الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم اللغة العربية » المقررات الدراسية لمرحلة الاجازة العالية شعبة النحو والصرف 

النحو 1
ــــــــــــ

  • (21501)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب الآتي: القدرة على قراءة الكتب النحوية القديمة والاستفادة منها. القدرة على الاستفادة من الكتب النحوية القديمة في مرحلة كتابه رسالة الماجستير. القدرة على التمييز بين الكتب القديمة والحديثة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على علم النحو، ويدرك مدى أهميته. أن يصف الطالب الكتب القديمة، ويتعرف على طريقتها في عرض المادة. أن يلخص الطريقة التي تناول بها الكتب القديمة مادة النحو العربي.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يربط الطالب بين الكتب القديمة والحديثة. أن يميز الطالب بين الكتب القديمة والحديثة. أن يحلل الطالب المادة العلمية التي تناولتها الكتب القديمة.  

ج) المهارات العلمية والمهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يستخدم الطالب الكتب القديمة في إنجاز البحوث العلمية. أن ينسق الطالب الكتب النحوية حسب انتماء مؤلفيها للمدارس النحوية. أن يؤدي الطالب القضايا النحوية القديمة بطريقة حديثة ميسرة.

د) المهارات العامة:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال اللغة العربية وتراكيبها. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الحاسوب، جهاز العرض، شبكة المعلومات، وسائل التواصل. العمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي، الندوات، المؤتمرات، ورش العمل. حل المشكلات إبداعياً في مجال البحوث العلمية، ورسائل الماجستير والدكتوراه.

محتوى المقرر:

التعريف بكتاب سيبويه وأهميته، دراسة باب ما يجري من الشتم مجرى التعظيم في كتاب سيبوية، دراسة باب ما ينتصب لأنه للمعروف من كتاب سيبويه، باب ما غلبت فيه المعرفة النكرة، باب ما يجوز فيه الرفع مما ينتقب في المعرفة، باب ما يجوز فيه الرفع مما ينتصب في المعرفة، باب ما يرتقع فيه الخبر لأنه مبني على المبتدأ، باب ما يرتفع فيه الخبر لأنه مبني على المبتدأ، في تفسير الجملة وذكر أقسامها(مغني اللبيب) انقسام الجملة إلى اسمية وفعلية وظرفية، باب ما يجب في المسؤول عنه أن يفصل فيه انقسام الجملة إلى صغرى وكبرى، انقسام الجملة إلى صغرى وكبرى.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي

نظري

الأول

3

التعريف بكتاب سيبويه وأهميته

الثاني

3 دراسة باب ما يجري من الشتم مجرى التعظيم في كتاب سيبوية

الثالث

3 دراسة باب ما ينتصب لأنه للمعروف من كتاب سيبويه

الرابع

3 باب ما يجوز فيه الرفع مما ينتصب في المعرفة

الخامس

3 باب ما يجوز فيه الرفع مما ينتقب في المعرفة

السادس

3 باب ما يجوز فيه الرفع مما ينتصب في المعرفة

السابع

3 باب ما يرتقع فيه الخبر لأنه مبني على المبتدأ

الثامن

3 الامتحان النصفي

التاسع

3 باب ما يرتفع فيه الخبر لأنه مبني على المبتدأ

العاشر

3 في تفسير الجملة وذكر أقسامها(مغني اللبيب)

الحادي عشر

3 انقسام الجملة إلى اسمية وفعلية وظرفية

الثاني عشر

3 انقسام الجملة إلى اسمية وفعلية وظرفية

الثالث عشر

3 باب ما يجب في المسؤول عنه أن يفصل فيه

الرابع عشر

3 انقسام الجملة إلى صغرى وكبرى

الخامس عشر

3 انقسام الجملة إلى صغرى وكبرى

السادس عشر

3 الامتحان النهائي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، زيارات ميدانية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

درجة تقييم المقرر من 100% موزعة كالتالي:

  • الامتحان النصفي 30%.
  • بحوث، أوراق عمل 05%.
  • امتحانات شفهية وأنشطة أخرى، 05%
  • امتحان نهائي: 60%

 المراجع:

  • سيبويه، الكتاب
  • ابن هشام. مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، أبو بركات الأنباري.

 

الصرف 1
ــــــــــــ

  • (21502)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب الآتي: القدرة على تمييز الكلمات التي يدرسها الصرف من غيرها. القدرة على النطق السليم لأبنية. القدرة على إدراك التغييرات التي تعتري الكلمات لاسيما الأفعال.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على علم الصرف، وموضوعه وما يتعلق به. أن يتمكن الطالب من معرفة وزن الكلمات. أن الطالب الطريقة التي تتناول بها الكتب القديمة أبنية الصرف.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يحلل الطالب الكلمات التي طرأ عليها تغيير في ميزانها. أن يقارن الطالب بين الأبنية المختلفة في الكتب القديمة والحديثة. أن يميز الطالب بين أنواع الإبداع في الكلمات المختلفة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يستخدم الطالب القواعد الصرفية في تقويم لسانه. أن يصمم الطالب خارطة هيكلية توضيحية لمفردات المقرر. أن يكتب الطالب بحثاً خالياً من الأخطاء الصرفية.

