الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم اللغة العربية » مرحلة الإجازة العالية شعبة البلاغة والنقد 

 مناهج بلاغية
ــــــــــــ

  • (BN22501)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من: القدرة على الإدراك والفهم الشامل لعلوم العربية وآدابها. القدرة على التحليل واستنباط النتائج في المناهج البلاغية وكتابة البحوث العلمية في البلاغة والنقد بفرعيه القديم والحديث وتأليف الكتب وتحقيقها. القدرة على ربط المحتوى بالنتائج. القدرة على اكتساب المهارات المعرفية التي تمكنه من فهم النصوص وتحليلها. 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على الحقائق والمفاهيم والمعارف المتعلقة بالمناهج البلاغية والنقدية في القديم والحديث. أن يفهم الطالب الفهم الدقيق للمعارف التي أسندت إليه ومن تم تحليلها. أن يستنبط الطالب بعض الحقائق المعرفية المستخلصة من الفهم والتحليل. القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات المكتسبة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يميز الطالب بين الحقائق والمعارف المستنبطة المختصة بأنماط المناهج البلاغية المختلفة ومدارسها. أن يقارن الطالب بين ما تم تمييزه. أن يربط الطالب بين المعارف والنتائج باستخدام قدراته الذهنية في الربط والتمييز والتصنيف. أن ينقد الطالب نقدا بناء ظاهريا وباطنيا وفق المنهجية العلمية الأكاديمية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يصمم الطالب خطة تتوافر فيها شروط المنهجية وتطبيقها. أن ينسق الطالب الأدوات المنهجية والعلمية من حيث الأصول والفروع المستخدمة في تنفيذ الخطة. أن ينظم الطالب المعارف والأعمال البحثية المنهجية وتطبيقها. أن يقيم الطالب ما تم إنجازه ويقوم عمله وعمل زملائه.

د) المهارات العامة:

أن ينمي الطالب روح الإبداع والابتكار في مجال البلاغة والنقد. أن يشارك الطالب في المؤتمرات العلمية والندوات والبرامج الجماعية في التخصص. أن يكون قادرا على تأهيل وإعداد الكفاءات. أن يكون قادرا على الأداء التدريسي الفعال والإنجاز البحثي.

محتوى المقرر:

تمهيد، تأريخ التأليف البلاغي، مصطلحات البلاغة وتطور مفهومها، المنهج قديما وحديثا. تحليل منهج كتاب البيان والتبيين للجاحظ. تحليل منهج كتاب البيان والتبيين للجاحظ. تحليل منهج كتاب البديع لابن المعتز. تحليل كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري. تحليل كتاب أسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني. تحليل كتاب دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني. تحليل كتاب مفتاح العلوم للسكاكي. تحليل كتاب التلخيص للقزويني. تحليل كتاب منهاج البلغاء لحازم القرطاجني. تحليل كتاب جواهر البلاغة لأحمد الهاشمي. تحليل كتاب علم المعني والبيان والبديع لعبد العزيز عتيق.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع عدد الساعات موضوع المحاضرة نظري
الأول 3 تمهيد (تأريخ التأليف البلاغي، مصطلحات البلاغة وتطور مفهومها، المنهج قديما وحديثا)
الثاني 3 تحليل منهج كتاب البيان والتبيين للجاحظ
الثالث 3 تحليل منهج كتاب البيان والتبيين للجاحظ
الرابع 3 تحليل منهج كتاب البديع لابن المعتز
الخامس 3 تحليل كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري
السادس 3 تحليل كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري
السابع 3 تحليل كتاب أسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني
الثامن 3 تحليل كتاب دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني
التاسع 3 تحليل كتاب مفتاح العلوم للسكاكي
العاشر 3 الامتحان النصفي
الحادي عشر 3 تحليل كتاب التلخيص للقزويني√
الثاني عشر 3 تحليل كتاب منهاج البلغاء لحازم القرطاجني
الثالث عشر 3 تحليل كتاب جواهر البلاغة لأحمد الهاشمي
الرابع عشر 3 تحليل كتاب علم المعني والبيان والبديع لعبد العزيز عتيق
الخامس عشر 3 الامتحان النهائي للفصل الدراسي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، بحوث، جمع معلومات إلكترونية، حلقات نقاش، ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

أ) مجموع درجات أعمال الفصل (40%) وتتمثل في:

  • الامتحان النصفي (التقييم حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • بحوث خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • إلقاء محاضرات خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • امتحانات شفهية خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).

ب) الامتحان النهائي (نهاية الفصل الدراسي 60%).

المراجع:

  • إبراهيم بن محمد بن عربشاه. شرح التلخيص الأسفرائيني الأطول. المطبعة السلطانية، تركيا.
  • أبو هلال العسكري. الصناعتين. عيسى البابي الحلبي، مصر.
  • الباقلاني. إعجاز القرآن. دار المعارف، مصر.
  • الجاحظ. البيان والتبيين. مطبعة لجنة التأليف والترجمة، مصر.
  • شوقي. ضيف البلاغة تطور وتاريخ. دار المعارف، مصر.
  • عبد القاهر الجرجاني. أسرار البلاغة. مطبعة وزارة الأوقاف، إستانبول.
  • القزويني. التلخيص في علوم البلاغة. المكتبة التجارية الكبرى، مصر.

اتجاهات النقد العربي القديم وقضاياه
ــــــــــــ

  • (BN22502)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من: القدرة على الإدراك والفهم الشامل لعلوم العربية وآدابها. القدرة على التحليل واستنباط النتائج في الدراسات النقدية وكتابة البحوث العلمية في البلاغة والنقد بفرعيه القديم والحديث وتأليف الكتب وتحقيقها. القدرة على ربط المحتوى بالنتائج. القدرة على اكتساب المهارات المعرفية التي تمكنه من فهم النصوص وتحليلها.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على الحقائق والمفاهيم والمعارف المتعلقة باتجاهات النقد القديم والحديث. أن يفهم الطالب الفهم الدقيق للمعارف التي أسندت إليه ومن تم تحليلها. أن يستنبط الطالب بعض الحقائق المعرفية المستخلصة من الفهم والتحليل. القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات المكتسبة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يميز الطالب بين الحقائق والمعارف المستنبطة المختصة بأنماط الآداب المختلفة ومدارسها واتجاهات النقد. أن يقارن الطالب بين ما تم تمييزه. أن يربط الطالب بين المعارف والنتائج باستخدام قدراته الذهنية في الربط والتمييز والتصنيف. أن ينقد الطالب نقدا بناء ظاهريا وباطنيا وفق المنهجية العلمية الأكاديمية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يصمم الطالب خطة تتوافر فيها شروط المنهجية وتطبيقها. أن ينسق الطالب الأدوات المنهجية والعلمية من حيث الأصول والفروع المستخدمة في تنفيذ الخطة. أن ينظم الطالب المعارف والأعمال البحثية المنهجية وتطبيقها. أن يقيم الطالب ما تم إنجازه ويقوم عمله وعمل زملائه.

د) المهارات العامة والمنقولة:

أن ينمي الطالب روح الإبداع والابتكار في مجال النقد. أن يشارك الطالب في المؤتمرات العلمية والندوات والبرامج الجماعية في التخصص. أن يكون قادرا على تأهيل وإعداد الكفاءات. أن يكون قادرا على الأداء التدريسي الفعال والإنجاز البحثي.

