الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم العلوم السياسية » المقررات العامة للشعبتين
مدخل إلى القرآن الكريم والسنة
ــــــــــــ
- ( 097 )
- 2
- 2 نظري
- عام (إجباري)
- —
نظرة عامة على المقرر:
مقرر عام يهدف إلى معرفة الطالب لمبادئ علم التفسير ومعرفة أشهر كتب التفسير ومعرفة تفسير الآيات المقرر دراستها وأن يمتلك الطالب القدرة على استنباط الأحكام من خلال دراسته لبعض الآيات القرآنية.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
هو أن يفهم الطالب مبادئ علم التفسير والحديث، والتعرف على أشهر كتب التفسير، وبيان أنواعها ومعرفة كتب السنة، والتعرف على التفسير الصحيح للآيات المقرر دراستها، وامتلاك الطالب القدرة على استنباط بعض الأحكام.
ب. المهارات الذهنية:
تتمثل في القدرة على التفريق بين أنواع التفاسير، ومعرفة أشهر كتب التفاسير، والمقارنة بين معاني ألفاظ القرآن الكريم، ومعرفة مناهج أشهر المفسرين.
ج. المهارات العملية والمهنية:
تتمثل في تكوين الملكة العلمية لدى الطالب، وقدرته على الجمع بين الأقوال المختلفة، وقدرته على تطبيق القواعد من خلال دراسة الآيات القرآنية، وقدرته على تفسير الآيات القرآنية تفسيرا صحيحا.
د. المهارات العامة:
تتمثل في القدرة على الحوار والمناقشة، وتحمّل النقد أثناء المناقشة، والعمل والمشاركة في البحوث العلمية، والتعامل مع المكتبات الإلكترونية.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري |
1 | تعريف القرآن وبيانه | 2 | 2 |
2 | الحديث النبوي وأقسامه | 2 | 2 |
3 | الفرق بين القرآن والحديث القدسي | 2 | 2 |
4 | تنجيم القرآن والحكمة منه | 2 | 2 |
5 | التسوير والحكمة منه | 2 | 2 |
6 | تفسير البسملة وذكر أحكامها | 2 | 2 |
7 | تدوين القرآن ونسخه | 2 | 2 |
8 | الاختبار النصفي | ||
9 | الوقف والابتداء. ترجمة القرآن | 2 | 2 |
10 | الإعجاز | 2 | 2 |
11 | مناهج المفسرين | 2 | 2 |
12 | تدوين السنة | 2 | 2 |
13 | مصادر التشريع | 2 | 2 |
14 | منزلة السنة من الكتاب | 2 | 2 |
طرق التعليم والتعلم:
محاضرات نظرية.
طرق التقييم:
- اختبار جزئي (30%) .
- النشاط الصفي (على مدار الفصل الدراسي،)10%) .
- الاختبار النهائي (نهاية الفصل الدراسي، %60)) .
العقيدة والفكر الإسلامي
ــــــــــــ
- ( 098 )
- 2
- 2 نظري
- عام (إجباري)
- —
نظرة عامة على المقرر:
مقرر عام يهدف إلى أن يقف الطالب على مراتب الدين ومسائله، ويتمكن من تحديد العلاقة بين الإيمان والإسلام والإحسان، وأن يعرف الآثار الإيجابية للعقيدة على سلوك المسلم، ويتمكن من معرفة أشهر كتب العقيدة.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
يتمثل في معرفة الطالب لمراتب الدين وعلاقتها بالعقيدة، وأن يفهم الطالب أثر الإيمان والإسلام في سلوك المسلم، ويتمكن من معرفة صفات الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، وفهم مصطلحات العقيدة من المعجزات والكرامات.
ب. المهارات الذهنية:
تتمثل في القدرة على تحديد الأساسيات والمبادئ المتعلقة بالتوحيد، والقدرة على جمع الآثار المتعلقة بصفات الله جل وعلا وأسمائه الحسنى، واكتشاف الطالب شبه وانحرافات التيارات المخالفة، وتقييم الواقع من خلال مدى معرفة أفراده لمسائل الكبائر والتوبة.
