الجراحة العامة وطب العيون وطب الأنف والأذن والحنجرة الأساسي لطلاب طب الأسنان General Surgery, Ophthalmology & Basic Otorhinolaryngology for dental students
ــــــــــــ

  • (GMS3100)
  • 3
  • 2 نظري
  • عملي/تدريب 2
  • عام (إجباري)
  • الثالثة

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يدرس في السنة الدراسية الثالثة. يهدف المقرر إلى:

يزود المقرر الطلاب بالمعلومات الأساسية في مجال الجراحة العامة. تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات المناسبة التي تمكنه من الحصول على التاريخ التفصيلي للمرضى الذين يعانون من مشاكل جراحية، وإجراء الفحص السريري المناسب، وتحديد خطة العلاج المناسبة.  تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة للإدارة الأولية لحالات الطوارئ الجراحية المختلفة، والمريض متعدد الصدمات. تزويد الطالب بخلفية مناسبة تغطي مختلف المشاكل الجراحية العامة في مختلف الفئات العمرية. تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة للكشف عن مرض السرطان في مرحلة مبكرة وإظهار خطة العلاج لمراحل المرض المختلفة.  تزويد الطالب بمبادئ أخلاقيات الطب والممارسة الجراحية القائمة على الأدلة والتعلم مدى الحياة.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

تحديد ومناقشة المبادئ العامة للعمليات الجراحية. وصف المسببات المرضية، والتسبب، وعلم الأمراض من الأمراض الجراحية الهامة و/أو الشائعة. مناقشة المظاهر السريرية والمضاعفات وطرق التشخيص والنتائج وخطط الإدارة للمشاكل الجراحية الشائعة و/أو المهمة مع التركيز بشكل خاص على حالات الطوارئ والأورام الخبيثة. شرح طرق الفحص والكشف المبكر عن السرطان. مناقشة المبادئ الأخلاقية التي تحكم اتخاذ القرار في الممارسة الجراحية.

مناقشة مبادئ وممارسات الإعداد قبل الجراحة والرعاية بعد العملية الجراحية. وصف أنواع الشقوق الجراحية والخطوات الأساسية للعمليات الجراحية الشائعة. تحديد ومناقشة بعض جوانب المضاعفات الجراحية التي تتم مواجهتها أثناء إجراءات طب الأسنان.

ب) المهارات الذهنية:

الحصول على البيانات: (الحصول على التاريخ الطبي الكامل والفحص البدني وتنفيذه وتوثيقه. الاستفادة من مصادر المعلومات مثل السجلات الطبية، وأسرة المريض / الأصدقاء لزيادة التاريخ الطبي).

تحليل البيانات وحل المشكلات من خلال (تفسير أعراض المريض والنتائج الجسدية من حيث أهميتها التشخيصية التشريحية والمرضية والوظيفية. تحديد المشاكل وتحديد أولوياتها وإنشاء قائمة بالتشخيص التفريقي لكل مشكلة. اختيار الإجراء التشخيصي والعلاجي الأكثر ملاءمة وفعالية من حيث التكلفة لكل مشكلة. تفسير نتائج الإجراءات التشخيصية شائعة الاستخدام. استخدام نتائج جميع الاختبارات المطلوبة لتعديل قائمة المشاكل والتشخيص التفريقي وفقا لذلك. صياغة خطة الإدارة المناسبة لكل مريض على حدة. استرجاع البيانات من الأدبيات وصياغتها في مناقشة مقالة قصيرة. الجمع بين النتائج السريرية والتحقيقية في حل المشكلات السريرية. تقديم بيانات المريض بطريقة منظمة وغنية بالمعلومات. الاشتباه في حدوث مضاعفات لأمراض كبيرة تتجاوز قدرات طبيب الأسنان وتحديد موعد إحالتها إلى الأخصائي.

ج) المهارات العملية والمهنية:

تطبيق مبادئ الجراحة العامة لفهم إجراءات جراحة الفم. التعرف على المرضى الذين يعانون من حالات جراحية تهدد حياتهم وإجراء العلاج الأولي المناسب. تحديد وتخطيط إدارة المرضى الذين يعانون من حالات جراحية مزمنة تتطلب متابعة وإعادة تأهيل وتخفيف الآلام على المدى الطويل.

د) المهارات العامة:

التعرف على الخطوات اللازمة للعمليات الجراحية. إجراء مقابلات صادقة وفعالة مع المرضى، وشرح حالتهم وخطة الإدارة بشكل صحيح، والحصول على الموافقات ونقل الأخبار السيئة بطريقة احترافية. كتابة سجلات المرضى وعرضها بشكل صحيح. التواصل والتشاور واحترام دور مقدمي الرعاية الصحية الآخرين. العمل بفعالية وتعاون ضمن فريق. اكتساب المواقف اللازمة لتحقيق مستويات عالية من الممارسة الطبية فيما يتعلق برعاية المريض وتنمية شخصيته.

محتوى المقرر:

No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1 Wound Healing 2 2
2. 2 Wound Infection 2 2
3. 3 Wound Closure Suture, Suturing 2 2
4. 4 Surgical Infection 2 2
5. 5 Common Skin & Soft Tissue Lesion 2 2
6. 6 Pre- & Post-Operative Care of Surgical Patients 2 2
7. 7 Shock 2 2
8. 8 Blood Transfusion 2 2
9. 9 Homeostasis 2 2
10. 10 Fluid & Electrolytes 2 2
11. 11 Principles of Antibiotic therapy 2 2
12. 12 Head Injuries 2 2
13. 13 Trauma & Resuscitation 2 2
14. 14 Bone Fractures: 2 2
15. 15 Local anaesthesia, fitness for anaesthesia 2 2
16. 16 Midterm Exam
17. 17 Diseases of salivary glands 2 2
18. 18 Evaluation of thyroid disorders 2 2
19. 19 Common Neck Swellings 2 2
20. 20 Principal of Sepsis, Asepsis Antiseptic, Sterilization 2 2
21. 21 Principal of Burn 2 2
22. 22 Nutrition of surgical patients. 2 2
23. 23 Medical emergencies 2 2
24. 24 Head, Face and Neck 2 2
25. 25 Chest Wall & Thorax 2 2
26. 26 Gastro Intestinal Tract 2 2
27. 27 Abdominal, Pelvic and Genital Traumas and Hernias 2 2
28. 28 Liver 2 2
29. 29 Gall Bladder 2 2
30. 30 Pancreas 2 2
31. 31 Skin & Soft Tissues 2 2
32. 32 Orthopedics and Trauma 2 2
33. 33 Essential Skill to be acquired 2 2
34 34 Vascular and Nerve Disorders 2 2

 

طريقة التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية
    • محاضرات عملية
  • حلقات نقاش مصغرة
  • التعلم الذاتي

طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الشفهي السريري النظري 100
30

(30%)

10

(10%)

20

(20%)

40

(40%)

في منتصف السنة في نهاية السنة في نهاية السنة في نهاية السنة

 

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

 المراجع:

  • Course notes: department book (General surgery for dental students).
  • Russell RCG, Williams NS, Bulstrode CJK Ed. Bailey & Love’s short practice of surgery, 24th edition, London: Arnold; New York: Distributed in the U.S.A. by Oxford University Press

