الرئيسية »الأقسام العلمية»قسم الأحياء الدقيقة»توصيف المقررات الدراسية (درجة الماجستير)
بيئة ميكروبات متقدم
ـــــــــــــــ
- MIC18210
- 3
- 3 نظري.
- اجباري
//
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف دراسة هذا المقرر إلى التركيز على مفهوم بيئة الميكروبات وعلاقتها ببعضها البعض وأهميتها، التعرف على مراحل التطور التي مر بها هذا العلم وفروعه المختلفة، دراسة بيئة الميكروبات وعلاقاتها بالعلوم الآخرى، وعزل وتعريف الأحياء الدقيقة في المعمل.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
أن يكون الطالب قادرا على فهم العوامل الميكروبيولوجية البيئية الحديثة التي تؤثر على الأحداث والتحلل الحيوي، ومياه الصرف الصحي الميكروبية، والأحياء الدقيقة المائية، ودورة المغذيات، ومشاكل التلوث من وجهة نظر بيولوجية، أن يكون لديك فهم لتفاعلات الميكروبات مع بيئاتها الحيوية وغير الحيوية، دراسة وفهم الجوانب الكيميائية والكيميائية الحيوية والجزيئية للتحلل الحيوي للمركبات الخطرة والسامة، و أن يكون قادرا على فهم كيفية عمل علم الأحياء الدقيقة البيئي مع المعرفة المطبقة من هذه المجالات أدى إلى تطوير تكنولوجيا المعالجة الحيوية وإدخال الأساليب في علم البيئة الميكروبية.
ب) المهارات الذهنية:
القدرة على تميز و انتقاء المفاهيم الصحيحة ذات العلاقة، القدرة على ربط الصلات المختلفة بين الميكروبات في بيئاتهان القدرة على تصور الحلول اللازمة لمشاكل التلوث الميكروبي البيئي، القدرة على تفسير النتائج المتحصل عليها عند دراستها تفسيرا منطقياً، وإمكانية الفهم و القدرة على ربط الأبحاث والمراجع العلمية ذات العلاقة.
ج) المهارات العلمية والمهنية:
اكتساب المهارات العامة و اللازمة للعمل في المجال البيئي، امتلاك القدرة للتعامل مع الأحياء الدقيقة بشكل عملي في بيئاتها المختلفة، القدرة على عمل دراسات محدودة في مجال بيئة الميكروبات، القدرة على فهم أهمية التنوع الحيوي ودوره في الدورات الكيميائية، واكتساب الأسس العملية اللازمة لدراسة المقررات ذات العلاقة.
د) المهارات العامة:
اكتساب و إدراك الأسس العامة لدراسة الميكروبات في بيئاتها، الالمام بالأسس العامة و الضرورية للتعامل مع الميكروبات في بيئاتها، معرفة القواعد العامة لكتابة التقارير عن الدروس ذات العلاقة بالمقرر، معرفة القواعد العامة في كيفية الربط بين الناحية النظرية و التجريبية، والإلمام باستخدام المصطلحات العلمية في مجال بيئة الميكروبات والأحياء الدقيقة البيئية.
محتوى المقرر:
- Environmental microorganism types, wastewater treatment, aquatic microbiology, soil and air pollution extents, and implications.
- Interactions between natural biological systems, particularly microbial systems, diversity, and modern pollutants.
- Biochemical degradation pathways of the most prominent pollutants.
- Biodegradation.
طريقة التدريس:
- محاضرات.
- حلقات نقاش.
- أوراق بحثية.
التقييم:
- امتحان نصفي.
- بحـث.
- امتحان نهائي.
إحصاء حيوي متقدم
ـــــــــــــــ
- MIC18290
- 3
- 3 نظري.
- اجباري
//
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف دراسة هذا المقرر إلى استيعاب مفاهيم ومواضيع الإحصاء المقررة والتي تعود على الطالب ليصبح قادرا على التعامل مع البيانات وكيفية تنظيمها وتحليلها وتفسيرها، والاستغناء عن الحاسبة يتم تعليم وتدريب الطالب على أحدى البرامج الاحصائية الجاهزة لغرض التحليل والوصول الي قرارات سليمة، والذي يتيح للطالب فرصة التعرف والتعلم على كيفية التعامل مع هذا البرنامج للاستفادة منه عمليا في الحسابات المتعددة لجميع الوسائل الاحصائية التي ستنطرق إليها في هذا المقرر و الاستفادة منها مستقبلا حتى بصيح قادرا على استخدام البرنامج ومواكبة التطورات.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
القدرة على التعرف على أنواع البيانات، القدرة على التعرف على العينات وأنواعها، القدرة على معرفة طرق جمع العينات بأنواعها المختلفة، القدرة على إيجاد المؤشرات الإحصائية وتحليلها، القدرة على التعرف على حجم العينة المناسبة للبحث العلمي، القدرة على التعرف وتطبيق الاختبارات الإحصائية، القدرة على تعلم والتطبيق على أحدى البرامج الاحصائية الجاهزة، القدرة على اجراء الحسابات المتعددة لجميع الوسائل الاحصائية، والقدرة على قراءة النتائج وتفسيرها
ب) المهارات الذهنية:
التمكن من التفرقة بين انواع البيانات وانواع العينات وانواع الاختبارات وكيفية التعامل معها، التمكن من اختيار الطرق والاساليب الاحصائية المناسبة، التدرج في توصيل المواد من بسيطة إلى أكثر تعقيدا، التمكن من تقييم النتائج التي يتوصل اليها بالطرق الاحصائية المختلفة، والتمكن من قراءة النتائج وتفسيرها، التمكن من اجراء التحليل الاحصائي لظاهرة البحث.
