الرئيسية» الأقسام العلمية» قسم الأحياء الدقيقة» وصف البرنامح الأكاديمي (درجة الماجستير)

الماجستير في العلوم (تخصص علم الأحياء الدقيقة)

وصف البرنامج:

يعتبر قسم علم الأحياء الدقيقة ضمن الأقسام الرئيسية لكلية العلوم وقد نشأ عام 2013/2012م كشعبة ضمن قسم علم الأحياء، وكان نظام الدراسة بالقسم نظام الفصل الدراسي ومدة الدراسة بالشعبة ثمانية فصول موزعة على أربع سنوات.
وفي سنة 2015م أصبح قسم علم الأحياء الدقيقة قسماً مستقلاً يضم عددا من الطلبة والطالبات، وضم عددا  من أعضاء هيئة التدريس القارين، تحول نظام التدريس بالقسم من بعد ذلك إلى نظام الفصل الدراسي المفتوح، أي نظام الوحدات الدراسية المتتابعة، بما يشمله من تسلسل مبني على تعاقب في متطلبات مقررات المواد الدراسية والتي تشمل مقررات أساسية، ومقررات دراسية عامة و داعمة، بحيث ينجز الطالب لتخرجه ونيل درجة البكالوريوس (138) وحدة دراسية.
وحيث يساهم قسم علم الأحياء الدقيقة بالكلية في خدمة طلاب بعض الأقسام والكليات الأخرى بدرجات متفاوتة عن عنايته بطلاب التخصص (طلاب قسم علم الأحياء الدقيقة) حيث شارك القسم في تدريس مقررات علم الأحياء الدقيقة إلى طلاب الصحة العامة والصيدلة وطب الأسنان. وقد أجريت عدة تطورات في مقررات ومناهج علم الأحياء الدقيقة بالقسم وبصورة دورية ومستمرة مع التقدم الملحوظ في الأبحاث العلمية العالمية وذلك لمواكبة التطورات العالمية المستمرة في مجال الأبحاث العلمية.
وفي عام 2020م تم منح الإذن للقسم بفتح برنامج الدراسات العليا (الماجستير) في تخصص الأحياء الدقيقة بناءً على موافقة مجلس الجامعة والذي تكلل بقرار وزير التعليم العالي رقم 413 لسنة 2021م . ويضم الآن برنامج الدراسات العليا بالقسم عددا من الطلبة والطالبات بالمرحلتين التمهيدية والبحثية.

أهداف البرنامج:

يهدف القسم إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تعليم وتدريب وإعداد مُتخصصين في مجال علم الاحياء الدقيقة، وتأهيلهم علمياً وبحثياً ليكونوا على قدرا عال في الولوج الى ميادين البحث والتطوير أو التدريس.
  • تدريس وتعليم الطلاب الاساليب والطرق الحديثة لإجراء البحوث العلمية الدقيقة وتطبيقها وتقويمه.
  • اكتساب الطلاب مهارات البحث العلمي مثل استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في ميادين التخصص.
  • تمكين الطلبة من إنتاج رسائل جامعية عليا أو بحوث علمية هادفه ونشرها بمجلات دولية محكمة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

امتلاك المعرفة والفهم للأنشطة الأساسية المرتبطة بمراحل ومتطلبات علم الأحياء الدقيقة، امتلاك المعرفة والفهم لتحديد وتقييم المخاطر الميكروبية وعلاقتها بصحة المجتمع، تحديد طرق المكافحة الحيوية وارتباطها بعلم الأحياء الدقيقة، والتواصل بوضوح وكفاءة حول المسائل المتعلقة بالأحياء الدقيقة.

ب) المهارات الذهنية:

معرفة أساليب البحث العلمي والقدرة على تصميم البحوث العلمية وتقويمها، القدرة على اكتشاف وتحديد وتحليل وتقويم المشكلات العلمية المختلفة وإيجاد الحلول، القدرة على اختيار وتقويم مصادر المعلومات بأنواعها المختلفة، تنمية فكرة الكتابة العلمية وفهمها، والقدرة على كتابة البحث أو رسالة الماجستير.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

اكتساب مهارة التصنيف للكائنات الحية الدقيقة، العمل في مجموعات و القدرة على التواصل بفعالية، الاعتراف بالحاجة إلى القدرة على المشاركة في التعلم مدى الحياة.

د) المهارات العامة:

القدرة على اكتشاف وتحديد وتحليل وتقويم المشكلات العلمية المختلفة وإيجاد الحلول، معرفة أساليب البحث العلمي والقدرة على تصميم البحوث العلمية وتقويمها، وأن يكون قادرا على استخدام ادوات البحث العلمي وتحليل النتائج.

المستهدفات:

 قدرة الخريج على معرفة نشأة وتاريخ علم الاحياء الدقيقة و مبادئه و أساسياته و مفاهيمه، يكون ملما بسرد أنواع علم الأحياء الدقيقة وعلاقتها الايجابية أو السلبية بعوائلها، يوضح العلاقة بين العوائل والأجناس للكائنات الحية الدقيقة وايجاد اهم الفروق والاختلافات بينهما، يوضح تأثير الكائنات الحية الدقيقة علي العمليات الحيوية و المواد التي تنتجها البكتيريا، يفسر الآليات التي تحمي بها الكائنات الحية الدقيقة نفسها من المضادات والمواد المطهرة وغيرها من آليات المكافحة، يناقش عملية التكامل بين هذه الكائنات الحية الدقيقة، يقيم عدد من طرق عزل والتعرف على هذه الكائنات الحية الدقيقة من مواطن عزلها، يكتسب مهارات تمكنه من اعداد التقارير المعملية و المهنية وعرضها و مناقشتها بكفاءة، ويعمل في فريق بمرونة و تفاني مع تفهم السلوك الجماعي، والاستمرار في التعلم الذاتي والتحسين المستمر علميا و مهنيا من خلال البحث و اجراء التجارب المعملية.

متطلبات الإلتحاق بالبرنامج:

تحدده اللائحة الداخلية بالكلية، ووفقاً للضوابط والتشريعات التي تعتمدها الجامعة الأسمرية الإسلامية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. والتي (معلنة في الموقع الإلكتروني للكلية).