شاركت الجامعة الاسمرية الإسلامية في الزيارة الميدانية التي نظمت الى جامعة سالينتو بمدينة ليتشي الايطالية ضمن فعاليات مشروع ابتكتار IBTIKAR الذي يشرف عليه اتحاد الجامعات المتوسطية Mediterranean Universities Union (UNIMED) وتديره جامعة سالينتو الإيطالية University of Salento وجامعة بوغازيتشي التركية Bogazici University وجامعة يوتاد البرتغالية وذلك للفترة بين 07 الى 12/05/2023م.

فعاليات اليوم الأول الاثنين 07/05/2023م

افتتح السيد انتونيو فساريلا مدير مشروع ابتكار في جامعة سالينتو الزيارة بالتعريف بهدف المشروع وهو الابتكار وأيضا وضع أسس للتعاون العلمي من خلال المشروع. تلا ذلك عددا من المحاضرات العلمية والتي تهدف إلى التعريف بأنواع الأبحاث العلمية التي تقوم الجامعة بإجرائها داخل مراكزها البحثية قبيل الزيارة الميدانية لهذه المراكز.  ابتدأ الزيارة الميدانية في اليوم الأول لعدد 4 مراكز بحثية داخل الجامعة وذلك للاطلاع على المعدات المستخدمة في الأبحاث وكيفية الاستفادة منها من خلال التعاون مع الشركات في نمذجة منتجات هذه الشركات واختبار جودتها كمصانع السيارات. ثم انتقل الفريق إلى مركز EUMER- للبحوث البحرية والبيئية الأوروبية أحد أهم مراكز اختبار النماذج المادية بمقاييس مناسبة لاختبار الأجهزة والنمذجة البيئية والهندسة الساحلية، جنبا إلى جنب مع خبرة واسعة في النمذجة العددية. حيث قام مدير المركز \. صموئيل دي بارتولو بتعريف عمل المركز وأداء تجربة عملية أمام الحضور حول أثر الأمواج في المباني الساحلية كالمواني بالإضافة إلى دراسة تشغيل حوض تجارب لتبيان أثر مراوح المراكب والنواقل الكبيرة على أرضية البحر في المواني البحرية. ناقش فريق الجامعة الاسمرية مع د. صموئيل بعض الأفكار لدى الفرق البحثية بمركز البحوث بالجامعة الاسمرية والمتعلقة بعلاقة المياه الجوفية بمياه البحر بالإضافة إلى تلوث مصادر مياه الشرب في الساحل حيث رحب بمقترحين من الجامعة للشراكة في هذه المشاريع وتم الاتفاق على دراسة إمكانية الشراكة في المشاريع الدولية المتعلقة بمواضيع حماية مصادر مياه الشرب في منطقة زليتن بالإضافة إلى عقد تعاون مع الجامعة الاسمرية الإسلامية والتبادل الأكاديمي في المجالات العلمية التي تهم الطرفين.

 

 

 

فعاليات اليوم الثاني الثلاثاء 09/05/2023م

بدات فعاليات اليوم الثاني بزيارة المتحف البيئي The Environment Museum والذي يحتوي على عدد من الأحافير لبعض الكائنات المنقرضة كالحيتان والطيور والتي عثر عليها في مناطق مختلفة من منطقة ليتشي. انتقل الفريق لزيارة إلى حديقة النباتات The Botanical Garden والتي تحتوي على عدد من النباتات والأعشاب من مناطق مختلفة من العالم للاستفادة عدد منها في المجالات الغذائية، الصناعية والطبية. أعقب ذلك، اجتماع الدكتور مارسيلو اسكاليسي مدير اتحاد الجامعات المتوسطية UNIMED مع مديرين مكاتب التعاون الدولي ومنسقي الجامعات المشاركة في الزيارة حيث وضح عددا من النقاط المهمة في اتجاه التعاون بين الجانب الليبي والأوروبي من خلال بلورة الأجندة البحثية للجامعات الليبية والتي تعد خطوة مهمة لمعرفة إمكانات الجامعات واهتماماتها. إضافة إلى ذلك، أبدى الدكتور سكاليسي عن رغبته زيارة ليبيا وإطلاق أسبوع الأجندة البحثية للجامعات المشاركة في المشروع وذلك خلال منتصف أكتوبر القادم بعد الانتهاء من بلورة المذكرة النهائية للمشروع من خلال الفرق البحثية للجامعات. انتقل الوفد لزيارة مختبر بيئة البحث التعاوني hOlistic الخاص بمجال الهندسة الرقمية للصناعة إلى تطوير وتصميم المنتجات وإدارة العمليات في القطاعات الصناعية المعقدة وتحسين البيانات الهندسية وإدارة المعلومات والمعرفة من خلال الأدوات والمنهجيات القائمة عليها العمليات التجارية والتطبيقات التكنولوجية المبتكرة. يضم المختبر ثلاثة فروع بحثية متعلقة بالهندسة الرقمية للصناعة والمشاريع المتصلة بالشبكات والمجتمعات الذكية بالإضافة إلى الأنظمة الفيزيائية السيبرانية حيث تعرف فريق الجامعة على عدد من المشاريع التي يجري العمل عليها بتمويل من القطاع الخاص الإيطالي وبنسبة أقل من المفوضية الأوروبية. واختتمت فعاليات اليوم بانتقال وفد الجامعات لزيارة حوض أكواتينا Acquatina ومركز بحوث الاستزراع المائي حيث يستضيف الحوض الأسماك، وأنواع مختلفة من القشريات والرخويات.