الطب الباطني والأمراض الجلدية لطلاب طب الأسنان Internal Medicine & Dermatology for Dental Students
ــــــــــــ

 

  • (GMS3101)
  • 3
  • 2 نظري
  • عملي/تدريب 4
  • إجباري (عام)
  • الثالثة 

مقرر عام يدرس في السنة الدراسية الثالثة. يهدف المقرر إلى:

تزويد الطلاب بخلفية مناسبة تغطي حالات الطوارئ والأمراض الباطنية الهامة الشائعة. تمكين تطوير وتطبيق المواقف المهنية المناسبة ومهارات الاتصال وحل المشكلات. تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارة الكافية للتعرف على الأمراض الجلدية الشائعة والأمراض المنقولة جنسيا بما في ذلك الغشاء المخاطي للفم.  مساعدة الطلاب على تحقيق مستوى من الكفاءة السريرية الكافية للتحقيق والإحالة بشكل مناسب مع الحالات الجلدية والمنتقلة جنسياً والتي تظهر عليها آفة عن طريق الفم.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

وصف الأسباب والتسبب في أهم مشاكل الطب الباطني.  وصف الأعراض والعلامات السريرية لأهم مشاكل الطب الباطني. التعرف على الأدوات التشخيصية والخطوط العلاجية المناسبة لأهم مشاكل الطب الباطني. وصف البنية الأساسية ووظيفة الجلد وملحقاته. التعرف على المصطلحات الجلدية بما في ذلك الآفات الأولية والثانوية. تحديد حالات الطوارئ الجلدية مع الآفات الفموية مثل متلازمة ستيفنز جونسون والاحمرار الجلدي. إدراك السمات السريرية، والمسببات المرضية، والإدارة والوقاية من الأمراض الشائعة التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والزهري مع الإصابة عن طريق الفم.

ب) المهارات الذهنية:

تفسير أهم الأعراض والعلامات. اتخاذ القرارات المتعلقة بالحالات السريرية الشائعة باستخدام مهارات حل المشكلات المناسبة. تفسير الأشعة السينية وتقارير صور الدم وفحوصات وظائف الكبد والكلى التي تغطي أهم الحالات الطبية. فهم كيفية تخطيط التحقيقات وإدارة الأمراض الجلدية والأمراض المنقولة جنسيا الشائعة.  دمج النتائج السريرية التي تم الحصول عليها من التاريخ والفحص السريري مع نتائج المختبر ومع التخصصات الطبية الأخرى للوصول إلى التشخيص أو التشخيص التفريقي.  تصميم خطة إدارة مناسبة لكل حالة على حدة من آفة الفم والتي يمكن أن تختلف وفقًا لعمر المريض والحالة الطبية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية

ج) المهارات العملية والمهنية:

التعرف على حالات الطوارئ المختلفة للطب الباطني. بناء التاريخ المناسب للمريض.  إجراء الفحص السريري المناسب للمريض وتحديد الانحرافات عن الطبيعي. التواصل بشكل فعال مع المرضى الذين يعانون من آفات الفم التي تظهر على الجلد والأمراض المنقولة جنسيا. التعرف على الآفات الأولية والثانوية وتكوين الآفات الجلدية. التفريق بين آفات الأمراض المختلفة المذكورة في قائمة المواضيع من بعضها البعض. وصف المشاكل الجلدية الهامة المتعلقة بالفم والتي من المحتمل أن يكون لها مضاعفات خطيرة أو قد تظهر كحالة طبية طارئة. مثل الحمامي عديدة الأشكال والطفح الدوائي.

د) المهارات العامة:

التواصل بشكل فعال مع المرضى. إظهار المواقف والسلوكيات المهنية المناسبة في مواقف الممارسة المختلفة.

تقديم بيانات المريض بطريقة منظمة وغنية بالمعلومات. إظهار القدرة على التواصل مع المرضى الذين يعانون من الأمراض الجلدية والأمراض المنقولة جنسياً مع المشاركة عن طريق الفم وفحصهم بطريقة حساسة ومراعاة فهم التأثير النفسي الاجتماعي للمشاكل الجلدية والمنتقلة جنسياً مع التدخل الفموي على المرضى وأسرهم والتعامل معهم بطريقة مناسبة. فهم أهمية التواصل الجيد بين مختلف المهنيين الطبيين مثل الأمراض الجلدية والطب الباطني.

 محتوى المقرر:

No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1-4 Core Knowledge and Principles of Medicine 4 4
2. 5-8 Clinical Teaching 4 4
3. 9-12 Knowledge of Systems and the Diseases 4 4
4. 13-15 Introduction about skin and oral mucosa 4 4
5. 16 Midterm Exam
6. 17-20 Oral manifestations of dermatological lesion 4 4
7. 21-24 Infections 4 4
8. 25-28 Immune response and Allergy 4 4
9. 29-32 Sexually transmitted diseases 4 4

طريقة التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية
    • محاضرات عملية
  • حلقات نقاش مصغرة
  • التعلم الذاتي

طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الشفهي السريري النظري 100
30

(30%)

10

(10%)

20

(20%)

40

(40%)

في منتصف السنة في نهاية السنة في نهاية السنة في نهاية السنة

 

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

 المراجع:

  • Course notes:
  • Department book by staff members of internal medicine Department.
  • Clinical Notes also available for students.

أمراض الفم Oral Pathology
ــــــــــــ

 

  • (SDS3100)
  • 3
  • 2 نظري
  • عملي/تدريب 4
  • إجباري (تخصصي)
  • الثالثة

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يدرس في السنة الدراسية الثالثة. يهدف المقرر إلى:

معرفة تاريخ الأمراض المختلفة باستخدام الميزات الميكروسكوبية والشعاعية والسريرية.  تفسير الصور الشعاعية المختلفة حسب صورتها النسيجية. تحديد الجوانب المرضية المختلفة لأمراض الفم والأورام. معرفة المعلومات ذات الصلة بالأشعة السينية والتصوير الشعاعي داخل الفم وخارج الفم.  إدارة حالات الطوارئ الطبية التي قد تنشأ في كرسي الأسنان للمرضى الذين يخضعون لعلاج الأسنان.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يصف الميزات المختلفة السريرية والشعاعية والمجهرية من أمراض الفم. يميز الجوانب المرضية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة وأمراض العصب وما حول الذروة. يوضح المسببات المرضية. يصنف الأنواع المختلفة لأورام الفم الحميدة الميزات السريرية ومبادي معالجتها من الأمراض الفموي. يذكر المسببات المرضية والميزات السريرية الميزات التشريحية المرضية وأساسيات معالجة مختلف أمراض الغدد اللعابية والأورام.

