الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم الهندسة المعمارية و التخطيط العمراني » توصيف المقررات
تصميم معماري 1
ــــــــــــ
- (AR 213 )
- 5
- 2 نظري
- 6عملي
- تخصصي (إجباري)
AR142 + AR 141+ AR 111
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قادر على جمع المعلومات الخاصة بتصميم المباني السكنية البسيطة و تحليلها لغرض الوصول الى التصميم الصحيح.
- قد فهم المبادي الاولية و الاسياسية لطريقة و منهجية عملية التصميم المعماري.
- بدا اكتساب مهارات الرسم و الاظهار المعماري
- قادر على اعداد الطقم المعماري (Architecture drawings set) البسيط.
المخرجات التعليمية
- المعرفة و الفهم:
- معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الحياة و التطور التقني المطرد.
- معرفة ان العمارة فن و علم وظيفي تطبيقي تهدف الى راحة الانسان و توفير البيئة الملائمة لحياته.
- مقدرة الطالب على تغطية كافة متطلبات مبادي تصميم الابنية السكنية البسيطة.
- المهارات الذهنية:
- فهم و استيعاب المصطلحات المعمارية المتعارف عليها عالميا و التي تعتبر غير مرتبطة بالعلوم التي سبق ان درسها الطالب.
- فهم و استيعاب المقياس و النسبة و التناسب.
- تنمية الخيال و التفكير الابداعي و الابتكاري.
- المهارات العملية و المهنية:
- المقدرة على تحليل مكونات المباني السكنية البسيطة.
- المقدرة على تصميم مبنى سكني بسيط مستوفيا فيه شروط و متطلبات المالك مع مرعاة النواحي الاقتصادية و البئية و الاجتماعية.
- استخدام الاساليب الانشائية البسيطة و مواد البناء المناسبة.
- المهارات العامة:
- فهم احتياحات المجتمع المرتبطة بتوفير السكن الملائم.
- المقدرة على التواصل المحدود مع المجتمع.
محتوى المقرر:
| البند | المرحلة | الوصف | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | المرسم |
| 1 | جمع ونحليل المعلومات | مقدمة عن المشروع :
علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية ومخططات الحركة |
16 | 4 | 12 |
| 2 | تحليل الموقع | علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا. | 16 | 4 | 12 |
| 3 | التنطيق | علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات | 16 | 4 | 12 |
| 4 | الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي | علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد | 32 | 8 | 24 |
| 5 | التصميم المتطور | علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم | 16 | 4 | 12 |
| 6 | التسليم النهائي | علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية | 32 | 8 | 24 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات.
- الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة.
- النقاش الجماعي في الفصل.
- الواجبات.
طرق التقييم:
- اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي.
- تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي.
تصميم معماري 2
ــــــــــــ
- (AR 314)
- 6
- 3 نظري
- 9عملي
- تخصصي (إجباري)
AR 213
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قادر على جمع و تحليل المعلومات الخاصة بتصميم المباني التعليمية و الثقافية والرياضية لغرض الوصول الى التصميم الصحيح لها.
- قد فهم طريقة و منهجية عملية التصميم المعماري.
- اكتسب مهارات الرسم و الاظهار المعماري.
- قادر على اعداد الطقم المعماري (Architecture drawings set) المتكامل.
المخرجات التعليمية
- المعرفة و الفهم:
- معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الحياة و التطور التقني المتطرد.
- معرفة ان العمارة فن و علم وظيفي تطبيقي تهدف الى راحة الانسان و توفير البيئة الملائمة لحياته.
- مقدرة الطالب على تغطية كافة متطلبات مبادي تصميم الابنية التعليمية و الثقافية متعددة الطوابق و الوظائف مع وجود تباين في حجم الفراغات.
- المهارات الذهنية:
- استخدام المصطلحات المعمارية و المهنية المتعارف عليها عالميا و التواصل بها.
- تطبيق المقياس و النسبة و التناسب في عملية التصميم المعماري.
- استخدام الخيال و التفكير الابداعي و الابتكاري في تصميم الابنية .
- المهارات العملية و المهنية:
- المقدرة على تحليل مكونات المباني التعليمية و الثقافية و الرياضية.
- المقدرة على تصميم المبانى التعليمية و الثقافية و الرياضية مستوفيا فيه الشروط و المتطلبات التصميمية والنواحي الاقتصادية و البئية و الاجتماعية.
- استخدام الاساليب الانشائية المناسبة مع الابنية ذات المكون البشري الكبير و اقتراح المواد المناسبة لها.
- المهارات العامة:
- فهم احتياجات المجتمع المرتبطة بالمباني التعليمية و الثقافية و الرياضية.
- المقدرة على التواصل مع المجتمع.
محتوى المقرر:
| البند | المرحلة | الوصف | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | المرسم |
| 1 | جمع ونحليل المعلومات | مقدمة عن المشروع :
علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية ومخططات الحركة |
24 | 6 | 18 |
| 2 | تحليل الموقع | علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا. | 24 | 6 | 18 |
| 3 | التنطيق | علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات | 24 | 6 | 18 |
| 4 | الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي | علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد | 48 | 12 | 36 |
| 5 | التصميم المتطور | علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم | 24 | 6 | 18 |
| 6 | التسليم النهائي | علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية | 48 | 12 | 36 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات.
- الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة.
- النقاش الجماعي في الفصل.
- الواجبات.
طرق التقييم:
- اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي.
- تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي.
