علم الأحياء الدقيقة لطلاب طب الأسنان Microbiology for dental students
ــــــــــــ

  • (BDS2100)
  • 3
  • 2 نظري
  • عملي/تدريب 2
  • عام (إجباري)
  • الثانية

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يدرس في السنة الدراسية الثانية. يهدف المقرر إلى:

تزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية للتشكل البكتيري والفيروسي والفطري، والتمثيل الغذائي، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الوراثة، والأمراض المستحثة، وخاصة المتوطنة في المنطقة: انتقالها، والتشخيص المختبري، والعلاج والوقاية والسيطرة. كما هدفت إلى مساعدة الطلاب على معرفة وفهم تأثير العوامل المضادة للميكروبات المختلفة على كل كائن حي أيضًا. تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية حول بنية ووظيفة الجهاز المناعي وآلية المناعة والأمراض المناعية وكذلك الطرق لمختلفة المستخدمة لتشخيص هذه الأمراض ومكافحتها. توعية الطلاب بمختلف أنواع العدوى في المستشفيات وطرق انتقالها وتعريف الطلاب بالمبادئ المختلفة للتعقيم ومكافحة العدوى.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

التقليل من الشكل العام (البكتيري والفيروسي والفطري) وعلم وظائف الأعضاء وعلم الوراثة. التعرف على مبادئ زراعة وزراعة الكائنات الحية الدقيقة. التعرف على الأساس العلمي لاستخدام مضادات الميكروبات وطريقة عملها وتطبيقاتها ومضاعفاتها داخل الجسم وخارجه. وصف العلاقة بين الطفيليات المضيفة والفوعة الميكروبية والتسبب في المرض. معلومات الدولة (القائمة) عن فسيولوجيا الجهاز المناعي، وبنيته، ووظيفته الطبيعية، وردود الفعل المفيدة والضارة. التعرف على الكائنات الحية الدقيقة ذات الأهمية الطبية والتمييز بينها، وضراوتها، وإمراضيتها، والأمراض السريرية التي تسببها، والتشخيص والعلاج والوقاية والسيطرة. يناقش عدوى المستشفيات ومبادئ وأساليب التطهير والوقاية من العدوى ومكافحتها. التعرف على المظاهر السريرية للعدوى الجهازية والكائنات الحية المختلفة المسببة لها، وكيفية الوصول إلى التشخيص. شرح أسس البيولوجيا الجزيئية.

ب) المهارات الذهنية:

تصنيف الكائنات الحية الدقيقة إلى بكتيريا أو فيروس أو فطريات وفقا للتصنيف القياسي. التمييز بين الإجراءات المخبرية المختلفة اللازمة للتعامل مع تشخيص الحالات السريرية المعدية الشائعة مع إعطاء الأولوية للاختبارات الأكثر ملاءمة والأكثر فعالية من حيث التكلفة التي سيتم استخدامها. تفسير نتائج وتقارير الاختبارات الميكروبيولوجية والمصلية والمناعية والجزيئية. التنبؤ بالمضادات الحيوية المناسبة المستخدمة في علاج كل مرض. مناقشة خطورة التعامل مع العوامل المعدية واستخدامها على المجتمع. التفريق بين مبادئ التعقيم وإجراءات مكافحة العدوى في المختبرات والمستشفيات.

ج) المهارات العملية والمهنية:

إجراء فحص سلالات البكتيريا البسيطة وجرام وزيل- نيلسن وتحديدها طبقاً لشكلها وخصائص المستحضرات الملونة

فحص المستحضرات المجهرية الملونة لأهم أنواع البكتيريا من الناحية الطبية. دراسة الأوساط الزراعية (مع وبدون نمو) والاختبارات البيوكيميائية المختلفة المستخدمة للتعرف على البكتيريا وتشخيص الأمراض المعدية. حل بعض المشاكل الطبية الشائعة المتعلقة بالميكروبيولوجيا. بناء طرق مختلفة للتعقيم والتطهير ومكافحة العدوى. عرض المضادات الحيوية المستخدمة لاختيار المضادات الحيوية المناسبة. عرض وتنفيذ بعض تفاعلات الأجسام المضادة للمستضد.

د) المهارات العامة:

القدرة على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات. التواصل بشكل فعال مع جميع مقدمي الرعاية الصحية المحتملين. التعاون مع زملائه في فريق العمل داخل المعمل، وكذلك حل المشكلات.