ب) المهارات الذهنية:

يدمج الميزات المرضية والسريرية من الأمراض. يميز بين التشخيصات التفريقية للأمراض المتشابهة. يتعرف مبكرا على الأمراض الخطيرة. يحلل النتائج من تاريخ المريض الفحص السريري والشعاعي والفحوصات التشخيصية الأخرى. الصياغة التشخيص التفريقي أو النهائي. يقارن بين الأورام الحميدة والخبيثة سريرياً ونسيجياً.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يشرح تكوين الأنسجة للمرض. يشخص النسيج التشريحي لآفات المرض على الشريحة الزجاجية باستخدام المجهر الضوئي. يضع الخطة العلاجية المناسبة يستخدم فحوصات مناسبة لاكتشاف الحالات المرضية الفموية بالإضافة إلى العوامل المسببة والخطرة التي تساعد في نشوء المرض الفموي. يشخص علامات وأعراض الأمراض الجهازية ذات الصلة بالمرضى في عيادة طب الأسنان.

د) المهارات العامة:

يزيد مهارة الكشف المبكر لسرطان الفم والأمراض الأخرى.  يكتسب الوعي والإدراك طريقة انتقال الأمراض المعدية. يتواصل فعاليا مع المرضى الزملاء فريق طب الأسنان والأشخاص أو المجموعات الأخرى ذات الصلة. د يقدم عروض شفوية باستخدام تكنولوجيا المعلومات واللغة المناسبة.  يجمع المواد العلمية من مصادر المختلفة مثل المكتبة والمصادر الإلكترونية والمباشرة.

محتوى المقرر:

No. Week No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1 Introduction 2 2
2. 2 Disorders of development of teeth 2 2
3. 3 Dental caries 2 2
4. 4 Other disorders of teeth 2 2
5. 5 Disorders of the dental pulp 2 2
6. 6 Diseases of the periapical tissues 2 2
7. 7 Diseases of the periodontium 2 2
8. 8 Cysts of the jaws and oral soft tissues 2 2
9. 9 & 10 Bacterial infections of the oral mucosa 4 4
10. 11 & 12 Viral infections of the oral mucosa 4 4
11. 13 & 14 Fungal infections of the oral mucosa 4 4
12. 15 Odontomes and odontogenic tumors 2 2
13 16 Midterm Exam
14. 17 & 18 White lesions, keratosis and related disorders of oral mucosa 4 4
15. 19 & 20 Oral epithelial tumors 4 4
16. 21 Melanocytic Naevi and malignant melanoma 2 2
17. 22 Oral ulcerations 2 2
18. 23 & 24 Vesiculobullous diseases
19. 25 & 26 Connective tissue hyperplasia, Neoplasia and related disorders of oral mucosa. 4 4
20 27 Miscellaneous disorders of oral mucosa 2 2
21. 28 & 29 Diseases of salivary glands 4 4
22. 30 Inherited, developmental, inflammatory and metabolic disorders of bones 2 2
23. 31 Paget`s disease, tumors and tumors like lesions of bone 2 2
24. 32 Diseases of temporomandibular joint 2 2

طريقة التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية – عملية
  • حلقات نقاش مصغرة
  • مجسمات لبعض القطاعات السنية

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الشفهي السريري النظري 100
30

(30%)

10

(10%)

20

(20%)

40

(40%)

في منتصف السنة في نهاية السنة في نهاية السنة في نهاية السنة

 

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

 المراجع:

  • Oral and maxillofacial pathology
  • Clinical Pathologic Correlation,
  • Oral disease Clinic-pathological correlations,
  • Essentials of Oral Pathology and Oral Medicine
  • Oral Pathology.
  • Contemporary Oral and Maxillofacial pathology

 جراحــة الفــم والفكين 1 Oral & Maxillofacial Surgery I
ــــــــــــ

 

  • (ORS3104)
  • 4
  • 3 نظري
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري (تخصصي)
  • الثالثة

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يدرس في المرحلة السريرية في السنة الدراسية الثالثة والسنة الدراسية الرابعة. يهدف المقرر في السنة الدراسية الثالثة إلى: شرح المعلومات الأساسية فيما يتعلق بالأمراض والآفات التي تصيب بنية الفم والفكين. تقييم الأمراض السريرية والالتهابات التي تحدث في منطقة الفم والوجه والطرق الحديثة لتشخيصه. إجراء خلع الأسنان تحت التخدير الموضعي ومنع حدوث المضاعفات ذات الصلة. إعداد التقارير الطبية للحالات المرضية.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يصف التشريح الأساسي الطبيعي لمنطقة الفم والوجه والفكين. يتعرف على الأنواع المختلفة من أدوية التخدير وتفاعلاتها الموضعية. يوضح علاقة أنواع وتقنيات التخدير الموضعي بمضاعفاتها المختلفة. يصف مبادئ وأسس تقنيات زراعة الأسنان.

ب) المهارات الذهنية:

يشرح العوامل التي تؤدي إلى مضاعفات التخدير الموضعي. يحدد العوامل التي تسبب حدوث مضاعفات في خلع الأسنان. يقارن بين الحالات المرضية للأنسجة الفموية الصلبة واللينة. يفسر نتائج التصوير الشعاعي للوصول إلى التشخيص التفريقي للمظاهر غير الطبيعية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يطبق التخدير الموضعي في أماكن مختلفة داخل الفم. يستخدم ملقط الأسنان المناسب لخلع أنواع مختلفة من الأسنان. يستخدم الأدوات الجراحية المناسبة للتعامل مع الجذور المكسورة والمتحجرة. يستخدم التقنيات الجراحية المناسبة للسيطرة على النزيف أثناء العمليات الجراحية للفم.

د) المهارات العامة:

يحدد الأولويات في التعامل مع الحالات المرضية. يحلل ويشخص الحالات النادرة. يستخدم التقنية الحديثة ويحسن إدارة الوقت. يتواصل مع المرضى والزملاء والموظفين بشكل فعال.

 محتوى المقرر:

No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1-5 Infection of the soft tissues 15 10
2. 6-10 Dental implantology 15 10
3. 11-15 Principles of differential diagnosis and biopsy 15 10
4. 16 Midterm Exam
5. 17-21 Odontogenic diseases of the maxillary sinus 15 10
6. 22-26 Diagnosis and management of salivary gland disorders 15 10
7. 27-29 Facial pain and neurological disorders 9 6
8. 30-32 Management of temporomandibular disorders 9 6

طرق التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية – عملية
  • حلقات نقاش مصغرة.
    • الجلسات السريرية على كراسي الأسنان
    • مجسمات لبعض القطاعات السنية
    • التعلم الذاتي

طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الأول الثاني الشفهي السريري النظري 200
30

(15%)

30

(15%)

20

(10%)

60

(30%)

60

(30%)

في منتصف السنة الثالثة في منتصف السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة

 

درجة النجاح في المقرر: 120 درجة (60%).

 المراجع:

  • Contemporary Oral and Maxillofacial Surgery; Peterson I.J & EA.
  • Text book of oral and maxillofacial surgery: Srinivasan B.
  • Killey & Kays outline of oral surgery – part- 1: Seward GR & etal.
  • Handbook of medical emergencies in the dental office, Malamed SF.
  • Killeys Fractures of the mandible; Banks P.
  • Killeys of the middle 3rd of the facial skeleton; Banks P.
  • The Maxillary Sinus and its dental implications; McGovanda.
  • Oral and maxillofacial infections; Topazian RG & Goldberg MH.

