الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية » تخصص هندسة الاتصاللات » المقررات الدراسية
أساسيات دوائر إلكترونية
ــــــــــــ
- (EE220)
- 3
- 4 نظري
- تخصصي (إجباري)
- تخصصي (إجباري)
نظرة عامة عن المقرر:
بعد إكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- To understand the basic concepts of electronic devices .
- To study the types of diodes and to analyze the diode electronic circuits and the applications of diodes.
- To understand the BJT transistors and to analyze DC biasing circuits of the BJT transistors.
- To understand the FET transistors and to analyze DC biasing circuits of the FET transistors.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
تمییز الحاجة للتعلم مدى الحیاة والمقدرة على الإنخراط فیه
ادراك أن الهندسة علم تطبيقي يتطلب ترسيخ مفهوم التطبيق العملي والتجاربي
معرفة أن التعلم الحقيقي يتم عن طريق الفهم وليس الحفظ
التيقن أن أهم وسائل التعلم هو معرفة كيفية التعلم الذاتي.
ب)المهارات الذهنية:
المقدرة على تطبيق المعرفة الریاضیة والعلمیة والھندسیة
المقدرة على تصمیم وتنفیذ التجارب، ومعالجة وتفسیر البیانات
المقدرة على تصمیم الأنظمة والمكونات والعملیات لتلبیة الإحتیاجات
المقدرة على تشخیص وصیاغة وحل المسائل الھندسیة:
ج) المهارات العملية والمهنية:
استیعاب المسؤولیات والأخلاقیات المھنیة لمھندس الكھرباء
التعلیم الواسع الضروري لفھم التأثیر الإجتماعي والعالمي للحلول الھندسیة الكھربائیة
المقدرة على استعمال الأسالیب والأدوات والمھارات الھندسیة الحدیثة الضروریة للعمل الھندسي
المقدرة على العمل ضمن فریق.
د) المهارات العامة:
المقدرة على الاتصال الفعال
فھم القضايا المعاصرة
امتلاك الوسائل اللازمة لربط التعليم النظري باحتياجات المجتمع
ايجاد الطرق الفعالة للتعلم عن طريق الحاجة لحلول بعض المشاكل.
محتوى المقرر:
| الموضوع العلمي | عدد الساعات | محاضرة | معمل | تمارين |
| Semiconductors , the diodes, diodes characteristics ,diode resistances, diode equivalent circuits | 6 | 4 | N/A | 2 |
| Zener diode and it’s characteristics and the voltage regulator , Light emitting diode | 6 | 4 | N/A | 2 |
| Load line method , Have wave rectifiers. | 4 | 2 | N/A | 2 |
| Full wave rectifiers, smoothing circuits. | 6 | 4 | N/A | 2 |
| Series and parallel limiter circuits, clambers, voltage multiplier circuits | 8 | 5 | N/A | 3 |
| BJT transistors structure , Basic BJT operation , BJT characteristics and parameters | 6 | 4 | N/A | 2 |
| BJT transistor basic circuits, The DC operating point , voltage divider bias and other biasing circuits. | 8 | 5 | N/A | 3 |
| FET transistors structure , Basic FET operation , FET characteristics and parameters | 4 | 2 | N/A | 2 |
| FET transistor basic circuits The DC operating point , voltage divider bias and other biasing circuits. | 8 | 5 | N/A | 3 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات
التمارين
النقاش الجماعي في الفصل (Group discussion)
الواجبات (Homework and assignments
طرق التقييم:
امتحان نصفي أول الأسبوع الخامس 20%
امتحان نصفي ثاني الأسبوع التاسع 20%
امتحان نهائي الأسبوع 16- 18 60%
المراجع:
- الالكترونيات المعاصرة مكتبة المجتمع العربي للنشر ياسين احمد الشبول
- Electronic Devices Library of congress cataloging -in-publication data Thomas L. Floyd.
