الرئيسية» الأقسام العلمية» قسم الفيزياء» توصيف المقررات الدراسية (درجة الماجستير)

فيزياء الحالة الصلبة

ـــــــــــــــ

  • 3
  • 3 نظري.
  • اجباري

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف دراسة هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالحالة الكثيفة للمادة و سبب فهمنا للحالة الصلبة أكثر من الحالة السائلة، تعريف بالتركيب البلوري و الروابط البلورية و تأثيرها في تسهيل دراسة الحالة الصلبة، تدريب الطالب على استخدام وسائل الميكانيكا الإحصائية و نظرية المجال الكمية للدراسة النظرية لخواص الحالة الصلبة، وتعريف الطالب بمواد في الحالة الصلبة لها تطبيقات مهمة كأشباه الموصلات و الموصلات الفائقة، والمسائل المطروحة للبحث في الوقت الحالي.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

اكتساب معلومات جديدة، اكتساب فهم أعمق لمعلومات سابقة، اكتساب مفاهيم توحد معلومات كانت متفرقة، والتذكير بمعلومات و مفاهيم سابقة.

ب) المهارات الذهنية:

توسيع الدائرة المعرفية، اكتساب مهارات رياضية جديدة، تقوية ملكة التفكير المنطقي، تقوية المعرفة في التحليل و التدقيق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

طرح المسائل العلمية الصحيحة، اتباع اساليب مثمرة لحل المسائل العلمية، الحصول على اساليب متنوعة لتعليم المادة العلمية، إتباع الأساليب الصحيحة لإعداد الورقات البحثية.

د) المهارات العامة:

التفكير العلمي السليم، البحث في الكتب و المجلات و المواقع العلمية، الدفاع بحجج منطقية سليمة عن الأفكار المواقف، تقدير عظمة و تعقيد و اتقان العالم الطبيعي من حولنا.

 

محتوى المقرر:

  • الموضوع العلمي
  • التركيب البلوري
  • انواع الروابط في البلورة
  • الفوتونات و الخواص الحرارية
  • الالكترونات الحرة في المعادن كغاز فيرمي
  • نظرية الحزم و الخواص الكهربية
  • الموصلات و سطح فيرمي
  • أشباه الموصلات
  • الخواص المغناطيسية
  • الموصلية الفائقة
  • العوازل
  • الخواص الضوئية

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات.
  • قراءة مراجع.
  • حل تمارين.
  • أوراق بحثية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • حلقات نقاش.
  • بحـث.
  • امتحان نهائي.

ميكانيكا كلاسيكية

ـــــــــــــــ

  • 3
  • 3 نظري.
  • اجباري

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف دراسة هذا المقرر إلى تعريف الطالب بعلم الميكانيكا باعتباره أساس كل العلوم الطبيعية، عريف الطالب بطرق أخرى لصياغة الميكانيكا غير النيوتونية و بالتحديد طرق لاجرانج و هاملتون، تعريف الطالب كيفية صياغة كل القوانين الطبيعية انطلاقا من مبدأ التماثل و المبدأ الغائي، تدريب الطالب على استخدام الطرق المذكورة سابقا لحل المسائل الميكانيكية، وتعريف الطالب على المواضيع المطروعة للبحث في الوقت الحالي كنظرية الفوضى.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

اكتساب معلومات جديدة، اكتساب فهم أعمق لمعلومات سابقة، اكتساب مفاهيم توحد معلومات كانت متفرقة، والتذكير بمعلومات و مفاهيم سابقة.

ب) المهارات الذهنية:

توسيع الدائرة المعرفية، اكتساب مهارات رياضية جديدة، تقوية ملكة التفكير المنطقي، تقوية المعرفة في التحليل و التدقيق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

طرح المسائل العلمية الصحيحة، اتباع اساليب مثمرة لحل المسائل العلمية، الحصول على اساليب متنوعة لتعليم المادة العلمية، إتباع الأساليب الصحيحة لإعداد الورقات البحثية.

د) المهارات العامة:

التفكير العلمي السليم، البحث في الكتب و المجلات و المواقع العلمية، الدفاع بحجج منطقية سليمة عن الأفكار المواقف، تقدير عظمة و تعقيد و اتقان العالم الطبيعي من حولنا.

