمية نظريات التعلم والعليم في البيئة التعليمية، واكساب الطالب بالمعلومات والمعارف التي توضح أهمية نظريات التعلم والتعليم في المؤسسات التعليمية.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم
وهي أن يعرف مفهوم النظرية، وأن يعدد طرق قياس التعلم، وأن يوضح أهمية نظريات التعلم والوقائع التجريبية لكل منها والتطبيقات التربوية لكل نظرية، وأن يصف الطالب نواتج التعلم في المجالات المختلفة، وان يشرح نظرية من نظريات التعلم والتعليم.
ب) المهارات الذهنية:
وهي أن يقارن الطالب المفاهيم المتعددة للتعليم وبيان أوجه الشبه والاختلاف بينها، وان يشرح اهمية دراسة النظرية في المجال التعليمي، وان يطبق قوانين التعلم والتعليم في الصف الدراسي، وان يصمم خطة تعديل السلوكيات غير المرغوبة في مجال التعليم، وان يحلل السلوك في ضوء نظريات التعلم والتعليم.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهي أن يمتلك الطالب القدرة على التحليل وربط المعلومات، وأن يتعلم ذاتيًا من خلال متابعة المستجدات العلمية في مجال نظريات التعلم التعليم، وان يوظف اسس ومبادئ نظريات التعليم في البيئة التعليمية، وان ينقض نظرية من النظريات التعلم والتعليم واوجه القصور فيها ، وأن يستخدم الطالب القوانين المنبثقة عن نظريات التعلم وتطبيق هذه القوانين في مجال التعلم والتعليم مع التركيز على العمليات كالتعزيز والثواب والعقاب والتعلم الاجتماعي وتصميم البرامج التعليمية في ضوء المواصفات والأهداف التعليمية في إطار نظريات التعلم المدروسة.
د) المهارات العامة:
وهي قدرة الطالب على مشاركة زملائه في جمع المعلومات في مجال نظريات التعلم والتعلم، وأن يكون الطالب قادراً على تفسير المفاهيم الخاصة بمقرر نظريات التعلم والتعليم، وأن يتمكن من البحث عن المعلومات الخاصة بنظريات التعلم والتعليم من الحاسوب، والقدرة على التواصل مع زملائه لحل مشكلات خاصة بالمقرر، وان يعد الطالب تقريرا حول نظرية من نظريات العلم والتعليم.
محتوى المقرر:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | عملي | تمارين ومناقشة |
الأول | طبيعة التعلم (أهمية سيكولوجية التعلم، مفهوم التعلم، طبيعته وخصائصه، التعلم المقصود وغير المقصود، التعلم والتعليم، أساليب قياس التعلم، منحنيات التعلم. الإمكانات الجسمية والعقلية المؤثرة بالتعلم، سمات الشخصية والأساليب المعرفية، دور العمليات والمعرفية في التعلم، الدافعية والتعلم. الخبرة والممارسة والتعلم) | 3 | 3 | – |
– |
الثاني | نظرية الاشراط الكلاسيكي_,وتطبيقاتها التربوية. | 3 | 3 | – | – |
الثالث | نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ _,وتطبيقاتها التربوية. | 3 | 3 | – | – |
الرابع | نظرية ماكس فريتمر وتطبيقاتها التربوية. | 3 | 3 | – | – |
الخامس | النظرية البنائية وتطبيقاتها التربوية. | 3 | 3 | – | – |
السادس | نظرية الارشاد العقلاني البرت اليس وتطبيقاتها التربوية. | 3 | 3 | – | – |
السابع | نظرية المجال المعرفي وتطبيقاتها التربوية. | 3 | 3 | – | – |
الثامن | نظرية التعلم ذي المعني عند اوزيل وتطبيقاتها التربوية. | 3 | 3 | – | – |
التاسع | النظرية البنائية جان بياجيه. | 3 | 3 | – | – |
العاشر | 3 | 3 | – | – | |
الحادي عشر | نظرية معالجة المعلومات وتطبيقاتها التربوية. | 3 | 3 | – | – |
الثاني عشر | نظرية التعلم الاجتماعي والانساني باندورا ماسلو وتطبيقاتها التربوية. | 3 | 3 | – | – |
الثالث عشر | نظرية الحافز لهل شالرز اي بروكس وتطبيقاتها التربوية. | 3 | 3 | – | – |
الرابع عشر | نظرية جثري في التعليم وتطبيقاتها التربوية. | 3 | 3 | – | – |
طرق التعليم والتعلم:
يتم استخدام عدة استراتيجيات والقيام بعدة أعمال هي على النحو الآتي: المحاضـــــــــرات. عقد مقارنات بين المناطق المختلفة. التشجيع على خلق فرضيات. عمل أبحاث.
طرق التقييم:
- 10% تكليفات وأنشطة فردية
- 10% تكليفات جماعية وعمل مشروعات مشتركة وبحث ميداني فردي حول موضوعات نظريات العلم والتعليم ومناقشة نتائجها وتفسيرها
- 20% الامتحان النصفي
- 60% الامتحان النهائي
المراجع:
- نظريات التعلم، احمد زكي صالح، مكتبة النهضة المصرية .