ج) المهارات العلمية والمهنية:
التعلم عن طريق المحاضرات المطبوعة والكتب المقررة، التعلم من خلال عرض الامثلة التوضيحية والتطبيقات العملية في المحاضرات، التعلم من خلال الامثلة التطبيقية للتطبيق والتحليل والتفسير باستخدام البرنامج الاحصائي، التعلم من خلال التفاعل مع الطلبة في مناقشة الموضوعات للمقرر على مدار الفصل، وطرح الاسئلة والاستفسارات على الطالب للرد عليها.
د) المهارات العامة:
القدرة على الحوار وتبادل الافكار العلمية المختلفة الني تناولها المقرر، المناقشة الجماعية بين الطلبة أي العمل مع زميلاتها بروح الفريق الواحد، مقدرة الطلبة على التعلم ذاتياً، استخدام البرنامج الاحصائي لتطبيق وتطوير قابلية الطالبة في حل المشاكل المتعلقة بالمقرر، واستخدام البرنامج لإجراء التحليل الاحصائي لظاهرة البحث.
محتوى المقرر:
- تعريف الإحصاء وأهميتها – أنواع الأحصاء الوصفي والاحصاء الاستدلالي.
- بعض المفاهيم الاحصائية: (المتغير – أنواع المتغيرات – المشاهدة – المجتمع وأنواعه – العينة وأنواعها – اسباب التعامل مع العينات) – بعض المعالم والرموز الاحصائية الهامة – أنواع العينات الاحتمالية وطرق اختيارها مع أمثلة تطبيقية – تطبيقات عملية تترك للطالب يقوم بتطبيقها للتدريب وتأكيد الفهم.
- عرض وتلخيص البيانات بالجداول التكرارية – طريقة العرض البياني – مقاييس التمركز او التوسط – كيفية استخدام مقاييس النزعة المركزية في تحديد شكل توزيع البيانات – مقاييس التشتت – قياس الاختلاف في البيانات- مدخل الي البرنامج الاحصائي للتطبيق للتطبيق والتدريب والتحليل – تطبيقات عملية تترك للطالب يقوم بتطبيقها للتدريب وتأكيد الفهم.
- اختبارات الفروض: بعض المفاهيم الهامة – الفرضية الاحصائية – كيفية صياغة فرضية البحث لفظيا ورمزيا- أنواع الأخطاء – مستوى المعنوية- المقارنة والقرار- خطوات الاختبار الإحصائي- اختبار طبيعة البيانات (اختبار كولمجروف سميرنوف) – الاختبارات الاحصائية للعينة الواحدة للعينات الصغيرة والكبيرة- امثلة تطبيقية للتطبيق وللتحليل وتفسير النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي – تطبيقات عملية تترك للطالب يقوم بتطبيقها للتدريب وتأكيد الفهم
- التعريف بالعينات المستقلة والعينات المرتبطة – التعريف بالمتغير التابع والمتغير المستقل – الاختبارات المتعلقة بالمتوسطين للعينات المستقلة والمرتبطة – التعريف بتحليل التباين – اختبار تحليل التباين- شروط وخطوات اجراء تحليل التباين – امثلة تطبيقية للتطبيق وللتحليل وتفسير النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي – تطبيقات عملية تترك للطالب يقوم بتطبيقها للتدريب وتأكيد الفهم.
- نموذج العلاقات: الارتباط – التعريف بالارتباط وقوته واتجاه – أنواع الارتباط – معنوية الارتباط بين المتغيرات – معامل التحديد – دراسة العلاقات بين الظواهر – ايجاد واختبار وتفسير العلاقات الارتباطية بين المتغيرات- امثلة تطبيقية للتطبيق وللتحليل وتفسير النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي – تطبيقات عملية تترك للطالب يقوم بتطبيقها للتدريب وتأكيد الفهم.
- نموذج العلاقات: الانحدار – امثلة توضيحية تبين المتغير التابع والمتغير المستقل – الفرق بين الارتباط والانحدار-التعريف بنموذج الانحدار وتفسير معالمه- ايجاد واختبار معنوية نموذج الانحدار– علاقة معامل التحديد بالانحدار – صلاحية نموذج الانحدار للتطبيق والتنبؤ – دراسة تأثير الظواهر – امثلة تطبيقية للتطبيق وللتحليل وتفسير النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي – تطبيقات عملية تترك للطالب يقوم بتطبيقها للتدريب وتأكيد الفهم.
