الجامعة الأسمرية الإسالمية

الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم الاعلام  » شعبة الصحافة والنشر الإلكتروني » توصيف المقررات الدراسية 

تحرير صحفي (خبر، تقرير، تحقيق)
ــــــــــــ

  • (MJU411)
  • 3
  • 4 نظري
  •  إجباري
  • MS202

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة الخبر الصحفي والتقرير الصحفي والتحقيق الصحفي والفرق بينهما بطرق مختلفة، وفهم الطرب لطرق الحصول على الخبر الصحفي والطرق المختلفة لكتابته، والتعرف على المضامين الصحفية باختلاف أنواعها، وتزويد الطلاب بأساليب الكتابة الصحفية المؤثرة عليها، والتوافق بين شكل الكتابة ومضمونها.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للخبر والتقرير والتحقيق الصحفي، وأن يدرك الطالب أهمية الكتابة الصحفية للمؤسسات الإعلامية وغير الإعلامية، ومعرفة تصنيف أنواع الكتابات الصحفية الأخبار والتقرير والتحقيق، وأن يشرح الطالب من خلال فهمه ومعرفته لمتطلبات المقرر كل ما قدم له في المادة، وتعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للخبر والتقرير والتحقيق الصحفي.

ب. المهارات الذهنية:

أن يقارن الطالب بين الخبر الصحفي التقرير الصحفي والتحقيق الصحفي، وإدراك الطلاب لمصادر الأخبار المتنوعة واستيعاب التحقق منها، وأن يميز الطالب بين أنواع التقارير الصحفية واستطاعة الطالب أن يقارن بين المقرر والمقررات الأخرى، واستيعاب كتابة التحقيق والأهداف المتحققة منها.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

القدرة على التصرف بمهنية بمختلف التغطيات الصحفية، وتحمل المسؤولية في كتابة الأخبار الصحفية بموضوعية، وتأدية الطالب للواجبات المقدمة إليه في هذا المقرر، والقدرة على قيادة فريق عمل لكتابة التقارير الصحفية بكفاءة وبمختلف أنواعها، وامتلاك الطلاب مهارة القيام بالتحقيقات الصحفية.

د. المهارات العامة:                                         

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، وإمكانية قيام الطلاب بالتعلم الذاتي لتوجيه مهارات الكتابة الصحفية لخدمة قضايا المجتمع، وإكساب الطلب مهارة نقد ورصد الممارسات الصحفية في كتابة الخبر والتقرير والتحقيق، قدرة الطالب على التفاعل في التطبيقات العملية في الكتابة للصحفية، إكساب الطلاب مهارة الإلمام بجميع جوانب الموضوعات التي تتم فيها التحقيقات الصحفية.

 محتوى المقرر:

مفهوم الخبر الصحفي، عناصر وصفات الخبر الصحفي، أنواع الخبر الصحفي، مصادر الخبر الصحفي، القوالب الفنية لكتابة الخبر الصحفي، التغطية الصحفية للخبر وأنواعها، كتابة التقرير الصحفي، مفهوم التحقيق الصحفي وأنواعه، أهمية التحقيق الصحفي بالنسبة للفنون الأخرى، كيفية كتابة التحقيق الصحفي، تناول القضايا الصحفية بالشكل الموضوعي، الفرق بين الخبر والتقرير والتحقيق، كتابة الخبر والتقرير الصحفي في الوسائل الإلكترونية.

التوزيع الزمني للمحاضرات:                      

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم الخبر الصحفي 2 2
2 عناصر وصفات الخبر الصحفي 2 2
3 أنواع الخبر الصحفي 2 2
4 مصادر الخبر الصحفي 2 2
5 القوالب الفنية لكتابة الخبر الصحفي 4 2 2
6 التغطية الصحفية للخبر وأنواعها 4 2 2
7 مفهوم التقرير الصحفي وأنواعه 4 2 2
8 كتابة التقرير الصحفي 4 2 2
9 مفهوم التحقيق الصحفي وأنواعه 4 2 2
10 أهمية التحقيق الصحفي بالنسبة للفنون الأخرى 4 2 2
11 كيفية كتابة التحقيق الصحفي 4 2 2
12 تناول القضايا الصحفية بالشكل الموضوعي 4 2 2
13 الفرق بين الخبر والتقرير والتحقيق 4 2 2
14 كتابة الخبر والتقرير الصحفي في الوسائل الإلكترونية 4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية + العملية)، المناقشة بين أستاذ المادة والطلاب، تكليف الطلاب بكتابة أخبار صحفية، تدريبات وتطبيقات عملية لكتابة التقارير والتحقيقات.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء الفصل الدراسي) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

المراجع:

  • فن التطبيق الصحفي بين النظرية والتطبيق، دار العالم العربي، ط1، 2008. إسماعيل إبراهيم، دار الفجر للنشر والتوزيع.
  • المداخل الأساسية للتحرير الإعلامي، دار العالم العربي، ط1، 2005. محمد سالم المنفي، طرابلس.

فن الكتابة الصحفية
ــــــــــــ

  • (MJU412)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى تكوين الأساس العلمي للطالب في فنون الكتابة الصحفية، ودراسة أنواع الكتابة الصحفية للوسائل الإعلامية المختلفة، والتعرف على المضامين الصحفية المتميزة، والتوافق بين شكل الكتابة ومضمونها، ومقارنة بين أنواع الكتابة.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بقواعد وأسس الكتابة الصحفية، وأن يدرك الطالب أهمية الكتابة للمؤسسات الإعلامية المختلفة، وفهم أنواع الكتابات الصحفية المختلفة الحديثة والقديمة، وأن يشرح الطالب من خلال فهمه ومعرفته لمتطلبات المقرر كل ما قدم له في المادة، وفهم البناء الفني للكتابة.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين الشكل والمضمون، وأن يحلل الطالب الموضوعات المقدمة إليه في هذا المقرر، وأن يميز الطالب ويفرق بين مفردات الكتابة الصحفية والإذاعية، ويستطيع الطالب أن يقارن بين المقرر والمقررات الأخرى، وأن يدرك الطالب خصائص كتابة المقالة الصحفية والعمود الصحفي.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

جعل الطالب مستوعبا أهمية الكتابة الصحفية ومتقن للصياغة التحريرية، وامتلاك الطلاب مهارة اقتناء الأفكار الصحفية، واستخدام مهارات الفنون التحريرية للكتابة الصحفية، والقدرة على الكتابة للمؤسسات بشكل يلفت انتباه القراء ويستطيع الطالب أن يصمم منهجا خاصا به في هذه المادة.

د. المهارات العامة

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، ويستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع فريق لمناقشة الفنون التحريرية، وكذلك قدرته في التفاعل في التطبيقات العملية في الكتابة للصحفية، وكتابة المقالة العلمية المتعلقة بهذا المقرر وتقديم العروض الشفوية.

 محتوى المقرر:

مفهوم الكتابة الصحفية، أسس وقواعد الكتابة الصحفية للمؤسسات، المدخل للمقال الصحفي ومفاهيمه وأهمية الكتابة للصحافة، أنواع المقال الصحفي وأساليب الكتابة، القوالب الفنية المستخدمة في التحرير الصحفي، أنواع المقالات الصحفية والبناء الفني والفرق بين الكتابة للصحافة والإذاعة، عناصر وشروط تحرير المقال الصحفي والشكل والمضمون، خصائص الفكرة الصحفية  والكتابة للمؤسسات، الفنون الصحفية – المقال الافتتاحي – العمود تعريفه وخصائص وكتابته، المقال التحليلي- تعريفه – وخصائصه- وكتابته، مقال اليوميات- خصائصه- وأساليب التحرير، البناء الفني للمقالات الصحفية، مكونات المقالات الصحفية.

 التوزيع الزمني للمقررات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم الكتابة الصحفية 4 4
2 أسس وقواعد الكتابة الصحفية للمؤسسات 4 4
3 المدخل للمقال الصحفي ومفاهيمه وأهمية الكتابة للصحافة 4 2 2
4 أنواع المقال الصحفي وأساليب الكتابة 4 2 2
5 القوالب الفنية المستخدمة في التحرير الصحفي 4 2 2
6 أنواع المقالات الصحفية والبناء الفني والفرق بين الكتابة للصحافة والإذاعة 4 2 2
7 عناصر وشروط تحرير المقال الصحفي والشكل والمضمون 4 2 2
8 خصائص الفكرة الصحفية  والكتابة للمؤسسات 4 2 2
9 الفنون الصحفية – المقال الافتتاحي – العمود تعريفه وخصائص وكتابته 4 2 2
10 المقال التحليلي- تعريفه – وخصائصه- وكتابته 4 2 2
11 المقال النقدي: تعريفه– خصائصه- كتابته 4 2 2
12 مقال اليوميات- خصائصه- وأساليب التحرير 4 2 2
13 البناء الفني للمقالات الصحفية 4 2 2
14 مكونات المقالات الصحفية 4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية + العملية)، المناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة تكليف الطلاب بأوراق عمل لمعرفة أنواع الكتابات الصحفية، تدريبات وتطبيقات عملية في كتابة المقالات.  

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (خلال الفصل الدراسي) 10%.
  • امتحان عملي (نهاية الفصل الدراسي) 10%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

 المراجع:

  • مدخل إلى الصحافة. دار غيداء، ط1، 2020. عمار ميلاد نصر، الأردن.
  • مقدمة في الصحافة. سلسلة الدار العربية للتعليم المفتوح للدراسات الإعلامية، ط1، 2009. محمود علم الدين، القاهرة.

