تصميم معماري  1 
ــــــــــــ

  • (AR 213 )
  • 5
  • 2 نظري
  • 6عملي
  • تخصصي (إجباري)

AR142 + AR 141+ AR 111

نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون: 

  • قادر على جمع المعلومات الخاصة بتصميم المباني السكنية البسيطة و تحليلها لغرض الوصول الى التصميم الصحيح. 
  • قد فهم المبادي  الاولية و الاسياسية لطريقة و منهجية عملية التصميم المعماري. 
  • بدا اكتساب مهارات الرسم و الاظهار المعماري 
  • قادر على اعداد الطقم المعماري (Architecture drawings set) البسيط. 

 

المخرجات التعليمية 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الحياة و التطور التقني المطرد. 
  • معرفة ان العمارة فن و علم وظيفي تطبيقي تهدف الى راحة الانسان و توفير البيئة الملائمة لحياته. 
  • مقدرة الطالب على تغطية كافة متطلبات مبادي تصميم الابنية السكنية البسيطة. 

 

  1. المهارات الذهنية: 
  • فهم و استيعاب المصطلحات المعمارية المتعارف عليها عالميا و التي تعتبر غير مرتبطة بالعلوم التي سبق ان درسها الطالب. 
  • فهم و استيعاب المقياس و النسبة و التناسب. 
  • تنمية الخيال و التفكير الابداعي و الابتكاري. 

 

  1. المهارات العملية و المهنية: 
  • المقدرة على تحليل مكونات المباني السكنية البسيطة. 
  • المقدرة على تصميم مبنى سكني بسيط مستوفيا فيه شروط و متطلبات المالك مع مرعاة النواحي الاقتصادية و البئية و الاجتماعية. 
  • استخدام الاساليب الانشائية البسيطة و مواد البناء المناسبة. 

 

  1. المهارات العامة: 
  • فهم احتياحات المجتمع المرتبطة بتوفير السكن الملائم. 
  • المقدرة على التواصل المحدود مع المجتمع. 

محتوى المقرر: 

البند  المرحلة  الوصف  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات   المرسم 
1  جمع ونحليل المعلومات  مقدمة عن المشروع :  

علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع  وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية  ومخططات الحركة 

16  4  12 
2  تحليل الموقع  علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع  وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا.  16  4  12 
3  التنطيق  علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض  وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات   16  4  12 
4  الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي  علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد  32  8  24 
5  التصميم المتطور  علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم   16  4  12 
6  التسليم النهائي  علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية   32  8  24 

 

طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات 
  • الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة. 
  • النقاش الجماعي في الفصل. 
  • الواجبات. 

 

طرق التقييم: 

  • اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي 
  • تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي. 

 

 

تصميم معماري  2 

ــــــــــــ

  • (AR 314)
  • 6
  • 3 نظري
  • 9عملي
  • تخصصي (إجباري)

AR 213

 

نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:  

  • قادر على جمع و تحليل المعلومات الخاصة بتصميم المباني التعليمية و الثقافية والرياضية لغرض الوصول الى التصميم الصحيح لها. 
  • قد فهم طريقة و منهجية عملية التصميم المعماري. 
  • اكتسب مهارات الرسم و الاظهار المعماري. 
  • قادر على اعداد الطقم المعماري (Architecture drawings set) المتكامل. 

المخرجات التعليمية 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الحياة و التطور التقني المتطرد. 
  • معرفة ان العمارة فن و علم وظيفي تطبيقي تهدف الى راحة الانسان و توفير البيئة الملائمة لحياته. 
  • مقدرة الطالب على تغطية كافة متطلبات مبادي تصميم الابنية التعليمية و الثقافية متعددة الطوابق و الوظائف مع وجود تباين في حجم الفراغات. 

 

  1. المهارات الذهنية: 
  • استخدام المصطلحات المعمارية و المهنية المتعارف عليها عالميا و التواصل بها. 
  • تطبيق المقياس و النسبة و التناسب في عملية التصميم المعماري. 
  • استخدام الخيال و التفكير الابداعي و الابتكاري في تصميم الابنية . 

 

  1. المهارات العملية و المهنية: 
  • المقدرة على تحليل مكونات المباني التعليمية و الثقافية و الرياضية. 
  • المقدرة على تصميم المبانى التعليمية و الثقافية و الرياضية مستوفيا فيه الشروط و المتطلبات التصميمية والنواحي الاقتصادية و البئية و الاجتماعية. 
  • استخدام الاساليب الانشائية المناسبة مع الابنية ذات المكون البشري الكبير و اقتراح المواد المناسبة لها. 

 

  1. المهارات العامة: 
  • فهم احتياجات المجتمع المرتبطة بالمباني التعليمية و الثقافية و الرياضية. 
  • المقدرة على التواصل مع المجتمع. 

محتوى المقرر: 

البند  المرحلة  الوصف  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات   المرسم 
1  جمع ونحليل المعلومات  مقدمة عن المشروع :  

علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع  وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية  ومخططات الحركة 

24  6  18 
2  تحليل الموقع  علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع  وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا.  24  6  18 
3  التنطيق  علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض  وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات   24  6  18 
4  الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي  علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد  48  12  36 
5  التصميم المتطور  علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم   24  6  18 
6  التسليم النهائي  علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية   48  12  36 

 

طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات 
  • الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة. 
  • النقاش الجماعي في الفصل. 
  • الواجبات. 

