الجامعة الأسمرية الإسالمية

الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم الاعلام  » شعبة العلاقات العامة والاعلان » توصيف المقررات الدراسية 

أسس  العلاقات العامة
ــــــــــــ

  • (MRT431)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

تزويد الطالب بفلسفة العلاقات العامة وقواعدها النظرية وأساسياتها، ونشأة العلاقات العامة وأهم روادها وتطورها، وإدراك مفاهيم العلاقات العامة وتخصصاتها الدقيقة، وكذلك شرح أهمية وجود وفاعلية أجهزة للعلاقات العامة في المؤسسات المعاصرة ودراسة علاقة العلاقات العامة بالعلوم الأخرى.

المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بالعلاقات العامة وفلسفتها وأهميتها، واستيعاب المفاهيم المتعلقة بالعلاقات العامة والعلوم الأخرى، وكذلك معرفة الأسس العلمية لوظيفة العلاقات العامة، والتعرف على مهارات أداء ممارسي العلاقات العامة، وأن يشرح الطالب من خلال فهمه ومعرفته لمتطلبات المقرر كل ما قدم له في المادة.

ب. المهارات الذهنية:

أن يدرك الطالب مجالات العمل التطبيقية للعلاقات العامة، وأن يحلل الطالب الموضوعات المقدمة إليه في هذا المقرر، واستيعاب توظيف وسائل الإعلام الحديثة والقديمة للعلاقات العامة، وإدراك عملية تنظيم إدارة العلاقات العامة، وإمكانية إدارة الصورة الذهنية للمؤسسات وصناعتها.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

تطبيق مهارات إدارة العلاقات العامة، والقدرة على ممارسة المهنة في المؤسسات من غير الوقوع في المخالفات الأخلاقية والقانونية، والاعتماد على التخطيط والاتصال الفعال في تحقيق أهداف المؤسسة، وكذلك القدرة على إدارة الأزمات بنجاح، ومن تم الاستفادة من البحوث العلمية في ميدان العلاقات العامة.

د. المهارات العامة:

توظيف وسائل الإعلام الحديثة في العلاقات، واستطاعة الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة في تطبيق برنامج للعلاقات العامة، وتوظيف النظريات الإعلامية في ميدان العلاقات العامة، وكذلك إتقان أساليب بناء العلاقات مع الجمهور والمحافظة عليها، وقدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية.

 محتوى المقرر:

مفاهيم العلاقات العامة وأهميتها في المجتمع، مناقشة  فلسفة العلاقات العامة وتخصصاتها، قواعد عامة في  العلاقات العامة، علاقة العلاقات العامة بالعلوم  الإعلامية والعلوم الأخرى، رواد العلاقات العامة والإعلان، وأداء الممارسين وتطور المهنة، التخطيط في العلاقات العامة : المفهوم –المقومات – الأنواع – المستويات، الاتصال : ماهية – العناصر والأنواع – المعوقات، مهارات وأداء ممارسي العلاقات العامة، الصورة الذهنية وصناعتها، التعامل مع وسائل الإعلام التقليدية، التعامل مع وسائل الإعلام الوسائل الحديثة، مجالات تطبيق العلاقات العامة في المؤسسات، نظريات للعلاقات العامة والبحوث العلمية، نماذج تطبيقية للعلاقات العامة وإدارة الأزمة.

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفاهيم العلاقات العامة وأهميتها في المجتمع 2 2
2 مناقشة  فلسفة العلاقات العامة وتخصصاتها 2 2
3 قواعد عامة في  العلاقات العامة 2 2
4 علاقة العلاقات العامة بالعلوم  الإعلامية والعلوم الأخرى 2 2
5 رواد العلاقات العامة والإعلان، وأداء الممارسين وتطور المهنة 2 2
6 التخطيط في العلاقات العامة : المفهوم –المقومات – الأنواع – المستويات 4 2 2
7 الاتصال : ماهية – العناصر والأنواع – المعوقات 4 2 2
8 مهارات وأداء ممارسي العلاقات العامة 4 2 2
9 الصورة الذهنية وصناعتها 4 2 2
10 التعامل مع وسائل الإعلام التقليدية 4 2 2
11 التعامل مع وسائل الإعلام الوسائل الحديثة 4 2 2
12 مجالات تطبيق العلاقات العامة في المؤسسات 4 2 2
13 نظريات للعلاقات العامة والبحوث العلمية 4 2 2
14 نماذج تطبيقية للعلاقات العامة وإدارة الأزمة 4 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، والتدريب والتفاعل مع الجمهور والتعامل مع الإعلام.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

المراجع:

  • العلاقات العامة وثقافة المؤسسة. دار اللبنانية المصرية، ط1، 2015. فؤادة البكري، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
  • العلاقات العامة والتنمية. دار أسامة للنشر التوزيع، ط1، 2016. عرسان يوسف الزوغبي، الأردن.

الصورة الذهنية للعلاقات العامة
ــــــــــــ

  • (MRT432)
  • 2
  • 2 نظري
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

تزويد الطالب بأساسيات وطرق ومفاهيم العلاقات العامة في تكوين الصورة الذهنية، ومعرفة أنواع الصورة الذهنية، وشرح أهمية الصورة الذهنية لممارسة العلاقات العامة، والتعرف على برامج العلاقات العامة في صناعة الصورة الذهنية، جمهور العلاقات العامة وأهمية الصورة الذهنية.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بمفهوم الصورة الذهنية وأهم مفاهيمها، وأن يدرك الطالب أنواع الصورة الذهنية للمؤسسات وكيفية تكوينها في أذهان الجمهور، ومعرفة أنماط الصورة الذهنية المتداولة في المؤسسات وأن يشرح الطالب من خلال فهمه ومعرفته لمتطلبات المقرر كل ما قدم له في المادة، وأن يصف الطالب كل ما قدم له في هذا المقرر.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين الموضوعات المقررة في المادة، وأن يحلل الطالب نوع الصورة الذهنية للمؤسسات المختلفة، واستيعاب الطالب للهدف من معرفة الصورة الذهنية العلاقات العامة، واستطاعة الطالب أن يقارن بين أنواع الصور الذهنية للمؤسسات، وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد المقرر.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على تمييز خصائص وسمات الصورة الذهنية، وتأدية الطالب للواجبات المقدمة إليه في هذا المقرر، واستخدام مهارات ممارسي العلاقات العامة في مختلف المؤسسات، وقدرة الطالب على تغيير الصورة الذهنية السلبية للمؤسسات إلى صورة إيجابية، وكذلك استطاعة الطالب أن يصمم منهجا خاصا به في هذه المادة.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، واستطاعة الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة للتحليل الصورة الذهنية، وقدرة الطالب على استخدام الأساليب والوسائل الإعلامية المناسبة لصناعة الصورة الذهنية، وإمكانية توظيف الإعلانات في صناع الصورة الذهنية، والقدرة على إلى إدارة الصورة الذهنية للمؤسسات والمحافظة عليها.

 محتوى المقرر:

مفهوم الصورة الذهنية، أهمية الصورة الذهنية للمؤسسات، مناقشة أنواع الصورة الذهنية، مراحل تكوين الصورة الذهنية وصناعتها، إدارة الصورة الذهنية والمحافظة عليها، سمات الصورة الذهنية، العوامل المؤثرة في صناعة الصورة الذهنية، نظرية الصورة الذهنية، تحليل الصورة الذهنية، تقييم الصورة الذهنية، علاقة إدارة الصورة الذهنية بإدارة السمعة، دور الاتصالات في تشكيل الصورة الذهنية، دور العلاقات العامة في تشكيل الصورة الذهنية، نماذج حية للصورة الذهنية للمؤسسات.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري
1 مفهوم الصورة الذهنية 2 2
2 أهمية الصورة الذهنية للمؤسسات 2 2
3 مناقشة أنواع الصورة الذهنية 2 2
4 مراحل تكوين الصورة الذهنية وصناعتها 2 2
5 إدارة الصورة الذهنية والمحافظة عليها 2 2
6 سمات الصورة الذهنية 2 2
7 العوامل المؤثرة في صناعة الصورة الذهنية 2 2
8 نظرية الصورة الذهنية 2 2
9 تحليل الصورة الذهنية 2 2
10 تقييم الصورة الذهنية 2 2
11 علاقة إدارة الصورة الذهنية بإدارة السمعة 2 2
12 دور الاتصالات في تشكيل الصورة الذهنية 2 2
13 دور العلاقات العامة في تشكيل الصورة الذهنية 2 2
14 نماذج حية للصورة الذهنية للمؤسسات 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، والتدريبات على تقييم الصورة الذهنية، تكليف الطلاب بمتابعة بأوراق عمل.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

المراجع:

  • إعلام العلاقات العامة. دار الكتاب الحديث، ط1، 2015. عبدالرحمن بن عبدالله العبد القادر، القاهرة.
  • العلاقات العامة بين النظرية والتطبيق. دار المعرفة الجامعية، ط1، 2016. شدوان شيبة، الإسكندرية.

الإنتاج الإعلاني
ــــــــــــ

  • (MRT435)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى التعرف على أسس إنتاج الرسالة الإعلانية، ودراسة أنواع الرسائل الاتصالية الإعلانية، وخصائص الإعلانات العصرية، والتعرف على أهمية إنتاج الرسالة الإعلانية بالنسبة لمهنة العلاقات العامة، ومعرفة الأساليب الحديثة في إنتاج الإعلان.

