طب أسنان الأطفال 1 –  Paedodontics I
ــــــــــــ

 

  • (PAD3106)
  • 3
  • 2 نظري
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري (تخصصي)
  • الثالثة

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي مستمر يدرس في المرحلة السريرية في السنة الدراسية الثالثة والسنة الدراسية الرابعة. يهدف المقرر في السنة الدراسية الثالثة إلى: شرح المبادئ الأساسية لتقويم الأسنان الوقائي والاعتراضي لعلاج اللب في الأسنان الأولية لحالات الأطفال الصغار والمراهقين. تشخيص النمو الطبيعي والغير الطبيعي وتطور الأسنان الأولية والمختلطة. تقييم الأمراض السريرية والالتهابات الشائعة التي تحدث في أسنان الأطفال وحالات الطوارئ والطرق الحديثة لتشخيصها. تنفيذ العلاج لأمراض أسنان الأطفال بالتقنيات المناسبة وحل المشكلات للأطفال العاديين والمعوقين من مختلف الفئات العمرية. إعداد التقارير الطبية لحالات أمراض طب أسنان الأطفال وتطبيقها السريري.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يصنف الخلفية الأساسية لأنماط النمو وتطور الإطباق والتطور الطبيعي للانسداد عند الأطفال. يصف سمات التشوهات التي تؤثر على النمو والتطور في مختلف الفئات العمرية. يوضح الأساس المورفولوجي لإعداد التجاويف في الأسنان اللبنية. يحدد الطرق المناسبة للتحكم في الألم وترميم الأسنان الحيوية وغير الحيوية الأساسية.

ب) المهارات الذهنية:

يوضح العوامل التي تسهم في حدوث مخالفات طفيفة في تطور الأسنان. يفسر أفلام الأشعة ويشخص ويخطط العلاج للمريض. يضع الخطوط العريضة لخطة العلاج في الظروف العادية وحالات الإعاقة. يقيم المؤشرات الأساسية لتحضير التاج وعلاج اللب في الأسنان الأولية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يصف الحاجة إلى التدخل في طب الأسنان عند الأطفال. ينفذ المبادئ العامة لتحضيرات التجاويف والتاج والترميم على الأسنان الطباعية أو الأسنان الأولية. يستخدم الأدوات الجراحية المناسبة لعلاج مشاكل اللب في الأسنان الأساسية والشباب الدائمة. يشخص مشاكل تقويم الأسنان البسيطة عند الأطفال ويستخدم الأدوات المناسبة لتقديم الرعاية.

د) المهارات العامة:

يحدد الأولويات في التواصل الفعال مع الآباء والأمهات والأطفال لتقديم الرعاية. يحلل ويقيم نتائج العلاج للتعرف على حالات طوارئ الأسنان المختلفة وإدارتها. يستخدم التقنية الحديثة لجمع المعلومات لتطوير التعلم الذاتي. يتواصل مع المرضى وذويهم لتقديم الرعاية اللازمة بشكل فعال.

محتوى المقرر:

No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1 Introduction 2 2
2. 2 & 3 Examination & Diagnosis 4 4
3. 4 -6 Child abuse and neglect 6 6
4. 7 & 8 Development and morphology of the primary teeth and permanent teeth 4 4
5. 9 & 10 Eruption & Shedding 4 4
6. 11 & 12 Physical growth and development 4 4
7. 13 Child psychology growth, development behavior and Management modification techniques 2 2
8. 14 & 15 Dental caries in the child and adolescent 4 4
9. 16 Midterm Exam
10. 17 & 18 Genetic aspects of dental anomalies 4 4
11. 19-21 Gingivitis and periodontal disease in children 6 6
12. 22 & 23 Dental problems of children with special need 4 4
13. 24 & 25 Management of the medically compromised patient 4 4
14. 26 & 27 Medical emergency in dentistry 4 4
15. 28 & 29 Diseases and oral manifestations of systematic disease 4 4
16. 30 Cephalometric 2 2
17. 31 & 32 Oral pathology in children 4 4

طرق التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية – عملية
  • دراسات الحالات (فحص أخذ التاريخ والتشخيص وخطة العلاج).
  • الجلسات السريرية على كراسي الأسنان
  • حلقات نقاش مصغرة.
  • التعلم الذاتي.

