الرئيسية » الشؤون الأكاديمية » شروط القبول والتسجيل

أولا: شروط القبول

  1. يحدد مجلس الكلية أعداد الطلاب الذين يمكن قبولهم وفقاً لإمكانات الكلية في بداية كل فصل دراسي.
  2. يشترط لقبول من يتقدم للدراسة بكلية الهندسة أن تتوفر فيه الشروط التالية:
  • أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة (القسم العلمي) أو ما يعادلها، على ألا يقل معدله العام عن جيد جداً، ويجوز رفع هذه النسبة أو خفضها وفق الأسس والضوابط التي يقرها مجلس الكلية أو جهات الاختصاص المخولة من قبل السلطات المختصة.
  • أن يكون لائقا صحيا وخاليا من الأمراض المعدية، وقادراً على متابعة الدروس النظرية والعملية.
  • إذا كان المتقدم من غير الليبيين، فيشترط فيه أن يكون مقيماً في ليبيا إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة، ومستوفياً لجميع شروط القبول المنصوص عليها في هذه اللائحة.
  • يتعهد الطالب المتقدم للكلية بدفع جميع الرسوم ونفقات الدراسة وفق اللوائح المعمول بها في الجامعات الليبية، مع مراعاة الاتفاقيات الموقعة بشأن المعاملة بالمثل فيما يخص الطلبة غير الليبيين.
  • أن تنطبق عليه جميع الأسس والضوابط التي تضعها الجهات المختصة بقبول وتنسيب الطلاب بالكليات والجامعات في بداية كل عام دراسي.
  • أن يجتاز الطالب امتحان القبول أو المقابلة الشخصية أو كليهما بنجاح، وأن يكون حسن السيرة والسلوك.
  • يجوز للكلية إضافة أي شرط للقبول وفق ما تراه مناسباً.
  • يتم قبول الطلاب وقيدهم بصفة (طلاب نظاميين) وتشمل هذه الفئة جميع الطلاب المتفرغين للدراسة.
  1. يتم قبول الطلاب الوافدين من غير الليبيين وفق الشروط المنصوص عليها في اللوائح العامة، سواءً على منح دراسية أو على حسابهم الخاص، بالتنسيق مع مجلس إدارة الجامعة أو من يوكله بذلك، ووفق إمكانيات وقدرات الكلية والقواعد والأسس التي يتم على ضوئها قبولهم.