محتوى المقرر:

نظرة تاريخية على بدايات النقد ومراحل طفولته ثم تطوره وفحولته. تتبع النقد وتمييز ملامحه الدقيقة في كل عصر بناء على تحليل الرؤى النقدية الموروثة عن العرب. الوقوف على تفاصيل جملة القضايا النقدية الأمهات. قضية الإعجاز القرآني. قضية أفضلية الشعر والنثر. حد الشعر، دواعي الشعر وبواعثه، أولوية الشعر العربي، اللفظ والمعنى، الطبع والتكلف. الانتحال في الشعر العربي، السرقات الشعرية. عمود الشعر العربي، وحدة القصيدة، معيار الحكم على الشعر البديهة والارتجال، القدم والحداثة. منهج القصيدة العربية، مؤهلات الناقد. استعراض مناهج النقد عند القدامى. المنهج الإبداعي للآمدي. منهج المقايسة للجرجاني. منهج ابن وكيع في منصفه.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع عدد الساعات موضوع المحاضرة نظري
الأول 3 نظرة تاريخية على بدايات النقد ومراحل طفولته ثم تطوره وفحولته
الثاني 3 تتبع النقد وتمييز ملامحه الدقيقة في كل عصر بناء على تحليل الرؤى النقدية الموروثة عن العرب
الثالث 3 الوقوف على تفاصيل جملة القضايا النقدية الأمهات
الرابع 3 قضية الإعجاز القرآني
الخامس 3 قضية أفضلية الشعر والنثر
السادس 3 حد الشعر، دواعي الشعر وبواعثه، أولوية الشعر العربي، اللفظ والمعنى، الطبع والتكلف
السابع 3 الانتحال في الشعر العربي، السرقات الشعرية√
الثامن 3 الامتحان النصفي
التاسع 3 عمود الشعر العربي، وحدة القصيدة، معيار الحكم على الشعر، البديهة والارتجال، القدم والحداثة
العاشر 3 منهج القصيدة العربية، مؤهلات الناقد
الحادي عشر 3 استعراض مناهج النقد عند القدامى
الثاني عشر 3 المنهج الإبداعي للآمدي
الثالث عشر 3 منهج المقايسة للجرجاني
الرابع عشر 3 منهج ابن وكيع في منصفه
الخامس عشر 3 الامتحان النهائي للفصل الدراسي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، بحوث، جمع معلومات إلكترونية، حلقات نقاش، ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

أ) مجموع درجات أعمال الفصل (40%) وتتمثل في:

  • الامتحان النصفي (التقييم حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • بحوث خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • إلقاء محاضرات خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • امتحانات شفهية خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).

ب) الامتحان النهائي (نهاية الفصل الدراسي 60%).

المراجع:

  • ابن رشيق القيرواني. العمدة. دار الجيل، بيروت، لبنان.
  • ابن سنان الخفاجي. سر الفصاحة. دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
  • ابن طباطبا العلوي. عيار الشعر. مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.
  • ابن قتيبة. الشعر والشعراء. دار الحديث، القاهرة.
  • ابن قدامة. نقد الشعر. مطبعة الجوائب، قسطنطينية.
  • ابن وكيع المصري. المنصف بين السارق والمسروق. جامعة قار يونس، بنغازي، ليبيا.
  • أبو هلال العسكري. كتاب الصناعتين. المكتبة العصرية، بيروت، لبنان.
  • الجاحظ. البيان والتبيين. دار ومكتبة الهلال، بيروت، لبنان.
  • الحسن بن بشر الآمدي. الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري. دار المعارف، مكتبة الخانجي، مصر.
  • عبد القاهر الجرجاني. دلائل الإعجاز. مطبعة المدني، القاهرة-جدة.
  • محمد بن سلام الجمحي. طبقات فحول الشعراء. دار المدني، جدة، السعودية.

قضايا بلاغية ونقدية
ــــــــــــ

  • (BN22503)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من: القدرة على الإدراك والفهم الشامل لعلوم العربية وآدابها. القدرة على التحليل واستنباط النتائج في الدراسات النقدية وكتابة البحوث العلمية في البلاغة والنقد بفرعيه القديم والحديث وتأليف الكتب وتحقيقها. القدرة على ربط المحتوى بالنتائج. القدرة على اكتساب المهارات المعرفية التي تمكنه من فهم النصوص وتحليلها.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على الحقائق والمفاهيم والمعارف المتعلقة باتجاهات النقد القديم والحديث. أن يفهم الطالب الفهم الدقيق للمعارف التي أسندت إليه ومن تم تحليلها. أن يستنبط الطالب بعض الحقائق المعرفية المستخلصة من الفهم والتحليل. القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات المكتسبة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يميز الطالب بين الحقائق والمعارف المستنبطة المختصة بأنماط الآداب المختلفة ومدارسها واتجاهات النقد. أن يقارن الطالب بين ما تم تمييزه. أن يربط الطالب بين المعارف والنتائج باستخدام قدراته الذهنية في الربط والتمييز والتصنيف. أن ينقد الطالب نقدا بناء ظاهريا وباطنيا وفق المنهجية العلمية الأكاديمية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يصمم الطالب خطة تتوافر فيها شروط المنهجية وتطبيقها. أن ينسق الطالب الأدوات المنهجية والعلمية من حيث الأصول والفروع المستخدمة في تنفيذ الخطة. أن ينظم الطالب المعارف والأعمال البحثية المنهجية وتطبيقها. أن يقيم الطالب ما تم إنجازه ويقوم عمله وعمل زملائه.

د) المهارات العامة والمنقولة:

أن ينمي الطالب روح الإبداع والابتكار في مجال النقد. أن يشارك الطالب في المؤتمرات العلمية والندوات والبرامج الجماعية في التخصص. أن يكون قادرا على تأهيل وإعداد الكفاءات. أن يكون قادرا على الأداء التدريسي الفعال والإنجاز البحثي.

محتوى المقرر:

قضية النظم الشعرية. قضية النظم الشعرية. الأدبية والإنشائية. البنيوية والأسلوبية البنيوية والأسلوبية. فكرة العلامات الدلالية وعلم الدلالة النصي. التناص والسرقات الأدبية. النظم وعلم النحو. النظم وعلم النحو. الطبع والصنعة. القدم والحداثة. القدم والحداثة.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع عدد الساعات موضوع المحاضرة نظري
الأول 3 قضية النظم الشعرية
الثاني 3 قضية النظم الشعرية
الثالث 3 الأدبية والإنشائية
الرابع 3 البنيوية والأسلوبية
الخامس 3 البنيوية والأسلوبية
السادس 3 فكرة العلامات الدلالية وعلم الدلالة النصي
السابع 3 فكرة العلامات الدلالية وعلم الدلالة النصي
الثامن 3 الامتحان النصفي
التاسع 3 التناص والسرقات الأدبية
العاشر 3 النظم وعلم النحو
الحادي عشر 3 النظم وعلم النحو√
الثاني عشر 3 الطبع والصنعة
الثالث عشر 3 القدم والحداثة
الرابع عشر 3 القدم والحداثة
الخامس عشر 3 الامتحان النهائي للفصل الدراسي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، بحوث، جمع معلومات إلكترونية، حلقات نقاش، ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

أ) مجموع درجات أعمال الفصل (40%) وتتمثل في:

  • الامتحان النصفي (التقييم حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • بحوث خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • إلقاء محاضرات خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • امتحانات شفهية خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).