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الأول الثاني الشفهي السريري النظري 200
20

(10%)

20

(10%)

30

(15%)

60

(30%)

70

(35%)

في منتصف السنة الثالثة في منتصف السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة

 

درجة النجاح في المقرر: 120 درجة (60%).

المراجع:

  • McDonald and Avery. Dentistry for the Child and Adolescent, 8th St Louis, Missouri: Mosby.
  • Pinkham, Casamassimo, Fields, McTigue, Nowak. Paediatric Dentistry: Infancy through Adolescence, 3rd Mosby.
  • Richard Welbry. Paediatric Dentistry, 3rd, Monty S. Duggal and M. T. Hosey. Oxford.
  • Kenneth D. Snawder. Handbook of clinical pedodontics, 3rd Mosby

تقويم الأسنان 1 Orthodontics I
ــــــــــــ

  • (PAD3107)
  • 3
  • نظري 2 
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري (تخصصي)
  • الثالثة

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي مستمر يدرس في المرحلة السريرية في السنة الدراسية الثالثة والسنة الدراسية الرابعة. يهدف المقرر في السنة الدراسية الثالثة إلى: شرح المبادئ الأساسية فيما يتعلق بتقويم الأسنان الاعتراضي. تشخيص ومعرفة زمن إحالة الحالات للعلاج التقويمي. توضيح الكيفية التي تتحرك بها الأسنان. استخدام الأجهزة المختلفة المستخدمة في مجال تقويم الأسنان. إعداد التقارير الطبية للحالات المرضية.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يصنف سمات الإطباق الطبيعي والعوامل التي تؤثر فيه. يحدد ويصنف سوء الإطباق والعوامل التي تسببها. يوضح طرق العلاج ومدى ارتباطها بالتطبيق السريري (الاعتراضي والتصحيحي). يصف طرق فحص حالات تقويم الأسنان وآلية حركتها والعوامل المؤثرة فيها.

ب) المهارات الذهنية:

يفرق بين مختلف مراحل الإطباق الطبيعي وأنواع سوء الإطباق وربطها بالعوامل المسببة لها. يشخص حالات سوء الإطباق وفقا لبعض العوامل المسببة وتصميم خطة للعلاج. يخطط للعلاج الوقائي والاعتراضي لسوء الإطباق ويحدد أفضل توقيت للعلاج. يحلل سجلات المرضى المعطاة بما في ذلك نماذج الدراسة والأشعة السينية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يطبق على النماذج الإطباق الطبيعي. يستخدم النماذج لوصف مختلف سوء الإطباق. يستخدم الأدوات المناسبة لعلاج سوء الإطباق. يستخدم التقنيات المختلفة لوضع خطة علاج لحالات سوء الإطباق البسيطة.

د) المهارات العامة:

يحدد الأولويات في التعامل مع الحالات المرضية. يحسن القدرة على التعلم الذاتي من خلال جمع وتنظيم المواد من المصادر المختلفة. يستخدم التقنية الحديثة ويحسن إدارة الوقت. يتواصل مع المرضى والزملاء والموظفين بشكل فعال.

محتوى المقرر:

No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1 & 2 Introduction to orthodontics 4 4
2. 3 Terminology in orthodontics 2 2
3. 4 -10 Growth and development, basic concept theories of growth 14 14
4. 11 Development of dentition and occlusion 2 2
5. 12 Stomatognathics 2 2
6. 13-15 Aetiology of malocclusion 6 6
7. 16 Midterm Exam
8. 17-20 Classification of malocclusion, keys of occlusion 8 8
9. 21-31 Diagnosis and diagnostic aids 22 22
10. 32 Final Exam

 

طرق التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية – عملية
  • حلقات نقاش مصغرة.
  • الجلسات السريرية على كراسي الأسنان
  • مجسمات لبعض القطاعات السنية.
  • التعلم الذاتي.