تصميم معماري 3
ــــــــــــ
- (AR 315)
- 6
- 3 نظري
- 9عملي
- تخصصي (إجباري)
AR 314+ AR 243
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قادر على جمع و تحليل المعلومات الخاصة بتصميم الابنية الترفيهية و التجارية لغرض الوصول الى التصميم الصحيح لها.
- قد فهم طريقة و منهجية عملية التصميم المعماري الابنية العامة.
- اكتسب مهارات الرسم و الاظهار المعماري المتقدم.
- قادر على اعداد الطقم المعماري (Architecture drawings set) المتكامل.
- ان يكون قادرا علي استخدام برامج الحاسوب .
المخرجات التعليمية:
- المعرفة و الفهم:
- معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الحياة و التطور التقني المطرد.
- معرفة ان العمارة فن و علم وظيفي تطبيقي تهدف الى راحة الانسان و توفير البيئة الملائمة لحياته.
- مقدرة الطالب على تغطية كافة متطلبات مبادي تصميم الابنية الترفيهية و التجارية متعددة الطوابق و الوظائف مع وجود تباين في حجم الفراغات.
- المهارات الذهنية:
- ااستخدام المصطلحات المعمارية و المهنية المتعارف عليها عالميا و التواصل بها.
- تطبيق المقياس و النسبة و التناسب في عملية التصميم المعماري.
- استخدام الخيال و التفكير الابداعي و الابتكاري في تصميم الابنية.
- المهارات العملية و المهنية:
- المقدرة على تحليل مكونات المباني الترفيهية و التجارية
- المقدرة على تصميم الابنية الترفيهية و التجارية مستوفيا فيها الشروط و المتطلبات التصميمية والنواحي الاقتصادية و البئية و الاجتماعية.
- استخدام الاساليب الانشائية المناسبة مع الابنية ذات المكون البشري الكبير و اقتراح المواد المناسبة له.
- ان يكون قادرا علي اسنخدام برنامج حاسوبي واحد علي الاقل في عملية الرسم والاظهار المعماري.
- المقدرة على التعامل مع مشروع متكون من مجموعة فراغات لها خصائص وظيفية معقدة مثل تصميم مسرح و مجمع تجاري.
- المهارات العامة:
- فهم احتياجات المجتمع المرتبطة بالمباني الترفيهية و التجارية.
- المقدرة على التواصل مع المجتمع.
محتوى المقرر:
| البند | المرحلة | الوصف | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | المرسم |
| 1 | جمع ونحليل المعلومات | مقدمة عن المشروع :
علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية ومخططات الحركة |
24 | 6 | 18 |
| 2 | تحليل الموقع | علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا. | 24 | 6 | 18 |
| 3 | التنطيق | علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات | 24 | 6 | 18 |
| 4 | الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي | علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد | 48 | 12 | 36 |
| 5 | التصميم المتطور | علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم | 24 | 6 | 18 |
| 6 | التسليم النهائي | علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية | 48 | 12 | 36 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات.
- الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة.
- النقاش الجماعي في الفصل.
- الواجبات.
طرق التقييم:
- اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي.
- تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي.
تصميم معماري 4
ــــــــــــ
- (AR 416)
- 6
- 3 نظري
- 9عملي
- تخصصي (إجباري)
AR 315
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قادر على جمع و تحليل المعلومات الخاصة بتصميم المباني الصناعية و مباني النقل العام لغرض الوصول الى التصميم الصحيح لها.
- قد فهم طريقة و منهجية عملية التصميم المعماري للمباني العامة ذات الحركة المعقدة.
- اكتسب مهارات الرسم و الاظهار المعماري
- قادر على اعداد الطقم المعماري (Architecture drawings set) المتكامل.
- ان يكون قادرا علي اسنخدام برامج الحاسوب .
المخرجات التعليمية:
- المعرفة و الفهم:
- معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الحياة و التطور التقني المتطرد.
- معرفة ان العمارة فن و علم وظيفي تطبيقي تهدف الى راحة الانسان و توفير البيئة الملائمة لحياته.
- مقدرة الطالب على تغطية كافة متطلبات مبادي تصميم الابنية الصناعية و مباني النقل العام متعددة الطوابق و الوظائف مع وجود تباين في حجم الفراغات.
- المهارات الذهنية:
- استخدام المصطلحات المعمارية و المهنية المتعارف عليها عالميا و التواصل بها.
- تطبيق المقياس و النسبة و التناسب في عملية التصميم المعماري.
- استخدام الخيال و التفكير الابداعي و الابتكاري في تصميم الابنية .
- المهارات العملية و المهنية:
- المقدرة على تحليل مكونات الابنية الصناعية والنقل العام.
- المقدرة على تصميم الابنية الصناعية والنقل العام مستوفيا فيه الشروط و المتطلبات التصميمية والنواحي الاقتصادية و البئية و الاجتماعية.
- استخدام الاساليب الانشائية المناسبة مع الابنية ذات المكون البشري الكبير و اقتراح المواد المناسبة له.
- ان يكون قادرا علي اسنخدام برامج حاسوبي واحد علي الاقل في عملية الرسم والاظهار المعماري.
- المقدرة على التعامل مع مشروع متكون من مجموعة اجزاء لها خصائص وظيفية معقدة مثل تصميم مصنع و ميناء بري.
- المهارات العامة:
- فهم احتياجات المجتمع المرتبطة الابنية الصناعية والنقل العام.
- المقدرة على التواصل مع المجتمع.
- تنمية شخصية الطالب ليكون شخص يعتمد عليه والوثوق بقدرته.