ج. المهارات العلمية والمهنية:
وتتمثل في تطبيق ثمرات الجمع بين الإيمان والإسلام والإحسان، وتنمية قدرات الطالب على معرفة الفرق بين المعجزة والكرامة، وتنمية قدراته على الاستدلال على مسائل العقيدة، وتكوين القدرات على تطبيق قواعد العقيدة على الوقائع المعاصرة.
ج. المهارات العملية والمهنية:
وتتمثل في القدرة على التَّعامل مع الكتب المؤلَّفة بالطريقة نفسها، والقدرة على التَّعامل مع تعدُّد الأقوال داخل المذهب الواحد، وجعل العقل يستوعب أنَّ الاختلاف في الفروع لا يخرج صاحبه عن المذهب بخلاف الأصول، وتعويد العقل على استحضار الأحكام الفقهيَّة كلَّما دعت الحاجة لذلك، وعلى المتخصِّص الإلمام بالمذهب أصولا وفروعا حتَّى يمكنه الخروج التَّرجيح.
د. المهارات العامة:
وتتمثل في المشاركة الفاعلة في معالجة مخالفات المجتمع وتصحيحها، ومدى المشاركة في تحليل وقائع المجتمع وعرضها على قواعد الدين الإسلامي الحنيف، والتواصل مع الزملاء إلكترونيا، وإدارة الحوار والمناقشة عن طريق الإنترنت.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري |
1 | مبادئ علم العقيدة | 2 | 2 |
2 | صفات الله بأقسامها | 2 | 2 |
3 | التقليد في التوحيد | 2 | 2 |
4 | تعريف الإسلام، والإيمان، والإحسان، والعلاقة بينها | 2 | 2 |
5 | معاني النبوة، والرسالة لغة واصطلاح والوحي ومعناه | 2 | 2 |
6 | صفات الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام | 2 | 2 |
7 | المعجزات تعريفها، معجزة القرآن وعموم الرسالة | 2 | 2 |
8 | الاختبار النصفي | ||
9 | التفاضل بين الأنبياء والملائكة، الصحابة وفضلهم | 2 | 2 |
10 | الكرامة تعريفها ودليل ثبوتها | 2 | 2 |
11 | الكبيرة تعريفها، وحكم مرتكبها، ومذاهب العلماء في ذلك مع الأدلة والردود | 2 | 2 |
12 | الشهادة على معين بالجنة أو النار بالأدلة والردود | 2 | 2 |
13 | التوبة تعريفها وشروطها مع الأدلة والردود | 2 | 2 |
14 | كلام العلماء في الوعد والوعيد مع الأدلة والردود | 2 | 2 |
طرق التعليم والتعلم:
المناقشة، التعلم بالاكتشاف.
طرق التقييم:
- اختبار جزئي (30%) .
- النشاط الصفي (على مدار الفصل الدراسي،)10%) .
- الاختبار النهائي (نهاية الفصل الدراسي، %60)) .
أحكام الفقه الإسلامي
ــــــــــــ
- ( 099 )
- 2
- 2 نظري
- عام (إجباري)
- —
نظرة عامة على المقرر:
مقرر عام يهدف إلى التَّعرُّف على الأحكام الفقهيَّة المتعلقة بالطهارة والنَّجاسة إلى أن يمرَّ الطَّالب على بعض أحكام الصَّلاة كمرحلةٍ أولى مع الأضحية والعقيقة والذَّكاة، وجعل الطَّالب يقف على أرضيَّة صلبة، وذلك من خلال الاهتمام بمذهبٍ واحدٍ وإتقانه؛ لينطلق بعد ذلك على أساسٍ قوي صحيحٍ ونشر المذهب المالكيِّ، وفق منهجٍ صحيح يُوجَّه إليه الطَّالب خلال المحاضرات والبداية بالأسهل الخالي من الدَّليل إلى الدَّليل الذي هو ضالَّة كلِّ باحث عن الحق.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
يتمثل في معرفة وفهم ما تصحُّ به العبادات وما يبطلها، مع الاهتمام بالسُّنن، والمستحبَّات، وتجنُّب المكروهات وخلاف الأولى، ومعرفة وفهم كثير من الأحكام الفقهيَّة داخل مذهب من المذاهب المشتهرة من خلال المقرَّر، ومعرفة وفهم المجتمع من خلال الإلمام بالمذهب المنتشر فيه، وفهم طريقة الأوائل في التَّأليف؛ ليسهل تناول كتبهم والاستفادة منها، والتَّعرُّف على القول الأرجح داخل المذهب وفق منهج مؤلِّفه، وهذا يفتح الباب لمعرفة الأقوال الأخرى داخل المذهب، بل وخارجه، والتعرُّف على أدلَّتها وقائليها
ب. المهارات الذهنية:
تتمثل في القدرة على التَّعامل مع الكتب المؤلَّفة بالطريقة نفسها، والقدرة على التَّعامل مع تعدُّد الأقوال داخل المذهب الواحد، وجعل العقل يستوعب أنَّ الاختلاف في الفروع لا يخرج صاحبه عن المذهب بخلاف الأصول، وتعويد العقل على استحضار الأحكام الفقهيَّة كلَّما دعت الحاجة لذلك، على المتخصِّص الإلمام بالمذهب أصولا وفروعا حتَّى يمكنه الخروج التَّرجيح.