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الأول الثاني الشفهي السريري النظري 100
15

(15%)

15

(15%)

10

(10%)

20

(20%)

40

(40%)

في منتصف السنة الثالثة في منتصف السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

المراجع:

  • Moyer, R.E. Handbook of Orthodontic, 4th Mosby.
  • Graber, T.M. Orthodontic Principles and Technique, 3rd Mosby.
  • Proffit, W.R. Contemporary Orthodontics, 2nd Mosby Co.

طب الأسنان الوقائي والاجتماعي 1 – Preventive & Community Dentistry I
ــــــــــــ

  • (PAD3108)
  • 2
  • نظري 1 
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري (تخصصي)
  • الثالثة

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي مستمر يدرس في المرحلة السريرية في السنة الدراسية الثالثة والسنة الدراسية الرابعة. يهدف المقرر في السنة الدراسية الثالثة إلى: شرح المعلومات الأساسية في مجال علم الأوبئة والإحصاء الحيوي ومهارات الاتصال. تحديد مشاكل الأسنان في المجتمع واقتراح الأساليب التي يجب اتخاذها لتصحيحها. ممارسة مهنة طب الأسنان المستقبلية على أساس الرعاية الدورية واستخدام الإجراءات الوقائية. استخدام المهارات الحديثة والمعرفة المتخصصة التي من شأنها تعزيز ممارسة مهنة طب الأسنان. إعداد التقارير الدورية للحالات المرضية الشائعة في المجتمع.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يصف تطور وصيانة برامج طب الأسنان المجتمعي. يتعرف على وبائيات أمراض الفم (تسوس الأسنان، اللثة، وسرطان الفم). يصف المكونات والأهداف المختلفة للصحة العامة وعلاقتها بمفهوم خدمة المجتمع. يصف العوامل الأساسية التي تؤثر على انتشار الأمراض في المجتمع وإعداد تصاميم الدراسة المختلفة للتحري عنها.

ب) المهارات الذهنية:

يربط النتائج السريرية مع خطة العلاج. يصمم دراسات سكانية للإجابة على أسئلة صحة الفم وتصميم رسائل تثقيفية لمختلف الفئات. يقترح خطط العلاج الوقائي وربطها بالعناية الشاملة للأسنان. يحدد التدابير الوقائية المناسبة لمختلف الفئات السكانية المعرضة لخطر تسوس الأسنان.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يطبق قياسات مختلفة لصحة الفم للأفراد والجماعات. يستخدم برنامج التثقيف الصحي المناسب للمجموعة المستهدفة. يفسر الأنواع المختلفة من المتغيرات المرضية بطريقة بيانية ورقمية. يستخدم التقنيات الحديثة المناسبة لأخذ عينات الدراسة.

د) المهارات العامة:

يحدد الأولويات في استخدام المعدات والمواد والأدوات المناسبة. يرصد الحالات المرضية النادرة في المجتمع. يستخدم المواد والمعدات والتقنية الحديثة ويحسن إدارة الوقت. يعمل بمهرات الاتصال الفعال مع المجموعات والأفراد في قضايا صحة الفم.

محتوى المقرر:

No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1 Introduction 1 2
2. 2 The most common problems 1 2
3. 3 & 4 Dental caries 2 4
4. 5 Periodontal diseases 1 2
5. 6 Prevention of dental caries 1 2
6. 7 Fissure sealant 1 2
7. 8 Modification of diet 1 2
8. 9 & 10 Plaque control 2 4
9. 11 Prevention of periodontal diseases 1 2
10. 12-14 Fluoride and dental caries 3 6
11. 15 Microbiological aspects of caries prevention 1 2
12. 16 Midterm Exam
13. 17 Diet and dental caries 1 2
14. 18 Prevention of pulpal and periapical disease 1 2
15. 19 Tooth wear: aetiology, prevention, clinical implication 1 2
16. 20 & 21 Prevention of oral mucosal disease 2 4
17. 22 & 23 Prevention of orthodontic and malocclusion 2 4
18. 24 Prevention in the ageing dentition 1 2
19. 25 Prevention of traumatic accidents (dental trauma) 1 2
20. 26 Impairment-preventing a disability 1 2
21. 27-31 Prevention of social inequalities in oral health 5 10
22 32 Final Exam