- تطبيقات عملية باستخدام البرنامج الاحصائي.
طريقة التدريس:
- المحاضرات والمعمل و جهاز العرض (data show)
- طرح الاسئلة والمناقشات.
- تعليم أحدى البرامج الاحصائية الجاهزة.
- التطبيقات العملية على إحدى البرامج الاحصائية الجاهزة.
التقييم:
- امتحان نصفي (عملي & نظري).
- امتحان نهائي (عملي & نظري).
فيروسات متقدم
ـــــــــــــــ
- MIC18250
- 3
- 3 نظري.
- اجباري
//
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف دراسة هذا المقرر إلى التعرف على مفهوم علم الفيروسات واهميته، التعرف على مراحل التطور التي مر بها هذا العلم وفروعه المختلفة، دراسة الخصائص الفيروسية المسببة للأمراض، كذلك التعرف على الأمراض المختلفة والتي تسببها الفيروسات.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
معرفة مفهوم و مراحل تطور علم الفيروسات الطبية، إدراك الفرق ما بين الأمراض الفيروسية والبكتيرية، معرفة الطرق و المعدات والأجهزة اللازمة لدراسة الأمراض الفيروسية، والإلمام بالصفات العامة للفيروسات والفيروسات الطبية، معرفة الأنواع المختلفه للاصابات الفيروسية.
ب) المهارات الذهنية:
القدرة على تميز و انتقاء المفاهيم الصحيحة ذات العلاقة، القدرة على ربط الصفات المختلفة للأمراض الفيروسية والتميز بينها، القدرة على تصور الحلول اللازمة للمشاكل التي قد يتعرض لها عند التعامل مع الأمراض، القدرة على تفسير النتائج المتحصل عليها عند دراستها تفسيرا منطقياً، وإمكانية الفهم و القدرة على ربط الأبحاث والمراجع العلمية ذات العلاقة.
ج) المهارات العلمية والمهنية:
اكتساب المهارات العامة و اللازمة للعمل في المعمل و التعامل مع المواد و المعدات الموجودة، امتلاك القدرة للتعامل مع العلم بشكل عملي وصحيح، القدرة علي عمل دراسات محدودة في هدا المجال، القدرة على فهم أهمية هد العلم وتطبيقه في الحياة العملية، واكتساب الأسس العملية اللازمة لدراسة الابحاث نات العلاقه والبحث في مواضيع المقرر.
د) المهارات العامة:
اكتساب و إدراك الأسس العامة للبحث والعمل في سوق العمل، الالمام بالأسس العامة و الضرورية للتعامل مع الامراض المدروسة، معرفة القواعد العامة لكتابة التقارير والأبحاث عن الدروس العملية، معرفة القواعد العامة في كيفية الربط بين الناحية النظرية و التجريبية، والإلمام باستخدام المصطلحات العلمية في مجال علم الفيروسات الطبية.
محتوى المقرر:
- Origin and evolution of viruses.
- Nature of animal and plant viruses.
- Classification: structural and functional groups.
- Cell culture: various types of cell lines (plants and animals).
- Replication of viruses (RNA & DNA).
- Principles of viral diagnostic procedures.
- Introduction to bacterial viruses.
- 8-Receptors for bacteriophages, somatic, non-somatic viruses and sex specific viruses
- Adsorption sites and mode of replication -9
- 1Transducing viruses of eukaryotes and cross-phylogenetic transfer.
- Prion and viriod.
- Origin of life and Evolution.
طريقة التدريس:
- محاضرات.
- حلقات نقاش.
- أوراق بحثية.
التقييم:
- امتحان نصفي.
- بحـث.
- امتحان نهائي.
مناعـة متقدم
ـــــــــــــــ
- MIC18270
- 3
- 3 نظري.
- اجباري
//
نظرة عامة عن المقرر:
Identification and regulation of immune response mechanisms and classification of immune diseases, Understanding the role of vaccines in disease control, Differentiate between natural and acquired immunity, Understand the different mechanisms by which the immune system works to protect the body, Understand the different types of antigens and realize the structure, function and different classes of immunoglobulin, Engage in other more advanced immunology courses, Appreciate the need for laboratory immunological techniques and can apply these techniques in real work situations.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
To master the modern concept of immunity, To learn about the composition and features of innate immunity and acquired immunity, To be familiar with the basic function of immunity, To learn to and Interpret the observations of antigen-antibody tests to identify some infectious diseases and blood typing, and To learn about the brief history and recent developments in immunology, and its status in medicine.
ب) المهارات الذهنية:
Describe the components of the mammalian immune system, Discuss how the function and regulation of immunity relate to protection against infectious disease, Communicate complex information regarding the immune system both verbally and in writing, using correct scientific language, Apply laboratory techniques used in immunological research and diagnostics, and formulate a conclusion from the results.
ج) المهارات العلمية والمهنية:
Recognizing how to use the immune system for prevention and treatment, Identification of some laboratory immune tests used in practice to detect object , interactions, Knowing the importance of vaccines, and recognizing how to use the immune system for prevention and treatment.
