الرئيسية » الفعاليات القادمة » المؤتمر العلمي الأول لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا

المؤتمر العلمي الأول لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

المؤتمر العلمي الأول لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقدمة

يــُــعدّ البحث والنشر العلمـي مـــن أهـــــم الوظائـــــف الأساسية للجامــعــات، فمن دون البحث العـــــلمي تـــــصبح الجامعة مجرد مدرســــة تعليــمية لعلوم ومعارف ينتجها الآخرون، وليست مركزا للإبداع العلمي وإنـماء المعـــــرفة وإثــــــــرائها ونشـــــرهـا والســـــعـــي لتوظيـفها لحــــل المشكـلات المختلــفة التي يواجهها المجتمع، وتعــتبر المؤتمــرات العلمـــــية من أهــــــم وسائــــل النشر والتطـــويـر العلمي، ولها العديد من المميزات التي تـــنفرد بـها عــن وســـائل النشر العلمي الأخرى، وللمؤتمرات العلمية مســتويات متــعددة تختلف وفـــق المستــوى الــذي تنــتـمي إلـيــــه فمنها المؤتــــــمرات الداخـلية التي تقتـــــصر المشاركة فيها على الباحثــــيــــــــن الذيـــــــن ينتمون إلى نفس المؤسـسة العلمية، ومنها المـؤتمرات المحـليـة والمؤتــمرات الدولية، وبــنــاءً على مـــــا ورد بالخـطة الاستراتيجية للـجامعة الأســــمرية الإسلامية 2023-2019م، يعتزم مركـــــز البحـــــــــــوث والدراسات العلمــية بالجامـــعـــة عـــــقــــد المــؤتمــــــــــــــر العلمي الأول لطـلاب المرحـــلة الجامعـيـــــة والدراسات العليـــــــــــا بالــجامعة تــــحت شعــار:  طـلاب اليـوم … بحـاث الغـد

 

 

أهداف المؤتمر

1. إعداد جيل جديد من الباحثين وتدريبهم علـى إجراء البــــحوث ذات المستوى الرفيع ما يؤهلــــــهم للمشـاركة في مجــــــــــــال البحث والنشر العلمي، ويعزز قدراتهم البحثية ومهاراتهم بالكتابة العلمية.

2. إتاحة الفرصة لطــــــــلاب الجامـعــــــة من خــــــــلال عرض أفـكارهم الإبداعـــــــيـة ومشــــاريــــعـهـم البحثيــة ومبادراتهم الريادية والانخــــــراط بـــقــــــوة في مجال البحث والنشر العلمي.

3. تشـجيـع ورعـايــــــــــة الطــــــلاب ذوي الكــــفاءات العلمية والبحثية المتميزة، واستثمار العقول والطاقات الواعـدة من طلاب الجامعة، وبناء جسور التواصل العلمي بينهم.

4. تعزيز ثقافة البحث العلمي والإبداع والابتكار لدى الطلاب.

5. الارتقاء بمستوى العملية التعليمية بالجـامعــــة من خــــــــلال إثراء مجال البحث والنشر العلمي.

 

محاور المؤتمر

المحـــــــــور الأول: العلوم الشرعية.

المحــــــــور الثاني: العلوم الاجتماعية.

المحور الثــالــــث: العلوم السياسية والاقتصادية.

المحور الرابـــــــــع: العلوم الإنسانية.

المحور الخامس: العلوم الأساسية.

المحور السادس: العلوم الهندسية.

المحور السابـــــع: علوم الحاسوب وتقنية المعلومات.

المحور الثامـــــــن: العلوم الطبية والصحية.

شروط المشاركة

1. أن يكون البحث مقدماً خلال الـمرحلة الجامعيـــــة أو مرحلة الدراسـات العـــليا خــلال السنــة الدراسيـــة (2023/2022م).

2. يجوز المشاركة بالبحـــوث العلمية المقدمة خــــــــلال المرحلة الجامعية أو مرحلة الدراسات العليا خلال السنــــــــــوات الدراسية (2018/2017م، 2019/2018م، 2020/2019م، 2021/2020م، 2022/2021م).

3. يجوز مشاركة المعيدين وأعـــضــــــاء هيئــــة التدريــــــس التابعين للجامعة الموفدين للدراسة بالداخل أو الخارج.

4. أن يكون الــباحـــــث الأول ومُقـــدم البحث طالباً بالجامعة أو من ضمن الفئات المذكورة بالفقرات الأولى والثانية والثالثة.

5. أن تتسم المشاركة بالجِدّة والأصالة العلميـة، وأن تتوفــر بها شروطُ البحث العلمي ومعاييرُه، ولم يسبـــــق نشرها من قبل.

6. أن تُقدم المشاركة كاملةً، وألا تــــزيد عـدد صفحــــــاتـهــــا عـــــن (30) صفحة بالنسبة للمحاور من الأول وحتــى الرابع و (15) صفحة بالنسبة للمحاور من الخامس وحــــتــى الثامن، وأن تكون مرفقة بملخص باللغتين العربيـــة والإنجليــــــزية لا يتـــــجاوز عـــــــدد كلماته 250 كلمة.

7. يُقــــــدَّم البحثُ مكتوباً بصيــــــــغة (MS Word)، ويُرســـل عبر البريـــــــــــد الإلكترونــــــــــي، وفق القوالـب المعُدّة للاستخــــــــدام والمتوفرة على موقع المؤتمر.

8. تَخضــــــــعُ البـــــــحوثُ للتقــــــويم من قِبَـــــــــــــل مُحكَّمِين، ويُعلَمُ أصحابُها بالقبول من عدمه.

9. سيتم نشر المشاركات العلمية المقبولة بالمؤتمر في أعـــداد خاصة بمجلات الجامعة الأسمرية الإسلامية العلمية المُحكمة.

مواعيد مهمة

آخر موعد لتسلم البحوث كاملة: 2023/07/20م.

آخر موعد للـــــــــرد على البحــوث: 2023/08/20م.

آخر موعد لتسلم البحوث في صورتها النهائية: 2023/09/03م.

لإرسال المشاركات

يتم إرسال المشاركات على البريد الإلكتروني التالي: scupgs@asmarya.edu.ly

أو عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر التالي: الدخول للموقع

للتواصل والاستفسار

للاستفســــــــار التــــــــواصل مع اللجنــــــة التحضيريــــــــة علــــــــــــى البريـــــــــد الإلكتروني التالي: inquiry@asmarya.edu.ly

موعد المؤتمر

أيام

:

ساعات

:

دقائق

:

ثواني

عدد الزوار


 

تواصل معنا 


البريد الإلكتروني
      info@asmarya.edu.ly
رقم الهاتف 
     (++218)-51 462 0044
     (++218)-51 462 6679
     (++218)-51 462 3231

 

جامعة إسلامية متميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في العلوم الإسلامية والإنسانية والتطبيقية تساهم بشكل فعال في تعزيز السلام الاجتماعي وخلق تنمية وطنية مستدامة.

 

 

عدد الزوار 


 

تواصل معنا 


Email
      info@asmarya.edu.ly
Phone Number

00218514620044
00218514626679
00218514623231


FAQs
Technical support 
Complaints and suggestions

 

 

 

جامعة إسلامية متميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في العلوم الإسلامية والإنسانية والتطبيقية تساهم بشكل فعال في تعزيز السلام الاجتماعي وخلق تنمية وطنية مستدامة.

 

 

للتواصل معنا

1 + 2 =