 

طرق التقييم: 

  • اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي.  
  • تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي. 

 

 

تصميم معماري  3 

ــــــــــــ

  • (AR 315)
  • 6
  • 3 نظري
  • 9عملي
  • تخصصي (إجباري)

AR 314+ AR 243 

 نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:  

  • قادر على جمع و تحليل المعلومات الخاصة بتصميم الابنية الترفيهية و التجارية لغرض الوصول الى التصميم الصحيح لها. 
  • قد فهم طريقة و منهجية عملية التصميم المعماري الابنية العامة. 
  • اكتسب مهارات الرسم و الاظهار المعماري  المتقدم.  
  • قادر على اعداد الطقم المعماري (Architecture drawings set) المتكامل. 
  • ان يكون قادرا علي استخدام برامج الحاسوب . 

 

 

المخرجات التعليمية: 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الحياة و التطور التقني المطرد. 
  • معرفة ان العمارة فن و علم وظيفي تطبيقي تهدف الى راحة الانسان و توفير البيئة الملائمة لحياته. 
  • مقدرة الطالب على تغطية كافة متطلبات مبادي تصميم الابنية الترفيهية و التجارية متعددة الطوابق و الوظائف مع وجود تباين في حجم الفراغات. 

 

  1. المهارات الذهنية: 
  • ااستخدام المصطلحات المعمارية و المهنية المتعارف عليها عالميا و التواصل بها. 
  • تطبيق المقياس و النسبة و التناسب في عملية التصميم المعماري. 
  • استخدام الخيال و التفكير الابداعي و الابتكاري في تصميم الابنية. 

 

  1. المهارات العملية و المهنية: 
  • المقدرة على تحليل مكونات المباني الترفيهية و التجارية  
  • المقدرة على تصميم الابنية الترفيهية و التجارية مستوفيا فيها الشروط و المتطلبات التصميمية والنواحي الاقتصادية و البئية و الاجتماعية. 
  • استخدام الاساليب الانشائية المناسبة مع الابنية ذات المكون البشري الكبير و اقتراح المواد المناسبة له. 
  • ان يكون قادرا علي اسنخدام برنامج حاسوبي واحد علي الاقل في عملية الرسم والاظهار المعماري. 
  • المقدرة على التعامل مع مشروع متكون من مجموعة فراغات لها خصائص وظيفية معقدة مثل تصميم مسرح و مجمع تجاري. 

 

  1. المهارات العامة: 
  • فهم احتياجات المجتمع المرتبطة بالمباني الترفيهية و التجارية. 
  • المقدرة على التواصل مع المجتمع. 

 

محتوى المقرر: 

البند  المرحلة  الوصف  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات   المرسم 
1  جمع ونحليل المعلومات  مقدمة عن المشروع :  

علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع  وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية  ومخططات الحركة 

24  6  18 
2  تحليل الموقع  علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع  وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا.  24  6  18 
3  التنطيق  علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض  وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات   24  6  18 
4  الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي  علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد  48  12  36 
5  التصميم المتطور  علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم   24  6  18 
6  التسليم النهائي  علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية   48  12  36 

 

طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات 
  • الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة. 
  • النقاش الجماعي في الفصل. 
  • الواجبات. 

 

طرق التقييم: 

  • اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي.  
  • تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي. 

تصميم معماري  4 

ــــــــــــ

  • (AR 416)
  • 6
  • 3 نظري
  • 9عملي
  • تخصصي (إجباري)

AR 315

 نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون: 

  • قادر على جمع و تحليل المعلومات الخاصة بتصميم المباني الصناعية و مباني النقل العام لغرض الوصول الى التصميم الصحيح لها. 
  • قد فهم طريقة و منهجية عملية التصميم المعماري للمباني العامة ذات الحركة المعقدة. 
  • اكتسب مهارات الرسم و الاظهار المعماري  
  • قادر على اعداد الطقم المعماري (Architecture drawings set) المتكامل. 
  • ان يكون قادرا علي اسنخدام برامج الحاسوب . 

المخرجات التعليمية: 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الحياة و التطور التقني المتطرد. 
  • معرفة ان العمارة فن و علم وظيفي تطبيقي تهدف الى راحة الانسان و توفير البيئة الملائمة لحياته. 
  • مقدرة الطالب على تغطية كافة متطلبات مبادي تصميم الابنية الصناعية و مباني النقل العام متعددة الطوابق و الوظائف مع وجود تباين في حجم الفراغات. 

 

  1. المهارات الذهنية: 
  • استخدام المصطلحات المعمارية و المهنية المتعارف عليها عالميا و التواصل بها. 
  • تطبيق المقياس و النسبة و التناسب في عملية التصميم المعماري. 
  • استخدام الخيال و التفكير الابداعي و الابتكاري في تصميم الابنية . 

 

  1. المهارات العملية و المهنية: 
  • المقدرة على تحليل مكونات الابنية الصناعية والنقل العام.  
  • المقدرة على تصميم الابنية الصناعية والنقل العام مستوفيا فيه الشروط و المتطلبات التصميمية والنواحي الاقتصادية و البئية و الاجتماعية. 
  • استخدام الاساليب الانشائية المناسبة مع الابنية ذات المكون البشري الكبير و اقتراح المواد المناسبة له. 
  • ان يكون قادرا علي اسنخدام برامج حاسوبي واحد علي الاقل في عملية الرسم والاظهار المعماري. 
  • المقدرة على التعامل مع مشروع متكون من مجموعة اجزاء لها خصائص وظيفية معقدة مثل تصميم مصنع و ميناء بري. 