ج. المهارات العملية والمهنية:
وتتمثل في القدرة على التَّعامل مع الكتب المؤلَّفة بالطريقة نفسها، والقدرة على التَّعامل مع تعدُّد الأقوال داخل المذهب الواحد، وجعل العقل يستوعب أنَّ الاختلاف في الفروع لا يخرج صاحبه عن المذهب بخلاف الأصول، وتعويد العقل على استحضار الأحكام الفقهيَّة كلَّما دعت الحاجة لذلك، وعلى المتخصِّص الإلمام بالمذهب أصولا وفروعا حتَّى يمكنه الخروج التَّرجيح.
د. المهارات العامة:
القدرة على الحوار والمناقشة وخلق جوٍّ لطيف وذلك بإعطاء الطَّالب فرصةً للتَّعرُّف على المحاضرة قبلها من خلال الكتاب المقرَّر، وإتمام الكتاب قراءة وفهما قبل الانتقال لغيره، وليس كما يقال: من كلِّ بستانٍ زهرة، وإيصال المعلومة بأقصر الصُّور وأفيدها، والقدرة على الوصول إلى المعلومة بالوسائل والطُّرق الصَّحيحة المختلفة، اصنع لنفسك خلفًا تكون لهم خير سلفٍ من خلال علمٍ ينتفع به من مؤلَّفات وطلَّابٍ وما أشبه.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري |
1 | الوضوء | 2 | 2 |
2 | التيمم | 2 | 2 |
3 | الغسل | 2 | 2 |
4 | الصلاة | 2 | 2 |
5 | صلاة السفر | 2 | 2 |
6 | صلاة العيد | 2 | 2 |
7 | الزكاة | 2 | 2 |
8 | الاختبار النصفي | ||
9 | زكاة الأموال والماشية | 2 | 2 |
10 | زكاة الفطر | 2 | 2 |
11 | الحج | 2 | 2 |
12 | الصوم | 2 | 2 |
طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.
طرق التقييم:
- اختبار جزئي (30%) .
- النشاط الصفي (على مدار الفصل الدراسي،)10%) .
- الاختبار النهائي (نهاية الفصل الدراسي، %60)) .
اللغة العربية
ــــــــــــ
- (100)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- —
- نظرة عامة على المقرر:يهدف المقرر إلى أن تكون لدى الطالب دراية عامة بالمصطلحات العربية (النحوية والصرفية والأدبية)، وتنمية مهارات النطق والكتابة والإلقاء لدى الطالب من خلال ما يدرسه من قواعد نحوية وصرفية.المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
وتتمثل في معرفة الطالب لأهمية وخصائص ومميزات اللغة العربية وأقسام الكلام والجملة في اللغة وقواعد الإملاء وعلامات الترقيم، وأن يفهم الطالب أساسيات الكتابة الوظيفية وإعداد المحاضر والرسائل العلمية ويفهم الطالب الأخطاء الشائعة وتجنبها ويدرك أنماط التحرير العربي.
ب. المهارات الذهنية:
هي أن يميز الطالب بين المفردات العربية، وبين العلامات الأصلية والفرعية، ويكون قادرًا ضبط الكلمات بالعلامات الإعرابية، وأن يميز بين أقسام الكلام في اللغة، وقادرًا على الكتابة الوظيفية وإعداد الرسائل العامة والمحاضر الإدارية بمختلف أنواعها والكتابة القانونية وقادرًا على تجنب الأخطاء الشائعة في هذه المحاضر.