د) المهارات العامة:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال اللغة العربية. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الحاسوب، جهاز العرض، شبكة المعلومات، وسائل التواصل. العمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي، الندوات، المؤتمرات. حل المشكلات إبداعياً في مجال التخصص العلمي.

محتوى المقرر:

الإبدال في كتاب الشافية، الإبدال في كتاب الشافية، الإبدال في كتاب الشافية، الإبدال في كتاب الشافية، الإبدال في كتاب الشافية، الإبدال في كتاب الشافية، الإبدال في كتاب الشافية، الإعلال في كتاب الشافية، الإعلال في كتاب الشافية، الإعلال في كتاب الشافية، الإعلال في كتاب الشافية، الإعلال في كتاب الشافية، التصغير في كتاب الشافية، التصغير في كتاب الشافية، التصغير في كتاب الشافية

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي

نظري

الأول

3

الإبدال في كتاب الشافية

الثاني

3 الإبدال في كتاب الشافية

الثالث

3 الإبدال في كتاب الشافية

الرابع

3 الإبدال في كتاب الشافية

الخامس

3 الإبدال في كتاب الشافية

السادس

3 الإبدال في كتاب الشافية

السابع

3 الإبدال في كتاب الشافية

الثامن

الامتحان النصفي

التاسع

3 الإعلال في كتاب الشافية

العاشر

3 الإعلال في كتاب الشافية

الحادي عشر

3 الإعلال في كتاب الشافية

الثاني عشر

3 الإعلال في كتاب الشافية

الثالث عشر

3 الإعلال في كتاب الشافية

الرابع عشر

3 التصغير في كتاب الشافية

الخامس عشر

3 التصغير في كتاب الشافية

السادس عشر

3 الامتحان النهائي

 

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، زيارات ميدانية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

درجة تقييم المقرر من 100% موزعة كالتالي:

  • الامتحان النصفي 20%.
  • بحوث 10%.
  • أوراق عمل 05%.
  • امتحانات شفهية وأنشطة أخرى، 05%
  • امتحان نهائي: 60%

المراجع:

  • ابن الحاجب. كتاب الشافية.
  • عباس حسن، النحو الوافي.
  • ابن يعيش. شرح المفصل.

علم اللغة
ــــــــــــ

  • (21503)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب الآتي: القدرة على تحليل الخصائص اللغوية التي تمتاز بها اللغات. القدرة على تطبيق مناهج علم اللغة الحديث. القدرة على مواكبة التطور في مجال علم الحديث.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على علم اللغة، وفروعه. أن يحدد الطالب الفروقات بين مدارس علم اللغة. أن يلخص الطالب خصائص كل فرع من فروع علم اللغة.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يقارن بين اتجاهات المدارس اللسانية. أن يحلل محتويات كل فرع من فروع علم اللغة. أن يميز الطالب بين فقه اللغة وعلم اللغة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يستخدم الطالب اتجاهات المدرسة اللسانية محاكاة لما درسه. تأصيل الظواهر اللغوية محل الدراسة. أن يقيم الطالب أعماله وأعمال الآخرين.

د) المهارات العامة:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال الخطاب، تبادل الأفكار مع الآخرين، الحوار الجماعي. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الأنترنت، الداتاشو (العرض المرئي). العمل في فريق عمل في مجال تخصصه، والبحوث، المؤتمرات العلمية. حل المشكلات إبداعياً في مجال تخصصه.

محتوى المقرر:

التعريف باللغة- وظيفة اللغة- أهمية علوم اللغة في معالجة القضايا الإنسانية، ماهية علم اللغة وفروعه، فروع علم اللغة بناء على علاقة علم اللغة بالعلوم الأخرى، فروع علم اللغة بناء على المنهج، فروع علم اللغة بناء على مادة اللغة، الصوتيات، التركيب، الصرف، المعاجم،

التوزيع الزمني للمحاضرات:  

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي

نظري

الأول والثاني

6

التعريف باللغة- وظيفة اللغة- أهمية علوم اللغة في معالجة القضايا الإنسانية

الثالث والرابع

6 ماهية علم اللغة وفروعه

الخامس والسادس

6 فروع علم اللغة بناء على علاقة علم اللغة بالعلوم الأخرى

السابع والثامن

6 فروع علم اللغة بناء على المنهج

الثامن

الامتحان النصفي

التاسع والعاشر

6 فروع علم اللغة بناء على مادة اللغة

الحادي عشر

3 الصوتيات

الثاني عشر

3 التركيب

الثالث عشر

3 الصرف

الرابع عشر

3 المعاجم

الخامس عشر

3 الامتحان النهائي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، زيارات ميدانية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

درجة تقييم المقرر من 100% موزعة كالتالي:

  • الامتحان النصفي 20%.
  • بحوث 10%.
  • أوراق عمل 05%.
  • امتحانات شفهية وأنشطة أخرى، 05%
  • امتحان نهائي: 60%

المراجع:

  • إبراهيم أنيس. الأصوات اللغوية.
  • محمد العران. علم اللغة.
  • الراجحي. فقه اللغة في الكتب العربية.
  • ماريو باي. أسس اللغة.
  • محمد رضوان. خطرات علم اللغة.

