الرئيسية» الهيكل الإداري» مكتب التسجيلقسم القبول والتسجيل

مهام قسم القبول والتسجيل:


  • تلقي كشوف وأوراق المرشحين للقبول بالكلية ومراجعتها واستيفاء الإجراءات الواجبة نحوها.
  • إتمام الإجراءات المتعلقة بانتقال الطلاب والتسجيل ووقف القيد او إعادته.
  • أعمال شؤون الطلاب الوافدين.
  • إعداد قوائم بأسماء الطلاب وتوزيعهم على الأقسام العلمية.
  • إعداد سجلات قيد الطلاب.
  • تحرير الشهادات التي تطلب من السجلات طبقا للأحكام المقررة.
  • استخراج البطاقات الجامعية للطلاب.
  • منح الإفادات الخاصة بالإسكان الطلابي.
  • تنظيم الرحلات العلمية للطلاب بالاشتراك مع الجهات المعنية.
  • إعداد الإحصائيات والبيانات الخاصة بالطلاب.

دليل التسجيل بالكلية

نظام القبول والتسجيل:


يشترط لقبول الطالب بالكلية ما يلي:

  • أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو التخصصية.
  • أن يكون الطالب مؤمناً بقيم المجتمع وتوجهاته.
  • أن يكون لائقاً صحياً وقادراً على متابعة الدروس العلمية والنظرية.
  • أن يكون حاصلاً على النسبة المئوية المقررة وفق ضوابط التنسيب المقررة.
  • أن يقوم بدفع الرسوم المقررة.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  • ألا يكون قد تم فصله من أي كلية لأسباب علمية أو تأديبية.
  • أن يجتاز امتحان المقابلة الشخصية بنجاح عند إقراره في القبول من قبل إدارة الكلية.
  • أن يجتاز بنجاح اختبارات القدرات التخصصية في الأقسام التطبيقية بالكلية التي تطلب أداء تلك الاختبارات.

وإذا كان المتقدم للدراسة من غير الليبيين فيشترط فيه أن يكون مقيماً بليبيا إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة، وأن يؤدي نفقات الدراسة والرسوم المقررة وفقاً للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات، وذلك دون الإخلال بقواعد المعاملة بالمثل المنصوص عليها في الاتفاقيات الموقعة في هذا الشأن.

** تكون صفة قيد الطالب بالكلية صفة الطالب (نظامي)، أي يشترط التفرغ الكامل للدراسة.

نظام القيد/

  • يقوم الطالب في بداية كل فصل دراسي بتجديد قيده وفقاً للنموذج الخاص بذلك خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين، ويعد الطالب غائباً بعد هذه المدة ما لم يقدم مبرراً مقبولاً لغيابه في مدة لا تتجاوز الأسبوع الثالث من بدء تجديد القيد على أن يقوم الطالب بدفع غرامة التأخير حسب ما ثنص عليه التشريعات النافذة.
  • يجوز للطالب إيقاف قيده بعد موافقة رئيس القسم المختص خلال شهر من بداية الفصل الدراسي وذلك لمرة واحدة فقط طيلة فترة دراسته ويجوز لرئيس الجامعة الموافقة على إيقاف القيد للمرة الثانية.

نظام الانتقال/


يجوز لمسجل الكلية بعد موافقة القسم المختص قبول طلبة منتقلين من كليات أو جامعات أخرى معترف بها ، وذلك في حدود الإمكانات المتاحة للأقسام ، وفقاً للشروط الآتية:

    • ألا يكون الطالب مفصولاً من كليته الأصلية لأسباب علمية أو تأديبة.
    • أن يلتزم الطالب الراغب في الانتقال بتقديم المستندات المطلوبة معتمدة من جهات الاختصاص على أن تحتوي على المقررات التي درسها ومحتويات هذه المقررات.
    • تستبعد كل المقررات التي أنجزها الطالب بتقدير أقل من مقبول (50%) ويشترط أن يتطابق المحتوى العلمي للمقررات المعادلة بنسبة لا تقل عن 75% من محتوى المقررات المعادلة بها.
    • يدرس الطالب المنتقل المقررات التي لم يسبق له دراستها أو التي لم تعادل له، وذلك وفقاً للبرنامج اللازم للتخرج بالقسم المختص.
    • المقررات التي تمت معادلتها يتم حسابها ضمن المعدل التراكمي العام للطالب.

للتواصل مع المكتب

2 + 13 =

لإرسال المرفقات (إن وجدت) عبر البريد الإلكتروني لمدير مكتب القبول والتسجيل (ard.sci@asmarya.edu.ly)