- نظريات التعلم وتطبيقاتها، أنور محمد الشرقاوي، الأنجلو المصرية.
- سيكولوجية التعلم والتعليم، جابر عبد الحميد جابر، مكتبة الانجلو.
- سيكولوجية التعلم وأنماط التعليم، ممدوح الكناني، مكتبة الفلاح.
- نظريات التعليم، علي حسين حجاجن عالم المعرفة.
الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية
ــــــــــــ
- (EDPSE625)
- 3
- 3 نظري
- غير تخصصي ( اختياري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعرف الطالب على الأسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية في المجتمعات القديمة، والمعلومات والمفاهيم المرتبطة بالأصول الاجتماعية والثقافية للتربية، ومهارات ربط أصول التربية ببعضها البعض، والاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التدريس والاتجاهات التربوية المعاصرة، وأعلام الفكر التربوي الغربي، وأعلام الفكر الإسلامي.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم
وهي أن يعرف الطالب مفهوم التربية وخصائصها، وأن يوضح أهمية التربية وتطور التعليم للمجتمع والفرد، وأن يذكر الأسس العامة للتربية، وأن يشرح الاصول النفسية للتربية، وأن يذكر معنى أصول التربية.
ب) المهارات الذهنية:
وهي أن يقارن الطالب بين فلسفة التربية الوجودية والبرجماتية والواقعية والطبيعية والمثالية، وأن يشخص بعض الأصول المختلفة ويشرح علاقتها بفروع التربية الأخرى، وأن يميز التربية الإسلامية عن غيرها والأسس العامة لها، وأن يفسر أسس أهداف التربية في ليبيا والوطن العربي، وأن يقيم البنية التعليمية في ليبيا.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهي أن يوظف الطالب المفاهيم التربوية في الحياة العملية، وأن يمارس دوره كمعلم داخل المجتمع المدرسي وخارجه، وأن قادر على تكوين فلسفته التربوية كمعلم، وأن يقدر جهود المفكرين العرب المسلمين في الفكر التربوي.
د) المهارات العامة:
وهي أن يتواصل ويتفاعل الطالب مع الطلبة بشكل إيجابي، وأن يشارك في الأنشطة المدرسية، وأن يواجه الظواهر والأفكار الاجتماعية الغريبة والوافدة، وأن يكون قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي، وأن يقدر على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
محتوى المقرر:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | عملي | تمارين ومناقشة |
الأول | مفهوم التربية لغة واصطلاحاً- تطور مفهوم التربية عبر العصور – خصائص التربية. | 3 | 3 | – | – |
الثاني | ضرورة التربية – أهميتها – ووظيفتها – وصلتها بالعلوم الأخرى. | 3 | 3 | – | – |
الثالث | الأسس العامة للتربية. | 3 | 3 | – | – |
الرابع | الأصول الفلسفية للتربية: الفلسفة المثالية | 3 | 3 | – | – |
الخامس | الفلسفة الواقعية – الفلسفة الطبيعية. | 3 | 3 | – | — |
السادس | الفلسفة الوجودية – الفلسفة البرجماتية. | 3 | 3 | – | – |
السابع | التربية الإسلامية – أعلام الفكر التربوي الإسلامي. | 3 | 3 | – | – |
الثامن | الأصول النفسية للتربية – المؤسسات التربوية – التربية من المنظور الغربي | 3 | 3 | – | – |
التاسع | مفهوم الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية. | 3 | 3 | – | – |
العاشر | بعض التغيرات المجتمعية. | 3 | 3 | – | – |
الحادي عشر | مفهوم التغير الاجتماعي – التخطيط للتغير الاجتماعي. | 3 | 3 | – | — |
الثاني عشر | أزمة التخلف الاجتماعي – أسباب التخلف الاجتماعي. | 3 | 3 | – | – |
الثالث عشر | أهداف التربية في الوطن العربي – تطور التربية في ليبيا. | 3 | 3 | – | — |
الرابع عشر | البنية التعليمية في ليبيا – عناصر العملية التربوية. | 3 | 3 | – | – |
طرق التعليم والتعلم:
يتم استخدام عدة استراتيجيات والقيام بعدة أعمال هي على النحو الآتي: المحاضرة. الحوار والنقاش. العصف الذهني. التعلم الذاتي. التعلم التعاوني. التدريب العملي.
طرق التقييم:
- 10% تقييم مستمر بنائي(دوري)
- 10% الأنشطة العلمية (مثلاً: كتابة تقرير علمي حول موضوع معين ومناقشة نتائجه وتفسيرها)
- 20% الامتحان النصفي
- 60% الامتحان النهائي
المراجع:
- أصول التربية التاريخية والاجتماعية والنفسية والفلسفية محمد حسن العمايرة،عمان: دار المسيرة، (2010).
- مدخل إلى التربية، عون الخصاونة عمان: دار المسيرة، (2014).
