الجامعة الأسمرية الإسالمية

الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم التاريخ   »   توصيف المقررات الدراسية بمرحلة الإجازة العالية

منهج البحث التاريخي
ــــــــــــ

  • (301 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

تعريف الطلاب على فهم أهمية منهج البحث التاريخي في كتابة البحث التاريخي، وترتيب خطوات البحث التاريخي وطرقه والقدرة على تنسيقها، وجمع المادة التاريخية والبيانات والإحصاءات، ولقراءة التحليلية والنقد وطرق وعرض نتائج البحث ومناقشتها.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

الربط بين ما يدرسه الطالب نظريا وتطبيقه على أوراق العمل المكلف بأدائها، واختيار وتحديد موضوع البحث زمانيا ومكانيا، وصياغة أهداف وأهمية وفروض البحث، كتابة الصيغة التاريخية وإنشائها واختيار منهج البحث الذي يناسبه الموضوع.

المهارات الذهنية:

التفريق بين التفكير الاستنباطي والاستقرائي في الأحداث التاريخية، والمقارنة بين كل من الملاحظة المباشرة والمقابلة بين النصوص التاريخية. وتطبيق وإجراء النقد الباطني السلبي والإيجابي على النصوص التاريخية، والتمييز بين المصادر الأولية والأساسية كمصادر لجمع الأصول التاريخية.

ج. المهارات العملية والمهنية:

أن يدرك الطالب جيدا خصائص الباحث التاريخي، وأن يتعرف على خطوات المنهج التاريخي. ودراسة مواضيع البحث التاريخي في ظل التعاقب الدوري للحضارات. والوصول إلى نتائج تعتمد على الإثبات أو النفي، من خلال مجموعة أسباب متعددة.

د. المهارات العامة:

اختيار الطالب لأدواته عند البحث ويحددها، وتحديد طرق جمع مادته التاريخية وعرضها بصيغة تاريخية جيدة، واستخلاص منهج البحث يتماشى مع أحداثه التي اختار الحديث عنها. والبحث في البيانات والمادة التي جمعت والموجودة بالفعل ويحدد إشكالياتها.

 محتوى المقرر:

العلوم المساعدة في دراسة التاريخ. خطوات إعداد البحث التاريخي. نقد الأصول وجمع المادة التاريخية. النقد الباطني السلبي والإيجابي. إثبات الحقائق التاريخية أو نفيها ثم تنظيمها. الاجتهاد. التعليل والإيضاح. إنشاء الصيغة التاريخية. الوثائق وكيفية التعامل معها بالنسبة للباحث. المحفوظات وكيفية التعامل معها بالنسبة للباحث. إعداد رسائل الماجستير. تدريبات عملية على لغة المخطوطات التاريخية. كيفية كتابة خطة البحث. خطوات تلخيص الكتب والبحوث.

التوزيع الزمني للمحاضرات: 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة
الأول العلوم المساعدة في دراسة التاريخ 3 نظرية
الثاني خطوات إعداد البحث التاريخي 3 نظرية
الثالث نقد الأصول وجمع المادة التاريخية 3 نظرية
الرابع النقد الباطني السلبي والإيجابي 3 نظرية
الخامس إثبات الحقائق التاريخية أو نفيها ثم تنظيمها 3 نظرية
السادس الاجتهاد 3 نظرية
السابع التعليل والإيضاح 3 نظرية
الثامن إنشاء الصيغة التاريخية 3 نظرية
التاسع الوثائق وكيفية التعامل معها بالنسبة للباحث 3 نظرية
العاشر المحفوظات وكيفية التعامل معها بالنسبة للباحث 3 نظرية
الحادي عشر إعداد رسائل الماجستير 3 نظرية
الثاني عشر تدريبات عملية على لغة المخطوطات التاريخية 3 نظرية
الثالث عشر كيفية كتابة خطة البحث 3 نظرية
الرابع عشر خطوات تلخيص الكتب والبحوث 3 نظرية

 طرق التعليم والتعلم:

أوراق عمل، بحث رئيسي، حلقات نقاش.

 طرق التقييم:

أوراق عمل، بحوث، تلخيص كتاب، امتحان نصفي، امتحان نهائي، وهي على النحو التالي:

  • 10% أوراق عمل وبحوث وتلخيص كتاب
  • 30% امتحان نصفي
  • 60% امتحان نهائي

 المراجع:

  • حسن عثمان، منهج البحث التاريخي، دار المعارف، 2000م.
  • قاسم يزبك، التاريخ ومنهج البحث التاريخي، دار الفكر اللبناني، 1990م.
  • عبدالواحد عطية، أصول البحث التاريخي، المدار الإسلامي، 2004م.

محاضرات في تاريخ المشرق القديم
ــــــــــــ

  • (302 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

تعريف الطلاب تدريب الطالب على المعرفة التامة بالمراجع المتعلقة بالمادة وكيفية البحث عنها. والتميز بين الحضارات المختلفة التي ظهرت في المشرق ومعرفة فتراتها الزمنية. وجذب الطالب للخوض في البحث في مجال التاريخ القديم. والقدرة على المناقشة وإدارة الحوار من خلال مناقشة الورقات البحثية.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

إلمام الطلبة بطبيعة الموقع الجغرافي لحضارات الشرق الأدنى القديم. والإنجازات الحضارية لسكان المشرق القديم، وعلاقة المشرق القديم مع الحضارات الأخرى وتأثيرهم الحضاري، والتعرف على فترة مهمة من المشرق القديم.

ب) المهارات الذهنية:

أن يكون قادرا على استخدام الحاسب. وإدارة الحوار من خلال مناقشة الرسائل العلمية. والقدرة على البحث في المواضيع ذات الصلة بالمادة. والمعرفة الجيدة لتهميش المصادر والمراجع.

ج) المهارات العملية والمهنية:

المام الطالب بكيفية تقسيم الورقة البحثية. وأن يميز الطالب بين المعلومات الواردة في المصادر فيما يخص ورقته البحثية.

والقدرة على تحليل المعلومات والرد على تساؤلات زملائه. والمعرفة الجيدة لتهميش المصادر والمراجع.

د) المهارات العامة:

أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي فيما يتعلق بالحضارات القديمة، وأن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة في العملية التعليمية، واستخدام الشبكة العنكبوتية لاستخراج المصادر والمراجع. وأن يكون الطالب قادرا على العمل في فريق بحثي.

محتوى المقرر:

الطب عند المصريين القدماء. الطب عند المصريين القدماء. الأدب المصري القديم. مقومات الحضارة المصرية. الأسرة الثامنة عشر وعصر القوة. الأسرة الثانية والعشرين الليبية. نساء في تاريخ مصر: نفرتيتي – حتشبسوت- كليوباترا. أسباب وتاريخ الصراع المصري مع المصريين والكلدانيين. مكتبة الإسكندرية. المعبد ودوره في تكوين الدولة في بلاد الرافدين. قوانين حمورابي وأهميتها. الدور الحضاري للفنيقين في الإقليم السوري. مملكة سبأ والأهمية السياسية والحضارية. الديانات القديمة في بلاد الحجاز قبل الإسلام.

 التوزيع الزمني للمحاضرات: 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة
الأول  الطب عند المصريين القدماء. 3 نظرية
الثاني الطب عند المصريين القدماء. 3 نظرية
الثالث الأدب المصري القديم. 3 نظرية
الرابع مقومات الحضارة المصرية. 3 نظرية
الخامس الأسرة الثامنة عشر وعصر القوة. 3 نظرية
السادس الأسرة الثانية والعشرين الليبية. 3 نظرية
السابع نساء في تاريخ مصر : نفرتيتي – حتشبسوت- كليوباترا. 3 نظرية
الثامن أسباب وتاريخ الصراع المصري مع المصريين والكلدانيين. 3 نظرية
التاسع مكتبة الإسكندرية. 3 نظرية
العاشر المعبد ودوره في تكوين الدولة في بلاد الرافدين. 3 نظرية
الحادي عشر قوانين حمورابي وأهميتها. 3 نظرية
الثاني عشر الدور الحضاري للفنيقيين في الإقليم السوري. 3 نظرية
الثالث عشر مملكة سبأ والأهمية السياسية والحضارية. 3 نظرية
الرابع عشر الديانات القديمة في بلاد الحجاز قبل الإسلام . 3 نظرية

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات، مناقشة الأوراق البحثية.

