الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم اللغة العربية » المقررات الدراسية لمرحلة الإجازة العالية شعبة الأدب المقارن 

مناهج الدراسات الأدبية
ــــــــــــ

  • (22501)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب الآتي: القدرة على تلبية حاجات المجتمع إلى كوادر تعليمية وبحاث في التعليم العالي. القدرة على كتابة البحوث وأوراق العمل والمقالات الأدبية بقدرة عالية. القدرة على المشاركة في القاعات الدراسية والندوات والمؤتمرات العلمية والتحكيم.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على ماهية المنهج وأنماط المناهج وخصائص وعيوب إجراءاتها. أن يصف الطالب طبيعة المرحلة التاريخية في الأدب العربي، وعلاقتها بتطبيق المنهج. أن يلخص الطالب أهم أعلام النظريات الدراسية والفنية والثقافية والإقليمية والتاريخية.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يقارن بين آليات المناهج المختلفة في تاريخ وتحليل ظواهر الأدب العربي. أن يحلل النصوص والمظاهر الأدبية بحسب كل منهج. أن ينتقد آراء المؤلفين وفرضياتهم المنهجية في الدراسة الأدبية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يستخدم المبادئ المنهجية في كتابة الرسائل العلمية والبحوث وتحكيمها. أن ينسق حلقة نقاش أو مؤتمرا أدبيا أو مسابقة أو ورشة عمل في مجال تخصصه. أن يستخدم الآليات المنهجية في كتابة الرسالة أو الأطروحة وتقييم وتقويم البحوث.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يكون قادرا على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تبادل الآراء والأفكار في مجال التعليم والإعلام. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي شبكة المعلومات الدولية. العمل في فريق عمل في مجال المسابقات المؤتمرات الإعلام، تحكيم البحوث وتقويمها. حل المشكلات إبداعياً في مجال تخصصه.

محتوى المقرر:

عرض المنهج التاريخي النشأة، السمات، الأعلام. تحليل المنهج التاريخي للأدب العربي القديم. مناقشة الطلبة للمؤلفين الذين تبنوه وانتقادهم. منهج الفنون الأدبية مكوناتها وأعلامه. المناقشة وعرض الكتب ورشة عمل والنقد. عرض نظرية المذاهب الأدبية النشأة وتاريخها. مميزاتها ورشة عمل باستعراض الكتب ونقدها. عرض النظرية الثقافية تاريخها وتطبيقاتها. مناقشة الطلبة لمن طبقوها وعيوب تطبيقاتها، تاريخه، ومفهومها عند القدامى والمحدثين. النظرية مناقشة الطلبة لمن طبقوها وأهم عيوبها. المنهج التكاملي عرض تاريخي، خصائصه. مناقشة الطلبة لآراء النقاد الذين تبنوه وعرض عيوبه. المقارنة بين المناهج المختلفة وبين القديم والحديث منها.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات موضوع المحاضرة

نظري

الأول

3 عرض المنهج التاريخي النشأة، السمات، الأعلام

الثاني

3 تحليل المنهج التاريخي للأدب العربي القديم

الثالث

3 مناقشة الطلبة للمؤلفين الذين تبنوه وانتقادهم

الرابع

3 منهج الفنون الأدبية مكوناتها وأعلامه

الخامس

3 المناقشة وعرض الكتب ورشة عمل والنقد

السادس

3 عرض نظرية المذاهب الأدبية النشأة وتاريخها

السابع

3 مميزاتها ورشة عمل باستعراض الكتب ونقدها

الثامن

3 الامتحان النصفي

التاسع

3 عرض النظرية الثقافية تاريخها وتطبيقاتها

العاشر

3 مناقشة الطلبة لمن طبقوها وعيوب تطبيقاتها

الحادي العاشر

3 تاريخها ومفهومها عند القدامى والمحدثين

الثاني عشر

3 النظرية مناقشة الطلبة لمن طبقوها وأهم عيوبها

الثالث عشر

3 المنهج التكاملي عرض تاريخي، خصائصه

الرابع عشر

3 مناقشة الطلبة لآراء النقاد الذين تبنوه وعرض عيوبه

الخامس عشر

3 لمقارنة بين المناهج المختلفة وبين القديم والحديث منها

السادس عشر

3 الامتحان النهائي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش/ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

يقيم المقرر من 100% كالتالي:

  • الامتحان النصفي 30%.
  • أوراق عمل 05%.
  • امتحانات شفهية 05%.
  • الامتحان النهائي 60%.

المراجع:

  • شكري فيصل. مناهج الدراسات الأدبية. دار العلم للملايين، لبنان.
  • حسين الواد. تاريخ الأدب العربي.
  • إبراهيم عبد الرحمن. مناهج نقد الشعر. لونجمان، مصر.
  • طه حسين. في الأدب الجاهلي.
  • مجدي بالنور. معجم المصطلحات الأدبية.

معالم الأدب الليبي
ــــــــــــ

  • (22502)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب الآتي: القدرة على المشاركة الفاعلة في القاعات التعليمية، التي والندوات والمؤتمرات الأدبية المحلية والعربية. القدرة على تلبية حاجة المجتمع إلى كوادر تعليمية من معلمين أكفاء. القدرة على كتابة البحوث وأوراق العمل والمقالات الأدبية والمحاضرات في المجال الأدبي.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يلخص الطالب المراحل التاريخية التي مر بها الأدب الليبي. أن يحدد الطالب أنواعه وقضاياه وتطبيقاته النقدية. أن يتعرف الطالب على أهم أعلام الأدب الليبي.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يحلل الخصائص الفنية والموضوعية لنماذج شعرية ونثرية. أن يربط بين السياقات التاريخية المختلفة للأدب الليبي. أن يميز بين المستويات المختلفة للنصوص الأدبية أدب كلاسيكي، وحديث.