أصول النحو والمدارس النحوية
ــــــــــــ

  • (21504)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب الآتي: القدرة على استرجاع المعلومات التي درسها. القدرة على إحصاء أصول النحو والمدارس النحوية. القدرة على ذكر المصار المؤلفة في أصول النحو، والنحو العربي ومدارسه.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يلخص الطالب المفردات التي درسها بأسلوبه. أن يتعرف الطالب على أصول النحو والمدارس النحوية، والمؤلفات التي ألفت في النحو ومدارسها. أن يتعرف الطالب على مراحل نشأة النحو، وخصائص مدارسها.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يستنبط الطالب الأحكام النحوية. أن يبين الطالب المنهج الذي انتهجه العلماء في جمع المادة العلمية. أن يقارن الطالب بين مناهج علماء المدارس في دراسة المادة اللغوية. أن يرجح الطالب بين الآراء النحوية المتعددة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يستخدم الطالب أصول النحو في استخراج القواعد. أن ينظم الطالب ورش عمل، ومؤتمرات مستخدما مفردات المقرر محاورا. أن يقيم الطالب عمله وعمل غيره في مدى استيعابهم للمدارس النحوية.

د) المهارات العامة:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تبادل الآراء والأفكار مع الآخرين. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الحاسوب، شبكة المعلومات، وسائل التواصل. العمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي، الندوات، ورش العمل. حل المشكلات إبداعياً في مجال البحوث العلمية، كتابة الرسائل والأطروحات العلمية.

محتوى المقرر:

مقدمة في أصول النحو، الأصول النحوية السماع، القياس، العلة أقسامها، مسالكها، قوادحها، الاشتقاق، الإجماع، استصحاب الحال، التعارض والترجيح، أدلة أخرى، مقدمة في نشأة علم النحو أطواره الطور الأول، الثاني مع البحوث، موازنة بين المذهب البصري والكوفي، المذهب البغدادي، علم النحو في الأندلس والمغرب ومصر والشام

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي نظري

الأول

3

مقدمة في أصول النحو،

الثاني

3 الأصول النحوية السماع

الثالث

3 القياس

الرابع

3 العلة أقسامها، مسالكها قوادحها

الخامس

3 الاشتقاق

السادس

3 الإجماع استصحاب الحال

السابع

3 التعارض والترجيح

الثامن

3 أدلة أخرى، مقدمة في نشأة علم النحو

التاسع

3 أطواره الطور الأول

العاشر

3 الثاني مع البحوث

الحادي عشر

3 الامتحان النهائي

الثاني عشر

3 موازنة بين المذهب البصري والكوفي

الثالث عشر

3 المذهب البغدادي

الرابع عشر

3 علم النحو في الأندلس

الخامس عشر

3 علم النحو في المغرب ومصر والشام

السادس عشر

3 الامتحان النهائي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، زيارات ميدانية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

درجة تقييم المقرر من 100% موزعة كالتالي:

  • الامتحان النصفي 20%.
  • بحوث وأوراق عمل 10%.
  • امتحانات شفهية 05%
  • أنشطة أخرى 05%
  • امتحان نهائي: 60%

المراجع:

  • ابن جني. الخصائص.
  • الأنباري. الإغراب في جدل الإعراب ولمع الأدلة.
  • سعيد الأفغاني. في أصول النحو.
  • السيوطي. الاقتراح في أصول النحو.
  • محمد الطنطاوي نشأة النحو.

أصول النحو والمدارس النحوية
ــــــــــــ

  • (21504)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر: عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب الآتي: القدرة على استرجاع المعلومات التي درسها. القدرة على إحصاء أصول النحو والمدارس النحوية. القدرة على ذكر المصار المؤلفة في أصول النحو، والنحو العربي ومدارسه.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يلخص الطالب المفردات التي درسها بأسلوبه. أن يتعرف الطالب على أصول النحو والمدارس النحوية، والمؤلفات التي ألفت في النحو ومدارسها. أن يتعرف الطالب على مراحل نشأة النحو، وخصائص مدارسها.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يستنبط الطالب الأحكام النحوية. أن يبين الطالب المنهج الذي انتهجه العلماء في جمع المادة العلمية. أن يقارن الطالب بين مناهج علماء المدارس في دراسة المادة اللغوية. أن يرجح الطالب بين الآراء النحوية المتعددة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يستخدم الطالب أصول النحو في استخراج القواعد. أن ينظم الطالب ورش عمل، ومؤتمرات مستخدما مفردات المقرر محاورا. أن يقيم الطالب عمله وعمل غيره في مدى استيعابهم للمدارس النحوية.

د) المهارات العامة:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تبادل الآراء والأفكار مع الآخرين. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الحاسوب، شبكة المعلومات، وسائل التواصل. العمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي، الندوات، ورش العمل. حل المشكلات إبداعياً في مجال البحوث العلمية، كتابة الرسائل والأطروحات العلمية.