طرق التقييم:

أوراق عمل، الامتحان النصفي، الامتحان النهائي، وهي على النحو التالي:

  • 10% أوراق عمل
  • 30% الامتحان النصفي
  • 60% الامتحان النهائي

 المراجع:

  • محمد حرب فرزات، محاضرات في تاريخ الشرق الأدنى القديم: مصر القديمة وحضارتها. دمشق: جامعة دمشق. 1982م.
  • محمد بيومي مهران، دراسات في الشرق الأدنى القديم، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية 1997م.
  • لطفي عبد الوهاب يحيى، العرب في العصور القديمة، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، الإسكندرية 1979م.
  • احمد أمين سليم، دراسات في تاريخ الشرق الأدنى القديم: العراق، إيران آسيا الصغرى، دار النهضة العربية للطباعة والنشر

موضوعات في تاريخ أفريقيا الحديث والمعاصر
ــــــــــــ

  • (302 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

تعرف الطلاب على تاريخ أفريقيا الحديث والمعاصر من خللا الموضوعات المدروسة، ودراسة الدور الاستعماري في تشكيل الخارطة السياسية للقارة، ومعرفة نظام التمييز العنصري وتجارة الرقيق الذي طبقه الاستعمار الأوروبي، وتحديد اهم مشكلات القارة الفقر – الجوع – التخلف – الأمية – الأمراض – الحدود – الأقليات.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

تحديد ملامح قارته الأفريقية واستيضاح مشاكلها، والتعرف على الأسباب التي أدت إلى الغزو الاستعماري للقارة، وتحليل حركة الكشوف الجغرافية (أسبابها – نتائجها – مخلفاتها)، والتمييز بين الشعارات الغربية المرفوعة (الحرية-الاستقلال) وهل طبقها على سكان القارة الإفريقية.

ب) المهارات الذهنية:

يربط الطالب بين موجات الاستعمار التي توالت على القارة والتخلف الذي تعاني منه الان، ويفسر الطالب الأدوار الاستعمارية المتعاقبة (بلجيكا – هولندا- إسبانيا – بريطانيا – فرنسا)، ويناقش الطالب الدور الرئيسي لبريطانيا وفرنسا في غرب القارة الإفريقية، وكتشف الطالب ظهور (الفرانكفونية – الكومنولث) كنتيجة للاستعمار الفرنسي والبريطاني.

ج) المهارات العملية والمهنية:

يحلل أسباب الصراع الإسباني والهولندي في القارة والتحكيم البابوي، ويحلل أسباب الصراع الفرنسي البريطاني والتحكيم البابوي ويقارن الأدوار الاستعمارية بين غرب وشرق وجنوب القارة، ويكشف العمل الاستعماري على تغريب القارة ومسخ هويتها.

د) المهارات العامة:

يكشف الطالب بعض المهارات المجتمعية كالحوار واستقبال الآراء الأخرى بكل صدر رحب، ويكشف الطالب طرق الاتصال والمشاركة والعرض المنطقي والموضوعي، ويكشف الطالب القدرة على التعامل مع جميع شرائح المتعلمين وغيرهم، ويعرف كيفية وضع عناصر الخطط البحثية ومناقشة وإعداد أوراق العمل.

محتوى المقرر:

الدولة الإسلامية ودورها السياسي والاقتصادي. الغزو الأوروبي والمقاومة الإفريقية. أنظمة الحكم الاستعمارية وتطور الحركة الوطنية الأفريقية. مقاومة الاستعمار الغربي في دول غرب القارة. مقاومة الاستعمار الغربي في دول وسط القارة. مقاومة الاستعمار الغربي في دول شرق القارة. مقاومة الاستعمار الغربي في دول جنوب القارة. التطورات السياسية في جنوب أفريقيا بعد 45 عام. الثورات والمقاومة العربية للاستعمار الغربي. التطورات الاقتصادية في القارة الإفريقية. التطورات الاجتماعية في القارة الافريقية. الزعماء الافارقة ومحاولة توحيدها. المؤتمرات الإفريقية وصولا لوحدتها. تحدي التخلف والفقر (نماذج).

 التوزيع الزمني للمحاضرات: 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة
الأول الدولة الإسلامية ودورها السياسي والاقتصادي 3 نظرية
الثاني الغزو الأوروبي والمقاومة الإفريقية 3 نظرية
الثالث أنظمة الحكم الاستعمارية وتطور الحركة الوطنية الإفريقية . 3 نظرية
الرابع مقاومة الاستعمار الغربي في دول غرب القارة 3 نظرية
الخامس مقاومة الاستعمار الغربي في دول وسط القارة 3 نظرية
السادس مقاومة الاستعمار الغربي في دول شرق القارة 3 نظرية
السابع مقاومة الاستعمار الغربي في دول جنوب القارة 3 نظرية
الثامن التطورات السياسية في جنوب أفريقيا بعد 45 عام 3 نظرية
التاسع الثورات والمقاومة العربية للاستعمار الغربي 3 نظرية
العاشر التطورات الاقتصادية في القارة الإفريقية 3 نظرية
الحادي عشر التطورات الاجتماعية في القارة الإفريقية 3 نظرية
الثاني عشر الزعماء الافارقة ومحاولة توحيدها 3 نظرية
الثالث عشر المؤتمرات الإفريقية وصولا لوحدتها 3 نظرية
الرابع عشر تحدي التخلف والفقر (نماذج) 3 نظرية

 طرق التعليم والتعلم:

أوراق عمل، بحث رئيسي، زيارة المركز الوطني للمحفوظات والدراسات التاريخية بطرابلس، حلقات نقاش.

 طرق التقييم:

أوراق عمل وبحوث وتلخيص كتاب، امتحان نصفي، امتحان نهائي، وهي على النحو التالي:

  • 10% أوراق عمل وبحوث وتلخيص كتاب
  • 30% امتحان نصفي
  • 60% امتحان نهائي

المراجع:

  • ناهد ابراهيم دسوقي، تاريخ إفريقيا الحديث والمعاصر، دار المعرفة الجامعية، 2011م.
  • ظاهر حاتم محمد، التاريخ المعاصر للدول الأفريقية، دار شموع الثقافة، 2007م.
  • جعفر عباس حميدي، تاريخ أفريقيا الحديث والمعاصر، دار الفكر، 2002م.
  • صلاح العقاد، المغرب العربي في التاريخ الحديث والمعاصر، مكتب الأبحاث المصرية، 1993م.

موضوعات في تاريخ صدر الإسلام والخلافة الراشدة
ــــــــــــ

  • (303 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر أساسي يهدف إلى استكمال تعريف الطلاب بأساسيات والبحث في الدراسات العليا في مادة موضوعات في تاريخ صدر الإسلام والخلافة الراشدة، واستخدام المخطوطات ومصادر التاريخ الإسلامي، والاستعانة بالمواقع التاريخ الإسلامي المعروفة وربط الطلاب بالأقسام التاريخ في الجامعات الليبية والعربية. وتعريف الطلاب بالأسس العلمية البحثية لعمل أوراق عمل وبحوث التي تخص دراسة هذه الموضوعات وتعريف الطلاب بالجوانب السياسية والحضارية والاقتصادية والاجتماعية في تاريخ صدر الإسلام والخلافة الراشدة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطلاب على أهمية ودراسة وفهم تاريخ صدر الإسلام والخلافة الراشدة. وأن يقهم الطلاب الأحداث التاريخية ودورها في بلورة الواقع السياسي والحضاري، وأن يعي الطلاب أهمية الماضي لأخذ العبرة منه، وأن يتعود الطلاب على المناقشة خلال المحاضرة، وأن يحلل الطلاب أوراق العمل المناطة بهم.

ب) المهارات الذهنية:

أن يقارن الطلاب مواضيع أوراق العمل ببعضها لفهم القصور البعض، ومساعدة الطلاب في فهم والتحصيل العلمي والذهني أثناء المناقشة، ومساعدة الطلاب في التميز من خلال التحليل والمناقشة عبر دراسة هذا المقرر، ومقدرة الطالب على الاستيعاب والفهم.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن تميز الطلاب باكتساب الخبرة التاريخية عبر مقرر موضوعات في تاريخ صدر الإسلام والخلافة الراشدة، أن يمتلك الطلاب القدرة على التحليل وربط المعلومات، في إعداد أوراق العمل ورسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه. ومساعدة الطلاب على قدراتهم والمهارات العلمية والمهنية بعد تخرجه وإعطائها بلغة تاريخية سليمة. والتعرف على فترة مهمة من التاريخ الخلافة والخلفاء الراشدين.

د) المهارات العامة:

تعويد الطلاب باستخدام المهارات والأساليب العلمية للمصادر الأمهات في التاريخ الإسلامي. وتعويد الطلاب بصورة جماعية ومساعدتهم في توسيع من قدراتهم متواضعة في فهم التاريخ من أوسع المهارات. وقدرة الطلاب على طرح الآراء والأفكار والقضايا أمام الآخرين لتعويدهم بالمشاركة في المؤتمرات والندوات التاريخية ومناقشة الرسائل العلمية الماجستير والدكتوراه، إعداد الباحثين لتدريس مواد التاريخ التخصصية بصورة صحيحة غير مشوهة. وطرح قضية المسؤولية في الأمانة العلمية في المعلومات الجديدة.