محتوى المقرر:
| البند | المرحلة | الوصف | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | المرسم |
| 1 | جمع ونحليل المعلومات | مقدمة عن المشروع :
علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية ومخططات الحركة |
24 | 6 | 18 |
| 2 | تحليل الموقع | علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا. | 24 | 6 | 18 |
| 3 | التنطيق | علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات | 24 | 6 | 18 |
| 4 | الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي | علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد | 48 | 12 | 36 |
| 5 | التصميم المتطور | علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم | 24 | 6 | 18 |
| 6 | التسليم النهائي | علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية | 48 | 12 | 36 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات.
- الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة.
- النقاش الجماعي في الفصل.
- الواجبات.
طرق التقييم:
- اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي.
- تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي.
تصميم معماري 5
ــــــــــــ
- (AR 417)
- 6
- 3 نظري
- 9عملي
- تخصصي (إجباري)
AR 416
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قادر على جمع و تحليل المعلومات الخاصة بالتخطيط العمراني و التصميم الحضري لمجاورة سكنية.
- قد فهم طريقة و منهجية عملية التخطيط العمراني و التصميم الحضري للمناطق السكنية.
- قادر على اعداد الطقم التخطيطي (Planning drawings set) المتكامل.
- ان يكون قادرا علي اسنخدام برامج الحاسوب .
المخرجات التعليمية:
- المعرفة و الفهم:
- معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الحياة و التطور التقني المتطرد.
- التعرف علي نظريات و مفاهيم التخطيط الحضري.
- التعرف علي كيفية توزيع مكونات المدينة في الموقع.
- المهارات الذهنية:
- المقدرة علي تطبيق نظريات التخطيط العمراني والتصميم الحضري.
- المقدرة علي تحليل عناصر البيئة الطبيعية التي توثر علي تخطيط المدينة.
- المقدرة على اجراء الدراسات السكانية وتحديد احتياجات السكان من الخدمات الاجتماعية.
- المقدرة علي تحليل نسب ومساحة مكونات المجاورة السكنية.
- المهارات العملية و المهنية:
- استيعاب المعايير والمقاييس التخطيطية وكيفية تطبيقها.
- المقدرة على تخطيط مجاورة سكنية متكاملةأو اي مكون اخر من مكونات المدينة.
- ان يكون قادرا علي اسنخدام برنامج حاسوبي علي الاقل في عملية جمع وتحليل المعلومات.
- التعريف بعملية التطوير الحضري لمجاورة سكنية و تعلم اسلوب العمل الجماعي.
- المهارات العامة:
- فهم احتياجات المجتمع المرتبطة بالتخطيط العمراني والتصميم الحضري.
- المقدرة على التواصل مع المجتمع.
- تنمية شخصية الطالب ليكون شخص يعتمد عليه والوثوق بقدرته.
محتوى المقرر:
| البند | المرحلة | الوصف | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | المرسم |
| 1 | جمع ونحليل المعلومات | مقدمة عن المشروع :
علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية ومخططات الحركة |
24 | 6 | 18 |
| 2 | تحليل الموقع | علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا. | 24 | 6 | 18 |
| 3 | التنطيق | علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات | 24 | 6 | 18 |
| 4 | الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي | علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد | 48 | 12 | 36 |
| 5 | التصميم المتطور | علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم | 24 | 6 | 18 |
| 6 | التسليم النهائي | علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية | 48 | 12 | 36 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات.
- الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة.
- النقاش الجماعي في الفصل.
- الواجبات.
طرق التقييم:
- اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي.
- تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي.
تصميم معماري 6
ــــــــــــ
- (AR 518)
- 8
- 4 نظري
- 12عملي
- تخصصي (إجباري)
AR417
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قادر على تحديد الاساليب الانشائية و اختيار المواد المناسبة لها.
- قد فهم طريقة و منهجية عملية اعداد الرسومات التنفيذية.
- قادر على اعداد و تقديم طقم رسومات تنفيذية متكامل (Working drawings set).
- ان يكون قادرا علي اسنخدام برامج الحاسوب .
المخرجات التعليمية:
- المعرفة و الفهم:
- معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الانشاء و التجديد المطرد في مواد البناء.
- معرفة ان التنفيذ هو الجزء المكمل لعملية التصميم المعماري في دورة حياة المبنى.
- المهارات الذهنية:
- ااستخدام المصطلحات و الرموز المعمارية و المهنية الخاصة بالتنفيذ و المتعارف عليها عالميا.
- التعرف على مواصفات مواد البناء و مواد التشطيبات المختلفة.
- المهارات العملية و المهنية:
- المقدرة على كيفية مسح سوق مواد البناء و التواصل مع الشركات للتعرف عى المواصفات و الاسعار.
- المقدرة على التواصل المباشر مع المهندسين و الفنيين في حقل البناء من خلال الزيارات الميدانية لمشاريع تحت التنفيذ.
- القدرة على اختيار مواد التشطيبات المناسبة.
- المهارات العامة:
- المقدرة على اجراء المقارنات و استخدامها فيما يفيد المجتمع.
- المقدرة على ايجاد الحلول لبعض المشاكل المختلفة التي تواجه المجتمع.
محتوى المقرر:
| البند | المرحلة | الوصف | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | المرسم |
| 1 | جمع ونحليل المعلومات | مقدمة عن المشروع :
علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية ومخططات الحركة |
32 | 8 | 24 |
| 2 | تحليل الموقع | علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا. | 32 | 8 | 24 |
| 3 | التنطيق | علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات | 16 | 4 | 12 |
| 4 | الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي | علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد | 64 | 16 | 48 |
| 5 | التصميم المتطور | علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم | 16 | 4 | 12 |
| 6 | التسليم النهائي | علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية | 64 | 16 | 48 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات.
- الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة.
- النقاش الجماعي في الفصل.
- الواجبات.
طرق التقييم:
- اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي. 60%
- تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي. 40%
تصميم معماري 7
ــــــــــــ
- (AR 599)
- 8
- 4 نظري
- 12عملي
- تخصصي (إجباري)
AR 598 + AR 518
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قادر على تحمل المسوؤلية المهنية.
- قادر على تطبيق المعرفة المكتسبة في تصميم المشاريع المعمارية و التخطيط العمراني .
- المقدرة على تحديد الاولويات و تجهيز خطط العمل باستخدام الاساليب و الادوات العلمية.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة و الفهم:
- معرفة ان الحاجة المستمرة للتعلم مرتبطة بالتغيير المستمر في اساليب الانشاء و التجديد المتطرد في مواد البناء.
- المهارات الذهنية:
- القدرة على التفكير الايجابي في ايجاد البدائل التصميمية.
- المقدرة على استخدام المعلومات المتوفرة في الابتكار و التجديد.
- المهارات العملية و المهنية:
- المقدرة على تمييز, تحليل و ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التصميمية و التخطيطية
- المقدرة على العمل ضمن فريق عمل.
- القدرة على الاشراف و ادارة المشاريع المعمارية.
- المهارات العامة:
- المقدرة على خدمة المجتمع و حل مشاكله المتعلقه بالجوانب المهنية و غير المهنية.
- .فهم القضايا المعاصرة.
محتوى المقرر:
| البند | المرحلة | الوصف | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | المرسم |
| 1 | جمع ونحليل المعلومات | مقدمة عن المشروع :
علي الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع من المصادر وهي المالك، دراسة المشاريع المشابهة ، المراجع ومن ثم رصد مكونات المشروع وتحليلها واستباط العلاقات الوظيفية ومخططات الحركة |
32 | 8 | 24 |
| 2 | تحليل الموقع | علي الطالب تحليل الموقع من حيث الموقع الجغرافيا والمساحة وطبوغرافية الموقع وكيفية الوصول اليه تحليلا بيئيا كاملا و وظيفيا كاملا. | 32 | 8 | 24 |
| 3 | التنطيق | علي الطالب جمع الاتي : التعريفات وقوانين استخدامات الارض وتوزيع المكونات علي الارض بناء علي تحليل الموقع من المرحلة السابقة باستخدام الفقاعات | 16 | 4 | 12 |
| 4 | الفكرة المبدئية والتصميم المبدئي | علي الطالب تقديم فكرة تصميمية مبتكرة ومن ثم تجهيز تصميم يجمع كل متطلبات المشروع و يراعي العلاقات في المرحلة (1) مستخدما الخط الواحد ويكون الطقم مكون من خريطة موقع وحريطة للطوابق والواجهات المعمارية ومنظور ثلاثي الابعاد | 64 | 16 | 48 |
| 5 | التصميم المتطور | علي الطالب في هذه المرحلة تطوير التصميم المبدئي بالمتطلبات الوظيفية وتجهيز الطقم بواسطة خطين و مقياس الرسم | 16 | 4 | 12 |
| 6 | التسليم النهائي | علي الطالب تسليم الطقم المعماري الكامل مع الاظهار المعماري المكون من خريطة الموقع وخرائط الطوابق والواجهات والقطاعات الراسية والمناظير الداخلية والخارجية | 64 | 16 | 48 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات.
- الزيارات الميدانية للنماذج المشابهة.
- النقاش الجماعي في الفصل.
- الواجبات.
طرق التقييم:
- اعمال فصلية طول فترة الفصل الدراسي. 60%
- تسليم نهائي في الاسبوع الثامن و السادس عشر للفصل الدراسي. 40%
نظريات ومبادئ التخطيط
ــــــــــــ
- (AR 351)
- 2
- 2 نظري
- تخصصي
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قد فهم المبادي ألاساسية لعملية التخطيط العمراني.
- قد فهم العناصر الرئيسية العناصر التخطيط العمراني.
- قد فهم اهمية دراسة تخطيط المدن عبر العصور المختلفة.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة و الفهم:
- معرفة ان التخطيط العمراني هو اساس التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.
- معرفة افكار الامم و الحضارات السابقة حول تخطيط و تنظيم المدن.
- فهم مكونات المدن في العصور المختلفة عبر التاريخ.
- فهم النظريات المختلفة للتخطيط العمراني.
المهارات الذهنية:
- القدرة على اجراء الدراسات الاولية لعملية التخطيط العمراني.
- القدرة على تحليل متطلبات المجتمع و مشاكله و توفير الحلول لها عبر الخطط العمراني.
المهارات العملية و المهنية:
- المقدرة عليى استخدام الاساليب العلمية لجمع و تحليل المعلومات المطلوبة لاجراء عملية التخطيط الحضري.
- المقدرة على تطبيق نظريات التخطيط على المستةى المحلي.
المهارات العامة:
محتوى المقرر:
| البند | الموضوع العلمي | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | بحوث |
| 1 | التخطيط في العصور ما قبل التاريخ | 2 | 1 | |
| 2 | التخطيط في الحضارات | 4 | 2 | |
| 3 | عناصر البيئة الطبيعية | 2 | 1 | |
| 4 | العناصر العمرانية للمدينة | 2 | 1 | |
| 5 | مكونات المدينة | 2 | 1 | |
| 6 | العناصر الاقتصادية للمدينة | 2 | 1 | |
| 7 | العناصر الاجتماعية للمدينة | 2 | 1 | |
| 8 | تخطيط المدن في العصور الكلاسيكية | 4 | 2 | |
| 9 | التخطيط في عصر التهضة | 2 | 1 | |
| 10 | التخطيط في العصر الحديث | 4 | 2 | |
| 11 | تخطيط المدن الاسلامية | 2 | 1 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات.