ب) الامتحان النهائي (نهاية الفصل الدراسي 60%). 

المراجع:

  • صلاح فضل. بلاغة الخطاب وعلم النص. عالم المعرفة، الكويت.
  • طه إبراهيم. تاريخ النقد العربي. مطبعة لجنة التأليف والترجمة، القاهرة، مصر.
  • عبد القاهر الجرجاني دلائل الإعجاز. مطبعة المدني، القاهرة-جدة.
  • عثمان موافي. قضايا الشعر والنثر القديم. دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر.
  • محمد عبد المطلب. من قضايا الحداثة عند عبد القاهر الجرجاني. مكتبة لبنان، ناشرون الشركة المصرية، بيروت، لبنان.
  • محمود جاد الرب. علم اللغة والدراسات الأدبية. برند شبلنر، ترجمة كلية الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.
  • مصطفى ناف. النحو والشعر قراءة في دلائل الإعجاز، فصول مجلة النقد الأدبي، العدد 3، أبريل 1981م الهيئة المصرية العامة للكتاب.

مصطلحات إنجليزية
ــــــــــــ

  • (BN22504)
  • 3
  • 3 نظري
  • داعم  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من: القدرة على الإدراك والفهم الشامل لعلوم العربية وآدابها. القدرة على التحليل واستنباط النتائج في الدراسات النقدية وكتابة البحوث العلمية في البلاغة والنقد بفرعيه القديم والحديث وتأليف الكتب وتحقيقها. القدرة على ربط المحتوى بالنتائج. القدرة على اكتساب المهارات المعرفية التي تمكنه من فهم النصوص وتحليلها.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على الحقائق والمفاهيم والمعارف المتعلقة باتجاهات النقد القديم والحديث. أن يفهم الطالب الفهم الدقيق للمعارف التي أسندت إليه ومن تم تحليلها. أن يستنبط الطالب بعض الحقائق المعرفية المستخلصة من الفهم والتحليل. القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات المكتسبة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يميز الطالب بين الحقائق والمعارف المستنبطة المختصة بأنماط الآداب المختلفة ومدارسها واتجاهات النقد. أن يقارن الطالب بين ما تم تمييزه. أن يربط الطالب بين المعارف والنتائج باستخدام قدراته الذهنية في الربط والتمييز والتصنيف. أن ينقد الطالب نقدا بناء ظاهريا وباطنيا وفق المنهجية العلمية الأكاديمية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يصمم الطالب خطة تتوافر فيها شروط المنهجية وتطبيقها. أن ينسق الطالب الأدوات المنهجية والعلمية من حيث الأصول والفروع المستخدمة في تنفيذ الخطة. أن ينظم الطالب المعارف والأعمال البحثية المنهجية وتطبيقها. أن يقيم الطالب ما تم إنجازه ويقوم عمله وعمل زملائه.

د) المهارات العامة والمنقولة:

أن ينمي الطالب روح الإبداع والابتكار في مجال النقد. أن يشارك الطالب في المؤتمرات العلمية والندوات والبرامج الجماعية في التخصص. أن يكون قادرا على تأهيل وإعداد الكفاءات. أن يكون قادرا على الأداء التدريسي الفعال والإنجاز البحثي.

محتوى المقرر:

نبذة تاريخية عن نشأة وتطور الترجمة والنقل عند العرب، ظهور تقريب العلوم ودوره في التطور العلمي لدى العرب. مشكلات المصطلح وطرق التغلب عليها. مصطلحات أدبية وما يقابلها باللغة الإنجليزية. مصطلحات أدبية وما يقابلها باللغة الإنجليزية. ترجمة نصوص مختارة من القرآن الكريم.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع عدد الساعات موضوع المحاضرة نظري
الأول 3 نبذة تاريخية عن نشأة وتطور الترجمة والنقل عند العرب، ظهور تقريب العلوم ودوره في التطور العلمي لدى العرب
الثاني 3 مشكلات المصطلح وطرق التغلب عليها
الثالث 3 مصطلحات أدبية وما يقابلها باللغة الإنجليزية
الرابع 3 مصطلحات أدبية وما يقابلها باللغة الإنجليزية
الخامس 3 ترجمة نصوص مختارة من القرآن الكريم
السادس 3 ترجمة نصوص مختارة من القرآن الكريم
السابع 3 ترجمة نصوص مختارة من القرآن الكريم
الثامن 3 الامتحان النصفي
التاسع 3 مصطلحات أدبية وما يقابلها باللغة الإنجليزية
العاشر 3 مصطلحات أدبية وما يقابلها باللغة الإنجليزية
الحادي عشر 3 مصطلحات أدبية وما يقابلها باللغة الإنجليزية
الثاني عشر 3 مصطلحات أدبية وما يقابلها باللغة الإنجليزية
الثالث عشر 3 ترجمة نصوص مختارة من القرآن الكريم
الرابع عشر 3 ترجمة نصوص مختارة من القرآن الكريم
الخامس عشر 3 الامتحان النهائي للفصل الدراسي

 طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، بحوث، جمع معلومات إلكترونية، حلقات نقاش، ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

أ) مجموع درجات أعمال الفصل (40%) وتتمثل في:

  • الامتحان النصفي (التقييم حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • بحوث خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • إلقاء محاضرات خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • امتحانات شفهية خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).

ب) الامتحان النهائي (نهاية الفصل الدراسي 60%).

المراجع:

  • Denys Johnson-Davies. Amr of Egypt. دار الشروق، القاهرة، مصر.
  • Ezzeddin Ibrahim متن الأربعين النووية مترجم.
  • إدوارد وليم لين. مد القاموس، معجم ضخم. مكتبة لبنان، بيروت، لبنان.
  • رشيد الجميلي. حركة الترجمة والنقل في المشرق الإسلامي. جامعة قار يونس، بنغازي، ليبيا.
  • مجدي وهبة. معجم مصطلحات الأدب. مكتبة لبنان، بيروت.
  • مجدي وهبه وكامل المهندس. معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب. مكتبة لبنان، بيروت.
  • محمد علي عبد الكريم. الواضح في قواعد اللغة الإنجليزية. دار الفلاح للنشر والتوزيع، الأردن.
  • محمد محسن خان وتقي الدين الهلالي. ترجمة معاني القرآن الكريم. دار السلام، الرياض، السعودية.