التصوير الصحفي
ــــــــــــ

  • (MJU415)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري
  • MS203

نظرة عامة عن المقرر:

تزويد الطلاب بما يتعلق بالصورة الصحفية من حيث النشأة وفن التصوير، ومعرفة الصورة الصحفية ومصادرها وخصائصها، وفهم الطلاب لمراحل الصورة الصحفية وتطورها، والتعرف على أنواع الصورة الصحفية، وتكنولوجيا الاتصال ومهارة إعداد الصورة.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تكوين فكرة كافية عن نشأة الصورة الصحفية وتطورها، ومعرفة خصائص الصورة الصحفية وأهدافها، والوظائف التي تؤديها الصورة للعمل الإعلامي، وكذلك التعرف على مصادر الصورة الصحفية، ومعرفة أنواع اللقطات المستخدمة للكاميرا.

ب. المهارات الذهنية:

إدراك الطلاب للأسس العلمية للإنتاج الصورة الصحفية، واستيعاب أنواع الزوايا والعدسات المستخدمة في الصورة، وفهم مراحل إنتاج الصورة الصحفية، واستيعاب تحرير الصورة الصحفية، وفهم أهمية وقيمة الصورة بالنسبة للصحيفة.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

امتلاك الطلاب للأساليب الحديثة لإنتاج الصورة الصحفية، والقدرة على التمييز بين كافة الأجهزة والمعدات والبرامج التقنية المستخدمة في إنتاج الصورة، وبإمكان الطلاب المقارنة بين اللقطات الصحفية الملائمة لكل موضوع، وإكساب الطلاب مهارة تقديم أحدث التطبيقات البرامج التقنية والاتصالية والصحفية للتصوير، والقدرة على تنفيذ جميع خطوات إنتاج الصورة الصحفية.

د. المهارات العامة:

قدرة الطلاب على وضع التعليق المناسب على الصورة الصحفية، وبإمكان الطلاب إنتاج موضوعات صحفية مصورة وهادفة، وكذلك امتلاك مهارة وضع أليات وطرق جديدة تتناول بشكل مختلف الصورة الصحفية وبما يخدم الفنون الصحفية، وتحمل المسؤولية المهنية عن الصورة الصحفية والتقاطها، ومهارة توظيف المصادر المتنوعة لجمع المعلومات.

 محتوى المقرر:

نشأة الصورة الصحفية وتطورها، أهمية وقيمة الصورة بالنسبة للصحيفة وموضوعاتها، أساسيات التصوير الصحفي، خصائص التصوير الصحفي وأهدافه، مصادر الصورة الصحفية، مراحل إنتاج الصورة الصحفية، وتحريرها، استخدام الأساليب الحديثة في إنتاج الصورة، التوظيف المناسب للصورة وربطها بالمحتوى، الصورة المعبرة واختيار الوقت المناسب لالتقاطها، زوايا التقاط الصورة الصحفية، أنواع  العدسات والكاميرات المستخدمة، التقنيات الحديثة في عملية التصوير والتواصل عبر الإنترنت لنقل الصورة الصحفية، المعايير الأخلاقية والمسؤولية القانونية لالتقاط الصورة، نماذج من صورة عالمية وتدريبات على إنتاج الصور الصحفية.

التوزيع الزمني للمحاضرات:                                                                                                 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 نشأة الصورة الصحفية وتطورها 2 2
2 أهمية وقيمة الصورة بالنسبة للصحيفة وموضوعاتها 2 2
3 أساسيات التصوير الصحفي 2 2
4 خصائص التصوير الصحفي وأهدافه 4 2 2
5 مصادر الصورة الصحفية 4 2 2
6 مراحل إنتاج الصورة الصحفية، وتحريرها 4 2 2
7 استخدام الأساليب الحديثة في إنتاج الصورة 4 2 2
8 التوظيف المناسب للصورة وربطها بالمحتوى 4 2 2
9 الصورة المعبرة واختيار الوقت المناسب لالتقاطها 4 2 2
10 زوايا التقاط الصورة الصحفية 4 2 2
11 أنواع  العدسات والكاميرات المستخدمة 4 2 2
12 التقنيات الحديثة في عملية التصوير والتواصل عبر الإنترنت لنقل الصورة الصحفية 4 2 2
13 المعايير الأخلاقية والمسؤولية القانونية لالتقاط الصورة 4 2 2
14 نماذج من صورة عالمية وتدريبات على إنتاج الصور الصحفية 4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية + العملية)، المناقشة بين أستاذ المادة والطلاب، التدريبات استخدام الزوايا المناسبة للتصوير، تطبيقات إنتاج الصورة واستخدام التقنيات والبرامج الحديثة.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء الفصل الدراسي) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

المراجع:

  • التحليل الموضوعي للصورة الصحفية، العربي للنشر والتوزيع، ط1، 2016. أحمد عبيد، القاهرة.
  • مدخل إلى الصحافة، دار غيداء، ط1، 2020. عمار ميلاد نصر، الأردن.

تقنيات الصحافة
ــــــــــــ

  • (MJU515)
  • 2
  • 2 نظري
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

دراسة أسس وقواعد وفنون الكتابة الصحفية بجميع أنواعها، من حيث الشكل والأسلوب والقوالب الفنية المتبعة في هذا المجال بشكل عام، وتكنولوجيا الإعلام والاتصال والعلاقة بينهما- المفهوم والأثر، والتعرف على التطور التاريخي لتكنولوجيا الاتصال وصولا إلى تقنيات الصحافة باعتبارها تتأثر بشكل مباشر بهذه التقنيات، وتكنولوجيات الصحافة- الصحافة الرقمية والتفاعلية، والتحرير الصحفي أشكاله وأساليبه وفق التطور التقني لوسائل الاتصال.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بتقنيات الإعلام-الصحافة- وعلاقتها بتقنيات الاتصال ودور الأخيرة في تقدم الصحافة بشكل عام، ومعرفة الطالب لهذه التأثيرات الحاصلة والمتسارعة وكيفية مواكبة مهنة الصحافة لهذه التطورات، والتعرف على أليات الممارسة الصحفية وفنون التحرير الصحفي وكيفية التفريق بين النص المكتوب لكل وسيلة صحفية حسب نوعها، وتعزيز المعرفة النظرية من خلال الاطلاع تاريخيا على تقنيات الصحافة منذ دخول تقنيات الطباعة والحرف وصولا إلى التقنيات الرقمية للصحافة بمختلف أنواعها، وسيدرس الطالب الصحافة الرقمية وصحافة الواقع المعزز – وبقية التقنيات الصحفية مع الممارسة العملية التطبيقية للفنون الصحفية عبر هذه التقنيات المختلفة.

ب. المهارات الذهنية:

وعي الطلاب بأهمية التعرف على تقنيات الصحافة ومراحلها، وأن يحلل الطالب الموضوعات المقدمة إليه في هذا المقرر، واستيعاب الطالب لأساليب الممارسة الصحفية بمختلف تقنياتها، ويستطيع الطالب التفريق بين أنوع التغطيات الصحفية حسب نوع الوسيلة الإعلامية، وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد المقرر.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على فهم الفروقات بين الصحافة وأنواعها لكي يتمكن من تحرير القصص الإخبارية حسب نوع الوسيلة الإعلامية، وتأدية الطالب للواجبات المقدمة إليه في هذا المقرر، وإمكانية توظيف المعرفة النظرية بشكل تطبيقي، والقدرة على ممارسة مهنة الصحافة بشكل مناسب وحسب التطور التقني الذي ينعكس بدوره على وسائل الإعلام مباشرة، يستطيع الطالب أن يصمم منهجا خاصا به في هذه المادة.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، ويستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة لتحرير قصص إخبارية حسب نوع الوسيلة الإعلامية، وكذلك قدرته في التحرير والصياغة خاصة في تحرير الأخبار في الصحف، واستخدام الصور في الإعلانات وتوظيف القيم الجمالية للصورة، وقدرة الطالب على تقييم المواد الصحفية المنشورة.

 محتوى المقرر:                                                                                                              

مدخل لمفهوم تقنيات الاتصال وعلاقتها بالإعلام وتقنيات الصحافة، المفهوم الاصطلاحي للصحافة- الطباعة وتأثيرها على مسيرة الصحافة، تكنولوجيا الإعلام الجديد- الصحافة الإلكترونية- مدخل تاريخي، أثر التطور التقني على الوظيفة الصحفية، مدخل حول مفهوم الصحافة الورقية، مدخل عام حول مفهوم الصحافة الإلكترونية، مدخل عام حول مفهوم الصحافة الرقمية، مفهوم صحافة الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، سمات الكتابة الإلكترونية كأحد مظاهر تكنولوجيا الاتصال، مفهوم التحرير الإلكتروني – المبادئ والفوائد والمعايير، واقع الصحافة الإلكترونية وعناصرها البنائية والمقارنة بين الصحافة الإلكترونية بمختلف أنواعها، والصحافة الورقية، التحديات التي تواجه الصحافة الإلكترونية- تحديات تشريعية وأخلاقية، تحديات تقنية، تحديات مهنية، تقنيات الصحافة وانعكاساتها على محتوى الرسالة الإعلامية، نماذج تطبيقية لتحرير مختلف الفنون الصحفية عبر وسائل الإعلام-الصحافة- المختلفة.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري
1 مدخل لمفهوم تقنيات الاتصال وعلاقتها بالإعلام وتقنيات الصحافة 2 2
2 المفهوم الاصطلاحي للصحافة- الطباعة وتأثيرها على مسيرة الصحافة 2 2
3 تكنولوجيا الإعلام الجديد- الصحافة الإلكترونية- مدخل تاريخي 2 2
4 أثر التطور التقني على الوظيفة الصحفية 2 2
5 مدخل حول مفهوم الصحافة الورقية 2 2
6 مدخل عام حول مفهوم الصحافة الإلكترونية 2 2
7 مدخل عام حول مفهوم الصحافة الرقمية 2 2
8 مفهوم صحافة الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز 2 2
9 سمات الكتابة الإلكترونية كأحد مظاهر تكنولوجيا الاتصال 2 2
10 مفهوم التحرير الإلكتروني – المبادئ والفوائد والمعايير 2 2
11 واقع الصحافة الإلكترونية وعناصرها البنائية والمقارنة بين الصحافة الإلكترونية بمختلف أنواعها، والصحافة الورقية 2 2
12 التحديات التي تواجه الصحافة الإلكترونية- تحديات تشريعية وأخلاقية، تحديات تقنية، تحديات مهنية. 2 2
13 تقنيات الصحافة وانعكاساتها على محتوى الرسالة الإعلامية 2 2
14 نماذج تطبيقية لتحرير مختلف الفنون الصحفية عبر وسائل الإعلام-الصحافة- المختلفة 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، وتكليف الطلاب بمتابعة لصحف الإلكترونية، وتدريبات وتطبيقات التقنيات الحديثة للحصف.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء الفصل الدراسي) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