المخرجات التعليمية: 

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بأساسيات الإنتاج الإعلاني، ومعرفة أنواع الإعلانات، وفهم خصائص الإعلانات، ومعرفة مواصفات الإنتاج الإعلاني المتكامل، وأن يعرف مراحل إنتاج الرسائل الإعلانية.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين الإعلانات الحديثة والقديمة، واستيعاب الطالب لمتطلبات الإعلانات بحسب المنتجات، وكذلك استيعاب نقاط الضعف في إعلانات المنافسين والعمل عليها، ومواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة في إنتاج الإعلان، ومن تم إدراك متطلبات الإنتاج الإعلاني.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على صناعة إعلان العلاقات العامة والإعلانات الأخرى، وامتلاك مهارة التسويق الإعلاني وإتقان فن استخدام برامج التصميم الحديثة، وتعلم كيفية تحقيق التكامل بين الإنتاج الإعلاني واقتصادياته، واستطاعة الطالب أن يصمم منهجا خاصا به في هذه المادة.

د. المهارات العامة:

امتلاك الأفكار الجديدة التي تعطي قيمة في تصميم الإعلان، واستطاعة الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة لتصميم الإعلانات، وقدرة الطالب على استخدام الوسائط المتعددة في الإعلانات، وكذلك قدرة الطالب على إنتاج إعلان يربط بين المحتوى والشكل والهدف الذي يسعى لتحقيقه، ومن تم مدى قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية.

محتوى المقرر:

مفهوم الإنتاج الإعلاني، أنواع الإعلانات، مواصفات الإعلان المتكامل، العوامل المؤثرة على عملية الإنتاج، شرح طريقة تحديد الأفكار الإبداعية الإعلانية، تحديد الاستراتيجيات الإبداعية في الرسائل الإعلانية، القدرة على قراءة الإعلانات المنافسة، فهم خصائص الجمهور، التعرف على طرق اختيار الوسائل الإعلانية، الوسائل الإعلانية التقليدية، الوسائل الإعلاني الحديثة، طرق تصميم الإعلانات، تطبيقات في إنتاج الرسائل الإعلانية، إنتاج الحملات الإعلانية.

التوزيع الزمني للمحاضرات:          

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم  الإنتاج الإعلاني 2 2
2 أنواع الإعلانات 2 2
3 مواصفات الإعلان المتكامل 2 2
4 العوامل المؤثرة على عملية الإنتاج 4 2 2
5 شرح طريقة تحديد الأفكار الإبداعية الإعلانية 4 2 2
6 تحديد الاستراتيجيات الإبداعية في الرسائل الإعلانية 4 2 2
7 القدرة على قراءة الإعلانات المنافسة 4 2 2
8 فهم خصائص الجمهور 4 2 2
9 التعرف على طرق اختيار الوسائل الإعلانية 4 2 2
10 الوسائل الإعلانية التقليدية 4 2 2
11 الوسائل الإعلاني الحديثة 4 2 2
12 طرق تصميم الإعلانات 4 2 2
13 تطبيقات في إنتاج الرسائل الإعلانية 4 2 2
14 إنتاج الحملات الإعلانية 4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، وتكليف الطلاب بمتابعة الإعلانات، تدريبات وتطبيقات إنتاج الإعلانات.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

المراجع:

  • هندسة الإعلان الفعال: المدخل لصناعة الإعلان. دار الكتاب، ط1، 2014. علي فلاح الزعبي، عبدالعزيز مصطفى أبونبعه، الإمارات.
  • دراسات في العلاقات العامة والإعلان. دار العالم العربي، ط1، 2009. أحمد فاروق ردوان، القاهرة.

الاتصال التنظيمي داخل المؤسسات
ــــــــــــ

  • (MRT436)
  • 2
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى تكوين الأساس العلمي للطالب في الاتصال التنظيمي ومفاهيمه المتعددة، وأهمية الاتصال التنظيمي في المؤسسات، ودراسة أهداف الاتصال التنظيمي وأهمية القنوات الاتصالية للمؤسسات، ومن تم التعرف مفهوم الثقافة التنظيمية وأهميتها، ومعرفة بناء الثقافة التنظيمية والمحافظة عليها.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب أساسيات الاتصال التنظيمي، وأن يدرك الطالب الوظائف الأساسية للتغيير، وكذلك فهم المدارس السلوكية للاتصال التنظيمي، واستيعاب طبيعة وسمات الثقافة التنظيمية، وأهمية التغيير التنظيمي داخل المؤسسات من أجل التغيير.

ب. المهارات الذهنية:                                                                                           

ربط الطالب بين الاتصال التنظيمي وثقافة المؤسسة، واستيعاب عناصر الاتصال التنظيمي، ومعرفة خصائص الجمهور الداخلي، واختيار قنوات الاتصال بالشكل المثالي، ومعرفة المدارس السلوكية للاتصال التنظيمي.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

جعل الطالب مستوعبا لأهمية الاتصال التنظيمي، والتمييز بين وسائل الاتصال المستخدمة، واستخدام مهارات الفنون التحريرية لكافة وسائل الإعلام، وكذلك إدارة الاتصال الداخل واستثماره بالشكل الصحيح، واستطاعة الطالب أن يصمم منهجا خاصا به في هذه المادة.

د. المهارات العامة:

القدرة على تغيير الثقافة السلبية في المؤسسة، والتمكن من صناعة ثقافة المشاركة في صناعة القرارات، ومدى قدرة الطالب على تحديد قنوات الاتصال ووسائل التغيير، وكذلك قدرة على تطبيق قواعد التغيير داخل المؤسسات، ونشر أسباب التغيير، والقيام بدور العلاقات العامة في قبول ثقافة التغيير من اجل التطوير.

 محتوى المقرر:

مفهوم الاتصال التنظيمي، أهمية الاتصالات التنظيمية وقنواتها وأهدافها، وظائف الاتصالات التنظيمية في العملية الإدارية وعناصرها، المداخل السلوكية للاتصال التنظيمي، تحسين مهارات الاتصال التنظيمي، طبيعة الثقافة التنظيمية، ومعوقات الاتصال التنظيمي، العلاقات العامة وثقافة المنظمة وسمات الجمهور الداخلي، الثقافة التنظيمية وخصائصها وثقافة المجتمع، الربط بين خصائص الاتصال التنظيمي وثقافة المنظمة، أهمية ثقافة التغيير التنظيمي وأساليب معالجته، أسباب تغيير ثقافة المنظمة، أنواع التغيير داخل المنظمات ومراحل التغيير : مراجعة الثقافة – تغيير الثقافة – تقييم التغير، قواعد التغيير ووسائله – والسياسات المساندة لعملية التغيير، دور العلاقات العامة في قبول التغيير وصناعة القيم الإيجابية داخل المؤسسات.

التوزيع الزمني للمحاضرات:                            

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري
1 مفهوم الاتصال التنظيمي 2 2
2 أهمية الاتصالات التنظيمية وقنواتها وأهدافها 2 2
3 وظائف الاتصالات التنظيمية في العملية الإدارية وعناصرها 2 2
4 المداخل السلوكية للاتصال التنظيمي 2 2
5 تحسين مهارات الاتصال التنظيمي 2 2
6 طبيعة الثقافة التنظيمية، ومعوقات الاتصال التنظيمي 2 2
7 العلاقات العامة وثقافة المنظمة وسمات الجمهور الداخلي 2 2
8 الثقافة التنظيمية وخصائصها وثقافة المجتمع 2 2
9 الربط بين خصائص الاتصال التنظيمي وثقافة المنظمة 2 2
10 أهمية ثقافة التغيير التنظيمي وأساليب معالجته 2 2
11 أسباب تغيير ثقافة المنظمة 2 2
12 أنواع التغيير داخل المنظمات ومراحل التغيير : مراجعة الثقافة – تغيير الثقافة – تقييم التغير 2 2
13 قواعد التغيير ووسائله – والسياسات المساندة لعملية التغيير 2 2
14 دور العلاقات العامة في قبول التغيير وصناعة القيم الإيجابية داخل المؤسسات 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب والأساتذة، ونماذج للاتصال التنظيمي في المؤسسات.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

 المراجع:

  • العلاقات العامة وتغيير ثقافة المؤسسة. عالم الكتب، ط1، 2015. فؤاده البكري، القاهرة.
  • الاتصالات التسويقية المتكاملة. دار النهضة العربية، ط4، 2017. سامي عبدالعزيز، القاهرة.

تصميم المطبوعات الإعلامية
ــــــــــــ

  • (MRT517)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري
  • MRT731

نظرة عامة عن المقرر:

تزويد الطالب بمفهوم المطبوعة ونشأتها وتطورها، والتعريف بأنواع مطبوعات العلاقات العامة، وفهم أساليب إخراج وتصميم مطبوعات العلاقات العامة، وإدراك الطالب بتحقيق أهداف العلاقات العامة من خلال هذه المطبوعات، وفهم التحديات الجديدة لمطبوعات العلاقات العامة.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بمفهوم مطبوعات العلاقات العامة، ومعرفة أنواع مطبوعات العلاقات العامة، وفهم العناصر التحريرية لمطبوعات العلاقات العامة، وان يصف الطالب الآليات الحديثة في تصميم المطبوعات، وكذلك الإعلان في مطبوعات العلاقات العامة.

ب. المهارات الذهنية:

وعي الطالب بأهمية وسائل الاتصال المطبوعة في ممارسة العلاقات العامة، وأهمية استفادة المؤسسات من المطبوعات في التعريف بها، والفرق بين المطبوعات الداخلية والخارجية، واستيعاب الطلاب لأنواع وسائل الاتصال المطبوعة، وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد المقرر.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على التعريف بالمؤسسة وسياستها من خلال المطبوعة، وتوظيف الإعلان بالشكل الجيد عبر مطبوعات العلاقات العامة، وتنمية المهارات العملية لدى الطالب بإمكانية التصميم والإخراج بالشكل الجيد، والقدرة على الاستفادة من التكنولوجيا في عملية التصميم والإخراج وإمكانية استخدام أنواع الفنون الصحفية التي تناسب نوع الرسالة الاتصالية.