 محتوى المقرر:

عام الوفود العربية للرسول r وأثرها في توطيد الدولة العربية الإسلامية. نصارى نجران وقدومهم إلى  الرسول r والمباهلة. الدوافع الاقتصادية للفتوحات الإسلامية. حركة الردة وهل هي حركة سياسية أم دينية أم اقتصادية. التنظيم الإداري والمالي في عصر الخليفة عمر بن الخطاب t. الدواوين وإنشاؤها في عصر النبوة والخلافة الراشدة. تدوين المصحف الشريف عصر الخليفة عثمان بن عفان  t. الغنائم والأنفال في الفتوحات الإسلامية. الأراضي المفتوحة عنوة والأراضي المفتوحة صلحا في العصر الراشدي. التركيبة الاجتماعية في مجتمع الدولة عهد الخلفاء الراشدين. الموالي ودورهم في توطيد الدولة العربية الإسلامية. الأسرة والمرأة ودورهما في إرساء قواعد المجتمع في الدولة العربية الإسلامية. تطور التعليم في مجتمع الخلافة الراشدة. الألبسة العربية في صدر الإسلام ودورها في المجتمع الراشدي.

 التوزيع الزمني للمحاضرات: 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة
الأول عام الوفود العربية للرسول r وأثرها في توطيد الدولة العربية الإسلامية 3 نظرية
الثاني  نصارى نجران وقدومهم إلى  الرسول r والمباهلة 3 نظرية
الثالث الدوافع الاقتصادية للفتوحات الإسلامية 3 نظرية
الرابع حركة الردة وهل هي حركة سياسية أم دينية أم اقتصادية 3 نظرية
الخامس التنظيم الإداري والمالي في عصر الخليفة عمر بن الخطاب t 3 نظرية
السادس الدواوين وإنشاؤها في عصر النبوة والخلافة الراشدة 3 نظرية
السابع  تدوين المصحف الشريف عصر الخليفة عثمان بن عفان  t 3 نظرية
الثامن  الغنائم والأنفال في الفتوحات الإسلامية 3 نظرية
التاسع  الأراضي المفتوحة عنوة والأراضي المفتوحة صلحا في العصر الراشدي 3 نظرية
العاشر التركيبة الاجتماعية في مجتمع الدولة عهد الخلفاء الراشدين 3 نظرية
الحادي عشر  الموالي ودورهم في توطيد الدولة العربية الإسلامية 3 نظرية
الثاني عشر  الأسرة والمرأة ودورهما في إرساء قواعد المجتمع في الدولة العربية الإسلامية 3 نظرية
الثالث عشر تطور التعليم في مجتمع الخلافة الراشدة 3 نظرية
الرابع عشر الألبسة العربية في صدر الإسلام ودورها في المجتمع الراشدي 3 نظرية

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضـــــــــرات، عقد مقارنات بين القضايا المطروحة المختلفة، التشجيع على خلق فرضيات، عمل أوراق عمل وبحوث.

 طرق التقييم:

تحليل النصوص، مراجعة وتلخيص الكتب، الامتحان النصفي، أوراق العمل، الامتحان النهائي، وهي على النحو التالي:

  • 5% تحليل النصوص
  • 5% مراجعة وتلخيص الكتب
  • 20% الامتحان النصفي
  • 10% أوراق العمل
  • 60% الامتحان النهائي

 المراجع:

  • محمد بن عبدالوهاب، مختصر سيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم). دار دمشق.
  • حسن إبراهيم حسن، تاريخ الإسلام السياسي والديني، مكتبة النهضة المصرية.

موضوعات في تاريخ الدولة العباسية
ــــــــــــ

  • (303 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر أساسي يهدف إلى استكمال الطالب رسالته العلمية في تاريخ الدولة العباسية، وأن يواكب الدراسات والبحوث والرسائل العلمية في الخارج، وأن يستطيع الطالب تدريس المقرر في الجامعات والأقسام العلمية، وأن يكون الطالب قادراً على إيجاد دراسات جديدة في تاريخ الدولة العباسية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يكون قادراً على فهم أهمية تاريخ الدولة العباسية، وأن يفهم الطالب الأحداث التاريخية ودورها في بلورة الدولة العباسية، وأن يعي الطالب أهمية مراحل تطور الدولة العباسية، وأن يفهم الطالب العصر الحاضر بإسقاطه على الماضي.

ب) المهارات الذهنية:

أن يكون الطالب قادراً على أن يحلل العوامل التي أدت بالعباسيين إلى تكوين حضارة عالمية، وأن يكون الطالب قادراً على ربط الأطوار التي مرت بها الدولة العباسية، وأن يكون الطالب قادراً على أن يقارن بين القضايا التي أثيرت في الدولة العباسية، وأن يكون الطالب قادراً على الاستفادة من الوضع السياسي والحضاري الذي في الدولة العباسية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يكون الطالب قادراً على تصميم دراسات وبحوث في الدولة العباسية، وأن يكون الطالب قادراً على استخدام أمهات المصادر والمراجع في الدولة العباسية، وأن يكون الطالب قادراً على إنجاز الأوراق البحثية والرسائل وأطروحات الدكتوراه في الدولة العباسية، وأن يكون الطالب قادراً على التطوير والإبداع في الدولة العباسية

د) المهارات العامة:

أن يكون الطالب قادراً على إدارة النقاش والمناقشة في الدراسات التاريخية الخاصة بالدولة العباسية، وأن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق واحد، وأن يكون الطالب قادراً على استخدام المراجع والمصادر الثانوية المساعدة للمقرر، وأن يكون الطالب قادراً على استخدام الوسائل المساعدة للعملية التعليمية في الدولة العباسية

 محتوى المقرر:

الدعوة العباسية في الشرعية والطبيعة، موقف العباسيين من الفرق الإسلامية. الحياة العلمية والثقافية في الدولة العباسية. الأطعمة العباسية ودورها في حياة الاجتماعية للعباسيين. الأسواق ودورها في تقوية الجانب الاقتصادي للدولة العباسية. الألبسة العباسية. الحياة الاجتماعية في الدولة العباسية. الشعوبية وأثرها في الحياة السياسية في الدولة العباسية. الرقيق وأثره في الدولة العباسية. حياة اللهو في الدولة العباسية. الزندقة ودورها في الحياة السياسية في الدولة العباسية. الثقافات المختلفة في الدولة العباسية. الطب في العصر العباسية. اضمحلال الدولة العباسية.

 التوزيع الزمني للمحاضرات: 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة
الأول الدعوة العباسية في الشرعية والطبيعة 3 نظرية
الثاني موقف العباسيين من الفرق الإسلامية 3 نظرية
الثالث الحياة العلمية والثقافية في   الدولة العباسية 3 نظرية
الرابع الأطعمة العباسية ودورها في حياة الاجتماعية للعباسيين 3 نظرية
الخامس الأسواق ودورها في تقوية الجانب الاقتصادي للدولة العباسية 3 نظرية
السادس الألبسة العباسية 3 نظرية
السابع الحياة الاجتماعية في الدولة العباسية 3 نظرية
الثامن الشعوبية وأثرها في الحياة السياسية في  الدولة العباسية 3 نظرية
التاسع الرقيق وأثره في  الدولة العباسية 3 نظرية
العاشر حياة اللهو في  الدولة العباسية 3 نظرية
الحادي عشر الزندقة ودورها في الحياة السياسية في  الدولة العباسية 3 نظرية
الثاني عشر الثقافات المختلفة في  الدولة العباسية 3 نظرية
الثالث عشر الطب في  العصر العباسية 3 نظرية
الرابع عشر اضمحلال الدولة العباسية 3 نظرية

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات، إعداد البحوث والتقارير، حلقات النقاش.

طرق التقييم:

إعداد البحوث، حلقات النقاش، الامتحان النهائي، موزعة كالآتي:

  • 20% إعداد البحوث
  • 20% حلقات النقاش
  • 60% الامتحان النهائي

المراجع:

  • ابن الأثير، الكامل في التاريخ، دار العلم للملايين.
  • المبرد، الكامل في الأدب واللغة، دار الكتب العلمية.
  • محمد بشينة، الألبسة العربية في الدولة العباسية، وزارة الثقافة، ليبيا.
  • محمد بشينة، الأطعمة العربية في الدولة العباسية، وزارة الثقافة، ليبيا.

موضوعات في تاريخ ليبيا الحديث والمعاصر
ــــــــــــ

  • (304 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر لإبراز دور ليبيا السياسي والاقتصادي وتأثيرها العالمي، والذود عن الوطن ضد الأخطار التي تهدد داخليا وخارجيا، واستيضاح التقلبات السياسية العالمية وانعكاسها على ليبيا، والبحث عن موارد الدولة ومحاولة دراسة تأثيرها تاريخيا..

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

معرفة حقيقة الأحداث التي مرت به البلاد، واستنطاق الماضي سياسيا واقتصاديا واجتماعيا والاستفادة منه حاضرا ومستقبلا، وأن يبتكر طرقا وأساليب جديدة للمقارنة بين الأحداث، وعدم الانجرار وراء كل ما كتب وتصديقه.