المراجع:

  • الإعلام والاتصال الإلكتروني، الجامعة الافتراضية السورية، ط1، 2020. لؤي الزغبي.
  • الصحافة الإلكترونية دراسات في التفاعلية وتصميم المواقع، الدار المصرية اللبنانية، ط4، 2014. شريف درويش اللبان، القاهرة.
  • تصميم المواقع والبوابات الإلكترونية، خبراء الكتاب، ط1، 2017. علي حمودة جمعة سليمان، القاهرة.

الصحافة الإلكترونية
ــــــــــــ

  • (MRT516)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

تكوين فكرة جيدة للطلاب عن الوسائل الإعلامية الإلكترونية، واستيعاب الطلاب للتحول الذي حدث لوسائل الإعلام المطبوعة وانتقالها إلى عالم الرقمية، ومواكبة الطلاب للتطورات التكنولوجية الحديثة في عالم الصحافة والخصائص الجديدة لها، والصياغة والتحرير الصحفي والتغيرات التي طرأت عليه بالوسائل الإلكترونية، وأهمية الصحافة الإلكترونية لدى المجتمعات.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بأهمية مواكبة الوسائل الإعلامية الحديثة وخاصة الصحافة، ونشأة الصحافة الإلكترونية وموضوعاتها، والصحافة الإلكترونية وخصائصها المختلفة، والتحول من الصحافة التقليدية إلى الصحافة الرقمية، وأن يشرح للطالب أهمية وقيمة الصحافة الإلكترونية اليوم.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين فنون الصحافة التقليدية والحديثة، وإدراك الفرق بين فنون التحرير للصحافة الإلكترونية والصحافة التقليدية في التحرير والصياغة، واستيعاب التطورات التكنولوجية للمحرر الصحفي، والتوافق بين فنون شكل الصحافة الإلكترونية ومضمونها وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد للمقرر.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على التحرير والصياغة للصحافة الإلكترونية، وامتلاك الطلاب مهارات استخدام الخيارات المتاحة في الصحافة الإلكترونية، واستخدام مهارات الفنون التحريرية الحديثة والأدوات التفاعلية، والقدرة على توظيف التقنيات الحديثة، ومهارة استخدام مهارة التصاميم الحديثة.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، ويستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال إصدار صحيفة إلكترونية، وقدرته في توظيف الأدوات التفاعلية على المواقع الصحفية واستخدام الوسائط المتعددة، والاستفادة من الإمكانيات التي تشتغل بها الصحف الإلكترونية العالمية.

 محتوى المقرر:

نشأة الصحافة الإلكترونية، الصحافة الإلكترونية المفاهيم ومراحل التطور، أنواع الصحافة الإلكترونية الأنماط والاتجاهات، أهمية الصحافة الإلكترونية، الفرق بين النشر الورقي والإلكتروني، مقومات  الصحافة الإلكترونية العالمية، خصائص الصحافة الإلكترونية، أهم عناصر التحرير الصحفي الإلكتروني، تقنيات الصحافة الإلكترونية، التوافق بين الصحف الورقية والإلكترونية للحيفة نفسها من حيث المحتوى وتوجهاتها، أدوات التفاعلية في الصحافة الإلكترونية –التحديث المستمر واستطلاع الرأي، تعريف تصميم واجهات الصحف الإلكترونية وإصدار الصحف، نماذج عربية من الصحف الإلكترونية، مبادئ تصميم الصحيفة وحركة العين.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري
1 نشأة الصحافة الإلكترونية 2 2
2 الصحافة الإلكترونية المفاهيم ومراحل التطور 2 2
3 أنواع الصحافة الإلكترونية الأنماط والاتجاهات 2 2
4 أهمية الصحافة الإلكترونية 2 2
5 الفرق بين النشر الورقي والإلكتروني 2 2
6 مقومات  الصحافة الإلكترونية العالمية 2 2
7 خصائص الصحافة الإلكترونية 2 2
8 أهم عناصر التحرير الصحفي الإلكتروني 2 2
9 تقنيات الصحافة الإلكترونية 2 2
10 التوافق بين الصحف الورقية والإلكترونية للحيفة نفسها من حيث المحتوى وتوجهاتها 2 2
11 أدوات التفاعلية في الصحافة الإلكترونية –التحديث المستمر واستطلاع الرأي 2 2
12 تعريف تصميم واجهات الصحف الإلكترونية وإصدار الصحف 2 2
13 نماذج عربية من الصحف الإلكترونية 2 2
14 مبادئ تصميم الصحيفة وحركة العين 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، وتكليف الطلاب بمتابعة لصحف الإلكترونية، وتدريبات وتطبيقات التقنيات الحديثة للحصف.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء الفصل الدراسي) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

 المراجع:

  • الإعلام والاتصال الإلكتروني، الجامعة الافتراضية السورية، ط1، 2020. لؤي الزغبي.
  • الصحافة الإلكترونية دراسات في التفاعلية وتصميم المواقع، الدار المصرية اللبنانية، ط4، 2014. شريف درويش اللبان، القاهرة.
  • تصميم المواقع والبوابات الإلكترونية، خبراء الكتاب، ط1، 2017. علي حمودة جمعة سليمان، القاهرة.

تصميم المطبوعات الإعلامية
ــــــــــــ

  • (MJU517)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

تزويد الطالب بمفهوم المطبوعة ونشأتها وتطورها، وتعريف الطالب بأنواع مطبوعات الإعلامية، وفهم أساليب إخراج وتصميم مطبوعات الصحفية، وإدراك الطالب بتحقيق أهداف المطبوعات في المؤسسات العامة والخاصة، والتحديات الجديدة لمطبوعات الإعلامية.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بمفهوم المطبوعات الإعلامية، ومعرفة أنواع المطبوعات الصحفية المجلة والجريدة والصحفية، والعناصر التحريرية لمطبوعات الصحفية، وان يصف الطالب الآليات الحديثة في تصميم المطبوعات، والإعلان في المطبوعات الإعلامية.

ب. المهارات الذهنية:

وعي الطالب بأهمية وسائل الاتصال المطبوعة في وسائل الإعلام، وأهمية استفادة المؤسسات من المطبوعات في التعريف بها، والحديث عنها والفرق بين المطبوعات الصحفية الرئيسية، واستيعاب الطلاب لأنواع وسائل الاتصال المطبوعة، وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد المقرر.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على التعريف بالمؤسسة وسياستها من خلال المطبوعة، وتوظيف الإعلان بالشكل الجيد عبر المطبوعات الصحفية، وتنمية المهارات العملية لدى الطالب بإمكانية التصميم والإخراج بالشكل الجيد، والقدرة على الاستفادة من التكنولوجيا في عملية التصميم والإخراج، وإمكانية استخدام أنواع الفنون الصحفية التي تناسب نوع الرسالة الاتصالية.

د. المهارات العامة:

القدرة على اختيار نوع المطبوعة المناسبة بالنسبة للجمهور ولمحتوى الرسالة الاتصالية، ويستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة لتصميم المطبوعة الصحفية، وقدرته في تحرير الأخبار والقضايا من خلال المطبوعة، وتوظيف البرامج الاتصالية المناسبة للتصميم والاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية.

محتوى المقرر:                                                                                                    

ماهية المطبوعة وتصميمها، أهمية استخدام المطبوعات في ممارسة العلاقات العامة، أنواع المطبوعات الإعلامية (الصحفية-المجلة –الجريدة)، الإخراج الفني المدارس والسلوك، الأشكال الإخراجية للمطبوعات والنصوص، فن التعامل مع الصورة واللون، تصميم المطبوعات الإعلامية من حيث المحتوى والشكل، مكونات التصميم وأسس التصميم، البرامج الحديثة المتخصصة في تصميم المطبوعات، تصميم (الكتيبات – المطوية)، تصميم الصحيفة، تصميم المجلة، تصميم الجريدة، الإعلان المطبوع.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 ماهية المطبوعة وتصميمها 2 2
2 أهمية استخدام المطبوعات في ممارسة العلاقات العامة 2 2
3 أنواع المطبوعات الإعلامية (الصحفية-المجلة –الجريدة) 2 2
4 الإخراج الفني المدارس والسلوك 2 2
5 الأشكال الإخراجية للمطبوعات والنصوص 4 2 2
6 فن التعامل مع الصورة واللون 4 2 2
7 تصميم المطبوعات الإعلامية من حيث المحتوى والشكل 4 2 2
8 مكونات التصميم وأسس التصميم 4 2 2
9 البرامج الحديثة المتخصصة في تصميم المطبوعات 4 2 2
10 تصميم (الكتيبات – المطوية ) 4 2 2
11 تصميم الصحيفة 4 2 2
12 تصميم المجلة 4 2 2
13 تصميم الجريدة 4 2 2
14 الإعلان المطبوع 4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، وتكليف الطلاب بمتابعة مطبوعات المؤسسات، والنماذج الحديثة لأنواع المطبوعات، وتدريب على الإخراج وتصميم مطبوعة.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (خلال الفصل الدراسي) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