د. المهارات العامة:

القدرة على اختيار نوع المطبوعة المناسبة بالنسبة للجمهور ولمحتوى الرسالة الاتصالية، واستطاعة الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة لتصميم مطبوعة علاقات عامة، وقدرته على تحرير الأخبار والقضايا من خلال المطبوعة، وكذلك توظيف البرامج الاتصالية المناسبة للتصميم ومن تم قدرته على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية.

 محتوى المقرر:

ماهية المطبوعة وتصميمها، أهمية استخدام المطبوعات في ممارسة العلاقات العامة، أنواع المطبوعات، الإخراج الفني المدارس والسلوك، الأشكال الإخراجية للمطبوعات والنصوص، تصميم مطبوعات العلاقات العامة من حيث المحتوى والشكل، مكونات التصميم وأسس التصميم، تصميم (الكتيبات – المطوية)، تصميم الصحيفة، تصميم المجلة، تصميم الإعلان والملصق، تصميم الشعارات والعلامات التجارية (نماذج عالمية).

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 ماهية المطبوعة وتصميمها 2 2
2 أهمية استخدام المطبوعات في ممارسة العلاقات العامة 2 2
3 أنواع المطبوعات 2 2
4 الإخراج الفني المدارس والسلوك 2 2
5 الأشكال الإخراجية للمطبوعات والنصوص 4 2 2
6 فن التعامل مع الصورة واللون 4 2 2
7 تصميم مطبوعات العلاقات العامة من حيث المحتوى والشكل 4 2 2
8 مكونات التصميم وأسس التصميم 4 2 2
9 البرامج الحديثة المتخصصة في تصميم المطبوعات 4 2 2
10 تصميم (الكتيبات – المطوية ) 4 2 2
11 تصميم الصحيفة 4 2 2
12 تصميم المجلة 4 2 2
13 تصميم الإعلان والملصق 4 2 2
14 تصميم الشعارات والعلامات التجارية (نماذج عالمية 4 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأستاذ المادة، وتكليف الطلاب بمتابعة مطبوعات المؤسسات، والنماذج الحديثة لأنواع المطبوعات، وتدريب على الإخراج وتصميم مطبوعة.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

المراجع:

  • إعلام العلاقات العامة. دار الكتاب الحديث، ط1، 2015. عبدالرحمن بن عبدالله عبدالقادر، القاهرة.
  • أصول العلاقات العامة الإنسانية والدينية. المكتبة المصرية للمطبوعات، ط2، 2012. رفعت عارف الضبع، القاهرة.

تنظيم الأحداث الخاصة
ــــــــــــ

  • (MRT518)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري
  • MJU631

نظرة عامة عن المقرر:

ماهية الأحداث والمناسبات والفعالياتـ، وتزويد الطالب أساسيات وقواعد تنظيم الأحداث، والتعريف بأنواع الأحداث والمناسبات الخاصة بالعلاقات العامة، وشرح أهمية الأحداث والمناسبات وعلاقتها بتحقيق أهداف العلاقات العامة، وكذلك إدراك الأساليب الاتصالية الحديثة المستخدمة في الترويج للأحداث الخاصة.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بأساسيات وقواعد تنظيم الأحداث الخاصة بالعلاقات العامة، ومعرفة أنواع تنظيم الأحداث والمناسبات، وأن يصف الطالب كل ما قدم له في هذا المقرر، وأن يتذكر كل ما يقدم له من معلومات في هذا البرنامج التعليمي، والتعرف على نماذج عالمية في تخطيط الأحداث الخاصة باعتبارها أصبحت من اقوى الأساليب الاتصالية الترويجية للمؤسسات.

ب. المهارات الذهنية:

وعي الطالب بأهمية التنظيم الجيد للأحداث من أجل الصورة الذهنية للمؤسسات، وأهمية استفادة المؤسسات في بناء العلاقات من خلال تنظيم المناسبات، وإدراك الطلاب لعملية التخطيط الجيد للمناسبات، واستيعاب الطلاب فكرة تقديم المؤسسة والتعريف بها في المناسبات والأحداث، والتعامل مع وسائل الإعلام في تنظيم الأحداث.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على التسويق للمؤسسة ومنتجاتها في عند تنظيم الفعاليات، وتوظيف الإعلان بالشكل الجيد قبل الحدث، وتنمية المهارات العملية لدى الطالب فيما يتعلق بتنظيم الأحداث والمناسبات للعلاقات العامة، والقدرة على الاستفادة من التكنولوجيا في عملية تنظيم الأحداث، وبناء العلاقات مع الجماهير ووسائل الإعلام أثناء وبعد الحدث.

د. المهارات العامة:

الاستعداد الجيد بتقييم الحدث وتقويمه، واستطاعة الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة لتنظيم حدث معين، وأيضا قدرته على تحرير وإلقاء البيانات عبر المناسبات، والتدريب الجيد بعمل البروفات الخاصة بتنظيم الأحداث، ومعرفة قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية.

محتوى المقرر:

مفهوم وطبيعة الحدث وتوضيح المصطلحات المرتبطة بالحدث، أنواع المناسبات والأحداث، توضيح أهمية إقامة تنظيم الأحداث بالنسبة للعلاقات العامة ومتى تلجأ إليها، دور المناسبات في دعم العلاقات العامة، أهداف المناسبات في العلاقات العامة، وظائف المناسبات في العلاقات العامة، تنظيم الزيارات الميدانية، تنظيم المعارض، أنواع المعارض، تنظيم الاجتماعات وأنواعها (زيارات الطلاب إلى المؤسسات ومعرفة آلية تنظيم المناسبات والأحداث الخاصة)، تنظيم المؤتمرات والمحاضرات، تنظيم اللقاءات والمقابلات (تنظيم الطلاب للمناسبات والأحداث داخل الكلية، شرح طرق ترويج الحدث الخاص وأهمية دور الإنترنت، توضيح دور الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات في تطوير وزيادة فاعلية الأحداث الخاصة.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم وطبيعة الحدث وتوضيح المصطلحات المرتبطة بالحدث 2 2
2 أنواع المناسبات والأحداث 2 2
3 توضيح أهمية إقامة تنظيم الأحداث بالنسبة للعلاقات العامة ومتى تلجأ إليها 2 2
4 دور المناسبات في دعم العلاقات العامة 2 2
5 أهداف المناسبات في العلاقات العامة 4 2 2
6 وظائف المناسبات في العلاقات العامة 4 2 2
7 تنظيم الزيارات الميدانية 4 2 2
8 تنظيم المعارض 4 2 2
9 أنواع المعارض 4 2 2
10 تنظيم الاجتماعات وأنواعها (زيارات الطلاب إلى المؤسسات ومعرفة آلية تنظيم المناسبات والأحداث الخاصة) 4 2 2
11 تنظيم المؤتمرات والمحاضرات 4 2 2
12 تنظيم اللقاءات والمقابلات (تنظيم الطلاب للمناسبات والأحداث داخل الكلية 4 2 2
13 شرح طرق ترويج الحدث الخاص وأهمية دور الإنترنت 4 2 2
14 توضيح دور الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات

في تطوير وزيادة فاعلية الأحداث الخاصة

4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، المناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، تكليف الطلاب لحضور المناسبات والأحداث، الإعداد لتنظيم الأحداث، المشاركة في المناسبات المؤسساتية.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

 المراجع:

  • فنون العلاقات العامة الحديثة وقواعد الإتيكيت والبرتوكول. دار الفكر العربي، ط1، 2013. عبد المجيد شكري، القاهرة.
  • الاتصال الشخصي في عصر لتكنولوجيا والاتصال. عالم الكتب، ط2، 2005. فؤادة عبدالمنعم البكري، القاهرة.

التخطيط للحملات الإعلانية
ــــــــــــ

  • (MJU531)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

يدرس الطالب مفهوم الحملة الإعلانية وأهميتها لدى ممارس العلاقات العامة، والتعرف على أنواع الحملات الإعلانية التي تستخدمها العلاقات العامة، وتحديد الاستراتيجيات الاتصالية في الحملات الإعلانية، ومعرفة عناصر الحملة الإعلانية وكيفية التخطيط لها، وأهمية التخطيط للحملات الإعلانية للمؤسسات.

 المخرجات التعليمية: 

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بمفهوم الحملة الإعلانية وعناصرها، ومعرفة أهداف الحملة الإعلانية، والتعرف على كيفية التخطيط للحملة الإعلانية، ومعرفة الأساليب المستخدمة في الحملة الإعلانية ومراحلها وفهم الوسائل المستخدمة في الحملات الإعلانية.

ب. المهارات الذهنية

فهم كيفية إنتاج حملة إعلانية الفعالة، واستيعاب آلية اختيار الوسائل الاتصالية المناسبة لنوع الحملة الإعلانية، وربط الطالب بين العلاقات العامة والحملات الإعلانية، واستيعاب مشكلات الحملات الإعلانية والعوامل المؤثرة على إنتاجها، ومعرفة خصائص الجمهور المستهدف من الحملة الإعلانية.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

معرفة أنشطة الحملات ومدى علاقة طرفي الاتصال (معلنين والوكالات)، وإدراك أنواع الحملات الإعلانية وأهم الاستراتيجيات المستخدمة بها، وإمكانية توظيف التقنيات الاتصالية الحديثة في الحملة الإعلانية، والقدرة على تصميم الحملات الإعلانية، واستطاع الطالب أن يصمم منهجا خاصا به في هذه المادة.

د. المهارات العامة:

تحليل الحملات الإعلانية عبر الوسائل الاتصالية التقليدية والحديثة، إمكانية إدارة الحملة الإعلانية وتنفيذها بصورة جيدة، وقدرة الطالب على فهم دور الإنترنت كوسيلة اتصال جديدة في الحملات الإعلانية، وكذلك معرفة استخدام الصور في الإعلانات وتوظيف القيم الجمالية للصورة، وقدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية.