ج) المهارات العملية والمهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يقيم أداء النشء مستقبلا، ومدى تمثلهم للأدب إبداعا ونقدا. أن ينسق مؤتمرا أدبيا أو حلقة نقاش أو ورشة عمل حول الأدب الليبي. أن يصمم مدونة إلكترونية أدبية أو منتدى أو مجموعة حول الأدب الليبي.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يكون قادرا على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تبادل الآراء والأفكار في مجال التعليم والإعلام والحجاج والإقناع والتفاعل. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي شبكة المعلومات الدولية والحاسب وسائل التواصل. العمل في فريق عمل في مجال المسابقات، المؤتمرات، الإعلام، تحكيم البحوث وتقويمها. حل المشكلات إبداعياً في مجال تخصصه.

محتوى المقرر:

عرض تاريخي للأدب الليبي إبان الفتح الإسلامي. تأثير الحياة السياسية والاجتماعية والفكرية في مرحلة الغزو الإيطالي. الاتجاه الكلاسيكي نماذجه، اتجاهاته، خصائصه. الاتجاه الرومانسي نماذجه، اتجاهاته، خصائصه. الاتجاه الواقعي. الاتجاه الرمزي وظاهرة التجريب في الشعر والسرد. الأشكال الشعرية قصيدة التفعيلة، وقصيدة النثر والأبيجراما. الأشكال السردية المقالية والقصة القصيرة والرواية والسيرة والمسرحية. الأدب الروائي مع نماذج للتحليل لإبراهيم الكوني، وأحمد الفقيه. تأثير الصحافة في المقالة والقصة علي مصطفى المصراتي. نماذج الشعر التجريبي مع التحليل والنقد العماري أنموذجا. الأدب النسوي في ليبيا المفهوم، الخصائص الأسلوب، الموضوعية.          بيليوغرافيا الأدباء الليبيين على مر العصور. الهوية الليبية ومدى حضورها في عالم الأدب الليبي.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات موضوع المحاضرة

نظري

الأول

3 عرض تاريخي للأدب الليبي إبان الفتح الإسلامي

الثاني

3 تأثير الحياة السياسية والاجتماعية والفكرية في مرحلة الغزو الإيطالي

الثالث

3 الاتجاه الكلاسيكي نماذجه – اتجاهاته خصائصه

الرابع

3 لاتجاه الرومانسي نماذجه – اتجاهاته خصائصه

الخامس

3 الاتجاه الواقعي

السادس

3 لاتجاه الرمزي وظاهرة التجريب في الشعر والسرد

السابع

3 الأشكال الشعرية قصيدة التفعيلة – وقصيدة النثر والأبيجراما

الثامن

3 الامتحان النصفي

التاسع

3 الأشكال السردية المقالية والقصة القصيرة – والرواية – والسيرة والمسرحية

العاشر

3 الأدب الروائي مع نماذج للتحليل لإبراهيم الكوني، وأحمد الفقيه

الحادي العاشر

3 تأثير الصحافة في المقالة والقصة علي مصطفى المصراتي

الثاني عشر

3 نماذج الشعر التجريبي مع التحليل والنقد العماري أنموذجا

الثالث عشر

3 لأدب النسوي في ليبيا المفهوم، الخصائص الأسلوب، الموضوعية

الرابع عشر

3 بيليوغرافيا الأدباء الليبيين على مر العصور

الخامس عشر

3 الهوية الليبية ومدى حضورها في عالم الأدب الليبي

السادس عشر

3 الامتحان النهائي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش/ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

يقيم المقرر من 100% كالتالي:

  • الامتحان النصفي 30%.
  • أوراق عمل 05%.
  • امتحانات شفهية 05%.
  • الامتحان النهائي 60%.

المراجع:

  • قريرة زرقون. نصر الحركة الشعرية في ليبيا. دار الكتاب الجديد، لبنان.
  • على مصطفى. صحافة ليبيا في نصف قرن. دار الكشاف، بيروت، لبنان.
  • محمد الخفاجي. الفن والمسرح في ليبيا. دار العربية، طرابلس، ليبيا.
  • أحمد الشلابي. القضايا الاجتماعية في الرواية الليبية. دار الشعب، مصراته، ليبيا.

اتجاهات النقد العربي وقضاياه
ــــــــــــ

  • (22503)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب الآتي: القدرة على تلبية احتياجات المجتمع إلى كوادر علمية متخصصة. القدرة على الكتابة العلمية والإبداعية كالبحوث والكتب والروايات، والشعر. القدرة على المشاركة في المحافل العلمية من مؤتمرات وندوات ومحاضرات.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب تراثه النقدي بشكل يسهم في وعيه بحاضره. أن يقدم الطالب قراءة نقدية على أساس علمي صحيح. أن يضبط الطالب المصطلحات النقدية القديمة ويقدم لها فهما يراعي سياقها التاريخي.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يحلل النصوص النقدية القديمة، والوقوف على تطبيقاتها. أن يتعرف على قيمة النقد العربي القديم وإسهاماته في النظرية النقدية. أن يمتلك القدرة على تحليل النصوص النقدية القديمة وكيفية التعامل معها نقدا وإبداعا.