 

محتوى المقرر:

  • مراجعة لميكانيكا نيوتن
  • ميكانيكا لاجرانج
  • التماثل و قوانين الحفظ
  • الحركة تحت تأثير جهد مركزي
  • الحركة الاهتزازية
  • الجسم الصلد
  • ميكانيكا هاملتون
  • التحويلات القانونية و معادلة هاملتون جاكوبي
  • النظرية النسبية الخاصة
  • نظرية المجال الكلاسيكية
  • مدخل لنظرية الفوضي

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات.
  • قراءة مراجع.
  • حل تمارين.
  • أوراق بحثية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • حلقات نقاش.
  • بحـث.
  • امتحان نهائي.

ميكانيكـا الكـم

ـــــــــــــــ

  • 3
  • 3 نظري.
  • اجباري

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف دراسة هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالفيزياء الكمية باعتبارها النظرية الصحيحة لوصف الطبيعة، تعريف الطالب بطريقة وصف أي نظام فيزياء الكم، تعريف الطالب بدور مبدأ التماثل و مبدأ عدم التحديد في تمثيل الكميات الفيزيائية في فيزياء الكم، وتدريب الطالب على حل المسألة الكينماتيكية و المسألة الديناميكية في ميكانيكا الكم لانسبويا و نسبويا، وتعريف الطالب بالصياغات المختلفة لميكانيكا الكم.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

اكتساب معلومات جديدة، اكتساب فهم أعمق لمعلومات سابقة، اكتساب مفاهيم توحد معلومات كانت متفرقة، والتذكير بمعلومات و مفاهيم سابقة.

ب) المهارات الذهنية:

توسيع الدائرة المعرفية، اكتساب مهارات رياضية جديدة، تقوية ملكة التفكير المنطقي، تقوية المعرفة في التحليل و التدقيق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

طرح المسائل العلمية الصحيحة، اتباع اساليب مثمرة لحل المسائل العلمية، الحصول على اساليب متنوعة لتعليم المادة العلمية، إتباع الأساليب الصحيحة لإعداد الورقات البحثية.

د) المهارات العامة:

التفكير العلمي السليم، البحث في الكتب و المجلات و المواقع العلمية، الدفاع بحجج منطقية سليمة عن الأفكار المواقف، تقدير عظمة و تعقيد و اتقان العالم الطبيعي من حولنا.

 

محتوى المقرر:

  • وصف النظام الكمي و تمثيل الكميات الفيزيائية
  • ميكانيكا الموجة في بعد واحد و ثلاثة أبعاد
  • ميكانيكا المصفوفة و الزخم الزاوي المداري و المغزلي
  • تطبيقات: ذرة الهيدروجين و المتذبذب التوافقي
  • الانظمة متعددة الجسيمات و تطبيقاتها في الفيزياء الجزيئية و الاحصائية و الحوسبة و المعلوماتية الكمومية
  • الطرق التقريبية في ميكانيكا الكم و تطبيقاتها
  • الديناميكا الكمية و تطبيقاتها في حساب شدة الإشعاع الذري
  • مسائل التشتت كتطبيق في الديناميكا الكمية
  • ميكانيكا الكم النسبوية
  • صياغة فاينمان لميكانيكا الكم و صياغات أخرى
  • مسألة القياس و التفسيرات المختلفة لميكانيكا الكم

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات.
  • قراءة مراجع.
  • حل تمارين.
  • أوراق بحثية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • حلقات نقاش.
  • بحـث.
  • امتحان نهائي.

فيزياء رياضية

ـــــــــــــــ

  • 3
  • 3 نظري.
  • اجباري

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف دراسة هذا المقرر إلى تدريب الطالب على تقنيات رياضية جديدة في فروع رياضية درسها في المرحلة السابقة، تعريف الطالب بفروع رياضية متقدمة وثيقة الصلة بالفيزياء الحديثة، تدريب الطالب على استخدام هذه التقنيات المتقدمة في حل المسائل الفيزيائية، جعل الطالب يدرك أن الرياضيات هي اللغة التي يتحدث بها العالم الطبيعي، ومعرفة الطالب بالتقنيات الرياضية اللازمة لحل مسائل البحث المتقدمة.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

اكتساب معلومات جديدة، اكتساب فهم أعمق لمعلومات سابقة، اكتساب مفاهيم توحد معلومات كانت متفرقة، والتذكير بمعلومات و مفاهيم سابقة.