مناهج البحث وتحقيق النصوص
ــــــــــــ

  • (BN22505)
  • 3
  • 3 نظري
  • داعم  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من: القدرة على الإدراك والفهم الشامل لعلوم العربية وآدابها. القدرة على التحليل واستنباط النتائج في الدراسات النقدية وكتابة البحوث العلمية في البلاغة والنقد بفرعيه القديم والحديث وتأليف الكتب وتحقيقها. القدرة على ربط المحتوى بالنتائج. القدرة على اكتساب المهارات المعرفية التي تمكنه من فهم النصوص وتحليلها.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على الحقائق والمفاهيم والمعارف المتعلقة باتجاهات النقد القديم والحديث. أن يفهم الطالب الفهم الدقيق للمعارف التي أسندت إليه ومن تم تحليلها. أن يستنبط الطالب بعض الحقائق المعرفية المستخلصة من الفهم والتحليل. القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات المكتسبة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يميز الطالب بين الحقائق والمعارف المستنبطة المختصة بأنماط الآداب المختلفة ومدارسها واتجاهات النقد. أن يقارن الطالب بين ما تم تمييزه. أن يربط الطالب بين المعارف والنتائج باستخدام قدراته الذهنية في الربط والتمييز والتصنيف. أن ينقد الطالب نقدا بناء ظاهريا وباطنيا وفق المنهجية العلمية الأكاديمية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يصمم الطالب خطة تتوافر فيها شروط المنهجية وتطبيقها. أن ينسق الطالب الأدوات المنهجية والعلمية من حيث الأصول والفروع المستخدمة في تنفيذ الخطة. أن ينظم الطالب المعارف والأعمال البحثية المنهجية وتطبيقها. أن يقيم الطالب ما تم إنجازه ويقوم عمله وعمل زملائه.

د) المهارات العامة والمنقولة:

أن ينمي الطالب روح الإبداع والابتكار في مجال النقد. أن يشارك الطالب في المؤتمرات العلمية والندوات والبرامج الجماعية في التخصص. أن يكون قادرا على تأهيل وإعداد الكفاءات. أن يكون قادرا على الأداء التدريسي الفعال والإنجاز البحثي.

محتوى المقرر:

تحديد مفهوم مصطلحات المنهج والبحث، التحقيق والتوقف عند دوافعه وفوائده. خصائص الباحث من حيث: تكوينه، قدراته، مهاراته. اختيار موضوع البحث، الوسائل المساعدة على ذلك، شروط اختيار موضوع البحث العلمي. خطة البحث: أركانها، أنواعها، شروطها. المصادر والمراجع: التفريق بينهما، أنواعها، كيفية وصول الباحث إليها. جمع المادة العلمية، كتابة البحث العلمي، الهوامش. مكملات البحث: مقدمة البحث، التمهيد، الخاتمة، نتائج البحث، الفهارس. شروط التحقيق العلمي، تحقيق متن الكتاب. مهمات التحقيق، دوافع التحقيق. جمع النسخ، ترتيبها، معرفة قدم النسخة. تحقيق عنوان الكتاب، واسم المؤلف، ونسبة الكتاب إلى مؤلفه، المقابلة بين النسخ. مكملات التحقيق: الضبط، التخريج، شرح الغريب، الهوامش. التغييرات التي يسمح بها، فهارس المخطوط.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع عدد الساعات موضوع المحاضرة نظري
الأول 3 تحديد مفهوم مصطلحات المنهج والبحث، التحقيق والتوقف عند دوافعه وفوائده
الثاني 3 خصائص الباحث من حيث: تكوينه، قدراته، مهاراته.
الثالث 3 اختيار موضوع البحث، الوسائل المساعدة على ذلك ، شروط اختيار موضوع البحث العلمي
الرابع 3 خطة البحث: أركانها، أنواعها، شروطها
الخامس 3 المصادر والمراجع: التفريق بينهما، أنواعها، كيفية وصول الباحث إليها
السادس 3 جمع المادة العلمية، كتابة البحث العلمي، الهوامش
السابع 3 مكملات البحث: مقدمة البحث، التمهيد، الخاتمة، نتائج البحث، الفهارس،
الثامن 3 الامتحان النصفي
التاسع 3 شروط التحقيق العلمي، تحقيق متن الكتابر
العاشر 3 مهمات التحقيق، دوافع التحقيق√
الحادي عشر 3 جمع النسخ، ترتيبها، معرفة قدم النسخة
الثاني عشر 3 تحقيق عنوان الكتاب، واسم المؤلف، ونسبة الكتاب إلى مؤلفه، المقابلة بين النسخ
الثالث عشر 3 مكملات التحقيق: الضبط، التخريج، شرح الغريب، الهوامش
الرابع عشر 3 التغييرات التي يسمح بها، فهارس المخطوط
الخامس عشر 3 الامتحان النهائي للفصل الدراسي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، بحوث، جمع معلومات إلكترونية، حلقات نقاش، ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

أ) مجموع درجات أعمال الفصل (40%) وتتمثل في:

  • الامتحان النصفي (التقييم حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • بحوث خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • إلقاء محاضرات خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • امتحانات شفهية خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).

ب) الامتحان النهائي (نهاية الفصل الدراسي 60%).

المراجع:

  • أحمد بدر. أصول البحث العلمي ومناهجه. وكالة المطبوعات، الكويت.
  • أحمد شلبي. كيف تكتب بحثا أو رسالة. مكتبة النهضة المصرية، مصر.
  • الصادق الغرياني. تحقيق نصوص التراث في القديم والحديث. دار ابن حزم، بيروت، لبنان.
  • شوقي ضيف. البحث الأدبي. دار المعارف، القاهرة- مصر.
  • عبد السلام هارون. تحقيق النصوص ونشرها. مكتبة الخانجي، القاهرة – مصر.
  • علي عبد المعطي؛ محمد السرياقوسي. أساليب البحث العلمي. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.

مناهج البحث وتحقيق النصوص
ــــــــــــ

  • (BN22505)
  • 3
  • 3 نظري
  • داعم  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من: القدرة على الإدراك والفهم الشامل لعلوم العربية وآدابها. القدرة على التحليل واستنباط النتائج في الدراسات النقدية وكتابة البحوث العلمية في البلاغة والنقد بفرعيه القديم والحديث وتأليف الكتب وتحقيقها. القدرة على ربط المحتوى بالنتائج. القدرة على اكتساب المهارات المعرفية التي تمكنه من فهم النصوص وتحليلها.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على الحقائق والمفاهيم والمعارف المتعلقة باتجاهات النقد القديم والحديث. أن يفهم الطالب الفهم الدقيق للمعارف التي أسندت إليه ومن تم تحليلها. أن يستنبط الطالب بعض الحقائق المعرفية المستخلصة من الفهم والتحليل. القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات المكتسبة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يميز الطالب بين الحقائق والمعارف المستنبطة المختصة بأنماط الآداب المختلفة ومدارسها واتجاهات النقد. أن يقارن الطالب بين ما تم تمييزه. أن يربط الطالب بين المعارف والنتائج باستخدام قدراته الذهنية في الربط والتمييز والتصنيف. أن ينقد الطالب نقدا بناء ظاهريا وباطنيا وفق المنهجية العلمية الأكاديمية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يصمم الطالب خطة تتوافر فيها شروط المنهجية وتطبيقها. أن ينسق الطالب الأدوات المنهجية والعلمية من حيث الأصول والفروع المستخدمة في تنفيذ الخطة. أن ينظم الطالب المعارف والأعمال البحثية المنهجية وتطبيقها. أن يقيم الطالب ما تم إنجازه ويقوم عمله وعمل زملائه.

د) المهارات العامة والمنقولة:

أن ينمي الطالب روح الإبداع والابتكار في مجال النقد. أن يشارك الطالب في المؤتمرات العلمية والندوات والبرامج الجماعية في التخصص. أن يكون قادرا على تأهيل وإعداد الكفاءات. أن يكون قادرا على الأداء التدريسي الفعال والإنجاز البحثي.