مبادئ هندسة كهربائيةEE200
ــــــــــــ
- (EE200)
- 3
- 4 نظري
- تخصصي (إجباري)
- فيزياء 2 – رياضة 2
نظرة عامة عن المقرر:
يختص المقرر بمبادئ الهندسة الكهربائية التي يحتاجها الطالب في استيعاب بقية المقررات لاستكمال دراسته بالقسم. بنجاح الطالب في المقرر يكون قادرا على أن:
- فهم وتعريف المصطلحات والمفاهيم الأساسية في مجال الهندسة الكهربائية مثل الشحنة، والتيار (الفرق بين التيار المستمر والمتردد)، والجهد، والمقاومة، والطاقة، والقدرة…الخ.
- تكوين مستو من الفهم للخصائص الكهربائية للمواد وعلاقة هذه الخصائص بمبدأ عمل العناصر والدوائر الكهربائية.
- فهم الطالب العلاقات الأساسية في مجال الهندسة الكهربائية مثل قانون أوم وقانونا كيرشوف، وأن يتعرف الطالب على أساسيات الدوائر المغناطيسية والمقارنة مع الدوائر الكهربائية.
- يفهم ويتذكر ويطبق الطالب القوانين والنظريات المستخدمة في تحليل دوائر التيار المستمر.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
أن يتعرف الطالب على أهم المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في الهندسة الكهربائية مثل الكهرباء الساكنة، الشحنات الكهربائية، التيار، الجهد، المقاومة والقدرة وقانون أوم وغيرها.
أن يتعرف الطالب على العناصر الأساسية المكونة للدوائر الكهربائية ورموزها، وقوانين حساب الجهد والتيار مثل قانونا كيرشوف، وقانونا مجزئ الجهد و مجزئ التيار، وكذلك الفرق بين التيار المستمر والمتردد.
أن يتعرف الطالب على توصيل المقاومات على التوالي والتوازي وتوصيلة نجمة ودلتا، وكذلك توصيل المكثفات والملفات وعملية شحن وتفريغ المكثف.
أن يتعرف الطالب على أهم النظريات المستخدمة في تحليل الدوائر الكهربائية لحساب الجهد والتيار..
ب) المهارات الذهنية:
أن يدرك الطالب أهمية الكهرباء وان يستطيع معرفة مكونات ورموز عناصر الدوائر الكهربائية.
أن يستطيع الطالب تطبيق القوانين الخاصة بتحليل الدوائر والأنظمة الكهربائية. وأن يستنتج العلاقة بين المتغيرات الأساسية للدوائر الكهربائية ( الجهد، التيار، المقاومة، القدرة… الخ)
أن يتمكن الطالب من معرفة الفرق بين التيار المستمر والمتردد من حيث المصادر، والخصائص، والتطبيقات.
أن يربط الطالب ويقارن بين الكهربائية والمغناطيسية.
ج) المهارات العملية والمهنية:
أن يميز الطالب بين مفهوم الكهربائية الساكنة (Electrostatics) والكهربائية الحركية أو الديناميكية (ُElectrodynamics)، ومفهوم التيار المستمر والتيار المتردد.
أن يؤدي (عن طريق البرمجيات الخاصة) بعض التجارب البسيطة.
أن يستطيع تحليل الدوائر الكهربائية وإيجاد قيم التيار والجهد والمقاومات وغيرها.
أن يميز الطالب بين العناصر المكونة للدوائر الكهربائية من حيث الخصائص والتطبيقات..
والقدرة على تحليل المعلومات والرد على تساؤلات زملائه. والمعرفة الجيدة لتهميش المصادر والمراجع.
د) المهارات العامة:
أن يكتسب الطالب الحس الفني، ويتمكن الطالب من قراءة البيانات على الأجهزة والمعدات الكهربائية.
أن يكون قادر على العمل الجماعي.
أن يكون الطالب قادر على التعامل مع وسائل المعرفة واستخدام وسائل التقنية الحديثة.
أن يكتسب الثقة في النفس ليكون قادراً على العمل في فريق والمشاركة في حل المشاكل..