ب) المهارات الذهنية:

توسيع الدائرة المعرفية، اكتساب مهارات رياضية جديدة، تقوية ملكة التفكير المنطقي، تقوية المعرفة في التحليل و التدقيق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

طرح المسائل العلمية الصحيحة، اتباع اساليب مثمرة لحل المسائل العلمية، الحصول على اساليب متنوعة لتعليم المادة العلمية، إتباع الأساليب الصحيحة لإعداد الورقات البحثية.

د) المهارات العامة:

التفكير العلمي السليم، البحث في الكتب و المجلات و المواقع العلمية، الدفاع بحجج منطقية سليمة عن الأفكار المواقف، تقدير عظمة و تعقيد و اتقان العالم الطبيعي من حولنا.

 

محتوى المقرر:

  • مراجعة لتفاضل و تكامل المتجهات
  • الممتدات و مدخل للهندسة التفاضلية
  • نظرية الزمرة: الزمر المتقطعة
  • نظرية الزمرة: الزمر المستمرة و جبر لي
  • المتسلسلات و استخدامها في حل المعادلات التفاضلية
  • صورة شتورم – ليوفيل و المعادلات الخاصة
  • الدوال الخاصة
  • دالة ديراك – دلتا و دالة جريين و استخداماتهما
  • التحويلات التكاملية و دالتا جاما و بيتا
  • التحليل المركب
  • نظرية البواقي و استخدامها في ايجاد التكاملات المستعصية

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات.
  • قراءة مراجع.
  • حل تمارين.
  • أوراق بحثية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • حلقات نقاش.
  • بحـث.
  • امتحان نهائي.

فيزياء إحصائية

ـــــــــــــــ

  • 3
  • 3 نظري.
  • اجباري

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف دراسة هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالفيزياء الإحصائية باعتبارها التفسير المجهري للديناميكا الحرارية و باعتبارها الوسيلة المثلى لدراسة الأنظمة الواقعية المتكونة من عدد هائل من الجسيمات، تعريف الطالب بالتفسير المجهري للكميات العيانية كدرجة الحرارة و الحرارة و الانتروبي و غيرها، تدريب الطالب على استخدام الوسائل الإحصائية في حساب كميات مختلفة تصف نظام معين، تعريف الطالب على صياغة الميكانيكا الإحصائية في فضاء الحالة، تدريب الطالب على استخدام طرق نظرية المجال الكمية في الميكانيكا الاحصائية.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

اكتساب معلومات جديدة، اكتساب فهم أعمق لمعلومات سابقة، اكتساب مفاهيم توحد معلومات كانت متفرقة، والتذكير بمعلومات و مفاهيم سابقة.

ب) المهارات الذهنية:

توسيع الدائرة المعرفية، اكتساب مهارات رياضية جديدة، تقوية ملكة التفكير المنطقي، تقوية المعرفة في التحليل و التدقيق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

طرح المسائل العلمية الصحيحة، اتباع اساليب مثمرة لحل المسائل العلمية، الحصول على اساليب متنوعة لتعليم المادة العلمية، إتباع الأساليب الصحيحة لإعداد الورقات البحثية.

د) المهارات العامة:

التفكير العلمي السليم، البحث في الكتب و المجلات و المواقع العلمية، الدفاع بحجج منطقية سليمة عن الأفكار المواقف، تقدير عظمة و تعقيد و اتقان العالم الطبيعي من حولنا.

 

محتوى المقرر:

  • مراجعة للديناميكا الحرارية
  • التفسير الاحصائي لدرجة الحرارة والانتروبي
  • الوصف الكمي للأنظمة ذات الجسيمات المتشابهة
  • استنتاج التوزيعات الاساسية الثلاثة في الميكانيكا الاحصائية
  • التفسير الاحصائي للحرارة و الشغل و قوانين الديناميكا الحرارية
  • حساب الحرارة النوعية كتطبيق للتوزيعات الثلاثة
  • تطبيق الميكانيكا الاحصائية في المغنطة و المرونة و التوتر السطحي و اشعاع الجسم الاسود و أشباه الموصلات
  • تغيرات الحالة و الغاز الحقيقي
  • تكثيف بوز اينشتن و الموصلية الفائقة و الميوعة الفائقة
  • صياغة الميكانيكا الاحصائية في فضاء الحالة
  • تطبيقات الميكانيكا الاحصائية في علم الفلك و الكونيات

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات.
  • قراءة مراجع.
  • حل تمارين.
  • أوراق بحثية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • حلقات نقاش.
  • بحـث.
  • امتحان نهائي.