ثانياً: آلية قبول الطلاب الجدد بالكلية

  1. تكون بانتهاء الفصل الدراسي وإعلان نتائجه يعقد مجلس الكلية اجتماعا لتحديد العدد الأقصى للطلاب الجدد الذين يمكن قبولهم خلال الفصل الدراسي التالي بكل برنامج تعليمي في ضوء دراسة التقارير:
    • تقرير رئيس قسم الدراسة والامتحانات بخصوص إمكانات الكلية التي تحدد السعة الاستيعابية المتاحة لقبول الطلاب الجدد وفق الضوابط والتشريعات النافذة.
    • تقرير مدير مكتب أعضاء هيئة التدريس بخصوص عدد أعضاء هيئة التدريس القارين المستمرين في أداء مهام التدريس بكل قسم علمي.
    • تقرير رئيس قسم الجودة وتقييم الأداء بالكلية بخصوص نتائج دراسة احتياجات سوق العمل لخريجي البرامج التي تقدمها الكلية.
  2. تنشر الكلية نشرة تعريفية محدثة ببرامجها التعليمية التي تقدمها وطبيعة الدراسة بها.
  3. تعلن الكلية عن موعد قبول ملفات الطلاب الجدد الراغبين في الالتحاق ببرامجها التعليمية، وفق الآتي:
    • أن يحدد الإعلان فترة قبول الملفات بدقة من حيث البداية والنهاية.
    • أن يتضمن الإعلان العدد الأقصى المتاح بكل برنامج
    • أن يتضمن شروط القبول التي يقرها مجلس الكلية وفق طبيعة برامجها يما لا يخالف القوانين والتشريعات النافذة، مع توضيح الأسلوب المعتمد في حالة زيادة عدد المتقدمين على الحد الأقصى المتاح بكل برنامج تعليمي.
    • أن يتضمن المستندات المطلوبة للقبول التي ينبغي أن تشمل ما يلي:
      • أصل شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي.
      • شهادتي ميلاد وإقامة حديثتي الاستخراج من السجل المدني.
      • شهادة صحية سارية.
      • عدد ثماني صور شخصية مقاس (4×6).
      • طلب كتابي وفق الأنموذج الذي تصدره وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية.
      • ملف معلق؛ لحفظ المستندات.
    • أن يتم الإعلان بموقع الكلية الإلكتروني، وصفحتها الرسمية على (فيس بوك)، ولوحة الإعلانات الخاصة بمسجل الكلية، ويجوز أن تعلن بقنوات الإعلام المختلفة.
    • يتوجه الطالب المتقدم للدراسة بالكلية إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي لعرض مستنداته، والاستفادة من خدمة الإرشاد الأكاديمي التي توفرها الكلية، ليتم إرشاده إلى البرنامج الأكثر ملاءمة لاستعداداته وقدراته وخصائصه الحسية والحركية بعد تعريفه بطبيعة كل برنامج والمجالات المهنية لخريجيه.
    • في حال خلو الطالب المتقدم من الموانع التي تحول دون الالتحاق بالبرنامج؛ يتسلم نموذج الطلب الكتابي الخاص بالبرنامج الذي يرغب الالتحاق به ليقوم بإمضائه وإرفاقه بملفه.
    • يسلم الطالب ملف مستنداته إلى قسم التسجيل والقبول بالكلية، الذي يتولى فرز ملفات المتقدمين للتحقق من توفر جميع المستندات والشروط المحددة للقبول ببرامج الكلية، وإخطار الأقسام لعلمية بأعدادهم، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
    • إذا زاد عدد المتقدمين عن الحد الأقصى الذي اعتمده مجلس الكلية يتم اتخاذ الإجراء الذي يعتمده مجلس الكلية للمفاضلة بين المتقدمين، وفي حال اعتماد مجلس الكلية لأسلوب اختبار القبول يجب أن تحتفظ الأقسام العلمية بعينات من اختبارات المفاضلة بين الطلاب المتقدمين للدراسة ببرامجها التعليمية، بالإضافة إلى آلية إعدادها وتصحيحها وإعلان نتائجها.
    • إذا تم قبول الطالب؛ يمنح رقم قيد، وتسلم له بطاقة التعريف مرفقة بالرمز السري الخاص به للدخول على منظومة الدراسة والامتحانات، ويتم توجيهه إلى مرشده الأكاديمي.