ج. المهارات العملية والمهنية:
وتتمثل في تنشيط قدرات الطالب الذهنية؛ بحيث تساعده على صياغة التراكيب الكلامية، وتنمية الملكة الفكرية لديه؛ بحيث تمكنه من انتقاء التعبيرات المناسبة للمواقف الكلامية، وتوسيع مداركه، وتنمية قدراته على الإحاطة بقدر أكبر من المفاهيم والأساليب اللغوية، وتنمية القدرة على الكتابة الوظيفية السليمة من الأخطاء اللغوية؛ بحيث تساعده على المشاركة في الحوارات وإعداد المحاضر الإدارية وكتابة المراسلات الإدارية.
د. المهارات العامة:
هي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، ويكون لدى الطالب القدرة على الكتابة الوظيفية وإعداد الرسائل العامة في العمل الإداري، وعلى المشاركة في الحوارات الكلامية وإدارتها.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري 1 مقدمة تاريخية في اللغة العربية. 3 3 2 أقسام الكلام 3 3 3 الجملة الاسمية 3 3 4 الجملة الفعلية 3 3 5 العدد والمعدود 3 3 6 قواعد الإملاء 3 3 7 علامات الترقيم 3 3 8 الاختبار النصفي 9 الكتابة الوظيفية (أنواعها، خصائصها، التقارير العلمية وخطوات إعدادها، الكتابة القانونية . 3 3 10 الرسائل العامة 3 3 11 المحاضر الإدارية 3 3 12 كتابة الخبر 3 3 13 دراسة بعض الأخطاء الشائعة في اللغة العربية 3 3 طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
- النقراط، عبدالله محمد (2003). الشامل في اللغة العربية، الطبعة الأولى، دار قتيبة، بيروت، لبنان.
القانون المدني
ــــــــــــ
- (102)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- —
- نظرة عامة على المقرر:يسعى المقرر” القانون المدني” بشكل عام إلى توضيح نظرية القانون من خلال تعريفه بالقاعدة القانونية وخصائصها وأنواعها ومصادرها وكيفية تطبيقها، وكذلك تعريف الطالب بنظرية الحق والتي تشمل مفهوم الحق وأشخاص الحق ومحل الحق ومصادر الحق.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
تتمثل في معرفة الطالب للمفاهيم الأساسية الخاصة بالقانون المدني خصوصا ما يتعلق بنظرية القانون ونظرية الحق، وأن مصادر وأنواع وخصائص القواعد القانونية ويتعرف الطالب على نطاق تطبيق القواعد القانونية.
ب. المهارات الذهنية:
أن يتعرف الطالب على القانون ووظيفته وضرورته وأساسه وعلاقته بالعلوم الأخرى ذات العلاقة، وان يحدد الطالب خصائص القاعدة القانونية والفرق بين القواعد القانونية والدينية والأخلاقية، ويفرق الطالب بين مصادر القانون المختلفة “التشريعات والشريعة الإسلامية والعرف والمعاهدات والاتفاقيات”.
ج. المهارات العملية والمهنية:
تتمثل في تعزيز قدرة الطالب على اكتساب الملكة القانونية ومعرفة المصطلحات القانونية الدقيقة، وكذلك القدرة على فهم النص القانوني واللوائح والقرارات والبحث فيها واستقاء المعلومة، بالإضافة الى تعزيز القدرة على توظيف القانون في مجالاته المحددة.
د. المهارات العامة:
هي أن يكون الطالب قادرا على العمل بروح الفريق الواحد وأن يتواصل بفاعلية مع الجهات ذات العلاقة بالقانون المدني، ويحسن قدراته الذاتية ويستخدم الوسائل الحديثة والمعلومات في القانون.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري 1 نظرية القانون (تعريف القانون والقاعدة القانونية وبيان خصائصها). 3 3 2 تقسيمات القواعد القانونية من حيث الشكل والصياغة وقوتها الملزمة 3 3 3 فروع وأساس القانون 3 3 4 مصادر القانون 3 3 5 مفهوم التشريع وأنواعه ورقابة صحة التشريعات 3 3 6 الدين والعرف 3 3 7 الجهاز القضائي في ليبيا 3 3 8 الاختبار النصفي 9 نطاق تطبيق القانون 3 3 10 تفسير القانون 3 3 11 نظرية الحق (تعريف الحق وخصائصه) . 3 3 12 أركان الحق 3 3 13 أهلية الوجوب 3 3 14 أهلية الأداء 3 3 طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
- عبدالقادر محمد شهاب، أساسيات القانون والحق في القانون العربي.