ب) المهارات الذهنية:

يكون الطالب قادرا على فهم موضوع المقررـ واستنباط النتائج ومعرفة علل الوقائع التاريخية، وسبر خفايا الأحداث والمقارنة بينها وبين وقائع الحاضر، والقدرة على التحليل من خلال المنهج التحليلي وعدم الاكتفاء بالسرد.

ج) المهارات العملية والمهنية:

مقدرة الطالب على الاستيعاب والفهم والتحليل، ويتعلم الطالب المدارس الفكرية النقدية التاريخية، ويمنح شرف الإبداع والتميز في كل ما يكلف به كتابة وعرضا، ويتماشى الطالب مع التقدم العلمي في الحصول عل المعلومات بعيدا عن الدراسة التقليدية.

د) المهارات العامة:

يحافظ الطالب على الوقت والمواعيد، ويكتسب الطالب مهارة المشاركة في اطار العمل الجماعي، ويتقن الطالب استخدام شبكة المعلومات الدولية، والبحث عن مصادر المعلومات وتنقية الشوائب والأغلاط والأكاذيب العالقة بها

 محتوى المقرر:

الإسبان وفرسان مالطا في طرابلس 1510-1530م. العهد العثماني الأول 1551-1711م. الأسرة القرمانلية 1711-1835م. الحركات المحلية ضد العثمانيين 1835-1858م. الغزو الإيطالي لليبيا 1911م. الغزو الإيطالي لليبيا 1911م. عهد الإدارة البريطانية 1943-1951م. الحركة الوطنية والاستقلال 1951م. التنظيم الإداري في ليبيا 1951-1969م. الحالة الاقتصادية في ليبيا 1951-1969م. الحالة الثقافية في ليبيا 1951-1969م. الحالة الاجتماعية في ليبيا 1951-1969م. الحالة الصحية في ليبيا 1951-1969م. الدعم الدولي لليبيا – العلاقات الخارجية. وزارات العهد الملكي.

التوزيع الزمني للمحاضرات: 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة
الأول الإسبان وفرسان مالطا في طرابلس 1510-1530م 3 نظرية
الثاني العهد العثماني الأول 1551-1711م 3 نظرية
الثالث الأسرة القرمانلية 1711-1835م 3 نظرية
الرابع الحركات المحلية ضد العثمانيين 1835-1858م 3 نظرية
الخامس الغزو الإيطالي لليبيا 1911م 3 نظرية
السادس عهد الإدارة البريطانية 1943-1951م 3 نظرية
السابع الحركة الوطنية والاستقلال 1951م 3 نظرية
الثامن التنظيم الإداري في ليبيا 1951-1969م 3 نظرية
التاسع الحالة الاقتصادية في ليبيا 1951-1969م 3 نظرية
العاشر الحالة الثقافية في ليبيا 1951-1969م 3 نظرية
الحادي عشر الحالة الاجتماعية في ليبيا 1951-1969م 3 نظرية
الثاني عشر الحالة الصحية في ليبيا 1951-1969م 3 نظرية
الثالث عشر الدعم الدولي لليبيا – العلاقات الخارجية 3 نظرية
الرابع عشر وزارات العهد الملكي 3 نظرية

 طرق التعليم والتعلم:

عرض تاريخي من خلال أوراق العمل، حلقات نقاش ونقد للأحداث، استخدام الإنترنت والتواصل مع مواقع تاريخية أكاديمية.

 طرق التقييم:

أوراق عمل وبحوث وتلخيص كتاب، امتحان نصفي، امتحان نهائي، وهي على النحو التالي:

  • 10% أوراق عمل وبحوث وتلخيص كتاب
  • 30% امتحان نصفي
  • 60% امتحان نهائي

 المراجع:

  • ن. إ. بروشين، تاريخ ليبيا في العصر الحديث، مركز جهاد الليبيين، 1991م.
  • كوستانزو برينا، طرابلس من 1510 إلى 1850م، الدار الجماهيرية للنشر،1985م.
  • عمر علي بن إسماعيل، أسباب سقوط الدولة القرمانلية في ليبيا، دار بن كثير، 2006م.
  • تيسير بن موسى، المجتمع العربي الليبي في العهد العثماني، الدار العربية للكتاب، 1988م.

موضوعات في تاريخ العرب الحديث والمعاصر
ــــــــــــ

  • (305 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر تبين مرحلة مهمة من مراحل تاريخ الوطن العربي عبر دراسة موضوعات مختلفة، ويحلل دوافع الحركات الانفصالية عن الدولة العثمانية، ويعلل أسباب المطامع الاستعمارية في الوطن العربي، ويميز بين السيطرة العثمانية وسلبياتها وايجابياتها والأعمال الوحشية للاستعمار الأوروبي.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

فهم سلبيات وإيجابيات الحكم العثماني للعالم العربي، ويقارن بين المشرق والمغرب العربي وظروف التواجد العثماني بهما، ويتعرف على الزعامات العربية التي قادت حركات الانفصال ضد الدولة العثمانية، ويناقش الدور الغربي في السيطرة على العالم العربي.

ب) المهارات الذهنية:

استقرار نتائج الحكم العثماني للوطن العربي، ومناقشة المعاهدات الدولية مع الدولة العثمانية فيما يخص الوطن العربي، وتأثير الاتجاه الاقتصادي في تحليل الأحداث وصياغتها، وتأثير العامل الديني في قبول الحكم العثماني ومقاومة الاستعمار الغربي.

ج) المهارات العملية والمهنية:

إجراء بحوث أو ورقات عمل عن أحد مفردات المقرر، وقراءة في بعض الوثائق العثمانية، والتعرف على مناطق النفوذ الفرنسي والبريطاني والإيطالي في الوطن العربي، وتوثيق المصادر المتعلقة بالمقرر ونقدها وتلخيصها.

د) المهارات العامة:

زيارة المكتبات والدخول على الإنترنت ودراسة مصادر المقرر، وتناول المشكلات والقضايا بأسلوب تحليلي علمي، وعدم القبول بأحكام الغير على المسائل التاريخية، ودراسة بعض نصوص الاتفاقيات الدولية مع الدولة العثمانية.

 محتوى المقرر:

الاستعمار الفرنسي في الجزائر. الاستعمار الفرنسي في تونس. الاستعمار الفرنسي والأشباني في المغرب (مراكش). الحملة الفرنسية على مصر. احتلال السودان. بريطانيا والكويت. بريطانيا والبحرين. إيطاليا وليبيا. عوامل اليقظة العربية. الخلفية التاريخية لإصدار وعد بلفور. الحركة الوطنية في بلاد الشام. الحركة الوطنية في العراق. الحركة الوطنية في شبه الجزيرة العربية. الحركة الوطنية في شمال أفريقيا.

التوزيع الزمني للمحاضرات: 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة
الأول الاستعمار الفرنسي في الجزائر 3 نظرية
الثاني الاستعمار الفرنسي في تونس 3 نظرية
الثالث الاستعمار الفرنسي والإسباني في المغرب (مراكش) 3 نظرية
الرابع الحملة الفرنسية على مصر 3 نظرية
الخامس احتلال السودان 3 نظرية
السادس بريطانيا والكويت 3 نظرية
السابع بريطانيا والبحرين 3 نظرية
الثامن إيطاليا وليبيا 3 نظرية
التاسع عوامل اليقظة العربية 3 نظرية
العاشر الخلفية التاريخية لإصدار وعد بلفور 3 نظرية
الحادي عشر الحركة الوطنية في بلاد الشام 3 نظرية
الثاني عشر الحركة الوطنية في العراق 3 نظرية
الثالث عشر الحركة الوطنية في شبه الجزيرة العربية 3 نظرية
الرابع عشر الحركة الوطنية في شمال أفريقيا 3 نظرية

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات، مناقشة الأوراق البحثية.

طرق التقييم:

أوراق عمل، الامتحان النصفي، الامتحان النهائي، وهي على النحو التالي:

  • 10% أوراق عمل
  • 30% الامتحان النصفي
  • 60% الامتحان النهائي

 المراجع:

  • رأفت الشيخ، تاريخ العرب المعاصر، عين للدراسات والبحوث، 1996م.
  • زين العابدين بن شمس الدين، تاريخ العرب الحديث والمعاصر، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • جميل بيضون، تاريخ العرب الحديث، دار الأمل للنشر والتوزيع.
  • شوقي عطا الله الجمل، مكتبة الأنجلو المصرية، 1979م.

نصوص ومصطلحات تاريخية باللغة الإنجليزية
ــــــــــــ

  • (306 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

تعريف الطلاب تدريب الطالب على قراءة وفهم النصوص التاريخية باللغة الإنجليزية وفهمها، تدريب الطالب على فهم بعض المصطلحات التاريخية باللغة الإنجليزية، مقدرة الطالب على البحث في المراجع الأجنبية والاستفادة منها في أبحاثه ودراساته، تعريف الطالب بأهمية النص التاريخي بما يشمله من مصطلحات تاريخية.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

قدرة الطالب على التعرف على أهم المصطلحات التاريخية باللغة الإنجليزية نطقا وكتابة. وقدرة الطالب على استخدام المصطلحات الإنجليزية داخل النص التاريخي. وقدرة الطالب على دراسة العديد من النصوص التاريخية باللغة الأجنبية، والاطلاع على الأبحاث الدولية التي تصدر باللغة الإنجليزية لمعرفة الجديد في مجال التخصص.