محتوى المقرر:

No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1 General microbiology 2 2
2. 2 Bacterial structure 2 2
3. 3 Bacterial physiology 2 2
4. 4 Bacterial taxonomy 2 2
5. 5 Bacterial genetics and molecular biology 2 2
6. 6 Bacterial pathogenicity and epidemiology 2 2
7. 7 Viruses 2 2
8. 8 Fungi 2 2
9. 9 Immunology 2 2
10. 10 Immunization 2 2
11. 11 Antimicrobial agents 2 2
12. 12 Cleaning, disinfection and sterilization 2 2
13. 13 Diagnostic microbiology 2 2
14. 14 Infections of the skin and soft tissues 2 2
15. 15 Genitourinary tract infections 2 2
16. 16 Midterm Exam
17. 17 Gastrointestinal infections 2 2
18. 18 Infections of the central nervous system 2 2
19. 19 Infections of the cardiovascular system 2 2
20. 20 Infections of the respiratory tract 2 2
21. 21 Human herpes viruses 2 2
22. 22 Blood-borne viruses 2 2
23. 23 The oral microflora and dental plaque 2 2
24. 24 Defence mechanisms of the mouth 2 2
25. 25 Dental caries 2 2
26. 26 Periodontal diseases 2 2
27. 27 Infections of the pulp, periapical tissues and bone of the jaw 2 2
28. 28 Salivary gland infections 2 2
29. 29 Oral fungal infections 2 2
30. 30 Bacterial and viral infections of the oral mucosa 2 2
31. 31 Antimicrobial agents in dentistry 2 2
32. 32 Principles of infection control 2 2
33. 33 Infection control in dentistry 2 2

 

طريقة التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية
  • عروض توضيحية وتمارين عملية على القوالب الدراسية
  • حلقات نقاش مصغرة
  • الجلسات السريرية على كراسي الأسنان
  • مجسمات لبعض القطاعات السنية
  • التعلم الذاتي

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الشفهي العملي النظري 100
30

(30%)

10

(10%)

20

(20%)

40

(40%)

في منتصف السنة في نهاية السنة في نهاية السنة في نهاية السنة

 

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

 المراجع:

  • Department book: Lectures notes in medical Microbiology for first year dental students by staff members of Department of Medical Microbiology, Faculty of Medicine; Alasmarya University.

الكيمياء الحيوية لطلاب طب الأسنان Biochemistry for dental students
ــــــــــــ

 

  • (BDS1102)
  • 5
  • 4 نظري
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري (عام)
  • الأولى

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر عام يدرس في السنة الدراسية الأولى. يهدف المقرر إلى:

الحصول على لمحة عامة عن تخصص الكيمياء الحيوية الطبية، مثل فلسفته وميزاته وأساليبه. مساعدة الطلاب على التعرف على المعرفة والمهارات البيوكيميائية اللازمة لفهم المواضيع الأخرى ذات الصلة. تزويد الطلاب بالتعرض المناسب لتخصص الكيمياء الحيوية الطبية، وهذا سوف يساعد الطلاب في فهم التغير الكيميائي الحيوي في الصحة والمرض. تزويد الطلاب بالمعرفة الجيدة حول بنية ووظيفة الكربوهيدرات والدهون والبروتينات. تقديم شرح للعلاقة بين التركيب ثلاثي الأبعاد للجزيئات الكبيرة وأنشطتها البيولوجية. تمكين الطلاب من التعرف على التركيب والأهمية البيوكيميائية للمعادن بالإضافة إلى تركيب الإنزيمات ووظائفها وحركيتها. لتمكين الطلاب من توجيه مفاهيم البيولوجيا الجزيئية وكيف قدم لنا هذا المجال منظوراً جديداً وتكنولوجيا جديدة تستخدم في التشخيص والعلاج وتصميم الأدوية الجديدة. إعطاء الطلاب نظرة ثاقبة لتقدير كيف يمكن أن يساهم فهم العمليات الأيضية التي تحدث في جسم الإنسان في فهم وتفسير الظواهر المرضية.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

تحديد بنية ووظيفة الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والنيوكليوتيدات والإنزيمات والجلوبيولين المناعي. توضيح طريقة عمل وحركية الإنزيمات ودورها في تشخيص الأمراض. تعريف الأمراض التي ينتجها الهيموجلوبين غير الطبيعي وبصماتها السريرية على الأساس البيوكيميائي والجزيئي. وصف أهمية العناصر النزرة وأهميتها البيوكيميائية والسريرية والمخبرية. وصف بنية DMA، والنسخ المتماثل، والطفرة، والإصلاح. تحديد بنية الحمض النووي الريبي (RNA)، والنسخ والتخليق الحيوي للبروتين.

تحديد المسارات الأيضية للكربوهيدرات والدهون والبروتينات والنيوكليوتيدات وجزيئاتها الدقيقة وتحديد موقع كل منها. التعرف على آليات إنتاج ATP وسلسلة نقل الإلكترون. توضيح الخطوات والآليات التنظيمية لهذه المسارات. تعريف الاضطرابات الاستقلابية المرتبطة بها وبصماتها السريرية على الأساس البيوكيميائي والجزيئي. التعرف على وظائف الفيتامينات والهرمونات والمعادن وأهميتها البيوكيميائية والسريرية والمخبرية ومظاهر نقص كل منها. وصف بنية غشاء الخلية وتحديد النقل عبر غشاء الخلية. تعريف استقلاب الهيم وأنواع البورفيريا المرتبطة به.  فهم دور مضادات الأكسدة في الوقاية والعلاج من الأمراض المزمنة. شرح أسس البيولوجيا الجزيئية.