طب الفم والأشعة التشخيصية 1 –  Oral Medicine & Diagnostic Radiology I
ــــــــــــ

 

  • (ORM3105)
  • 4
  • 3 نظري
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري (تخصصي)
  • الرابعة 

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يدرس في المرحلة السريرية في السنة الدراسية الثالثة والسنة الدراسية الرابعة. ينقسم المقرر في السنة الدراسية الثالثة لثلاثة أجزاء وهي التشخيص الفموي وطب الفم والأشعة التشخيصية. ويهدف المقرر إلى:

معرفة تاريخ شامل للمريض وتسجيله وإجراء الفحص البدني المناسب للحصول على علاج شامل. معرفة المبادئ الأساسية لتشخيص وتخطيط العلاج لأمراض الفم الأكثر شيوعًا التي تصيب الأسنان واللثة. معرفة الأمراض الشائعة في الغشاء المخاطي للفم والغدد اللعابية والمظاهر الفموية للأمراض الجهازية. معرفة المعلومات ذات الصلة بالأشعة السينية والتصوير الشعاعي داخل الفم وخارج الفم للهياكل الفموية للوجه. إدارة حالات الطوارئ الطبية التي قد تنشأ في كرسي الأسنان للمرضى الذين يخضعون لعلاج الأسنان. إعداد تقارير فنية لحالات التصوير الشعاعي وتفسير النتائج وربطها بالفحوصات السريرية.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يصف مبادئ أخذ التاريخ الطبي للحالة وإجراء الفحص الشفوي لتشخيص أمراض الفم والأسنان. يحدد مبادئ التشخيص التفريقي لانتفاخات الرأس والرقبة وإجراء العلاج المناسب. يصف الآفات المتعددة الحادة والمزمنة في الفم والأمراض التي تظهر على شكل آفات مزمنة. يقيم المرضى الحاملين للأمراض المعدية لتوفير رعاية أسنان مناسبة وآمنة.

يحدد تقنيات التصوير الشعاعي والتركيبات التشريحية المرئية على نتوءات تجويف الفم والجمجمة.

ب) المهارات الذهنية:

يستنبط التفاصيل المهمة ذات الصلة بتاريخ المريض من التاريخ الاجتماعي والعائلي. يحدد مبادئ التشخيص التفريقي بين المظاهر الفموية للأمراض الجهازية وتحديد أولويات علاجها. يفسر المبادئ التي ينطوي عليها التعامل مع الأورام الخبيثة في الفم والآفات الخبيثة المحتملة. يحدد الفحص الشعاعي المناسب ذي الصلة بالاحتياجات التشخيصية للمريض وتفسير نتائجها. يقيم جودة صورة الأشعة السينية وتطبيق التشخيص التفريقي على المظاهر غير الطبيعية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يطبق فحص جسدي وشفوي منهجي للرأس والرقبة وأنسجة الفم والعلامات الحيوية. يستخدم الإجراءات المطلوبة للاحتفاظ بسجلات دقيقة لتاريخ الحالات المرضية. يستخدم الفحص السريري عند الحاجة للأعصاب القحفية والهيكل العظمي للوجه والغدد الليمفاوية واللعابية والأسنان واللثة. يتعرف على الاختلافات في تراكيب الوجه الطبيعي للفم ويشخص أمراض الغشاء المخاطي الشائعة. يستخدم صور الأشعة المناسبة تحت إشراف دقيق للمرضى.

د) المهارات العامة:

يحدد الأولويات في استخدام المعدات والمواد والأدوات المناسبة لتشخيص أمراض الفم. يشخص ويحلل المشكلات في مجموعة متنوعة من المواقف النظرية والعملية. يستخدم المواد والمعدات التقنية الحديثة ويحسن إدارة الوقت.

يعمل بمهارات الاتصال الفعال بين فني الأشعة والمريض.

محتوى المقرر:

  1. Oral diagnosis:
No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1-4 Fundamentals of pain sensation path ways in orofacial region. 4
2. 5-8 Peripheral oral exophytic lesions. 4 4
3. 8-12 Basic life support 4 1
4. 13-15 Emergency kit 3 2
5. 16 Midterm Exam
5. 17-22 Differential diagnosis and investigations for white lesions of oral mucosa. 6 2
6. 23-32 Oral fungal infections. 10 2

 

  1. Oral medicine:
No. Week No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1-4 Neuromuscular diseases 4 4
2. 5 & 6 Sexually transmitted and 2 2
3. 7-11 Diseases of the Tongue 5 3
4. 12-15 Salivary gland diseases 4 2
5. 16 Midterm Exam
6. 17-21 Halitosis (oral malodour) 5 2
7. 22-25 Dry mouth (xerostomia) 4 2
8. 26-29 Taste and abnormalities 4 2
9. 30-32 Cervicofacial lymphadenopathy 3 3

 

  1. Oral radiology:
No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1-4 Advanced imaging 4 4
2. 5-7 Extraoral radiographic examinations 3 3
3. 8-10 Cone-beam computed tomography 3 3
4. 11-13 Guidelines for prescribing dental radiographs 3 3
5. 14 & 15 Principles of radiographic interpretation 2 2
6. 16 Midterm Exam
7. 17-19 Dental caries 3 3
8. 20 & 21 Periodontal diseases 2 2
9. 22-24 Dental anomalies 3 3
10. 25-27 Regressive changes of the dentition 3 3
11. 28-30 Inflammatory lesions of the jaws 3 3
12. 31 & 32 Cysts and cyst like lesions of the jaws 2 2

 

طريقة التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية – عملية
  • حلقات نقاش مصغرة
  • مجسمات لبعض القطاعات السنية

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الأول الثاني الشفهي السريري النظري 200
30

(15%)

30

(15%)

20

(10%)

60

(30%)

60

(30%)

في منتصف السنة الثالثة في منتصف السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة

 

درجة النجاح في المقرر: 120 درجة (60%).

 المراجع:

  • Oral Diagnosis, Oral Medicine and Treatment Planning; 2nd edition, by Bricker S., Langlais R & Miller C, Lea & Febiger.
  • Burket`s Oral Medicine, 11th edition, Greenberg M, Glick M & Ship J. BC Decker, Mosby.
  • Oral Medicine, 4th edition, William R. Tyldesely and E. Anne Field, Oxford Medical Publications.
  • Oral Radiology Principles and Interpretation, 3rd edition, Goaz. White; Mosby.
  • Haring & Jansen Howerton: Dental Radiology: Principles and techniques, 3rd edition, Saunders.

جراحــة الفــم والفكين 2 –  Oral & Maxillofacial Surgery II
ــــــــــــ

 

  • (ORS4104)
  • 4
  • 2 نظري
  • عملي/تدريب 4
  • إجباري (تخصصي)
  • الرابعة 

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي في المرحلة السريرية مستمر من السنة الدراسية الثالثة حيث يدرس في السنة الدراسية الثالثة والسنة الدراسية الرابعة. يهدف المقرر في السنة الدراسية الرابعة إلى: شرح المعلومات الأساسية فيما يتعلق بالأمراض والآفات التي تصيب بنية الفم والفكين. تقييم الأمراض السريرية والالتهابات التي تحدث في منطقة الفم والوجه والطرق الحديثة لتشخيصه. إجراء خلع الأسنان تحت التخدير الموضعي ومنع حدوث المضاعفات ذات الصلة. إعداد التقارير الطبية للحالات المرضية.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يصف التشريح الأساسي الطبيعي لمنطقة الفم والوجه والفكين. يتعرف على الأنواع المختلفة من أدوية التخدير وتفاعلاتها الموضعية. يوضح علاقة أنواع وتقنيات التخدير الموضعي بمضاعفاتها المختلفة. يصف مبادئ وأسس تقنيات زراعة الأسنان.