ب) المهارات الذهنية:

مقدرة الطالب على معرفة المصطلحات التاريخية الهامة وترجمتها، تحليل الدوافع وراء بعض الكتابات الإنجليزية في مجال التخصص، سهولة الاطلاع والبحث على المصادر الإنجليزية، القدرة على نقد الوثائق الإنجليزية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

قدرة الطالب على دراسة النص التاريخي باللغة الإنجليزية وفهمه واستخراج ما يتضمنه من أفكار، ويجمع بعض النصوص المختارة من مصادرها ويقوم بترجمتها وفهم معانيها، وتحليل محتوى النص لفهم الدلالات المتعلقة بروح العصر، وكيفية الاستفادة منها كمصدر تاريخي. والاستفادة من بعض الوثائق الإنجليزية كمصادر تاريخية.

د) المهارات العامة:

تنمية الحصيلة بأكبر قدر من المصطلحات الإنجليزية لدى الطلاب، وتعريف الطالب ببعض المصادر التاريخية باللغة الإنجليزية، وأن يكون قادرا على عرض مادة علمية صحيحة، ويشارك زملاؤه في تحليل بعض النصوص مكتوبة بلغة إنجليزية مما ينمي مهارات الجهد الجماعي والعمل في فريق، والتعلم الذاتي من خلال الواجبات المنزلية والعمل من مصادر متنوعة.

محتوى المقرر:

الموضوع العلمي، مصطلحات متعلقة بالتاريخ القديم. مصطلحات متعلقة بالتاريخ الوسيط. مصطلحات متعلقة بالتاريخ الإسلامي. مصطلحات متعلقة بالتاريخ الحديث. مصطلحات متعلقة بالتاريخ المعاصر. مصطلحات ونصوص عن تاريخ ليبيا في العهد العثماني. مصطلحات ونصوص عن تاريخ فترة الاحتلال الإيطالي. مقتطفات من وثائق إنجليزية عن فترة الحرب العالمية الثانية. وثائق إنجليزية عن فترة الاستقلال والعهد الملكي. تناول الأحداث التاريخية الليبية باللغة الإنجليزية. تابع الأحداث التاريخية الليبية باللغة الإنجليزية. تقارير ومقالات من دوريات باللغة الإنجليزية. تدريبات على الترجمة بالوسائل والتطبيقات الحديثة.

التوزيع الزمني للمحاضرات: 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة
الأول الموضوع العلمي 3 نظرية
الثاني مصطلحات متعلقة بالتاريخ القديم 3 نظرية
الثالث مصطلحات متعلقة بالتاريخ الوسيط 3 نظرية
الرابع مصطلحات متعلقة بالتاريخ الإسلامي 3 نظرية
الخامس مصطلحات متعلقة بالتاريخ الحديث 3 نظرية
السادس مصطلحات متعلقة بالتاريخ المعاصر 3 نظرية
السابع مصطلحات و نصوص عن تاريخ ليبيا في العهد العثماني 3 نظرية
الثامن مصطلحات ونصوص عن تاريخ فترة الاحتلال الإيطالي 3 نظرية
التاسع مقتطفات من وثائق إنجليزية عن فترة الحرب العالمية الثانية 3 نظرية
العاشر وثائق إنجليزية عن فترة الاستقلال والعهد الملكي 3 نظرية
الحادي عشر تناول الأحداث التاريخية الليبية باللغة الإنجليزية 3 نظرية
الثاني عشر تابع الأحداث التاريخية الليبية باللغة الإنجليزية 3 نظرية
الثالث عشر تقارير ومقالات من دوريات باللغة الإنجليزية 3 نظرية
الرابع عشر تدريبات على الترجمة بالوسائل والتطبيقات الحديثة 3 نظرية

طرق التعليم والتعلم:

الحوار والمناقشة للتعليق على النصوص والمصطلحات، العصف الدهني لاستخراج بعض الدلالات للنصوص. تدريب الطلاب على الإلقاء. تدريب الطلاب على الترجمة والقراءة بالإنجليزية.

طرق التقييم:

الامتحانات التحريرية، الامتحانات الشفوية، المناقشات، الواجبات المنزلية، الامتحان النهائي، وهي على النحو التالي:

  • 20% الامتحانات التحريرية
  • 10% الامتحانات الشفوية
  • 5% المناقشات
  • 5% الواجبات المنزلية
  • 60% الامتحان النهائي

 المراجع

    • أنور محمود زناتي، قاموس المصطلحات التاريخية (إنجليزي –عربي)، الأنجلو المصرية.
    • George Barrett. The New York times.
    • John Wrigt, John Wrigt, Libya
    • Dirk Vandewalle, W,WW.Cambridge.org

موضوعات في تاريخ المغرب القديم
ــــــــــــ

  • (307 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى المعرفة التامة بالمراجع المتعلقة بالمادة وكيفية البحث عنها. والتميز بين الحضارات المختلفة التي ظهرت في المغرب ومعرفة فتراتها الزمنية. وجذب الطالب للخوض في البحث في مجال التاريخ القديم. والقدرة على المناقشة وإدارة الحوار من خلال مناقشة الورقات البحثية..

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على سكان المغرب القديم: القبائل الليبية – فرطاجة – مملكة نوميديا. والإنجازات الحضارية لسكان المغرب القديم. وعلاقة المغرب القديم مع الحضارات الأخرى وتأثيرهم الحضاري. ودور المغرب القديم في الأحداث الدولية.

ب) المهارات الذهنية:

أن يكون قادرا على استخدام الحاسب. وإدارة الحوار من خلال مناقشة الرسائل العلمية. والقدرة على البحث في المواضيع ذات الصلة بالمادة. والمعرفة الجيدة لتهميش المصادر والمراجع.

ج) المهارات العملية والمهنية:

المعرفة الجيدة لتهميش المصادر والمراجع. والقدرة على تحليل المعلومات والرد على تساؤلات زملائه. وأن يميز الطالب بين المعلومات الواردة في المصادر فيما يخص ورقته البحثية. وإلمام الطالب بكيفية تقسيم الورقة البحثية.

د) المهارات العامة:

أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي فيما يتعلق بالحضارات القديمة، وأن يكون الطالب قادرا على، واستخدام وسائل التقنية الحديثة في العملية التعليمية. واستخدام الشبكة العنكبوتية لاستخراج المصادر والمراجع. وأن يكون الطالب قادرا على العمل في فريق بحثي.

 محتوى المقرر:

القبائل الليبية القديمة. العلاقات الليبية المصرية حتى تأسيس الأسرة الثانية والعشرين. المظاهر الحضارية والعادات الدينية للقبائل الليبية. الفنيقيون في غرب المتوسط وتأسيس المراكز التجارية. تأسيس قرطاجة: الأسطورة –الموقع- الأهمية السياسية. الصراع القرطاجي الإغريقي في غرب المتوسط. إقليم المدن الثلاث والسيطرة القرطاجية. الحروب البونية. مملكة نوميديا. دخول إقليم المدن الثلاث في فلك الدولة الرومانية. التقسيمات الإدارية الرومانية للمغرب القديم. الثورات الرومانية ضد الحكم الروماني. دور النبلاء اللبداويين في إثراء الحياة اللبداوية. الأسرة السيفيرية ودورها في أفريقيا.

التوزيع الزمني للمحاضرات: 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة
الأول القبائل الليبية القديمة. 3 نظرية
الثاني العلاقات الليبية المصرية حتى تأسيس الأسرة الثانية والعشرين. 3 نظرية
الثالث المظاهر الحضارية والعادات الدينية للقبائل الليبية. 3 نظرية
الرابع الفنيقيون في غرب المتوسط وتأسيس المراكز التجارية. 3 نظرية
الخامس تأسيس قرطاجة : الأسطورة –الموقع- الأهمية السياسية. 3 نظرية
السادس الصراع القرطاجي الإغريقي في غرب المتوسط. 3 نظرية
السابع إقليم المدن الثلاث والسيطرة القرطاجية. 3 نظرية
الثامن الحروب البونية. 3 نظرية
التاسع مملكة نوميديا. 3 نظرية
العاشر دخول إقليم المدن الثلاث في فلك الدولة الرومانية. 3 نظرية
الحادي عشر التقسيمات الإدارية الرومانية للمغرب القديم. 3 نظرية
الثاني عشر الثورات الرومانية ضد الحكم الروماني. 3 نظرية
الثالث عشر دور النبلاء اللبداويين في إثراء الحياة اللبداوية. 3 نظرية
الرابع عشر الأسرة السيفيرية ودورها في أفريقيا. 3 نظرية

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات، مناقشة الأوراق البحثية.