محتوى المقرر:

تحديد مفهوم مصطلحات المنهج والبحث، التحقيق والتوقف عند دوافعه وفوائده. خصائص الباحث من حيث: تكوينه، قدراته، مهاراته. اختيار موضوع البحث، الوسائل المساعدة على ذلك، شروط اختيار موضوع البحث العلمي. خطة البحث: أركانها، أنواعها، شروطها. المصادر والمراجع: التفريق بينهما، أنواعها، كيفية وصول الباحث إليها. جمع المادة العلمية، كتابة البحث العلمي، الهوامش. مكملات البحث: مقدمة البحث، التمهيد، الخاتمة، نتائج البحث، الفهارس. شروط التحقيق العلمي، تحقيق متن الكتاب. مهمات التحقيق، دوافع التحقيق. جمع النسخ، ترتيبها، معرفة قدم النسخة. تحقيق عنوان الكتاب، واسم المؤلف، ونسبة الكتاب إلى مؤلفه، المقابلة بين النسخ. مكملات التحقيق: الضبط، التخريج، شرح الغريب، الهوامش. التغييرات التي يسمح بها، فهارس المخطوط.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع عدد الساعات موضوع المحاضرة نظري
الأول 3 تحديد مفهوم مصطلحات المنهج والبحث، التحقيق والتوقف عند دوافعه وفوائده
الثاني 3 خصائص الباحث من حيث: تكوينه، قدراته، مهاراته.
الثالث 3 اختيار موضوع البحث، الوسائل المساعدة على ذلك ، شروط اختيار موضوع البحث العلمي
الرابع 3 خطة البحث: أركانها، أنواعها، شروطها
الخامس 3 المصادر والمراجع: التفريق بينهما، أنواعها، كيفية وصول الباحث إليها
السادس 3 جمع المادة العلمية، كتابة البحث العلمي، الهوامش
السابع 3 مكملات البحث: مقدمة البحث، التمهيد، الخاتمة، نتائج البحث، الفهارس،
الثامن 3 الامتحان النصفي
التاسع 3 شروط التحقيق العلمي، تحقيق متن الكتاب
العاشر 3 مهمات التحقيق، دوافع التحقيق
الحادي عشر 3 جمع النسخ، ترتيبها، معرفة قدم النسخة
الثاني عشر 3 تحقيق عنوان الكتاب، واسم المؤلف، ونسبة الكتاب إلى مؤلفه، المقابلة بين النسخ
الثالث عشر 3 مكملات التحقيق: الضبط، التخريج، شرح الغريب، الهوامش
الرابع عشر 3 التغييرات التي يسمح بها، فهارس المخطوط
الخامس عشر 3 الامتحان النهائي للفصل الدراسي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، بحوث، جمع معلومات إلكترونية، حلقات نقاش، ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

أ) مجموع درجات أعمال الفصل (40%) وتتمثل في:

  • الامتحان النصفي (التقييم حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • بحوث خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • إلقاء محاضرات خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • امتحانات شفهية خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).

ب) الامتحان النهائي (نهاية الفصل الدراسي 60%).

المراجع:

  • أحمد بدر. أصول البحث العلمي ومناهجه. وكالة المطبوعات، الكويت.
  • أحمد شلبي. كيف تكتب بحثا أو رسالة. مكتبة النهضة المصرية، مصر.
  • الصادق الغرياني. تحقيق نصوص التراث في القديم والحديث. دار ابن حزم، بيروت، لبنان.
  • شوقي ضيف. البحث الأدبي. دار المعارف، القاهرة- مصر.
  • عبد السلام هارون. تحقيق النصوص ونشرها. مكتبة الخانجي، القاهرة – مصر.
  • علي عبد المعطي؛ محمد السرياقوسي. أساليب البحث العلمي. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.

تجديد البلاغة
ــــــــــــ

  • (BN22506)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من: القدرة على الإدراك والفهم الشامل لعلوم العربية وآدابها. القدرة على التحليل واستنباط النتائج في الدراسات النقدية وكتابة البحوث العلمية في البلاغة والنقد بفرعيه القديم والحديث وتأليف الكتب وتحقيقها. القدرة على ربط المحتوى بالنتائج. القدرة على اكتساب المهارات المعرفية التي تمكنه من فهم النصوص وتحليلها. 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على الحقائق والمفاهيم والمعارف المتعلقة باتجاهات النقد القديم والحديث. أن يفهم الطالب الفهم الدقيق للمعارف التي أسندت إليه ومن تم تحليلها. أن يستنبط الطالب بعض الحقائق المعرفية المستخلصة من الفهم والتحليل. القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات المكتسبة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يميز الطالب بين الحقائق والمعارف المستنبطة المختصة بأنماط الآداب المختلفة ومدارسها واتجاهات النقد. أن يقارن الطالب بين ما تم تمييزه. أن يربط الطالب بين المعارف والنتائج باستخدام قدراته الذهنية في الربط والتمييز والتصنيف. أن ينقد الطالب نقدا بناء ظاهريا وباطنيا وفق المنهجية العلمية الأكاديمية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يصمم الطالب خطة تتوافر فيها شروط المنهجية وتطبيقها. أن ينسق الطالب الأدوات المنهجية والعلمية من حيث الأصول والفروع المستخدمة في تنفيذ الخطة. أن ينظم الطالب المعارف والأعمال البحثية المنهجية وتطبيقها. أن يقيم الطالب ما تم إنجازه ويقوم عمله وعمل زملائه.

د) المهارات العامة والمنقولة:

أن ينمي الطالب روح الإبداع والابتكار في مجال النقد. أن يشارك الطالب في المؤتمرات العلمية والندوات والبرامج الجماعية في التخصص. أن يكون قادرا على تأهيل وإعداد الكفاءات. أن يكون قادرا على الأداء التدريسي الفعال والإنجاز البحثي.

محتوى المقرر:

تعريف البلاغة، عرض وتحليل: مقتضى الحال، لب البلاغة. البلاغة بين اللفظ والمعنى، تعريف بالمدارس. مدرسة اللفظ. مدرسة المعنى. مدرسة النظم. الفصاحة والبلاغة: الألفاظ والتراكيب الفصيحة. النظر إلى فصاحة الكلمة بين القدامى والمجددين. علوم البلاغة بين التطور والتاريخ. التجديد في الخبر والإنشاء. التجديد في علم البديع: الطباق. التجديد في علم البديع: المقابلة. التجديد في علم البديع: المبالغة. البديعيات.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع عدد الساعات موضوع المحاضرة نظري
الأول 3 تعريف البلاغة، عرض وتحليل: مقتضى الحال، لب البلاغة
الثاني 3 البلاغة بين اللفظ والمعنى، تعريف بالمدارس
الثالث 3 مدرسة اللفظ
الرابع 3 مدرسة المعنى
الخامس 3 مدرسة النظم
السادس 3 الفصاحة والبلاغة: الألفاظ والتراكيب الفصيحة
السابع 3 النظر إلى فصاحة الكلمة بين القدامى والمجددين
الثامن 3 الامتحان النصفي
التاسع 3 علوم البلاغة بين التطور والتاريخ
العاشر 3 التجديد في الخبر والإنشاء
الحادي عشر 3 التجديد في علم البديع: الطباق
الثاني عشر 3 التجديد في علم البديع: المقابلة
الثالث عشر 3 التجديد في علم البديع: المبالغة
الرابع عشر 3 البديعيات
الخامس عشر 3 الامتحان النهائي للفصل الدراسي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، بحوث، جمع معلومات إلكترونية، حلقات نقاش، ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

أ) مجموع درجات أعمال الفصل (40%) وتتمثل في:

  • الامتحان النصفي (التقييم حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • بحوث خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • إلقاء محاضرات خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • امتحانات شفهية خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).

