يعد النظام الفصلي المغلق هو النظام المعتمد للدراسة في الكلية، تقسم السنة إلى فصلين فصل الخريف ويبدأ من شهر سبتمبر إلى شهر يناير، وفصل الربيع يبدأ من شهر مارس إلى شهر يوليو بحيث تكون فترة الدراسة التي يقضيها الطالب في الكلية تتكون من ثماني فصول.

ويعتبر القبول والتسجيل من أولى الإجراءات التي تقوم بها الكلية، وهي إجراءات تكاملية بين القسم العلمي وقسم التسجيل والقبول وقسم الدراسة والامتحانات، فحينما يتقدم الطالب بطلب للتسجيل في الفصل الدراسي لأول مرة للطلبة المستجدين، أو بطلب تجديد القيد للطلبة المسجلين سابقا وبعد تسديد الرسوم المقررة يمنح الطالب نموذج التسجيل مبينا فيه عدد المواد الدراسية المقررة للفصل واسم المقرر ورمزه وأسبقيته من المواد الأخرى، ويعتمد هذا النموذج من مسجل الكلية ورئيس القسم والمرشد الأكاديمي وبذلك يكون الطالب على علم تام بالمواد المطلوب دراستها خلال الفصل.

ويشترط في المتقدم للدراسة بالكلية بالنسبة للطلبة الليبيين أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها وتكون هذه الشهادة معتمدة من قسم الجودة وتقييم الاداء، وأن يكون لائقا صحيا ويتمتع بحسن السيرة والسلوك، وأن يكون حاصلا على تقدير عام جيد فما فوق.

الطلبة الأجانب يتم قبولهم وفق الإجراءات التالية 

يشترط في المتقدم للدراسة من الطلبة الغير ليبيين أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من احدى المدارس الليبية أو ما يعادلها من المدارس خارج ليبيا وتكون مصدق عليها من سفارة بلد الطالب ومصدق عليها من وزارة الخارجية الليبية، وأن يكون لائقا صحيا ويتمتع بحسن السيرة والسلوك، وأن يكون حاصلا على تقدير جيد فما فوق.

يمنح الطالب بطاقة تعريف تحمل صورة الطالب واضحة المعالم، وتبين اسمه والفصل الدراسي المسجل به ورقم القيد وتعتبر البطاقة وثيقة رسمية يعتد بها ولا يجوز للطالب دخول قاعات الدراسة أو دخول الامتحانات النصفية أو النهائية أو المشاركة في أي أنشطة داخل الكلية أو باسمها إلا بعد الحصول على رقم قيد وبطاقة التعريف.

يتم توزيع الطلبة المتقدمين للدراسة على مجموعات وفق معايير الجودة بحيث لا تزيد المجموعة الواحدة عن ثلاثين طالبا أو طالبة.

كما يتم قبول وتسجيل طلبة الدراسات العليا في الأقسام التي تم اعتماد دراسات عليا ( الماجستير) بها وفق الإجراءات الآتية:

1 ـــ يتقدم الطالب الراغب في الدراسة بطلب للقسم المختص.

2 ـــ أن يكون الطالب متحصلا على درجة الليسانس أو ما يعادلها بتقدير جيد فما فوق.

3 ـــ تسديد ما عليه من التزامات مالية تحددها اللائحة الداخلية للكلية.

متطلبات الحصول على الدرجة العلمية المتخصصة ” الليسانس ” 

 بعد اجتياز الطالبة أو الطالب للامتحانات الفصلية والنهائية بنجاح، وإتمامه الدراسة خلال الثمانية فصول يمنح إفادة تخرج من قسم الخريجين التابع لمكتب التسجيل والقبول تبين هذه الإفادة اسم الطالب كاملا، التخصص، الدرجة التي تحصل عليها، التقدير، الدور وتكون معتمدة من مسجل الكلية وعميد الكلية وتمنح للطالب من ثلاث نسخ بعد دفع الرسوم المقررة.

ترفق بهذه الإفادة كشف بالدرجات التي تحصل عليها الطالب طيلة فترة الدراسة تبين هذه الكشوف الدرجات التي تحصل عليها الطالب في كل مادة، والدور، والمجموع، والتقدير، ومجموع النقاط والوحدات الدراسية.

وتكون التقديرات على النحو التالي:

من 85% الى 100%  ممتاز

من 75% الى 84% جيد جدا.

من 65% الى 74% جيد فقط.

من 50% الى 64% مقبول.

من 49% فاقل  ضعيف.

كما تمنح الكلية شهادة الماجستير في التخصصات الآتية:

1 ــــ اللغة العربية شعبة النحو والصرف.

2 ــــ اللغة العربية شعبة الأدب والنقد.

وتمنح تلك الشهادة بعد إتمام المتقدم للدراسة للمتطلبات الآتية:

1 ـــ اجتياز مرحلة الدراسة ( الدبلوم ) التي تتكون من فصلين بحصوله على درجة 65% في كل مادة.

2 ـــ إعداد الأطروحة أو الرسالة العلمية في مجال تخصصه في الوقت المحدد.

3 ـــ مناقشة الرسالة مناقشة علمية علنية من قبل لجنة تشكل بقرار يصدر من رئيس الجامعة.