نظرية المجال الكمية

ـــــــــــــــ

  • 3
  • 3 نظري.
  • اجباري

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف دراسة هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمشاكل التي تنشأ عن توحيد ميكانيكا الكم مع النسبية الخاصة، تعريف الطالب بنظرية المجال كحل لهذه المشاكل و كنظرية مثلى لوصف الجسيمات و تفاعلاتها، تعريف الطالب بكيفية وصف الجسيمات الاولية الحرة بمجالات و كيفية تكميمها، تدريب الطالب على حل المسألة الديناميكية للمجالات الكمية أي مسائل التشتت و الاضمحلال، وتعريف الطالب بمشاكل اللانهايات و كيفية حلها باعادة المعايرة.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

اكتساب معلومات جديدة، اكتساب فهم أعمق لمعلومات سابقة، اكتساب مفاهيم توحد معلومات كانت متفرقة، والتذكير بمعلومات و مفاهيم سابقة.

ب) المهارات الذهنية:

توسيع الدائرة المعرفية، اكتساب مهارات رياضية جديدة، تقوية ملكة التفكير المنطقي، تقوية المعرفة في التحليل و التدقيق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

طرح المسائل العلمية الصحيحة، اتباع اساليب مثمرة لحل المسائل العلمية، الحصول على اساليب متنوعة لتعليم المادة العلمية، إتباع الأساليب الصحيحة لإعداد الورقات البحثية.

د) المهارات العامة:

التفكير العلمي السليم، البحث في الكتب و المجلات و المواقع العلمية، الدفاع بحجج منطقية سليمة عن الأفكار المواقف، تقدير عظمة و تعقيد و اتقان العالم الطبيعي من حولنا.

 

محتوى المقرر:

  • مراجعة لميكانيكا الكم و نظرية المجال الكلاسيكية
  • معادلتا كلين – غوردان و ديراك النسبويتين
  • تكميم مجال كلين – غوردان الحر
  • تكميم مجال ديراك الحر
  • تكميم مجال ماكسويل – بروكا الحر
  • التماثل و قوانين الحفظ للمجالات الحرة
  • تفاعل المجالات: صور التطور الزمني، مصفوفة التشتت، مفكوك دايسون- ويك و مخططات فاينمان
  • الالكتروديناميكا الكمية: حساب مساحة مقطع التشتت
  • مشكلة المالانهاية و إعادة المعايرة و التنظيم
  • التماثل و قوانين الحفظ للمجالات المتفاعلة و النظريات العيارية
  • الكروموديناميكا الكمية و النظرية الكهروضعيفة

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات.
  • قراءة مراجع.
  • حل تمارين.
  • أوراق بحثية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • حلقات نقاش.
  • بحـث.
  • امتحان نهائي.

إلكتروديناميك

ـــــــــــــــ

  • 3
  • 3 نظري.
  • اجباري

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف دراسة هذا المقرر إلى تعريف الطالب بعلم الكهرومغناطيسية و المسألة الأساسية في هذا العلم، تعريف الطالب بقوانين ماكسويل في الحالة المستقرة و في الحالة الديناميكية، تعريف الطالب كيفية استنتاج قوانين ماكسويل من مبادئ اساسية بدل القبول بها كحقائق عملية، تدريب الطالب على استخدام طرق رياضية مختلفة لحل معادلات ماكسويل، وتعريف الطالب بتطبيقات الالكتروديناميك في الاشعاع و انتشار الموجات الكهرومغناطيسية.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

اكتساب معلومات جديدة، اكتساب فهم أعمق لمعلومات سابقة، اكتساب مفاهيم توحد معلومات كانت متفرقة، والتذكير بمعلومات و مفاهيم سابقة.