 

  1. المهارات العامة: 
  • فهم احتياجات المجتمع المرتبطة الابنية الصناعية والنقل العام. 
  • المقدرة على التواصل مع المجتمع. 
  • تنمية شخصية الطالب ليكون شخص يعتمد عليه والوثوق بقدرته. 

محتوى المقرر: 

البند  المرحلة  الوصف  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات   المرسم 
1  جمع ونحليل المعلومات  مقدمة عن المشروع :  

علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع  وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية  ومخططات الحركة 

24  6  18 
2  تحليل الموقع  علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع  وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا.  24  6  18 
3  التنطيق  علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض  وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات   24  6  18 
4  الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي  علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد  48  12  36 
5  التصميم المتطور  علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم   24  6  18 
6  التسليم النهائي  علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية   48  12  36 

 

طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات 
  • الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة. 
  • النقاش الجماعي في الفصل. 
  • الواجبات. 

 

طرق التقييم: 

  • اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي.  
  • تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي. 

تصميم معماري  5

ــــــــــــ

  • (AR 417)
  • 6
  • 3 نظري
  • 9عملي
  • تخصصي (إجباري)

AR 416

 نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:  

  • قادر على جمع و تحليل المعلومات الخاصة بالتخطيط العمراني و التصميم الحضري لمجاورة سكنية. 
  • قد فهم طريقة و منهجية عملية التخطيط العمراني و التصميم الحضري للمناطق السكنية. 
  • قادر على اعداد الطقم التخطيطي (Planning drawings set) المتكامل. 
  • ان يكون قادرا علي اسنخدام برامج الحاسوب . 

المخرجات التعليمية: 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الحياة و التطور التقني المتطرد. 
  • التعرف علي نظريات و مفاهيم التخطيط الحضري. 
  • التعرف علي كيفية توزيع مكونات المدينة في الموقع. 

 

  1. المهارات الذهنية: 
  • المقدرة علي تطبيق نظريات التخطيط العمراني والتصميم الحضري. 
  • المقدرة علي تحليل عناصر البيئة الطبيعية التي توثر علي تخطيط المدينة. 
  • المقدرة على اجراء الدراسات السكانية وتحديد احتياجات السكان من الخدمات الاجتماعية.  
  • المقدرة علي تحليل نسب ومساحة مكونات المجاورة السكنية. 

 

  1. المهارات العملية و المهنية: 
  • استيعاب المعايير والمقاييس التخطيطية وكيفية تطبيقها. 
  • المقدرة على تخطيط مجاورة سكنية متكاملةأو اي مكون اخر من مكونات المدينة.  
  • ان يكون قادرا علي اسنخدام برنامج حاسوبي علي الاقل في عملية جمع وتحليل المعلومات. 
  • التعريف بعملية التطوير الحضري لمجاورة سكنية و تعلم اسلوب العمل الجماعي. 

 

  1. المهارات العامة: 
  • فهم احتياجات المجتمع المرتبطة بالتخطيط العمراني والتصميم الحضري. 
  • المقدرة على التواصل مع المجتمع. 
  • تنمية شخصية الطالب ليكون شخص يعتمد عليه والوثوق بقدرته. 

 

محتوى المقرر: 

البند  المرحلة  الوصف  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات   المرسم 
1  جمع ونحليل المعلومات  مقدمة عن المشروع :  

علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع  وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية  ومخططات الحركة 

24  6  18 
2  تحليل الموقع  علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع  وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا.  24  6  18 
3  التنطيق  علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض  وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات   24  6  18 
4  الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي  علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد  48  12  36 
5  التصميم المتطور  علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم   24  6  18 
6  التسليم النهائي  علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية   48  12  36 

 

طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات 
  • الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة. 
  • النقاش الجماعي في الفصل. 
  • الواجبات. 

 

طرق التقييم: 

  • اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي.  
  • تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي. 

تصميم معماري  6

ــــــــــــ

  • (AR 518)
  • 8
  • 4 نظري
  • 12عملي
  • تخصصي (إجباري)

AR417

 نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:  

  • قادر على تحديد الاساليب الانشائية و اختيار المواد المناسبة لها. 
  • قد فهم طريقة و منهجية عملية اعداد الرسومات التنفيذية. 
  • قادر على اعداد و تقديم طقم رسومات تنفيذية متكامل (Working drawings set). 
  • ان يكون قادرا علي اسنخدام برامج الحاسوب . 

 

المخرجات التعليمية: 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الانشاء و التجديد المطرد في مواد البناء. 
  • معرفة ان التنفيذ هو الجزء المكمل لعملية التصميم المعماري في دورة حياة المبنى. 

 

  1. المهارات الذهنية: 
  • ااستخدام المصطلحات و الرموز المعمارية و المهنية الخاصة بالتنفيذ و المتعارف عليها عالميا. 
  • التعرف على مواصفات مواد البناء و مواد التشطيبات المختلفة. 

 

  1. المهارات العملية و المهنية: 
  • المقدرة على كيفية مسح سوق مواد البناء و التواصل مع الشركات للتعرف عى المواصفات و الاسعار.  
  • المقدرة على التواصل المباشر مع المهندسين و الفنيين في حقل البناء من خلال الزيارات الميدانية لمشاريع تحت التنفيذ. 
  • القدرة على اختيار مواد التشطيبات المناسبة. 