ب) الامتحان النهائي (نهاية الفصل الدراسي 60%).

المراجع:

  • أحمد الهاشمي. جواهر البلاغة. المكتبة العصرية، بيروت، لبنان.
  • بدوي طبانة. البيان العربي. مكتبة الأنجلو، القاهرة، مصر.
  • بكري شيخ أمين. البلاغة العربية في ثوبها الجديد. دار العلم للملايين، بيروت – لبنان.
  • شوقي ضيف. البلاغة العربية تطور وتاريخ. دار المعارف، القاهرة، مصر.
  • منير محمد خليل ندى. التجديد في علوم البلاغة. رسالة دكتوراه جامعة الملك عبد العزيز، مكة المكرمة، السعودية.

مناهج النقد الحديث
ــــــــــــ

  • (BN22507)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من: القدرة على الإدراك والفهم الشامل لعلوم العربية وآدابها. القدرة على التحليل واستنباط النتائج في الدراسات النقدية وكتابة البحوث العلمية في البلاغة والنقد بفرعيه القديم والحديث وتأليف الكتب وتحقيقها. القدرة على ربط المحتوى بالنتائج. القدرة على اكتساب المهارات المعرفية التي تمكنه من فهم النصوص وتحليلها. 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على الحقائق والمفاهيم والمعارف المتعلقة باتجاهات النقد القديم والحديث. أن يفهم الطالب الفهم الدقيق للمعارف التي أسندت إليه ومن تم تحليلها. أن يستنبط الطالب بعض الحقائق المعرفية المستخلصة من الفهم والتحليل. القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات المكتسبة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يميز الطالب بين الحقائق والمعارف المستنبطة المختصة بأنماط الآداب المختلفة ومدارسها واتجاهات النقد. أن يقارن الطالب بين ما تم تمييزه. أن يربط الطالب بين المعارف والنتائج باستخدام قدراته الذهنية في الربط والتمييز والتصنيف. أن ينقد الطالب نقدا بناء ظاهريا وباطنيا وفق المنهجية العلمية الأكاديمية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يصمم الطالب خطة تتوافر فيها شروط المنهجية وتطبيقها. أن ينسق الطالب الأدوات المنهجية والعلمية من حيث الأصول والفروع المستخدمة في تنفيذ الخطة. أن ينظم الطالب المعارف والأعمال البحثية المنهجية وتطبيقها. أن يقيم الطالب ما تم إنجازه ويقوم عمله وعمل زملائه.

د) المهارات العامة والمنقولة:

أن ينمي الطالب روح الإبداع والابتكار في مجال النقد. أن يشارك الطالب في المؤتمرات العلمية والندوات والبرامج الجماعية في التخصص. أن يكون قادرا على تأهيل وإعداد الكفاءات. أن يكون قادرا على الأداء التدريسي الفعال والإنجاز البحثي.

محتوى المقرر:

التعريف بالمنهج والمنهجية. الفرق بين المناهج والتيارات والاتجاهات. أهم النقاد في الغرب وعند العرب. المناهج التقليدية، المنهج التاريخي. المنهج الاجتماعي، تاريخه، أعلامه، نواحي قصوره. المنهج النفسي، تاريخه، أعلامه، نواحي قصوره. المنهج التكاملي: تاريخه، أعلامه، نواحي قصوره. المناهج الحداثية: المنهج البنيوي. المنهج الأسلوبي: مفرداته، تاريخه. المنهج التفكيكي، نظرية وتطبيقات. المنهج السيميولوجي. المنهج الثقافي: أهم أعلامه، تطبيقات له. حلقة نقاش حول التطبيقات المنهجية.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع عدد الساعات موضوع المحاضرة نظري
الأول 3 التعريف بالمنهج والمنهجية
الثاني 3 الفرق بين المناهج والتيارات والاتجاهات
الثالث 3 أهم النقاد في الغرب وعند العرب
الرابع 3 المناهج التقليدية ، المنهج التاريخي
الخامس 3 المنهج الاجتماعي، تاريخه، أعلامه، نواحي قصوره
السادس 3 المنهج النفسي، تاريخه ، أعلامه، نواحي قصوره
السابع 3 المنهج التكاملي: تاريخه، أعلامه، نواحي قصوره
الثامن 3 الامتحان النصفي
التاسع 3 المناهج الحداثية: المنهج البنيوي
العاشر 3 المنهج الأسلوبي: مفرداته، تاريخه
الحادي عشر 3 المنهج التفكيكي، نظرية وتطبيقا
الثاني عشر 3 المنهج السيميولوجي
الثالث عشر 3 المنهج الثقافي : أهم أعلامه، تطبيقات له
الرابع عشر 3 حلقة نقاش حول التطبيقات المنهجية
الخامس عشر 3 الامتحان النهائي للفصل الدراسي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، بحوث، جمع معلومات إلكترونية، حلقات نقاش، ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

أ) مجموع درجات أعمال الفصل (40%) وتتمثل في:

  • الامتحان النصفي (التقييم حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • بحوث خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • إلقاء محاضرات خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • امتحانات شفهية خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).

ب) الامتحان النهائي (نهاية الفصل الدراسي 60%).

المراجع:

  • حسين الواد. في مناهج الدراسات الأدبية. منشورات الجامعة، تونس.
  • صلاح فضل. مناهج النقد المعاصر. ميريت للنشر والمعلومات، القاهرة – مصر.
  • عبد الله إبراهيم، صالح هويدي. تحليل النصوص الأدبية. دار الكتاب الجديد، بيروت – لبنان.
  • عبد الله الغذامي. النقد الثقافي. المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب.
  • يوسف وغليسي. النقد الأدبي الحديث. جسور للنشر والتوزيع، الجزائر.

البلاغة والأسلوبية
ــــــــــــ

  • (BN22508)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من: القدرة على الإدراك والفهم الشامل لعلوم العربية وآدابها. القدرة على التحليل واستنباط النتائج في الدراسات النقدية وكتابة البحوث العلمية في البلاغة والنقد بفرعيه القديم والحديث وتأليف الكتب وتحقيقها. القدرة على ربط المحتوى بالنتائج. القدرة على اكتساب المهارات المعرفية التي تمكنه من فهم النصوص وتحليلها.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على الحقائق والمفاهيم والمعارف المتعلقة باتجاهات النقد القديم والحديث. أن يفهم الطالب الفهم الدقيق للمعارف التي أسندت إليه ومن تم تحليلها. أن يستنبط الطالب بعض الحقائق المعرفية المستخلصة من الفهم والتحليل. القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات المكتسبة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يميز الطالب بين الحقائق والمعارف المستنبطة المختصة بأنماط الآداب المختلفة ومدارسها واتجاهات النقد. أن يقارن الطالب بين ما تم تمييزه. أن يربط الطالب بين المعارف والنتائج باستخدام قدراته الذهنية في الربط والتمييز والتصنيف. أن ينقد الطالب نقدا بناء ظاهريا وباطنيا وفق المنهجية العلمية الأكاديمية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يصمم الطالب خطة تتوافر فيها شروط المنهجية وتطبيقها. أن ينسق الطالب الأدوات المنهجية والعلمية من حيث الأصول والفروع المستخدمة في تنفيذ الخطة. أن ينظم الطالب المعارف والأعمال البحثية المنهجية وتطبيقها. أن يقيم الطالب ما تم إنجازه ويقوم عمله وعمل زملائه.