د) المهارات العامة:
Collaborative learning and the spirit of collective cooperation, Making use of the fundamentals of science to understand and keep pace with scientific development in the field of hematology and its applications, Looking at what’s up-to-date in the field of scientific discoveries, and collaborative learning and the spirit of collective cooperation.
محتوى المقرر:
- To understand the basis of immunity and the cells and organs involved in acquired immunity
- To understand the role of antibodies and induction of antibody response to antigens
- To understand the role of vaccines in controlling diseases
- Introduction: chronological development and scope of immunology
- Immunity and immune responses:
- Definitions and types (specific and non-specific). Humoral and cellular immunity.
- Introduction to complement system.
- Cells and tissues of the immune system.
- The antigens: structure (simple and complex molecules, proteins, and polysaccharides) and immunogenicity
- Tissue antigens: The Allo- and heterophile antigens. The ABO and Rh blood group systems, their chemical basis, inheritance & clinical significance
- Immunoglobulin: structure and function; classes, subclasses, types, and subtypes; immunoglobulin genetics.
- Immune response to an antigen.
- Introduction to antigen-antibody reactions: methods for detecting antigens and antibodies (agglutination, precipitation, complement fixation, EIA, etc.).
- Introduction to HLA & MHC and its role in immune response, disease, and its significance in tissue transplantation.
- Immune-regulation and tolerance.
- Introduction to Cancer Immunology.
- Introduction to immunopathology: hypersensitivity reactions, autoimmune diseases and immunodeficiencies.
- Immunization (methods of immunization, vaccines, and adjuvants)
طريقة التدريس:
- محاضرات.
- حلقات نقاش.
- أوراق بحثية.
التقييم:
- امتحان نصفي.
- بحـث.
- امتحان نهائي.
بكتيريـا متقدم
ـــــــــــــــ
- MIC18220
- 3
- 3 نظري.
- اجباري
//
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف دراسة هذا المقرر إلى تعريف الطالب بعلم البكتيريا التركيب والشكل وطريقة المعيشة والاغتداء واخر التطورات التقسيمية والمجاميع البكتيرية المهمة، وهذا يستلزم المحاضرات الدراسية التفصيلية للتنوع الظاهري والوراثي لبدائيات النواة ، والتقنيات المشاركة في توضيح التوصيف والتصنيف والتنوع البكتيري ، والتعرف على مبادئ وممارسات أساسيات التصنيف والتعرف على أنواعها وتاريخها التطوري، وكيفية معيشة البكتيريا والعوامل المؤثرة عليها وكيفية تأقلمها مع المحيط وما دور الجينات والتحورات في هذا التأقلم، ودراسة فكرة الأغشية الحيوية ومقاومة مضادات الميكروبات، دراسة الجوانب الوبائية والآلية التي يغزو بها الميكروب العائل. كما ستتم مناقشة التطورات الأخيرة والفرضيات الجديدة والقضايا الناشئة بعملية عوامل الضراوة واثرها في زيادة المقاومة. كذلك سيتم التأكيد على التأثير المحتمل لعلم البكتيريا في المجالات الحيوية المختلفة من خلال الأمثلة ذات الصلة.
يهدف هذا المقرر قرر الدراسي الى تعريف الطلاب بالموضوعات المتقدمة في علم البكتيريا بدراسة الأمراض البكتيريا لتي تصيب الانسان من خلال نظرة عامة على الأمراض المرتبطة بأهم العوائل البكتيرية (مسببات الأمراض)، دراسة تنوع البكتيريا من أجل وضع الخلفية الكافية اللازمة للتشخيص من خلال عزل وتعريف الاجناس البكتيرية، أن يكون الطالب المجتاز للمقرر قادرا على مناقشة المبادئ التي ينطوي عليها التشخيص المختبري للعزلات البكتيرية، وتدريب واكتساب الطلاب على تقنيات التشخيص المختلفة، اكساب الطلاب الأساليب المهارية الحالية لتوصيف وتحديد الاجناس البكتيرية بالتقنيات الحديثة وامتلاك القدرة على تطوير مجموعة أدوات التشخيص.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
اكتساب معلومات جديدة
اكتساب فهم اعمق لمعلومات سابقة
اكتساب مفاهيم توحد معلومات تخص اساسيات الأمراض البكتيرية
التذكير بمعلومات و مفاهيم سابقة
ب) المهارات الذهنية:
توسيع الدائرة المعرفية
اكتساب مهارات علمية تخص البكتيرية جديدة
تقوية ملكة التفكير العلمي وربط اهمية الاجزاء البكتيرية بالأمراض
تقوية ملكة التطوير وسبل تخفيض الاصابات البكتيرية
ج) المهارات العلمية والمهنية:
طرح المسائل العلمية الصحيحة بخصوص الية انتقال الامراض
اتباع اساليب علمية حديثة في العزل والتشخيص مثمرة لحل العديد من المشاكل
الحصول على خبرات و اساليب معملية متنوعة لتشخيص البكتيريا
اتباع الاساليب الصحيحة لإعداد الورقات البحثية والمشاركة في تطوير الابحاث
د) المهارات العامة:
التفكير العلمي السليم
البحث في الكتب و المجلات و المواقع العلمية
الدفاع بحجج منطقية سليمة عن الافكار المواقف