 

  1. المهارات العامة: 
  • المقدرة على اجراء المقارنات و استخدامها فيما يفيد المجتمع. 
  • المقدرة على ايجاد الحلول لبعض المشاكل المختلفة التي تواجه المجتمع. 

 

 

 

 

محتوى المقرر: 

البند  المرحلة  الوصف  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات  المرسم 
1  جمع ونحليل المعلومات  مقدمة عن المشروع :  

علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع  وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية  ومخططات الحركة 

32  8  24 
2  تحليل الموقع  علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع  وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا.  32  8  24 
3  التنطيق  علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض  وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات   16  4  12 
4  الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي  علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد  64  16  48 
5  التصميم المتطور  علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم   16  4  12 
6  التسليم النهائي  علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية   64  16  48 

 

طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات 
  • الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة. 
  • النقاش الجماعي في الفصل. 
  • الواجبات. 

 

طرق التقييم: 

  • اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي.                                     60%              
  • تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي.          40% 

تصميم معماري  7

ــــــــــــ

  • (AR 599)
  • 8
  • 4 نظري
  • 12عملي
  • تخصصي (إجباري)

AR 598 + AR 518 

 نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:  

  • قادر على تحمل المسوؤلية المهنية. 
  • قادر على تطبيق المعرفة المكتسبة في تصميم المشاريع المعمارية و التخطيط العمراني . 
  • المقدرة على تحديد الاولويات و تجهيز خطط العمل باستخدام الاساليب و الادوات العلمية. 

المخرجات التعليمية: 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الانشاء و التجديد المتطرد في مواد البناء. 

 

  1. المهارات الذهنية: 
  • القدرة على التفكير الايجابي في ايجاد البدائل التصميمية. 
  • المقدرة على استخدام المعلومات المتوفرة في الابتكار و التجديد. 

 

  1. المهارات العملية و المهنية: 
  • المقدرة على تمييز, تحليل و ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التصميمية و التخطيطية 
  • المقدرة على العمل ضمن فريق عمل 
  • القدرة على الاشراف و ادارة المشاريع المعمارية. 

 

  1. المهارات العامة: 
  • المقدرة على خدمة المجتمع و حل مشاكله المتعلقه بالجوانب المهنية و غير المهنية. 
  • .فهم القضايا المعاصرة. 

 محتوى المقرر: 

البند  المرحلة  الوصف  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات   المرسم 
1  جمع ونحليل المعلومات  مقدمة عن المشروع :  

علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع  وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية  ومخططات الحركة 

32  8  24 
2  تحليل الموقع  علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع  وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا.  32  8  24 
3  التنطيق  علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض  وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات   16  4  12 
4  الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي  علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد  64  16  48 
5  التصميم المتطور  علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم   16  4  12 
6  التسليم النهائي  علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية   64  16  48 

 طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات 
  • الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة. 
  • النقاش الجماعي في الفصل. 
  • الواجبات. 

 طرق التقييم: 

  • اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي.                                           60% 
  • تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي.                 40% 

نظريات ومبادئ التخطيط 
ــــــــــــ

  • (AR 351)
  • 2
  • 2 نظري
  • تخصصي

 نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:  

  • قد فهم المبادي ألاساسية لعملية التخطيط العمراني. 
  • قد فهم العناصر الرئيسية العناصر التخطيط العمراني. 
  • قد فهم اهمية دراسة تخطيط المدن عبر العصور المختلفة. 

المخرجات التعليمية: 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • معرفة ان التخطيط العمراني هو اساس التنمية الاقتصادية و الاجتماعية. 
  • معرفة افكار الامم و الحضارات السابقة حول تخطيط و تنظيم المدن. 
  • فهم مكونات المدن في العصور المختلفة عبر التاريخ. 
  • فهم النظريات المختلفة للتخطيط العمراني.  

 المهارات الذهنية: 

  • القدرة على اجراء الدراسات الاولية لعملية التخطيط العمراني. 
  • القدرة على تحليل متطلبات المجتمع و مشاكله و توفير الحلول لها عبر الخطط العمراني. 

 المهارات العملية و المهنية: 

  • المقدرة عليى استخدام الاساليب العلمية لجمع و تحليل المعلومات المطلوبة لاجراء عملية التخطيط الحضري. 
  • المقدرة على تطبيق نظريات التخطيط على المستةى المحلي. 

 المهارات العامة: 

 محتوى المقرر: 

البند  الموضوع العلمي  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات   بحوث 
1  التخطيط في العصور ما قبل التاريخ  2  1   
2  التخطيط في الحضارات   4  2   
3  عناصر البيئة الطبيعية   2  1   
4  العناصر العمرانية للمدينة  2  1   
5  مكونات المدينة   2  1   
6  العناصر الاقتصادية للمدينة   2  1   
7  العناصر الاجتماعية للمدينة  2  1   
8  تخطيط المدن في العصور الكلاسيكية  4  2   
9  التخطيط في عصر التهضة  2  1   
10  التخطيط في العصر الحديث  4  2   
11  تخطيط المدن الاسلامية  2  1   

 طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات 
  • البحوث. 
  • النقاش الجماعي في الفصل. 
  • السمنارات. 

