طرق وآليات التقييم

أولا: طرق التقييم

يتم استخدام عدة طرق لتقييم الطالب في المقررات الدراسية حسب سنوات الدراسة وفق الآتي:

السنة الدراسية طريقة التقييم/درجة التقييم
السنة الأولى امتحان جزئي في منتصف السنة الدراسية 30%

امتحان نهائي شفهي 10%

امتحان نهائي عملي 20%

امتحان نهائي نظري 40%

السنة الثانية امتحان جزئي في منتصف السنة الدراسية 30%

امتحان نهائي شفهي 10%

امتحان نهائي عملي 20%

امتحان نهائي نظري 40%

السنة الثالثة امتحان جزئي في منتصف السنة الدراسية 30%

امتحان نهائي شفهي 10%

امتحان نهائي عملي 20%

امتحان نهائي نظري 40%

السنة الرابعة امتحان جزئي في منتصف السنة الدراسية 30%

امتحان نهائي شفهي 10%

امتحان نهائي عملي 30%

امتحان نهائي نظري 30%

سنة الامتياز التقييم حسب الوارد في دليل الامتياز

 ثانيا: آلية تقييم المقرر الدراسي (مقررات سنة الإعداد/المرحلة التمهيدية للعلوم الطبية):

يقيم نجاح الطالب ورسوبه في المقرر الدراسي (مقررات سنة الإعداد (سابقا)/المرحلة التمهيدية للعلوم الطبية (حالياً) حسب التقدير العام في المقرر الدراسي على النحو التالي:

التقدير النسبة المئوية
ممتاز من 85% إلى 100%
جيد جدا من 75% إلى أقل من 85%
جيد من 65% إلى أقل من 75%
مقبول من 50% إلى أقل من 65%
ضعيف من 35% إلى أقل من 50%
ضعيف جدا من 00% إلى اقل من 35%

ملاحظات:

  • يعتبر الطالب راسبا في المقرر إذا تحصل على نسبة أقل من 50% في تقييم مقررات سنة الإعداد (سابقا)/المرحلة التمهيدية للعلوم الطبية (حالياً).
  • ينطبق جدول التقييم على مقررات السنوات الدراسية (الأولى وحتى الرابعة).

ثالثا: آلية تقييم المقرر الدراسي (مقررات العلوم الطبية وطب الأسنان):

يقيم نجاح الطالب ورسوبه في المقرر الدراسي (مقررات العلوم الطبية وطب الأسنان) حسب التقدير العام في المقرر الدراسي على النحو التالي:

التقدير النسبة المئوية
ممتاز من 85% إلى 100% من مجموع الدرجات للمقرر
جيد جدا من 75% إلى أقل من 85%  من مجموع الدرجات للمقرر
جيد من 65% إلى أقل من 75%  من مجموع الدرجات للمقرر
مقبول من 60 % إلى أقل من 65%  من مجموع الدرجات للمقرر
ضعيف من %35 إلى  أقل من 60%  من مجموع الدرجات للمقرر
ضعيف جدا من 00% إلى أقل من 35%  من مجموع الدرجات للمقرر

ملاحظات:

  • يعتبر الطالب راسبا في المقرر إذا تحصل على نسبة أقل من 60% لمقررات العلوم الطبية ومقررات طب الأسنان.
  • تنطبق طريقة التقييم بالجدول على سنة الإعداد (سابقاً) والمرحلة التمهيدية للعلوم الطبية (حالياً).

