الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم الإعلام » وصف البرنامج الأكاديمي

بكالوريوس الإعلام (تخصص العلاقات العامة والإعلان)

وصف البرنامج:

قسم الإعلام هو أحد أقسام كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، تأسس سنة 2001م، ويحتوي على ثلاثة: شعبة الإذاعة والتلفزيون وشعبة الصحافة والنشر الإلكتروني وشعبة العلاقات العامة والإعلان. ويمـنح برنامج العلاقات العامة والإعلان الطلاب المتخرجين فيه درجة (البكالوريوس) في تخصص (العلاقات العامة والإعلان)، بعد دراسة (8) فصول دراسية بعدد (132) وحدة دراسية. ويعنى بإعداد وتأهيل كوادر متخصصة أكاديميا؛ لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل من خبراء علاقات عامة مؤهلين يمتلكون الرؤية والقدرة على تقديم مضامين ومحتوى جديد

أهداف البرنامج:

تكوين شخصية إعلامية متخصصة. وتنمية المهارات الإعلامية قادرة على الاتصال والتواصل مع جميع شرائح المجتمع. وإثراء المؤسسات المحلية بخبراء علاقات عامة يمتلكون الرؤية والقدرة على تقديم مضامين ومحتوى جديد.  قدرة الطالب على القيام بنشاط التسويق لمختلف المؤسسات. إتقان فنون بناء العلاقات مع الجماهير وفن الإتيكيت. القدرة على التخطيط الجيد للقيام بتنفيذ الحملات الإعلامية. القدرة على قراءة المنافسين في السوق المحلية. وإكساب الطالب مهارة استخدام فن الإعلان، والإعلان الإلكتروني. المساهمة مع الجامعات والمؤسسات الخاصة في تطوير برامج وأنشطة العلاقات العامة. إمكانية صناعة الصورة الذهنية للمؤسسات.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

تعريف الطالب بأساسيات العلاقات العامة وأهميتها في المؤسسات. أن يتذكر الطالب كل ما يقدم له من معلومات فيما يتعلق بأنشطة العلاقات العامة. وأن يصف الطالب كل ما قدم له في هذا البرنامج من خلال تصميمه لبعض الأنشطة. وأن يشرح الطالب من خلال فهمه ومعرفته لمتطلبات العلاقات العامة ومفاهيمها التقليدية والحديثة. وأن يدرك الطالب مفاهيم العلاقات العامة وعلاقاتها بالعلوم الأخرى والإعلان.

ب) المهارات الذهنية:

ربط الطالب بين الموضوعات النظرية والتطبيقية. وأن يحلل الطالب الموضوعات المقدمة إليه كنماذج واقعية. استيعاب الطالب للهدف من تفعيل العلاقات العامة وأهميتها في المؤسسات وما تعكسه من نتائج. وأن يستطيع الطالب أن يقارن بين هذا البرنامج والبرامج الأخرى. قدرة الطالب على تقديم مقترحات وأفكار لهذا البرنامج تواكب التحديات الموجودة في الواقع.

ج) المهارات العملية والمهنية:

قدرة الطالب على التمييز بين مفاهيم العلاقات العامة وعلاقتها بالعلوم الأخرى. تأدية الطالب للواجبات المقدمة إليه في هذا البرنامج والاهتمام بها. إمكانية توظيف مهارات العلاقات العامة في مختلف المؤسسات بداية من البيئة المحيطة. القدرة استخدام الإعلان بأشكاله المختلفة ومواكبة التصميمات الحديثة. يستطيع الطالب أن يصمم منهجا خاصا به في هذا المقرر من خلال تنظيمه للعديد من الأنشطة المتعلقة بالعلاقات العامة.

د) المهارات العامة:

قدرة الطالب على الاتصال والتواصل في الاختبارات التحريرية والشفوية. وأن يستطيع الطالب أن يعمل في فريق في حال تم تفعيل الحوار والمناظرات. قدرة الطالب على التحرير والصياغة وتمكنه من توصيل رسائل واضحة للجمهور. قدرة الطالب على كتابة التقارير العلمية المتعلقة بهذا المقرر وابتكار الأساليب الجديدة في كتابة التقارير. قدرة الطالب على تحرير الإعلانات بشكل مراعيا المسؤوليات الأخلاقية والقانونية. وإمكانية اقتراح برامج للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.

 

المستهدفات:

تكوين شخصية إعلامية متخصصة. وتنمية المهارات الإعلامية قادرة على الاتصال والتواصل مع جميع شرائح المجتمع. وإثراء المؤسسات المحلية بخبراء علاقات عامة يمتلكون الرؤية والقدرة على تقديم مضامين ومحتوى جديد. إتقان فنون بناء العلاقات مع الجماهير وفن الإتيكيت. وإكساب الطالب مهارة استخدام فن الإعلان، والإعلان الإلكتروني. المساهمة مع الجامعات والمؤسسات الخاصة في تطوير برامج وأنشطة العلاقات العامة.

 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

تحدده اللائحة الداخلية بالكلية، ووفقا للضوابط والتشريعات التي تعتمدها الجامعة الأسمرية الإسلامية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (معلنة في الموقع الإلكتروني للكلية).