 

طرق التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية – عملية
  • حلقات نقاش مصغرة.
  • الجلسات السريرية على كراسي الأسنان
  • مجسمات لبعض القطاعات السنية.
  • التعلم الذاتي.

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الأول الثاني الشفهي السريري النظري 100
15

(15%)

15

(15%)

10

(10%)

30

(30%)

30

(30%)

في منتصف السنة الثالثة في منتصف السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة

 

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

المراجع:

  • John J. Murray, June H. Nunn, and James G. Prevention of Oral Disease, 4th Steele, Oxford press.
  • Anthony W. Jong. Community Dental Health, 3rd, Mosby 

طب أسنان الأطفال 2 –  Paedodontics II
ــــــــــــ

  • (PAD4106)
  • 4
  • نظري 3
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري (تخصصي)
  • الرابعة

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي في المرحلة السريرية مستمر من السنة الثالثة حيث يدرس في السنوات الدراسية الثالثة والرابعة. يهدف المقرر في السنة الدراسية الرابعة إلى: شرح المبادئ الأساسية لتقويم الأسنان الوقائي والاعتراضي لعلاج اللب في الأسنان الأولية لحالات الأطفال الصغار والمراهقين. تشخيص النمو الطبيعي والغير الطبيعي وتطور الأسنان الأولية والمختلطة. تقييم الأمراض السريرية والالتهابات الشائعة التي تحدث في أسنان الأطفال وحالات الطوارئ والطرق الحديثة لتشخيصها. تنفيذ العلاج لأمراض أسنان الأطفال بالتقنيات المناسبة وحل المشكلات للأطفال العاديين والمعوقين من مختلف الفئات العمرية. إعداد التقارير الطبية لحالات أمراض طب أسنان الأطفال وتطبيقها السريري.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يصنف الخلفية الأساسية لأنماط النمو وتطور الإطباق والتطور الطبيعي للانسداد عند الأطفال. يصف سمات التشوهات التي تؤثر على النمو والتطور في مختلف الفئات العمرية. يوضح الأساس المورفولوجي لإعداد التجاويف في الأسنان اللبنية. يحدد الطرق المناسبة للتحكم في الألم وترميم الأسنان الحيوية وغير الحيوية الأساسية.

ب) المهارات الذهنية:

يوضح العوامل التي تسهم في حدوث مخالفات طفيفة في تطور الأسنان. يفسر أفلام الأشعة ويشخص ويخطط العلاج للمريض. يضع الخطوط العريضة لخطة العلاج في الظروف العادية وحالات الإعاقة. يقيم المؤشرات الأساسية لتحضير التاج وعلاج اللب في الأسنان الأولية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يصف الحاجة إلى التدخل في طب الأسنان عند الأطفال. ينفذ المبادئ العامة لتحضيرات التجاويف والتاج والترميم على الأسنان الطباعية أو الأسنان الأولية. يستخدم الأدوات الجراحية المناسبة لعلاج مشاكل اللب في الأسنان الأساسية والشباب الدائمة. يشخص مشاكل تقويم الأسنان البسيطة عند الأطفال ويستخدم الأدوات المناسبة لتقديم الرعاية.

د) المهارات العامة:

يحدد الأولويات في التواصل الفعال مع الآباء والأمهات والأطفال لتقديم الرعاية. يحلل ويقيم نتائج العلاج للتعرف على حالات طوارئ الأسنان المختلفة وإدارتها. يستخدم التقنية الحديثة لجمع المعلومات لتطوير التعلم الذاتي. يتواصل مع المرضى وذويهم لتقديم الرعاية اللازمة بشكل فعال.