- سالم عبدالرحمن غميض، المدخل إلى علم القانون.
اللغة الإنجليزية 1
ــــــــــــ
- (103)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- —
- نظرة عامة على المقرر:مقرر عام يهدف إلى تعليم الطالب مفاهيم اللغة الإنجليزية وقواعدها من خلال استخدام المصطلحات الاقتصادية، وتمكين الطالب من فهم واستيعاب تلك المصطلحات واستخدامها بصورة صحيحة، وصقل مهارات الطالب في النطق السليم والكتابة الصحيحة للغة الإنجليزية.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
أن يتمكن الطالب من فهم المصطلحات الاقتصادية بالإنجليزية والنطق والكتابة والأسلوب السليم للتحدث بها، وأن يتمكن الطالب من معرفة المفردات ومعانيها، وكيفية التفريق بين أنواع المفردات ووظيفة كل كلمة.
ب. المهارات الذهنية:
أن يكون الطالب قادرا على استخدام اللغة في الوقت المطلوب بسهولة وسلاسة، وأن يفرق الطالب بسهولة بين اللغة الإنجليزية واللغة الأم، وأن يستطيع اشتقاق الكلمات بسرعة وبصورة صحيحة ما يمكنه من استخدام اللغة بسهولة.
ج. المهارات العملية والمهنية:
هي أن يتمكن الطالب من فهم مفاهيم المصطلحات الاقتصادية وأن يكون قادرا على استخدام تلك المصطلحات كلما دعت الحاجة أثناء تأديته لعمله.
د. المهارات العامة:
وهي أن يتقن الطالب مهارات اللغة المختلفة من نطق وكتابة ومحادثة واستماع، وأن يتميز الطالب بصورة تمكنه من استخدام اللغة الإنجليزية بأسلوب صحيح، وأن يتمكن من اكتشاف قدراته الجيدة في استيعاب اللغة الإنجليزية بسهولة.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل 1 Greetings and Goodbyes 3 3 – 2 Introductions, Small Talk 3 3 – 3 Ending Conversations 3 3 – 4 Ordering Numbers – Figures 3 3 – 5 Dates – Time and Expressions 3 3 – 6 Vacation Time 3 3 – 7 Prices 3 3 – 8 Midterm Examination 9 Pay and Benefits 3 3 – 10 Your Job 3 3 – 11 Types of Work 3 3 – 12 Getting to Work 3 3 – 13 Skills and Qualifications 3 3 – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف، البحث في محركات البحث الإلكترونية في المواضيع محل الدراسة.
طرق التقييم:
- اختبار جزئي (30%) .
- اختبارات شفهية (على مدار الفصل الدراسي، %5)) .
- النشاط الصفي (على مدار الفصل الدراسي، %5)) .
- الاختبار النهائي (نهاية الفصل الدراسي، %60)) .
المراجع:
- Taylor, Jhon & Zeter, Jeff (000). Business English, 3rd ed. Express Publishing
اللغة الإنجليزية 2
ــــــــــــ
- (104)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- 103
- نظرة عامة على المقرر:مقرر عام يهدف إلى تعليم الطالب مفاهيم اللغة الإنجليزية وقواعدها من خلال استخدام المصطلحات الاقتصادية والمصطلحات المكملة لها، وتمكين الطالب من فهم واستيعاب تلك المصطلحات واستخدامها بصورة صحيحة، وصقل مهارات الطالب في النطق السليم والكتابة الصحيحة للغة الإنجليزية.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
أن يتمكن الطالب من فهم المصطلحات الاقتصادية بالإنجليزية والنطق والكتابة والأسلوب السليم للتحدث بها، وأن يتمكن الطالب من معرفة المفردات ومعانيها، وكيفية التفريق بين أنواع المفردات ووظيفة كل كلمة.