تفسير قدرة البكتيريا على اختراق العائل وسبل القضاء على اليات الانتقال
محتوى المقرر:
- مقدمة في علم البكتيريا المتقدم
- المخاطر في معمل الأحياء الدقيقة
- تركيب ووظيفة الخلية
- التغذية ونمو البكتيريا و العلاقات مع الكائنات الحية الاخرى
- تنوع التمثيل الغذائي البكتيري وتنظيم ومراقبة الأنشطة الأيضية
- آليات الإمراضية البكتيرية
- علاقة التركيب الجرثومي بالإمراضية
- سموم البكتيرية
- المقاومة البكتيرية لمضادات الميكروبات
- عدوى المستشفيات: العدوى المكتسبة من المجتمع والوقاية والسيطرة
- مبادئ إجراءات التشخيص التقليدية والسريعة والجزيئية:
- The isolated bacteria are processed through one or few of these procedures to identify the bacteria
- Staining of the isolated bacteria and motility testing
- Biochemical testing
- Serological tests
- Semiautomated and Automated identification systems
- Molecular techniques
- مجموعات مهمة من البكتيريا:
- Gram-positive bacteria
- Gram-negative bacteria
- Genus Vibrio, comma-shaped
- bacteria that lack a cell wall around their cell membranes & Chlamydia: Symptoms, Treatments, Causes
طريقة التدريس:
- محاضرات.
- حلقات نقاش.
- أوراق بحثية.
التقييم:
- امتحان نصفي.
- بحـث.
- امتحان نهائي.
طرق البحث
ــــــــــ
- MIC18280
- 3
- 3 نظري.
- اجباري
//
نظرة عامة عن المقرر:
To introduce the methods involved in research, To learn about the misconduct, copyright, and patent law, The student limits the rules of scientific research, and a student can use modern research technology.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
The student knows the concept of scientific research, The student should explain the steps of the modern scientific curriculum, The student knows the uses of the descriptive search curriculum, and the student should explain the sources of access to the research problem.
ب) المهارات الذهنية:
The student analyzes the differences between different uses of research curricula, Students differentiate between different experimental design uses
Identify all scientific research steps and Student’s knowledge of the uses of the research curriculum.
ج) المهارات العلمية والمهنية:
Students can design different data tools in a scientific manner, A student can choose a research problem in his or her field of specialization, Student formulate a proper research address, and Student explain the sources of access to the research problem.
د) المهارات العامة:
The scientific way of thinking, Problem-solving, Scientific thinking, and decision-making capacity.
محتوى المقرر:
- Introduction: Research and professions.
- Understanding the research process.
- History and Principles of Research Ethics.
- Originality of Research.
- Conflicts of interest.
- Copyright and Patent Law.
- Title and research problem.
- Aims of research, the research topic.
- Literature review: Search, retrieve and.
- manage information.
- Research design.
- Parametric, non-parametric, and semi-parametric methods.
- Qualitative Methodologies and interpretation of results.
- Conclusions and its validity.
- Report writing and the research proposal.
- Community Research.
- Principles of presentation.
- Communication-oral, posters.
- Abstract and manuscript preparation.
- Communicating your own credentials.
- Communicating own work-CV.
طريقة التدريس:
- محاضرات.
- قراءة مراجع.
- إعداد أوراق بحثية.
التقييم:
- امتحان نصفي.
- كتابة خطة البحث.
- امتحان نهائي.
أحياء دقيقة أغذية
ـــــــــــــــ
- MIC18350
- 3
- 3 نظري.
- اختياري
//
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف دراسة هذا المقرر إلى تعرف الطالب بالمبادئ الأساسية للأحياء الدقيقة العامة والمفاهيم المتعلقة بهذا الفرع من العلوم، أن يتعرف الطالب على مراحل تطور هذا الفرع من العلوم ويدرك الإنجازات الهائلة التي تحققت في المجالات التطبيقية، أن تقدم للطالب دراسة متقدمة للأحياء الدقيقة في مجاميع المختلفة من الأغذية، وأن يفهم الطالب فهما دقيقا الطرق العملية والمتعلقة بدراسة الأغذية في هذا المجال وإدراك التطبيقات العملية لها.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
أن يتعرف الطالب على أهمية الأحياء الدقيقة في مجال الأغذية، أن يفهم الطالب مجاميع الأحياء الدقيقة الهامة في الأغذية، أن يصف الطالب دراسة متقدمة متعلقة بعوامل النمو وطرق السيطرة على الأحياء الدقيقة في الأغذية، أن يصنف الأحياء الدقيقة الطبيعية في المواد والمنتجات الغذائية المختلفة، وأن يشرح الطالب دراسة تفصيلية حول الأمراض المرتبطة بالغذاء والتسممات الغذائية.