 طرق التقييم: 

  • الحضور                                             10% 
  • بحوث+ سمنارات                                   10% 
  • امتحان نصفي 1                                     10% 
  • امتحان نصفي 2                                     10% 
  • امتحان نهائي                                         60% 

 المراجع: 

  • تخطيط المدن و تاريخه. 
  • تخطيط المدن و القرى 
  • History of urban form pre industrial revolution 

 تخطيط عمراني

ــــــــــــ

  • (AR352)
  • 2
  • 2 نظري
  • تخصصي

AR 351

 نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:  

  • قد فهم معنى التخطيط العمراني  و تعريفاته المختلفة. 
  • قد فهم مستويات التخطيط العمراني. 
  • قد فهم اهمية التخطيط العمراني كعلم له دور كبيرفي التنمية الاقتصادية و الاجتماعية. 

المخرجات التعليمية: 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • معرفة طرق و اساليب التخطيط العمراني. 
  • معرفة مراحل اجراء التخطيط العمراني. 
  • قد فهم اسس و معايير و مقاييس عملية التخطيط العمراني 

 المهارات الذهنية: 

  • استيعاب اساليب و طرق التخطيط العمراني و كيفية تطبيقه. 
  • استيعاب المقدرة على اجراء البحث العلمي المرتبط بالتخطيط العمراني. 

 المهارات العملية و المهنية: 

  • المقدرة على تطبيق معايير و مقاييس التخطيط العمراني. 
  • المقدرة على تحليل احتياجات المجتمع و ترجمتها الى خطة عمرانية. 
  • المقدرة على تخطيط شبكات البنى التحتية و الهندسية. 

 المهارات العامة: 

  • المقدرة على التواصل مع المجتمع. 
  • المقدرة على تقديم و ابتكارالحلول لمشاكل المجتمع المختلفة. 

 محتوى المقرر: 

البند  الموضوع العلمي  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات   بحوث 
1  مفهوم التخطيط و تعاريف  4  2   
2  طرق و اساليب التخطيط   2  2   
3  مراحل التخطيط   2  1   
4  تخطيط المدن  4  2   
5  تخطيط المنطقة السكنية   2  1   
6  تخطيط المنطقة الصناعية   2  1   
7  تخطيط المنطقة الترفيهية  2  1   
8  تخطيط المنطقة التجارية  2  1   
9  تخطيط المرافق العامة  2  1   

 طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات 
  • البحوث. 
  • النقاش الجماعي في الفصل. 
  • السمنارات. 

 طرق التقييم: 

  • الحضور                                             10% 
  • بحوث+ سمنارات                                   10% 
  • امتحان نصفي 1                                     10% 
  • امتحان نصفي 2                                     10% 
  • امتحان نهائي                                         60% 

 المراجع: 

  • تخطيط المدن و تاريخه. 
  • تخطيط المدن و القرى. 
  • التخطيط الحضري الحديث. 
  • التخطيط العمراني- الهيكل و الدراسات الميدانية 

 تطبيقات حاسوب 1 

ــــــــــــ

  • (AR245)
  • 2
  • 1 نظري
  • 3عملي
  • مساعد

 نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:  

  • قد فهم اهمية برامج الحاسوب في العمل المعماري و الهندسي. 

المخرجات التعليمية: 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • معرفة ان برامج الحاسوب اصبحت اداة اساسية لانجاز الاعمال و المهام الهندسية. 

 المهارات الذهنية: 

  • المقدرة علي التعامل مع برامج الحاسوب المتعلقة بالرسم الهندسي. 
  • المقدرة علي نقل وتبادل المعلومات بين البرامج الهندسية بغرض تطويرها او اخراجها بصورتها النهائية. 

 المهارات العملية و المهنية: 

  • المقدرة على تطبيق برنامج الاتوكاد في انتاج الرسومات المعمارية. 
  • المقدرة على طباعة الرسومات المعمارية باستخدام البرنامج. 

 المهارات العامة: 

  • المقدرة على التعامل مع جهاز الحاسوب وملحقاته بصورة عامة. 
  • المقدرة على استخدام برامج الحاسوب في تطبيقات اخري تخدم المجتمع. 

 محتوى المقرر: 

البند  الموضوع العلمي  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات   عملي 
1  مقدمة  4  1  3 
2  بيئة العمل    4  1  3 
3  اوامر الرسم 1   4  1  3 
4  اوامر الرسم 2  4  1  3 
5  اوامر الرسم 3   4  1  3 
6  اوامر التعديل 1   4  1  3 
7  اوامر التعديل 2  4  1  3 
8  اوامر التعديل 3  4  1  3 
9  ادراج الابعاد والنصوص  4  1  3 
10  ادراج الابواب والشبابيك  4  1  3 
11  ادراج الاثاثات وعناصر الطبيعة  4  1  3 
12  البلكات  4  1  3 
13  الطباعة  4  1  3 

 طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات النظرية 
  • التطبيقات العملية. 

 طرق التقييم: 

  • الحضور                                             10% 
  • التمارين العملية                                     30% 
  • امتحان نصفي 1                                     10% 
  • امتحان نصفي 2                                     10% 
  • امتحان نهائي                                         40% 

 المراجع: 

  • دليل الاتوكاد. 