ب) المهارات الذهنية:

تفسير الأعراض والعلامات والنتائج المخبرية البيوكيميائية لبعض أمراض نقص العناصر الكلية والنادرة. تفسير بعض بروتينات البلازما بالرحلان الكهربائي. تلخيص الأهمية السريرية وبعض تفاعلات الإنزيمات وحركيتها. الإشارة إلى تطبيقات البيولوجيا الجزيئية في العلوم الأساسية والسريرية. تفسير الأعراض والعلامات والنتائج المخبرية البيوكيميائية لبعض الاضطرابات الأيضية. تفسير نتائج تقرير البول. تلخيص الأهمية السريرية لتحديد مستويات الجلوكوز والبروتينات الكلية والألبومين والكوليسترول والكرياتينين وحمض البوليك في البلازما. تشخيص نوع الشذوذ في منحنى تحمل الجلوكوز المرضي.

  • تلخيص مسببات الاضطرابات الأيضية في تقرير دراسة حالة معين.

ج) المهارات العملية والمهنية:

التعرف على الكواشف المخبرية والأدوات المستخدمة في مختبر الكيمياء الحيوية. التعرف على الخصائص الفيزيائية والكيميائية للكربوهيدرات. إجراء الاختبارات الكيميائية لدراسة خواص الدهون والأحماض الدهنية. التعرف على الخواص الفيزيائية والكيميائية للأحماض الأمينية والبروتينات. تقدير إجمالي بروتينات البلازما. تحديد الحلول غير المعروفة. شرح كيف أعطتنا البيولوجيا الجزيئية منظوراً جديداً وتكنولوجيا جديدة تستخدم في التشخيص والعلاج. التعرف على الصفات الفيزيائية والكيميائية للبول الطبيعي في ظل الظروف الفسيولوجية المختلفة. إجراء اختبارات كيميائية للكشف عن مكونات البول غير الطبيعية. تقدير مستويات الجلوكوز والبروتينات الكلية والألبومين والكوليسترول والكرياتينين وحمض البوليك في الدم بالطرق اللونية. تقييم تحمل الجلوكوز عن طريق اختبار تحمل الجلوكوز

د) المهارات العامة:

اعتماد مبادئ التعلم مدى الحياة. القدرة على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات. التعاون مع زملائه في فريق العمل داخل المعمل، وكذلك حل المشكلات. الاستفادة من موارد المعلومات الطبية الحيوية بما في ذلك المرافق الإلكترونية المتاحة لتحديث معرفته. التواصل بشكل فعال مع المجموعة في المختبر أو أثناء التحضير للندوات

محتوى المقرر:

No. Week Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1 Introduction 4 2
2. 2 Biochemistry of the cell 4 2
3. 3 & 4 Biochemistry of the cell and body fluids 8 4
4. 5 & 6 Chemistry of Carbohydrates 8 4
5. 7 & 8 Chemistry of Proteins 8 4
6. 9 & 10 Nucleotide and Nucleic Acid 8 4
7. 11 & 12 Chemistry of Lipids 8 4
8. 13 & 14 Biological membranes 8 4
9. 15 & 16 Enzymes 8 4
10. 17 Midterm Exam
11. 18 & 19 Porphyrins & Hemoglobin 8 4
12. 20 &21 Vitamins 8 4
13. 22 & 23 Biochemistry of Digestive Tract 8 4
14. 24 & 25 Mineral & Trace elements 8 4
15. 26 & 27 Carbohydrate Metabolism 8 4
16. 28 & 29 Lipid Metabolism 8 4
17. 30 & 31 Protein Metabolism 8 4
18. 32 Practical’s 4 2

 

طريقة التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية
  • عروض توضيحية وتمارين عملية على القوالب الدراسية
  • حلقات نقاش مصغرة
  • الجلسات السريرية على كراسي الأسنان
  • مجسمات لبعض القطاعات السنية
  • التعلم الذاتي

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الشفهي العملي النظري 100
30

(30%)

10

(10%)

20

(20%)

40

(40%)

في منتصف السنة في نهاية السنة في نهاية السنة في نهاية السنة

 

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

 المراجع:

  • Department book: Lectures notes in medical biochemistry for first year dental students by staff members of Department of Medical Biochemistry, Faculty of Medicine; Alasmarya University.
  • Lippincott’s Reviews of Biochemistry, 3rd edition by Champe PC, Harvey RA, Ferrier DR, Lippincott William & Wilkins London.
  • Text book of Biochemistry with Clinical Correlations 5th Ed, Devlin TM Ed.Wiley -Liss New York.
  • Harper’s Illustrated Biochemistry: 26th Ed by Murray RK, Granner DK, Mayes PA, Rodwell VW, McGraw-Hill companies New York.
  • Lobert Stryer. Fundamentals of biochemistry Lininger Biochemistry
  • Feininger Biochemistry.
  • Thomas Develin Biochemistry

عـــلاج اللثــــة 1  Periodontology I
ــــــــــــ

 

  • (PED3103)
  • 2
  • 1 نظري
  • عملي/تدريب 1
  • إجباري (تخصصي)
  • الثالثة

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي يدرس في المرحلة السريرية في السنة الدراسية الثالثة والسنة الدراسية الرابعة. يهدف المقرر في السنة الدراسية الثالثة إلى: شرح الأساس البيولوجي لمشاكل اللثة الشائعة وتحديد الأدوات المستخدمة في الإجراءات غير الجراحية والجراحية. تشخيص المسببات والعوامل المرضية للتعرف المبكر على أمراض اللثة.  تقييم الأمراض السريرية والتهابات اللثة الشائعة التي تحدث في منطقة الفم والوجه والطرق الحديثة لتشخيصها. تنفيذ العلاج غير الجراحي مع التركيز على القياس والتخطيط للجذر وتصميم برامج وقاية مناسبة للمرضى. إعداد التقارير الطبية لحالات أمراض اللثة وتوجيه تعليمات صارم لمكافحة العدوى خلال جميع الإجراءات السريرية.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يصنف أمراض اللثة والعوامل التي تؤثر عليها للمساعدة في التشخيص المبكر. يصف السمات السريرية لعلاج التهابات دعامات السن المزمن والشديد. يوضح علاقة الأمراض الجهازية والاضطرابات الأخرى على اللثة. يحدد عوامل العلاج الكيميائي لاستخدام المضادات الحيوية والمبادئ العامة لجراحة اللثة.

ب) المهارات الذهنية:

يشرح العلامات الأساسية لأمراض اللثة. يحدد العوامل المختلفة التي تسبب أمراض اللثة. يضع الخطوط العريضة لخطة علاج متسلسلة شاملة. تقييم الأساس المنطقي لعلاج اللثة.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يطبق فحص شامل للأسنان ويستخدم التصوير الشعاعي لتحديد مسببات أمراض اللثة. يحدد مسببات أمراض اللثة ويشخص شدتها ويضع خطة علاجية شاملة. يستخدم الأدوات الجراحية المناسبة للتعامل مع المظاهر السريرية لأمراض اللثة. يخطط الجذور ويصحح العوامل المؤثرة لتراكم رواسب الأسنان

.د) المهارات العامة:

يحدد الأولويات في التعامل مع الحالات المرضية وشدتها. يحلل ويقيم نتائج علاج اللثة على المدى القصير وكذلك المرضى الذين يخضعون لبرنامج دائمة. يستخدم التقنية الحديثة للوصول إلى مجموعة من مصادر التعلم. يتواصل مع المرضى وأعضاء الفريق الآخرين من أجل العمل معًا بشكل فعال.

 محتوى المقرر: 

No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1-3 Treatment of periodontal disease. 3 6
2. 4-7 Diagnosis, prognosis and treatment plan 4 8
3. 8-11 Sequence of the diagnostic procedure 4 8
4. 12-15 Diagnosis aids to clinical diagnosis of periodontal disease 4 8
5. 16
6. 17-22 Determination of the prognosis of periodontal diseases 6 12
7. 23-27 Periodontal instrumentation 5 10
8. 28-32 Treatment of emergencies 5 10

 

 طريقة التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية
  • عروض توضيحية وتمارين عملية على القوالب الدراسية
  • حلقات نقاش مصغرة
  • الجلسات السريرية على كراسي الأسنان
  • مجسمات لبعض القطاعات السنية
  • التعلم الذاتي

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الأول الثاني الشفهي السريري النظري 200
30

(15%)

30

(15%)

20

(10%)

60

(30%)

60

(30%)

في منتصف السنة الثالثة في منتصف السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة

 

درجة النجاح في المقرر: 120 درجة (60%).

 المراجع:

  • Carranza’s Clinical Periodontology, 10th edition., Newman M.G., Takei H.H., Carranza, F.A., & Klokkevold, P.W.B. Saunders Co.
  • Jan Lindhe, Clinical Periodontology and Implant Dentistry.
  • Periodontics in The Tradition of Gottlieb and Orban, 6th edition., Daniel A. Grant, D.D.S., Irving B. Stern, D.D.S., Max A. Listgarten, D.D.S., Mosby Company.
  • Recommended books:
  • Color Atlas of dental medicine 1, Periodontology, 3rd edition, Wolf, H.F., Rateitschak, K.H. and E.M. and Hassel, T.M. Thieme Inc.
  • Contemporary Periodontics, Robert J. Genco, Henry M. Goldman, and D. Walter Cohen; Mosby Company.