د) المهارات العامة والمنقولة:

أن ينمي الطالب روح الإبداع والابتكار في مجال النقد. أن يشارك الطالب في المؤتمرات العلمية والندوات والبرامج الجماعية في التخصص. أن يكون قادرا على تأهيل وإعداد الكفاءات. أن يكون قادرا على الأداء التدريسي الفعال والإنجاز البحثي.

محتوى المقرر:

مفهوم الأسلوب: في التراث القديم، الحديث، عند المستشرقين. المصطلحات الأسلوبي: الاختبار والتأليف العدول، مستوياته، تصانيفه. الانزياح، مستوياته وتصانيفه. الأسلوب ونظرية التوصيل. العلاقة بين البلاغة والأسلوبية والنقد، وأوجه الاختلاف بينهما. المقارنة بين المنجز البلاغي الذاتي وأهم أفكار الطرح الأسلوبي الحديث. المقارنة من خلال التقديم والتأخير، الذكر والحذف. المقارنة من خلال الإيجاز والإطناب، المجاز. المقارنة من خلال الكناية، الالتفات. المقارنة من خلال التورية…وغيرها. التحليل البلاغي والأسلوبي. دراسة لبعض النماذج القديمة والمعاصرة.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع عدد الساعات موضوع المحاضرة نظري
الأول 3 مفهوم الأسلوب: في التراث القديم ، الحديث، عند المستشرقين
الثاني 3 المصطلحات الأسلوبي: الاختبار والتأليف
الثالث 3 العدول ، مستوياته ، تصانيفه
الرابع 3 الانزياح، مستوياته وتصانيفه
الخامس 3 الأسلوب ونظرية التوصيل
السادس 3 العلاقة بين البلاغة والأسلوبية والنقد، وأوجه الاختلاف بينهما
السابع 3 المقارنة بين المنجز البلاغي الذاتي وأهم أفكار الطرح الأسلوبي الحديث
الثامن 3 الامتحان النصفير
التاسع 3 المقارنة من خلال التقديم والتأخير، الذكر والحذف
العاشر 3 المقارنة من خلال الإيجاز والإطناب، المجاز
الحادي عشر 3 المقارنة من خلال الكناية، الالتفات
الثاني عشر 3 المقارنة من خلال التورية…وغيرها
الثالث عشر 3 التحليل البلاغي والأسلوبي
الرابع عشر 3 دراسة لبعض النماذج القديمة والمعاصرة
الخامس عشر 3 الامتحان النهائي للفصل الدراسي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، بحوث، جمع معلومات إلكترونية، حلقات نقاش، ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

أ) مجموع درجات أعمال الفصل (40%) وتتمثل في:

  • الامتحان النصفي (التقييم حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • بحوث خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • إلقاء محاضرات خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • امتحانات شفهية خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).

ب) الامتحان النهائي (نهاية الفصل الدراسي 60%).

المراجع:

  • أحمد الشايب. الأسلوب. مكتبة النهضة المصرية، مصر.
  • الخطيب القزويني. الإيضاح في علوم البلاغة. دار إحياء العلوم، بيروت، لبنان.
  • رجاء عيد. البحث الأسلوبي معاصرة وتراث. منشأة المعارف الإسكندرية، مصر.
  • السكاكي. مفتاح العلوم. دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
  • حسين المرصفي. الوسيلة الأدبية للعلوم العربية. مكتبة الثقافة الدينية، بور سعيد، مصر.
  • عبد القاهر الجرجاني. أسرار البلاغة. مطبعة وزارة الأوقاف، إستانبول.
  • عبد القاهر الجرجاني. دلائل الإعجاز. مطبعة المدني، القاهرة – جدة.
  • مصطفى صادق الرافعي. إعجاز القرآن والبلاغة النبوية. المكتبة العصرية، بيروت، لبنان.

النقد الليبي الحديث
ــــــــــــ

  • (BN22509)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من: القدرة على الإدراك والفهم الشامل لعلوم العربية وآدابها. القدرة على التحليل واستنباط النتائج في الدراسات النقدية وكتابة البحوث العلمية في البلاغة والنقد بفرعيه القديم والحديث وتأليف الكتب وتحقيقها. القدرة على ربط المحتوى بالنتائج. القدرة على اكتساب المهارات المعرفية التي تمكنه من فهم النصوص وتحليلها.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على الحقائق والمفاهيم والمعارف المتعلقة باتجاهات النقد القديم والحديث. أن يفهم الطالب الفهم الدقيق للمعارف التي أسندت إليه ومن تم تحليلها. أن يستنبط الطالب بعض الحقائق المعرفية المستخلصة من الفهم والتحليل. القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات المكتسبة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يميز الطالب بين الحقائق والمعارف المستنبطة المختصة بأنماط الآداب المختلفة ومدارسها واتجاهات النقد. أن يقارن الطالب بين ما تم تمييزه. أن يربط الطالب بين المعارف والنتائج باستخدام قدراته الذهنية في الربط والتمييز والتصنيف. أن ينقد الطالب نقدا بناء ظاهريا وباطنيا وفق المنهجية العلمية الأكاديمية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يصمم الطالب خطة تتوافر فيها شروط المنهجية وتطبيقها. أن ينسق الطالب الأدوات المنهجية والعلمية من حيث الأصول والفروع المستخدمة في تنفيذ الخطة. أن ينظم الطالب المعارف والأعمال البحثية المنهجية وتطبيقها. أن يقيم الطالب ما تم إنجازه ويقوم عمله وعمل زملائه.

د) المهارات العامة والمنقولة:

أن ينمي الطالب روح الإبداع والابتكار في مجال النقد. أن يشارك الطالب في المؤتمرات العلمية والندوات والبرامج الجماعية في التخصص. أن يكون قادرا على تأهيل وإعداد الكفاءات. أن يكون قادرا على الأداء التدريسي الفعال والإنجاز البحثي.