 محتوى المقرر:

مفهوم الحملات الإعلامية (إعلانية – إعلامية – توعوية)، الحملة الإعلانية أهميتها وعناصرها  بالنسبة للعلاقات العامة، تحديد أهداف الحملة الإعلانية، التخطيط للحملة الإعلانية: التركيز – السيطرة – التكرار، أساليب التخطيط للحملة أسلوب الخطة المستمرة – أسلوب الخطة المجزأة – أسلوب الخطة المتكاملة، الوسائل الإعلامية المستخدمة للحملة – ومعرفة خصائص الجمهور، التعرف على دور الإنترنت كوسيلة اتصال في الحملات الإعلانية، تصميم حملة إعلانية بكافة الوسائل، أهم أفكار الحملات الإعلانية : حث المستهلك على زياد مشترياته- جلب جيل جديد للسلعة – الربط بين أسرة واحدة من السلعة، تقدير مخصصات الحملة، تقرير الحملة، شرح المشكلات والمعوقات التي تواجه المعلن والوكالة، نماذج لأهم وأشهر حملات إعلانية في العالم، تخطيط وتنفيذ حملة الإعلامية على أرض الواقع.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم الحملات الإعلامية (إعلانية – إعلامية – توعوية) 2 2
2 الحملة الإعلانية أهميتها وعناصرها  بالنسبة للعلاقات العامة 2 2
3 تحديد أهداف الحملة الإعلانية 2 2
4 التخطيط للحملة الإعلانية: التركيز – السيطرة – التكرار 4 2 2
5 أساليب التخطيط للحملة  أسلوب الخطة المستمرة – أسلوب الخطة المجزأة – أسلوب الخطة المتكاملة 4 2 2
6 الوسائل الإعلامية المستخدمة للحملة – ومعرفة خصائص الجمهور 4 2 2
7 التعرف على دور الإنترنت كوسيلة اتصال في الحملات الإعلانية 4 2 2
8 تصميم حملة إعلانية بكافة الوسائل 4 2 2
9 أهم أفكار الحملات الإعلانية : حث المستهلك على زياد مشترياته- جلب جيل جديد للسلعة – الربط بين أسرة واحدة من السلعة. 4 2
10 تقدير مخصصات الحملة 4 2 2
11 تقرير الحملة 4 2 2
12 شرح المشكلات والمعوقات التي تواجه المعلن والوكالة 4 2 2
13 نماذج لأهم وأشهر حملات إعلانية في العالم 4 2 2
14 تخطيط وتنفيذ حملة الإعلامية على أرض الواقع 4 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، والحملات الإعلامية، والنماذج للحملات، والقدرة على تنفيذ الحملات الإعلانية.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

المراجع:

  • أسس الإعلان المكتبة العصرية. ط1، 2008. أحمد محمد غنيم، القاهرة.
  • دراسات في العلاقات العامة والإعلان. دار العالم العربي، ط1، 2009. أحمد فاروق ردوان، القاهرة.

الكتابة للعلاقات العامة
ــــــــــــ

  • (MJU532)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري
  • MRT431

نظرة عامة عن المقرر:

تزويد الطالب بأساسيات وقواعد الكتابة في مجال العلاقات العامة، وشرح أهمية الكتابة للعلاقات العامة في المؤسسات والهيئات المختلفة، والتعرف على أشكال وأساليب الكتابة في العلاقات العامة، والتحديات التقنية التي تواجه الكتابة للعلاقات العامة، ودراسة أخلاقيات الكتابة العلاقات العامة ونشاطاتها.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بقواعد الكتابة في العلاقات العامة وأشكالها المختلفة، ومعرفة أهمية الكتابة للعلاقات العامة في المؤسسات، وكسب مهارات الكتابة التي يجب أن يتحلى بها ممارسي العلاقات العامة، وان يدرك الطالب الفرق بين الكتابة الإعلامية والكتابة للعلاقات العامة، وكذلك معرفة الجوانب القانونية والأخلاقية التي تحكم وتنظم الكتابة للوسائل الإعلامية للمؤسسات.

ب. المهارات الذهنية:

امتلاك الطلاب لمهارات الكتابة الصحفية، والقدرة على التمييز بين الكتابة الإعلامية والكتابة للعلاقات العامة، واستيعاب الطالب للهدف من الكتابة للعلاقات العامة، وإدراك أساليب الإقناع المختلفة من خلال الكتابة، القدرة على كتابة البيانات الصحفية.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

القدرة عل اختيار الفنون التحريرية المناسبة للخبر الإعلامي، وأيضا إتقان فنون استخدام الكتابة الإلكترونية بالأساليب الحديثة، واستخدام مهارات الفنون التحريرية لكافة وسائل الإعلام، والقدرة على الكتابة للمؤسسات من غير الوقوع في المخالفات الأخلاقية والقانونية، وكذلك إمكانية الكتابة للصحف والإذاعات المسموعة والمرئية.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، واستطاعة الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة في هذا المقرر، وكذلك قدرته على التحرير والصياغة وخاص التقارير، وأيضا كتابة التقارير العلمية والصحفية، وتحرير الإعلانات بشكل أخلاقي.

 محتوى المقرر:

مناقشة الفرق بين الكتابة للعلاقات العامة والكتابة الإعلامية، مفهوم الكتابة للعلاقات العامة وأهميتها للمؤسسات، أهداف  الكتابة للعلاقات العامة وقواعد الكتابة، استراتيجيات الكتابة للعلاقات العامة، استراتيجية الإقناع + اليسر + التثقيف والمعلومات + الترهيب + الدعاية للقادة+ استراتيجية الرد على وسائل الإعلام، مواصفات الكتابة للعلاقات العامة وأخلاقيات المهنة والمسؤولية القانونية، أشكال وأساليب الكتابة للعلاقات العامة، كتابة الرسائل  المذكرات، فن التقارير وأنواعها، كتابة الخطب والمؤتمرات والبيانات، تحرير المجلات الداخلية والخارجية، الكتابة للإعلان والملصقات واللافتات، الكتابة للراديو والتلفزيون والكتابة للأفلام، الكتابة للمواقع والصفحات الإلكترونية في المؤسسات.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مناقشة الفرق بين الكتابة للعلاقات العامة والكتابة الإعلامية . 2 2
2 مفهوم الكتابة للعلاقات العامة وأهميتها للمؤسسات 2 2
3 أهداف  الكتابة للعلاقات العامة وقواعد الكتابة 2 2
4 استراتيجيات الكتابة للعلاقات العامة 2 2
5 استراتيجية الإقناع + اليسر + التثقيف والمعلومات + الترهيب + الدعاية للقادة+ استراتيجية الرد على وسائل الإعلام 4 2 2
6 مواصفات الكتابة للعلاقات العامة وأخلاقيات المهنة والمسؤولية القانونية 4 2 2
7 أشكال وأساليب الكتابة للعلاقات العامة 4 2 2
8 كتابة الرسائل  المذكرات 4 2 2
9 فن التقارير وأنواعها 4 2
10 كتابة الخطب والمؤتمرات والبيانات 4 2 2
11 تحرير المجلات الداخلية والخارجية 4 2 2
12 الكتابة للإعلان والملصقات واللافتات 4 2 2
13 الكتابة للراديو والتلفزيون والكتابة للأفلام 4 2 2
14 الكتابة للمواقع والصفحات الإلكترونية في المؤسسات 4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، تكليف الطلاب بمتابعة مطبوعات المؤسسات، النماذج الحديثة لأنواع المطبوعات، القدرة على إخراج وتصميم مطبوعة.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

 المراجع:

  • إعلام العلاقات العامة. دار الكتاب الحديث، ط1، 2015. عبدالرحمن بن عبدالله العبدالقادر، القاهرة.
  • فن التحرير للإعلان والعلاقات العامة. دار النهضة العربية، ط1، 2005. عصام الدين فرج، القاهرة.

مبادئ التسويق
ــــــــــــ

  • (MJU535)
  • 3
  • 2 نظري
  •  إجباري
  • MJU631

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى تزويد الطالب بأساسيات ومفاهيم التسويق ومبادئه، ومعرفة أهمية التسويق والعناصر المكونة لعملية التسويق، والتعرف على علاقة التسويق بالعلاقات العامة في المؤسسات والهيئات المختلفة، ومعرفة المزيج التسويقي، وكذلك التسويق في الإعلام الجديد.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بمفهوم وأهمية التسويق في العلاقات العامة، ومعرفة علاقة التسويق بالعلاقات العامة، وكذلك معرفة مكونات العملية التسويقية، والوسائل الاتصالية المستخدمة في عملية التسويق، وتوظيف الإعلان في التسويق.

ب. المهارات الذهنية:

استيعاب الطلاب علاقة التسويق بالعلاقات العامة، واستخدام الإعلان في عملية التسويق، وإدارة عملية التسويق والمزيج التسويقي، العوامل المؤثرة على سلوك الجهور إزاء عملية التسويق.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على تمييز بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني، وامتلاك مهارة التسويق بالإعلانات، وقدرة الطالب على البحث وتقييم الموقف التسويقي والترويجي للشركات المختلفة، وتعلم كيفية تحقيق التكامل بين عناصر الاتصالات التسويقية مثل الإعلان وتنشيط المبيعات والعلاقات العامة وكذلك القدرة على التسويق بالعلاقات.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، واستطاعة الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة حول المزيج التسويقي، وكذلك قدرته على القيام بالحملات التسويقية، وإمكانية توظيف الوسائل الاتصالية الحديثة في عملية التسويق، وقدرة الطالب على تصميم نموذج لاستخدام استراتيجية الاتصالات التسويقية المتكاملة.