 محتوى المقرر:

No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1-3 Examination, diagnosis and treatment planning 9 6
2. 4 & 5 Radiography for children 6 4
3. 6 & 7 Mechanical and chemotherapeutic home oral hygiene 6 4
4. 8 Pharmaco-therapeutics in children (antibiotics) 3 2
5. 9 & 10 Dental materials 6 4
6. 11 Pit and fissure sealants and preventive resin restoration 3 2
7. 12-14 Restorative dentistry 6 4
8. 15 Treatment of deep caries, Vital pulp exposure, and pulpless teeth 3 2
9. 16 Midterm Exam
10. 17 & 18 Local anaesthesia and pain control for the child and adolescent 6 4
11. 19 & 20 Hospital dental services for children and the use of general anaesthesia 6 4
12. 21 Oral surgery for the paediatric patient 3 2
13. 22 & 23 Management of trauma to the teeth and supporting tissues 6 4
14. 24 Prosthodontic treatment of the adolescent patient 3 2
15. 25 Oral habits 3 2
16. 26 Managing the developing occlusion 3 2
17. 27 Space maintenance in the primary dentition 3 2
18. 28 Non-phamacologic issues in pain perception and control 3 2
19. 29 & 30 Pain and anxiety control 6 4
20. 31 Nutritional considerations for the paediatric dental patient 3 2
21 32 Final Exam

 طرق التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية – عملية
  • دراسات الحالات (فحص أخذ التاريخ والتشخيص وخطة العلاج).
  • الجلسات السريرية على كراسي الأسنان
  • حلقات نقاش مصغرة.
  • التعلم الذاتي.

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الأول الثاني الشفهي السريري النظري 200
20

(10%)

20

(10%)

30

(15%)

60

(30%)

70

(35%)

في منتصف السنة الثالثة في منتصف السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة

 

درجة النجاح في المقرر: 120 درجة (60%).

المراجع:

  • McDonald and Avery. Dentistry for the Child and Adolescent, 8th St Louis, Missouri: Mosby.
  • Pinkham, Casamassimo, Fields, McTigue, Nowak. Paediatric Dentistry: Infancy through Adolescence, 3rd Mosby.
  • Richard Welbry. Paediatric Dentistry, 3rd, Monty S. Duggal and M. T. Hosey. Oxford.
  • Kenneth D. Snawder. Handbook of clinical pedodontics, 3rd Mosby.

تقويم الأسنان 2 – Orthodontics II

ــــــــــــ

  • (PAD4107)
  • 3
  • نظري 2 
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري (تخصصي)
  • الرابعة

مقرر تخصصي في المرحلة السريرية مستمر من السنة الثالثة حيث يدرس في السنوات الدراسية الثالثة والرابعة. يهدف المقرر في السنة الدراسية الرابعة إلى: شرح المبادئ الأساسية فيما يتعلق بتقويم الأسنان الاعتراضي. تشخيص ومعرفة زمن إحالة الحالات للعلاج التقويمي. توضيح الكيفية التي تتحرك بها الأسنان. استخدام الأجهزة المختلفة المستخدمة في مجال تقويم الأسنان. إعداد التقارير الطبية للحالات المرضية.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يصنف سمات الإطباق الطبيعي والعوامل التي تؤثر فيه. يحدد ويصنف سوء الإطباق والعوامل التي تسببها. يوضح طرق العلاج ومدى ارتباطها بالتطبيق السريري (الاعتراضي والتصحيحي). يصف طرق فحص حالات تقويم الأسنان وآلية حركتها والعوامل المؤثرة فيها.