ب) المهارات الذهنية:

يشرح العوامل التي تؤدي إلى مضاعفات التخدير الموضعي. يحدد العوامل التي تسبب حدوث مضاعفات في خلع الأسنان. يقارن بين الحالات المرضية للأنسجة الفموية الصلبة واللينة. يفسر نتائج التصوير الشعاعي للوصول إلى التشخيص التفريقي للمظاهر غير الطبيعية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يطبق التخدير الموضعي في أماكن مختلفة داخل الفم. يستخدم ملقط الأسنان المناسب لخلع أنواع مختلفة من الأسنان. يستخدم الأدوات الجراحية المناسبة للتعامل مع الجذور المكسورة والمتحجرة. يستخدم التقنيات الجراحية المناسبة للسيطرة على النزيف أثناء العمليات الجراحية للفم.

د) المهارات العامة:

يحدد الأولويات في التعامل مع الحالات المرضية. يحلل ويشخص الحالات النادرة. يستخدم التقنية الحديثة ويحسن إدارة الوقت. يتواصل مع المرضى والزملاء والموظفين بشكل فعال.

 محتوى المقرر:

No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1 1-5 Fractures of the mandible 10 20
2 5-10 Fractures of the middle third of the facial skeleton. 10 20
3 10-15 Soft-tissue swellings of the oral mucosa 10 20
4 16 Midterm Exam
5 17-21 Giant-cell lesions of the jaws 8 16
6 22-24 Some premalignant conditions of the oral cavity 6 12
7 25-27 Odontogenic, non-odontogenic tumours and odontomes 6 12
8 28-30 Dentofacial deformities 6 12
9 31 & 32 General anaesthesia and sedation in dentistry. 4 8

 

طرق التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية – عملية
  • حلقات نقاش مصغرة.
    • الجلسات السريرية على كراسي الأسنان
    • مجسمات لبعض القطاعات السنية
    • التعلم الذاتي

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الأول الثاني الشفهي السريري النظري 200
30

(15%)

30

(15%)

20

(10%)

60

(30%)

60

(30%)

في منتصف السنة الثالثة في منتصف السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة

 

درجة النجاح في المقرر: 120 درجة (60%).

 المراجع:

  • Contemporary Oral and Maxillofacial Surgery; Peterson I.J & EA.
  • Text book of oral and maxillofacial surgery: Srinivasan B.
  • Killey & Kays outline of oral surgery – part- 1: Seward GR & etal.
  • Handbook of medical emergencies in the dental office, Malamed SF.
  • Killeys Fractures of the mandible; Banks P.
  • Killeys of the middle 3rd of the facial skeleton; Banks P.
  • The Maxillary Sinus and its dental implications; McGovanda.
  • Oral and maxillofacial infections; Topazian RG & Goldberg MH.

طب الفم والأشعة التشخيصية 2 – Oral Medicine & Diagnostic Radiology II
ــــــــــــ

 

  • (ORM4105)
  • 4
  • 2 نظري
  • عملي/تدريب 4
  • إجباري (تخصصي)
  • الرابعة 

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي في المرحلة السريرية مستمر من السنة الدراسية الثالثة حيث يدرس في السنة الدراسية الثالثة والسنة الدراسية الرابعة. ينقسم المقرر في السنة الدراسية الرابعة لثلاثة أجزاء وهي التشخيص الفموي وطب الفم والأشعة التشخيصية. ويهدف المقرر إلى:

معرفة تاريخ شامل للمريض وتسجيله وإجراء الفحص البدني المناسب للحصول على علاج شامل. معرفة المبادئ الأساسية لتشخيص وتخطيط العلاج لأمراض الفم الأكثر شيوعًا التي تصيب الأسنان واللثة. معرفة الأمراض الشائعة في الغشاء المخاطي للفم والغدد اللعابية والمظاهر الفموية للأمراض الجهازية. معرفة المعلومات ذات الصلة بالأشعة السينية والتصوير الشعاعي داخل الفم وخارج الفم للهياكل الفموية للوجه. إدارة حالات الطوارئ الطبية التي قد تنشأ في كرسي الأسنان للمرضى الذين يخضعون لعلاج الأسنان. إعداد تقارير فنية لحالات التصوير الشعاعي وتفسير النتائج وربطها بالفحوصات السريرية.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يصف مبادئ أخذ التاريخ الطبي للحالة وإجراء الفحص الشفوي لتشخيص أمراض الفم والأسنان. يحدد مبادئ التشخيص التفريقي لانتفاخات الرأس والرقبة وإجراء العلاج المناسب. يصف الآفات المتعددة الحادة والمزمنة في الفم والأمراض التي تظهر على شكل آفات مزمنة. يقيم المرضى الحاملين للأمراض المعدية لتوفير رعاية أسنان مناسبة وآمنة.

يحدد تقنيات التصوير الشعاعي والتركيبات التشريحية المرئية على نتوءات تجويف الفم والجمجمة.

ب) المهارات الذهنية:

يستنبط التفاصيل المهمة ذات الصلة بتاريخ المريض من التاريخ الاجتماعي والعائلي. يحدد مبادئ التشخيص التفريقي بين المظاهر الفموية للأمراض الجهازية وتحديد أولويات علاجها. يفسر المبادئ التي ينطوي عليها التعامل مع الأورام الخبيثة في الفم والآفات الخبيثة المحتملة. يحدد الفحص الشعاعي المناسب ذي الصلة بالاحتياجات التشخيصية للمريض وتفسير نتائجها. يقيم جودة صورة الأشعة السينية وتطبيق التشخيص التفريقي على المظاهر غير الطبيعية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يطبق فحص جسدي وشفوي منهجي للرأس والرقبة وأنسجة الفم والعلامات الحيوية. يستخدم الإجراءات المطلوبة للاحتفاظ بسجلات دقيقة لتاريخ الحالات المرضية. يستخدم الفحص السريري عند الحاجة للأعصاب القحفية والهيكل العظمي للوجه والغدد الليمفاوية واللعابية والأسنان واللثة. يتعرف على الاختلافات في تراكيب الوجه الطبيعي للفم ويشخص أمراض الغشاء المخاطي الشائعة. يستخدم صور الأشعة المناسبة تحت إشراف دقيق للمرضى.

د) المهارات العامة:

يحدد الأولويات في استخدام المعدات والمواد والأدوات المناسبة لتشخيص أمراض الفم. يشخص ويحلل المشكلات في مجموعة متنوعة من المواقف النظرية والعملية. يستخدم المواد والمعدات التقنية الحديثة ويحسن إدارة الوقت.

يعمل بمهارات الاتصال الفعال بين فني الأشعة والمريض.