محتوى المقرر:

مقدمة في أصول النحو، الأصول النحوية السماع، القياس، العلة أقسامها، مسالكها، قوادحها، الاشتقاق، الإجماع، استصحاب الحال، التعارض والترجيح، أدلة أخرى، مقدمة في نشأة علم النحو أطواره الطور الأول، الثاني مع البحوث، موازنة بين المذهب البصري والكوفي، المذهب البغدادي، علم النحو في الأندلس والمغرب ومصر والشام

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي نظري

الأول

3

مقدمة في أصول النحو،

الثاني

3 الأصول النحوية السماع

الثالث

3 القياس

الرابع

3 العلة أقسامها، مسالكها قوادحها

الخامس

3 الاشتقاق

السادس

3 الإجماع استصحاب الحال

السابع

3 التعارض والترجيح

الثامن

3 أدلة أخرى، مقدمة في نشأة علم النحو

التاسع

3 أطواره الطور الأول

العاشر

3 الثاني مع البحوث

الحادي عشر

3 الامتحان النهائي

الثاني عشر

3 موازنة بين المذهب البصري والكوفي

الثالث عشر

3 المذهب البغدادي

الرابع عشر

3 علم النحو في الأندلس

الخامس عشر

3 علم النحو في المغرب ومصر والشام

السادس عشر

3 الامتحان النهائي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، زيارات ميدانية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

درجة تقييم المقرر من 100% موزعة كالتالي:

  • الامتحان النصفي 20%.
  • بحوث وأوراق عمل 10%.
  • امتحانات شفهية 05%
  • أنشطة أخرى 05%
  • امتحان نهائي: 60%

المراجع:

  • ابن جني. الخصائص.
  • الأنباري. الإغراب في جدل الإعراب ولمع الأدلة.
  • سعيد الأفغاني. في أصول النحو.
  • السيوطي. الاقتراح في أصول النحو.
  • محمد الطنطاوي نشأة النحو.

المصادر والمراجع وتحقيق النصوص
ــــــــــــ

  • (21601)
  • 3
  • 3 نظري
  • داعم  (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

عند اجتياز الطالب للمقرر الدراسي بنجاح فإنه يكتسب الآتي: القدرة على إحصاء أمهات الكتب في مجال تخصصه. القدرة على التعامل مع مصادر البحث العلمي ومراجعه وكيفية توظيفها في الدراسة البحثية. القدرة على توظيف الإمكانات البحثية لخدمة اللغة العربية وتراثها العريق. القدرة المتميزة على تحقيق ونشر كتب التراث، وتوظيف الإمكانات المتاحة للاستفادة منها

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يوضح الطالب مفهوم التراث وأنواعه. أن يتعرف الطالب على المصادر والمراجع والفرق بينها. أن يفهم الطالب الفهم الصحيح لرواية التراث اللغوي العربي، ومراحل تدوينه، وآلية حفظه، ومعرفة آلية التحقيق.

ب) المهارات الذهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يوازن الطالب بين تحقيق التراث والموضوعات. أن يقارن الطالب بين مناهج التحقيق عند العرب وعند الغرب، ويوزن بينها. أن يميز الطالب بين كتب المفاتيح وغيرها من المصادر وبين مناهج التحقيق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: أن يقيم الطالب أدائه وأداء غيره في تحقيق المخطوطات. أن ينسق الطالب مؤتمرا أو ورشة عمل أو حلقة نقاش حو تحقيق المخطوطات، وكيفية التعامل معها. أن يعد الطالب الباحث البحوث والدراسات التطبيقية على نماذج من المخطوطات، وإعداد الملخصات والمختصرات عند الكتب والمراجع..

د) المهارات العامة:

عند اجتياز الطالب للمقرر بنجاح فإنه يستطيع: الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تبادل الآراء والأفكار مع الآخرين في مجال التراث وكيفية الاطلاع على المصادر والمراجع. استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي شبكة المعلومات، الحاسوب، المكتبات الإلكترونية، وسائل التواصل. العمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي، تحقيق النصوص، المؤتمرات، الإعلام. حل المشكلات إبداعياً في مجال البحوث العلمية.

محتوى المقرر:

تعريف المصدر والمراجع والفرق بينهما، رواية التراث اللغوي وتدوينه، الكتب المفاتيح، معاجم اللغة، كتب المفردات، كتب التعريف بالعلوم، كتب الرجال، كتب اللغة والنحو والصرف، علم تحقيق النصوص عند العرب، معنى التحقيق عند القدماء من العرب، علم التحقيق عند علماء أوروبا وكيفيته، أسباب اختلاف الروايات، علم تحقيق النصوص بمعناه الحديث.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي

نظري

الأول

3

تعريف المصدر والمراجع والفرق بينهما

الثاني

3 رواية التراث اللغوي وتدوينه

الثالث

3 الكتب المفاتيح

الرابع

3 ، معاجم اللغة

الخامس

3 كتب المفردات

السادس

3 كتب التعريف بالعلوم

السابع

3 كتب الرجال

الثامن

3 الامتحان النصقي

التاسع

3 كتب اللغة والنحو والصرف

العاشر

3 معنى التحقيق لغة واصطلاحا

الحادي عشر

3 منهج التحقيق عند القدماء من العرب

الثاني عشر

3 علم التحقيق عند العرب

الثالث عشر

3 ظهور التحقيق عند علماء أوروبا وكيفيته

الرابع عشر

3 أسباب اختلاف الروايات

الخامس عشر

3 علم تحقيق النصوص بمعناه الحديث.