 

فعاليات اليوم الثالث 10/05/2023م

انطلقت فعاليات اليوم الثالث بزيارة الى مبنى إدارة جامعة سالينتو حيث كان في استقبال وفد الجامعات الليبية رئيس جامعة سلينتو البروفيسور فابيو بوليس Fabio Pollice ومدير مكتب الاستقبال في مكتب العلاقات الدولية البروفيسور روزيتا دامورا بالإضافة الى مدير اتحاد الجامعات المتوسطية UNIMED الدكتور/ مارسيلو سكاليسي الحضور اعقبه كلمة لممثل الجامعات الليبية السيد/د. مدير مكتب التعاون الدولي لجامعة بني وليد شكر فيها إدارة الجامعة المستضيفة حسن الاستقبال والضيافة. انتقل وفد الجامعة الى معهد علوم الغلاف الجوي والمناخ وهو جزء من مجلس البحوث القومي الإيطالي تم خلاله التعرف على معمل ديناميات الهباء الجوي، وعمليات الانبعاث والترسب والتحول في الغلاف الجوي، وتوصيف مصادر الهباء الجوي وتكوين الغلاف الجوي، والخصائص الفيزيائية والكيميائية لجسيمات الغلاف الجوي. واختتمت الزيارة بجلستين علميتن حول اعمال المعهد لكل من د. إيفا ميريكو حول مادة الجسيمات الهوائية: أمثلة على المناهج لتحديد المصادر المحتملة وتقدير مساهمتها النسبية حيث عرض أيضا الجهات التي تمت التعاون معها من جهات الدولة والقطاع الخاص. فيما قدم د. أليساندرو كارلينو جلسة علمية حول تقييم إمكانية الأكسدة للمادة الجسيمية: مقارنة بين الطرق التقليدية والمبتكرة بالإضافة الى اوجه التعاون مع القطاعين الحكومي والخاص.

 

 

 

فعاليات اليوم الرابع 11/05/2023م

في بداية اليوم الرابع والاخير للزيارة الميدانية الجلسة العامة لمعهد CNR NANOTEC لتقنية النانو (غرفة D7) يقوم معهد تكنولوجيا النانو CNR-NANOTEC بتطوير البحوث الأساسية والتطبيقية في مجالات علوم النانو وتكنولوجيا النانو تعزيز تطوير المشاريع الخارجية بالإضافة إلى الشراكات مع مراكز الأبحاث الدولية الرائدة. في CNR_NANOTEC، يتم تعزيز الابتكار من خلال عمليات نقل التكنولوجيا، وإنشاء مختبرات مشتركة مع الشركات الدولية والتعاون مع صناديق رأس المال الاستثماري، وتحفيز تأسيس الشركات الناشئة فيما يتعلق بتقنيات النانو الجزيئية للبيئة والصحة، وهندسة الأنسجة للطب التجديدي، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار في مجال التصميم منتجات وخدمات مستدامة ومكثفة المعرفة. الأنشطة الرئيسية التي يتركز عليها عمل DHITECH هي: إدارة وتنفيذ مشاريع البحث والابتكار والتدريب المعقدة التي تشارك فيها الجهات الفاعلة في النظام البيئي؛ إدارة وتعزيز المبنى التكنولوجي، المجهز بأحدث البنى التحتية التكنولوجية، باعتباره “مكانًا للابتكار ونقل التكنولوجيا، يتم من خلاله تطوير مهارات متخصصة جديدة”.

عدد الزوار


 

تواصل معنا 


البريد الإلكتروني
      info@asmarya.edu.ly
رقم الهاتف 
     (++218)-51 462 0044
     (++218)-51 462 6679
     (++218)-51 462 3231

 

جامعة إسلامية متميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في العلوم الإسلامية والإنسانية والتطبيقية تساهم بشكل فعال في تعزيز السلام الاجتماعي وخلق تنمية وطنية مستدامة.

 

 

عدد الزوار 


 

تواصل معنا 


Email
      info@asmarya.edu.ly
Phone Number

00218514620044
00218514626679
00218514623231


FAQs
Technical support 
Complaints and suggestions

 

 

 

جامعة إسلامية متميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في العلوم الإسلامية والإنسانية والتطبيقية تساهم بشكل فعال في تعزيز السلام الاجتماعي وخلق تنمية وطنية مستدامة.

 

 

للتواصل معنا

5 + 5 =