
الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم الإعلام » وصف البرنامج الأكاديمي » شعبة العلاقات العامة والإعلان
البكالوريوس في الإعلام (تخصص العلاقات العامة والإعلان)
وصف البرنامج:
تم استحداث قسم الإعلام بكلية الآداب سنة 2001م بنظام السنوي وبتخصص إعلام عام يدرس لطلابه مقررات الصحافة والإذاعة والتليفزيون، ويعد من أقدم الأقسام المتخصصة في تدريس علم الإعلام في المنطقة الوسطى، وهذا حتى سنة 2012م عندما تم تغيير نظام الدراسة بالكلية من النظام السنوي إلى الفصلي، تقرر افتتاح شُعبتي الصحافة والإذاعة والتليفزيون، بحيث أصبح خريجو القسم يتميزون بقدرات أكثر مهنية في مجال الصحافة والإذاعة والتليفزيون كلا بحسب التخصص. كما تم استحداث شعبة العلاقات العامة والإعلان بالقسم في ربيع (2018/ 2019)، ويمـنح برنامج العلاقات العامة والإعلان الطلاب المتخرجين فيه درجة (البكالوريوس) في تخصص (العلاقات العامة والإعلان)، بعد دراسة (8) فصول دراسية بعدد (132) وحدة دراسية.
أهداف البرنامج:
تكوين شخصية إعلامية متخصصة. تنمية المهارات الإعلامية قادرة على الاتصال والتواصل مع جميع شرائح المجتمع. إثراء المؤسسات المحلية بخبراء علاقات عامة يمتلكون الرؤية والقدرة على تقديم مضامين ومحتوى جديد. قدرة الطالب على القيام بنشاط التسويق لمختلف المؤسسات. إتقان فنون بناء العلاقات مع الجماهير وفن الإتيكيت. القدرة على التخطيط الجيد للقيام بتنفيذ الحملات الإعلامية. القدرة على قراءة المنافسين في السوق المحلية.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
تعريف الطالب بأساسيات العلاقات العامة وأهميتها في المؤسسات. أن يتذكر الطالب كل ما يقدم له من معلومات فيما يتعلق بأنشطة العلاقات العامة. أن يصف الطالب كل ما قدم له في هذا البرنامج من خلال تصميمه لبعض الأنشطة. أن يشرح الطالب من خلال فهمه ومعرفته لمتطلبات العلاقات العامة ومفاهيمها التقليدية والحديثة. أن يدرك الطالب مفاهيم العلاقات العامة وعلاقاتها بالعلوم الأخرى والإعلان.
ب) المهارات الذهنية:
ربط الطالب بين الموضوعات النظرية والتطبيقية. أن يحلل الطالب الموضوعات المقدمة إليه كنماذج واقعية. استيعاب الطالب للهدف من تفعيل العلاقات العامة وأهميتها في المؤسسات وما تعكسه من نتائج يستطيع الطالب أن يقارن بين هذا البرنامج والبرامج الأخرى. قدرة الطالب على تقديم مقترحات وأفكار لهذا البرنامج تواكب التحديات الموجودة في الواقع.
ج) المهارات العملية والمهنية:
قدرة الطالب على التمييز بين مفاهيم العلاقات العامة وعلاقتها بالعلوم الأخرى. تأدية الطالب للواجبات المقدمة إليه في هذا البرنامج والاهتمام بها. إمكانية توظيف مهارات العلاقات العامة في مختلف المؤسسات بداية من البيئة المحيطة. القدرة استخدام الإعلان بأشكاله المختلفة ومواكبة التصميمات الحديثة. يستطيع الطالب أن يصمم منهجا خاصا به في هذا المقرر من خلال تنظيمه للعديد من الأنشطة المتعلقة بالعلاقات العامة.
د) المهارات العامة:
قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية. يستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال تم تفعيل الحوار والمناظرات. قدرة الطالب على التحرير والصياغة وتمكنه من توصيل رسائل واضحة للجمهور. قدرة الطالب على كتابة التقارير العلمية المتعلقة بهذا المقرر وابتكار الأساليب الجديدة في كتابة التقارير. قدرة الطالب على تحرير الإعلانات بشكل يراعي المسؤوليات الأخلاقية والقانونية. إمكانية اقتراح برامج للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.
المستهدفات:
إكساب الطالب مهارة استخدام فن الإعلان، والإعلان الإلكتروني. الإسهام مع الجامعات والمؤسسات الخاصة في تطوير برامج وأنشطة العلاقات العامة. إمكانية صناعة الصورة الذهنية للمؤسسات.
متطلبات الالتحاق بالبرنامج:
تحدده اللائحة الداخلية بالكلية، ووفقا للضوابط والتشريعات التي تعتمدها الجامعة الأسمرية الإسلامية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (معلنة في الموقع الإلكتروني للكلية).
البريد الإلكتروني
الهاتف
(218) 51 462 6679
العنوان
زليتن - الجمعة
أوقات العمل :
الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 2:00 مساءً