السادس عشر

3 الامتحان النهائي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، زيارات ميدانية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

درجة تقييم المقرر من 100% موزعة كالتالي:

  • الامتحان النصفي 15%.
  • أوراق عمل 15%.
  • امتحانات شفهية 10%
  • امتحان نهائي: 60%

المراجع:

  • رمضان عبد التواب. مناهج تحقيق النصوص.
  • عبد الرحمن عطبة. المكتبة العربية.

النحو 2
ــــــــــــ

  • (21505)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي  (إجباري)
  • النحو 1

نظرة عامة عن المقرر: القدرة على تناول المسائل الخلافية ومعرفة أوجه الاتفاق والاختلاف فيها. القدرة على التعرف على كتب الخلاف في النحو ومعرفة أشهر أعلامها. القدرة على الأدلة بالأصول النحوية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يصف الطالب المسائل الخلافية ويستعرض أدلتها وينسبها إلى أصحابها، وأن يتعرف الطالب على طرق عرض مسائل الخلاف، وأن يوضح الطالب أثر الخلاف وبيان تطبيقاته على آراء المختلفين.

ب) المهارات الذهنية:

أن يربط الطالب بين أوجه الخلاف في عرض المسائل المتنوعة، وأن يقارن الطالب بيم مسائل الخلاف في كتب الخلاف، وأن يحلل الطالب أدلة وشواهد آراء العلماء واختلافهم في المسائل المختلف فيها.

 ج) المهارات العلمية والمهنية:

أن يستخدم الطالب كتب الخلاف في إنجاز البحوث العلمية، وأن يؤدي الطالب القضايا الخلافية في قالب عصري بطريقة سهلة ميسرة، وأن يقيم الطالب الجهود في مسائل الخلاف بحيث يستند ويؤيد ويختار الأدلة القوية.

د) المهارات العامة:

الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال اللغة العربية، استخدام وسائل التقنية الحديثة وهي الحاسوب جهاز العرض شبكة المعلومات وسائل التواصل، العمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي المؤتمرات الندوات.

محتوى المقرر:

إعراب الأسماء الستة، رفع الاسم بالظرف، الناصب لخبر ما، الرافع لخبر إن، كم مركبة أو مفردة، أن الخفيفة هل تحذف وتعمل من غير بدل، حتى في العربية، الاسم المرفوع بعد إن الشرطية، الفاعل، الفصل بين المضاف والمضاف إليه بغير الظرف.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي نظري

الأول والثاني

6

إعراب الأسماء الستة

الثالث والرابع

6 رفع الاسم بالظرف

الخامس

3 الناصب لخبر ما

السادس والسابع

6 الرافع لخبر إن

الثامن

3 كم مركبة أو مفردة

التاسع

3 الامتحان النصفي

العاشر

3 أن الخفيفة هل تحذف وتعمل من غير بدل

الحادي عشر

3 حتى في العربية

الثاني عشر

3 الاسم المرفوع بعد إن الشرطية

الثالث عشر والرابع عشر

6 الفاعل

الخامس عشر

3 الفصل بين المضاف والمضاف إليه بغير الظرف

السادس عشر

3 الامتحان النصفي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، زيارات ميدانية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

درجة تقييم المقرر من 100% موزعة كالتالي:

  • الامتحان النصفي 20%.
  • بحوث 10%.
  • ورقات بحثية 05%
  • امتحانات شفهية 05%
  • امتحان نهائي: 60%

المراجع:

  • ابن السراج. الأصول في النحو.
  • ابن هشام. مغنى اللبيب.
  • الأنباري. الانصاف من مسائل الخلاف.
  • العكبري. مسائل خلاف في النحو.

الصرف 2
ــــــــــــ

  • (21506)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي  (إجباري)
  • الصرف 1

نظرة عامة عن المقرر: القدرة على استرجاع المعلومات التي اكتسبها.، القدرة على إحصاء مناهج العلماء في دراسة القضايا المقررة.

القدرة على تعداد آراء العلماء في المسائل المقررة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يلخص الطالب المفردات التي درسها بأسلوبه، أن يبين الطالب مواضع تخفيف الهمزة، أن يوضع الطالب أحكام الإضافية والنسب وما يطرآ عليها وعلى التنبيه من تغيير.

ب) المهارات الذهنية:

أن يوازن الدارس بين آراء العلماء في المسائل الصرفية، أن ينفد الدارس الآراء الواردة في تخفيف الهمزة، أن يصحح الأبنية الخاطئة، ويقارن بين آراء العلماء في الأبنية المختلفة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

أن يستخدم الطالب القواعد الصرفية في تقويم لسانه، أن ينظم الطالب ورش عمل، ومؤتمرات مستخدما فيها مفردات المقرر محاورا، أن يقيم الطالب عمله، وعمل غيره في مدى استيعابه واستخدامه لمات المقرر.