ب) المهارات الذهنية:

يفرق بين مختلف مراحل الإطباق الطبيعي وأنواع سوء الإطباق وربطها بالعوامل المسببة لها. يشخص حالات سوء الإطباق وفقا لبعض العوامل المسببة وتصميم خطة للعلاج. يخطط للعلاج الوقائي والاعتراضي لسوء الإطباق ويحدد أفضل توقيت للعلاج. يحلل سجلات المرضى المعطاة بما في ذلك نماذج الدراسة والأشعة السينية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يطبق على النماذج الإطباق الطبيعي. يستخدم النماذج لوصف مختلف سوء الإطباق. يستخدم الأدوات المناسبة لعلاج سوء الإطباق. يستخدم التقنيات المختلفة لوضع خطة علاج لحالات سوء الإطباق البسيطة.

د) المهارات العامة:

يحدد الأولويات في التعامل مع الحالات المرضية. يحسن القدرة على التعلم الذاتي من خلال جمع وتنظيم المواد من المصادر المختلفة. يستخدم التقنية الحديثة ويحسن إدارة الوقت. يتواصل مع المرضى والزملاء والموظفين بشكل فعال.

محتوى المقرر:

No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1-5 Biology of orthodontic tooth movement 10 10
2. 6-10 Biomechanics of tooth movement 10 10
3. 11 – 15 Anchorage 10 10
4. 16 Midterm Exam
5. 17 Preventive orthodontics 2 2
6. 18 Methods of gaining space, expansion 6 6
8. 19 & 20 Extractions in orthodontics 4 4
9. 21 Removable appliances 2 2
10. 22 Fixed appliances 2 2
11. 23 Myofunctional appliances 2 2
12. 24 Interceptive orthodontics 2 2
13. 25 Treatment planning in orthodontics, Class I 2 2
14. 26 Treatment of angle’s Class II 2 2
15. 27 Treatment of angle’s Class III 2 2
16. 28 Treatment of crowding, AOB & Spacing 2 2
17. 29 Materials used in orthodontics 2 2
18. 30 Surgical orthodontics including cleft lip & palate 2 2
19. 31 Retention & relapse 2 2
20. 32 Final Exam

 طرق التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية – عملية
  • حلقات نقاش مصغرة.
  • الجلسات السريرية على كراسي الأسنان
  • مجسمات لبعض القطاعات السنية.
  • التعلم الذاتي.

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الأول الثاني الشفهي السريري النظري 100
15

(15%)

15

(15%)

10

(10%)

20

(20%)

40

(40%)

في منتصف السنة الثالثة في منتصف السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

المراجع:

  • Moyer, R.E. Handbook of Orthodontic, 4th Mosby.
  • Graber, T.M. Orthodontic Principles and Technique, 3rd Mosby.
  • Proffit, W.R. Contemporary Orthodontics, 2nd Mosby Co.

طب الأسنان الوقائي والاجتماعي 2 –  Preventive & Community Dentistry II

ــــــــــــ

  • (PAD4108)
  • 3
  • نظري 2 
  • عملي/تدريب 2
  • إجباري (تخصصي)
  • الرابعة

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر تخصصي في المرحلة السريرية مستمر من السنة الثالثة حيث يدرس في السنوات الدراسية الثالثة والرابعة. يهدف المقرر في السنة الدراسية الرابعة إلى: شرح المعلومات الأساسية في مجال علم الأوبئة والإحصاء الحيوي ومهارات الاتصال. تحديد مشاكل الأسنان في المجتمع واقتراح الأساليب التي يجب اتخاذها لتصحيحها. ممارسة مهنة طب الأسنان المستقبلية على أساس الرعاية الدورية واستخدام الإجراءات الوقائية. استخدام المهارات الحديثة والمعرفة المتخصصة التي من شأنها تعزيز ممارسة مهنة طب الأسنان. إعداد التقارير الدورية للحالات المرضية الشائعة في المجتمع.