ج) المهارات العملية والمهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: إعداد باحثين في مجال النقد الأدبي العربي القديم وقضاياه. كتابة البحوث العلمية في مجال النقد الأدبي العربي القديم. القدرة على قراءة النصوص النقدية قراءة علمية واعية.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يكون قادرا على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال التعليم العالي والإعلام. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي شبكة المعلومات الدولية. العمل في فريق عمل في مجال المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش. حل المشكلات إبداعياً في مجال اللغة العربية والأدب والنقد الأدبي بخاصة.

محتوى المقرر:

قراء التراث النقدي المفهوم والقضايا. التأويل ونظريات القراءة. جلسة حوارية وبها قراءات تطبيقية. بداية النقد الأدبي، ومعنى النقد، وشروط الناقد. علاقة الشعر بالدين في التراث النقدي. تأثير كتاب الشعر لأرسطو في النقد القديم. معنى الشعر محاورات ومحاولات لتحديده في التراث. المحاولات الابداعية مصادرها وطرقها. بناء القصيدة ووحدتها العضوية في التراث النقدي. قضية القدم والحداثة. قضية السرقات الشعرية. قضية عمود الشعر في التراث النقدي. الهوية الليبية ومدى حضورها في عالم الأدب الليبي.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات موضوع المحاضرة

نظري

الأول

3 قراء التراث النقدي المفهوم والقضايا

الثاني

3 التأويل ونظريات القراءة

الثالث

3 جلسة حوارية وبها قراءات تطبيقية

الرابع

3 بداية النقد الادبي , ومعنى النقد , وشروط الناقد

الخامس

3 علاقة الشعر بالدين في التراث النقدي

السادس

3 تأثير كتاب الشعر لأرسطو في النقد القديم

السابع

3 معنى الشعر محاورات ومحاولات لتحديده في التراث

الثامن

3 امتحان نصفي

التاسع

3 المحاولات الابداعية مصادرها وطرقها

العاشر

3 بناء القصيدة ووحدتها العضوية في التراث النقدي

الحادي العاشر

3 قضية القدم والحداثة

الثاني عشر

3 قضية السرقات الشعرية

الثالث عشر

3 قضية عمود الشعر في التراث النقدي

الرابع عشر

3 الهوية الليبية ومدى حضورها في عالم الأدب الليبي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش/ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

يقيم المقرر من 100% كالتالي:

  • الامتحان النصفي 30%.
  • أوراق عمل 05%.
  • امتحانات شفهية 05%.
  • الامتحان النهائي 60%.

المراجع:

  • جابر عصفور. قراءة التراث النقدي. دار مصر، مصر.
  • بول ريكور. التأويل.

مناهج البحث وتحقيق النصوص
ــــــــــــ

  • (22504)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب الآتي: القدرة على معرفة علوم العربية والتعرف على كيفية البحث فيها. القدرة على فهم وتفسير أسرار التراث وكتبه ومخطوطاته.  القدرة على صياغة البحوث العلمية وتحقيق المخطوطات، ويعرف التقنية الحديثة فيها.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على مفهوم المخطوطات، ومفهوم التحقيق، ومفهوم المنهج والبحث العلمي. أن يصف الطالب العيوب في معالجة المخطوطات. أن يوضح الطالب طرق وأساليب البحث العلمي نظريا.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يميز بين نسخ المخطوط، ويميز بين الطرق المنهجية المختلفة لمنهجيات البحث العلمي. أن يحلل الطالب عناصر دراسة المخطوط. أن ينتقد الطالب نماذج سابقة المحققين.

ج) المهارات العملية والمهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يستخدم تقنيات المعلومات والاتصالات الملائمة في بحث القضايا وإيصال النتائج. أن ينظم طرق تحقيق المخطوط بدءا بجمع النسخ، وانتهاء بتوثيق النصوص… إلخ. أن ينسق حلقة نقاش حول منهجية كتابة البحث العلمي.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يكون قادرا على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال لإعلامية والحجاج والإقناع والتعليم. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي شبكة المعلومات الدولية. العمل في فريق عمل في مجال المؤتمرات العلمية، ورش العمل، والندوات الأدبية الحوارية. حل المشكلات إبداعياً في مجال تخصصه.

محتوى المقرر:

تعريف (البحث العلمي – المنهج – التحقيق – المخطوط). خصائص الباحث العلمي. اختيار الموضوع شروطه، وخطة البحث وشروطها. المصادر والمراجع أنواعها، وطرق فهرستها. جمع المادة العلمية أمثلة تطبيقية”. توثيق النصوص وتحليلها الهوامش. مرحلة الكتابة التمهيد الخاتمة النتائج، الفهارس. شروط التحقيق العلمي جمع النسخ وترتيبها. مهمات المحقق، مراحل التحقيق. بعد الجمع والترتيب والتصنيف. معالجة عيوب المخطوط. المصادر التي يستعين بها. توثيق النصوص. المقابلة بين النسخ. تنظيم حواشي المخطوط. دراسة المخطوط بالتفصيل. توزيع المخطوط على الطلبة وتحقيقه لوحات.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات موضوع المحاضرة