المراجع:

  • مدخل إلى الصحافة. دار غيداء، ط1، 2019. عمار ميلاد نصر، الأردن.
  • لغة الإعلام العربي المعاصر، دار الفجر للنشر والتوزيع، ط1، 2016. حسن علي محمد، القاهرة

التحرير الصحفي (المقال والمقابلة)
ــــــــــــ

  • (MJU615)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري
  • MJU411

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى تكوين القواعد العلمية للطالب في الفنون الصحفية، ودراسة أنواع الكتابة التحرير الصحفي المقال والمقابلة، هذا المقرر يعدُ بمثابة اللبنة الأساس لإعداد الطالب لكتابة الفنون الصحفية (المقالة والمقابلة)، والتمييز بين المقال والمقابلة الصحفية، واستيعاب الطلاب لفنون التحرير.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بقواعد وأسس التحرير الصحفي ومفاهيمه، وأن يدرك الطالب أهمية الكتابة للحديث الصحفي والمقابلة الصحفية، وفهم أنواع الحديث الصحفي وأن يشرح الطالب وظائف وخصائص الفنون التحريرية.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين المقالة الصحفية والحديث الصحفي، وأن يحلل الطالب الموضوعات المقدمة إليه في هذا المقرر، وأن يميز الطالب ويفرق بين مفردات الحديث الصحفي، ويستطيع الطالب أن يقارن بين المقرر والمقررات الأخرى، وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد للمقرر.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

جعل الطالب مستوعبا أهمية الحديث الصحفي، وإكساب الطلاب مهارة المقابلة المقننة، واستخدام مهارات الفنون التحريرية للمقال والمقابلة، والقدرة على الكتابة للمؤسسات بشكل يلفت انتباه القراء سواء للحديث أو للكتابة. ويستطيع الطالب أن يصمم منهجا خاصا به في هذه المادة.

د. المهارات العامة

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، ويستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة حول الحديث الصحفي، وقدرة الطالب على التفاعل في التطبيقات العملية في الكتابة للصحفية، والتعبير الجيد في الكتابة للحديث الصحفي، وإعداد المقابلات الصحفية بشكل مقنن وغير مقنن.

 محتوى المقرر:

تعريف مفهوم نظم المعلومات الصحفية، مراكز المعلومات الصحفية  وأنواعها، طرق تكوين وتنظيم مراكز المعلومات الصحفية، مراكز المعلومات الصحفية (أهداف ووظائف مراكز المعلومات الصحفية، المشكلات التي يواجهها العاملون في مراكز المعلومات الصحفية)، إدارة مراكز المعلومات الصحفية وأهمية الاستفادة منها، وظائف ومتطلبات وخدمات مراكز المعلومات الصحفية، مصادر المعلومات وطرق الحصول عليها، التقنيات الحديثة واستخداماتها في مراكز المعلومات الصحفية ونقد المراكز والأنظمة التقليدية، العوامل المؤثرة في مراكز المعلومات الصحفية التصنيف، والتكشيف والاستخلاص (مفهوم، أهمية، أنواع التصنيف)، استخدام الحاسبات في نظم المعلومات الصحفية، فهرسة المعلومات الصحفية، تعريف الفهرسة، أنواعها، تقسيماتها، أشكالها)، معرفة الأجهزة التقنية التي تمتلكها مراكز المعلومات وطرق معالجتها للمعلومات، دور المكتبات ومراكز المعلومات الصحفية

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم المقالة والمقابلة الصحفية 2 2
2 أسس وقواعد المقابلة الصحفية   وأهميتها 2 2
3 الفرق بين المقالة الصحفية والحديث الصحفي 2 2
4 خصائص المقالة الصحفية كفن صحفي 4 2 2
5 خصائص الحديث الصحفي كفن صحفي 4 2 2
6 وظائف المقابلة الصحفية 4 2 2
7 عناصر المقابلة الصحفية 4 2 2
8 أهمية المقابلة الصحفية 4 2 2
9 أشكال المقالة الصحفية 4 2 2
10 إعداد المقالات  الصحفية 4 2 2
11 القوالب الفنية للمقالة الصحفية 4 2 2
12 المقابلات المقننة 4 2 2
13 المقابلات الغير مقننة 4 2 2
14 تطبيقات لإعداد المقابلات الصحفية 4 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية + العملية)، المناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، تكليف الطلاب بأوراق عمل لمعرفة أنواع الكتابات الصحفية، تدريبات وتطبيقات عملية عن المقابلات الصحفية.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (خلال الفصل الدراسي) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

 المراجع:

  • فن الخبر الصحفي: فنون التحرير الصحفية بين النظرية والتطبيق. منشورات جامعة قاريونس، ط2، 1989. محمود أدهم، مكتبة جامعة بنغازي.
  • الصحافة الإخبارية. دار الشروق، ط1، 2002. مرعي مدكور، القاهرة.

الصحافة المتخصصة
ــــــــــــ

  • (MJU616)
  • 2
  • 2 نظري
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

نبذة تاريخية عن الصحافة وأنواعها، والتعرف على وسائل الإعلام المتخصصة (الصحافة)، وكذلك وسائل الإعلام الحديثة المتخصصة، ومعرفة أهم الصحف والمجلات المتخصصة، وخصائص المجلات المتخصصة.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

نشأة الصحافة المتخصصة، وأهم خصائص ومقومات الصحافة المتخصصة، والموضوعات التي تتناولها الصحافة المتخصصة، وكذلك استيعاب الطلاب للتحرير في الصحافة المتخصصة، ومعرفة التطورات التكنولوجية في عالم الصحافة المتخصصة.

ب. المهارات الذهنية

استيعاب الطلاب لأهم الفنون الصحفية، والتمييز الصحف العامة والصحف الخاصة والمتخصصة، والربط بين الشكل والمحتوى في الصحافة المتخصصة، ويستطيع الطالب أن يقارن بين المقرر والمقررات الصحفية الأخرى، ومواكبة الطلاب لفنون الصحافة المتخصصة.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

جعل الطالب مستوعبا أهمية الصحافة المتخصصة لمعالجة الموضوعات الاجتماعية، وامتلاك الطلاب لمهارة معالجة القضايا الاجتماعية من خلال الصحافة المتخصصة، واستخدام مهارات الفنون التحريرية الحديثة، والقدرة على التعامل مع التكنولوجيا وتوظيفها في الصحافة المتخصصة، وإمكانية اقتراح موضوعات وقضايا تهم الصحافة المتخصصة وجمهورها

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، ويستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال الانخراط في العمل الإعلامي اختيار موضوعات الصحافة المتخصصة، وكذلك قدرته في توظيف الأدوات التفاعلية على المواقع الصحفية المتخصصة، واستخدام مختلف الفنون الصحفية في الصحافة المتخصصة، ومواكبة اهم التطورات في مجال الصحافة المتخصصة.

 محتوى المقرر:

مفهوم ونشأة الصحافة المتخصصة  وأهميتها، انتشار الصحافة المتخصصة في العالم والإعلام العربي، أساليب التحرير المتعارف عليها في الصحافة المتخصصة، عوامل انتشار الصحافة المتخصصة – التطور التكنولوجي والعلمي- ظهور الصحافة الشعبية، الفنون الصحفية للصحافة المتخصصة –الهوايات –الاتجاهات الأدبية والفنية والسياسية، وظائف الصحافة المتخصصة – مقارنة بين الصحف والمجلات، والربط بين الشكل والمحتوى، الصحافة النسائية –مفهومها ونشأتها، خصائص الصحافة النسائية، الصحافة الرياضية – مفهومها ونشأتها  وخصائصها، الصحافة البيئية وموضوعاتها، صحافة الأطفال –نشأتها في العالم – أنواعها – أهدافها، الصحف والنشرات الاقتصادية، المواقع الإلكترونية صحفية المتخصصة.

التوزيع الزمني للمحاضرات:                                 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري
1 مفهوم ونشأة الصحافة المتخصصة  وأهميتها 2 2
2 انتشار الصحافة المتخصصة في العالم والإعلام العربي 2 2
3 أساليب التحرير المتعارف عليها في الصحافة المتخصصة 2 2
4 عوامل انتشار الصحافة المتخصصة – التطور التكنولوجي والعلمي- ظهور الصحافة الشعبية 2 2
5 الفنون الصحفية للصحافة المتخصصة –الهوايات –الاتجاهات الأدبية والفنية والسياسية 2 2
6 وظائف الصحافة المتخصصة – مقارنة بين الصحف والمجلات، والربط بين الشكل والمحتوى 2 2
7 أهم أنواع الصحافة المتخصصة ومجالاتها 2 2
8 الصحافة النسائية –مفهومها ونشأتها . 2 2
9 خصائص الصحافة النسائية. 2 2
10 الصحافة الرياضية – مفهومها ونشأتها  وخصائصها 2 2
11 الصحافة البيئية وموضوعاتها 2 2
12 صحافة الأطفال –نشأتها في العالم – أنواعها – أهدافها 2 2
13 الصحف والنشرات الاقتصادية 2 2
14 المواقع الإلكترونية صحفية المتخصصة 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، وتكليف الطلاب بمتابعة أنواع الصحف، تدريبات وتطبيقات التقنيات الحديثة للحصف المتخصصة.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (خلال الفصل الدراسي) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

 المراجع:

  • مدخل إلى الصحافة المتخصصة، دار الكتاب الجامعي، ط1، 2019. شكرية كوكز السراج، المغرب.
  • الصحافة الإلكترونية: دراسات في التفاعلية تصميم المواقع، الدار المصرية اللبنانية، ط3، 2005. خصائص الصحافة الإلكترونية، القاهرة.