- البحوث.
- النقاش الجماعي في الفصل.
- السمنارات.
طرق التقييم:
- الحضور 10%
- بحوث+ سمنارات 10%
- امتحان نصفي 1 10%
- امتحان نصفي 2 10%
- امتحان نهائي 60%
المراجع:
- تخطيط المدن و تاريخه.
- تخطيط المدن و القرى
- History of urban form pre industrial revolution
تخطيط عمراني
ــــــــــــ
- (AR352)
- 2
- 2 نظري
- تخصصي
AR 351
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قد فهم معنى التخطيط العمراني و تعريفاته المختلفة.
- قد فهم مستويات التخطيط العمراني.
- قد فهم اهمية التخطيط العمراني كعلم له دور كبيرفي التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة و الفهم:
- معرفة طرق و اساليب التخطيط العمراني.
- معرفة مراحل اجراء التخطيط العمراني.
- قد فهم اسس و معايير و مقاييس عملية التخطيط العمراني
المهارات الذهنية:
- استيعاب اساليب و طرق التخطيط العمراني و كيفية تطبيقه.
- استيعاب المقدرة على اجراء البحث العلمي المرتبط بالتخطيط العمراني.
المهارات العملية و المهنية:
- المقدرة على تطبيق معايير و مقاييس التخطيط العمراني.
- المقدرة على تحليل احتياجات المجتمع و ترجمتها الى خطة عمرانية.
- المقدرة على تخطيط شبكات البنى التحتية و الهندسية.
المهارات العامة:
- المقدرة على التواصل مع المجتمع.
- المقدرة على تقديم و ابتكارالحلول لمشاكل المجتمع المختلفة.
محتوى المقرر:
| البند | الموضوع العلمي | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | بحوث |
| 1 | مفهوم التخطيط و تعاريف | 4 | 2 | |
| 2 | طرق و اساليب التخطيط | 2 | 2 | |
| 3 | مراحل التخطيط | 2 | 1 | |
| 4 | تخطيط المدن | 4 | 2 | |
| 5 | تخطيط المنطقة السكنية | 2 | 1 | |
| 6 | تخطيط المنطقة الصناعية | 2 | 1 | |
| 7 | تخطيط المنطقة الترفيهية | 2 | 1 | |
| 8 | تخطيط المنطقة التجارية | 2 | 1 | |
| 9 | تخطيط المرافق العامة | 2 | 1 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات.
- البحوث.
- النقاش الجماعي في الفصل.
- السمنارات.
طرق التقييم:
- الحضور 10%
- بحوث+ سمنارات 10%
- امتحان نصفي 1 10%
- امتحان نصفي 2 10%
- امتحان نهائي 60%
المراجع:
- تخطيط المدن و تاريخه.
- تخطيط المدن و القرى.
- التخطيط الحضري الحديث.
- التخطيط العمراني- الهيكل و الدراسات الميدانية
تطبيقات حاسوب 1
ــــــــــــ
- (AR245)
- 2
- 1 نظري
- 3عملي
- مساعد
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قد فهم اهمية برامج الحاسوب في العمل المعماري و الهندسي.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة و الفهم:
- معرفة ان برامج الحاسوب اصبحت اداة اساسية لانجاز الاعمال و المهام الهندسية.
المهارات الذهنية:
- المقدرة علي التعامل مع برامج الحاسوب المتعلقة بالرسم الهندسي.
- المقدرة علي نقل وتبادل المعلومات بين البرامج الهندسية بغرض تطويرها او اخراجها بصورتها النهائية.
المهارات العملية و المهنية:
- المقدرة على تطبيق برنامج الاتوكاد في انتاج الرسومات المعمارية.
- المقدرة على طباعة الرسومات المعمارية باستخدام البرنامج.
المهارات العامة:
- المقدرة على التعامل مع جهاز الحاسوب وملحقاته بصورة عامة.
- المقدرة على استخدام برامج الحاسوب في تطبيقات اخري تخدم المجتمع.
محتوى المقرر:
| البند | الموضوع العلمي | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | عملي |
| 1 | مقدمة | 4 | 1 | 3 |
| 2 | بيئة العمل | 4 | 1 | 3 |
| 3 | اوامر الرسم 1 | 4 | 1 | 3 |
| 4 | اوامر الرسم 2 | 4 | 1 | 3 |
| 5 | اوامر الرسم 3 | 4 | 1 | 3 |
| 6 | اوامر التعديل 1 | 4 | 1 | 3 |
| 7 | اوامر التعديل 2 | 4 | 1 | 3 |
| 8 | اوامر التعديل 3 | 4 | 1 | 3 |
| 9 | ادراج الابعاد والنصوص | 4 | 1 | 3 |
| 10 | ادراج الابواب والشبابيك | 4 | 1 | 3 |
| 11 | ادراج الاثاثات وعناصر الطبيعة | 4 | 1 | 3 |
| 12 | البلكات | 4 | 1 | 3 |
| 13 | الطباعة | 4 | 1 | 3 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات النظرية.
- التطبيقات العملية.
طرق التقييم:
- الحضور 10%
- التمارين العملية 30%
- امتحان نصفي 1 10%
- امتحان نصفي 2 10%
- امتحان نهائي 40%
المراجع:
- دليل الاتوكاد.