ب. المهارات الذهنية:
أن يكون الطالب قادرا على استخدام اللغة في الوقت المطلوب بسهولة وسلاسة، وأن يفرق الطالب بسهولة بين اللغة الإنجليزية واللغة الأم، وأن يستطيع اشتقاق الكلمات بسرعة وبصورة صحيحة ما يمكنه من استخدام اللغة بسهولة.
ج. المهارات العملية والمهنية:
هي أن يتمكن الطالب من فهم مفاهيم المصطلحات الاقتصادية وأن يكون قادرا على استخدام تلك المصطلحات كلما دعت الحاجة أثناء تأديته لعمله.
د. المهارات العامة:
وهي أن يتقن الطالب مهارات اللغة المختلفة من نطق وكتابة ومحادثة واستماع، وأن يتميز الطالب بصورة تمكنه من استخدام اللغة الإنجليزية بأسلوب صحيح، وأن يتمكن من اكتشاف قدراته الجيدة في استيعاب اللغة الإنجليزية بسهولة.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل 1 Product Details 3 3 – 2 Selling Products – Product Problems 3 3 – 3 Telephoning & Emails 3 3 – 4 Letters & Faxes 3 3 – 5 Types of Meetings 3 3 – 6 Meeting Etiquette 3 3 – 7 Making Presentation 3 3 – 8 Midterm Examination 9 Time Management 3 3 – 10 Negotiations 3 3 – 11 Customer Service 3 3 – 12 Making Travel Arrangements 3 3 – 13 Travel Necessities 3 3 – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف، البحث في محركات البحث الإلكترونية في المواضيع محل الدراسة.
طرق التقييم:
- اختبار جزئي (30%) .
- اختبارات شفهية (على مدار الفصل الدراسي، %5)) .
- النشاط الصفي (على مدار الفصل الدراسي، %5)) .
- الاختبار النهائي (نهاية الفصل الدراسي، %60)) .
المراجع:
- Taylor, Jhon & Zeter, Jeff (000). Business English, 3rd ed. Express Publishing
القانون التجاري
ــــــــــــ
- (202)
- 3
- 3 نظري / تمارين
- عام (إجباري)
- 102
- نظرة عامة على المقرر:مقرر عام يهدف إلى إكساب الطالب المعرفة التامة بالعقود التجارية من حيث مفهومها وخصائصها وأنواعها، وعمليات المصارف وما تتضمنه عقود العمليات المصرفية من أحكام وتفصيل كل عملية مصرفية وفق أحكام القوانين التجارية الليبية ذات الصلة، بالإضافة إلى موضوع الشركات التجارية والأوراق التجارية وموضوع الإفلاس، وبرمجة ما يتعلمه الطالب عمليا من خلال التطبيق العملي للموضوعات المقررة.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
تتمثل في معرفة الطالب للمفاهيم الأساسية الخاصة بالعقود التجارية وأنواعها، وأن يميز بين مختلف أنواع العقود التجارية وغيرها من العقود الأخرى.
ب. المهارات الذهنية:
أن يناقش الطالب مفهوم البنوك وعمليات المصارف، ويستخلص مفهوم الإفلاس وإجراءات شهر الإفلاس، ويقارن بين الأوراق التجارية ومميزاتها ومواطن التشابه والاختلاف بينها.
ج. المهارات العملية والمهنية:
تتمثل في تنشيط قدرات الطالب في تحليل نتائج الإفلاس، وصياغة العقود التجارية بصورة قانونية صحيحة، وتوظيف مهاراته العلمية في تنفيذ عمليات المصارف والعقود المصرفية.
د. المهارات العامة:
هي أن يكون الطالب قادرا على العمل بروح الفريق الواحد وأن يتواصل بفاعلية مع الجهات ذات العلاقة بالقانون التجاري، ويحسن قدراته الذاتية ويستخدم الوسائل الحديثة والمعلومات في القانون التجاري.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل 1 النظرية العامة للقانون التجاري 3 3 – 2 التعريف بالقانون التجاري 3 3 – 3 نشأة القانون التجاري، الوضع القانوني في ليبيا 3 3 – 4 مصادر القانون التجاري 3 3 – 5 نطاق تطبيق القانون التجاري 3 3 – 6 النظام القانوني للأعمال التجارية 3 3 – 7 الأعمال التجارية، التاجر 3 3 – 8 الاختبار النصفي 9 الأوراق التجارية، الأحكام والأنواع 3 3 – 10 الشركات التجارية 3 3 – 11 الأحكام العامة، الأنواع والخصائص 3 3 – 12-13 العمليات المصرفية (عمليات الإيداع وأنواعها، عمليات الائتمان وأنواعها) 6 6 – 14 النظرية العامة للقانون التجاري 3 3 – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
- القانون التجاري الليبي وتعديلاته
- كوماني، لطيف جبر (بدون)، القانون التجاري، منشورات الجامعة المفتوحة.