ب) المهارات الذهنية:

توسيع الدائرة المعرفية، اكتساب مهارات رياضية جديدة، تقوية ملكة التفكير المنطقي، تقوية المعرفة في التحليل و التدقيق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

طرح المسائل العلمية الصحيحة، اتباع اساليب مثمرة لحل المسائل العلمية، الحصول على اساليب متنوعة لتعليم المادة العلمية، إتباع الأساليب الصحيحة لإعداد الورقات البحثية.

د) المهارات العامة:

التفكير العلمي السليم، البحث في الكتب و المجلات و المواقع العلمية، الدفاع بحجج منطقية سليمة عن الأفكار المواقف، تقدير عظمة و تعقيد و اتقان العالم الطبيعي من حولنا.

 

محتوى المقرر:

  • مقدمة رياضية: المتجهات و الممتدات
  • قوانين ماكسويل في الكهربية الساكنة: تفرق و دوران المجال
  • حل معادلات ماكسويل و الجهد و طاقة الجهد الكهربيان
  • المجال و الجهد الكهربي في الموصلات
  • حلول معادلات لابلاس في الموصلات
  • عزم ثنائي القطب و المجال الكهربي في العوازل
  • النسبية الخاصة و القوة و المجال المغناطيسيان
  • قوانين ماكسويل في المغناطيسية الساكنة: تفرق و دوران المجال
  • حل معادلات ماكسويل و الجهد و طاقة الجهد المغناطيسيان
  • المجال المغناطيسي في البارا و الدايا و الفيررومغناطيسية
  • الحث الكهرومغناطيسي و قانون فاراداي
  • قوانين ماكسويل في الالكتروديناميكا و قوانين الحفظ
  • الموجات الكهرومغناطيسية و الاشعاع الكهرومغناطيسي
  • الالكتروديناميكا كنظرية مجال نسبوية و كنظرية عيارية

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات.
  • قراءة مراجع.
  • حل تمارين.
  • أوراق بحثية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • حلقات نقاش.
  • بحـث.
  • امتحان نهائي.

فيزياء نووية

ـــــــــــــــ

  • 3
  • 3 نظري.
  • اختياري

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف دراسة هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالفيزياء النووية باعتبارها امتداد لفيزياء الجسيمات غير مفهوم التفاصيل، تعريف الطالب بالفيزياء الإشعاعية و تطبيقاتها المختلفة، تعريف الطالب بالتفسير الكمي للإشعاعات (ألفا – بيتا – جاما)، تعريف الطالب بتأثير الايزوسبين و السبين و العزوم المغناطيسية على فهمنا لتركيب النواة، تعريف الطالب بالنظريات المختلفة المقترحة لتفسير تركيب النواة.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

اكتساب معلومات جديدة، اكتساب فهم أعمق لمعلومات سابقة، اكتساب مفاهيم توحد معلومات كانت متفرقة، والتذكير بمعلومات و مفاهيم سابقة.

ب) المهارات الذهنية:

توسيع الدائرة المعرفية، اكتساب مهارات رياضية جديدة، تقوية ملكة التفكير المنطقي، تقوية المعرفة في التحليل و التدقيق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

طرح المسائل العلمية الصحيحة، اتباع اساليب مثمرة لحل المسائل العلمية، الحصول على اساليب متنوعة لتعليم المادة العلمية، إتباع الأساليب الصحيحة لإعداد الورقات البحثية.

د) المهارات العامة:

التفكير العلمي السليم، البحث في الكتب و المجلات و المواقع العلمية، الدفاع بحجج منطقية سليمة عن الأفكار المواقف، تقدير عظمة و تعقيد و اتقان العالم الطبيعي من حولنا.

 

محتوى المقرر:

  • خواص النواة: الحجم، قوة الربط، الاستقرار، الزخم الزاوي و العزم الكهربي و المغناطيسي و الايزوسبين
  • القوة بين النيوكلونات: نموذج يوكاوا و الكروموديناميكا الكمية
  • النماذج النووية: نموذج القشرة، قطرة السائل و النموذج الجمعي
  • اضمحلال النواة: الاشعاعية و تطبيقاتها
  • إشعاع الفا و تفسيره الكمي
  • إشعاع بيتا و تفسيره الكمي
  • إشعاع جاما و تفسيره الكمي
  • التفاعلات النووية
  • الانشطار و الاندماج النووي
  • الفيزياء الفلكية النووية
  • الفيزياء النووية التجريبية و التطبيقية

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات.
  • قراءة مراجع.
  • حل تمارين.
  • أوراق بحثية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • حلقات نقاش.
  • بحـث.
  • امتحان نهائي.