تصميم داخلي
ــــــــــــ
- (AR 362)
- 2
- 1 نظري
- 3عملي
- تخصصي
AR 315
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قادرا علي تصميم فراغ داخلي متوفرة فيه جميع المنطلبات الفراغية.
- قادرا علي توظيف وتوصيف الفراغ الداخلي وتحديد هويته وربطه بالبيئة الخارجية
المخرجات التعليمية:
- المعرفة و الفهم:
- سيتعرف الطالب علي كيفية تجهيز وترتيب الفراغ الداخلي
- سيتعرف علي النسب والتناسب للفراغ الداخلي ومكوناته المادية والحسية.
- سيتعرف الطالب علي عناصر التصميم الداخلي.
- القدرة علي توفير الراحة وتحسين الفراغ الداخلي باستخدام الحس التصميمي والماقييس العلمية.
المهارات الذهنية:
- القدرة علي استخدام اساليب ومنهجية لامكانية توظيف الفراغ الداخلي علي حسب المتطلبات الوظيفية.
- القدرة علي معرفة تاثير الفراغ علي العوامل النفسية للمسنخدم.
المهارات العملية و المهنية:
- المقدرة على تطبيق العناصر الخاصة بالتصميم الداخلي في تصميم الفراغ.
- القدرة علي توفير الراحة الحرارية وتحسين الفراغ الداخلي .
- القدرة علي تطبيق مخرجات تصميم الفراغ الداخلي وربطه مع التصميم المعماري.
المهارات العامة:
- المقدرة علي المشاركة مع التخصصات الاخري لحل جميع القضايا المتعلقة بمشاريع البني التحتية.
- المساهمة في خلق البيئة المستدامة.
محتوى المقرر:
| البند | الموضوع العلمي | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | عملي |
| 1 | مقدمة عامة | 4 | 1 | 3 |
| 2 | عناصر التصميم الداخلي | 4 | 1 | 3 |
| 3 | القياس والمقايسة للفراغ الداخلي | 4 | 1 | 3 |
| 4 | مكونات الفراغ الداخلي | 4 | 1 | 3 |
| 5 | التلوين | 4 | 1 | 3 |
| 6 | الاضاءة | 4 | 1 | 3 |
| 7 | العوامل النفسية للفراغ الداخلي | 4 | 1 | 3 |
| 8 | تاثيرات الفراغ الداخلي علي المستخدم | 4 | 1 | 3 |
| 9 | علاقة الفراغ الداخلي بالخارجي | 4 | 1 | 3 |
| 10 | الانظمة الذكية المسنخدمة في الفراغ الداخلي | 4 | 1 | 3 |
| 11 | الفراغ الداخلي المستدام | 4 | 1 | 3 |
| 12 | تطبيق 1 | 4 | 4 | |
| 13 | تطبيق 2 | 4 | 4 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات النظرية.
- التطبيقات العملية.
- البحث الميداني.
طرق التقييم:
- الحضور 10%
- التمارين العملية 30%
- امتحان نصفي 1 10%
- امتحان نصفي 2 10%
- امتحان نهائي 40%
المراجع:
- كتاب عناصر التصميم المعماري
1- Human Dimension and Interior Space: A Source Book of Design Reference Standards Hardcover – 1 August 2011
2- Architects’ Data Paperback – Illustrated, 1 September 2019
3- Detail in Contemporary Residential Architecture 2 Paperback – 1 October 2014
عمارة محلية
ــــــــــــ
- (AR333)
- 2
- 1 نظري
- 2عملي
- تخصصي
AR 236
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قادرا علي الالمام بالنعلومات الخاصة بالتراث والثقافة المحلية.
- قادرا علي معرفة الهوية العمرانية الخاصة بدولة ليبيا.
- قادرا علي المشاركة في الاعمال الخاصة بالترميم والتاهيل للمناطق الاثرية والسياحية.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة و الفهم:
- سيتعرف الطالب علي الهوية والثقافة الخاصة بالعمارة المحلية.
- يكون الطالب قد تعرق علي اماكن التراث والموروثات الخاصة بالابنية الاثرية في دولة ليبيا..
المهارات الذهنية:
- يكون الطالب قادرا علي فهم النظريات الخاصة بالعمارة المحلية وربطها مع اعمال المرسم..
- يكون الطالب قادرا علي التعامل مع عناصر هوية العمارة المحلية وتطبيقاتها.
المهارات العملية و المهنية:
- المقدرة علىالمشاركة في عملية الترميم والصيانات للابنية الاثرية
- القدرة علي تطبيق خطط ومنهجية هوية العمارة وادخالها في البيئة الحضرية .
- المقدرة علي الحفاظ علي الموروثات الاثرية.
المهارات العامة:
- المقدرة علي المشاركة في برامج التوعية والندوات لبث الثقافة والمعرفة والهوية في المجتمع.
- المساهمة في الحفاظ علي المدن والاماكن الاثرية المحلية وغيرها.
محتوى المقرر:
| البند | الموضوع العلمي | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | عملي |
| 1 | مقدمة عامة | 3 | 2 | 1 |
| 2 | مفهوم العمارة المحلية والتقليدية | 3 | 2 | 1 |
| 3 | عمارة المناطق الساحلية | 3 | 2 | 1 |
| 4 | العمارة الرومانية واثرهاعلي العمارة المحلية | 3 | 2 | 1 |
| 5 | العمارة العثمانية | 3 | 2 | 1 |
| 6 | العمارة الاسلامية | 3 | 2 | 1 |
| 7 | تاثيرات الحكم الايطالي علي العمارة الليبية | 3 | 2 | 1 |
| 8 | عمارة الواحات (غدامس) | 3 | 2 | 1 |
| 9 | عمارة طرابلس | 3 | 2 | 1 |
| 10 | عمارة بنغازي | 3 | 2 | 1 |
| 11 | عمارة المناطق الجبلية | 3 | 2 | 1 |
| 12 | عمارة المساجد في ليبيا واثرها علي النمط التخطيطي والتصميمي | 3 | 2 | 1 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات النظرية.