نشر إلكتروني وتصميم مواقع
ــــــــــــ

  • (MJU617)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري
  • MJU412

نظرة عامة عن المقرر:

التعريف بمفهوم النشر الإلكتروني وتصميم المواقع، وأيضا التعريف بأنماط ومكونات النشر الإلكتروني، وكذلك التعريف بمؤسسات النشر الإلكتروني، والقدرة على فهم وتطبيق أساليب إنتاج وبث المعلومات الإلكترونية، والقدرة على فهم أساليب إدارة مشروعات النشر الإلكتروني.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

فهم مفاهيم ومصطلحات النشر الإلكتروني بشكل جيد، ومعرفة الفرق بين النشر الإلكتروني والنشر المكتبي، وفهم أهم خصائص النشر الإلكتروني ووظائفه، وتخطيط وتصميم السيناريو الإعلامي وفنون الإبداع في إنتاج البرامج الكمبيوترية المقترحة، واستخدام أدوات التحرير الخاصة بالنص وبالوسائط المتعددة.

ب. المهارات الذهنية:

استيعاب القوانين والتشريعات التي تحكم النشر الإلكتروني، ومعرفة تقنيات شبكات الحاسب الآلي (أنواع الوصلات الاتصالية (كوابل الاتصال) ومميزات وعيوب كل وصلة – الشبكة المتداخلة (الإنترنت) وطرق الدخول إليها وإنشاء المواقع والمتطلبات والخدمات)، وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي ونظم الإعلام الإلكتروني والواقع الافتراضي وتمثيله كمبيوتريا وتوظيفه داخل المنظومة الإعلامية، وفهم مفردات بناء وإنتاج الوسائل الإعلامية وتصميم الموقع الصحفي، وتحميل القوالب الخاصة بالمواقع الإلكترونية الإخبارية والتمييز بينها من حيث الإضافات المتوفرة في تلك القوالب والتي تخدم المواقع الإلكترونية الإخبارية.

ج. المهارات العلمية

يصمم ويبني الموقع الصحفي بما يوائم المستحدث التكنولوجي والقدرة على تحديد وتبسيط صياغة مفردات الإدخال والإخراج المختلفة وكيفية التعامل مع برامج الذكاء الصناعي، ويتعامل بحرفية مع (الملفات والبيانات والبرامج الملحقة بنظم التشغيل من خلال بيئات نظم التشغيل)، والقدرة على تصميم المواقع بمواصفات حديثة، وعمل الأرشيف الصحفي الإلكتروني الداخلي وإضافته للموقع.

د. المهارات العامة:

معرفة تطبيقات الحاسب في الإعلام ونظم النشر الإلكتروني وإدارة مراكز مصادر المعلومات – معايير إنتاج وقياس جودة برامج الحاسب المقترحة، والقدرة على التعامل المهارى مع المعلومات وطرق تخزينها وفرزها وتجهيزها لقياس الجانب المعلوماتي فيها، وكذلك التوظيف والتعامل مع الرسومات الصحفية والوسائل الإعلامية بأنواعها وتوظيفها في برامج الوسائط المتعددة والوصول لجودة النشر الإلكتروني واثره في العملية الصحفية والقدرة على تحديد وتبسيط صياغة مفردات الإدخال والإخراج المختلفة وكيفية التعامل مع برامج الذكاء الصناعي، وإدارة لوحة التحكم الخاصة بالموقع.

 محتوى المقرر:

مفهوم النشر الإلكتروني، الفرق بين النشر المكتبي والنشر الإلكتروني، خصائص ووظائف النشر الإلكتروني، عناصر ومكونات النشر الإلكتروني، أنماط ووسائل النشر الإلكتروني، الأدوات التكنولوجية الخاصة بالنشر الإلكتروني، التشريعات والقوانين في بيئة النشر الإلكتروني، مشكلات وقضايا النشر الإلكتروني، الاتجاهات الحديثة في النشر الإلكتروني، مبادئ التصميم المرئي والرسم الإلكتروني وتكوين وثائق إلكتروني، إنتاج المعلومات الإلكترونية ونشرها وتوزيعها، تقويم لبرامج النشر الإلكتروني وطرق تحويل الوثائق الورقية إلى إلكترونية، أنواع المواقع الإلكترونية وكيفية عملها، تصميم وإدارة وصيانة المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

التوزيع الزمني للمحاضرات:                                                                                                                

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم النشر الإلكتروني 2 2
2 الفرق بين النشر المكتبي والنشر الإلكتروني 2 2
3 خصائص ووظائف النشر الإلكتروني 2 2
4 عناصر ومكونات النشر الإلكتروني 4 2 2
5 أنماط ووسائل النشر الإلكتروني. 4 2 2
6 الأدوات التكنولوجية الخاصة بالنشر الإلكتروني 4 2 2
7 التشريعات والقوانين في بيئة النشر الإلكتروني 4 2 2
8 مشكلات وقضايا النشر الإلكتروني 4 2 2
9 الاتجاهات الحديثة في النشر الإلكتروني. 4 2 2
10 مبادئ التصميم المرئي والرسم الإلكتروني وتكوين وثائق إلكترونية. 4 2 2
11 إنتاج المعلومات الإلكترونية ونشرها وتوزيعها. 4 2 2
12 تقويم لبرامج النشر الإلكتروني وطرق تحويل الوثائق الورقية إلى إلكترونية. 4 2 2
13 . أنواع المواقع الإلكترونية وكيفية عملها. 4 2 2
14 تصميم وإدارة وصيانة المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت 4 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات، عمل الأرشيف الصحفي الإلكتروني الداخلي وإضافته للموقع، عرض أحدث الأنظمة الإلكترونية، تطبيقات في التصميم الإلكتروني.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 30%.
  • النشاط وأوراق العمل (خلال الفصل الدراسي) 5%.
  • تقييم دوري مستمر (أثناء الفصل الدراسي) 5%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

المراجع:

  • تصميم مواقع إنترنت. القمرية للنشر الحر، ط1، 2013. عمر أمين، القاهرة.
  • النشر الإلكتروني وأثره على بناء وتنمية المجموعات في المكتبات السعودية. مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، ط1، 2010. نوال بنت عبد العزيز.
  • تصميم المواقع والبوابات الإلكترونية. خبراء الكتاب للنشر والتوزيع، ط1، 2017. علي حمودة جمعة سليمان، القاهرة.

الإعلان الصحفي
ــــــــــــ

  • (MJU618)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

نبذة تاريخية عن استخدام الإعلان بشكل عام، والتعرف على وسائل الإعلانية القديمة، وكذلك التعرف على وظائف الإعلان كوسيلة إعلامية، والتعرف على الفرق بين الإعلان الصحفي والإعلانات المسموعة والمرئية، والتعرف أيضا على أساليب الإعلانات الصحفية الحديثة بما يتماشى مع متطلبات العصر الحديث.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

إخراج الإعلان بالصورة السليمة وبطريقة علمية، وكيفية كتابة الإعلان واختيار الإعلان المناسب، وكذلك تصميم الإعلان بطريقة مبتكرة حسب الظروف المحيطة به، ومعرفة الطالب توصيل الرسالة الإعلانية بأبسط الطرق للمستهلكين، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تصميم الإعلان.

ب. المهارات الذهنية:

تعريف الطالب بأهمية الوسائل الإعلانية القديمة في ليبيا، ومعرفة الطالب بالتطور الذي لحق بالإعلان الصحفي مع تطور الصحافة نفسها، ومواكبة الوسائل الحديثة في تصاميم الإعلان الصحفي، ومعرفة وقدرة الطالب على دراسة التأثيرات وتقييمها من كافة الجوانب التي تم الإعلان عنها داخل الصحيفة، والتفريق بين الإعلان المطبوع وبين أنواع الإعلانات الأخرى من ناحية التصميم وعوامل الإبراز.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

إنتاج وتصميم الإعلان الصحفي، والقدرة على تصميم الإعلان بأسلوب علمي ومبتكر، واستخدام مهارات الفنون التحريرية الحديثة للإعلان المطبوع، والقدرة على التعامل مع التكنولوجيا، ويصمم ويدمج الصور الإعلانية.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، ويستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال الانخراط في العمل الإعلامي، وقدرته على توظيف الأدوات التفاعلية على المواقع الصحفية وتنمية قدراته المهنية، وكذلك قدرته على تقديم العروض ونماذج للإعلانات الصحفية.