 طرق التقييم:

أوراق عمل، الامتحان النصفي، الامتحان النهائي، وهي على النحو التالي:

  • 10% أوراق عمل
  • 30% الامتحان النصفي
  • 60% الامتحان النهائي

 المراجع:

  • محمد بيومى مهران، المغرب القديم، الإسكندرية 1990م.
  • محمد محيي الدين المشرفي، افريقيا الشمالية في العصر القديم، دار الكتب العربية.
  • شارل أندري جوليان، تاريخ أفريقيا الشمالية، مؤسسة تاوالت الثقافية، 2011م.
  • عبد الحفيظ فضيل الميار، الحضارة الفينيقية في ليبيا، مركز جهاد الليبيين، 2001م.

موضوعات في تاريخ أوروبا الحديث والمعاصر
ــــــــــــ

  • (308 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر للتعرف على تاريخ أوروبا الحديث والمعاصر، وأن يلم بمجمل الأحداث المهمة من خلال موضوعات بعينها، واستنتاج الأسباب والظروف التب أدت إلى خروج أوروبا في شكلها الحالي، والتعرف على الدروس المستفادة من هذه الأحداث.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

دراسة التطورات السياسية في القارة الأوروبية، وتتبع العلاقات العربية الأوروبية والأوروبية الأوروبية، وأن يكتسب مهارات التحليل والاستقراء ومعرفة علل الأحداث، وتحليل قضايا عصره وارتباطها مع المتغيرات الاقتصادية.

ب) المهارات الذهنية:

استخدام المنهج العلمي المنطقي في دراسة الأوضاع الدولية، وتشخيص الأسباب والأزمات التي أدت إلى قيام الحروب، وتوجيه النقد في محتوى الكتابات التاريخية واكتشاف الأخطاء، واكتشاف الدور الذي لعبته الدول العظمى في تغيير خريطة العالم السياسية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يجمع الطالب معلومات واقعية عن طبيعة مهام هيئة الأمم المتحدة، واستكشاف الأسباب غير المنظورة في صناعة الأحداث كالعرق والدين، وطرح الأسئلة للوصول إلى إجابات مقنعة حول طبيعة العلاقات الدولية، والتنبؤ بم ستؤول إليه الأحداث العالمية من خلال دراسة الماضي.

د) المهارات العامة:

أن يكتسب الطالب القدرة على استخدام لغة أجنبية قدر الإمكان لترجمة بعض الوثائق الأجنبية، والتواصل عن طريق الحوار والمناقشة وسرد المعلومات، وأن يتعرف الطالب على بعض العلوم المساعدة للتاريخ كالعلوم الإنسانية، وأن يتعرف الطالب على اتجاهات تفسير التاريخ المخفية.

 محتوى المقرر:

حركة الإصلاح الديني في أوروبا. النهضة في أوروبا. الحرب الأوروبية 1618 – 1666م. ظهور الكيانات السياسية في أوروبا ق 17 – 18م. الحكم المطلق ونشوب الحروب في أوروبا. التطورات الثقافية والدينية والاجتماعية في القرن 18 م. الثورة الصناعية والمالية والنظم الاقتصادية في القرن 18 م. قيام الحرب العالمية الأولى 1914- 1918م. التطورات الدولية بعد الحرب العالمية الأولى 1914-1918م. الحرب العالمية الثانية 1939-1945م. عصر الأزمات الدول ية1957-1987م. الأحلاف الدولية والحرب الباردة. أوروبا وانحلال النظام العالمي. الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بعد تأسيس هيئة الأمم المتحدة.

 التوزيع الزمني للمحاضرات: 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة
الأول حركة الإصلاح الديني في أوروبا 3 نظرية
الثاني النهضة في أوروبا 3 نظرية
الثالث الحرب الأوروبية 1618 – 1666م 3 نظرية
الرابع ظهور الكيانات السياسية في أوروبا ق 17 – 18م 3 نظرية
الخامس الحكم المطلق ونشوب الحروب في أوروبا 3 نظرية
السادس التطورات الثقافية والدينية والاجتماعية في القرن 18 م 3 نظرية
السابع الثورة الصناعية والمالية والنظم الاقتصادية في القرن 18 م 3 نظرية
الثامن قيام الحرب العالمية الأولى 1914- 1918م 3 نظرية
التاسع التطورات الدولية بعد الحرب العالمية الأولى 1914-1918م 3 نظرية
العاشر الحرب العالمية الثانية 1939-1945م 3 نظرية
الحادي عشر عصر الأزمات الدولية1957-1987م 3 نظرية
الثاني عشر الأحلاف الدولية والحرب الباردة 3 نظرية
الثالث عشر أوروبا وانحلال النظام العالمي 3 نظرية
الرابع عشر الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بعد تأسيس هيئة الأمم المتحدة 3 نظرية

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات، مناقشة الأوراق البحثية.

طرق التقييم:

أوراق عمل، الامتحان النصفي، الامتحان النهائي، وهي على النحو التالي:

10%   أوراق عمل

30%   الامتحان النصفي

60%   الامتحان النهائي

 المراجع:

  • مفيد الزيدي، موسوعة تاريخ أوروبا الحديث والمعاصر، دار أسامة، 2004م.
  • عبدالحميد البطريق، التاريخ الأوروبي الحديث، دار النهضة العربية، 2004م.
  • عمر عبدالعزيز عمر، التاريخ الأوروبي والأمريكي الحديث، دار المعرفة الجامعية، 2010م.

موضوعات في تاريخ الدولة الأموية
ــــــــــــ

  • (309 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

تعريف الطلاب بأساسيات والبحث في الدراسات العليا في مادة موضوعات في تاريخ الدولة الأموية، واستخدام المخطوطات ومصادر التاريخ الإسلامي، والاستعانة بالمواقع التاريخ الإسلامي المعروفة وربط الطلاب بالأقسام التاريخ في الجامعات الليبية والعربية. وتعريف الطلاب بالأسس العلمية البحثية لعمل أوراق عمل وبحوث التي تخص دراسة هذه الموضوعات، وتعريف الطلاب بالجوانب السياسية والحضارية والاقتصادية والاجتماعية في تاريخ الدولة الأموية.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطلاب على أهمية ودراسة وفهم تاريخ الدولة الأموية. وأن يقهم الطلاب الأحداث التاريخية ودورها في بلورة الواقع السياسي والحضاري، وأن يعي الطلاب أهمية الماضي لأخذ العبرة منه، وأن يتعود الطلاب على المناقشة خلال المحاضرة، وأن يحلل الطلاب أوراق العمل وتحليل النصوص المناطة بهم.

ب) المهارات الذهنية:

أن يقارن الطلاب مواضيع أوراق العمل ببعضها لفهم القصور البعض، ومساعدة الطلاب في فهم والتحصيل العلمي والذهني أثناء المناقشة، ومساعدة الطلاب في التميز من خلال التحليل والمناقشة عبر دراسة هذا المقرر.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن تميز الطلاب باكتساب الخبرة التاريخية عبر مقرر موضوعات في تاريخ الدولة الأموية، وأن يمتلك الطلاب القدرة على التحليل وربط المعلومات، في إعداد أوراق العمل ورسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه، ومساعدة الطلاب على قدراتهم والمهارات العلمية والمهنية بعد تخرجه وإعطائها بلغة تاريخية سليمة، وأن يكون الطلاب قادرين على رسم خرائط تاريخية لتاريخ الدولة الأموية.

د) المهارات العامة:

تعويد الطلاب باستخدام المهارات والأساليب العلمية للمصادر الأمهات في التاريخ الإسلامي. وتعويد الطلاب بصورة جماعية ومساعدتهم في توسيع من قدراتهم متواضعة في فهم التاريخ من أوسع المهارات، وقدرة الطلاب على طرح الآراء والأفكار والقضايا أمام الآخرين لتعويدهم بالمشاركة في المؤتمرات والندوات التاريخية ومناقشة الرسائل العلمية الماجستير والدكتوراه، وإعداد الباحثين لتدريس مواد التاريخ التخصصية بصورة صحيحة غير مشوهة، طرح قضية المسؤولية في الأمانة العلمية في المعلومات الجديدة.

محتوى المقرر:

انتقال الخلافة من العهد الراشدي إلى الأموي. العصبيات القبلية في الدولة الأموية. تطور الجهاز الإداري في الأموية. التركيبة الاجتماعية في مجتمع الدولة الأموية. دور الاقتصاد في انتعاش الدولة الأموية. الدواوين وإنشاؤها في عصر الدولة الأموية. الحياة العلمية في الدولة الأموية. الغنائم والأنفال في الفتوحات الإسلامية في الدولة الأموية. الألبسة العربية في الدولة الأموية. قضية الطعام وأثره على الحياة في العصر الأموي. الموالي ودورهم في توطيد الدولة الأموية. الأسرة والمرأة ودورهما في إرساء قواعد المجتمع في الدولة الأموية. تطور التعليم في مجتمع الخلافة الأموية. قضية أهل الذمة في تطور الحياة الاجتماعية في الدولة الأموية.