النسبية والكونيات

ـــــــــــــــ

  • 3
  • 3 نظري.
  • اختياري

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف دراسة هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالنسبية العامة باعتبارها النظرية الصحيحة لوصف الجاذبية، تعريف الطالب كيف ينتقل من النسبية الخاصة إلى النسبية العامة، تعريف الطالب بكيفية استنتاج نموذج FLRW لنظرية الانفجار العظيم من النسبية العامة، تعريف الطالب بكيفية استنتاج الثقب الأسود و الموجات الجاذبية من النسبية العامة، تعريف بمشاكل النموذج المعياري للانفجار العظيم و الحلول المقترحة كنموذج التضخم.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

اكتساب معلومات جديدة، اكتساب فهم أعمق لمعلومات سابقة، اكتساب مفاهيم توحد معلومات كانت متفرقة، والتذكير بمعلومات و مفاهيم سابقة.

ب) المهارات الذهنية:

توسيع الدائرة المعرفية، اكتساب مهارات رياضية جديدة، تقوية ملكة التفكير المنطقي، تقوية المعرفة في التحليل و التدقيق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

طرح المسائل العلمية الصحيحة، اتباع اساليب مثمرة لحل المسائل العلمية، الحصول على اساليب متنوعة لتعليم المادة العلمية، إتباع الأساليب الصحيحة لإعداد الورقات البحثية.

د) المهارات العامة:

التفكير العلمي السليم، البحث في الكتب و المجلات و المواقع العلمية، الدفاع بحجج منطقية سليمة عن الأفكار المواقف، تقدير عظمة و تعقيد و اتقان العالم الطبيعي من حولنا.

 

محتوى المقرر:

  • الصياغة الهندسية للنسبية الخاصة
  • مبدأ التكافؤ والنسبية العامة
  • وصف انحناء الفراغ
  • النسبية العامة كنظرية هندسية للجاذبية
  • معادلة اينشتاين و حلولها الكروية
  • الثقوب السوداء
  • التطور النجمي
  • النسبية العامة و نموذج FLRW لنظرية الانفجار العظيم
  • توسع الكون و مخلفاته الحرارية
  • التقريب الخطي و الموجات الجاذبية
  • التضخم و تسارع توسع الكون

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات.
  • قراءة مراجع.
  • حل تمارين.
  • أوراق بحثية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • حلقات نقاش.
  • بحـث.
  • امتحان نهائي.

فيزياء جزئية وذرية

ـــــــــــــــ

  • 3
  • 3 نظري.
  • اختياري

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف دراسة هذا المقرر إلى تعريف الطالب بفيزياء الذرات و الجزيئات باعتبارها أحد التطبيقات الرئيسية لميكانيكا الكم، تعريف الطالب بفيزياء الذرات و الجزيئات باعتبارها الأساس النظري لكل علم الكيمياء، تعريف الطالب بتفاصيل تركيب الذرات و الجزيئات، تدريب الطالب بالطيف الذري و الجزيئي و كيفية حساب الاطوال الموجية و الشدات، وتعريف الطالب بتقنيات الكشف العديدة التي تجد استخداما في الطب و الكيمياء الصناعية و غيرها.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

اكتساب معلومات جديدة، اكتساب فهم أعمق لمعلومات سابقة، اكتساب مفاهيم توحد معلومات كانت متفرقة، والتذكير بمعلومات و مفاهيم سابقة.

ب) المهارات الذهنية:

توسيع الدائرة المعرفية، اكتساب مهارات رياضية جديدة، تقوية ملكة التفكير المنطقي، تقوية المعرفة في التحليل و التدقيق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

طرح المسائل العلمية الصحيحة، اتباع اساليب مثمرة لحل المسائل العلمية، الحصول على اساليب متنوعة لتعليم المادة العلمية، إتباع الأساليب الصحيحة لإعداد الورقات البحثية.