عـــلاج اللثــــة 2   Periodontology II
ــــــــــــ

 

  • (PED4103)
  • 4
  • 2 نظري
  • عملي/تدريب 4
  • إجباري (تخصصي)
  • الرابعة 

نظرة عامة عن المقرر:

ممقرر تخصصي في المرحلة السريرية مستمر من السنة الدراسية الثالثة حيث يدرس في السنة الدراسية الثالثة والسنة الدراسية الرابعة. يهدف المقرر في السنة الدراسية الرابعة إلى: شرح الأساس البيولوجي لمشاكل اللثة الشائعة وتحديد الأدوات المستخدمة في الإجراءات غير الجراحية والجراحية. تشخيص المسببات والعوامل المرضية للتعرف المبكر على أمراض اللثة. تقييم الأمراض السريرية والتهابات اللثة الشائعة التي تحدث في منطقة الفم والوجه والطرق الحديثة لتشخيصها. تنفيذ العلاج غير الجراحي مع التركيز على القياس والتخطيط للجذر وتصميم برامج وقاية مناسبة للمرضى. إعداد التقارير الطبية لحالات أمراض اللثة وتوجيه تعليمات صارم لمكافحة العدوى خلال جميع الإجراءات السريرية.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يصنف أمراض اللثة والعوامل التي تؤثر عليها للمساعدة في التشخيص المبكر. يصف السمات السريرية لعلاج التهابات دعامات السن المزمن والشديد. يوضح علاقة الأمراض الجهازية والاضطرابات الأخرى على اللثة. يحدد عوامل العلاج الكيميائي لاستخدام المضادات الحيوية والمبادئ العامة لجراحة اللثة.

ب) المهارات الذهنية:

يشرح العلامات الأساسية لأمراض اللثة. يحدد العوامل المختلفة التي تسبب أمراض اللثة. يضع الخطوط العريضة لخطة علاج متسلسلة شاملة. تقييم الأساس المنطقي لعلاج اللثة.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يطبق فحص شامل للأسنان ويستخدم التصوير الشعاعي لتحديد مسببات أمراض اللثة. يحدد مسببات أمراض اللثة ويشخص شدتها ويضع خطة علاجية شاملة. يستخدم الأدوات الجراحية المناسبة للتعامل مع المظاهر السريرية لأمراض اللثة. يخطط الجذور ويصحح العوامل المؤثرة لتراكم رواسب الأسنان

د) المهارات العامة:

يحدد الأولويات في التعامل مع الحالات المرضية وشدتها. يحلل ويقيم نتائج علاج اللثة على المدى القصير وكذلك المرضى الذين يخضعون لبرنامج دائمة. يستخدم التقنية الحديثة للوصول إلى مجموعة من مصادر التعلم. يتواصل مع المرضى وأعضاء الفريق الآخرين من أجل العمل معًا بشكل فعال.

 محتوى المقرر:

No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1-4 Periodontal therapy 8 16
2. 5-8 Surgical therapy. 8 16
3. 9-12 Oral implantology 8 16
4. 13-15 Reconstructive (regenerative) phase 6 12
5. 16 Midterm Exam
6. 17-19 Maintenance (supportive) phase 6 12
7. 20-23 Managing of advanced alterations induced by periodontitis 8 16
8. 24-27 Recurrence of periodontal disease 8 16
9. 28-30 Periodontal management of patients with serious systemic diseases. 6 12
10. 31 & 32 Infectious diseases 4 8

 طريقة التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية
  • عروض توضيحية وتمارين عملية على القوالب الدراسية
  • حلقات نقاش مصغرة
  • الجلسات السريرية على كراسي الأسنان
  • مجسمات لبعض القطاعات السنية
  • التعلم الذاتي

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الأول الثاني الشفهي السريري النظري 200
30

(15%)

30

(15%)

20

(10%)

60

(30%)

60

(30%)

في منتصف السنة الثالثة في منتصف السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة

 

درجة النجاح في المقرر: 120 درجة (60%).

 المراجع:

  • Carranza’s Clinical Periodontology, 10th edition., Newman M.G., Takei H.H., Carranza, F.A., & Klokkevold, P.W.B. Saunders Co.
  • Jan Lindhe, Clinical Periodontology and Implant Dentistry.
  • Periodontics in The Tradition of Gottlieb and Orban, 6th edition., Daniel A. Grant, D.D.S., Irving B. Stern, D.D.S., Max A. Listgarten, D.D.S., Mosby Company.
  • Recommended books:
  • Color Atlas of dental medicine 1, Periodontology, 3rd edition, Wolf, H.F., Rateitschak, K.H. and E.M. and Hassel, T.M. Thieme Inc.
  • Contemporary Periodontics, Robert J. Genco, Henry M. Goldman, and D. Walter Cohen; Mosby Company.