د) المهارات العامة والمنقولة:

الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تبادل الآراء والأفكار مع الآخرين، استخدام وسائل التقنية وهي الحاسوب، وجهاز العرض، شبكة المعلومات، وسائل التواصل، العمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي، ورش العمل، الندوات، حل المشكلات إبداعياً في مجال: البحوث العلمية في تخصصه، كتابة الرسائل وطروحات العلمية.

محتوى المقرر:

باب الإضافة، باب النسب، حروف الزيادة، مسائل صرفية نختاره من كتاب الإنصاف1، مسائل صرفية نختاره من كتاب الإنصاف، مسائل صرفية نختاره من كتاب الإنصاف3، مسائل صرفية نختاره من كتاب الإنصاف 4. مسائل صرفية نختاره من كتاب الإنصاف5، تخفيف الهمزة من كتاب شرح المفصل، تخفيف الهمزة من كتاب شرح المفصل.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات الموضوع العلمي نظري

الأول والثاني

6

باب الإضافة

الثالث والرابع

6 باب النسب

الخامس –السابع

9 حروف الزيادة.

الثامن

3 مسائل صرفية نختاره من كتاب الإنصاف1

التاسع

3 الامتحان النصفي

العاشر

3 مسائل صرفية نختاره من كتاب الإنصاف2

الجادي عشر

3 مسائل صرفية نختاره من كتاب الإنصاف3

الثاني عشر

3 مسائل صرفية نختاره من كتاب الإنصاف4

الثالث عشر

3 مسائل صرفية نختاره من كتاب الإنصاف5

الرابع عشر

3 تخفيف الهمزة من كتاب شرح المفصل

الخامس عشر

3 تخفيف الهمزة من كتاب شرح المفصل

السادس عشر

3 الامتحان النهائي

 طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، زيارات ميدانية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

درجة تقييم المقرر من 100% موزعة كالتالي:

  • الامتحان النصفي 20%.
  • بحوث 10%.
  • ورقات بحثية 05%
  • امتحانات شفهية 05%
  • امتحان نهائي: 60%

المراجع:

  • ابن الانباري. الإنصاف في مسائل الخلاف.
  • ابن عصفور. الممتع في التصريف.
  • ابن يعيش. شرح المفصل.
  • الرضى الاسترابادي. شرح شافيه ابن الحاجب.
  • سيبوية. الكتاب.

العروض والقافية
ــــــــــــ

  • (21507)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي  (إجباري)
  • الصرف 1

نظرة عامة عن المقرر: القدرة على نسب الابيات الشرعية إلى بحورها الخليلة، القدرة على الكشف عن بعض النواحي الجمالية للقصيدة العربية من خلال موسيقاها، القدرة على معرفة الأوزان الشعرية وما يطرأ عليها من تغيرات.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يحدد الطالب نوع البيت الشعري ويتذوق الجرس الموسيقي للقافية، أن يتعرف الطالب على الأوزان الفاسدة والمكسورة من الصحيحة والموزونة، أن يوضح الطالب ما يصيب البيت الشعري من زحافات وعلل.

ب) المهارات الذهنية:

أن يربط الطالب بين قضايا العروض والقافية والنتاج الشعري، وأن يميز الطالب بين الأبيات الشعرية الصحيحة والمكسورة، وأن يحلل الطالب أدلة وشواهد آراء العلماء واختلافهم في المسائل المختلف فيها.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

أن يستخدم الطالب القواعد الصرفية في تقويم لسانه، أن ينظم الطالب ورش عمل، ومؤتمرات مستخدما فيها مفردات المقرر محاورا، أن يقيم الطالب عمله، وعمل غيره في مدى استيعابه واستخدامه لمات المقرر.

د) المهارات العامة والمنقولة:

الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال اللغة العربية، والشعر العربي، استخدام وسائل التقنية وهي الحاسوب، وجهاز العرض، شبكة المعلومات، وسائل التواصل، العمل في فريق عمل في مجال النتاج الشعري، حل المشكلات إبداعياً في مجال: العروض والقافية.

محتوى المقرر:

التعريف بعلم العروض، الكتابة العروضية، الزحافات والعلل، الزحافات والعلل، الدوائر العروضية، البحور الشعرية، البحور الشعرية، البحور الشعرية، التعريف بعلم القافية وفائدته وأهميته، حروف القافية، عيوب القافية، حركات القافية، الضرورات الشعرية، الضرورات الشعرية.

التوزيع الزمني للمحاضرات :

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي نظري

الأول

3

التعريف بعلم  العروض

الثاني

3 الكتابة العروضية

الثالث

3 الزحافات والعلل

الرابع

3 الزحافات والعلل

الخامس

3 الدوائر العروضية

السادس

3 البحور الشعرية

السابع

3 البحور الشعرية

الثامن

3 البحور الشعرية

التاسع

3 الامتحان النصفي

العاشر

3 التعريف بعلم القافية وفائدته وأهميته

الحادي عشر

3 حروف القافية

الثاني عشر

3 عيوب القافية

الثالث عشر

3 حركات القافية

الرابع عشر

3 الضرورات الشعرية

الخامس عشر

3 الضرورات الشعرية.