نظري

الأول

3 تعريف البحث العلمي – المنهج – التحقيق – المخطوط

الثاني

3 خصائص الباحث العلمي

الثالث

3 اختيار الموضوع شروطه، وخطة البحث وشروطها

الرابع

3 المصادر والمراجع أنواعها، وطرق فهرستها

الخامس

3 جمع المادة العلمية أمثلة تطبيقية “

السادس

3 توثيق النصوص وتحليلها الهوامش

السابع

3 مرحلة الكتابة التمهيد الخاتمة النتائج، الفهارس

الثامن

3 الامتحان النصفي

التاسع

3 شروط التحقيق العلمي جمع النسخ وترتيبها

العاشر

3 مهمات المحقق، مراحل التحقيق

الحادي العاشر

3 بعد الجمع والترتيب والتصنيف – معالجة عيوب المخطوط

الثاني عشر

3 المصادر التي يستعين بها – توثيق النصوص

الثالث عشر

3 المقابلة بين النسخ – تنظيم حواشي المخطوط

الرابع عشر

3 دراسة المخطوط بالتفصيل

الخامس عشر

3 توزيع المخطوط على الطلبة وتحقيقه لوحات

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش/ورش عمل، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

يقيم المقرر من 100% كالتالي:

  • الامتحان النصفي 30%.
  • أوراق عمل 05%.
  • امتحانات شفهية 05%.
  • الامتحان النهائي 60%.

المراجع:

  • أحمد شلبي. كيف تكتب بحثا أو منهجية البحث. دار العلم.
  • إيميل يعقوب. كيف تكتب بحثا أو منهجية البحث. جوس برس.
  • عبد السلام هارون. تحقيق النصوص ونشرها.
  • يحي الجبوري. منهج البحث والتحقيق. دار الغرب الإسلامي.      

النظرية الأدبية
ــــــــــــ

  • (22508)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب الآتي: القدرة على الإلمام بأهم الأسس التي يقوم عليها التخصص. القدرة على رصد حركة النظرية الأدبية منذ بدايتها إلى العصر الحاضر. القدرة على فهم النصوص الأدبية والإحاطة بها وفق ديناميكية النظرية الأدبية. مخرجات التعلم المستهدفة من تدريس المقرر.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يستطيع الطالب قراءة النصوص الأدبية بطريقة علمية صحيحة. أن يختار الطالب المنهج الملائم لقراءة النص الأدبي. أن يحدد الطالب الاتجاهات النقدية عند النقاد.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يحلل النصوص بطريقة ألصق بالواقع وأكثر وعيا وأهمية. أن يقدم الطالب قراءة تقرير ذات جدوى من الزوايا الثلاثة المبدع، النص، المتلقي. أن يميز القراءات المختلفة للنص الواحد ويقدم رؤية نقدية قائمة على الفهم الصحيح.

ج) المهارات العملية والمهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يستخدم الأدوات العلمية الناجعة في حياته العلمية. أن يؤدي الطالب الدروس والمحاضرات بسهولة ويسر. أن يقدم الطالب تحليلا علميا للنصوص الأدبية والنقدية.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يكون قادرا على: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال الأدب والنقد الأدبي. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي المكتبة الإلكترونية، وشبكة المعلومات الدولية. العمل في فريق عمل في مجال الدراسات الأدبية وما يتصل بها. حل المشكلات إبداعياً في مجال الأدب والنقد الأدبي.

محتوى المقرر:

مصطلح النظرية المفهوم الدلالة. نظرية المحاكاة أصولها وأعلامها ووجهها السلبي. الوجوه الإيجابية لنظرية المحاكاة أرسطو “. جلسة حوارية حول نظرية المحاكاة. نظرية الانعكاس أعلامها وأسسها. الوجوه السلبية والإيجابية لنظرية الانعكاس. جلسة حوارية حول نظرية الانعكاس. نظرية الخلق أعلامها وأصولها والأسس التي تقوم عليها. النقد الموجه لنظرية الخلق. تقديم ورقات بحثية حول النظريات الثلاثة.      النظرية البنيوية أعلامها وأصولها وأهم الأسس التي تقوم عليها. الانتقادات الموجهة إليها. النظرية النقدية عند العرب وجلسة حوارية حولها.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات موضوع المحاضرة

نظري

الأول

3 مصطلح النظرية – المفهوم الدلالة

الثاني

3 نظرية المحاكاة أصولها وأعلامها ووجهها السلبي

الثالث

3 الوجوه الإيجابية لنظرية المحاكاة أرسطو “

الرابع

3 جلسة حوارية حول نظرية المحاكاة

الخامس

3 نظرية الانعكاس أعلامها وأسسها

السادس

3 الوجوه السلبية والإيجابية لنظرية الانعكاس

السابع

3 جلسة حوارية حول نظرية الانعكاس

الثامن

3 امتحان نصفي

التاسع

3 نظرية الخلق أعلامها وأصولها والأسس التي تقوم عليها

العاشر

3 النقد الموجه لنظرية الخلق

الحادي العاشر

3 تقديم ورقات بحثية حول النظريات الثلاثة

الثاني عشر

3 النظرية البنيوية أعلامها وأصولها وأهم الأسس التي تقوم عليها

الثالث عشر

3 الانتقادات الموجهة إليها

الرابع عشر

3 النظرية النقدية عند العرب وجلسة حوارية حولها

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش/ورش عمل.