محتوى المقرر:

  1. Oral diagnosis:
No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1 1-4 Differential diagnosis and investigations for oral ulceration. 4 8
2 5-8 Differential diagnosis and investigations for dental and non-dental pain. 4 8
3 9-12 Differential diagnosis and investigations for cysts. 4 8
4 13-15 Differential diagnosis and investigations for swellings (masses) of the neck. 4 8
5 16 Midterm Exam
6 17-19 Oral consequences of medications. 3 6

 

  1. Oral medicine:
No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1 1-3 Orofacial pain 3 6
2 4-6 Granulomatous diseases 3 6
3 7-9 Benign tumours of the oral cavity 3 6
4 10-12 Potentially malignant oral disorders 3 6
5 13-15 Drug induced lesions of oral mucosa 3 6
6 16 Medterm Exam
7 17-20 Treatment 4 8
8 21-23 Agents used in the treatment of patients with oral disease 4 8
9 24-27 Medical emergencies in the dental emergency:

Clinic – Principles of Management

4 8

 

  1. Oral radiology:
No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1 20 Benign tumours of the jaws 1 2
2 21 Malignant diseases of the jaws 1 2
3 22 Diseases of bone manifested in the jaws 1 2
4 23 Systemic diseases manifested In the jaws 1 2
5 24 Diagnostic imaging of the temporomandibular joint 1 2
6 25 Paranasal sinuses 1 2
7 26 Soft tissue calcification and ossification 1 2
8 27 Trauma to teeth and facial structures 1 2
9 28 Developmental disturbances of the face and jaws 2 4
10 29 Salivary gland radiology 2 4
11 30-32 Dental implants 6 12

 

طريقة التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية – عملية
  • حلقات نقاش مصغرة
  • مجسمات لبعض القطاعات السنية

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الأول الثاني الشفهي السريري النظري 200
30

(15%)

30

(15%)

20

(10%)

60

(30%)

60

(30%)

في منتصف السنة الثالثة في منتصف السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة

 درجة النجاح في المقرر: 120 درجة (60%).

 المراجع:

  • Oral Diagnosis, Oral Medicine and Treatment Planning; 2nd edition, by Bricker S., Langlais R & Miller C, Lea & Febiger.
  • Burket`s Oral Medicine, 11th edition, Greenberg M, Glick M & Ship J. BC Decker, Mosby.
  • Oral Medicine, 4th edition, William R. Tyldesely and E. Anne Field, Oxford Medical Publications.
  • Oral Radiology Principles and Interpretation, 3rd edition, Goaz. White; Mosby.
  • Haring & Jansen Howerton: Dental Radiology: Principles and techniques, 3rd edition, Saunders.

الصيدلة لطلاب طب الأسنان Pharmacology for dental students
ــــــــــــ

 

  • (BDS 2101)
  • 3
  • 2 نظري
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري (عام)
  • الثانية 

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر تخصصي يدرس في السنة الدراسية الثانية يهدف لمساعدة الطلاب على فهم واضح للمعرفة الأساسية حول مجموعات الأدوية شائعة الاستخدام، والحركية الدوائية، وطريقة العمل، والإجراءات الدوائية وتطبيقاتها العلاجية في الأمراض المختلفة. الفهم الكامل للاستخدام الآمن من خلال التعرف على آثارها الضارة بما في ذلك السمية وموانع الاستعمال والتفاعلات الدوائية

المخرجات التعليمية: 

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يوصف الديناميكيات الدوائية والحركية الدوائية والعلاجات الدوائية لمجموعات مختلفة من الأدوية. التعرف على الآثار الضارة بما في ذلك السمية الحادة والمزمنة للمجموعات شائعة الاستخدام وإدارتها.  قم بإدراج القيود المفروضة على استخدام الأدوية مثل موانع الاستعمال والتفاعلات الدوائية.  ملاحظة الاختلافات أثناء تطبيق الدواء فيما يتعلق بالعمر والجنس والاختلافات الوراثية ذات الصلة التي تؤثر على الاستجابة للأدوية.  فهم آلية عمل الأدوية فيما يتعلق بالفيزيولوجيا المرضية للأمراض وهو أمر ضروري لمزيد من الاختيار السليم للأدوية.  التعرف على أثر الصيدلة الوقائية في الوقاية من المرض. التعرف على دور وانتشار وقيود العلاجات البديلة والتكميلية شائعة الاستخدام.  التعرف على المبادئ والتطبيقات الممكنة للعلاج الجيني

ب) المهارات الذهنية:

التنبؤ بالمرضى الذين يعانون من حالات تهدد الحياة/الأعضاء وتقدير الإسعافات الأولية والعلاج الأولي.  التنبؤ بالأمراض المختلفة مع حالات مرضية مختلفة خاصة للوصول إلى الدواء المناسب المختار على أساس المبادئ الدوائية والمرضية.

ج) المهارات العملية والمهنية: 

تطبيق المرافق المتاحة للاكتشاف المبكر وإدارة الأمراض الحادة. بما في ذلك حالات الطوارئ الطبية والجراحية الشائعة. الحصول على المهارات التجريبية العملية بشكل رئيسي على الحيوانات في الجسم الحي وفي المختبر (تسجيل تأثير الأدوية على الأنسجة البيولوجية) مع توضيح التقنيات المختلفة لإدارة الدواء.  كتابة وصفة طبية لأمراض هامة مختارة.  تدقيق الوصفات الطبية مع الإشارة إلى أدوية متعددة

د) المهارات العامة: 

فهم أهمية التعلم الذاتي مدى الحياة وإظهار التزام قوي به.  احترام الأخلاق المتعلقة بوصف الأدوية واستخدامها، وخاصة الأدوية التي قد تؤدي إلى إساءة استخدامها.  العمل بشكل تعاوني مع غيرهم من المهنيين الصحيين في التخصصات الأخرى لتحقيق أقصى قدر من الفوائد للمرضى وتقليل مخاطر الأخطاء.  تحديد نقاط الضعف الشخصية من خلال التقييم الذاتي الدقيق و/أو المشرفين والزملاء ووضع خطة تعليمية واضحة لمعالجة نقاط الضعف هذه.  الاستفادة من موارد المعلومات الطبية الحيوية بما في ذلك المرافق الإلكترونية المتاحة لتحديث معرفته.