السادس عشر

3 الامتحان النهائي

طريقة التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، زيارات ميدانية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

درجة تقييم المقرر من 100% موزعة كالتالي:

  • الامتحان النصفي 20%.
  • بحوث 10%.
  • ورقات بحثية 05%
  • امتحانات شفهية 05%
  • امتحان نهائي: 60%

المراجع:

  • أمين علي السيد. في علمي العروض والقافية.
  • عبد العزيز عتيق. العروض والقافية.
  • محمد علي سلطان. العروض وإيقاع الشعر العربي.

مناهج البحث
ــــــــــــ

  • (21508)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي  (إجباري)
  • الصرف 1

نظرة عامة عن المقرر: القدرة على الوفاء بحاجة المجتمع إلى كوادر علمية متميزة، القدرة على القدرة على كتابة البحوث والرسائل العلمية وفقا للمواصفات والمعايير العلمية، القدرة على تحقيق المخطوطات والكشف عن قيمتها العلمية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

الالمام بالمناهج العلمية المتبعة في البحوث والرسائل العلمية في التخصص، القدرة على استخدام هذه المناهج وطرق توظيفها بحسب الحاجة إليها في البحث العلمي، اكتساب مهارات قراءة المخطوطات وتحقيقها بصورة صحيحة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يقارن الطالب بين المناهج المتبعة في البحث العلمي وتحقيق النصوص، وأن يختار الطالب المنهج الملائم لبحثه ويستطيع تطبيقه على أكمل وجه، أن يكتب الطالب بحثاً علميا خالياً نمن العيوب المنهجية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

أن يستخدم الطالب الطرق العلمية الصحيحة في كتابة البحوث، ويرشد الباحثين إلى المناهج المناسبة لتخصصاتهم، أن يتعلم مهارات قراءة الخطوط القديمة ويستطيع قراءتها وتحقيق المخطوطات، حل المشكلات ابداعياً في مجال كتابة الرسائل والاطروحات العلمية.

د) المهارات العامة والمنقولة:

الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تبادل الآراء والأفكار مع الاخرين، واستخدام وسائل التقنية وهي الحاسوب، وجهاز العرض، شبكة المعلومات، وسائل التواصل، والعمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي، والندوات وورش العمل، وحل المشكلات إبداعياً في مجال: البحوث العلمية، كتابة الرسائل والاطروحات العلمية.

محتوى المقرر:

تحديد معاني المصطلحات المنهج والبحث وفائدة المناهج في البحث العلم، وخصائص الباحث، اختيار الموضوع ووضع خطة له مع جلسة حوارية، شروط اختيار الموضوع، وشروط وضع خطة له، المصادر والمراجع، وتدوين معناهما وكيفية الاهتداء اليهما، قراءة المصادر والمراجع وتدوين المعلومات، جلسة حوارية مع عرض أوراق العمل، ما يجب فعله قبل البدء في كتابة البحث، امتحان نصفي، كتابة البحث العلمي – شروطها بــ” التوثيق والتحاليل والدليل”، المظاهر السلبية في كتابة البحوث مع جلسة حواريةـ مقدمة البحث – وفضوله- وخاتمته، مكملات البحث مع عرض الأوراق البحثية، تحقيق النصوص- المفهوم- تحقيق النصوص – المفهوم- تحقيق العنوان والتحقيق من نسبة الكتاب إلى مؤلفه، مهمات المحقق جمع الأصول  وترتيبها – المقابلة بين النصوص.

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي

نظري

الأول

3

تحديد معاني المصطلحات المنهج والبحث وفائدة المناهج في البحث العلم، وخصائص الباحث

الثاني

3 اختيار الموضوع ووضع خطة له مع جلسة حوارية

الثالث

3 شروط اختيار الموضوع، وشروط وضع خطة له

الرابع

3 المصادر والمراجع، وتدوين معناهما وكيفية الاهتداء اليهما

الخامس

3 قراءة المصادر والمراجع وتدوين المعلومات

السادس

3 جلسة حوارية مع عرض أوراق العمل

السابع

3 ما يجب فعله قبل البدء في كتابة البحث

الثامن

3 امتحان نصفي

التاسع

3 كتابة البحث العلمي – شروطها بــ” التوثيق والتحاليل والدليل”

العاشر

3 المظاهر السلبية في كتابة البحوث مع جلسة حواريةـ

الحادي عشر

3 مقدمة البحث – وفضوله- وخاتمته

الثاني عشر

3 مكملات البحث مع عرض الأوراق البحثية

الثالث عشر

3 تحقيق النصوص- المفهوم- تحقيق النصوص – المفهوم- تحقيق العنوان والتحقيق من نسبة الكتاب إلى مؤلفه

الرابع عشر

3 مهمات المحقق جمع الأصول  وترتيبها – المقابلة بين النصوص.

الخامس عشر

3 الامتحان النهائي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، زيارات ميدانية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

درجة تقييم المقرر من 100% موزعة كالتالي:

  • الامتحان النصفي 20%.
  • بحوث 10%.
  • ورقات بحثية 05%
  • امتحانات شفهية 05%
  • امتحان نهائي: 60%

المراجع:

  • أحمد شلبي. كيف تكتب بحثاً أو رسالة.
  • عامر قندليجي. البحث العلمي واستخدام المصادر.
  • عبد السلام هارون. تحقيق النصوص.
  • علي السرياقوس. أساليب ابحث العلمي.
  • يحي الجبوري. منهج البحث وتحقيق النصوص.