 محتوى المقرر:

مفهوم الإعلان –نشأته، أهداف الإعلان، وظائف الإعلان كوسيلة إعلامية، أنواع الإعلان (من حيث المضمون)، أنواع الإعلان (من حيث الشكل)، النطاق الجغرافي للإعلان، شروط نجاح الإعلان، وسائل إبراز الإعلانات الصحفية (الصور-الألوان –لمساحة والحجم –مكان وموقع النشر- العناوين)، جمهور الإعلان الصحفي وأساليب التأثير فيه، وسائل الإعلان الحديثة، خصائص الصحافة كوسيلة إعلانية عيوب الصحافة كوسيلة إعلانية، خصائص المجلة كوسيلة إعلانية، عيوب المجلة كوسيلة إعلانية.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم الإعلان –نشأته 2 2
2 أهداف الإعلان 2 2
3 وظائف الإعلان كوسيلة إعلامية 2 2
4 أنواع الإعلان (من حيث المضمون) 4 2 2
5 أنواع الإعلان (من حيث الشكل) 4 2 2
6 النطاق الجغرافي للإعلان 4 2 2
7 شروط نجاح الإعلان 4 2 2
8 وسائل إبراز الإعلانات الصحفية (الصور-الألوان –لمساحة والحجم –مكان وموقع النشر- العناوين) 4 2 2
9 جمهور الإعلان الصحفي وأساليب التأثير فيه 4 2 2
10 وسائل الإعلان الحديثة 4 2 2
11 خصائص الصحافة كوسيلة إعلانية 4 2 2
12 عيوب الصحافة كوسيلة إعلانية 4 2 2
13 خصائص المجلة كوسيلة إعلانية 4 2 2
14 عيوب المجلة كوسيلة إعلانية 4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية + العملية)، ورقات عمل خاصة بالجانب النظري، ورقات عمل خاصة بالجانب العملي، الزيارات الميدانية للصحف.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء الفصل الدراسي) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

 المراجع:

  • كتاب تكنولوجيا الصحافة، الدار المصرية اللبنانية، ط1، 2003. سعيد الغريب النجار، القاهرة.
  • مدخل إلى الصحافة، منشورات الجامعة السورية، ط1، 2020. إلهام العيناوي، سوريا.

الإخراج الصحفي
ــــــــــــ

  • (MJU711)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

نبذة تاريخية عن المقرر، والتفريق بين المخرج الصحفي والمخرج الإذاعي والتلفزيوني، والتعرف على الأساليب الإخراجية بالنسبة للصحافة، وكذلك التعرف على الفرق بين إخراج الصحافة وإخراج المجلة، وصقل وتأهيل الطلاب لسوق العمل.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بأهمية الإخراج الصحفي، ومعرفة التطورات التكنولوجية في عالم الصحافة وخاصة الإخراج، وقدرة الطالب على معرفة الأساليب المختلفة للإخراج الصحفي، وكذلك قدرته على توضيب وإخراج الصحف وتنسيق وإخراج المجلات.

ب. المهارات الذهنية:

شرح وسرد نشأة الإخراج الصحفي، وفهم مراحل وتدرج العملية الإخراجية، واختيار الألوان والصور المناسبة لكل صفحة، واستطاعة الطالب أن يقارن بين المقرر والمقررات الصحفية الأخرى، وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد للمقرر.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

جعل الطالب مستوعبا أهمية الإخراج الصحفي، وتأدية الطالب للواجبات المقدمة إليه في هذا المقرر، واستخدام مهارات الفنون الإخراجية الحديثة، والقدرة على التعامل مع التكنولوجيا، وكذلك يصمم صحيفة مع زملائه في هذه المادة.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، ويستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال الانخراط في العمل الإعلامي، وقدرة الطالب على توظيف الأدوات التفاعلية على المواقع الصحفية وكذلك قدرة الطالب على تنمية قدراته المهنية وتقديم العروض ونماذج للإخراج الصحفي.

محتوى المقرر:

مفهوم الإخراج الصحفي وأساليب تطوره، المخرج الصحفي، العوامل التي تتحكم في أساليب الإخراج الصحفي، مكونات عملية الإخراج الصحفي، القاعدة النظرية في الإخراج، العناصر الطبوغرافية العامة للإخراج، النشر الإلكتروني والاستخدام الكامل للكمبيوتر، تأثير النشر المكتبي على الصحف العربية، أنواع النشر الإلكتروني، مدارس الإخراج الصحفي، أهمية الصفحة الأولى إخراجا، الصفحات الداخلية، إخراج المجلة، الفرق بين الصحيفة والمجلة إخراج.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم الإخراج الصحفي وأساليب تطوره 2 2
2 المخرج الصحفي 2 2
3 العوامل التي تتحكم في أساليب الإخراج الصحفي 4 2 2
4 مكونات عملية الإخراج الصحفي 4 2 2
5 القاعدة النظرية في الإخراج 4 2 2
6 العناصر الطبوغرافية العامة للإخراج 4 2 2
7 النشر الإلكتروني والاستخدام الكامل للكمبيوتر 4 2 2
8 تأثير النشر المكتبي على الصحف العربية 4 2 2
9 أنواع النشر الإلكتروني 4 2 2
10 مدارس الإخراج الصحفي 4 2 2
11 أهمية الصفحة الأولى إخراجا 4 2 2
12 الصفحات الداخلية 4 2 2
13 إخراج المجلة 4 2 2
14 الفرق بين الصحيفة والمجلة إخراجا 4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية + العملية) المناقشة بين أستاذ المادة والطلاب، ورقات عمل خاصة بالجانب النظري، ورقات عمل خاصة بالجانب العملي، الزيارات الميدانية للمطابع، ورش عمل.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء الفصل الدراسي) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

المراجع:

  • اتجاهات حديثة في الإخراج الصحفي، دار الفجر للنشر والتوزيع، ط1، 2015 د. إسماعيل إبراهيم، القاهرة.
  • فن الإخراج الصحفي لمواقع الجرائد الإلكترونية، دار غيداء للنشر والتوزيع، ط1، 2015. بيرق حسين موسى، عمان.

تطبيقات في التحرير الصحفي
ــــــــــــ

  • (MJU715)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

يقدم هذا المقرر مفاهيم وقواعد التحرير الصحفي بشكل نظري، وكيف يمكن تنفيذ الفنون الصحفية بشكل تطبيقي عملي- تحرير المواد الصحفية، وأهمية التزام الصحف بتطبيق قواعد التحرير الصحفي، والتعرف على قواعد الكتابة الصحفية وكيفية تطبيقها عمليا، ومعرفة كيفية تحرير وصياغة الفنون الصحفية وفق المعايير العلمية، وإدراك الطالب لمعايير التغطيات الصحفية وتطبيقها عمليا.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بالتحرير الصحفي وكتاباته وفنونه وأشكاله، ومعرفة الضوابط التي تحدد عملية التحرير الصحفي، والتعرف على مراحل التحرير الصحفي والقائمين عليه، وأن يدرك الطالب المفاهيم المتعلقة بتطبيقات التحرير الصحفي وفنونه وعلى رأسها الخبر، وفهم أهمية تحرير الأخبار والحديث وقيمتها الصحفية.

ب. المهارات الذهنية:

وعي الطلاب بأهمية الالتزام بتطبيقات وقواعد التحرير الصحفي، واستيعاب الطلاب تحرير الموضوعات المقدمة لهم، وفهم الطالب للنصوص والقواعد المهنية بالحرير الصحفي، والالتزام بالأخلاق المهنية والموضوعية في عملية التحرير وإدراك عامل الدقة من خلال الاهتمام الأرقام وعلامات الترقيم في التحرير.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على التمييز بين الفنون التحرير الصحفية، وامتلاك مهارة الربط بين المحتوى والشكل، وإمكانية توظيف الفنون الصحفية أثناء التغطيات الإخبارية لأي مواضيع ذات علاقة، وكذلك القدرة على ممارسة مهنة الصحافة دون الوقوع في أية مخالفات ويستطيع الطالب أن يصمم منهجا خاصا به في هذه المادة.

د. المهارات العامة:

القدرة على التمييز بين التحرير للأخبار والحديث والمقابلة، ويستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة لرصد تجاوزات وسائل الإعلام، وقدرة الطالب على التحرير والصياغة خاصة في تحرير المواضيع الصحفية، واستخدام القصص الإخبارية في التغطيات الصحفية، وتقييم المواضيع الصحفية من الناحية التحريرية.

 محتوى المقرر:

مفهوم التحري الصحفي، والفرق بين الكتابة للصحافة وبقية وسائل الإعلام الأخرى، ركائز عملية التحرير الصحفي، والعوامل المؤثرة في السياسة التحريرية، لغة التحرير الصحفي ومراحله والقائمين عليه، تحرير الخبر الصحفي، أنواع الأخبار وأشكالها ومصادرها، القيم الإخبارية، أنواعها وكيف تؤخذ كمعيار لتحرير الأخبار وموقعها في صفحات الجريدة، خطوات كتابة الأخبار والالتزام  بالأخلاق المهنية، تحرير العناوين الصحفية من حيث الشكل والمضمون وأهمية الدقة والأرقام وعلامات الترقيم، الحديث الصحفي والفرق بينه وبين المقابلة الصحفية، خصائص الحديث  الصحفي، خصائص المقابلة الصحفية، نماذج التحرير الصحفي لصحف وطنية، نماذج للتحرير الصحفي لصحف إقليمية، نماذج للتحرير الصحفي للصحف العالمية.

التوزيع الزمني للمحاضرات:  

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل
1 مفهوم التحري الصحفي، والفرق بين الكتابة للصحافة وبقية وسائل الإعلام الأخرى 2 2 2
2 ركائز عملية التحرير الصحفي، والعوامل المؤثرة في السياسة التحريرية 2 2 2
3 لغة التحرير الصحفي ومراحله والقائمين عليه 4 2 2
4 تحرير الخبر الصحفي، أنواع الأخبار وأشكالها ومصادرها 4 2 2
5 القيم الإخبارية، أنواعها وكيف تؤخذ كمعيار لتحرير الأخبار وموقعها في صفحات الجريدة 4 2 2
6 خطوات كتابة الأخبار والالتزام  بالأخلاق المهنية 2 2 2
7 تحرير العناوين الصحفية من حيث الشكل والمضمون وأهمية الدقة والأرقام وعلامات الترقيم 4 2 2
8 الفنون التحريرية في الصحف والمجلات 2 2 2
9 الحديث الصحفي والفرق بينه وبين المقابلة الصحفية 4 2 2
10 خصائص الحديث  الصحفي 2 2 2
11 خصائص المقابلة الصحفية 4 2 2
12 نماذج التحرير الصحفي لصحف وطنية 4 2 2
13 نماذج للتحرير الصحفي لصحف إقليمية 2 2 2
14 نماذج للتحرير الصحفي للصحف العالمية 4 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، تكليف الطلاب بمتابعة الصحف المحلية والعالمية، وتدريبات وتطبيقات عملية على الصحف.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (خلال الفصل الدراسي) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

 المراجع:

  • فن التطبيق الصحفي بين النظرية والتطبيق. دار العالم العربي، ط1، 2008. إسماعيل إبراهيم، طرابلس.
  • المداخل الأساسية للتحرير الإعلامي. دار العالم العربي، ط1، 2005. محمد سالم المنفي، طرابلس.