محتوى المقرر:
| الموضوع العلمي | عدد الساعات | محاضرة | معمل | تمارين |
| مقدمة. وحدات القياس، أنظمة الوحدات، الرموز. | 4 | 2 | 2 | |
| مراجعة للكهربائية الساكنة، تركيب الذرة والشحنات الكهربائية، كمدخل للتعريف بأهم المصطلحات الكهربائية كالتيار والجهد. | 4 | 2 | 2 | |
| المقاومة، الوصف اللوني للمقاومات، المقاومة النوعية وقانون اوم، القدرة والطاقة. | 4 | 1 | 1 | |
| مكونات الدوائر الكهربائية ورموزها، مصادر الجهد والتيار، خصائص دوائر التيار المستمر على التوالي (التيار، الجهد، القدرة). قانون كيرشوف للجهد، قاعدة مجزى الجهد. | 4 | 2 | 2 | |
| خصائص دوائر التيار المستمر على التوازي (التيار، الجهد، القدرة). | 4 | 2 | 2 | |
| قانون كيرشوف للتيار. قاعدة مجزى التيار. الدائرة المفتوحة ودائرة القصر. | 4 | 2 | 2 | |
| دوائر التوالي-التوازي. طريقة الاختزال، طريقة المخطط الصندوقي، الشبكات السلمية. | 4 | 2 | – | 2 |
| طرق تحليل الدوائر الكهربائية لإيجاد قيم الجهد والتيار وغيرها. تحويل المصادر. طريقة تيارات الأفرع. | 4 | 2 | – | 2 |
| طريقة التحليل الشبكي وطريقة التحليل العقدي. | 4 | 2 | 2 | |
| الشبكات القنطرية، التحويل من نجمة إلي دلتا والعكس. | 4 | 2 | 2 | |
| نظريات الدوائر الكهربائية. نظرية التراكيب، نظرية ثيفينن، نظرية نورتن، نظرية انتقال القدرة القصوى. | 4 | 2 | – | 2 |
| المكثفات. السعة، المجال الكهربائي، توصيل المكثفات على التوالي والتوازي، شحن وتفريغ المكثف، الطاقة المخزنة بالمكثف. | 4 | 3 | – | 1 |
| الملفات. المحاثة، المجال المغناطيسي. توصيل الملفات على التوالي والتوازي، الطاقة المخزنة بالملف. | 4 | 3 | – | 1 |
| المغناطيسية كمدخل للتيار المتردد. خطوط المجال والفيض المغناطيسي، القوة الدافعة المغناطيسية، قانون أوم في الدوائر المغناطيسية، قانون أمبير، الفجوة الهوائية. | 4 | 3 | – | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
محاضرات، مناقشة الأوراق البحثية.
طرق التقييم:
أوراق عمل، الامتحان النصفي، الامتحان النهائي، وهي على النحو التالي:
- 10% أوراق عمل
- 30% الامتحان النصفي
- 60% الامتحان النهائي
المراجع:
- Fundamentals of Electric Circuits McGraw-Hill 5 K. Alexander and M. N. O. Sadiku.
- Introductory Circuit Analysis Pearon Prentice Hall 11 Boylestad & L. Nashelsky.
دوائر كهربائية 1
ــــــــــــ
- (EE201)
- 3
- 4 نظري
- تخصصي (إجباري)
- EE200
نظرة عامة عن المقرر:
الأهداف العامة التي يكتسبها الطالب بعد إكماله المقرر الدراسي بنجاح:
To understand the basic concepts and laws of AC electrical networks and solve them using various methods of analysis.
To analyze AC circuits in time and frequency domain.
To apply concepts of AC electric network topology nodes, branches, loops to solve circuit problems including the use of computer simulation.
To apply time and frequency concepts of analysis.
To understand various functions of network and the concept of network stability.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم
أ.1 تمییز الحاجة للتعلم مدى الحیاة والمقدرة على الإنخراط فیه.
أ.2 ادراك أن الهندسة علم تطبيقي يتطلب ترسيخ مفهوم التطبيق العملي والتجاربي .
أ.3 معرفة أن التعلم الحقيقي يتم عن طريق الفهم وليس الحفظ.
أ.4 التيقن أن أهم وسائل التعلم هو معرفة كيفية التعلم الذاتي.
ب. المهارات الذهنية
ب.1 المقدرة على تطبیق المعرفة الریاضیة والعلمیة والھندسیة.
ب.2 المقدرة على تصمیم وتنفیذ التجارب، ومعالجة وتفسیر البیانات.
ب.3 المقدرة على تصمیم الأنظمة والمكونات والعملیات لتلبیة الإحتیاجات.