رابعا: آلية تقييم الامتحانات النصفية والنهائية بالكلية

  • تجرى امتحانات دورية لوضع درجات أعمال السنة أثناء العام الدراسي بالأقسام العلمية المختلفة بالكلية.
  • إذا تغيب الطالب عن الامتحانات تعطى له درجة صفر، ما لم يتقدم بعذر مقبول خلال أسبوع من تاريخ الامتحان، وفي هذه الحالة تترك كيفية تقييم الطالب للقسم المختص وإدارة الكلية.
  • يقوم كل قسم أو أستاذ حسب الأحوال بتوزيع درجات أعمال السنة لكل مقرر بحسب ما يقرره مجلس الكلية (المعلنة في قائمة التقييم).
  • درجات مرحلة الإعداد (المرحلة التمهيدية للعلوم الطبية حالياً):
  • يشترط للنجاح في مرحلة الإعداد (المرحلة التمهيدية حالياً) حصوله على درجة 50% من مجموع الدرجات، ونسبة 30% من الدرجات المخصصة للامتحان التحرير النهائي للمقررات.
  • درجات الدور الأول والدور الثاني للمرحلة ما قبل الإكلينيكية (السريرية):
  • تخصص 30 درجة من كل مقرر لامتحانات أعمال السنة، وتخصص 70 درجة الباقية لامتحانات نهاية العام (موزعة بحسب الجدول المبين في طرق وآليات التقييم).
  • تجرى امتحانات تحريرية لا تزيد مدتها عن ثلاث ساعات بما يتناسب مع الأسئلة الموضوعية في كل مقرر بالإضافة إلى الامتحانات الشفهية والعملية.
  • يشترط للنجاح في مرحلة ما قبل الإكلينيكية (السريرية) الحصول على النسب الآتية:
    • نسبة 60% من مجموع الدرجات
    • نسبة 35% من الدرجات المخصصة لامتحانات التحريري.
    • نسبة 60% من الدرجات المخصصة للامتحانات المعملية في المقررات التالية: (العلاج التحفظي وعلاج الجذور، الاستعاضة الصناعية الثابتة، الاستعاضة الصناعية المتحركة، التشريح الوصفي للأسنان، علم الأنسجة الفموية).
  • درجات الدور الأول والدور الثاني للمرحلة الإكلينيكية (السريرية):
  • بالنسبة للمقررات المستمرة من السنة الثالثة يتم إضافة أعمال السنة من السنة الثالثة إلى أعمال السنة من السنة الرابعة ليكون المجموع 30% من مجموع الدرجات النهائية بالسنة الرابعة.
  • تجرى الامتحانات الإكلينيكية (السريرية) طبقا للنظام التالي:
    • بالنسبة للمقررات المنتهية بالسنة الثالثة وهي (أمراض الفم، أمراض الباطنة العامة، الجراحة العامة)
    • يكون المجموع الكلي لهذه المقررات (100) درجة.
    • تخصص 30 درجة من كل مقرر لامتحانات أعمال السنة، وتخصص 70 درجة الباقية لامتحانات نهاية العام (موزعة بحسب الجدول المبين قائمة طرق التقييم).
    • تجرى امتحانات تحريرية في نهاية السنة مدتها لا تزيد عن ثلاث ساعات في كل مقرر من المقررات السابق ذكرها، بالإضافة إلى الامتحانات الشفهية والعملية والإكلينيكية (السريرية).
    • بالنسبة للمقررات التالية وهي (طب الفم والتشخيص والأشعة، جراحة الفم والوجه والفكين، علاج اللثة، الاستعاضة الصناعية الثابتة، الاستعاضة الصناعية المتحركة، العلاج النحفظي وعلاج الجذور).
    • يكون المجموع الكلي لهذه المقررات (200) درجة.
    • يخصص مجموع 30 درجة لكل مقرر بوصفها أعمال سنة في السنة الثالثة وكذلك 30 درجة لكل مقرر بوصفها أعمال سنة في السنة الرابعة.
    • يجرى امتحان نهاية السنة الرابعة لكل مقرر من هذه المقررات ويشمل جميع مفردات المقرر، ويخصص له مجموع 140 درجة، موزعة على الجزء التحريري والإكلينيكي والشفهي، بحيث لا يزيد زمن الامتحان التحرير عن ثلاث ساعات لكل مقرر.
    • بالنسبة للمقررات التي تدرس في السنة الرابعة وهي (طب أسنان أطفال، تقويم الأسنان، طب الأسنان الوقائي والاجتماعي).
    • يكون المجموع الكلي لهذ المقررات (100) درجة.
    • يخصص مجموع 15 درجة لكل مقرر بوصفها أعمال سنة في السنة الثالثة، وكذلك 15 درجة لكل مقرر بوصفها أعمال سنة في السنة الرابعة.
    • يجرى امتحان في نهاية السنة الرابعة لكل مقرر من هذه المقررات ويشمل جميع مفردات المقرر، ويخصص له مجموع 70 درجة موزعة على الجزء التحريري والإكلينيكي والشفهي، بحيث لا يزيد زمن الامتحان التحريري عن ثلاث ساعات لكل مقرر.