ب) المهارات الذهنية:
أن يستنتج الطالب أهمية الأحياء الدقيقة في مجال الأغذية، أن يقارن الطالب بين مجاميع الأحياء الدقيقة الهامة في الأغذية، أن ينتقد دراسة متقدمة متعلقة بعوامل النمو و طرق السيطرة على الأحياء الدقيقة في الأغذية، وأن يميز الطالب الأحياء الدقيقة الطبيعية في المواد و المنتجات الغذائية المختلفة، وأن ينتقد الطالب بحثا حول الأمراض المرتبطة بالغذاء والتسممات الغذائية.
ج) المهارات العلمية والمهنية:
أن يميز الطالب أهمية الأحياء الدقيقة في مجال الأغذية، أن يشخص الطالب مجاميع الأحياء الدقيقة الهامة في الأغذية، أن يؤدي الطالب عملا متعلقا بعوامل النمو وطرق السيطرة على الأحياء الدقيقة في الأغذية، أن يستخدم الطالب التقنيات المعملية لوصف الأحياء الدقيقة الطبيعية في المواد والمنتجات الغذائية المختلفة، وأن يصمم الطالب تجربة لحل مشكلة ما باستخدام دراسة تفصيلية حول الأمراض المرتبطة بالغذاء والتسممات الغذائية.
د) المهارات العامة:
أن يكون الطالب قادرا على استخدام التقنية في بيان أهمية دراسة الأحياء الدقيقة في مجال الأغذية، أن يكون الطالب قادرا على توظيف وسائل التقنية في دراسة مجاميع الأحياء الدقيقة الهامة في الأغذية، أن يكون الطالب قادرا على المشاركة في مؤتمر علمي حول طرق السيطرة و التحكم في الأحياء الدقيقة للأغذية، أن يكون الطالب قادرا على العمل ضمن فريق للإسهام في معرفة الأحياء الدقيقة الطبيعية في المواد والمنتجات الغذائية المختلفة باستخدام الأجهزة الحديثة في ذلك، وأن يكون الطالب قادرا على حل مشكلة باستخدام دراسة تفصيلية حول الأمراض المرتبطة بالغذاء والتسممات الغذائية.
محتوى المقرر:
- مقدمة تاريخية وبيان أهمية الأحياء الدقيقة في الأغذية.
- البكتيريا الهامة في مجال الأغذية.
- الفطريات الهامة في مجال الأغذية.
- الفيروسات الهامة في الأغذية.
- عوامل النمو و علاقتها بطرق السيطرة على الأحياء الدقيقة في الأغذية.
- ميكرو فلورا المنتجات الغذائية الطبيعية و المصنعة.
- الأمراض المرتبطة بالغذاء.
- التسمم الغذائي.
طريقة التدريس:
- محاضرات.
- حلقات نقاش.
- أوراق بحثية.
التقييم:
- امتحان نصفي.
- بحـث.
- امتحان نهائي.
أحياء دقيقة صناعية متقدم
ـــــــــــــــ
- MIC18340
- 3
- 3 نظري.
- اختياري
//
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف دراسة هذا المقرر إلى ترسيخ الطالب بالمبادئ الأساسية والمفاهيم العلمية الشاملة لدور الكائنات الدقيقة في الصناعة ويكون فهم أوسع لتلك لمفاهيم، أن يتعرف الطالب على أهمية الكائنات الدقيقة في التطبيقات المهمة في مجالات الحياة، اكتساب الطالب الخبرة والمهارة المتعلقة بالدراسات المعملية في هذا المجال، وأن يدرك الطالب الأهمية الاقتصادية للأحياء الدقيقة ويفهم المعلومات المتقدمة عن طرق اصطفاء السلالات المهمة في الصناعة.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
أن يفهم الطالب الصفات العامة للأحياء الدقيقة المهمة في الصناعة، أن يكون قادرا على المفاضلة بين السلالات المختلفة للكائنات الدقيقة، أن يتذكر الطالب النواتج المختلفة للعمليات الصناعية أن يشرح الطالب نتائج تجاربه التي تحصل عليها، وأن يصف الطالب أهمية ملتهمات الجراثيم (الفيروسات البكتيرية) في الصناعة.
ب) المهارات الذهنية:
أن يعرف الطالب معرفة شاملة لمفهوم الأحياء الدقيقة ودورها في الصناعة، أن يقارن الطاب بين السلالات المختلفة للكائنات الدقيقة، أن يميز الطالب النواتج المختلفة للعمليات الصناعية، أن يشرح الطالب الية نظرية وعملية لتطبيق الصناعات الحيوية المختلفة الدقيقة، وأن يستنتج الطالب أسس العلاقات بين الكائنات الدقيقة المهمة صناعيا ودور ملتهمات الجراثيم.