د) المهارات العامة:

التفكير العلمي السليم، البحث في الكتب و المجلات و المواقع العلمية، الدفاع بحجج منطقية سليمة عن الأفكار المواقف، تقدير عظمة و تعقيد و اتقان العالم الطبيعي من حولنا.

 

محتوى المقرر:

  • مقدمة تاريخية حول الفيزياء الذرية قبل و بعد ميكانيكا الكم
  • تركيب الذرات أحادية الالكترون
  • تفاعل الذرات أحادية الالكترون مع الإشعاع الكهرومغناطيسي
  • التركيب الدقيق و التفاعل مع المجالين الكهربي و المغناطيسي
  • تركيب الذرات متعددة الإلكترونات
  • تفاعل الذرات متعددة الإلكترونات مع الإشعاع الكهرومغناطيسي
  • تركيب الجزيئات
  • التماثل في الجزيئات
  • الطيف الدوراني و الاهتزازي للجزيئات
  • الطيف الإلكتروني للجزيئات
  • الرنين النووي المغناطيسي والإلكتروني المغزلي و الليزر

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات.
  • قراءة مراجع.
  • حل تمارين.
  • أوراق بحثية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • حلقات نقاش.
  • بحـث.
  • امتحان نهائي.

طرق حسابية في الفيزياء

ـــــــــــــــ

  • 3
  • 3 نظري.
  • اختياري

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف دراسة هذا المقرر إلى تذكير الطالب ببعض لغات البرمجة المستخدمة في الفيزياء، تذكير الطالب ببعض الطرق العددية الرياضية المستخدمة في الفيزياء، تدريب الطالب على استخدام الطرق الحسابية لحل المسائل الفيزيائية، تدريب الطالب على استخدام وسائل المحاكاة في الفيزياء الكلاسيكية، وتدريب الطالب على استخدام وسائل المحاكاة في الفيزياء الكمية.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

اكتساب معلومات جديدة، اكتساب فهم أعمق لمعلومات سابقة، اكتساب مفاهيم توحد معلومات كانت متفرقة، والتذكير بمعلومات و مفاهيم سابقة.

ب) المهارات الذهنية:

توسيع الدائرة المعرفية، اكتساب مهارات رياضية جديدة، تقوية ملكة التفكير المنطقي، تقوية المعرفة في التحليل و التدقيق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

طرح المسائل العلمية الصحيحة، اتباع اساليب مثمرة لحل المسائل العلمية، الحصول على اساليب متنوعة لتعليم المادة العلمية، إتباع الأساليب الصحيحة لإعداد الورقات البحثية.

د) المهارات العامة:

التفكير العلمي السليم، البحث في الكتب و المجلات و المواقع العلمية، الدفاع بحجج منطقية سليمة عن الأفكار المواقف، تقدير عظمة و تعقيد و اتقان العالم الطبيعي من حولنا.

 

محتوى المقرر:

  • مراجعة للغة الفورتران و لغة C/C++
  • التفاضل العددي و التكامل العددي
  • الطرق العددية في المعادلات التفاضلية
  • الطرق العددية في الجبر الخطي
  • ملائمة البيانات
  • الاعداد العشوائية و طرق مونتي كارلو
  • طرق العنصر المحدود
  • المحاكاة في الفيزياء الاحصائية
  • الفوضى و الانظمة غير الخطية
  • معادلة شرودينجر
  • الحلة الارضية و التشتت في الانظمة متعددة الجسيمات

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات.
  • قراءة مراجع.
  • حل تمارين.
  • أوراق بحثية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • حلقات نقاش.
  • بحـث.
  • امتحان نهائي.

فيزياء الجسيمات

ـــــــــــــــ

  • 3
  • 3 نظري.
  • اختياري

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف دراسة هذا المقرر إلى تعريف الطالب بفيزياء الجسيمات باعتبارها دراسة النظرية الاساسية لكل شيء، تعريف بالتقنيات العملية لدراسة الجسيمات من كواشف – معجلات وغيرها، تعريف بالوصف الكمي النسبي للجسيمات المتمثل في نظرية المجال الكمية، تدريب الطالب على حساب مساحات مقطع التشتت و معدلات الاضمحلال باعتبارها أعيننا الوحيدة التي ترى عالم الجسيمات كتطبيق للتفاعل بين الجسيمات عن طريق القوي الثلاثة، تعريف الطالب باخر مستجدات السعي وراء توحيد قوى الطبيعة الاربعة في معادلة واحدة.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

اكتساب معلومات جديدة، اكتساب فهم أعمق لمعلومات سابقة، اكتساب مفاهيم توحد معلومات كانت متفرقة، والتذكير بمعلومات و مفاهيم سابقة.