تصميم داخلي 

ــــــــــــ

  • (AR 362)
  • 2
  • 1 نظري
  • 3عملي
  • تخصصي

AR 315

 نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:  

  •  قادرا علي تصميم فراغ داخلي متوفرة فيه جميع المنطلبات الفراغية. 
  • قادرا علي توظيف وتوصيف الفراغ الداخلي وتحديد هويته وربطه بالبيئة الخارجية 

المخرجات التعليمية: 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • سيتعرف الطالب علي كيفية تجهيز وترتيب الفراغ الداخلي  
  • سيتعرف علي النسب والتناسب للفراغ الداخلي ومكوناته المادية والحسية. 
  • سيتعرف الطالب علي عناصر التصميم الداخلي. 
  • القدرة علي توفير الراحة وتحسين الفراغ الداخلي باستخدام الحس التصميمي والماقييس العلمية. 

 المهارات الذهنية: 

  • القدرة علي استخدام اساليب ومنهجية لامكانية توظيف الفراغ الداخلي علي حسب المتطلبات الوظيفية. 
  • القدرة علي معرفة تاثير الفراغ علي  العوامل النفسية للمسنخدم. 

 المهارات العملية و المهنية: 

  • المقدرة على تطبيق العناصر الخاصة بالتصميم الداخلي في تصميم الفراغ. 
  • القدرة علي توفير الراحة الحرارية وتحسين الفراغ الداخلي . 
  • القدرة علي تطبيق مخرجات تصميم الفراغ الداخلي وربطه مع التصميم المعماري. 

 المهارات العامة: 

  • المقدرة علي المشاركة مع التخصصات الاخري لحل جميع القضايا المتعلقة بمشاريع البني التحتية. 
  • المساهمة في خلق البيئة المستدامة. 

 محتوى المقرر: 

البند  الموضوع العلمي  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات   عملي 
1  مقدمة عامة  4  1  3 
2  عناصر التصميم الداخلي  4  1  3 
3  القياس والمقايسة للفراغ الداخلي    4  1  3 
4  مكونات الفراغ الداخلي   4  1  3 
5  التلوين  4  1  3 
6  الاضاءة  4  1  3 
7  العوامل النفسية للفراغ الداخلي  4  1  3 
8  تاثيرات الفراغ الداخلي  علي المستخدم  4  1  3 
9  علاقة الفراغ الداخلي بالخارجي  4  1  3 
10  الانظمة الذكية المسنخدمة في الفراغ الداخلي  4  1  3 
11  الفراغ الداخلي المستدام  4  1  3 
12  تطبيق 1  4    4 
13  تطبيق 2  4    4 

 طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات النظرية.  
  • التطبيقات العملية. 
  • البحث الميداني. 

 طرق التقييم: 

  • الحضور                                             10% 
  • التمارين العملية                                     30% 
  • امتحان نصفي 1                                     10% 
  • امتحان نصفي 2                                     10% 
  • امتحان نهائي                                         40% 

 المراجع: 

  • كتاب عناصر التصميم المعماري 

1- Human Dimension and Interior Space: A Source Book of Design Reference Standards Hardcover – 1 August 2011  

2- Architects’ Data Paperback – Illustrated, 1 September 2019  

3- Detail in Contemporary Residential Architecture 2 Paperback – 1 October 2014 

عمارة محلية 

ــــــــــــ

  • (AR333)
  • 2
  • 1 نظري
  • 2عملي
  • تخصصي

AR 236

 نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:  

  •  قادرا علي الالمام بالنعلومات الخاصة بالتراث والثقافة المحلية. 
  • قادرا علي معرفة الهوية العمرانية الخاصة بدولة ليبيا. 
  • قادرا علي المشاركة في الاعمال الخاصة بالترميم والتاهيل للمناطق الاثرية والسياحية. 

المخرجات التعليمية: 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • سيتعرف الطالب علي الهوية والثقافة الخاصة بالعمارة المحلية.  
  • يكون الطالب قد تعرق علي اماكن التراث والموروثات الخاصة بالابنية الاثرية في دولة ليبيا.. 

 المهارات الذهنية: 

  • يكون الطالب قادرا علي فهم النظريات الخاصة بالعمارة المحلية وربطها مع اعمال المرسم.. 
  • يكون الطالب قادرا علي التعامل مع عناصر هوية العمارة المحلية وتطبيقاتها. 

 المهارات العملية و المهنية: 

  • المقدرة علىالمشاركة في عملية الترميم والصيانات للابنية الاثرية 
  • القدرة علي تطبيق خطط ومنهجية هوية العمارة وادخالها في البيئة الحضرية . 
  • المقدرة علي الحفاظ علي الموروثات الاثرية. 

 المهارات العامة: 

  • المقدرة علي المشاركة في برامج التوعية والندوات لبث الثقافة والمعرفة والهوية في المجتمع. 
  • المساهمة في الحفاظ علي المدن والاماكن الاثرية المحلية وغيرها. 

 محتوى المقرر: 

البند  الموضوع العلمي  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات   عملي 
1  مقدمة عامة  3  2  1 
2  مفهوم العمارة المحلية والتقليدية  3  2  1 
3  عمارة المناطق الساحلية  3  2  1 
4  العمارة الرومانية واثرهاعلي العمارة المحلية  3  2  1 
5  العمارة العثمانية   3  2  1 
6  العمارة الاسلامية  3  2  1 
7  تاثيرات الحكم الايطالي علي العمارة الليبية  3  2  1 
8  عمارة الواحات (غدامس)  3  2  1 
9  عمارة طرابلس   3  2  1 
10  عمارة بنغازي  3  2  1 
11  عمارة المناطق الجبلية  3  2  1 
12  عمارة المساجد في ليبيا واثرها علي النمط التخطيطي والتصميمي  3  2  1 

 طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات النظرية.  
  • السمنارات. 
  • البحث الميداني. 