طرق التقييم:

يقيم المقرر من 100% كالتالي:

  • الامتحان النصفي 30%.
  • أوراق عمل 05%.
  • امتحانات شفهية 05%.
  • الامتحان النهائي 60%.

المراجع:

  • أوستن واريون. نظرية الأدب.
  • جابر عصفور. نظريات معاصرة.
  • شكري الماضي. نظرية الأدب. مصر.
  • عبد العزيز حموده. المرايا المحدبة. عالم المعرفة.
  • عبد العزيز حموده. المرايا المقعرة. عالم المعرفة.

النقد الليبي الحديث
ــــــــــــ

  • (22509)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

القدرة على صياغة خطابات أدبية وبحوث علمية متعددة المستويات والأنماط، القدرة على تذوق النصوص الإبداعية قديما وحديثا والتفكير النقدي الموضوعي، القدرة على استقراء تاريخ النقد في ليبيا والقدرة على تفسيره وتصنيفه.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يصف الطالب الظاهرة النقدية في ليبيا. أن يلخص الطالب أهم الأعلام في النقد الليبي.

أن يحدد الطالب الاتجاهات النقدية قديما وحديثا.

ب) المهارات الذهنية:

أن يحلل الطالب النصوص النظرية النقدية باقتدار وموضوعية. أن يقارن الطالب بين الاتجاهات النقدية وبيئاتها الفكرية والثقافية المختلفة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

أن يستخدم الطالب التفكير النقدي المنظم والموضوعي في تناول الظواهر الأدبية. أن يصمم الطالب الحلقات الحوارية وقاعات البحث في مجال الدرس النقدي. أن يقيم الطالبة الاتجاهات النقدية المختلفة.

د) المهارات العامة والمنقولة:

الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال الدراسات النقدية والحجاجية في النقد الليبي.

استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي أجهزة العرض وشبكة المعلومات الدولية. العمل في فريق عمل في مجال الدرس النقدي والأدبي. حل المشكلات إبداعيا في مجال تخصصه.

محتوى المقرر:

في مفهوم النقد وخصائصه وأنماطه العامة، البدايات التاريخية للنقد الانطباعي (في العهد العثماني – خلال الاحتلال الإيطالي). حركة النقد من مرحلة الاستقلال إلى القرن العشرين. أثر الصحافة في النقد الشعر. النقد المنهجي في ليبيا “نقد الشعر”. نقد اللغة الشعرية “والصورة والرمز”. نقد القصة والرواية “الرواية والدلالة”. “السرد ومناهج النقد” المنهج التأثري”. المنهج الاجتماعي، المنهج النفسي، المنهج البنيوي. جدلية العلاقة بين الأدباء النقاد والمجتمع.  ترجمة لأهم النقاد الليبيين واتجاهاتهم ومؤلفاتهم.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي

نظري

الأول

3

في مفهوم النقد وخصائصه وأنماطه العامة.

الثاني

3 البدايات التاريخية للنقد الانطباعي.

الثالث

3 في العهد العثماني – خلال الاحتلال الايطالي.

الرابع

3 حركة النقد من مرحلة الاستقلال إلى القرن العشرين.

الخامس

3 أثر الصحافة  في النقد الليبي.

السادس

3 النقد المنهجي  في ليبيا “نقد الشعر”

السابع

3 نقد اللغة الشعرية ” والصورة والرمز”

الثامن

3 نقد القصة والرواية ” الرواية والدلالة “

التاسع

3 الامتحان النصفي

العاشر

3 السرد ومناهج النقد ” المنهج التأثري”

الحادي العاشر

3 المنهج الاجتماعي.

الثاني عشر

3 المنهج النفسي.

الثالث عشر

3 المنهج البنيوي.

الرابع عشر

3 جدلية العلاقة بين الأدباء النقاد والمجتمع.

الخامس عشر

3 ترجمة لأهم النقاد الليبيين واتجاهاتهم ومؤلفاتهم.

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش/ورش عمل، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

يقيم المقرر من 100% كالتالي:

  • الامتحان النصفي 30%.
  • أوراق عمل 05%.
  • امتحانات شفهية 05%.
  • الامتحان النهائي 60%.

المراجع:

  • علي الجرم. اتجاهات النقد الليبي الحديث.
  • سالم العواسي. اتجاهات النقد في ليبيا.
  • جميل حمادة. المشهد الشعري الليبي.
  • علي الشريف. الصحافة الأدبية في ليبيا.
  • خليفة التليسي. رحلة عبد الكلمات.

دراسات حديثة
ــــــــــــ

  • (22510)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

القدرة على تلبية حاجات المجتمع إلى بحات ومبدعين في الأدب والنقد، القدرة على كتابة البحوث العلمية وأوراق العمل والإطاريح في مجال الأدب، القدرة على المشاركة في المؤتمرات العلمية والقاعات الدراسية بفاعلية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يصف الطالب الظواهر الأدبية المختلفة ويصف أصولها المعرفية. أن يتعرف الطالب على أهم النظريات الأدبية النقدية. أن يلخص الطالب أهم الخصائص والسمات التي تميز المدارس الأدبية.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يربط الطالب بين المراحل التاريخية المختلفة وكيفية تشكيل الظواهر الأدبية في محل الدراسة. أن يقارن الطالب بين المفاهيم النقدية والفلسفية التي تخلق الظاهرة. أن ينتقد الطالب آراء الكتاب والأدباء في معالجة القضايا النقدية المختلفة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع أن ينسق الطالب حلقة حوارية أو مؤتمرا أدبيا أو ورشة عمل في مجال التخصص. أن يصمم الطالب موقعا إلكترونيا أو منتدى أدبي أو مجموعة أكاديمية خاصة بتخصصه. أن يستخدم الطالب المعايير الجمالية في الأدب في كتاب نص متميز.