حملات صحفية
ــــــــــــ

  • (MJU716)
  • 3
  • 2 نظري
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى تعريف الطالب بأساسيات الحملات الإعلامية والصحفية، ودراسة أنواع الحملات الإعلامية والصحفية، والتعرف على مضامين الحملة الصحفية، ومراحل الحملة الصحفية، وإدارة الحملة الصحفية.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بمفهوم الحملة الصحفية وقواعدها، وأن يدرك الطالب أهمية الحملات الإعلامية وخاصة الصحفية، وكذلك مراحل التخطيط للحملة الصحفية، وأن يشرح للطالب كيفية إدارة الحملة الصحفية، وأيضا فهم كيفية تحديد أهداف الحملة الصحفية.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين التخطيط للحملة الصحفية والحملات الإعلانية، وفهم كيفية التخطيط الجيد للحملة الصحفية بحسب الإمكانات المتوفرة، وأن يميز الطالب ويفرق بين أنواع الحملات الصحفية وحملات العلاقات العامة، ويستطيع الطالب أن يقارن بين المقرر والمقررات الصحفية الأخرى، وإدراك الحملات الإلكترونية الصحفية.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

جعل الطالب مستوعبا أهمية المحلات الصحفية، وتأدية الطالب للواجبات المقدمة إليه في هذا المقرر، واستخدام مهارات الفنون التحريرية للكتابة الصحفية والقدرة على كيفية توظيف الإمكانيات في عملية التخطيط للحملات الصحفية وتقييم الحملة الصحفية.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، ويستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال للتخطيط للحملة الصحفية، وقدرته على التفاعل في التطبيقات العملية الخاصة بالتخطيط للحملات، وكتابة التقارير العلمية المتعلقة بهذا المقرر وكذلك تقديم العروض ونماذج للحملات الإعلامية المختلفة.

محتوى المقرر:

مفهوم الحملات الإعلامية وأهميتها، شرح أهمية الحملات الصحفية وأنواعها، إدارة الحملة الصحفية والجمهور المستهدف، التخطيط للحملة الصحفية، تحديد الإمكانيات المتاحة للحملة وتوظيفها، تحديد أهداف الحملة الصحفية وإمكانياتها، مراحل إعداد الحملة الصحفية، تقييم الحملة الصحفية، تقديم نماذج تحاكي واقع الحملات الصحفية، نماذج للحملات الإعلانية، الفرق بين الحملة الإعلانية والصحفية وحملات العلاقات العامة، مقال اليوميات- خصائصه- وأساليب التحرير، الحملات الصحفية الإلكترونية، تطبيقات عامة في إنتاج الحملات.

التوزيع الزمني للمحاضرات:                       

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم الحملات الإعلامية وأهميتها 2 2
2 شرح أهمية الحملات الصحفية وأنواعها 2 2
3 إدارة الحملة  الصحفية والجمهور المستهدف 4 2 2
4 التخطيط للحملة الصحفية 4 2 2
5 تحديد الإمكانيات المتاحة للحملة وتوظيفها 4 2 2
6 تحديد أهداف الحملة الصحفية وإمكانياتها 4 2 2
7 مراحل إعداد الحملة الصحفية 4 2 2
8 تقييم الحملة الصحفية 4 2 2
9 تقديم نماذج تحاكي واقع الحملات الصحفية 4 2
10 نماذج للحملات الإعلانية 4 2 2
11 الفرق بين الحملة الإعلانية والصحفية وحملات العلاقات العامة 4 2 2
12 مقال اليوميات- خصائصه- وأساليب التحرير 4 2 2
13 الحملات الصحفية الإلكترونية 4 2 2
14 تطبيقات عامة في إنتاج الحملات 4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، وتكليف الطلاب بمتابعة حملات الصحفية، وتدريبات وتطبيقات عملية حول التخطيط وتنفيذ الحملات الصحفية.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء الفصل الدراسي) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

المراجع:

  • الحملات الإعلامية، المكتب المصري للتوزيع والنشر، ط1، 2013. رفعت عادل، القاهرة.
  • تخطيط الحملات الإعلامية. جامعة المنوفية، 2018. شبين الكوم، المنوفية، مصر.

صحافة المجلة
ــــــــــــ

  • (MJU717)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى تعريف الطالب بأساسيات صحافة المجلة، ودراسة أنواع المجلات الصحفية، والتعرف على مضامين صحافة المجلة، ومعرفة المهارات الأساسية لصحافة المجلة، واستيعاب الطلاب استخدام التكنولوجيا في المجلات

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بأسس وقواعد المجلة ومفاهيمها، وأن يدرك فنون تحرير المجلة، ومراحل إنتاج المجلة، وأن يشرح للطالب كيفية إدارة المجلة الصحفية وتمويلها، وفهم الفنون الصحفية المستخدمة في المجلة.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين فنون المجلة والصحيفة، والتفريق بين المجلة والجرائد اليومية والأسبوعية، وأن يميز الطالب ويفرق بين أنواع المجلات، وفهم الأشكال الأساسية لبناء المجلة، وكذلك معرفة التصاميم الحديثة للمجلات العالمية.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

جعل الطالب مستوعبا أهمية المجلات الصحفية، وامتلاك مهارة تناول الموضوعات المهمة واستخدام مهارات الفنون التحريرية للمجلة، والقدرة على إدارة المجلة وتمويلها، ومهارة توظيف الصور وعناصر الإبراز الصحفية.

د. المهارات العامة:

القدرة على الالتزام بالمعايير الأخلاقية في استخدام الصور، ويستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة حول الحديث الصحفي، وقدرته على التفاعل في التطبيقات العملية في الكتابة للصحفية، والتعبير الجيد في الكتابة للخبر الصحفي، وكذلك تقديم العروض ونماذج للمجلة ومراحل إخراجها.

محتوى المقرر:

مفهوم المجلة وأهم أساسياتها، مكونات المجلة وأنواعها، أساليب إدارة وتنظيم المجلات، خصائص المجلة ومميزاتها وأهميتها، المراحل الإنتاجية للمجلة وتحريرها، الأشكال الأساسية في بناء المجلة  والتصاميم، الفنون التحريرية والفرق بينها وبين الصحف، تطبيقات في فنون تحرير المجلة   وتناول الموضوعات الخبر والحديث في المجلة، تمويل المجلات والعوامل المؤثرة عليها، توظيف الأشكال والصور في المجلة، الغلاف والألوان، إخراج المجلات والفرق بينها وبين الصحيفة والالتزام بالمعايير الأخلاقية، تطبيقات عملية على الإخراج الصحفي والتصاميم الحديثة.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم المجلة وأهم أساسياتها 4 2
2 مكونات المجلة وأنواعها 4 2
3 أساليب إدارة وتنظيم المجلات 4 2 2
4 خصائص المجلة ومميزاتها وأهميتها 4 2 2
5 المراحل الإنتاجية للمجلة وتحريرها 4 2 2
6 الأشكال الأساسية في بناء المجلة والتصاميم 4 2 2
7 الفنون التحريرية والفرق بينها وبين الصحف 4 2 2
8 تطبيقات في فنون تحرير المجلة وتناول الموضوعات 4 2 2
9 الخبر والحديث في المجلة 4 2
10 تمويل المجلات والعوامل المؤثرة عليها 4 2 2
11 توظيف الأشكال والصور في المجلة 4 2 2
12 الغلاف والألوان 4 2 2
13 إخراج المجلات والفرق بينها وبين الصحيفة والالتزام بالمعايير الأخلاقية 4 2 2
14 تطبيقات عملية على الإخراج الصحفي والتصاميم الحديثة 4 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، وتكليف الطلاب بمتابعة المجلات الحديثة، وتدريبات وتطبيقات عملية حول التصاميم وأساليب الإخراج.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء الفصل الدراسي) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

 المراجع:

  • الإخراج الصحفي أهميته الوظيفية واتجاهاته الحديثة. مكتبة العبيكان، ط1، 1998. فهد بن عبدالعزيز بدر العسكر.
  • فن الإخراج الصحفي. دار أسامة للنشر، ط1، 2015. سمير أحمد خليل، عمان.

نظم المعلومات الصحفية
ــــــــــــ

  • (MJU817)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى دراسة جوانب تكوين وتنظيم مراكز المعلومات الصحفية وإدارتها ووظائفها ومتطلباتها وخدماتها ومصادر المعلومات وطرق الحصول عليها، وتعريف الطلبة بعملية تنظيم المعلومات الصحفية في كل مراحلها، والتقنيات الحديثة واستخداماتها في مراكز المعلومات الصحفية، وإدارة مراكز المعلومات الصحفية وطرق التوثيق وحفظ المعلومات الصحفية.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تكوين نظرة عامة على نظم المعلومات الصحفية، والإلمام بمراكز المعلومات الصحفية، وإكساب مهارات طرق الحصول على المعلومات ومصادرها ومعرفة مبادئ التنظيم الصحفية، أنواعها وأهدافها وخصائصها، وفهم تنظيم المعلومات الصحفية وفق النوع.