محتوى المقرر:

مفهوم التسويق وأهميته، راحل تطور مفهوم التسويق، علاقة التسويق بالعلاقات العامة، أهداف عملية التسويق، المزيج التسويقي، التسويق الاجتماعي + التسويق التجاري، التسويق المستتر + التسويق الأخضر، الاتصالات التسويقية المتكاملة، الحملات التسويقية وإدارتها، التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مزايا التسويق الإلكتروني، التحديات التي تواجه التسويق الإلكتروني، تسويق الإعلانات الإلكترونية.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري
1 مفهوم التسويق وأهميته 2 2
2 مراحل تطور مفهوم التسويق 2 2
3 علاقة التسويق بالعلاقات العامة 2 2
4 أهداف عملية التسويق 2 2
5 خصائص عملية التسويق 2 2
6 المزيج التسويقي 2 2
7 التسويق الاجتماعي + التسويق التجاري 2 2
8 التسويق المستتر + التسويق الأخضر 2 2
9 الاتصالات التسويقية المتكاملة 2 2
10 الحملات التسويقية وإدارتها 2 2
11 التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2 2
12 مزايا التسويق الإلكتروني 2 2
13 التحديات التي تواجه التسويق الإلكتروني 2 2
14 تسويق الإعلانات الإلكترونية 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب والأساتذة، وتدريبات الطلاب بمتابعة التسويق، تدريب الطلاب على حملات التسويق.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

المراجع:

  • العلاقات العامة وتغيير ثقافة المؤسسة. عالم الكتب، ط1، 2015. فؤاده البكري، القاهرة.
  • الاتصالات التسويقية المتكاملة. دار النهضة العربية، ط4، 2017. سامي عبدالعزيز، القاهرة.
  • مجلة علمية: يسر استخدام مواقع التسويق الإلكتروني وانعكاسه على السلوك الشرائج للمتسوقين. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان، العدد السابع، أبريل، 2020. عبده قناوي أحمد عبدالعزيز ، القاهرة.

تنظيم وإدارة العلاقات العامة
ــــــــــــ

  • (MJU631)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري
  • MJU631

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية تنظيم إدارة العلاقات العامة، ومعرفة أنواع التنظيم في أجهزة العلاقات العامة، وكذلك شرح الوظائف المهمة للعلاقات العامة في المؤسسات، وتنمية مهارة ممارسي العلاقات العامة في الاهتمام بالجمهور الداخلي، وفهم مستويات إدارة العلاقات العامة.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بمفهوم تنظيم إدارة العلاقات العامة، والتعرف على أهمية دراسة تنظيم إدارة العلاقات العامة وأهدافها وأنواعها، وأن يتذكر الطالب كل ما يقدم له فيما يتعلق بالتقسيمات الداخلية لجمهور العلاقات العامة، وأن يشرح الطالب من خلال فهمه ومعرفته مستويات تنظيم إدارة العلاقات العامة، وأن يرسم الطالب خطة لمراجعة وقراءة كل ما قدم له عن أنواع برامج في العلاقات العامة.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين العلاقات العامة النظرية والتطبيقية، واستيعاب أهمية إقامة النشطات الداخلية للمؤسسة، وأن يميز الطالب ويفرق بين التقسمات الداخلية لجمهور العلاقات العامة، واستطاعته اختيار الوسائل الاتصالية المناسبة لتنفيذ خطط العلاقات العامة، وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد المقرر من برامج.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

القدرة على تقديم مقترحات لنشاطات المؤسسة، ومعرفة كيفية تطبيق الاستراتيجيات الاتصالية المناسبة، واستنباط الفروض من النظريات ومجالها التطبيقي في المؤسسات الليبية، وقدرته على تحليل المعايير المختلفة لتنظيم إدارة العلاقات العامة، وكذلك قدرته في تقييم برامج العلاقات العامة.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، واستطاعة لطالب أن يعمل في فريق واحد لمناقشة إقامة النشاطات الداخلية للمؤسسة، وأيضا قدرته في استخدام الوسائل الحديثة في تنفيذ برامج العلاقات العامة، وكذلك في تحديد الوسائل المناسبة للجمهور الداخلي، وقدرته في تقديم العروض متعلقة بالتخطيط لتطبيق أنشطة العلاقات العامة.

 محتوى المقرر:

مفهوم تنظيم العلاقات العامة، أهمية تنظيم إدارة العلاقات العامة، أهداف تنظيم إدارة العلاقات العامة، الخطة الإجرائية لتنظيم إدارة العلاقات العامة، متطلبات تنظيم إدارة العلاقات العامة، أنواع التقسيمات الداخلية لجمهور العلاقات العامة، الوحدات المتخصصة في مجال العلاقات العامة، وظائف إدارة العلاقات العامة، العوامل المؤثرة في اختيار الشكل التنظيمي لإدارة العلاقات العامة، حجم المؤسسة، طبيعة المؤسسة، حجم إدارة وجهاز العلاقات العامة، المركز المالي للمؤسسة، حجم ونوعية الجمهور.

التوزيع الزمني للمحاضرات:                                                            

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم  تنظيم العلاقات العامة 2 2
2 أهمية تنظيم إدارة العلاقات العامة 2 2
3 أهداف تنظيم إدارة العلاقات العامة 2 2
4 الخطة الإجرائية لتنظيم إدارة العلاقات العامة 4 2 2
5 متطلبات تنظيم إدارة العلاقات العامة 4 2 2
6 أنواع التقسيمات الداخلية لجمهور العلاقات العامة 4 2 2
7 الوحدات المتخصصة في مجال العلاقات العامة 4 2 2
8 وظائف إدارة العلاقات العامة 4 2 2
9 العوامل المؤثرة في اختيار الشكل التنظيمي لإدارة العلاقات العامة 4 2
10 حجم المؤسسة 4 2 2
11 طبيعة المؤسسة 4 2 2
12 حجم إدارة وجهاز العلاقات العامة 4 2 2
13 المركز المالي للمؤسسة 4 2 2
14 حجم ونوعية الجمهور 4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، المناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، تكليف الطلاب بمتابعة مكاتب وإدارات العلاقات العامة في المؤسسات، زيارات إدارات العلاقات العامة في المؤسسات.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

المراجع:

  • العلاقات العامة الدولية. دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، 2015. منال هلال المزاهرة، عمان.
  • إدارة العلاقات العامة المدخل الاستراتيجي. الدار المصرية اللبنانية، ط1، 2014. راسم محمد الجمال، خيرت معوض عياد، القاهرة.

المهارات الإعلامية للعلاقات العامة
ــــــــــــ

  • (MJU635)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

اكتساب المهارات الإعلامية التي يحتاجها العاملون في العلاقات العام، وإدراك الطلاب لمهارات التعامل مع وسائل الإعلام والإعلاميين، ومهارة التعامل مع الجمهور في الاتصال المباشر من الحديث والاستماع والإلقاء، والتعرف على التطورات التقنية الجديدة وكيفية استثمارها في مهنة العلاقات العامة، ومعرفة مهارات تنظيم العروض.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بماهية المهارة ومفرداتها في العلاقات العامة، ومعرفة الاتصال وأهمية بالنسبة للعلاقات العامة، وأن يصف الطالب سمات وخصائص ممارسي العلاقات العامة، واستيعاب أساليب الاتصال المباشر في أنشطة العلاقات العامة، ومعرفة أهم أساليب الاتصال المباشر.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين العلاقات العامة النظرية والتطبيقية، واستيعاب الوسائل الاتصالية الحديثة والقديمة المستخدمة في فعاليات وأنشطة العلاقات العامة، وإدراك أساليب مهارات الاتصال المباشر، واستطاعة الطالب التمييز السمع والاستماع والإنصات، وأن يقترح ويخطط لأنشطة العلاقات العامة.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

بناء قاعدة معرفية عن أسس وقواعد أنشطة العلاقات العامة، ومعرفة كيفية استخدام المهارات الإعلامية بحسب كل برنامج، والقدرة على استخدام المهارات الحديثة للعلاقات العامة التي تتعلق بالوسائل الاتصالية الحديثة، وكذلك قدرة الطالب على تحليل الدراسات البحثية في ميدان العلاقات العامة، القدرة على توصيل الرسائل للجمهور بأفضل المهارة عبر وسيلة اتصالية تناسب الجمهور.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، واستطاعة الطالب أن يعمل في فريق واحد لمناقشة تطبيق احدى نظريات العلاقات العامة، وقدرته على استخدام الوسائل الحديثة في تنفيذ برامج العلاقات العامة، وكذلك التعرف على الخطابات والحديث للجمهور في مختلف الأنشطة، ومن تم التعرف على تقديم العروض متعلقة بالتخطيط لتطبيق أنشطة وبرامج العلاقات العامة.

 محتوى المقرر:

مفهوم الاتصال وخصائصه  ومهاراته، الاتصال في التراث الإسلامي، أهمية الاتصال بالنسبة للعلاقات العامة، أساليب الاتصال في العلاقات العامة، مهارات الاتصال اللفظي ومقوماته، مهارة التحدث  للجمهور وعناصرها وخطواتها و مهارة الاستماع وأهميتها وأنواعها، مهارة التحدث لوسائل الإعلام بما يخدم المؤسسة وتحسين صورتها الذهنية، مهارات الإلقاء والتقديم وتحليل البحوث، أساسيات الملقي الجيد ومراحل مهارة الإلقاء، مهارات التعامل مع وسائل الإعلام التقليدية التعامل مع الصحافة، التعامل مع التلفزيون و الراديو، التعامل مع الاتصال المباشر :المؤتمرات، مهارات الاتصال الإلكتروني.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم الاتصال وخصائصه  ومهاراته 2 2
2 الاتصال في التراث الإسلامي 2 2
3 أهمية الاتصال بالنسبة للعلاقات العامة 2 2
4 أساليب الاتصال في العلاقات العامة 4 2 2
5 مهارات الاتصال اللفظي ومقوماته 4 2 2
6 مهارة التحدث للجمهور وعناصرها وخطواتها

و مهارة الاستماع وأهميتها وأنواعها

4 2 2
7 مهارة التحدث لوسائل الإعلام بما يخدم المؤسسة وتحسين صورتها الذهنية 4 2 2
8 مهارات الاتصال اللفظي  الاتصال غير اللفظي وأنواعه والعلاقة بينهم 4 2 2
9 مهارات الإلقاء والتقديم وتحليل البحوث 4 2 2
10 أساسيات الملقي الجيد ومراحل مهارة الإلقاء 4 2
11 مهارات التعامل مع وسائل الإعلام التقليدية التعامل مع الصحافة 4 2 2
12 التعامل مع التلفزيون و الراديو 4 2 2
13 التعامل مع الاتصال المباشر :المؤتمرات 4 2 2
14 مهارات الاتصال الإلكتروني 4 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، المناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، التدريبات على التحدث والاستماع، التدريبات المتعلقة بمهارة التقديم والإلقاء، التدريب على إعداد العروض والتفاعل مع الجمهور، التدريبات التعامل مع وسائل الجمهور.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

 المراجع:

  • المهارات الإعلامية للعلاقات العامة والملحق الإعلامي. ديوان الكتاب للثقافة والنشر، ط1،
  • حبيب رمال، الأردن.
  • العلاقات العامة وتغيير ثقافة المنظمات. عالم الكتب، ط1، 2015. فؤادة البكري، القاهرة.