- السمنارات.
- البحث الميداني.
طرق التقييم:
- الحضور 10%
- التمارين العملية 10%
- امتحان نصفي 1 10%
- امتحان نصفي 2 10%
- امتحان نهائي 60%
المراجع:
- العمارة المحلية بدولة ليبيا
- عمارة غدام
إنشاء معماري 3
ــــــــــــ
- (AR 323)
- 2
- 1 نظري
- 3عملي
- تخصصي
AR222
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قادرا علي حل المشاكل الانشائية للبحور الواسعة.
- قادرا علي اختيار النظم الانشائية في تصميم وتنفيذ الابنية الواسعة البحور.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة و الفهم:
- سيكون قادرا علي فهم المنشات واسعة البحور.
- سيكون قادراعلي معرفة العناصر الخاصة بنظم الانشاءات المنطورة لحل المشكلات الخاصة بالفراغات الواسعة.
المهارات الذهنية:
- يكون الطالب قادرا علي فهم النظريات الخاصة بالانشاءات واسعة البحور.
- قادرا علي استيعاب وطرح الحلول للفراغات واسعة البحور علي حسب التصميم المععماري.
المهارات العملية و المهنية:
- يكون الطالب قادرا علي رسم المخططات التفصيلية الخاصة بالمنشات واسعة البحور
- القدرة علي ربط مقرر انشاء معماري مع مرسم التصميم المعماري.
- المقدرة علي التنوع واختيار البدائل في حل مشكلة الانشاء للابنية المختلفة.
المهارات العامة:
- المقدرة علي المشاركة في المجالات الهندسية المختلفة في تنفيذ مشاريع البني التحتية.
- المساهمة في التنمية الحضرية.
- القدرة علي العمل الجماعي مع فريق العمل.
محتوى المقرر:
| البند | الموضوع العلمي | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | عملي |
| 1 | مقدمة عامة | 4 | 1 | 3 |
| 2 | نظم انشاءات البحور الواسعة | 4 | 1 | 3 |
| 3 | الانشاءات الاطارية البوابية | 4 | 1 | 3 |
| 4 | االانشاءات القشرية | 4 | 1 | 3 |
| 5 | الانشاءات النعلقة | 4 | 1 | 3 |
| 6 | الانشاءات المطوية | 4 | 1 | 3 |
| 7 | انشاءات الفراغات المصية | 4 | 1 | 3 |
| 8 | انشاءات الفراغات الاطارية | 4 | 1 | 3 |
| 9 | انشاءات الاقواس والقباب | 4 | 1 | 3 |
| 10 | انشاءات الجملونات | 4 | 1 | 3 |
| 11 | نظم الخرسانات مسبقة الصب | 4 | 1 | 3 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات النظرية.
- السمنارات.
- زيارة الموقع.
- التطبيقات العملية.
طرق التقييم:
- الحضور 10%
- التمارين العملية 20%
- امتحان نصفي 1 10%
- امتحان نصفي 2 10%
- امتحان نهائي 50%
المراجع:
- عناصر الانشاء المعماري – فاروق عباس حيدر
الظل والمنظور الهندسي
ــــــــــــ
- (AR 261)
- 2
- 1 نظري
- 3عملي
- تخصصي
AR 141
نظرة عامة على المقرر:
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- قادرا علي رسم المنظور الهندسي وربطه مع الطبيعة.
- قادرا علي اسقاط الظلال في واجهة الابنية والمخططات المعمارية وكيفية ربطها مع زاوية دوران الشمس.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة و الفهم:
- سيكون قادرا علي رسم المنظور الهندسي (الداخلي والخارجي) لمشاريع التصميم المعماري.
- سيكون قادراعلي معرفة اهمية الظل في الابنية وكيفية اظهارها.
المهارات الذهنية:
- يكون الطالب قادرا علي التعامل مع النموذج المعماري وكيفية ريطه مع الطبيعة علي حسب الزمان والمكان.
- القدرة علي اظهار المخططات المعمارية بمنهجية علمية.
المهارات العملية و المهنية:
- يكون الطالب قادرا علي رسم المناظير للابنية المختلفة.
- القدرة علي ربط التطببقات الخاصة بالمناظير بعناصر التصميم المعماري.
المهارات العامة:
- المقدرة علي المشاركة في المجالات الهندسية المختلفة .
- المساهمة في التنمية الحضرية المستدامة.
- القدرة علي العمل الجماعي مع فريق العمل.
محتوى المقرر:
| البند | الموضوع العلمي | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات | عملي |
| 1 | مقدمة عامة | 4 | 1 | 3 |
| 2 | منظور نقطة واحدة (خارجي) | 4 | 1 | 3 |
| 3 | منظور نقطتين (خارجي) | 4 | 1 | 3 |
| 4 | منظور اسقاط ثلاثة نقاط (خارجي) | 4 | 1 | 3 |
| 5 | منظور داخلي نقطة واحدة | 4 | 1 | 3 |
| 6 | منظور داخلي نقطتين | 4 | 1 | 3 |
| 7 | مبادئي ونظريات اسقاط الظل والظلال | 4 | 1 | 3 |
| 8 | اسقاط الظل لنموذج معماري بسيط | 4 | 1 | 3 |
| 9 | اسقاط الظل لنموذج معماري معقد | 4 | 1 | 3 |
| 10 | تطبيق المنظور الخارجي علي مخططات مرسم التصميم المعماري | 4 | 1 | 3 |
| 11 | تطبيق الظلال علي المخططات المعمارية | 4 | 1 | 3 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات النظرية.
