الرئيسية» الأقسام العلمية» المرحلة التمهيدية

نبذة عن المرحلة التمهيدية ونشأتها:


تم البدء في برنامج المرحلة التمهيدية بالفصل الدراسي خريف 2023/2022م بناءً على قرار السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي رقم (893) لسنة 2022م بشأن اعتماد توحيد المرحلة التمهيدية للكليات العلمية بالجامعات الليبية.

تضم الجامعات الليبية العديد من كليات العلوم التطبيقية والتي تشمل العلوم الزراعة الهندسة وكلية تقنية المعلومات وكليات العلوم الطبية وتشمل الطب البشري والطب البيطري وطب الأسنان والصيدلة والتقنية الطبية وكليات العلوم الصحية. من هنا تم اعتماد المرحلة التمهيدية لطلاب الجامعات والتي من خلالها تؤهل الطلاب خريجي الثانوية العامة للالتحاق بالأقسام بكليات العلوم الطبية بكليات العلوم التطبيقية أو كليات العلوم الطبية المختلفة، ومدة هذه المرحلة فصلين دراسيين للعلوم الطبية وفصل دراسي واحد للعلوم التطبيقية يدرس خلالها الطلاب المقررات الدراسية كالرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، علم الحيوان….. إلخ والمقررات الجامعية كاللغة العربية والانجليزية.

البرنامج الدراسي للسنة التمهيدية

ينفذ البرنامج النظام الدراسي “الفصل المفتوح” ويتكون من فصلين دراسيين للعلوم الطبية، و فصل دراسي واحد للعلوم التطبيقية، يحتوي كل فصل دراسي على ستة مقررات دراسية من المواد الأساسية وهي مقررات إلزامية يدرسها كل طالب مستجد يقبل للدراسة بالجامعات الليبية قبل تنسيبه إلى الكليات العلمية المستهدفة.

الكليات المستهدفة

  • كلية العلوم.
  • كلية تقنية المعلومات.
  • كلية الهندسة.
  • كلية الموارد البحرية.
  • كلية الطب البشري.
  •  كلية الصيدلة.
  • كلية طب وجراحة الفم والأسنان.
  • كلية العلوم الصحية.

الأهداف

تهدف السنة التمهيدية إلى إعداد وتهيئة الطلاب المستجدين للانخراط في الدراسة والاندماج في الحياة الجامعية واكتساب المهارات الجامعية اللازمة للمراحل التي تليها من الدراسة الأكاديمية بالكلية وزيادة فرص نجاحهم وتميزهم وذلك من خلال:

  • معالجة الفجوة بين المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية عن طريق تعزيز قدرة الطلاب على فهم واستيعاب مهارات ومفاهيم العلوم الأساسية.
  • منح فرصة للطلاب المستجدين خلال هذه المرحلة للتعرف على العام الأكاديمي بالجامعة وإمكانية اختيار الكلية الملائمة لقدراتهم وميولهم.
  • إعداد الطلاب المستجدين واكتسابهم المهارات اللازمة وذلك عند شـروعهم في دراسـة تخصصاتهم الأكاديمية في الكليات العلمية.
  • إدارة وتنظيم استخدام الموارد المؤسسية والبشرية.
  • الحد من تداخل وتكرار محتوى مفردات المقررات الـدراسية في المرحلة التمهيدية مع مفردات المقررات الدراسية بالكليات.
  • تعزيز فهم واستيعاب الطلاب للمفاهيم الأساسية في الرياضيات والفيزياء والكيمياء وتطوير القدرة على التحليل والتفكير من خلال التطبيقـات مثل حل المسائل والربط بين المفـاهيم في المقررات الأساسية المختلفة.
  • تنمية مهارات الطلاب الأساسية في اللغة العربية وتطبيقاتها في أسس الكتابة العلمية للتقارير والمذكرات والرسائل الإدارية وغيرها.
  • تطوير مهـارات الطلاب في اللغة الإنجليزيـة لتمكينهم من الاطلاع على المراجع والـدراسة والتواصل بها في السنوات الدراسية اللاحقة.
  • تطوير مهارات الطلاب في استخدام الحاسب الآلي والتطبيقات الحديثة للرفع من مستوى الطلاب وزياد قدراتهم في مجالات تقنية المعلومات بما يخدم تخصصاتهم المختلفة.
  • التقليل من التكدس الحاصل عند بعض الكليات مثل الهندسة والطب وتقنية المعلومات الذي يفوق القدرة الاستيعابية لها بما يتلائم مع متطلبات سوق العمل.
  • إتاحة الفرصة للطلاب للتعرف على تخصصات الكليات المختلفة.
  • تحديث وتطوير برامج دراسية في الكليات المستهدفة متوافقة ومكملة للبرامج الدراسية في المرحلة التمهيدية.