د) المهارات العامة والمنقولة:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: الاتصال والتواصل الشفوي والتحرير في مجال لتعليم، والإبداع، والإعلام. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي شبكة المعلومات الدولية. العمل في فريق عمل في مجال المؤتمرات العلمية، الإعلام، المسابقات. حل المشكلات إبداعياً في مجال تخصصه. الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال اللغة العربية.

محتوى المقرر:

مفهوم الدراسة الأدبية مفهوم الحداثة، مفهوم النص. مفاهيم القراءة، وأنواع النصوص. نظرية التلقي أصولها، وأبعادها التاريخية. دراسة لبعض الكتب للتلقي قديما وحديثا. أنماط القارئ، ومفهوم الاستجابة الجمالية. مقاربات تطبيقية لبعض النصوص. الهرمينو طيفا والتأويل “مدخل نظري”, تطبيق. تطبيقات. التناص والتناصية، المفهوم والإجراء. التناص مدلولاته قديما وحديثا. الدرس السردي الحديث تاريخه ونظرياته. التحليل البنيوي للسرد، التحليل التداولي. التحليل السيميائي، التحليل الأسلوبي للسرد. تطبيقات ومقارنات ونقد من الطلبة.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي

نظري

الأول

3

مفهوم الدراسة الأدبية مفهوم الحداثة, مفهوم النص.

الثاني

3 مفاهيم القراءة, وأنواع النصوص

الثالث

3 نظرية التلقي أصولها , وأبعادها التاريخية

الرابع

3 دراسة لبعض الكتب للتلقي قديما وحديثا

الخامس

3 أنماط القارئ , ومفهوم الاستجابة الجمالية

السادس

3 مقاربات تطبيقية لبعض النصوص

السابع

3 الهرمينو طيفا والتأويل” مدخل نظري

الثامن

3 تطبيق

التاسع

3 التناص والتناصية, المفهوم والإجراء

العاشر

3 التناص مدلولاته قديما وحديثا

الحادي العاشر

3 الدرس السردي الحديث تاريخه ونظرياته

الثاني عشر

3 التحليل البنيوي للسرد ,التحليل التداولي

الثالث عشر

3 التحليل السيميائي التحليل الأسلوبي للسرد

الرابع عشر

3 تطبيقات ومقارنات  ونقد من الطلبة.

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش/ورش عمل، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

يقيم المقرر من 100% كالتالي:

  • الامتحان النصفي 30%.
  • أوراق عمل 05%.
  • امتحانات شفهية 05%.
  • الامتحان النهائي 60%.

المراجع:

  • دانيال تشاندلر. أسس السيميائية.
  • رولان بارت. التحليل النصي.
  • السيد إبراهيم. نظرية الرواية.
  • محمد بوعزة. تحليل النص السردي.
  • محمد حمدان. قضايا النقد الحديث.

نظرية الأجناس الأدبية
ــــــــــــ

  • (22506)
  • 3
  • 2 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب الآتي: القدرة على تذوق النصوص الإبداعية قديما وحديثا. القدرة على فهم وتفسير نظرية الأجناس الأدبية بشكل عام. القدرة على صياغة مقالات أدبية وبحوث بمقدرة عالية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يحدد الطالب الأصول المعرفية لنظرية الأجناس الأدبية. أن يتعرف الطالب على الأجناس الأدبية وتطورها وتوالدها أو تفاعلها. أن يلخص الطالب السمات النوعية لكل نوع على حدة.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يقارن بين مفاهيم الأجناس الأدبية في الآداب العالمية. أن يميز بين المصطلحات الأدبية المهمة كالأجناس والأنواع والشعر والنثر. أن يحلل النصوص الأدبية المختلفة أجناسيا.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع. أن ينسق حلقة نقاش أو مؤتمرا أدبيا موظفا ما تلقاه في هذه الدراسة. أن يقيم الأبحاث والكتابات الأدبية والنقدية. أن يقترح الطالب أفضل السبل والمناهج لتحليل الخطابات الأدبية والنصوص النظرية.

د) المهارات العامة:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال الإعلامية والحجاج والتعليم والتعلم. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي شبكة المعلومات الدولية. العمل في فريق عمل في مجال المؤتمرات العلمية، ورش العمل. حل المشكلات إبداعياً في مجال التخصص.