 المخرجات التعليمية:

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ) المعرفة والفهم:

يصف تطور وصيانة برامج طب الأسنان المجتمعي. يتعرف على وبائيات أمراض الفم (تسوس الأسنان، اللثة، وسرطان الفم). يصف المكونات والأهداف المختلفة للصحة العامة وعلاقتها بمفهوم خدمة المجتمع. يصف العوامل الأساسية التي تؤثر على انتشار الأمراض في المجتمع وإعداد تصاميم الدراسة المختلفة للتحري عنها.

ب) المهارات الذهنية:

يربط النتائج السريرية مع خطة العلاج. يصمم دراسات سكانية للإجابة على أسئلة صحة الفم وتصميم رسائل تثقيفية لمختلف الفئات. يقترح خطط العلاج الوقائي وربطها بالعناية الشاملة للأسنان. يحدد التدابير الوقائية المناسبة لمختلف الفئات السكانية المعرضة لخطر تسوس الأسنان.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يطبق قياسات مختلفة لصحة الفم للأفراد والجماعات. يستخدم برنامج التثقيف الصحي المناسب للمجموعة المستهدفة. يفسر الأنواع المختلفة من المتغيرات المرضية بطريقة بيانية ورقمية. يستخدم التقنيات الحديثة المناسبة لأخذ عينات الدراسة.

د) المهارات العامة:

يحدد الأولويات في استخدام المعدات والمواد والأدوات المناسبة. يرصد الحالات المرضية النادرة في المجتمع. يستخدم المواد والمعدات والتقنية الحديثة ويحسن إدارة الوقت. يعمل بمهرات الاتصال الفعال مع المجموعات والأفراد في قضايا صحة الفم.

محتوى المقرر:

No. Weeks No. Subject No. of hours
Theory Lab./Training
1. 1 Dental Public Health (Introduction, Obligation, and definition of terms) 2 2
2. 2 Prevention of dental disease 2 2
3. 3 & 4 Oral Epidemiology 4 4
4. 5 & 6 Dental Indices 4 4
5. 7 Epidemiology of Dental Caries 2 2
6. 8 Epidemiology of periodontal diseases 2 2
7. 9 Epidemiology and aetiology of oral cancer 2 2
8. 10 Community Dentistry 2 2
9. 11 & 12 Oral Health Education 4 4
10. 13 Factors affecting the practice of the dentistry 3 6
11. 14 Dental auxiliaries in dental care 2 2
12. 15 Four handed Dentistry 2 2
13. 16 Midterm Exam
14. 17 Oral health workforce planning 2 2
15. 18 Oral Health promotion 2 2
16. 19 Oral health program planning (planning for community dental programs) 2 2
17. 20 & 21 Research and evaluation in dental care (Introduction to Biostatistics) 4 4
18. 22 Program evaluation in health care 2 2
19. 23 Research in community dental health 2 2
20. 24 Management and Ethics in Dental care,

Team management in dental practice

2 2
21. 25 Ethical issues in dental care 2 2
22. 26 Risk management in dental practice 2 2
23. 27 & 28 Dental caries

Risk Assessment

4 4
24. 29 & 30 Basic principles of clinical oral health surveys 4 4
25. 31 Behavioral and Social Sciences in Dentistry

Dental Practice Management

2 2
26. 32 Final Exam

 

طرق التعليم والتعلم:

  • محاضرات تعليمية – عملية
  • حلقات نقاش مصغرة.
  • الجلسات السريرية على كراسي الأسنان
  • مجسمات لبعض القطاعات السنية.
  • التعلم الذاتي.

 طرق التقييم:

الامتحان الجزئي (نظري) الامتحان النهائي المجموع
الأول الثاني الشفهي السريري النظري 100
15

(15%)

15

(15%)

10

(10%)

30

(30%)

30

(30%)

في منتصف السنة الثالثة في منتصف السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة في نهاية السنة الرابعة

درجة النجاح في المقرر: 60 درجة (60%).

المراجع:

  • John J. Murray, June H. Nunn, and James G. Prevention of Oral Disease, 4th Steele, Oxford press.
  • Anthony W. Jong. Community Dental Health, 3rd, Mosby

تواصل معنا

2 + 6 =