ب. المهارات الذهنية:

التعرف على مفاهيم المعلومات الصحفية، ومعرفة تصنيف أنواع المعلومات الصحفية، والتعرف على العوامل المؤثرة في مراكز المعلومات الصحفية، ونقد أشكال المعلومات الصحفية، واستخراج البيانات بواسطة نظم المعلومات الصحفية.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

القدرة على إدارة المعلومات الصحفية وكيفية الحصول عليها وأن يتعرف على كيفية الحصول المعلومات من مصادرها الموثقة والمعتمدة، وأن يتعرف على الخدمات التي تقدمها مراكز المعلومات الصحفية والحاجة إليه، وأن يتعرف على العوامل المؤثرة في مراكز المعلومات الصحفية، والقدرة على التعامل مع المنظومات الإعلامية المختلفة.

د. المهارات العامة:

القدرة على المقارنة بين أشكال المعلومات الصحفية، واكتساب روح العمل في الفريق بأسلوب جماعي، وتحليل المعلومات الصحفية ومدى مصداقيتها، واكتساب مهارة التعامل مع الحاسوب والإنترنت، ونقل وحفظ البيانات من خلال نظم المعلومات الصحفية.

 محتوى المقرر:

تعريف مفهوم نظم المعلومات الصحفية، مراكز المعلومات الصحفية  وأنواعها، طرق تكوين وتنظيم مراكز المعلومات الصحفية، مراكز المعلومات الصحفية (أهداف ووظائف مراكز المعلومات الصحفية، المشكلات التي يواجهها العاملون في مراكز المعلومات الصحفية)، إدارة مراكز المعلومات الصحفية وأهمية الاستفادة منها، وظائف ومتطلبات وخدمات مراكز المعلومات الصحفية، مصادر المعلومات وطرق الحصول عليها، التقنيات الحديثة واستخداماتها في مراكز المعلومات الصحفية ونقد المراكز والأنظمة التقليدية، العوامل المؤثرة في مراكز المعلومات الصحفية التصنيف، والتكشيف والاستخلاص (مفهوم، أهمية، أنواع التصنيف)، استخدام الحاسبات في نظم المعلومات الصحفية، فهرسة المعلومات الصحفية، تعريف الفهرسة، أنواعها، تقسيماتها، أشكالها)، معرفة الأجهزة التقنية التي تمتلكها مراكز المعلومات وطرق معالجتها للمعلومات، دور المكتبات ومراكز المعلومات الصحفية

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 تعريف مفهوم نظم المعلومات الصحفية. 2 2
2 مراكز المعلومات الصحفية  وأنواعها 2 2
3 طرق تكوين وتنظيم مراكز المعلومات الصحفية. 2 2
4 مراكز المعلومات الصحفية (أهداف ووظائف مراكز المعلومات الصحفية، المشكلات التي يواجهها العاملون في مراكز المعلومات الصحفية) 4 2 2
5 إدارة مراكز المعلومات الصحفية وأهمية الاستفادة منها 4 2 2
6 وظائف ومتطلبات وخدمات مراكز المعلومات الصحفية 4 2 2
7 مصادر المعلومات وطرق الحصول عليها. 4 2 2
8 التقنيات الحديثة واستخداماتها في مراكز المعلومات الصحفية ونقد المراكز والأنظمة التقليدية 4 2 2
9 العوامل المؤثرة في مراكز المعلومات الصحفية 4 2 2
10 التصنيف والتكشيف والاستخلاص (مفهوم، أهمية، أنواع التصنيف) 4 2 2
11 استخدام الحاسبات في نظم المعلومات الصحفية. 4 2 2
12 فهرسة المعلومات الصحفية، تعريف الفهرسة، أنواعها، تقسيماتها، أشكالها) 4 2 2
13 معرفة الأجهزة التقنية التي تمتلكها مراكز المعلومات وطرق معالجتها للمعلومات. 4 2 2
14 دور المكتبات ومراكز المعلومات الصحفية 4 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات، ومناقشة الطلاب في طرق الحصول على المعلومات من مصادرها، وتقديم عروض من قبل الطلاب في أنظمة المعلومات، ومناقشة علاقة المكتبات بالصحافة.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 30%.
  • النشاط وأوراق العمل (خلال الفصل الدراسي) 5%.
  • تقييم دوري مستمر (أثناء الفصل الدراسي) 5%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

 المراجع:

  • المعلومات الصحفية (تنظيمها- أهميتها- فائدتها). دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة، ط1، 2000. برجس عزام.
  • لغة الإعلام العربي، دار الفجر، ط1، 2016. حسن علي محمد، القاهرة.

تطبيقات في الإخراج الصحفي
ــــــــــــ

  • (MJU818)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري
  • MJU711

نظرة عامة عن المقرر:

يدرس الطالب أسس وقواعد الإخراج الصحفي، والتعرف على أهمية الإخراج الصحفي باعتباره جزء مهم ومكمل للرسالة الإعلامية، وكذلك التعرف على أسس وقواعد إخراج الصحف والمجلات، ومعرفة كيفية تبويب الصحف وإخراج الصفحات الداخلية وترتيبها وتوضيبها وفق المعايير العلمية والفنية، وإدراك الطالب لمعايير الذوق الفني في إخراج الصحف.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بماهية الإخراج الصحفي وتقنياته وأسسه العلمية والفنية، ومعرفة مدارس فن الإخراج الصحفي، والإخراج للصحف والجرائد والمجلات والتمييز بينهم، وأن يدرك الطالب المفاهيم المتعلقة بالجوانب المعرفية المتعلقة بالإخراج الصحفي، وفهم العناصر المكونة لهوية الصحيفة.

ب. المهارات الذهنية:

وعي الطلاب بأهمية فن الإخراج الصحفي، واستيعاب عملية أنواع التصاميم الصحفية وعملية التوضيب، وكذلك استيعابه للفنون المتعلقة بالإخراج الصحفي، واستطاعة الطالب معرفة الرسائل الإعلامية من خلال وضعها المكاني داخل الصحيفة، وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد المقرر.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على تمييز أهمية ودور إخراج المادة الصحفية، وتكوين فكرة عامة على إخراج الصفحات الداخلية، وإمكانية توظيف هذه المادة كمعرفة نظرية وتطبيقية يستفيد منها الطالب مستقبلا، والقدرة على ممارسة مهنة الإخراج الصحفي في المؤسسات من غير الوقوع في المخالفات، وامتلاك الطلاب مهارة إخراج الصفحة الأولى.

د. المهارات العامة:

امتلاك الطلاب مهارة إخراج العناوين، ويستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة لمشاريع إخراج الصحف والمجلات، وقدرته على تصميم الصحف والمجلات والجرائد، وكذلك إخراج الصور والإعلانات مع النصوص المكتوبة والإعلانات الصحفية أيضا، وإمكانية تقييم الصحف من الناحية الشكلية.

محتوى المقرر:

مفهوم الإخراج الصحفي أهميته ودوره في إيصال الرسالة الإعلامية، أسس ومراحل الإخراج الصحفي ومدارسه القديمة والحديثة، مرحلة التصميم الأساس وأهميته في تشكيل هوية الصحيفة، الإخراج للصحف والجرائد والمجلات، أساليب وطرق إخراج المواد الصحفية وفقا لفلسفة الجريدة ونوع ملكيتها، وفنون الإخراج الصحفي، والالتزام بالمعايير الأخلاقية والقانونية، إخراج صفحات الجريدة وأهمية ومزايا كل صفحة، إخراج الصفحة الأولى، طرق وأساليب إخراج الإعلانات والعناصر الطبوغرافية للصحيفة، أساليب إخراج العناوين، أساليب إخراج الصور، تصميم نموذج لصحيفة – مرحلة التصميم الأساس / عملي، تنفيذ الصفحة الأولى وتبويب المواد وتوزيعها/ عملي، إخراج المجلات- الغلاف والصفحات الداخلية/ عملي.

التوزيع الزمني للمحاضرات:                        

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم الإخراج الصحفي أهميته ودوره في إيصال الرسالة الإعلامية 4 2
2 أسس ومراحل الإخراج الصحفي ومدارسه القديمة والحديثة 4 2
3 مرحلة التصميم الأساس وأهميته في تشكيل هوية الصحيفة 4 2 2
4 الإخراج للصحف والجرائد والمجلات 4 2 2
5 أساليب وطرق إخراج المواد الصحفية وفقا لفلسفة الجريدة ونوع ملكيتها، وفنون الإخراج الصحفي، والالتزام بالمعايير الأخلاقية والقانونية 4 2 2
6 إخراج صفحات الجريدة وأهمية ومزايا كل صفحة 4 2 2
7 إخراج الصفحة الأولى 4 2 2
8 إخراج الصفحات الداخلية 4 2 2
9 طرق وأساليب إخراج الإعلانات والعناصر الطبوغرافية للصحيفة 4 2
10 أساليب إخراج العناوين 4 2 2
11 أساليب إخراج الصور 4 2 2
12 تصميم نموذج لصحيفة – مرحلة التصميم الأساس/عملي 4 2 2
13 تنفيذ الصفحة الأولى وتبويب المواد وتوزيعها/ عملي 4 2 2
14 إخراج المجلات- الغلاف والصفحات الداخلية/ عملي 4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، تكليف الطلاب بمتابعة الأساليب الحديثة لإخراج الصحف، تدريبات وتطبيقات عملية حول التصاميم وأساليب الإخراج.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء الفصل الدراسي) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل الدراسي) 60%.

 المراجع:

  • الإخراج الصحفي أهميته الوظيفية واتجاهاته الحديثة. مكتبة العبيكان، ط1، 1998. فهد بن عبدالعزيز بدر العسكر، ليبيا.
  • فن الإخراج الصحفي، دار أسامة للنشر، ط1، 2015. سمير أحمد خليل، الأردن.