 التوزيع الزمني للمحاضرات: 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة
الأول انتقال الخلافة من العهد الراشدي إلى الأموي 3 نظرية
الثاني العصبيات القبلية في الدولة الأموية 3 نظرية
الثالث تطور الجهاز الإداري في الأموية 3 نظرية
الرابع التركيبة الاجتماعية في مجتمع الدولة الأموية 3 نظرية
الخامس دور الاقتصاد في انتعاش الدولة الأموية 3 نظرية
السادس الدواوين وإنشاؤها في عصر الدولة الأموية 3 نظرية
السابع الحياة العلمية في الدولة الأموية 3 نظرية
الثامن الغنائم والأنفال في الفتوحات الإسلامية  في الدولة الأموية 3 نظرية
التاسع الألبسة العربية في الدولة الأموية 3 نظرية
العاشر قضية الطعام وأثره على الحياة في العصر الأموي 3 نظرية
الحادي عشر الموالي ودورهم في توطيد الدولة الأموية 3 نظرية
الثاني عشر الأسرة والمرأة ودورهما في إرساء قواعد المجتمع في الدولة الأموية 3 نظرية
الثالث عشر تطور التعليم في مجتمع الخلافة الأموية 3 نظرية
الرابع عشر قضية أهل الذمة في تطور الحياة الاجتماعية في الدولة الأموية 3 نظرية

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضـــــــــرات، عقد مقارنات بين القضايا المطروحة المختلفة. التشجيع على خلق فرضيات. عمل أوراق عمل وبحوث.

 طرق التقييم:

تحليل النصوص، مراجعة وتلخيص الكتب، الامتحان النصفي، أوراق العمل، الامتحان النهائي، وهي النحو التالي:

  • 5% تحليل النصوص
  • 5% مراجعة وتلخيص الكتب
  • 20% الامتحان النصفي
  • 10% أوراق العمل
  • 60% الامتحان النهائي

 المراجع:

  • الطبري، تاريخ الأمم والملوك، دار العلم للملايين.
  • ابن الأثير، والملوك- الكامل في التاريخ، دار الكتب العلمية.

موضوعات في تاريخ المغرب الإسلامي
ــــــــــــ

  • (310 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر أساسي يهدف إلى دراسة تاريخ بلاد المغرب في العصر الإسلامي، ومعرفة جهود الفاتحين في نشر الإسلام واللغة العربية، وما ترتب على حركة الفتوحات الإسلامية من تغيرات عميقة شملت مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية. ومعرفة الدور المهم الذي لعبه المغرب في تاريخ شعوب منطقة حوض البحر المتوسط وجنوب الصحراء، والمتمثل في نشر الإسلام والحضارة الإسلامية. والبحث والكتابة وفق شروط البحث العلمي.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على تاريخ المغرب الاسلامي وحضارته، وأن يتعرف الطالب على التركيبة (السياسية والاجتماعية والدينية) المعقدة لبلاد المغرب الإسلامي. ومعرفة الرصيد الثمين من تراثنا الإسلامي لأجل إرساء اسس مجتمع قائم على التسامح والمساواة. والقدرة على فهم وتفسير النصوص والروايات والآراء المتعلقة بتاريخ المغرب.

ب) المهارات الذهنية:

أن يقارن الطالب ويربط بين الأوضاع السياسية والحضارية لبلاد المغرب قبيل الفتح الإسلامي وبعده. وأن يمتلك الطالب القابلية على استقراء الظواهر والأحداث وتحليلها ومقارنتها. للوصول إلى رأي شخصي. وأن يستنتج الطالب طبيعة والقوانين التي تحكم نشاط الجماعات البشرية والحضارية وتطورها ومعرفة عوامل سقوطها وتقدمها. وأن يميز الطالب بين النصوص والروايات المختلفة ويستقرا محتواها.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يجمع الطالب كل الروايات المتعلقة بموضوعه ويميز بينها. وأن يجيد الطالب مهارات الوصف والتحليل للأحداث التاريخية واستخدامها للوصول إلى النتائج. وأن يستخدم الطالب أدوات البحث العلمي عند قرأته للأحداث. وأن يتعلم الطالب على التمييز في كل ما يكلف به من معلومات مهمة في بلاد المغرب الإسلامي.

د) المهارات العامة:

أن يستخدم الطالب وسائل التقنية الحديثة في خدمة موضوعه. وأن يستخدم الطالب الوثائق والمخطوطات ذات الصلة بموضوعه. وأن يكون الطالب قادرا على التواصل الفعال، وأن يعمل بروح الفريق. وأن يستخدم الطالب الصور والخرائط التي تخدم موضوعه.

محتوى المقرر:

المصادر والمراجع التي تعتمد عليها دراسة المادة. الفتح الإسلامي لبلاد المغرب. بناء القيروان ودورها في الحياة العامة ببلاد المغرب. الحركات الخارجية ببلاد المغرب وآثارها السياسية. نشأة البحرية الإسلامية وتطورها في شمال إفريقيا. الفتح الإسلامي لجزيرة صقلية وتطور أوضاعها السياسية. ثورات القبائل المغربية وآثارها. أثر قيام الدول والإمارات المستقلة ببلاد المغرب على دولة الخلافة. النظم الإدارية في الدولة العبيدية في بلاد المغرب. الدولة الرستمية الإباضية في جبل نفوسة. العلاقات الخارجية للأدارسة بالمغرب الاقصى. علاقات المرابطين والموحدين بالخلافة العباسية. الهجرة الهلالية إلى المغرب وأثرها في تاريخه دور المغرب الإسلامي في استقبال واحتضان مسلمي الاندلس.

 التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة
الأول المصادر والمراجع التي تعتمد عليها دراسة المادة 3 نظرية
الثاني الفتح الإسلامي لبلاد المغرب 3 نظرية
الثالث بناء القيروان ودورها في الحياة العامة ببلاد المغرب 3 نظرية
الرابع الحركات الخارجية ببلاد المغرب وآثارها السياسية 3 نظرية
الخامس نشأة البحرية الإسلامية وتطورها في شمال إفريقيا 3 نظرية
السادس الفتح الإسلامي لجزيرة صقلية وتطور أوضاعها السياسية 3 نظرية
السابع ثورات القبائل المغربية وآثارها 3 نظرية
الثامن اثر قيام الدول والإمارات المستقلة ببلاد المغرب على دولة الخلافة 3 نظرية
التاسع النظم الإدارية في الدولة العبيدية في بلاد المغرب 3 نظرية
العاشر الدولة الرستمية الإباضية في جبل نفوسة 3 نظرية
الحادي عشر العلاقات الخارجية للأدارسة بالمغرب الاقصى 3 نظرية
الثاني عشر علاقات المرابطين والموحدين بالخلافة العباسية 3 نظرية
الثالث عشر الهجرة الهلالية إلى المغرب وأثرها في تاريخه 3 نظرية
الرابع عشر دور المغرب الإسلامي في استقبال واحتضان مسلمي الاندلس 3 نظرية

طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات، إعداد البحوث والتقارير، حلقات النقاش.

 طرق التقييم:

إعداد البحوث، حلقات النقاش، الامتحان النهائي، موزعة كالآتي:

  • 20% إعداد البحوث
  • 20% حلقات النقاش
  • 60% الامتحان النهائي

 المراجع:

  • ابن خلدون، العبر، دار الكتب العلمية، بيروت.
  • ابن عبد الحكم، فتوح مصر والمغرب، لجنة البيان العربي، القاهرة.
  • عبدالواحد المراكشي، المعجب في تلخيص أخبار المغرب.
  • إبراهيم حركات، المغرب عبر التاريخ، دار الرشاد الحديثة.
  • الحسن السائح، الحضارة العربية الإسلامية في المغرب، دار الثقافة، الدار البيضاء.

موضوعات في تاريخ الأميركتين
ــــــــــــ

  • (311 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر لتعريف الطلاب على إبراز دور الأحداث الأمريكية وتأثيره العالمي، واستيضاح التقلبات السياسية والعالمية وانعكاسها على أمريكا، والبحث عن موارد القارة ومحاولة دراسة تأثيرها تاريخيا، وفهم وقائع المجتمعات الأمريكية ودورها في صد الأخطار التي تهددها.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

التعرف على فترة مهمة من تاريخ الأميركتين، واستيعاب أهداف هذه الفترة والبحث على صيغة جديدة للبحث، والقيام بتلخيصات لكتب تتعلق بهذه القارة والتعرف على اختلاف وجهات النظر، ودراسة الموضوعات التي تبحث فيها الباحثون عبر بحوث قصيرة ضمن المجالات المختلفة

ب) المهارات الذهنية:

يكون الطالب قادرا على فهم موضوع المقرر، واستنباط النتائج ومعرفة علل الوقائع التاريخية، وسبر خفايا الأحداث والمقارنة بينها وبين وقائع الحاضر، والقدرة على التحليل من خلال المنهج التحليلي وعدم الاكتفاء بالسرد.

