في إطار مشروع ابتكار IBTIKAR، الذي يهدف إلى تعزيز بيئة البحث والابتكار في نظام التعليم العالي الليبي، والذي ينفذه مكتب التعاون الدولي بالجامعة الاسمرية الإسلامية بالتعاون مع جامعات دولية، شارك فريق من الجامعة في ورشة عمل عقدت في جامعة مصراتة يومي 18 و 19 فبراير 2024م. وتم خلال الورشة مناقشة مختلف مراحل المشروع والنتائج المحققة حتى الآن، وكذلك فرص التعاون العلمي مع اتحاد الجامعات المتوسطية.

في اليوم الأول، تم عرض الدروس والتجارب المكتسبة من الورش التدريبية التي أجريت ضمن الحزمة الرابعة من المشروع، والتي تناولت مواضيع مهمة متعلقة بمركز البحوث والدراسات العلمية بالجامعة، وبحوكمة وتشريعات التعليم العالي الليبي. وأكد السيد/د. مدير مكتب التعاون الدولي بالجامعة في مداخلته على أهمية هذه المواضيع وعلى حاجة الجامعات الليبية إلى تطوير اللوائح والقوانين الخاصة بالتعليم العالي، وزيادة الدعم للبحث العلمي في مراكز البحوث، سواء من خلال توفير الأجهزة أو التدريب. وفي نهاية اليوم، تم وضع التوصيات الخاصة بالورقة البحثية التي تضمنت مقترحات المشروع.

في اليوم الثاني، حضر الورشة عدد من ممثلي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئة الليبية للبحث العلمي، وتم عرض بعض المؤشرات الخاصة بالهيئة، وكذلك برنامج African Regional Call، الذي يهدف إلى تمويل الأبحاث بالشراكة مع عدد من الدول الأفريقية، مشابهاً لبرنامج Horizon Europe. وتم خلال الورشة فتح حلقة نقاش حول الجوانب التي يجب أن ترفعها الجامعات الليبية إلى صناع القرار على المستويات المؤسسية والمحلية والدولية، من أجل تحسين جودة التعليم العالي الليبي. وتم أيضاً مناقشة موضوع ظاهرة ارتفاع المياه في مدينة زليتن، والتي تعد من المشاكل البحثية المهمة، والتي تلقى اهتماماً من قبل اتحاد الجامعات المتوسطية UNIMED، الذي يسعى إلى تنسيق التعاون بين الخبراء في الجامعة الاسمرية الإسلامية وجامعة سالينتو الإيطالية، والذي حصل على موافقة مبدئية من المفوضية الأوروبية لتمويل زيارة الفريق البحثي الإيطالي إلى مدينة زليتن لدراسة الوضع.

عدد الزوار


 

تواصل معنا 


البريد الإلكتروني
      info@asmarya.edu.ly
رقم الهاتف 
     00218514620044
     00218514626679
     00218514623231

 

 

العنوان: 
الإدارة العامة للجامعة 
شارع البيئة 
مدينة زليتن 
ليبيا

 

 

 

 

للتواصل معنا

8 + 12 =