- التطبيقات العملية.
طرق التقييم:
- الحضور 10%
- التمارين العملية 40%
- امتحان نصفي 1 10%
- امتحان نصفي 2 10%
- امتحان نهائي 30%
المراجع:
- عناصر الانشاء المعماري – فاروق عباس حيدر
- التصميم الداخلي
تحكم بيئي
ــــــــــــ
- (AR 391)
- 2
- 2 نظري
- تخصصي
بعد اكمال الطالب المقرر الدراسي بنجاح سيكون:
- . فهم لاهمية البيئة والمحافظة عليها ودراسة المخاوف البيئية
- التعرف على اسس العمارة المستدامه
- دراسة عناصر المناخ وطرق الحماية منها ووسائل دراسة الراحة الحرارية
- التعرف على اهم الحلول المناخية للعمارة التقليدية والعمارة المعاصرة
- التطبيق العملي للحلول المناخية للمناطق الحارة الجافة والرطبة
المخرجات التعليمية:
- المعرفة و الفهم:
- سيكون قادرا علي رسم المنظور الهندسي (الداخلي والخارجي) لمشاريع التصميم المعماري.
- سيكون قادراعلي معرفة اهمية الظل في الابنية وكيفية اظهارها.
المهارات الذهنية:
- القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية
- القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة اللازمة لممارسة الهندسة
- القدرة على تصميم وإجراء التجارب ، والتحليل النقدي وتفسير البيانات
المهارات العملية و المهنية:
- ع القدرة على التواصل الشفوي والكتابي الفعال
- القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية
- معرفة القضايا المعاصرة
- إدراك الحاجة إلى ، والقدرة على الانخراط في التعلم مدى الحياة
المهارات العامة:
- المقدرة علي المشاركة في المجالات الهندسية المختلفة .
- المساهمة في التنمية الحضرية المستدامة.
- القدرة علي العمل الجماعي مع فريق العمل.
محتوى المقرر:
| البند | الموضوع العلمي | عدد الساعات الاسبوعية | المحاضرات |
| 1 | المقدمة – البيئة – البيئة والعمارة | 2 | 1 |
| 2 | التنمية المستدامة، العمارة المستدامة، نظم تقييم المباني المستدامة | 2 | 1 |
| 3 | المناخ: تعريف عام لعناصر المناخ , المناخ , حرارة الهواء, حركة الهواء, الرطوبة النسبية, الضغط الجوي وعوامل انتقال الحرارة ، مصادر الحصول على المعلومات المناخية و طرق اظهاره. | 2 | 1 |
| 4 | المناخ : دراسات زوايا الشمس الافقية و الرأسية , استخدام خريطة المسار الشمسي و حساب زوايا الظل الافقية والرأسية باستخدام الحسابات , حساب زوايا الظل الافقية والرأسية باستخدام المنقلة | 2 | 1 |
| 5 | إستخدامات زوايا الظل الراسية و الافقية, تحديد كمية الظلال التي يسقطها مبنى على مبنى مجاور له و تحديده مداها على خريطة المسار الشمسى | 2 | 1 |
| 6 | قناع الاظلال للواجهات (اشكال الظلال الافقية والراسية) | 2 | 1 |
| 7 | الكاسرات الشمسيه و انواعها و اشكالها واماكن تواجدها | 2 | 1 |
| 8 | : التصميم المناخي الحراري: العناصر المؤثرة في التصميم المناخي ( المباني, المواقع المحيطة, علاقة المباني بالمناطق المفتوحة , غلاف المبني وتوجيهة وفتحاته, المواد المستخدمة في البناء, التقنية المستخدمة في الحوائط والاسقف واساليب التظليل | 2 | 1 |
| 9 | الرياح و طرق عرضها وخصائصها و علاقتها بالمدينة و المباني و امكانية الاستفادة منها | 2 | 1 |
| 10 | الاسس المستخدمة لتوجيه الرياح كالملاقف و الافنية, واستخدام الاشجار | 2 | 1 |
| 11 | التصميم المناخي و العمارة التقليدية, اهم العناصر المستخدمة في العمارة التقليدية في المناخ الحار ( الافنية , الملاقف , المشربيات , الاسقف, الخ) استعراض أمثلة من العمارة التقليدية الليبية | 2 | 1 |
| 12 | التصميم المناخي و العمارة المعاصرة, التقنيات الغير مباشرة المستخدمة في العمارة المعاصرة وأمثلة مستخدمة حول العالم, اهم الاستراتيجيات للتصميم المناخي في المناطق الحارة | 2 | 1 |
طرق التعليم و التعلم:
- المحاضرات النظرية.
- التطبيقات العملية.
طرق التقييم:
- الحضور 5%
- البحوث و السمنارات 15%
- امتحان نصفي 1 10%
- امتحان نصفي 2 10%
- امتحان نهائي 60%
المراجع:
- المناخ و عمارة المناطق الحارة.
- الطاقات الطبيعية والعمارة التقليدية.
البريد الإلكتروني
الهاتف
0514620044 - 0514626679 - 0514623231
العنوان
زليتن / مقابل الجوازات
أوقات العمل :
الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 04:00 مساءً
