» عن الجامعة  

تأسيس الجــامـــعة


في رحاب زاوية الشيخ عبدالسلام الأسمر بمدينـة زليـتن، كـان مـيلاد الجامعـة الأسـمرية الإسلامية ، ولم يكن هذا وليد الصدفة وإنما هو تقدير للدور الحضاري والعلمي الذي قامت به هذه الزاوية في مجتمعنا الليبي. ولاشك أن وجود الإرث التاريخي لمؤسسة تربوية عن ما يزيد عن خمسة قرون، ما يعد عنصراً مهمـاً فـي مسـيرتها ، ولا يعـد مسهلاً لعملية التحول والتطور فحسب، بل يسرع الخطى نحو تحقيق ذلك الهدف، إذ نجد ذلك في نشأة الجامعة بقرار صادر رقم (257) لسنة (1415 هـ – 1995م) عن مجلس الوزراء ( اللجنة الشـعبية العامـةسابقاً) بإنشاء الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية، وقد تضمن نص القرار “تنشأ وفقاً لأحكام هذا القرار مؤسسة علمية تسمى الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية تكون لها الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة وتتبع وزارة التعليم (اللجنة الشعبية العامـة للتعلـيم والبحـث العلمـي سـابقاً) “، تُعْنـى بالتعليم الديني وإحياء التراث الإسلامي في إطار التعليم الجامعي. كما تشرف على التعليم الـديني فـي المنارات الدينية وثانويات العلوم الشرعية. 

وجاء تعديل تسمية الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية وفق قرار مجلس الـوزراء رقـم (444) لسنة 2013 م الصادر بتاريخ 29 رمضان، 1434 هـ الموافق (2013/8/7 م) “بتقرير بعـض الأحكـام في شأن الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية ” والذي تضمن ” تعديل تسمية الجامعة الأسمرية للعلـوم الإسلامية بحيث تصبح بالمسمى الجديد (الجامعة الأسمرية الإسلامية)، تنقل تبعية الكليات العلمية الموجودة بمدينـة زليتن التابعة لجامعة المرقب إلى الجامعة الأسمرية الإسلامية كما نص القرار على جواز استحداث كليات جديدة تابعة للجامعة وفقاً للاحتياجات .


رؤية الجــامــعة 

جامعة إسلامية متميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في العلوم الإسلامية والإنسانية والتطبيقية تساهم بفاعلية فـي تعزيـز السلم الاجتماعي وإحداث تنمية وطنية مستدامة .

رســالة الجــامــعة 

تسعى الجامعة الأسمرية الإسلامية إلى إعداد كوادر متميزة، تواكب متطلبات العصر الحديث، وتفي باحتياجـات الدولـة التنمويـة وتساهم في خدمة المجتمع من خلال الجودة في التعليم، والتميز في البحث العلمي، محتفظة بخصوصيتها في الجمع بين الأصالة والمعاصرة.


أهداف الجامعة

يهدف التعليم في الجامعة ، وبصورة عامة الى تنمية جميع أبعاد شخصية الطالب وإلى تطوير جميع جوانب قدراته واستعداداته وقابلياته. وبصورة خاصة يهدف التعليم في الجامعة الأسمرية إلى:

ضمان الجودة

التميز في تطبيق نظم الجودة الشاملة بالجامعة بُغية الوصول إلى مستويات متقدمة في التصنيفات المحلية والدولية.

حوكمة الجامعة

الجدية والالتزام في ممارسة معايير الحوكمـة بالجامعـة مـن عدالة وشفافية ومساءلة لرفع مستوى جودة الجهاز الإداري.

البرامج الأكاديمية

تطوير البرامج الأكاديمية بالجامعة بما يلبي احتياجات المجتمـع وبما يتوافق مع رسالة الجامعة من خلال إعداد كوادر ذات جـودة عالية مؤهلة علمياً ومواكبة لمتطلبات العصر الحديث.

الطالب

إعداد خريج متميز قادر على الابتكار والمنافسة في سوق العمل يجمع بين الرسوخ العلمي والتمكن التقنـي والـوعي الحضـاري ملتزمًا بالقيم الإسلامية.

الموارد البشرية

التقييم والتطوير المستمر للكـادر الأكـاديمي والفنـي والإداري ودعمه بالخبرات ذات الكفاءة لتحقيق رسالة الجامعة وأهدافها في ظل متغيرات البيئة الداخلية والخارجية.

البحث العلمي والإبتكار

دعم البحث العلمي وتشجيع الابتكار في مجالات بحثية مختـارة متوافقة مع احتياجات المجتمع وتطلعاته المستقبلية.

البنية التحتية والتكنولوجيا

تطوير البنية التحتية لمواكبة تطلعات الجامعة

الشراكة والتعاون

تعزيز التعاون والشراكة مع المؤسسات والمنظمـات المحليـة والدولية في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي وخدمـة المجتمع.

خدمة المجتمع

تدعيم وتوثيق التواصل بين الجامعة والمجتمع.

الإبراز العلمية والصورة الذهنية للجامعة

تحقيق تواصل إعلامي فعال للجامعة مع منتسـبيها والمجتمـع؛ لإبراز مناشطها، والتعريف بدورها، وتحسين صورتها فـي الوسـط المحلي والإقليمي.