ج) المهارات العلمية والمهنية:
أن يميز الطالب مفهوم السلالات وكيفية اصطفاء المهم منها صناعياً، أن يقارن الطالب بين النواتج المختلفة للعمليات الصناعية، أن يربط الطالب بين النتائج المعملية في المختبرات والتطبيقات الصناعية، أن يقترح الطالب ألية نظرية وعملية لتطبيق برنامج استخدام الأحياء الدقيقة في المنتجات الحيوية المختلفة الدقيقة، وأن يستنتج الطالب من واقع تجاربه دور ملتهمات الجراثيم في الأحياء الدقيقة الصناعية.
د) المهارات العامة:
أن يخزن الطالب المعرفة الشاملة لمفهوم انتاج مواد فعالة حيويا يمكن استرجاعها لتحسين و رفع مهاراته المكتسبة، أن يربط الطالب بين أنواع الكائنات الدقيقة المختلفة و نواتج العمليات الصناعية، أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل التي تواجهه، أن يصمم الطالب مخطط يشرح من خلاله الأسس العلمية لتطبيقات الأحياء الدقيقة صناعياً، وأن يربط الطالب بين دور الملتهمات ونواتج العمليات الصناعية.
محتوى المقرر:
- مقدمة الصفات العامة للأحياء الدقيقة الصناعية وكيفية اصطفاء السلالات المهمة صناعياً.
- تقنيات الإنتاج الصناعي.
- إنتاج المكونات الخلوية والمواد الفعالة حيوياً.
- التخمرات في الصناعات القائمة على الكتلة الحيوية.
- بعض التطبيقات واستعمالات الأحياء الدقيقة صناعياً.
- الكشف عن نواتج التخمرات وتحليلها.
- معالجة المخلفات وإنتاج الوقود السائل والصلب.
- ملتهمات الجراثيم (الفيروسات البكتيرية) في الأحياء الدقيقة الصناعية.
طريقة التدريس:
- محاضرات.
- حلقات نقاش.
- أوراق بحثية.
التقييم:
- امتحان نصفي.
- بحـث.
- امتحان نهائي.
أمراض نبات ومكافحة حيوية
ـــــــــــــــ
- MIC18320
- 3
- 3 نظري.
- اختياري
//
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف دراسة هذا المقرر إلى التعرف على بنية ووظائف الأحماض النووية، دراسة تدفق المعلومات الجينية و تقنيات الحمض النووي المؤتلف، التحكم الجيني والهندسة الوراثية، معرفة بعض الأمراض الوراثية والعلاج الجيني، ومعرفة وظيفة الجينات وكيفية التحكم في نشاط الجينات وبعض الاضطرابات الوراثية.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
أن يتعرف الطالب كيفية استخدام الأجهزة المتطورة في دراسة الأحماض النووية، أن يعدد الطالب أنواع الأحماض النووية، أن يفسر الطالب وظيفة الجينات وكيفية التحكم في نشاط الجينات وبعض الاضطرابات الوراثية، وأن يشرح الطالب الأمراض الوراثية والعلاج الجيني.
ب) المهارات الذهنية:
أن يميز الطالب الطرق المختلفة في دراسة الأحماض النووية، أن يميز الطالب الطرق المختلفة لتضاعف الحمض النووي، أن يقترح الطالب طرق جديدة لعلاج الأمراض التي تسببها الطفرات، أن يربط الطالب أهمية دراسة الجينات كبوابة لتطوير بعض الصناعات، وأن يميز الطالب بين تضاعف الدنا وعملية تصنيع البروتين.
ج) المهارات العلمية والمهنية:
أن يشخص الطالب علاقة بعض الأمراض الوراثية بزواج الأقارب، أن يقارن الطالب بين التقنيات المستخدمة في الكشف عن مسببات الأمراض المختلفة، أن يميز الطالب طرق تضاعف DNA المختلفة داخل الخلية وخارجها، وأن يستخدم الطالب ما تم دراسته في الدراسات البحثية والمعملية.
د) المهارات العامة:
إعداد أوراق بحثية حول المنهج، أن يبحث في شبكات التواصل الاجتماعية عن معلومات لها علاقة بعلم الأحياء الجزيئي وعلاقتها بالعلوم الأخرى، أن يتحاور مع زملائه و أساتذته حول التطورات الحديثة في علم الأحياء الجزيئي وأهم الاكتشافات، وتقديم عروض شفهية ونظرية والتعلم ضمن مجموعات عن بعد ومشاركة المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
محتوى المقرر:
- Introduction to macromolecules, Nucleic acid structure
- DNA Replication, DNA Transcription, RNA Translation
- Mutagenesis: Mutations and Mutants, DNA repair
- Regulation of gene activity in prokaryotes, Regulation of gene activity in Eukaryotes
- Plasmids and transposons, Bacteriophage
- Recombinant DNA and genetic engineering
- Introduction to genomics and proteomics
- Electrophoresis of proteins and nucleic acids
- Western blotting of proteins
- Mass spectrometry for protein identification
- PCR – DNA
- Sequencing
- Storage and Retrieval of Genetic Information (Bioinformatics
طريقة التدريس:
- محاضرات.
- حلقات نقاش.
- أوراق بحثية.