مبادئ الإحصاء 1
ــــــــــــ
- (140)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- —
- نظرة عامة على المقرر:مقرر عام يهدف إلى تعريف الطالب بكيفية تطبيق مبادئ الإحصاء في العلوم التطبيقية، والإلمام بالمبادئ الأساسية في الإحصاء، وإدراك أهمية الإحصاء في البحوث العلمية.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
وهو أن يستطيع الطالب اختيار العينة بطرق إحصائية، ويستطيع استخراج مقاييس النزعة المركزية، ويستطيع استخراج مقاييس التشتت، ويستطيع الطالب تمثيل البيانات.
ب. المهارات الذهنية:
وهي أن يقوم الطالب بحل التمارين على السبورة، ويتمكن من تحليل مسائل الإحصاء تحليلا صحيحا، ويستخدم المبادئ الإحصائية في تبويب البيانات وترتيبها.
ج. المهارات العملية والمهنية:
هي أن يصف الطالب العينة الإحصائية التي تمثل نظاما معينا، ويرسم علاقات النزعة المركزية ومقاييس التشتت بيانيا، ويستخدم التوزيعات الإحصائية المختلفة بيانيا.
د. المهارات العامة:
هي أن يكون الطالب قادرا على المشاركة في المناقشات الجماعية وأن يتمكن من تطبيق مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والمهارات الحسابية.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري تمارين 1 تعريف الإحصاء الوصفي 3 3 – 2 المتغيرات الكمية والكيفية المتصلة والمنفصلة، 3 3 – 3 تعريف، المفاهيم الأساسية، مستويات القياس، طرق اختيار العينات، الجداول التكرارية، الفئات التكرارية. 3 3 – 4 التمثيل البياني (الأعمدة، المدرج، المضلع، المنحنى الدائري) 3 3 – 5 مقاييس النزعة المركزية (الوسط، الوسيط، المنوال) 3 3 – 6 مقاييس التشتت (المدى، نصف المدى، الربيعي، الانحراف المعياري) 3 3 – 7 الدرجة المعيارية – الدرجة الثانية، 3 3 – 8 مقاييس التفرطح والالتواء (الموجب والسالب) 3 3 – 9 الامتحان النصفي 10 الارتباط والانحدار 3 3 – 11 الارتباط والانحدار 3 3 – 12 الاحتمالات 3 3 – 13 تعريف الإحصاء الوصفي 3 3 – 14 التحليل الإحصائي للبيانات 3 3 – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
- طبية، أحمد عبدالسميع (2008). مبادئ الإحصاء، دار البداية، الطبعة الأولى، دار البداية، عمان، الأردن.
مبادئ الإحصاء 2
ــــــــــــ
- (141)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- 140
- نظرة عامة على المقرر: مقرر عام يهدف إلى تعميق معرفة الطالب بأساسيات علم الإحصاء الوصفي من خلال دراسة الإحصاء الاستدلالي والاحتمالات والتجارب العشوائية وتوزيعات المعاينة والتقدير الإحصائي، وبرمجة ما يتعلمه الطالب عمليا من خلال التطبيق العملي للموضوعات المقررة.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
تتمثل في معرفة الطالب المفاهيم الأساسية للاحتمالات والمتغيرات الاحتمالية، وأن يشرح المفاهيم الأساسية لتوزيعات المعاينة وطرقها.
ب. المهارات الذهنية:
القدرة على معرفة إيجاد طرق العد وتفسير الاحتمال، وأن يفرق الطالب بين التوزيعات الاحتمالية المتصلة والمنفصلة، ويستنتج التقدير المناسب للتوزيع ويقارن بين اختبارات متوسط مجتمع طبيعي وغير طبيعي، وتفسير الفرق بين التباديل والتوافيق وتفسير معنى المتغير العشوائي من تجربة عشوائية.