محتوى المقرر

No. of hours Subject Weeks No.
Lab./Training Theory
2 2 General principles of drug action 1 1
2 2 The administration of drugs: the routes of administration 2 2
2 2 Prescribing and the law 3 3
2 2 Pharmacology of inflammation and immunopharmacology 4 4
2 2 The pharmacology of pain 5 5
2 2 Aspirin, other non-steroidal anti-inflammatory drugs, and paracetamol  6 6
2 2 Opioids and opiates 7 7
2 2 Local anaesthetics (local analgesics) 8 8
2 2 General anaesthesia and sedation 9 9
2 2 Antiseptics and disinfectants 10 10
2 2 Pharmacological control of dental caries and periodontal disease  11 11
2 2 Haemostasis and haemostatic agents 12 12
2 2 Autonomic nervous system 13 13
2 2 The central nervous system  14 14
2 2 Drugs used in the treatment of cardiovascular disease 15 15
Midterm Exam 16 16
2 2 Drugs acting on the respiratory system  17 17
2 2 and the gastrointestinal tract  18 18
2 2 Chemotherapeutic agents in neoplastic disease 19 19
2 2 The endocrine system  20 20
2 2 Vitamins and minerals 21 21
2 2 Calcification 22 22
2 2 Unwanted effects of drugs  23 23
2 2 Drug interactions  24 24
2 2 Non-medical use of drugs and alcohol 25 25
2 2 Emergencies in dental practice  26 26
2 2 Treatments for common dental conditions 27 27
2 2 Pharmacological control of dental caries and periodontal disease 28 28
2 2 Haemostasis and haemostatic agents 29 29
2 2 Autonomic nervous system 30 30
2 2 The central nervous system  31 31
2 2 Drugs used in the treatment of cardiovascular disease 32 32

 

طريقة التعليم والتعلم: 

  • محاضرات (تعليمية، عملية، حلقات نقاش مصغرة)

طرق التقييم: 

الامتحان الجزئي الامتحان النهائي المجموع
تحريري الشفهي العملي التحريري 100
20

(20%)

15

(15%)

25

(25%)

40

(40%)

في منتصف السنة في نهاية السنة في نهاية السنة في نهاية السنة

 

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

المراجع: 

  • Textbook of dental pharmacology and therapeutics, John G. Walton, John W. Thompson and Robin A. Seymour; 2nd edition, oxford University Press.
  • Goodman & Gilman’s. The pharmacological basis of therapeutics. Hardman J.G., Timbird L.E, Molinoff P.B., Ruddon R.W. and Gilma A.G. (eds). McGraw-Hill.
  • Basic & Clinical pharmacology. Katzung B.G.(ed). Appleton & Lang.
  • Recommended books:
  • Pharmacology.Rang H.P., Dale M.M. and Ritter J.M. (eds). Churchill livingstone

التشريح العام    General Anatomy & Head and Neck for dental students.
ــــــــــــ

 

  • (ORM4105)
  • 4
  • 3 نظري
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري (عام)
  • الأولى

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر تخصصي يدرس في السنة الدراسية الأولى. يهدف المقرر إلى: توفير المعرفة العامة الأساسية المتعلقة بالبنية التشريحية الطبيعية للجسم البشري.  توفير مجموعة أساسية من المعرفة العلمية المتعلقة بالبنية الطبيعية للجسم البشري على مستوى المناطق والأعضاء التشريحية مع دراسة النمو والتطور الطبيعي المتعلق بالموضوعات التشريحية. توفير التعليم الأخلاقي والمهني المناسب اللازم للتعامل مع الجثث.  ربط الحقائق التشريحية بتطبيقاتها السريرية

 

المخرجات التعليمية: 

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

توفير المعرفة العامة الأساسية المتعلقة بالبنية التشريحية الطبيعية للجسم البشري.  توفير مجموعة أساسية من المعرفة العلمية المتعلقة بالبنية الطبيعية للجسم البشري على مستوى المناطق والأعضاء التشريحية مع دراسة النمو والتطور الطبيعي المتعلق بالموضوعات التشريحية.  توفير التعليم الأخلاقي والمهني المناسب اللازم للتعامل مع الجثث.  ربط الحقائق التشريحية بتطبيقاتها السريرية 

ب) المهارات الذهنية:

التعرف على حدود معرفته وخبرته.  مطابقة الحقائق التشريحية الأساسية مع البيانات البيوكيميائية والفسيولوجية والسريرية.  تفسير الهياكل التشريحية الطبيعية على الأشعة السينية.  التمييز بين العلامات السطحية المختلفة وتحديد موضع أو مسار الهياكل الداخلية.  إجراء تقييم ذاتي مستمر لمعارفهم التشريحية الأساسية الحالية وكيفية تطبيق هذه الحقائق في حياتهم المهنية الطبية.  توفير مجموعة أساسية من المعرفة العلمية المتعلقة بالبنية الطبيعية للجسم البشري على مستوى المناطق والأعضاء التشريحية مع دراسة النمو والتطور الطبيعي المتعلق بالموضوعات التشريحية.  توفير التعليم الأخلاقي والمهني المناسب اللازم للتعامل مع الجثث. 

ج) المهارات العملية والمهنية: 

تصنيف الهياكل المختلفة في مناطق الجسم المختلفة من الناحية التشريحية.  تشريح الهياكل التشريحية المشتركة. فحص الهياكل التشريحية الطبيعية على الصور الشعاعية.  تفسير هياكل الجسم المختلفة من الناحية التشريحية.  التعامل مع الجثة كإنسان يجب احترامه.  التعرف على الهياكل الداخلية المختلفة في الجثث والعينات المحفوظة.  التعرف على العلامات السطحية المختلفة للهياكل والأعضاء الداخلية في الكائن الحي.  تطبيق الحقائق التشريحية أثناء فحص الكائن الحي للوصول إلى التشخيص الصحيح

 د) المهارات العامة: 

معاملة الجثث كبشر ويجب احترامها. معرفة متى وكيف تطلب الاستشارة العليا.  تحديد نقاط الضعف الشخصية لديه من خلال التقييم الذاتي الدقيق و/أو المشرفين والزملاء ووضع خطة تعليمية واضحة لمعالجة نقاط الضعف هذه.  الاستفادة من موارد المعلومات الطبية الحيوية بما في ذلك المرافق الإلكترونية المتاحة لتحديث معرفته.  تطوير القدرة على الحفاظ على الصورة المهنية في الأسلوب واللباس والكلام والعلاقات الشخصية التي تتفق مع معايير مهنة الطب المعاصرة المقبولة. تقديم المعلومات بشكل واضح في أشكال مكتوبة وشفهية.  اعتماد مبادئ التعلم مدى الحياة.  الحفاظ على الصدق والنزاهة في جميع التعاملات مع المعلمين والزملاء وغيرهم.  تقدير الأخلاق والاحترام لجميع الأفراد داخل وخارج غرفة التشريح وإيلاء قدر كبير من الاحترام للجثث.  التعرف على نطاق وحدود دورهم كطلاب بالإضافة إلى ضرورة البحث عن التعاون مع العمال الآخرين وتطبيقه.  تفسير الهياكل التشريحية الطبيعية في الصور الشعاعية والتصوير بالموجات فوق الصوتية.  تفسير بعض النتائج السريرية فيما يتعلق بالأساس التنموي.

 

محتوى المقرر:

No. of hours Subject Weeks No.
Lab./Training Theory
Part one:
2 3 General Anatomy 1 1
2 3 Thorax 2 2
2 3 Abdomen and pelvis 3 3
4 6 Upper and lower limbs 4 & 5 4
4 6 General Embryology 6 & 7 5
6 9 Special Embryology 8-10 6
Part two:
4 6 Bones 9 & 10 1
4 6 Scalp  11 & 12 2
4 6 Face  13 & 14 3
2 3 Parotid gland 15 4
Midterm Exam 16 5
2 3 Temporal and infra temporal fossa. 17 6
2 3 Cranial cavity 18 7
2 3 Orbit  19 8
2 3 Neck anterolateral aspect 20 9
2 3 Viscera of the neck 21 10
2 3 Main vessels of the neck 22 11
2 3 Main nerves of the neck 23 12
2 3 Nasal cavity. 24 13
2 3 Oral cavity 25 14
2 3 Pharynx 26 15
2 3 Larynx 27 16
2 3 Ear 28 17
2 3 Joints 29 18
4 6 Lymphatic`s of the head and neck 30 & 31 19

 

طريقة التعليم والتعلم: 

  • محاضرات (تعليمية، عملية، حلقات نقاش مصغرة).
  • الجلسات العملية في معمل الأسنان، مجسمات لبعض مجسمات الجسم، التعلم الذاتي.
  • اطلاع الطالب على جميع الوسائل السمعية والبصرية المتوفرة في المكتبة وتشمل (الصور السريرية والشرائح والفيديوهات التوضيحية، برامج التعلم بمساعدة الكمبيوتر).