علم وظائف الأعضاء Physiology
ــــــــــــ

 

  • BDS1103)
  • 3
  • 2 نظري
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري (عام)
  • الأولى 

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر تخصصي يدرس في السنة الدراسية الأولى يهدف لمساعدة الطلاب على الحصول على الخلفية الوظيفية المناسبة للخلايا والأنسجة والأعضاء والأنظمة.  دمج البيانات والآليات الفسيولوجية مع العلوم الأساسية الجارية: علم التشريح وعلم الأنسجة والكيمياء الحيوية والتطبيقات السريرية.  متابعة التفاصيل المتغيرة والمتضخمة بسرعة حول البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة.  استكشاف بالتفصيل وظائف الجهاز اللاإرادي، والجهاز العصبي العضلي، والجهاز التنفسي، والقلب والأوعية الدموية، فضلا عن تكاملها لتحقيق التوازن.  تطوير مهارات البحث العلمي الأساسية، فضلا عن مواقف التواصل والعمل الجماعي الفعال.  وصف بوضوح التطور والنمو والبنية ووظيفة الجسم المتغيرة التي تحدث نتيجة للمرض.  استكشاف بالتفصيل وظائف الغدد الصماء، والجهاز التناسلي، والجهاز العصبي، والكلى والجهاز الهضمي، فضلا عن تكاملها لتحقيق التوازن.  دمج البيانات والآليات الفسيولوجية مع العلوم الأساسية الجارية: وتطبيقاتها السريرية.  تطوير المهارات الأساسية، فضلا عن التواصل الفعال وموقف العمل الجماعي

المخرجات التعليمية: 

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

وصف الوظائف الخلوية على المستوى العضوي والجزيئي.  وصف بعض القوانين البيوفيزيائية وعلاقتها بعلم وظائف الأعضاء.

وصف وشرح بعض الجوانب الفيزيولوجية المرضية الكامنة وراء تطور الأمراض الشائعة.  وصف التكامل بين أجهزة الجسم المختلفة للحفاظ على التوازن.  وصف التكيفات التي تحدث للحفاظ على الحياة وتفسيرها على أسس فسيولوجية.

شرح الآليات التي تهدف إلى الحفاظ على وظائف التوازن مثل: الرقم الهيدروجيني، الأسمولية، درجة حرارة الجسم. وصف وظائف الجهاز العصبي والغدد الصماء والتناسلية والكلوية والهضمية على مستوى العضو وعلى المستوى الجزيئي.  وصف عملية التمثيل الغذائي من وجهة نظر علم وظائف الأعضاء

ب) المهارات الذهنية:

فسير أهم النتائج المخبرية الفسيولوجية (الدم، الجهاز التنفسي، العصبي العضلي)، لتمييز الحالة الفسيولوجية عن الحالة المرضية.  شرح وتفسير بعض العوامل السريرية مثل ضغط الدم الشرياني، وتخطيط القلب، وسرعة التوصيل العصبي والوظائف الرئوية للفرد العادي. مقارنة علم وظائف الأعضاء مع العلوم الأساسية والسريرية الأخرى.  التمييز بين الأداء الفسيولوجي والمرضي لأجهزة الجسم المختلفة.  اقتراح القياسات الفسيولوجية الأساسية المستخدمة لاختبار وظائف الجسم المختلفة.  دمج علم وظائف الأعضاء مع العلوم الأخرى.

ج) المهارات العملية والمهنية: 

تصنيف الأعراض والعلامات الجسدية من حيث الأهمية التشخيصية التشريحية والمرضية والوظيفية.  إجراء اختبارات الدم. تقدير نسبة خضاب الدم في الدم، أوقات النزيف والتخثر، تحديد قيمة الهيماتوكريت وفصائل الدم.  إجراء أهم اختبارات وظائف الجهاز التنفسي.  إجراء قياس ضغط الدم الشرياني.  تسجيل وقراءة مخطط كهربية القلب.  رسم وبناء البيانات العلمية الفسيولوجية في شكل رسوم بيانية إجراء أهم الاختبارات البصرية: القرنية، وانعكاسات الضوء والتكيف، وحدة البصر، رؤية الألوان وعيوب المجال البصري. دمج علم وظائف الأعضاء مع العلوم الأساسية والسريرية الأخرى

د) المهارات العامة: 