التقييم:
- امتحان نصفي.
- بحـث.
- امتحان نهائي.
أمراض نبات ومكافحة حيوية
ـــــــــــــــ
- MIC18320
- 3
- 3 نظري.
- اختياري
//
نظرة عامة عن المقرر:
يهدف دراسة هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم المرض النباتي وأنواع الأمراض النباتية، دراسة التفاعل بين النبات والمسبب المرضى والظروف البيئية التي تودى إلى حدوث المرض، طرق عزل مسببات الأمراض المختلفة ووسائل انتشارها، ومعرفة طرق وأساليب المكافحة والعلاج لأمراض النبات المختلفة.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
أن يفهم الطالب أسس العلاقات بين الكائنات الحية، أن يصف الطالب التطفل وغيره من مسببات الأمراض في ليبيا من خلال الأمثلة التي يتم دراستها، أن يتذكر الطالب دورات الحياة والأضرار التي يسببها العائل، أون يشرح الطالب الأعراض والعلامات المرضية للنبات المصاب ويبين نتائج الفحص المجهري لشرائح جاهزة من عينات مرضية، وأن يصف الطالب خصائص مسببات الأمراض المختلفة الفطرية – البكتيرية الفيروسية – النيماتودية والنبات الزهرية المتطفلة ومراحل التشخيص المخبري والعدوى وأهم الطرق المستخدمة في دراسة أمراض النبات.
ب) المهارات الذهنية:
أن يستنتج الطالب أسس العلاقات بين الكائنات الحية، أن يقارن الطالب بين التطفل وغيره من مسببات الأمراض في ليبيا من خلال الأمثلة التي يتم دراستها، أن يربط الطالب بين دورات الحياة والأضرار التي يسببها العائل، وأن يربط الطالب فيما بين نتائج الفحص المجهري لشرائح جاهزة من عينات مرضية والأعراض لنباتات مصابة، وأن يحل الطالب مشكلة من خلال معرفته المعمقة بخصائص مسببات الأمراض المختلفة الفطرية – البكتيرية الفيروسية – النيماتودية والنبات الزهرية المتطفلة ومراحل التشخيص المخبري والعدوى وأهم الطرق المستخدمة في دراسة أمراض النبات.
ج) المهارات العلمية والمهنية:
أن يميز الطالب أسس العلاقات بين الكائنات الحية، أن يشخص الطالب التطفل وغيره من مسببات الأمراض في ليبيا من خلال الأمثلة التي يتم دراستها، أن يؤدي الطالب عملا بحثيا معمليا يربط فيه بين دورات الحياة والأضرار التي يسببها العائل، أن يخزن الطالب نتائج الفحص المجهري لشرائح جاهزة من عينات مرضية وذلك أحدث التقنيات المستعملة في هذا المجال لاستخدامها في أبحاث مستقبلية، وأن يصمم الطالب تجربة لتكوين معرفه معمقة بخصائص مسببات الأمراض المختلفة الفطرية – البكتيرية الفيروسية – النيماتودية والنبات الزهرية المتطفلة ومراحل التشخيص المخبري والعدوى وأهم الطرق المستخدمة في دراسة أمراض النبات.
د) المهارات العامة:
أن يكون الطالب قادرا على المشاركة في مؤتمر علمي حول أسس العلاقات بين الكائنات الحية، أن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية في دراسة التطفل وغيره من مسببات أمراض النبات في ليبيا، ن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية الاتصالات في دراسة دورات الحياة والأضرار التي يسببها العائل، أن يشترك الطالب مع زملائه في تدوين نتائج الفحص المجهري والوصف الظاهري لشرائح للعينات المرضية، وأن يكون الطالب قادرا على حل مشكلة باستخدام معرفته المعمقة بخصائص مسببات الأمراض المختلفة الفطرية – البكتيرية الفيروسية – النيماتودية والنبات الزهرية المتطفلة ومراحل التشخيص المخبري والعدوى وأهم الطرق المستخدمة في دراسة أمراض النبات.
محتوى المقرر:
- التعريف بالعلاقات بين الكائنات الحية.
- دراسة التطفل وأمثلة على المسببات المرضية.
- دراسة دورات الحياه والأضرار التي يسببها العائل.
- التعرف على الأعراض والعلامات المرضية للنبات المصاب.
- الفحص المجهري لشرائح جاهزة من العينات المرضية.
- دراسة خصائص مسببات الأمراض المختلفة الفطرية– البكتيرية الفيروسية– الثيماتودية والنبات الزهرية المتطفلة.
طريقة التدريس:
- محاضرات.
- حلقات نقاش.
- أوراق بحثية.
التقييم:
- امتحان نصفي.
- بحـث.
- امتحان نهائي.
البريد الإلكتروني
info@sci.asmarya.edu.ly
الهاتف
(218) 91 720 4466
(218) 91 720 5566
العنوان
زليتن / طريق القزاحية
عدد الزوار
أوقات العمل :
الأيام : الأحد- الخميس
التوقيت : 8:00 صباحًا - 2:00 مساءً