ب.4 المقدرة على تشخیص وصیاغة وحل المسائل الھندسیة.
ج. المهارات العملية والمهنية
ج.1 استیعاب المسؤولیات والأخلاقیات المھنیة لمھندس الكھرباء
ج.2 التعلیم الواسع الضروري لفھم التأثیر الإجتماعي والعالمي للحلول الھندسیة الكھربائیة
ج.3 المقدرة على استعمال الأسالیب والأدوات والمھارات الھندسیة الحدیثة الضروریة للعمل الھندسي
ج.4 المقدرة على العمل ضمن فریق
د. المهارات العامة والمنقولة
د.1 المقدرة على الإتصال الفعال
د.2 فھم القضایا المعاصرة
د.3 امتلاك الوسائل اللازمة لربط التعليم النظري باحتياجات المجتمع
د.4 ايجاد الطرق الفعالة للتعلم عن طريق الحاجة لحلول بعض المشاكل
محتوى المقرر:
| الموضوع العلمي | عدد الساعات | محاضرة | معمل | تمارين |
| Sinusoidal alternating waveforms: formats, definitions, phase relations, average value, effective value | 6 | 4 | N/A | 2 |
| Response of basic R, L and C elements to a sinusoidal voltage or current | 6 | 4 | N/A | 2 |
| Frequency response of the basic elements | 4 | 2 | N/A | 2 |
| Average power and power factor
Review of complex numbers |
6 | 4 | N/A | 2 |
| Series and parallel AC circuits
Series-parallel AC networks |
6 | 4 | N/A | 2 |
| Methods of analysis: Source conversions, Dependent and independent sources, Mesh analysis, Nodal Analysis, Bridge network (T-𝛑) AND ∆-Y (𝛑-T) Conversions | 6 | 3 | N/A | 3 |
| Network theorems: Theorems of Superposition, Thévenin, Norton, Maximum power transfer | 6 | 3 | N/A | 3 |
| Power (AC): average, apparent, and reactive, the power triangle, the total P,Q and S | 6 | 4 | N/A | 2 |
| Resonance, Series resonant circuit (the quality factor Q, selectivity), parallel resonant circuit | 6 | 4 | N/A | 2 |
| Polyphase Systems | 4 | 2 | N/A | 2 |
طرق التعليم والتعلم:
- المحاضرات
- التمارين
- النقاش الجماعي في الفصل (Group discussion)
- الواجبات (Homework and assignments)
طرق التقييم:
امتحان نصفي اول الأسبوع الخامس 15%
امتحان نصفي ثاني الأسبوع التاسع 15%
النشاط 10%
امتحان نهائي الأسبوع 16-18 60%
المراجع:
- Fundamentals of Electric Circuits McGraw-Hill 5 K. Alexander and M. N. O. Sadiku
- Introductory Circuit Analysis Pearon Prentice Hall 11 Boylestad & L. Nashelsky
دوائر إلكترونية تماثلية
ــــــــــــ
- (EE221)
- 3
- 3 نظري
- 1 تدريب
- تخصصي (إجباري)
- أساسيات دوائر إلكترونية
نظرة عامة عن المقرر:
بنجاح الطالب في المقرر يكون قادرا على أن:
دراسة وتحليل جميع أنواع مضخمات الإشارة الصغيرة BJT & FET))
دراسة وتحليل مضخمات القدرة.
تحليل واستعمال مضخم العمليات للتطبيقات المختلفة.
تكوين مفهوم عن الاستجابة الترددية للمضخمات.
فهم وتحليل دوائر المذبذبات المختلفة.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم
أ.1 أن يتعرف الطالب على تحليل الإشارات الصغيرة (AC Response) لأنواع مختلفة من المضخمات وطرق تحليل الأنواع المتسلسلة من المضخمات.
أ.2 أن يتعرف الطالب على الاستجابة الترددية للمضخمات وكيفية تحديدها وكيفية تحديد ترددات القطع وعرض الحزمة.
أ.3 أن يتذكر الطالب أساسيات مضخم العمليات وأن يعدد تطبيقاته.
أ.4 أن يفهم الطالب الاختلاف بين مضخمات القدرة (A, B, AB, and C).