محتوى المقرر:

في مفهوم النقد وخصائصه وأنماطه عامة. البدايات التاريخية للنقد الانطباعي. في العهد العثماني. خلال الاحتلال الإيطالي. حركة النقد من مرحلة الاستقلال إلى القرن العشرين. أثر الصحافة في النقد الليبي. النقد المنهجي في ليبيا “نقد الشعر”. نقد اللغة الشعرية والصورة والرمز. نقد القصة والرواية “الرواية والدلالة”. السرد ومناهج النقد “المنهج التأثري”. المنهج الاجتماعي. النفسي. المنهج البنيوي. جدلية العلاقة بين الأدباء والنقاد، ترجمة لأهم النقاد الليبيين واتجاهاتهم ومؤلفاتهم.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع عدد الساعات موضوع المحاضرة نظري
الأول 3 في مفهوم النقد وخصائصه وأنماطه عامة
الثاني 3 البدايات التاريخية للنقد الانطباعي
الثالث 3 في العهد العثماني- خلال الاحتلال الإيطالي
الرابع 3 حركة النقد من مرحلة الاستقلال إلى القرن العشرين
الخامس 3 أثر الصحافة في النقد الليبي
السادس 3 النقد المنهجي في ليبيا “نقد الشعر”
السابع 3 نقد اللغة الشعرية والصورة والرمز
الثامن 3 الامتحان النصفي
التاسع 3 نقد القصة والرواية ” الرواية والدلالة”
العاشر 3 السرد ومناهج النقد “المنهج التأثري”
الحادي عشر 3 المنهج الاجتماعي – النفسي
الثاني عشر 3 المنهج البنيوي
الثالث عشر 3 جدلية العلاقة بين الأدباء والنقاد،
الرابع عشر 3 ترجمة لأهم النقاد الليبيين واتجاهاتهم ومؤلفاتهم
الخامس عشر 3 الامتحان النهائي للفصل الدراسي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، بحوث، جمع معلومات إلكترونية، حلقات نقاش، ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

أ) مجموع درجات أعمال الفصل (40%) وتتمثل في:

  • الامتحان النصفي (التقييم حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • بحوث خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • إلقاء محاضرات خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • امتحانات شفهية خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).

ب) الامتحان النهائي (نهاية الفصل الدراسي 60%).

المراجع:

  • جميل حمادة. المشهد الشعري الليبي. مجلس الثقافة العام، ليبيا.
  • جهاد فاضل. أسئلة النقد. الدار العربية للكتاب، مصر.
  • خليفة التليسي. رحلة عبر الكلمات. الدار العربية للكتاب، تونس.
  • سالم العواسي. اتجاهات النقد في ليبيا. مجلس الثقافة العام، ليبيا.
  • سعيد العريبي. أبعاد نقدية. مجلس الثقافة العام، ليبيا.
  • علي الجرم. اتجاهات النقد الليبي الحديث. جامعة مصراتة، ليبيا.
  • علي الشريف. الصحافة الأدبية في ليبيا. مركز جهاد الليبيين، ليبيا.

دراسات حديثة
ــــــــــــ

  • (BN22510)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من: القدرة على الإدراك والفهم الشامل لعلوم العربية وآدابها. القدرة على التحليل واستنباط النتائج في الدراسات النقدية وكتابة البحوث العلمية في البلاغة والنقد بفرعيه القديم والحديث وتأليف الكتب وتحقيقها. القدرة على ربط المحتوى بالنتائج. القدرة على اكتساب المهارات المعرفية التي تمكنه من فهم النصوص وتحليلها.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على الحقائق والمفاهيم والمعارف المتعلقة باتجاهات النقد القديم والحديث. أن يفهم الطالب الفهم الدقيق للمعارف التي أسندت إليه ومن تم تحليلها. أن يستنبط الطالب بعض الحقائق المعرفية المستخلصة من الفهم والتحليل. القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات المكتسبة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يميز الطالب بين الحقائق والمعارف المستنبطة المختصة بأنماط الآداب المختلفة ومدارسها واتجاهات النقد. أن يقارن الطالب بين ما تم تمييزه. أن يربط الطالب بين المعارف والنتائج باستخدام قدراته الذهنية في الربط والتمييز والتصنيف. أن ينقد الطالب نقدا بناء ظاهريا وباطنيا وفق المنهجية العلمية الأكاديمية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يصمم الطالب خطة تتوافر فيها شروط المنهجية وتطبيقها. أن ينسق الطالب الأدوات المنهجية والعلمية من حيث الأصول والفروع المستخدمة في تنفيذ الخطة. أن ينظم الطالب المعارف والأعمال البحثية المنهجية وتطبيقها. أن يقيم الطالب ما تم إنجازه ويقوم عمله وعمل زملائه.

د) المهارات العامة والمنقولة:

أن ينمي الطالب روح الإبداع والابتكار في مجال النقد. أن يشارك الطالب في المؤتمرات العلمية والندوات والبرامج الجماعية في التخصص. أن يكون قادرا على تأهيل وإعداد الكفاءات. أن يكون قادرا على الأداء التدريسي الفعال والإنجاز البحثي.

محتوى المقرر:

مفهوم الدراسة الأدبية، مفهوم الحداثة مفهوم النص. مفاهيم القراءة وأنواع النص. نظرية التلقي. أصولها وأبعادها التاريخية. دراسة لبعض الكتب للتلقي قديما وحديثا. أنماط القارئ ومفهوم. الاستجابة الجمالية. مقاربات تطبيقية لبعض النصوص. الهرمينو طيفا والتأويل مدخل نظري. التناص والتناصية المفهوم والإجراء. التناص مدلولاته قديما وحديثا. الدرس السردي الحديث تاريخه ونظرياته. التحليل البنيوي للسرد، التحليل التداولي. التحليل السيميائي، التحليل الأسلوبي للسرد. تطبيقات ومقارنات ونقد من الطلبة.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع عدد الساعات موضوع المحاضرة نظري
الأول 3 مفهوم الدراسة الأدبية، مفهوم الحداثة مفهوم النص
الثاني 3 مفاهيم القراءة وأنواع النص
الثالث 3 نظرية التلقي، أصولها وأبعادها التاريخية
الرابع 3 دراسة لبعض الكتب للتلقي قديما وحديثا
الخامس 3 أنماط القارئ ومفهوم الاستجابة الجمالية
السادس 3 مقاربات تطبيقية لبعض النصوص
السابع 3 الهرمينو طيفا والتأويل مدخل نظري
الثامن 3 الامتحان النصفي
التاسع 3 التناص والتناصية المفهوم والإجراء
العاشر 3 التناص مدلولاته قديما وحديثا
الحادي عشر 3 الدرس السردي الحديث تاريخه ونظرياته
الثاني عشر 3 التحليل البنيوي للسرد، التحليل التداولي
الثالث عشر 3 التحليل السيميائي، التحليل الأسلوبي للسرد
الرابع عشر 3 تطبيقات ومقارنات ونقد من الطلبة
الخامس عشر 3 الامتحان النهائي للفصل الدراسي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، بحوث، جمع معلومات إلكترونية، حلقات نقاش، ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

أ) مجموع درجات أعمال الفصل (40%) وتتمثل في:

  • الامتحان النصفي (التقييم حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • بحوث خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • إلقاء محاضرات خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).
  • امتحانات شفهية خلال المحاضرات (التقييم على حسب ما يضعه أستاذ المقرر).

ب) الامتحان النهائي (نهاية الفصل الدراسي 60%).

المراجع:

  • دانيال تشاندلر. أسس السيميائية. مركز دراسات الوحدة العربية، العراق.
  • محمد بو عزة. تحليل النص السردي. منشورات الاختلاف، الأردن – المغرب.
  • رولان باريت. التحليل النصي. دار التكوين، دمشق، سوريا.
  • محمد حمدان. قضايا النقد الحديث. دار الأمل، إربد – الأردن.
  • السيد إبراهيم. نظرية الرواية. دار قباء، القاهرة، مصر.