طرق التقييم: 

الامتحان الجزئي الامتحان النهائي المجموع
تحريري الشفهي العملي التحريري 100
20

(20%)

15

(15%)

30

(30%)

35

(35%)

في منتصف السنة في نهاية السنة في نهاية السنة في نهاية السنة

 

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

المراجع: 

  • Course notes: 
  • Department book (General Anatomy) written by the staff members of anatomy department, faculty of medicine, Alasmarya University.
  • Elementary human anatomy series: Books written by the staff members and authorized by the department. Each part includes text book, diagrammatic atlas and summary available to the students to purchase from different bookshops outside the faculty.
  • Essential books (Textbooks):
    • Anatomy for Dental Students by D. R. Johnson and W. J. Moore; 3rd edition, Oxford University Press.
  • Snell Clinical Anatomy by Regions, 8th edition.
  • Langman`s Text Book of Embryology 9th edition.
  • Grant`s Atlas of Anatomy 12th edition.
  • Recommended books:
  • Gray`s Anatomy: Student`s 39th edition.

Lippincott Moore Essential Clinical Anatomy 3rd edition

 علم الأمراض العام لطلاب طب الأسنان    General Pathology for dental students
ــــــــــــ

 

  • (BDS 2102)
  • 4
  • 3 نظري
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري (عام)
  • الثانية 

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر دراسي يدرس بالسنة الدراسية الثانية. يهدف المقرر إلى: تعريف الطلاب بأنماط المرض الأساسية وآلياتها الأساسية داخل نظام الأعضاء المحدد.  تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية لجولاتهم السريرية وإعدادهم لمهنهم السريرية اللاحقة

المخرجات التعليمية: 

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

التعرف على المسببات المرضية والتسبب في عمليات المرض المختلفة.  وصف ومناقشة الصور الإجمالية والمجهرية المميزة للآفات المرضية المختلفة داخل جهاز عضوي محدد والاضطرابات الوظيفية المرتبطة بها.  تحديد مصير ومضاعفات العمليات المرضية المختلفة.  التعرف على مسببات المرض والمرض، مع التركيز بشكل خاص على الأسباب البيئية والصدمات.  التعرف على التطور والنمو والبنية والوظيفة المتغيرة للجسم والعقل والتي تحدث نتيجة للمرض

ب) المهارات الذهنية:

المقارنة بين عمليات المرض المختلفة.  التنبؤ بتشخيص الأمراض المختلفة بناء على الصور الجسيمة والمجهرية الأساسية.

تفسير تقرير علم الأمراض

ج) المهارات العملية والمهنية: 

إظهار مهارات تحليل القرار السريري التي تزن إيجابيات وسلبيات التدخلات المقترحة.  التمييز بين أدوات التشخيص المرضية المختلفة.  التعرف على التقنيات المخبرية المختلفة للتعامل مع العينات المرضية والأنواع المناسبة من المثبتات وتقنيات المعالجة.  وصف الصور المرضية للاضطرابات المختلفة بشكل كامل بناءً على الصور الجسيمة والمجهرية بهدف الوصول إلى التشخيص الصحيح

د) المهارات العامة: 

التعبير عن أنفسهم بحرية وبشكل كاف من خلال تحسين القدرات الوصفية ومهارات الاتصال.  الاستجابة بشكل مناسب حسب خطورة التشخيص المرضي وبطريقة إنسانية مقبولة.  الحفاظ على صورة مناسبة في السلوك واللباس والكلام والعلاقات التي تتفق مع مهنة الطب.  معرفة متى وكيف تطلب الاستشارة العليا. العمل بشكل تعاوني مع غيرهم من المهنيين الصحيين في التخصصات الأخرى لتحقيق أقصى قدر من الفوائد للمرضى وتقليل مخاطر الأخطاء.  تحديد نقاط الضعف الشخصية من خلال التقييم الذاتي الدقيق و/أو المشرفين والزملاء ووضع خطة تعليمية واضحة لمعالجة نقاط الضعف هذه. الاستفادة من موارد المعلومات الطبية الحيوية بما في ذلك المرافق الإلكترونية المتاحة لتحديث معرفته

محتوى المقرر:

No. of hours Subject Weeks No.
Lab./Training Theory
2 3 Introduction  1 1
2 3 injury  2 2
4 6 Inflammation and mediators of inflammation 3 & 4 3
4 6 Wound healing 5 & 6 4
2 3 Amyloidosis 7 5
2 3 Bacterial infection 8 6
2 3 Granuloma  9 7
2 3 Disorders of circulation 10 8
4 6 Disease of the blood vessels 11 & 12 9
6 9 Disease of the heart 13-15 10
Midterm Exam 16
4 6 Disease of the hematopoietic and lymphoid systems  17 & 18 11
4 6 Disease of the respiratory system 19 & 20 12
4 6 Disease of the endocrine glands 21 & 22 13
4 6 Disease of alimentary tract 23 & 24 14
4 6 Disease of the liver 25 & 26 15
4 6 Disorders of the immune system 27 & 28 16
2 3 Disturbance of growth 29 17
2 3 Tumour 30 18
4 6 Disease of the nervous system 31 & 32 19

 

طريقة التعليم والتعلم: 

  • محاضرات (تعليمية، عملية، حلقات نقاش مصغرة).
  • الجلسات العملية في معمل الأسنان، ، التعلم الذاتي.
  • اطلاع الطالب على جميع الوسائل السمعية والبصرية المتوفرة في المكتبة وتشمل (الصور السريرية والشرائح والفيديوهات التوضيحية، برامج التعلم بمساعدة الكمبيوتر).

طرق التقييم: 

الامتحان الجزئي الامتحان النهائي المجموع
تحريري الشفهي العملي التحريري 100
20

(20%)

15

(15%)

30

(30%)

35

(35%)

في منتصف السنة في نهاية السنة في نهاية السنة في نهاية السنة

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

المراجع: 

  • Course notes: department book:
  • Staff member’s pathology book.
  • Staff member’s Colour atlas of gross Pathology.
  • Staff member’s Colour atlas of microscopic Pathology.
  • Essential books (textbooks):
    • Essentials of Pathology for Dentistry, R. F. T. McMahon and P. Sloan; Churchill Livingstone. 
    • Essential of pathology for dental students, Harsh Mohan, 2nd edition; Jaypee Brothers Medical Publishers.
  • Kumar, Cotran & Robbins, Basic Pathology.

تواصل معنا

5 + 3 =