أ.5 أن يتعرف الطالب على مبدأ التغذية العكسية السالبة. وعلى أنواع مختلفة من دوائر المذبذبات.
ب. المهارات الذهنية
ب.1 أن يميز الطالب تأثير مقاومة المصدر ومقاومة الحمل في معاوقة الدخل، ومعاوقة الخرج، وكسب المضخم.
ب.2 أن يميز الطالب تأثير مقاومة الحمل ومقاومة مصدر الإشارة على كسب المضخم.
ب.3 أن يميز الطالب مبدأ الديسبل وأن يتمكن من قراءة مخطط لوغاريتمي بدقة.
ب.4 أن يقارن الطالب بين كفاءة الأنواع المختلفة من مضخمات القدرة، وأن ينمكن من حساب للقدرة لهذه الأنواع من المضخمات.
ب.5 أن يميز الطالب الأسباب التي تودي إلى تلف المضخم.
ج. المهارات العملية والمهنية
المقرر (EE221) مقرر نظري ولكن يمكن اعتبار النقاط التالية كمهارات عملية ومهنية.
ج.1 أن يطبق الطالب مبادئ الهندسة الكهربائية وأساسيات والدوائر الالكترونية في دراسة بعض دوائر المضخمات.
ج.2 أن يستخدم الطالب مبدأ التغذية العكسية السالبة في بعض التطبيقات.
د. المهارات العامة والمنقولة
د.1 أن يتمكن الطالب من إعداد تقارير عن مواضيع تتعلق بمحتويات المقرر، وباستخدام البرمجيات الخاصة بذلك.
د.2 أن يتمكن الطالب من عرض ومناقشة التقارير.
د.3 أن يتمكن الطالب من تكوين المقدرة على التعلم الذاتي.
د.4 أن يتمكن الطالب من البحث في شبكة المعلومات والمستودعات الرقمية للكتب والأوراق البحثية.
د.5 أن يعمل الطالب ضمن فريق وتحت ضوابط وتواريخ محددة.
محتوى المقرر:
| الموضوع العلمي | عدد الساعات | محاضرة | معمل | تمارين |
| BJT DC Biasing مراجعة | 4 | 4 | 0 | |
| BJT مضخمات | 4 | 2 | 2 | |
| BJT AC Analysis | 4 | 2 | 2 | |
| تحليل دوائر المضخمات بواسطة:
Re-Model |
4 | 3 | 1 | |
| دراسة تأثير الحمل على المضخمات. | 4 | 3 | 1 | |
| تحليل دوائر المضخمات بواسطة:
H-parameters Model |
2 | 1 | 1 | |
| المضخمات متعددة المراحل | 2 | 1 | 1 | |
| FET DC Biasing مراجعة | 2 | 2 | 0 | |
| FET مضخمات | 6 | 4 | 2 | |
| MOSFET مضخمات | 4 | 2 | 2 | |
| مضخمات القدرة | 6 | 4 | 2 | |
| الاستجابة الترددية للمضخمات | 4 | 2 | 2 | |
| مضخمات العمليات | 6 | 4 | 2 | |
| المذبذبات | 4 | 2 | 2 |
طرق التعليم والتعلم:
- المحاضرات.
- التمارين.
- البحث وجمع المعلومات وتقديم التقارير.
- النقاش الجماعي في الفصل.
- الواجبات.
طرق التقييم:
- امتحان نصفي 1 الأسبوع الخامس 15
- امتحان نصفي 2 الأسبوع العاشر 15
- النشاط والنقاش طوال الفصل 10
- امتحان نهائي نهاية الفصل 60
المراجع:
- Solid State Electronic Devices, Prentice Hall, 2000/2006, Ben G. Streetman and Sanjay Banerjee, Public libraries
- Electronic Devices and Circuit Theory, Pearson Education, Inc 2006-2013, Robert L. Boylestad and Louis Nashelsky.
- Principles of Electronic Materials and Devices, Third Edition, McGraw-Hill, 2005-2018, S.O. Kasap.
- Fundamentals of Solid-State Electronics, , World Scientific Publishing, Jasprit.
البريد الإلكتروني
الهاتف
0514620044 - 0514626679 - 0514623231
العنوان
زليتن / مقابل الجوازات
أوقات العمل :
الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 04:00 مساءً