خامسا: الحالات التي يعد الطالب فيها راسبا

  • يعد الطالب راسباً في مقررات العلوم الأساسية (مقررات سنة الإعداد) إذا تحصل على:
  • أقل من 50% من مجموع الدرجات في المقرر.
  • أقل من 30% من مجموع درجات الامتحان التحريري النهائي للمقرر مهما كان مجموع درجاته في ذلك المقرر.
  • يعد الطالب راسبا في أي مقرر وذلك وفق الآتي:
  • إذا تحصل على أقل من 60% من مجموع الدرجات المقررة في المقرر.
  • إذا تحصل على أقل من 35% من مجموع درجات الامتحان التحريري النهائي للمقرر مهما كان مجموع درجاته في ذلك المقرر.
  • إذا تحصل الطالب على أقل من 60% من مجموع درجة الامتحان الإكلينيكي (السريري) أو العملي في المرحلة الإكلينيكية (السريرية) مهما كان مجموع درجاته في المقرر.
  • إذا تحصل الطالب على أقل من 60% من مجموع درجة الامتحان العملي في المرحلة ما قبل الإكلينيكية (السريرية) مهما كان مجموع درجاته في المقررات التالية (العلاج التحفظي وعلاج الجذور، الاستعاضة الصناعية الثابتة، الاستعاضة الصناعية المتحركة، التشريح الوصفي للأسنان، علم الأنسجة الفموية).

 سادسا: نقل (رفع) المقررات

  • يجوز للطالب الانتقال بمادتين (مقررين) على الأكثر من السنة الأولى للسنة الثانية فقط، على ألا تكون من بينها مقررا التشريح الوصفي للأسنان أو خواص المواد السنية.
  • لا يجوز النقل بين المراحل أو داخل المرحلة الإكلينيكية “السريرية”.

 سابعا: آلية حساب المعدل السنوي والتراكمي

أ) المعــدل الســنوي (المتوسط):

هو معدل درجات الطالب في المقررات التي درسها لسنة دراسية معينة وتحسب على النحو التالي:

تضرب الوحدة الدراسية لكل مقرر في الدرجة المتحصل عليها الطالب في ذلك المقرر ثم يقسم على العدد الكلي للوحدات التي درسها الطالب بنفس العام الدراسي مع تقريب النتائج إلى أقرب رقمين عشريين.

 ب) المعدل التراكمي:

هو معدل جميع المقررات التي درسها الطالب في خطته الدراسية (نجاحاً أو رسوباً)، ويحسب بنفس طريقة حساب المعدل السنوي مع مراعاة طرح وحدات المقررات المعادة وفقا للآتي:

المعدل التراكمي= (مجموع النقاط التراكمية – مجموع النقاط المعادة) / (مجموع الوحدات المسجلة التراكمية- مجموع الوحدات المعادة)

 ثامنا: مرتبة الشرف

تمنح مرتبة الشرف للطالب (الخريج) الذي لا يقل تقديره العام عن ممتاز، ولا يقل تقديره العام في أي سنة من سنوات الدراسة عن جيد جداً، ويشترط لمنح مرتبة الشرف أيضاً ألا يكون الخريج قد رسب في أي امتحان تقدم له، وألا يكون قد صدر ضده قرار تأديبي طيلة مدة دراسته الجامعية.

تواصل معنا

15 + 15 =