الإجازة التخصصية (الليسانس) في تخصص الدراسات الإسلامية

 

وصف البرنامج:

نشأ قسم الدراسات الإسلامية مع نشأة كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالجامعة الأسمرية الإسلامية سنة 2004م وبدء البرنامج في مع بداية العام الجامعي 2004/2005م. ويمـنح برنامج الدراسات الإسلامية الخريجين درجة (الليسانس) في تخصص (الدراسات الإسلامية) بعد إنجاز عدد (144) وحدة دراسية خلال (8) فصول دراسية.

 

أهداف البرنامج:

باجتياز جميع المقررات يكون الخريج قادرا على أن؛ يحدد المفاهيم والمصطلحات العلمية في الدراسات الإسلامية، ويستنبط النتائج التي تؤول إليها الدراسات الإسلامية، وأن ينقد الأفكار والرؤى التي تعالج قضايا الدراسات القرآنية، ويدرك ويفهم المعنى الشامل للمواد الإسلامية المقررة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

باستكمال جميع متطلبات النجاح في البرنامج يكون الخريج قادرا على أن؛ يتعرف على الحقائق والمفاهيم والمعارف المختصة بالمعارف الإسلامية، يفهم الفهم الدقيق للمعارف التي أسندت إليه ومن تمّ تحليلها، يستنبط بعض الحقائق المعرفية المستخلصة من الفهم والتحليل،           يكون لديه القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات المكتسبة.

ب) المهارات الذهنية:

باستكمال جميع متطلبات النجاح في البرنامج يكون الخريج قادرا على أن؛ يميز بين الحقائق والمعارف المستنبطة المختصة بالعلوم الإسلامية، يقارن بين ما تمّ تمييزه، يربط بين المعارف والنتائج، ينتقد نقدا بناءً (ظاهريا وباطنيا) وفق المنهجية العلمية الأكاديمية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

باستكمال جميع متطلبات النجاح في البرنامج يكون الخريج قادرا على؛ تصميم خطة تتوافر فيها شروط المنهجية العلمية، تنسيق الأدوات المنهجية المستخدمة في تنفيذ الخطة، تنظيم المعارف والأعمال البحثية المنهجية وتطبيقها، تقييم ما تم إنجازه وتقويمه.

د) المهارات العامة:

باستكمال جميع متطلبات النجاح في البرنامج يكون الخريج قادرا على أن؛ ينمي روح الإبداع والابتكار في مجال الدراسات والعلوم الإسلامية، يشارك في المؤتمرات العلمية، ينظم ورش عمل والعمل على تطبيقها في مجاله، تأهيل وإعداد كفاءات قادرة على الأداء التدريسي الفعّال.

 

المستهدفات:

يسعى البرنامج إلى ترسيخ الهوية الإسلامية بصورتها الصحيحة، وإعداد كوادر مؤهلة رائدة في نشر الثقافة الوسطية، وقادرة على معالجة الظواهر السيئة في المجتمع.

 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

تحدده اللائحة الداخلية بالكلية، ووفقا للضوابط والتشريعات التي تعتمدها الجامعة الأسمرية الإسلامية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي (معلنة في الموقع الإلكتروني للكلية (.