محتويات المقرر:

مقدمة مفهوم النظرية عند الإغريق وتطورها. نظرية الأجناس في الآداب الأوروبية. مفهوم الأجناس الأدبية في الأدب العربي. دراسة تاريخية مناقشة ونقد وحوار. الشعر العربي نظرية الأغراض والأنماط. الشعر العربي وأنماطه الرسالة، والمقامة. الرواية والمسرحية والسيرة مفاهيم نظرية. التطبيق الملحمة بوصفها نوعا ونسقا. المسرحية بنياتها وأشكالها وقضاياها الفنية. الرواية نوعا سرديا بنياتها وأشكالها. قضية التفاعل الأجناسي.  قضايا أدبية لها علاقة بهذه النظرية مثل. السرقات الشعرية والتناص. مفهوم الحوارية وتعدد الأصوات.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي

نظري

الأول

3

مقدمة مفهوم النظرية عند الإغريق وتطورها

الثاني

3 نظرية الأجناس في الآداب الأوروبية

الثالث

3 مفهوم الأجناس الأدبية في الأدب العربي

الرابع

3 دراسة تاريخية مناقشة ونقد وحوار

الخامس

3 الشعر العربي نظرية الأغراض والأنماط

السادس

3 الشعر العربي وأنماطه الرسالة والمقامة

السابع

3 الرواية والمسرحية والسيرة مفاهيم نظرية

الثامن

3 التطبيق الملحمة بوصفها نوعا ونسقا

التاسع

3 الامتحان النصفي

العاشر

3 المسرحية بنياتها وأشكالها وقضاياها الفنية

الحادي عشر

3 الرواية نوعا سرديا بنياتها وأشكالها

الثاني عشر

3 قضية التفاعل الأجناسي

الثالث عشر

3 قضايا أدبية لها علاقة بهذه النظرية مثل

الرابع عشر

3 السرقات الشعرية والتناص

الخامس عشر

3 مفهوم الحوارية وتعدد الأصوات.

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش/ورش عمل، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

يقيم المقرر من 100% كالتالي:

  • الامتحان النصفي 30%.
  • أوراق عمل 05%.
  • امتحانات شفهية 05%.
  • الامتحان النهائي 60%.

المراجع:

  • أرسطو طاليس. فن الشعر.
  • إيف ستالوني. الأجناس الأدبية.
  • بسمة عروس. التفاعل في الأجناس الأدبية.
  • تزفيتان تودوروق. الأدب والدلالة.
  • نورثروب فراي. تشريح النقد.

مناهج النقد الأدبي  الحديث
ــــــــــــ

  • (22507)
  • 3
  • 2 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

القدرة على اكتساب آليات ومبادئ الناقد الموضوعي. القدرة على متابعة أهم الاتجاهات النقدية والاطلاع على مصادرها. القدرة على تحليل النصوص النظرية واستنباط خلفياتها المعرفية والفلسفية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يصف الطالب خصائص المنهج النقدي. أن يلخص الطالب السمات الفكرية والاستمولوجية للمنهج النقدي. أن يلخص الطالب السمات النوعية لكل نوع على حدة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يربط الطالب بين المنهج النقدي الحديث والاتجاهات في النقد القديم. أن يحلل الطالب الطريقة الإجرائية للمنهج النقدي في مقاربة الخطابات المتنوعة. أن ينتقد الطالب بعض جوانب النقص فيها بسبب سوء الترجمة والنقل.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

أن يقيم الطالب سرد النقاد للمناهج نظرية وتطبيقا. أن يستخدم الطالب مهاراته النظرية في تنظيم تفكيره النقدي. أن ينسق الطالب حلقة حوارية لمناقشة نقدية ما.

د) المهارات العامة:

الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال اللغة والخطاب النقدي والإعلامية المعاصرة. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الحاسوب جهاز العرض شبكة المعلومات وسائل التواصل.

العمل في فريق عمل في مجال الخطاب والنقد الأدبي والإعلام. حل المشكلات إبداعيا في مجال التخصص.

محتوى المقرر:

التعريف بالمنهج والمنهجية.. إلخ. الفرق بين المناهج والتيارات والاتجاهات. أهم النقاد في الغرب وعند العرب. المناهج التقليدية المنهج التاريخي.  المنهج الاجتماعي تاريخه، أعلامه، نواحي قصوره. المنهج النفسي تاريخ، أعلامه نواحي قصوره. المنهج التكاملي تاريخه، أعلامه، نواحي قصوره. المناهج الحداثية، المنهج البنيوي. المنهج الأسلوبي مفرداته، تاريخه. المنهج التفكيكي نظرية وتطبيقا. المنهج السيمولوجي. المنهج الثقافي، أهم أعلامه وتطبيقات له.  دراسة تطبيقية للمناهج توزع على الطلاب. حلقة نقاش حول التطبيقات المنهجية.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي

نظري

الأول

3

التعريف بالمنهج والمنهجية.. إلخ.

الثاني

3 الفرق بين المناهج والتيارات والاتجاهات

الثالث

3 أهم النقاد في الغرب وعند العرب

الرابع

3 المناهج التقليدية، المنهج التاريخي

الخامس

3 المنهج الاجتماعي تاريخه أعلامه، نواحي قصوره

السادس

3 النفسي تاريخ، أعلامه نواحي قصوره

السابع

3 المنهج التكاملي تاريخه، أعلامه، نواحي قصوره

الثامن

3 المناهج الحداثية، المنهج البنيوي

التاسع

الامتحان النصفي

العاشر

3 المنهج الأسلوبي مفرداته، تاريخه

الحادي عشر

3 المنهج التفكيكي نظرية وتطبيقا

الثاني عشر

3 المنهج السيمولوجي

الثالث عشر

3 المنهج الثقافي في أهم أعلامه، وتطبيقات له

الرابع عشر

3 دراسة تطبيقية للمناهج توزع  على الطلاب

الخامس عشر

3 حلقة نقاش حول التطبيقات المنهجية

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش/ورش عمل، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

يقيم المقرر من 100% كالتالي:

  • الامتحان النصفي 30%.
  • أوراق عمل 05%.
  • امتحانات شفهية 05%.
  • الامتحان النهائي 60%.