اعتماد مبادئ التعلم مدى الحياة.  النظر في القدرة على القيام بالتقييم الذاتي المستمر لممارستهم الطبية الحالية بهدف تحديثها وتحسينها.  معرفة متى وكيف تطلب الاستشارة العليا.  تحديد نقاط الضعف الشخصية من خلال التقييم الذاتي الدقيق و/أو المشرفين والزملاء ووضع خطة تعليمية واضحة لمعالجة نقاط الضعف هذه.  تطوير مصادر المعلومات الطبية الحيوية بما في ذلك المرافق الإلكترونية المتاحة لتحديث معارفه.  القدرة على الحفاظ على الصورة المهنية في الأسلوب واللباس والكلام والعلاقات الشخصية التي تتفق مع معايير مهنة الطب المعاصرة المقبولة.  تقديم موضوع علمي بشكل واضح وفعال في برنامج تعليمي أو اجتماع للموظفين أو اليوم العلمي السنوي.  العمل بشكل منفصل أو في مجموعات للبحث وإعداد موضوع علمي.

محتوى المقرر:

 

No. of hours Subject Weeks No.
Lab./Training Theory
4 4 Introduction  1 & 2 1
8 8 Functional organization of human Body 3-6 2
8 8 Nerve and muscle 7-10 3
10 10 Blood and Immunity 11-15 4
Midterm Exam 16 5
6 6 Gastrointestinal Tract 17-19 6
8 8 Cardio Vascular system 20-23 7
6 6 Respiratory system 24-26 8
4 4 Nervous System 27 & 28 9
4 4 Endocrinology 29 & 30 10
4 4 Physiology of growth (Head & Neck) 31 & 32 11

 

طريقة التعليم والتعلم: 

  • المحاضرات.
  • الدروس والندوات ومناقشات المجموعات الصغيرة.
  • سيستفيد الطالب من كافة الوسائل السمعية والبصرية المتوفرة في المكتبة مثل:

– أشرطة الفيديو، والأقراص المدمجة، وأقراص الفيديو الرقمية.

– الكتب والأطالس والنشرات الإخبارية

طرق التقييم: 

الامتحان الجزئي الامتحان النهائي المجموع
تحريري الشفهي العملي التحريري 100
20

(20%)

15

(15%)

25

(25%)

40

(40%)

في منتصف السنة في نهاية السنة في نهاية السنة في نهاية السنة

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

المراجع: 

    • Textbook of Human Physiology for Dental Students, Indu Khurana, 1st edition; Elsevier.
    • Concise Textbook of Physiology for Dental Students, Yogesh Tripathi, 1st edition; Elsevier India.
  • Gyton on textbook of Human Physiology and Mechanisms of Disease.

Ganongs review of Medical physiology

 علم الأنسجة العام لطلاب طب الأسنان  General Histology for dental students
ــــــــــــ

 

  • ( BDS1101)
  • 4
  •  3 نظري
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري ( عام)
  • الأولى

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر تخصصي يدرس في السنة الدراسية الأولى. يهدف المقرر إلى: تزويد الطلاب بالمعرفة المتعلقة بالبنية النسيجية الأساسية والبنية الفائقة للخلية حقيقية النواة وارتباطها بالأنشطة الخلوية البيولوجية وأساس علم الوراثة الخلوية.  تعليم الطالب التركيب النسيجي الطبيعي لأنسجة الجسم المختلفة بالإضافة إلى بعض أجهزته وكيفية التعرف عليها تحت المجهر، مع الارتباط الوظيفي والسريري كلما أمكن ذلك.

المخرجات التعليمية: 

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

البنية والوظيفة الطبيعية للجسم والعقل البشري على المستوى الجزيئي والخلوي ومستوى الأعضاء وقيم الجسم الإجمالية.  أسس علم الوراثة الخلوية والانحرافات الكروموسومية.  التعرف على الخطوات الأساسية لتحضير العينات للمجهر الضوئي والإلكتروني.  تحديد ووصف هيكل ووظيفة مكونات السيتوبلازم.  سرد الوحدات الفرعية لكل مكون نووي ودورها في وظيفتها.  شرح عملية انقسام الخلايا والتعرف على الأنشطة التي تتحكم في التحول منهاوصف القدرات الوظيفية لكل نوع من الأنسجة وربطها بالبنية.  وصف ومقارنة بين عناصر الدم المختلفة وتطورها.  تحديد ومناقشة التركيب النسيجي الأساسي لبعض الأجهزة (الأوعية الدموية واللمفاوية).  وصف التركيب النسيجي الطبيعي لمختلف أجهزة الجسم (الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي، الغدد الصماء، البولية، العين والأذن، والجهاز العصبي المركزي).  وصف وتوضيح السمات الهيكلية المميزة للأعضاء والمناطق وأنواع الخلايا الموجودة في كل نظام وربط الاختلافات الهيكلية بالاختلافات في وظائف الأعضاء

ب) المهارات الذهنية:

اختيار الطرق المناسبة للكشف عن السمات المجهرية المحددة للخلايا والأنسجة.  التنبؤ بالهياكل الموجودة في الخلية من خلال وظيفتها.  ربط تكوين كل نوع من الأنسجة بوظائفه المحددة. التنبؤ بالمكونات داخل الخلايا أو الأنسجة التي من المحتمل أن تكون متورطة في العجز الوظيفي.  ربط تكوين كل نوع من الأنسجة بوظائفه المحددة. الارتباط بين التركيب النسيجي ووظيفة الأعضاء المختلفة لجميع الأجهزة المدروسة.  التنبؤ بالعجز الوظيفي الذي يمكن أن ينشأ عن بعض الاضطرابات الهيكلية في أحد الأعضاء أو الأنسجة.  تحديد وفهم أمراض الخلايا والأنسجة والأعضاء في دراسته خلال السنوات القادمة، بناءً على المعرفة الكافية ببنيتها الطبيعية.  الارتباط بين التروية الدموية لبعض الأعضاء وبنيتها ووظائفها المتخصصة.  مناقشة مع التكامل التركيب النسيجي لبعض الأجهزة مثل الجهاز العصبي المركزي

ج) المهارات العملية والمهنية: 

  • استخدام المجهر بكفاءة.  التعامل مع الشرائح الزجاجية النسيجية وفحصها بأقصى الإمكانيات المجهرية.  التعرف على المكونات الخلوية وداخل الخلايا المختلفة في الصور المجهرية الإلكترونية.  التعرف على التفريق بين أنواع الخلايا والأنسجة في الشرائح النسيجية.  رسم وتسمية الهياكل التي شاهدوها في الصور المجهرية الإلكترونية وتحت المجهر الضوئي خلال الدروس العملية.  التعرف والتمييز بين الأعضاء المختلفة في الشرائح النسيجية التي تظهر تحت المجهر.  التعرف على السمات الهيكلية والعناصر النسيجية المختلفة لكل عضو تحت المجهر.  رسم وتسمية الشرائح النسيجية التي شوهدت خلال الدورة.  رسم وتسمية الرسوم البيانية لمستويات مختلفة في الحبل الشوكي وجذع الدماغ وغيرها من الرسوم البيانية التي تمت دراستها خلال الدورة

 د) المهارات العامة: 

 استخدام مصادر المعلومات الطبية الحيوية المتاحة للبقاء على اطلاع دائم بالتقدم في المعرفة والممارسة. 

معرفة متى وكيف تطلب الاستشارة العليا.  الاستفادة من موارد المعلومات الطبية الحيوية بما في ذلك المرافق الإلكترونية المتاحة لتحديث معرفته. القدرة على الحفاظ على الصورة المهنية في الأسلوب واللباس والكلام والعلاقات الشخصية التي تتفق مع معايير مهنة الطب المعاصرة المقبولة.  تقديم المعلومات بشكل واضح في شكل كتابي وشفوي.

قبول مشاركة زملائهم في موارد المختبرات العملية.  التعامل مع الأدوات والمعدات بطريقة مسؤولة والحفاظ عليها سليمة ونظيفة.

محتوى المقرر:

No. of hours Subject Weeks No.
Lab./Training Theory
4 6 Introduction & Methods of Study 1 & 2 1
4 6 The Cell 3 & 4 2
6 9 Epithelial Tissue 5-7 3
6 9 Connective Tissue 8-10 4
4 6 Cartilage 11 & 12 5
2 3 Bone 13 6
4 6 Blood 14 & 15 7
Midterm Exam 16 8
2 3 Muscular Tissue 17 & 18 9
4 6 Blood Vessels 19 & 20 10
4 6 Lymphatic Vessels 21 & 22 11
4 6 Nervous Tissue 23 & 24 12
4 6 Digestive system 25 & 26 14
2 3 Respiratory System 27 15
2 3 Endocrine system 28 16
2 3 Urinary system 29 17
2 3 Integumentary System (Skin) 30 18
4 6 General and Special Senses 31 & 32 19

 

طريقة التعليم والتعلم: 

  • المحاضرات.
  • جلسة عملية 
  • الدروس والندوات 
  • سيستفيد الطالب من كافة الوسائل السمعية والبصرية المتوفرة في المكتبة مثل:

– الصور الفوتوغرافية والشرائح.

– أشرطة الفيديو، والأقراص المدمجة، وأقراص الفيديو الرقمية.

– الكتب والنشرات الإخبارية

طرق التقييم: 

الامتحان الجزئي الامتحان النهائي المجموع
تحريري الشفهي العملي التحريري 100
20

(20%)

15

(15%)

30

(30%)

35

(35%)

في منتصف السنة في نهاية السنة في نهاية السنة في نهاية السنة

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

المراجع: 

  • Basic Histology Junqueira, L. C.
  • Atlas of Histology: Di Fiore
  • Functional Histology (Wheater`s) Text & Atlas of Histology.

تواصل معنا

6 + 4 =