ج) المهارات العملية والمهنية:

مقدرة الطالب على الاستيعاب والفهم والتحليل، ويتعلم الطالب المدارس الفكرية النقدية التاريخية، ويمنح شرف الإبداع والتميز في كل ما يكلف به كتابة وعرضا، ويتماشى الطالب مع التقدم العلمي في الحصول عل المعلومات بعيدا عن الدراسة التقليدية.

د) المهارات العامة:

يحافظ الطالب على الوقت والمواعيد، يكتسب الطالب مهارة المشاركة في إطار العمل الجماعي، يتقن الطالب استخدام شبكة المعلومات الدولية، البحث عن مصادر المعلومات وتنقية الشوائب والأغلاط والأكاذيب العالقة بها.

محتوى المقرر:

الكشوف الأوروبية في الأميركتين. الثورة الأمريكية. الشعب الأمريكي واتساع رقعة ولاياته. الحرب الأهلية الأمريكية. أسباب الحرب. اندلاع الحرب. نتائج الحرب. دراسة العلاقات الأمريكية الأوروبية عبر الحربين العالميتين. خروج أمريكا من عزلتها. علاقات أمريكا بالعالم العربي. تطور العلاقات بين الولايات المتحدة ودول أسيا. دور أمريكا في بعض القضايا المعاصرة. معرفة شاملة بالتاريخ الأمريكي المعاصر. علاقات أمريكا بالعالم المعاصر.

التوزيع الزمني للمحاضرات: 

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة
الأول الكشوف الأوروبية في الأميركتين 3 نظرية
الثاني الثورة الأمريكية 3 نظرية
الثالث الشعب الأمريكي واتساع رقعة ولاياته 3 نظرية
الرابع الحرب الأهلية الأمريكية 3 نظرية
الخامس أسباب الحرب 3 نظرية
السادس اندلاع الحرب 3 نظرية
السابع نتائج الحرب 3 نظرية
الثامن دراسة العلاقات الأمريكية الأوروبية عبر الحربين العالميتين 3 نظرية
التاسع خروج أمريكا من عزلتها 3 نظرية
العاشر علاقات أمريكا بالعالم العربي 3 نظرية
الحادي عشر تطور العلاقات بين الولايات المتحدة ودول أسيا 3 نظرية
الثاني عشر دور أمريكا في بعض القضايا المعاصرة 3 نظرية
الثالث عشر معرفة شاملة بالتاريخ الأمريكي المعاصر 3 نظرية
الرابع عشر علاقات أمريكا بالعالم المعاصر 3 نظرية

طرق التعليم والتعلم:

أوراق عمل، بحث رئيسي، زيارة المركز الوطني للمحفوظات والدراسات التاريخية بطرابلس، حلقات نقاش.

 طرق التقييم:

أوراق عمل وبحوث وتلخيص كتاب، امتحان نصفي، امتحان نهائي، هي النحو التالي:

  • 10% أوراق عمل وبحوث وتلخيص كتاب
  • 30% امتحان نصفي
  • 60% امتحان نهائي

المراجع:

  • عبدالفتاح حسن ابوعلية، تاريخ الأمريكيتين والتكوين السياسي للولايات المتحدة، دار المريخ، 1987م.
  • صلاح احمد هويدي، دراسات في التاريخ الأمريكي، دار طيبة للنشر، 2000م.
  • فرانسيس واتيني وآخرون، موجز التاريخ الأمريكي، دار الإعلام، 2007م.
  • ناهد إبراهيم دسوقي، دراسات في التاريخ الأمريكي، دار المعرفة الجامعية، 1998م.

موضوعات في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية
ــــــــــــ

  • (312 د ع ت)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي ( إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر أساسي يهدف إلى استكمال الطالب رسالته العلمية في نفس التخصص، أون يواكب الدراسات والبحوث والرسائل العلمية في الخارج، أون يستطيع الطالب تدريس المقرر في الجامعات والأقسام العلمية، وأن يكون الطالب قادراً على إيجاد دراسات جديدة في المقرر.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يكون قادراً على فهم أهمية دراسة الحضارة العربية الإسلامية، وأن يفهم الطالب الأحداث التاريخية ودورها في بلورة الحضارة العربية الإسلامية، وأن يعي الطالب أهمية مراحل تطور الحضارة العربية الإسلامية، وأن يفهم الطالب العصر الحاضر بإسقاطه على الماضي.

ب) المهارات الذهنية:

أن يكون الطالب قادراً على أن يحلل العوامل التي أدت بالمسلمين إلى تكوين حضارة عالمية، وأن يكون الطالب قادراً على ربط الأطوار التي مرت بها الحضارة العربية الإسلامية، وأن يكون الطالب قادراً على أن يقارن العلوم الوافدة المترجمة والمحلية، وأن يكون الطالب قادراً على الاستفادة من العلوم التي تم تأليفها وترجمتها في الحضارة العربية الإسلامية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يكون الطالب قادراً على تصميم دراسات وبحوث في المقرر، وأن يكون الطالب قادراً على استخدام أمهات المصادر والمراجع في الحضارة العربية الإسلامية، وأن يكون الطالب قادراً على إنجاز الأوراق البحثية والرسائل وأطروحات الدكتوراه في المقرر، وأن يكون الطالب قادراً على التطوير والإبداع في المقرر.

د) المهارات العامة:

أن يكون الطالب قادراً على إدارة النقاش والمناقشة في المقرر، وأن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق واحد، وأن يكون الطالب قادراً على استخدام المراجع والمصادر الثانوية المساعدة للمقرر، وأن يكون الطالب قادراً على استخدام الوسائل المساعدة للعملية التعليمية في المقرر.

محتوى المقرر:

تعريف الحضارة العربية الإسلامية. انتقال من البداوة إلى الحضارة. الخصائص التي تميزت بها الحضارة العربية الإسلامية. التنظيم الاجتماعي في الحضارة العربية الإسلامية. وحدات الأطوال في الحضارة العربية الإسلامية. وحدات المكاييل في الحضارة العربية الإسلامية. وحدات الأوزان في الحضارة العربية الإسلامية. نظام الزراعة في الحضارة العربية الإسلامية. نظام التجارة في الحضارة العربية الإسلامية. نظام الصناعة في الحضارة العربية الإسلامية. نظام المالي في الحضارة العربية الإسلامية. العمارة الإسلامية في الحضارة العربية الإسلامية. العلوم في الحضارة العربية الإسلامية. أهم مسالك انتقال الحضارة العربية الإسلامية إلى أوروبا.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نوع المحاضرة ملاحظات
الأول تعريف الحضارة العربية الإسلامية 3 نظرية
الثاني انتقال من البداوة إلى الحضارة 3 نظرية
الثالث الخصائص التي تميزت بها الحضارة العربية الإسلامية 3 نظرية
الرابع التنظيم الاجتماعي في  الحضارة العربية الإسلامية 3 نظرية
الخامس وحدات الأطوال  في الحضارة العربية الإسلامية 3 نظرية
السادس وحدات المكاييل في  الحضارة العربية الإسلامية 3 نظرية
السابع وحدات الأوزان في  الحضارة العربية الإسلامية 3 نظرية
الثامن نظام الزراعة في  الحضارة العربية الإسلامية 3 نظرية
التاسع نظام التجارة في الحضارة العربية الإسلامية 3 نظرية
العاشر نظام الصناعة في الحضارة العربية الإسلامية 3 نظرية
الحادي عشر نظام المالي في  الحضارة العربية الإسلامية 3 نظرية
الثاني عشر العمارة الإسلامية في الحضارة العربية الإسلامية 3 نظرية
الثالث عشر العلوم في  الحضارة العربية الإسلامية 3 نظرية
الرابع عشر أهم مسالك انتقال الحضارة العربية الإسلامية إلى أوروبا 3 نظرية

 طرق التعليم والتعلم:

المحاضرات، إعداد البحوث والتقارير، حلقات النقاش.

طرق التقييم:

إعداد البحوث، حلقات النقاش، الامتحان النهائي، موزعة كالآتي:

  • 20% إعداد البحوث
  • 20% حلقات النقاش
  • 60% الامتحان النهائي

المراجع:

  • ابن أبي الأصيبعة، عيون الأنباء في طبقات الأطباء، دار العلم للملايين.
  • ناجي معروف، أصالة الحضارة الإسلامية، دار الشرق.
  • صبحي الصالح، النظم الإسلامية، دار العلم للملايين.
  • كمال سامح، العمارة في صدر الإسلام، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  • محمد عمر بشينة، تطور الخط العربي في ظل الحضارة العربية الإسلامية، دار زهراء الشرق.