المراجع:

  • حسين الواد. مناهج الدراسات الأدبية.
  • عبد الله هويدي. تحليل النصوص الأدبية.
  • يوسف وغليسي. النقد الأدبي الحديث.
  • صلاح فضل. مناهج النقد المعاصر.
  • عبد الله الغذامي. النقد الثقافي.

مصطلحات إنجليزية
ــــــــــــ

  • (22505)
  • 3
  • 2 نظري
  • تخصصي (إجباري)

 نظرة عامة عن المقرر:

القدرة على استيعاب المصطلحات الأساسية في اللغة والنحو والأدب وفهمها من خلال النصوص الإنجليزية المناسبة. القدرة على خلق مهارات ذاتية بحثية يعتمد فيها الطالب على نفسه في الترجمة. القدرة على تعزيز الثقافة وبناء الهوية بتنمية المعرفة اللغوية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على معاني المصطلحات على مستوى الكلمة والنص. أن يوضح الفروق في المعاني الهامشية للكلمات والتراكيب في اللغتين. أن يصف أهمية النقل الثقافي والترجمة في الأصول العالمية.

ب) المهارات الذهنية:

أن يقارن الطالب بين الدلالات المتعددة للمفردة الواحدة. أن ينتقد الطالب اللغة الأجنبية بمقارنتها بأصالة وإعجاز اللغة العربية.  أن يربط الطالب بين الكلمات في النص المترجم بوسائل الربط النصية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

أن يستخدم الطالب القواميس الالكترونية في تطبيقات الهواتف الذكية وفي الانترنت. أن يقين الطالب الاساليب العربية لمترجمين مختلفين في ترجمة النص الواحد.

د) المهارات العامة والمنقولة:

الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تبادل الآراء والأفكار مع الأخرين. استخدام وسائل التقنية وهي الحاسوب، وجهاز العرض، شبكة المعلومات، وسائل التواصل. العمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي، والندوات وورش العمل. حل المشكلات إبداعياً في مجال: البحوث العلمية، كتابة الرسائل والأطروحات العلمية.

محتوى المقرر:

تمهيد عن أهمية المصطلح دلالته. الاشكاليات المترتبة على نقل المصطلح وترجمته. تمهيد تاريخي عن اللغة الإنجليزية النشأة والخصائص الصوتية والصرفية والنحوية. مفهوم الترجمة والنقل وأهميته في نقل الأدب والثقافة عبر الحضارات. إطلالة على الأدب المقارن والأدب العالمي ودور الترجمة. تقديم مصطلحات إنجليزية لغوي وترجمتها لحفظها واستيعابها. تقديم مصطلحات مختارة، ترجمة معاني القرآن الكريم (اختيار سورة من القصار وتدريب الطلبة على ترجمتها). تقديم مصطلحات مختارة. ترجمة معاني الحديث النبوي الشريف، اختيار قطعة ثرية من السيرة النبوية أو من كلام الوعاظ.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي

نظري

الأول

3

تمهيد عن أهمية المصطلح، دلالته

الثاني

3 الاشكاليات المترتبة على نقل المصطلح والترجمة

الثالث

3 تمهيد تاريخي عن اللغة الإنجليزية، النشأة والخصائص الصوتية والصرفية والنحوية

الرابع

3 مفهوم الترجمة والنقل وأهميته في نقل الأدب والثقافة عبر الحضارات

الخامس

3 إطلالة على الأدب المقارن والأدب العالمي ودور الترجمة

السادس

3 تقديم مصطلحات إنجليزية لغوي وترجمتها لحفظها واستيعابها.

السابع

3 تقديم مصطلحات إنجليزية لغوي وترجمتها لحفظها واستيعابها.

الثامن

3 تقديم مصطلحات إنجليزية لغوي وترجمتها لحفظها واستيعابها.

التاسع

3 ترجمة معاني القرآن الكريم ( اختيار سورة من القصار وتدريب الطلبة على ترجمتها)

العاشر

3 ترجمة معاني القرآن الكريم ( اختيار سورة من القصار وتدريب الطلبة على ترجمتها)

الحادي عشر

3 ترجمة معاني القرآن الكريم ( اختيار سورة من القصار وتدريب الطلبة على ترجمتها)

الثاني عشر

3 ترجمة معاني الحديث النبوي الشريف، اختيار قطعة ثرية من السيرة النبوية أو من كلام الوعاظ..

الثالث عشر

3 ترجمة معاني الحديث النبوي الشريف، اختيار قطعة ثرية من السيرة النبوية أو من كلام الوعاظ..

الرابع عشر

3 ترجمة معاني الحديث النبوي الشريف، اختيار قطعة ثرية من السيرة النبوية أو من كلام الوعاظ..

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، جمع معلومات إلكترونية ومكتبية، حلقات نقاش/ورش عمل.

طرق التقييم:

يقيم المقرر من 100% كالتالي:

  • الامتحان النصفي 30%.
  • أوراق عمل 05%.
  • امتحانات شفهية 05%.
  • الامتحان النهائي 60%.

المراجع:

  • رشيد الجميلي. حركة الترجمة والنقل في المشرق الإسلامي.
  • مجدي وهبة. معجم المصطلحات في اللغة والآدب.
  • محمد صالح منجد. متن الأربعين النووية مترجم.
  • محمد عنان. الترجمة الأدبية بين النظرية والتطبيق.