ثالثا: إجراءات التسجيل والإرشاد الأكاديمي

  1. يمنح الطالب رقم قيد عند قبوله للدراسة بالكلية، ويتكون رقم القيد من تسع خانات تكون مدلولاتها كما يلي:
    • تشير الأرقام الثلاثة الأولى من اليسار إلى السنة الدراسية التي التحق فيها الطالب بالكلية.
    • الرقمان الرابع والخامس من اليسار يشيران إلى رقم تسلسل الكلية في الجامعة.
    • تشير الأرقام التي تلي الرقم الخامس من اليسار إلى الرقم التسلسلي للطالب بالجامعة.
  2. بعد قبول الطالب للدراسة في الكلية يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
    • يفتح لكل طالب ملفان لحفظ المستندات، الأول عند مسجل الكلية ويحوي المستندات الأصلية التي تقدم بها للتسجيل بالكلية، وتودع به جميع النسخ الأصلية من نماذج التسجيل والنتائج النهائية لكل فصل دراسي خلال دراسته بالكلية، أما الثاني فيكون عند مرشد الطالب بالقسم العلمي، وتحفظ به النسخ الثانية لنماذج التسجيل والنتائج النهائية، ويتولى المرشد توجيه الطالب علميًا فيما يخص الاختيار الأصح للمقررات الدراسية، وذلك حسب الخطة والجداول الدراسية والامتحانات المعلنة من قبل الأقسام المختصة، وبما لا يتعارض مع مواد اللائحة الداخلية للكلية.
    • يكلف القسم العلمي مرشدًا علميًا لكل طالب من أعضاء هيئة التدريس للإشراف على برنامجه الدراسي الذي يشمل التسجيل المبدئي والمساعدة في اختيار المواد الدراسية وحساب المعدل الفصلي والعام وإخطاره بالإنذارات إن وجدت أولا بأول كلما أمكن ذلك وبالتعاون مع قسم الدراسة والامتحانات.
    • على الطالب مراجعة مرشده لتسلم نسخة معتمدة من القسم المسجل به، ِل ُك ٍّل من نموذج التسجيل بعد إتمامه واعتماده من القسم، ونموذج نتائج المقررات الدراسية في نهاية الفصل الدراسي للإحاطة بكل التغيرات التي تحدث على سيرته العلمية طيلة فترة دراسته.
  3. يجب على الطالب التسجيل في المقررات ً أولا بأول، وذلك حسب الاعتمادية العلمية للمقررات الدراسية المقررة من قبل الأقسام المختصة وقسم الدراسة والامتحانات بالكلية، ولا يجوز التسجيل في مواد متقدمة قبل دراسة المقررات التمهيدية.
  4. لا يسمح للطالب بالتسجيل في المقررات ذات المستوى (300) إلا إذا كان قد أنجز المقررات ذات المستوى (100) ولا يسمح له بدراسة المقررات ذات المستوى (400) إلا إذا كان قد أنجز المقررات ذات المستوى (200) فأقل، ولا يسمح بدراسة المقررات ذات المستوى (500) إلا إذا كان قد أنجز المقررات ذات المستوى (300) فأقل.
  5. يسمح للطالب بالتسجيل في مشروع التخرج بعد إنجازه عدد مئة وعشرين (120) وحدةً دراسيةً.
  6. الحد الأدنى للتسجيل هو (14) أربع عشرة وحدة دراسية في كل فصل دراسي كلما أمكن ذلك، إلا إذا لم يتبق للطالب هذا العدد لاستكمال كل المقررات، وأن يكون متوقعاً تخرجه في ذلك الفصل، كما لا يجوز له التسجيل في أكثر من (18) ثماني عشرة وحدة دراسية إلا إذا كان معدله العام أكثر من (75%) خمس وسبعين في المائة، على ألا يزيد عن (20) عشرين وحدة دراسية بأي حال من الأحوال في الفصل الدراسي الواحد.
  7. يتم توزيع الطلبة الجدد على الأقسام العلمية بعد إنجاز عدد (22) اثنتين وعشرين وحدة دراسية فصاعداً، وذلك حسب رغباتهم وقدراتهم العلمية، وكذلك إمكانات الأقسام واحتياجات المجتمع من التخصصات الهندسية وفق النسب المعتمدة من مجلس الكلية.
  8. تقوم الكلية بإعداد دليل للكلية يتضمن تفاصيل نظام الدراسة والقبول والامتحانات وغيرها من أحكام هذه اللائحة، بما يكفل معرفة الطلاب للوائح المعمول بها في الكلية، وبشكل خاص نظام الإنذارات والفصل والإيقاف عن الدراسة، وكذلك إجراءات التحقيق والتأديب، ويجب أن يكون هذا الدليل متاحاً لكل الطلاب بشكل ميسر، ويعتبر موقع الكلية على شبكة المعلومات الدولية مرجعا معتمداً لضمان الاطلاع على هذا الدليل، وعلى الطالب أن يطلع عليه في كل الأحوال، وعلى الكلية التعريف بدليلها للطلبة الجدد في بداية أول فصل دراسي لهم.

9 + 15 =