العلاقات العامة في إدارة الأزمات
ــــــــــــ

  • (MJU636)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى تكوين الإساس العلمي للطالب في إدارة أزمات العلاقات العامة الأزمة ومفاهيمها وخصائصها، والتعرف على أهمية العلاقات العامة في إدارة الأزمات للمؤسسات المختلفة، وكذلك سبل استخدام الاستراتيجيات الاتصالية المختلفة في إدارة الأزمات، وتعامل وسائل الإعلام مع الأزمات.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تزويد الطالب بمفهوم الأزمة ونشأتها وخصائصها وكيف يتم وضع الخطط لمواجهة الأزمات، ومعرفة الطالب لأنواع الأزمات وكيفية إدارتها، وأيضا معرفة كيفية مواجهة الأزمات، وكذلك كيفية التعامل مع وسائل الإعلام وقت الأزمات.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين مفهوم الأزمة ومفاهيمها المختلفة، واستيعاب الاستراتيجيات الاتصالية التي يتم استخدامها وقت الأزمات ونماذجها العلمية، وأن يميز الطالب بين أنواع الخطط لمواجهة الأزمات بحسب طبيعة وخصائص كل مؤسسة، وأيضا استيعاب أهمية استخدام العلاقات العامة للوسائل الإلكترونية في وقت الأزمات، ومن تم إدراك الطالب لأهمية الوقت في مواجهة الأزمات خاصة في التعامل مع وسائل الإعلام.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على التعامل مع آلية إدارة وسائل الإعلام خلال الأزمة، وتنمية مهارات الطالب في معالجة الأزمات، واستطاعة الطالب جمع كل المعلومات المتعلقة بالأزمة من مختلف المصادر، وإمكانية تغيير الخطط المعدة للطواري وقت الأزمات، وكذلك امتلاك مهارة استخدام الحملات الإعلامية في وقت الأزمات.

د. المهارات العامة:

مدى استطاعة الطالب أن يعمل في فريق في حال وضعه في مناقشة لإدارة أزمة ما، وامتلاك مهارات أخصائي العلاقات العامة وتوظيفها وقت الأزمات، وقدرة الطالب على التعامل مع الأزمة قبل حدوتها وكيفية نجاح العلاقات العامة في إدارة الأزمات، وقدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية.

محتوى المقرر:

مفهوم الأزمة ونشأتها ومفاهيمها المرتبطة بها، مراحل وخصائص الأزمات وأنواعها، أهمية إنشاء إدارة للأزمات، استراتيجية اتصالات الأزمة، كيفية كتابة الخطة لإدارة الأزمة، إعلام الأزمة، كيفية تخطط المؤسسات لإدارة الأزمة، ارتباط العلاقات العامة بإدارة الأزمات، عوامل نجاح العلاقات العامة في إدارة الأزمات، كيفية نجاح أخصائي العلاقات العامة أثناء الأزمات، العلاقات العامة ومواقع التواصل الاجتماعي أثناء الأزمات، حملات العلاقات العامة أثناء الأزمات، نماذج لبعض الأزمات المعاصرة، النظريات الإعلامية المفسرة لعلاقة وسائل بإدارة الأزمات.

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم الأزمة ونشأتها ومفاهيمها المرتبطة بها 2 2 2
2 مراحل وخصائص الأزمات وأنواعها 2 2 2
3 أهمية إنشاء إدارة للأزمات 2 2 2
4 استراتيجية اتصالات الأزمة 2 2 2
5 كيفية كتابة الخطة لإدارة الأزمة 4 2 2
6 إعلام الأزمة 4 2 2
7 كيفية تخطط المؤسسات لإدارة الأزمة 4 2 2
8 ارتباط العلاقات العامة بإدارة الأزمات 4 2 2
9 عوامل نجاح العلاقات العامة في إدارة الأزمات 4 2 2
10 كيفية نجاح أخصائي العلاقات العامة أثناء الأزمات 4 2 2
11 العلاقات العامة ومواقع التواصل الاجتماعي أثناء الأزمات 4 2 2
12 حملات العلاقات العامة أثناء الأزمات 4 2 2
13 نماذج لبعض الأزمات المعاصرة 4 2 2
14 النظريات الإعلامية المفسرة لعلاقة وسائل بإدارة الأزمات 4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، تكليف الطلاب بمتابعة أزمات المؤسسات، النماذج الحية للأزمات، القدرة على إعداد الخطط لمواجهة الأزمات.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

 المراجع:

  • العلاقات العامة وإدارة الأزمة. جامعة الملك سعود، ط1، 2016. حنان أحمد سليم، السعودية
  • إدارة العلاقات العامة المدخل الاستراتيجي. الدار المصرية اللبنانية، ط4، 2014. راسم محمد الجمال، خيري معوض عياد، القاهرة.

نماذج وتطبيقات العلاقات العامة
ــــــــــــ

  • (MRT731)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري
  • MJU532

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى تعريف الطالب بأهم نماذج العلاقات العامة، ومعرفة النظريات الخاصة بالعلاقات العامة، والفلسفات المفسرة لنماذج العلاقات العامة، وشرح وتطبيق النظريات بالشكل العملي في المؤسسات، والتعرف على برامج العلاقات العامة في صناعة الصورة الذهنية.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بمفهوم نماذج تطبيقات العلاقات العامة، وأن يتذكر الطالب كل ما يقدم له من معلومات في هذا البرنامج التعليمي، وأن يصف الطالب كل ما قدم له في هذا المقرر، وأن يشرح الطالب من خلال فهمه ومعرفته التطبيق الفعلي لأنشطة العلاقات العامة، أن يرسم خطة لمراجعة وقراءة كل ما قدم له عن أنواع التطبيقات في العلاقات العامة.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين العلاقات العامة النظرية والتطبيقية، واستيعاب الوسائل الاتصالية الحديثة والقديمة المستخدمة في تطبيق أنشطة العلاقات العامة، وأن يميز الطالب ويفرق بين نماذج العلاقات العامة القديمة والحديثة، قدرته في توظيف النظريات والنماذج المناسبة في التطبيقات الأكاديمية والمهنية، وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد المقرر من أنشطة.

ج. المهارات العلمية:

بناء قاعدة معرفية عن نشأت وتطور النماذج النظرية للعلاقات العامة وروادها، ومعرفة كيفية تطبيق الأسس العلمية لنظريات العلاقات العامة، واستنباط الفروض من النظريات ومجالها التطبيقي في المؤسسات الليبية، وقدرة الطالب على تحليل الدراسات البحثية في ميدان العلاقات العامة من خلال النماذج النظرية، وتوظيف نماذج ونظريات العلاقات العامة في الممارسة الواقعية لمهنة العلاقات العامة.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، واستطاعة الطالب أن يعمل في فريق واحد لمناقشة تطبيق احدى نظريات العلاقات العامة، وقدرته على استخدام الوسائل الحديثة في تنفيذ برامج العلاقات العامة، وكتابة التقارير العلمية على كيفية استثمار النظريات العلمية وتطبيقها على أرض الواقع وكذلك تقديم العروض متعلقة بالتخطيط لتطبيق أنشطة وبرامج العلاقات العامة.

 محتوى المقرر:

مفهوم تطبيقات العلاقات العامة وأهميتها، النشأة التاريخية لنماذج العلاقات العامة، الفرق بين النموذج والمدخل والنظرية، نماذج المرتبطة بممارسة العلاقات العامة، نماذج جرونج(الوكالة الصحفية الإعلام، ذو الاتجاهين غير متوازن، ذو الاتجاهين المتوازن)، نموذج شارب + بيرسون، نظريات الخاصة بعلاقة المنظمة ببيئتها، نظريات( النظم + التنسيق + المزايا التنافسية + الامتياز + مدخل حل الصراع + الموقفية)، النظريات الحديثة في العلاقات العامة الاتصال الحواري + ثراء الوسيلة، نظري وضع الأجندة + نظرية التأطير أو الأطر، تطبيقات العلاقات العامة :العلاقات العامة والتنمية، العلاقات العامة في المجال السياحي، العلاقات العامة في المجال الصحي + البيئي، العلاقات العامة في المجال المصرفي.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم تطبيقات العلاقات العامة وأهميتها 2 2
2 النشأة التاريخية لنماذج العلاقات العامة 2 2
3 الفرق بين النموذج والمدخل والنظرية 2 2 2
4 نماذج المرتبطة بممارسة العلاقات العامة 4 2 2
5 نماذج جرونج(الوكالة الصحفية الإعلام، ذو الاتجاهين غير متوازن، ذو الاتجاهين المتوازن) 4 2 2
6 نموذج شارب + بيرسون 4 2 2
7 نظريات الخاصة بعلاقة المنظمة ببيئتها 4 2 2
8 نظريات( النظم + التنسيق + المزايا التنافسية + الامتياز + مدخل حل الصراع + الموقفية) 4 2 2
9 النظريات الحديثة في العلاقات العامة

الاتصال الحواري + ثراء الوسيلة

4 2 2
10 نظري وضع الأجندة + نظرية التأطير أو الأطر 4 2 2
11 تطبيقات العلاقات العامة :العلاقات العامة والتنمية 4 2 2
12 العلاقات العامة في المجال السياحي 4 2 2
13 العلاقات العامة في المجال الصحي + البيئي 4 2 2
14 العلاقات العامة في المجال المصرفي 4 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، وتكليف الطلاب بمتابعة أزمات المؤسسات، النماذج التطبيقية، القدرة على إعداد الخطط لمواجهة الأزمات.

 طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

المراجع:

  • العلاقات العامة الدولية. دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، 2015. منال هلال المزاهرة، عمان.
  • إدارة العلاقات العامة المدخل الاستراتيجي. الدار المصرية اللبنانية، ط1، 2014. راسم محمد الجمال، خيرت معوض عياد، القاهرة.

التخطيط لبرامج العلاقات العامة
ــــــــــــ

  • (MRT735)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري
  • MJU531

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى تعريف الطالب بماهية برامج وأنشطة العلاقات العامة، وكذلك التعرف على أنواع برامج العلاقات العامة، ومعرفة ميادين تطبيق أنشطة العلاقات العامة، والتخطيط لبرامج العلاقات العامة، وأهمية التخطيط لإقامة الأنشطة في المؤسسات المختلفة.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بمفهوم برنامج العلاقات العامة، والتعرف على أهم برامج العلاقات العامة، ومعرفة ماهية التخطيط لبرامج العلاقات العامة، وأن يشرح الطالب من خلال فهمه ومعرفته التطبيق الفعلي لأنشطة العلاقات العامة، وتوضيح أهمية إقامة برامج العلاقات العامة في المؤسسات.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين العلاقات العامة النظرية والتطبيقية، واستيعاب لعملية التخطيط لأنشطة العلاقات العامة، وأن يميز الطالب ويفرق بين برامج العلاقات العامة وأنشطة العلاقات العامة، واستطاعة الطالب اختيار الوسائل الاتصالية المناسبة لتنفيذ أنشطة العلاقات العامة، وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد المقرر من برامج.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

بناء قاعدة معرفية عن نشأت وتطور وظيفة العلاقات العامة في المؤسسات، ومعرفة كيفية تطبيق الاستراتيجيات الاتصالية المناسبة، واستنباط الفروض من النظريات ومجالها التطبيقي في المؤسسات الليبية، وقدرة الطالب على تحليل الدراسات البحثية في ميدان العلاقات العامة من خلال النماذج النظرية، والقدرة على تقييم برامج العلاقات العامة.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، واستطاعة الطالب أن يعمل في فريق واحد لمناقشة تطبيق احدى نظريات العلاقات العامة، وقدرة الطالب على استخدام الوسائل الحديثة في تنفيذ برامج العلاقات العامة، وقدرة الطالب على تقويم الحملات الإعلانية، وكذلك قدرة الطالب على تقديم العروض متعلقة بالتخطيط لتطبيق أنشطة وبرامج العلاقات العامة.

محتوى المقرر:

ماهية برامج العلاقات العامة، برامج العلاقات العامة وتنوعها، التخطيط ومجالاته والتحديات التي تواجهه في ميدان العلاقات العامة، عناصر الخطة للعلاقات العامة، تحليل الوضع الراهن للمؤسسة، تحديد الجمهور والرسائل الاتصالية ووسائلها، تقدير الميزانية وتقييم الخطة، مراحل التقييم، التمييز بين أنشطة العلاقات العامة وبرامجها، آلية تطبيق برامج العلاقات العامة، استخدام البحوث في التخطيط لرامج العلاقات العامة، عرض نماذج تطبيقية لبعض برامج العلاقات العامة في المؤسسات، زيارات الطلاب للمؤسسات والتعرف على برامج العلاقات العامة.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 ماهية برامج العلاقات العامة 2 2
2 برامج العلاقات العامة وتنوعها 2 2
3 التخطيط ومجالاته والتحديات التي تواجهه

في ميدان  العلاقات العامة

2 2
4 عناصر الخطة للعلاقات العامة 4 2 2
5 تحليل الوضع الراهن للمؤسسة 4 2 2
6 تحديد الجمهور والرسائل الاتصالية ووسائلها 4 2 2
7 تحديد الاستراتيجيات وجدولة للخطة 4 2 2
8 تقدير الميزانية وتقييم الخطة 4 2 2
9 مراحل التقييم 4 2
10 التمييز بين أنشطة العلاقات العامة وبرامجها 4 2 2
11 آلية تطبيق برامج العلاقات العامة 4 2 2
12 استخدام البحوث في التخطيط لرامج العلاقات العامة 4 2 2
13 عرض نماذج تطبيقية لبعض برامج العلاقات العامة في المؤسسات 4 2 2
14 زيارات الطلاب للمؤسسات والتعرف على برامج العلاقات العامة 4 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، وتكليف الطلاب بمتابعة أزمات المؤسسات، والنماذج الحية للأزمات، والقدرة على إعداد الخطط لمواجهة الأزمات.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

 المراجع:

  • العلاقات العامة الدولية. دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، 2015. منال هلال المزاهرة، عمان.
  • إدارة العلاقات العامة المدخل الاستراتيجي. الدار المصرية اللبنانية، ط1، 2014. راسم محمد الجمال، خيرت معوض عياد، القاهرة

أخلاقيات وتشريعات الإعلان
ــــــــــــ

  • (MRT736)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري
  • MRT435

نظرة عامة عن المقرر:

يدرس الطالب الأخلاقيات التي تتضمنها الرسالة الاتصالية الخاصة بالإعلان، وأهمية التزام وسائل الإعلام ومؤسسات الإعلان بضوابط وأخلاقيات وتشريعات الإعلان، والتعرف على النصوص التشريعية القانونية الخاصة بالإعلان معرفة كيفية رصد التجاوزات الأخلاقية والقانونية لإعلانات وسائل الإعلام المختلفة (المطبوعة – السمع بصرية- الإلكترونية)، وكذلك إدراك الطالب لمعايير الدوق الإعلاني لدى الجمهور.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بأخلاقيات الإعلان المعمول بها في أغلب دول العالم، ومعرفة النصوص التشريعية الخاصة باستخدام الإعلان في العالم، وأن يتذكر الطالب كل ما يقدم له من معلومات في هذا البرنامج التعليمي، وأن يدرك الطالب المفاهيم المتعلقة باستخدام الإعلان من الناحية الأخلاقية، ومعرفة أساسيات القيمة الجمالية للإعلان والعوامل المؤثرة عليها.

ب. المهارات الذهنية:

وعي الطلاب بأهمية الالتزام بأخلاقيات وتشريعات الإعلان في وسائل الإعلام وتحلل الطالب الموضوعات المقدمة إليه في هذا المقرر وكذلك استيعاب الطالب للنصوص التشريعية الخاصة بالإعلان واستطاعة الطالب معرفة التجاوزات الأخلاقية للإعلان في وسائل الإعلام وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد المقرر.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على تمييز بين أخلاقيات الإعلان وتشريعاته وتأدية الطالب للواجبات المقدمة إليه في هذا المقرر، وإمكانية توظيف أخلاقيات الإعلان في إعلانات الطرق والشوارع، وكذلك قدرته على ممارسة مهنة الإعلان في المؤسسات من غير الوقوع في المخالفات، واستطاعة الطالب أن يصمم منهجا خاصا به في هذه المادة.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية واستطاعة الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة لرصد تجاوزات وسائل الإعلام باستخدام الإعلان وقدرة الطالب على التحرير والصياغة خاصة في تحرير الإعلانات وأيضا قدرة الطالب على استخدام الصور في الإعلانات وتوظيف القيم الجمالية للصورة وقدرة الطالب على تقييم الإعلانات وتحليلها من الناحية الجمالية والأخلاقية.

 محتوى المقرر:

مفهوم أخلاقيات الإعلان، مفهوم تشريعات الإعلان، العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية، المسؤولية الأخلاقية والقانونية لممارس العلاقات العامة والإعلان، ميثاق جمعية العلاقات العامة الأمريكية فيما يخص الإعلان، إدارة الحملات الإعلانية والتزامها بضوابط الإعلان، رصد التجاوزات الإعلانية في وسائل الإعلام، أخلاقيات الإعلان في القنوات الفضائية، القيم السلبية في إعلان القنوات الفضائية، الأضرار النفسية والاجتماعية للإعلان، الخداع الإعلاني، الأخطاء اللغوية في الإعلانات، القيم الجمالية والأخلاقية للإعلان، الأسس الجمالية لتصميم الإعلان والعوامل المؤثرة عليها.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم أخلاقيات الإعلان 2 2 2
2 مفهوم تشريعات الإعلان 2 2 2
3 العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية 4 2 2
4 المسؤولية الأخلاقية والقانونية لممارس العلاقات العامة والإعلان 4 2 2
5 ميثاق جمعية العلاقات العامة الأمريكية فيما يخص الإعلان 4 2 2
6 إدارة الحملات الإعلانية والتزامها بضوابط الإعلان 4 2 2
7 رصد التجاوزات الإعلانية في وسائل الإعلام 4 2 2
8 أخلاقيات الإعلان في القنوات الفضائية 2 2 2
9 القيم السلبية في إعلان القنوات الفضائية 4 2 2
10 الأضرار النفسية والاجتماعية للإعلان 2 2 2
11 الخداع الإعلاني 4 2 2
12 الأخطاء اللغوية في الإعلانات 4 2 2
13 القيم الجمالية والأخلاقية للإعلان 2 2 2
14 الأسس الجمالية لتصميم الإعلان والعوامل المؤثرة عليها 4 2 2

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، والمناقشة بين الطلاب وأساتذة المادة، وتكليف الطلاب بمتابعة الإعلانات تدريبات وتطبيقات عملية، رصد تجاوزات الإعلانات.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

 المراجع:

  • أسس الإعلام، دار العالم العربي، ط1، 2008. أحمد محمد غنيم، مصر.
  • دراسات في العلاقات العامة والإعلان. دار العالم العربي، ط 1، 2009. أحمد فاروق ردوان، القاهرة.
  • أخلاقيات الإعلان التلفزيوني وعلاقتها بتنشئة الطفل. رسالة ماجستير، 2011. صفا محمد إبراهيم، كلية الإعلام جامعة القاهرة.