مصطلحات إنجليزية
ــــــــــــ

  • (21602)
  • 3
  • 3 نظري
  • داعم   (إجباري)
  • الصرف 1

نظرة عامة عن المقرر: القدرة على استيعاب المصطلحات الأساسية في اللغة والنحو والأدب وفهمها من خلال النصوص الإنجليزية المناسبة، القدرة على خلق مهارات ذاتية بحثية يعتمد على نفسه غي الترجمة للبحوث، القدرة على تعزيز الثقافة وبناء الهوية بتنمية المعرفة اللغوية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

أن يتعرف الطالب على معاني المصطلحات على مستوى الكلمة والنص، وأن يوضح الفروق في المعاني الهامشية للكلمات والتراكيب في اللغتين، وأن يصف أهمية النقل الثقافي والترجمة في الأصول العالمية.

ب) المهارات الذهنية:

أن يقارن الطالب بين الدلالات المتعددة للمفردة الواحدة، وأن ينتقد الطالب اللغة الأجنبية بمقارنتها بأصالة وإعجاز اللغة العربية، وأن يربط الطالب بين الكلمات في النص المترجم بوسائل الربط النصية.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

أن يستخدم الطالب القواميس الالكترونية في تطبيقات الهواتف الذكية وفي الانترنت، وأن يقين الطالب الاساليب العربية لمترجمين مختلفين في ترجمة النص الواحد.

د) المهارات العامة والمنقولة:

الاتصال والتواصل الشفوي والتحريري في مجال تبادل الآراء والأفكار مع الاخرين، واستخدام وسائل التقنية وهي الحاسوب، وجهاز العرض، شبكة المعلومات، وسائل التواصل، والعمل في فريق عمل في مجال البحث العلمي، والندوات وورش العمل، وحل المشكلات إبداعياً في مجال: البحوث العلمية، كتابة الرسائل والاطروحات العلمية.

محتوى المقرر:

تمهيد عن أهمية المصطلح دلالته، الاشكاليات المترتبة على نقله وترجمته، تمهيد تاريخي عن اللغة الإنجليزية النشأة والخصائص الصوتية والصرفية والنحوية، مفهوم الترجمة والنقل وأهميته في نقل الأدب والثقافة عب الحضارات، إطلالة على الأدب المقارن والأدب العالمي ودور الترجمة، تقديم مصطلحات إنجليزية لغوي وترجمتها لحفظها واستيعابها، تقديم مصطلحات مختارة، ترجمة معاني القرآن الكريم ( اختيار سورة من القصار وتدريب الطلبة على ترجمتها)، ترجمة معاني الحديث النبوي الشريف، اختيار قطعة ثرية من السيرة النبوية أو من كلام الوعاظ..

التوزيع الزمني للمحاضرات:

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوع العلمي نظري

الأول

3

تمهيد عن أهمية المصطلح دلالته الاشكاليات المترتبة على نقله وترجمته

الثاني

3 تمهيد تاريخي عن اللغة الإنجليزية النشأة والخصائص الصوتية والصرفية والنحوية

الثالث

3 مفهوم الترجمة والنقل وأهميته في نقل الأدب والثقافة عب الحضارات

الرابع

3 إطلالة على الأدب المقارن والأدب العالمي ودور الترجمة

الخامس

3 تقديم مصطلحات إنجليزية لغوي وترجمتها لحفظها واستيعابها

السادس-الثامن

9 تقديم مصطلحات مختارة

التاسع

الامتحان النصفي

العاشر والحادي عشر

6 ترجمة معاني القرآن الكريم ( اختيار سورة من القصار وتدريب الطلبة على ترجمتها)

الثاني عشر والثالث عشر

6 ترجمة معاني الحديث النبوي الشريف، اختيار قطعة ثرية من السيرة النبوية أو من كلام الوعاظ..

الرابع والخامس عشر

6 اختيار قطعة نثرية من السيرة النبوية أو من كلام الوعاظ

السادس عشر

3 الامتحان النهائي

طرق التعليم والتعلم:

محاضرات نظرية، زيارات ميدانية، جمع معلومات إلكترونية، جمع معلومات مكتبية، حلقات نقاش ورش عمل، طريقة حل المشكلات، التعليم التعاوني.

طرق التقييم:

درجة تقييم المقرر من 100% موزعة كالتالي:

  • الامتحان النصفي 20%.
  • بحوث 10%.
  • ورقات بحثية 05%
  • امتحانات شفهية 05%
  • امتحان نهائي: 60%

المراجع:

  • رشيد الجميلي. حركة الترجمة والنقل في المشرق الإسلامي.
  • مجدي وهبة. معجم المصطلحات في اللغة والآدب.
  • محمد صالح منجد. متن الأربعين النووية مترجم.
  • محمد عنان. الترجمة الأدبية بين النظرية والتطبيق.