الرئيسية» الأقسام العلمية » قسم الدراسات القرآنية 

أنشئ القسم بقرار مجلس الجامعة رقم (650) لسنة 2019م بتاريخ 08/07/2019م. يهدف القسم إلى تزويد معلم القرآن الكريم بالعلوم والمعارف وطرق التعليم التي تناسب تدريس القرآن الكريم وعلومه، ولتعليم وتدريس الطلاب على قراءة القرآن كاملاً.

الرؤية

يتطلع إلى التميز والريادة في تخريج معلم وباحث متميز في تعليم القرآن الكريم وعلومه، يخدم المجتمع ويواكب التطورات العلمية والتربوية على المستويين الإقليمي والعالمي، وفقا لمعايير الجودة المعتبرة.

الرسالة 

أن يكون القسم مركزا متخصصا وكبيرا يعنى بعلوم القرآن الكريم ونشرها في المجتمع؛ ليكون مرجعا أكاديميا سعياً لتأسيس موارد معرفية تنهل من القرآن الكريم ولغته الثرية، وتقديم الاستشارات العلمية والمشاركة في إعداد وتطوير وتنظيم البرامج التدريبية المتخصصة في الدراسات القرآنية.

الأهداف

  • حفظ قدسية القرآن الكريم والدفاع عنه بأسلوب أكاديمي علمي رصين، والعمل على خدمة كتاب الله تعالى تعلما وتعليما وتلاوة وتدبرا وإعداد المعلمين والمعلمات من ذوي الكفاءة العالية لتعليم اللغة العربية، والقرآن الكريم، بأحدث وسائل اكتساب مهارات السمع والنطق والقراءة والكتابة وتنسيق الجهود مع المراكز والمؤسسات العلمية التي تعنى بالدراسات القرآنية.
  • توظيف الخطط والإجراءات المتصلة بالمعرفة القرآنية لمنهج أكاديمي تربوي فكري وعلمي جامع شامل مؤسسي لنشر ثقافة الإصلاح، وبناء المجتمع والاعتزاز بالهوية والانتماء إلى الإسلام.
  • تزويد معلم القرآن الكريم بالعلوم والمعارف وطرق التعليم التي تناسب تدريس القرآن الكريم وعلومه، ولتعليم وتدريس الطلاب على قراءة القرآن كاملا بالقراءات العشر المتواترة بمهارة عالية وتأهيلهن للحصول على السند المتصل برسول الله (صلى الله عليه وسلم) من خلال قراءتهن على الشيوخ المجازين.
  • رفد المدارس الثانوية بمدرسين للتربية الإسلامية والقرآنية، قادرين على التأثير الروحي والثقافي في الطلاب.
  • تخريج باحثين في التفسير وعلوم القرآن الكريم، يملكون القدرة على استنباط الأحكام الشرعية من الآيات القرآنية، في إطار الضوابط العامة المصوغة في علوم القرآن الكريم؛ لفهم الكتاب والسنة، محصنين من الخطأ في تفسير الكتاب والتأثر بالتيارات الفكرية غير المعتدلة.
  • الارتقاء بمستوى الطالبات البلاغي والبياني، والقدرة على التعبير بالطريقة السليمة.