ب) المهارات الذهنية:

توسيع الدائرة المعرفية، اكتساب مهارات رياضية جديدة، تقوية ملكة التفكير المنطقي، تقوية المعرفة في التحليل و التدقيق.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

طرح المسائل العلمية الصحيحة، اتباع اساليب مثمرة لحل المسائل العلمية، الحصول على اساليب متنوعة لتعليم المادة العلمية، إتباع الأساليب الصحيحة لإعداد الورقات البحثية.

د) المهارات العامة:

التفكير العلمي السليم، البحث في الكتب و المجلات و المواقع العلمية، الدفاع بحجج منطقية سليمة عن الأفكار المواقف، تقدير عظمة و تعقيد و اتقان العالم الطبيعي من حولنا.

 

محتوى المقرر:

  • فيزياء الجسيمات التجريبية: الكواشف و المعجلات
  • وصف الجسيمات الاولية كمجالات و القوي كتفاعل بتبادل جسيمات عيارية
  • الجسيمات المركبة: التماثل و النموذج الكواركي
  • التشتت و الاضمحلال بمخططات فاينمان
  • التفاعل الكهرومغناطيسي: الالكتروديناميكا الكمية
  • التفاعل الشديد: الكروموديناميكا الكمية
  • مبدأ الحجز و الحرية المتقاربة
  • التفاعل الضعيف: الفلفرديناميكا الكمية
  • بوزون هيجز و النظرية الكهروضعيفة
  • مصفوفة الخلط و تذبذبات النيوترينو
  • التماثل المتقطع: CPT
  • ما بعد النموذج العياري: نظرية التوحيد الكبرى و نظرية الاوتار الفائقة و مشكلة الجاذبية الكمية

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات.
  • قراءة مراجع.
  • حل تمارين.
  • أوراق بحثية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • حلقات نقاش.
  • بحـث.
  • امتحان نهائي.

طرق البحث

ــــــــــ

  • MIC18280
  • 3
  • 3 نظري.
  • اجباري

//

نظرة عامة عن المقرر: 

To introduce the methods involved in research, To learn about the misconduct, copyright, and patent law, The student limits the rules of scientific research, and a student can use modern research technology.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

The student knows the concept of scientific research, The student should explain the steps of the modern scientific curriculum, The student knows the uses of the descriptive search curriculum, and the student should explain the sources of access to the research problem.

ب) المهارات الذهنية:

The student analyzes the differences between different uses of research curricula, Students differentiate between different experimental design uses
Identify all scientific research steps and Student’s knowledge of the uses of the research curriculum.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

Students can design different data tools in a scientific manner, A student can choose a research problem in his or her field of specialization, Student formulate a proper research address, and Student explain the sources of access to the research problem.

د) المهارات العامة:

The scientific way of thinking, Problem-solving, Scientific thinking, and decision-making capacity.

 

محتوى المقرر:

  • Introduction: Research and professions.
  • Understanding the research process.
  • History and Principles of Research Ethics.
  • Originality of Research.
  • Conflicts of interest.
  • Copyright and Patent Law.
  • Title and research problem.
  • Aims of research, the research topic.
  • Literature review: Search, retrieve and.
  • manage information.
  • Research design.
  • Parametric, non-parametric, and semi-parametric methods.
  • Qualitative Methodologies and interpretation of results.
  • Conclusions and its validity.
  • Report writing and the research proposal.
  • Community Research.
  • Principles of presentation.
  • Communication-oral, posters.
  • Abstract and manuscript preparation.
  • Communicating your own credentials.
  • Communicating own work-CV.

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات.
  • قراءة مراجع.
  • إعداد أوراق بحثية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • كتابة خطة البحث.
  • امتحان نهائي.