إدارة الإعلان واقتصادياته
ــــــــــــ

  • (MRT737)
  • 2
  • 2 نظري
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى تزويد الطالب بأساسيات ومفاهيم قواعد الإعلان، وكذلك معرفة الإعلان وأنواعه المتعددة في الوسائل الإعلامية، ومن تم دراسة الإعلان وأهميته وكيفية توظيفه في العلاقات العامة، وتوضيح كيفية إدارة الإعلان واقتصادياته للطلاب، وأيضا استيعاب الإعلان كمنتوج إعلامي ذا مورد مهم.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بأساسيات الإعلان وقواعده، ومعرفة علاقة الإعلان بالعلاقات العامة، والتعرف على أنواع الإعلانات في الوسائل الإعلامية التقليدية والحديثة، وأيضا إدراك الطالب المفاهيم المتعلقة باستخدام الإعلان من الناحية الأخلاقية، وأهمية استخدام الإعلان في العملية التسويقية.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين العلاقات العامة والإعلان واستيعاب مفهوم الإعلان وأهمية استخدامه في ممارسة العلاقات العامة وكذلك توظيف الإعلان في الوسائل الاتصال الحديثة المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي والقدرة على إدارة الإعلان واستثمار عائداته المالية وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد المقرر.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على القيام بالحملات الإعلانية في مختلف الوسائل الإعلامية، وامتلاك مهارة التسويق الإعلاني، وكذلك إتقان كتابة الإعلان النصي، ومن تم القدرة على ممارسة مهنة الإعلان في المؤسسات من غير الوقوع في المخالفات الأخلاقية والقانونية واستطاعة الطالب أن يصمم منهجا خاصا به في هذه المادة.

د. المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية، واستطاعة الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة لتصميم الإعلانات، وقدرة الطالب على التحرير والصياغة خاصة في التعليق على صور ورسوم الإعلانات، وأيضا قدرة الطالب على القيام بالحملات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي وتحليلها، وإمكانية توظيف الإعلان الممول.

 محتوى المقرر:

مفهوم الإعلان، أنواع الإعلانات وتصنيفاته المتعددة، الإعلان التقليدي، الإعلان الحديث، علاقة الإعلان بالعلاقات العامة والمفاهيم الأخرى، المعلن وأخلاقيات الإعلان، وكالات الإعلان، أهمية استخدام الإعلان في المؤسسات كوسيلة مهمة للعلاقات العامة، طرق تحليل الموقف التسويقي (المدخل الاقتصادي)، مهارة قراءة الجمهور المستهدف للإعلان، قراءة الإعلان المنافس لنفس المجال، أنواع الحملات الإعلانية، أنواع الحملات الإعلانية، نماذج للحملات الإلكترونية.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري
1 مفهوم  الإعلان 2 2
2 أنواع الإعلانات وتصنيفاته المتعددة 2 2
3 الإعلان التقليدي 2 2
4 الإعلان الحديث 2 2
5 علاقة الإعلان بالعلاقات العامة والمفاهيم الأخرى 2 2
6 المعلن وأخلاقيات الإعلان 2 2
7 وكالات الإعلان 2 2
8 أهمية استخدام الإعلان في المؤسسات كوسيلة مهمة للعلاقات العامة 2 2
9 طرق تحليل الموقف التسويقي (المدخل الاقتصادي) 2 2
10 مهارة قراءة الجمهور المستهدف للإعلان 2 2
11 قراءة الإعلان المنافس لنفس المجال 2 2
12 الحملات الإعلانية وإدارتها 2 2
13 أنواع الحملات الإعلانية 2 2
14 نماذج للحملات الإلكترونية 2 2

 طرق التعليم والتعلم:       

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، المناقشة بين الطلاب والأساتذة، تدريبات الطلاب بمتابعة التسويق، تدريب الطلاب على حملات التسويق.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

المراجع:

  • العلاقات العامة وتغيير ثقافة المؤسسة. عالم الكتب، ط1، 2015. فؤاده البكري، القاهرة.
  • الاتصالات التسويقية المتكاملة. دار النهضة العربية، ط4، 2017. سامي عبدالعزيز، القاهرة.
  • مجلة علمية: يسر استخدام مواقع التسويق الإلكتروني وانعكاسه على السلوك الشرائج للمتسوقين. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان، العدد السابع 2020  عبده قناوي أحمد عبدالعزيز، القاهرة.

المراسم والبروتوكول
ــــــــــــ

  • (MRT838)
  • 3
  • 2 نظري
  • 2 عملي
  •  إجباري

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى تزويد للطالب بمفاهيم وأساسيات المراسم والبروتوكول والإتيكيت، ومعرفة مفهوم البروتوكول والمرسم وإدارة السكرتارية، والتعرف على قواعد الإتيكيت والمجاملة، والتعرف أيضا على أهمية المراسم والبروتوكول لرجل العلاقات العامة، والقدرة على التعامل مع وسائل الإعلام في المناسبات.

 المخرجات التعليمية:

أ. المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بمفهوم البروتوكول – المراسم – الإتيكيت، وفهم كيفية تنظيم الأحداث الخاصة، وكذلك تزويد الطالب بأدبيات التعامل مع الجمهور في المناسبات، وأن يتذكر الطالب كل ما يقدم له من معلومات في هذا البرنامج التعليمي، والتعرف على النماذج العالمية لفن الإتيكيت.

ب. المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين البروتوكول والمراسم وفن الإتيكيت، وأن يستوعب الطالب مفاهيم ذات صلة السكرتاريا والدبلوماسية، وإدراك فن تنظيم المؤتمرات والتعامل مع شرائح الجمهور المختلفة، واستيعاب الطالب لفن الخطاب في الأحداث الخاصة، وأن يقترح الطالب ويقدم ما يفيد المقرر.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

قدرة الطالب على المشاركة في تنظيم الأحداث الخاصة على أسس علمية، وامتلاكه للمبادئ الواجب استخدامها في المقابلات الرسمية والمواعيد، وقدرته على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تنظيم الأحداث، وكذلك أيضا امتلاك المبادئ الأساسية لاستقبال الوفود، وبناء علاقات قوية مع وسائل الإعلام المختلفة.

د. المهارات العامة:

الاستعداد الجيد من خلال الاهتمام بالمراسم الخاصة بكل مناسبة، واستطاعة الطالب أن يعمل في فريق في حال وضع مناقشة لتنظيم حدث معين، والقدرة على الحديث مع كبار الشخصيات، وامتلاك مهارات السكرتاريا الممتازة، وقدرته على تقديم العروض الشفوية مع استخدام وسائل العرض الحديثة.

 محتوى المقرر:

مفهوم المراسم –  البروتوكول – الإتيكيت – السكرتاريا – الدبلوماسية، النشأة التاريخية للفنون، البروتوكول وتنظيم المؤتمرات في العلاقات العامة، قدسية العلم الوطني، رجل العلاقات العامة والعمل الدبلوماسي، الاستقبال والانصراف، التعامل مع الآخرين، قواعد فن الإتيكيت المآدب، المراسم ومؤهلات العاملين بها، السمات الشخصية لمدير المراسم، مراسم التعارف أدب المصافحة، خطوات إعداد الحفلات، مهارات إدارة السكرتاريا، نماذج حية لتنظيم المؤتمرات.

التوزيع الزمني للمحاضرات:  

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري عملي
1 مفهوم المراسم  –  البروتوكول – الإتيكيت – السكرتاريا – الدبلوماسية 2 2
2 النشأة التاريخية للفنون 2 2
3 البروتوكول وتنظيم المؤتمرات في العلاقات العامة 4 2 2
4 قدسية العلم الوطني 4 2 2
5 رجل العلاقات العامة والعمل الدبلوماسي 4 2
6 الاستقبال والانصراف 2 2 2
7 التعامل مع الآخرين 4 2 2
8 قواعد فن الإتيكيت المآدب 4 2 2
9 المراسم ومؤهلات العاملين بها 4 2 2
10 السمات الشخصية لمدير المراسم 4 2 2
11 مراسم التعارف أداب المصافحة 4 2 2
12 خطوات إعداد الحفلات 4 2 2
13 مهارات إدارة السكرتاريا 4 2 2
14 نماذج حية لتنظيم المؤتمرات 4 2 2

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات المتعلقة بالمادة (النظرية)، وتكليف الطلاب بمتابعة المؤتمرات والحفلات التي الكلية أو الجامعة وتدريبات الطلاب على مهارة تنظيم الحفلات، وزيارات المؤتمرات والمناسبات المؤسساتية.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي (منتصف الفصل الدراسي) 20%.
  • النشاط وأوراق العمل (أثناء المحاضرات) 20%.
  • امتحان نهائي (نهاية الفصل) 60%.

المراجع:

  • فنون العلاقات العامة وقواعد الإتيكيت والبروتوكول. دار الفكر العربي، ط1، 2013. عبدالمجيد شكر، القاهرة.
  • إعلام العلاقات العامة، دار الكتاب الحديث، ط1، 2015. عبدالرحمن بن عبدالله عبدالقادر، القاهرة.