 طرق التقييم: 

  • الحضور                                             10% 
  • التمارين العملية                                     10% 
  • امتحان نصفي 1                                     10% 
  • امتحان نصفي 2                                     10% 
  • امتحان نهائي                                         60% 

 المراجع: 

  • العمارة المحلية بدولة ليبيا  
  • عمارة غدام

إنشاء معماري 3

ــــــــــــ

  • (AR 323)
  • 2
  • 1 نظري
  • 3عملي
  • تخصصي

AR222

 نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:  

  •  قادرا علي حل المشاكل الانشائية للبحور الواسعة. 
  • قادرا علي اختيار النظم الانشائية في تصميم وتنفيذ الابنية الواسعة البحور. 

المخرجات التعليمية: 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • سيكون قادرا علي فهم  المنشات واسعة البحور 
  • سيكون قادراعلي معرفة   العناصر الخاصة بنظم الانشاءات المنطورة لحل المشكلات الخاصة بالفراغات الواسعة. 

 المهارات الذهنية: 

  • يكون الطالب قادرا علي فهم النظريات الخاصة بالانشاءات واسعة البحور. 
  • قادرا علي استيعاب وطرح الحلول للفراغات واسعة البحور علي حسب التصميم المععماري. 

 المهارات العملية و المهنية: 

  • يكون الطالب قادرا علي رسم المخططات التفصيلية الخاصة بالمنشات واسعة البحور  
  • القدرة علي ربط مقرر انشاء معماري مع مرسم التصميم المعماري. 
  • المقدرة علي التنوع واختيار البدائل في حل مشكلة الانشاء للابنية المختلفة. 

 المهارات العامة: 

  • المقدرة علي المشاركة في المجالات الهندسية المختلفة في تنفيذ مشاريع البني التحتية. 
  • المساهمة في التنمية الحضرية. 
  • القدرة علي العمل الجماعي مع فريق العمل. 

 محتوى المقرر: 

البند  الموضوع العلمي  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات   عملي 
1  مقدمة عامة  4  1  3 
2  نظم انشاءات البحور الواسعة  4  1  3 
3  الانشاءات الاطارية البوابية  4  1  3 
4  االانشاءات القشرية  4  1  3 
5  الانشاءات النعلقة   4  1  3 
6  الانشاءات المطوية  4  1  3 
7  انشاءات الفراغات المصية  4  1  3 
8  انشاءات الفراغات الاطارية  4  1  3 
9  انشاءات الاقواس والقباب  4  1  3 
10  انشاءات الجملونات  4  1  3 
11  نظم الخرسانات مسبقة الصب  4  1  3 

 طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات النظرية.  
  • السمنارات. 
  • زيارة الموقع. 
  • التطبيقات العملية. 

 طرق التقييم: 

  • الحضور                                             10% 
  • التمارين العملية                                     20% 
  • امتحان نصفي 1                                     10% 
  • امتحان نصفي 2                                     10% 
  • امتحان نهائي                                         50% 

 المراجع: 

  • عناصر الانشاء المعماري  فاروق عباس حيدر 

الظل والمنظور الهندسي

ــــــــــــ

  • (AR 261)
  • 2
  • 1 نظري
  • 3عملي
  • تخصصي

AR 141 

 نظرة عامة على المقرر: 

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:  

  •  قادرا علي رسم المنظور الهندسي وربطه مع الطبيعة. 
  • قادرا علي اسقاط الظلال في واجهة الابنية والمخططات المعمارية وكيفية ربطها مع زاوية دوران الشمس. 

المخرجات التعليمية: 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • سيكون قادرا علي رسم المنظور الهندسي  (الداخلي والخارجي) لمشاريع التصميم المعماري 
  • سيكون قادراعلي معرفة اهمية الظل في الابنية وكيفية اظهارها. 

 المهارات الذهنية: 

  • يكون الطالب قادرا علي التعامل مع النموذج المعماري وكيفية ريطه مع  الطبيعة علي حسب الزمان والمكان. 
  • القدرة علي اظهار المخططات المعمارية بمنهجية علمية. 

 المهارات العملية و المهنية: 

  • يكون الطالب قادرا علي رسم المناظير للابنية المختلفة.  
  • القدرة علي ربط التطببقات الخاصة بالمناظير بعناصر التصميم المعماري. 

 المهارات العامة: 

  • المقدرة علي المشاركة في المجالات الهندسية المختلفة . 
  • المساهمة في التنمية الحضرية المستدامة. 
  • القدرة علي العمل الجماعي مع فريق العمل. 

 محتوى المقرر: 

البند  الموضوع العلمي  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات   عملي 
1  مقدمة عامة  4  1  3 
2  منظور  نقطة واحدة (خارجي)  4  1  3 
3  منظور نقطتين (خارجي)  4  1  3 
4  منظور اسقاط ثلاثة نقاط (خارجي)  4  1  3 
5  منظور داخلي  نقطة واحدة  4  1  3 
6  منظور داخلي نقطتين  4  1  3 
7  مبادئي ونظريات اسقاط الظل والظلال  4  1  3 
8  اسقاط الظل لنموذج معماري بسيط  4  1  3 
9  اسقاط الظل لنموذج معماري معقد  4  1  3 
10  تطبيق المنظور الخارجي علي مخططات مرسم التصميم المعماري  4  1  3 
11  تطبيق الظلال علي المخططات المعمارية  4  1  3 

 طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات النظرية.  
  • التطبيقات العملية. 

