آلية الطعن والتظلم والشكاوى الطلابية

 أولا: آلية المراجعة الموضوعية (الطعن) في نتيجة الامتحان

يجوز للطالب الراسب في الدور الثاني طلب المراجعة فيما لا يزيد عن مقررين دراسيين في الجزء التحريري للمقر بتقديم طلب كتابي لقسم الدراسة والامتحانات بالكلية خلال الأسبوع الأول من تاريخ إعلان النتيجة.

 ثانياً: آلية إجراءات الطعن/التظلم/الشكاوى

الهدف من الطعن والتظلم وتقديم الشكاوى ضمان حصول الطالب على حقوقه، ولكي يتمكن الطالب من تقديم التظلم والشكوى عليه اتباع الإجراءات الآتية:

  • الالتزام بإعلان موعد تقديم طلبات المراجعة (الطعن) من لجنة الامتحانات.
  • تعبئة أنموذج طلب الشكوى بمكتب شؤون الطلبة، حيث توضع الشكوى بالمكان المخصص لها (صندوق الشكاوى)، كما يمكن أن تقدم الشكوى عبر الموقع الإلكتروني بالكلية.
  • يسلم هذا الطلب إلى مسجل الكلية، لكي تتم مراجعته، أو التحري عن موضوع التظلم أو الشكوى، وفي حالة وجود ما يؤيد ذلك تحال إلى عميد الكلية.
  • يتخذ عميد الكلية الإجراءات المناسبة، ويقوم بتشكيل لجنة للمراجعة أو لجنة للتحقيق إذا استدعى الأمر.
  • استخراج كراسات إجابة المتظلمين من قبل لجنة الامتحانات، وإحالتها مع طلبات المراجعة إلى الأقسام العلمية.
  • إعلان القسم العلمي عن مواعيد المراجعة وأماكن إجرائها على لوحىة الإعلانات وعبر الموقع الإلكتروني للكلية.
  • مراجعة اللجنة لكراسة الإجابة ومقارنتها بالإجابة النموذجية مع التوقيع على قرار المطابقة أو عدم المطابقة.
  • اعتماد رئيس القسم العلمي لقرار اللجنة، وإحالة نتائج المراجعة وكراسات الإجابة إلى لجنة الامتحانات.
  • إصدار قرار من مجلس الكلية بالنتائج التي تم تعيلها، وإحالته إلى لجنة رصد النتائج للتنفيذ.

تواصل معنا

13 + 10 =