- التربية وقضايا المجتمع المعاصرة، حسن حسان، ومحمد العجمي، دار الجامعة الجديدة، (2007)
علم النفس الشخصية
ــــــــــــ
- (EDPSE626)
- 3
- 3 نظري
- غير تخصصي ( اختياري)
- —
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تحديد الطالب على مفهوم الشخصية وأبعادها الأساسية، وتوضيح أثر الوراثة والبيئة في تشكيل شخصية الفرد، والتعرف على مفهوم سمات الشخصية وأنواعها والعوامل الخمس الكبرى للشخصية، والتعرف على النظريات المختلفة في تفسير الشخصية، وتحديد طرق القياس في مجال الشخصية.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
وهي أن يعرف الطالب الشخصية ويحدد أبعادها، وأن يشرح أثر الوراثة والبيئة في تشكيل الشخصية، وأن يميز بين أنواع السمات الشخصية والعلاقة بينهما، وأن يعدد نظريات الشخصية ومفاهيمها وتفسيراتها المختلفة لسلوك الأفراد، وأن يصف أهم أساليب قياس الشخصية.
ب) المهارات الذهنية:
وهي أن يقارن الطالب بين التعريفات المختلفة للشخصية، وأن يحلل العوامل المؤثرة في تشكيل شخصية الفرد، وأن يقارن بين السمات والعوامل الخمس الكبرى الشخصية، وأن يقترح تفسيرات مختلفة للشخصية وفق مختلف النظريات التي تناولتها، وأن يحلل اختبارات الشخصية ويفسر دلالاتها وفق مفاتيح القياسات.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهي أن يستخدم الطالب مفاهيم الشخصية في تحليل شخصيات وسلوكيات الأفراد من حوله، وأن يشخص أثر الوراثة والبيئة في تشكيل شخصية الفرد، وأن يطبق مقاييس السمات الشخصية والعوامل الخمس الكبرى للشخصية، وأن يطبق النظرية في مجال تحليل السلوك، وأن يستخدم البرامج الاحصائية في تحليل البيانات المستمدة من تطبيق بعض مقاييس الشخصية.
د) المهارات العامة:
وهي أن يستطيع الطالب أن يصدر أحكاماً عادلة وصحيحة حول الشخصيات المختلفة، وأن يعرض وجهة نظره في أثر الوراثة والبيئة في تشكيل الشخصية، وأن يوظف السمات الايجابية في مواقف الحياة اليومية، وأن يكتب تقريرا وافيا حول نظريات الشخصية باستخدام قواعد المعلومات، وأن يعمل ضمن فريق عمل في تطبيق مقاييس الشخصية.
محتوى المقرر:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | عملي | تمارين ومناقشة |
الأول | مفهوم الشخصية، وطرق دراستها، وعلاقة علم النفس بالشخصية | 3 | 3 | – | – |
الثاني | محددات الشخصية (البيولوجية – البيئية) والتفاعل بينها. | 3 | 3 | – | – |
الثالث | السمات والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية . | 3 | 3 | – | – |
الرابع | النظريات المفسرة للشخصية. نظرية التحليل النفسي | 3 | 3 | – | – |
الخامس | نظرية النمو النفسي الاجتماعي لإريكسون | 3 | 3 | – | – |
السادس | النظرية السلوكية | 3 | 3 | – | – |
السابع | نظرية الذات | 3 | 3 | – | – |
الثامن | نظرية السمات | 3 | 3 | – | – |
التاسع | نظرية التعلم الاجتماعي | 3 | 3 | – | – |
العاشر | النظريات المعرفية | 3 | 3 | – | – |
الحادي عشر | الشخصية من المنظور الإسلامي | 3 | 3 | – | – |
الثاني عشر | طرق قياس الشخصية: الاستخبارات – مقاييس التقدير الذاتي وقوائم الصفات. | 3 | 3 | – | – |
الثالث عشر | الاختبارات الاسقاطية, اختبار تداعي الكلمات – اختبار تكملة الجمل | 3 | 3 | – | – |
الرابع عشر | اختبار رورشاخ – اختبار تفهم الموضوع | 3 | 3 | – | – |
المجموع | 42 | 42 |
طرق التعليم والتعلم:
ييتم استخدام عدة استراتيجيات والقيام بعدة أعمال هي على النحو الآتي: المحاضرة. الحوار والنقاش. العصف الذهني. التعلم الذاتي. التعلم التعاوني الجماعي.
طرق التقييم:
- 20% حقيبة الإنجاز لجميع الأنشطة والنتاجات والمشاريع ومهارات العلاقات
- 20% الامتحان النصفي
- 60% الامتحان النهائي
المراجع:
- قراءات في علم نفس الشخصية، سليمان عبد الواحد يوسف، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، 2012
- علم نفس الشخصية، محمد شحاته ربيع، عمان: دار المسيرة، 2013.
- علم نفس الشخصية، دانيل كيرفون، ترجمة: جلال كايد ضمره، عمان: دار الفكر، 2017.
البريد الإلكتروني
الهاتف
(218) 51 462 6679
العنوان
زليتن - الجمعة
أوقات العمل :
الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 2:00 مساءً