 طرق التقييم: 

  • الحضور                                             10% 
  • التمارين العملية                                     40% 
  • امتحان نصفي 1                                     10% 
  • امتحان نصفي 2                                     10% 
  • امتحان نهائي                                         30% 

 المراجع: 

  • عناصر الانشاء المعماري  فاروق عباس حيدر 
  • التصميم الداخلي  

تحكم بيئي 

ــــــــــــ

  • (AR 391)
  • 2
  • 2 نظري
  • تخصصي

بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:  

  • فهم لاهمية البيئة والمحافظة عليها ودراسة المخاوف البيئية 
  • التعرف على اسس العمارة المستدامه 
  • دراسة عناصر المناخ وطرق الحماية منها ووسائل دراسة الراحة الحرارية 
  • التعرف على اهم الحلول المناخية للعمارة التقليدية والعمارة المعاصرة 
  • التطبيق العملي للحلول المناخية للمناطق الحارة الجافة والرطبة 

المخرجات التعليمية: 

  1. المعرفة و الفهم: 
  • سيكون قادرا علي رسم المنظور الهندسي  (الداخلي والخارجي) لمشاريع التصميم المعماري.  
  • سيكون قادراعلي معرفة اهمية الظل في الابنية وكيفية اظهارها. 

 المهارات الذهنية: 

  • القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية 
  • القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة اللازمة لممارسة الهندسة 
  • القدرة على تصميم وإجراء التجارب ، والتحليل النقدي وتفسير البيانات 

 المهارات العملية و المهنية: 

  • ع القدرة على التواصل الشفوي والكتابي الفعال 
  • القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية 
  • معرفة القضايا المعاصرة 
  • إدراك الحاجة إلى ، والقدرة على الانخراط في التعلم مدى الحياة 

 المهارات العامة: 

  • المقدرة علي المشاركة في المجالات الهندسية المختلفة . 
  • المساهمة في التنمية الحضرية المستدامة. 
  • القدرة علي العمل الجماعي مع فريق العمل. 

 محتوى المقرر: 

البند  الموضوع العلمي  عدد الساعات الاسبوعية  المحاضرات  
1  المقدمة – البيئة – البيئة والعمارة  2  1 
2  التنمية المستدامة، العمارة المستدامة، نظم تقييم المباني المستدامة  2  1 
3  المناخ: تعريف عام لعناصر المناخ , المناخ , حرارة الهواء, حركة الهواء, الرطوبة النسبية, الضغط الجوي وعوامل انتقال الحرارة ، مصادر الحصول على المعلومات المناخية و طرق اظهاره.  2  1 
4  المناخ : دراسات زوايا الشمس الافقية و الرأسية , استخدام خريطة المسار الشمسي و حساب زوايا الظل الافقية والرأسية باستخدام الحسابات , حساب زوايا الظل الافقية والرأسية باستخدام المنقلة  2  1 
5  إستخدامات زوايا الظل الراسية و الافقية, تحديد كمية الظلال التي يسقطها مبنى على مبنى مجاور له و تحديده مداها على خريطة المسار الشمسى  2  1 
6  قناع الاظلال للواجهات (اشكال الظلال الافقية والراسية)  2  1 
7  الكاسرات الشمسيه و انواعها و اشكالها واماكن تواجدها  2  1 
8  : التصميم المناخي الحراري: العناصر المؤثرة في التصميم المناخي ( المباني, المواقع المحيطة, علاقة المباني بالمناطق المفتوحة , غلاف المبني وتوجيهة وفتحاته, المواد المستخدمة في البناء, التقنية المستخدمة في الحوائط والاسقف واساليب التظليل  2  1 
9  الرياح و طرق عرضها وخصائصها و علاقتها بالمدينة و المباني و امكانية الاستفادة منها  2  1 
10  الاسس المستخدمة لتوجيه الرياح كالملاقف و الافنية, واستخدام الاشجار  2  1 
11  التصميم المناخي و العمارة التقليدية, اهم العناصر المستخدمة في العمارة التقليدية في المناخ الحار ( الافنية , الملاقف , المشربيات , الاسقف, الخ) استعراض أمثلة من العمارة التقليدية الليبية  2  1 
12  التصميم المناخي و العمارة المعاصرة, التقنيات الغير مباشرة المستخدمة في العمارة المعاصرة وأمثلة مستخدمة حول العالم, اهم الاستراتيجيات للتصميم المناخي في المناطق الحارة  2  1 

 طرق التعليم و التعلم: 

  • المحاضرات النظرية.  
  • التطبيقات العملية. 

 طرق التقييم: 

  • الحضور                                                5% 
  • البحوث و السمنارات                                 15% 
  • امتحان نصفي 1                                     10% 
  • امتحان نصفي 2                                     10% 
  • امتحان نهائي                                         60% 

المراجع: 

  • المناخ و عمارة المناطق الحارة. 
  • الطاقات الطبيعية والعمارة التقليدية. 

البريد الإلكتروني

[email protected]

الهاتف

0514620044 - 0514626679 - 0514623231

العنوان

زليتن / مقابل الجوازات

عدد الزوار: 156,783

أوقات العمل :


الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 04:00 مساءً

8 + 10 =