ج. المهارات العملية والمهنية:
اكتساب الطالب مهارة السرعة في تحليل البيانات والمنافسة مع زملائه في إنجاز التحليل والقدرة على إيجاد دالة التوزيع الاحتمالي وتطبيق تجارب عشوائية، والقدرة على إيجاد عدد الطرق الكلي وإيجاد الاحتمالات.
د. المهارات العامة:
هي أن يكون الطالب قادرا على المشاركة في المناقشات الجماعية وأن يتمكن من تطبيق مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والمهارات الحسابية.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري تمارين 1 الاحتمالات(تعاريف ومفاهيم) 3 3 – 2 تمارين على قوانين الاحتمالات 3 3 – 3 المتغيرات العشوائية 3 3 – 4 توزيعات المتغيرات العشوائية المنفصلة 3 3 – 5 توزيعات المتغيرات العشوائية المتصلة 3 3 – 6 المعاينة والتوزيعات العينية 3 3 – 7 التقدير الإحصائي 3 3 – 8 الاختبار النصفي 9 اختبارات الفروض الإحصائية 3 3 – 10 الارتباط 3 3 – 11 الانحدار 3 3 – 12 تطبيقات التوزيع الطبيعي والمعياري 3 3 – 13 التنبؤ 3 3 – 14 التحليل الإحصائي للبيانات 3 3 – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
- سلسلة ايزي شوم للإحصاء والاحتمالات.
- محمد صبحي أبو صالح، مبادئ الإحصاء، عمان.
مبادئ التحليل الرياضي 1
ــــــــــــ
- (142)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- —
- نظرة عامة على المقرر:مقرر تخصصي يهدف إلى تنشيط المفاهيم الأساسية المدروسة سابقا، والقدرة على التعامل مع العمليات الرياضية والارتقاء بفكر الطالب للتعامل مع المفاهيم الأساسية وتطويرها، والوصول بفكر الطالب إلى مستوى يؤهله لاستيعاب المفاهيم الرياضية التي ستدرس في المراحل القادمة.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
هو أن يعرف الطالب التعبيرات الرياضية واستخدامها في الأساليب الرياضية، وأن يعرف المجموعة الدالة وأنواعها، وبعض العمليات الرياضية، وأن يتعرف على معنى الاشتقاق باستخدام قوانين النهايات وقوانين الاشتقاق وأن يعرف بعض تطبيقات الاشتقاق.
ب. المهارات الذهنية:
هي أن يميز الطالب المجموعات وتصنيفها، وأن يميز بين العلاقة الدالة وأنواع الدوال، وأن يقترح الطريقة المناسبة لإيجاد النهايات، وإيجاد المشتقة لعدة أنواع من الدوال، وأن يحلل بعض التطبيقات باستخدام قوانين الاشتقاق.
ج. المهارات العملية والمهنية:
وهي أن يتذكر الطالب نطاق ومدى عدة أنواع من الدوال مع الشكل البياني لها، وأن يميز بين عدة أنواع من الدوال وخصائص كل منها، وأن يستخدم القواعد لإيجاد النهاية لأنواع مختلفة من الدوال وتحديد استمرارية الدالة في نطاقها، ويستخدم التعريف لإيجاد المشتقة لأنواع مختلفة من الدوال، مع برهنة بعض المبرهنات عن الاشتقاق.
د. المهارات العامة:
هي أن يكون الطالب قادرا على المشاركة في المناقشات الجماعية وأن يتمكن من تطبيق مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والمهارات الحسابية.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري تمارين 1 المجموعات 3 3 – 2 المتباينات 3 3 – 3 الضرب الكارتيزي للمجموعات 3 3 – 4 العلاقات، النطاق والمدى. 3 3 – 5 الدوال، أنواع الدوال، الجبرية. 3 3 – 6 النهايات 3 3 – 7 بعض النظريات على النهايات 3 3 – 8 الاختبار النصفي 9 وجود النهاية، الاتصال. 3 3 – 10 الاشتقاق، قواعد الاشتقاق. 3 3 – 11 تطبيقات على المشتقة. 3 3 – 12 التزايد والتناقص والقيم الحرجة، 3 3 – 13 نظرية رول، نظرية القيمة المتوسطة، التقعر ونقط الانقلاب. 3 3 – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
- إدراه، الهاشمي؛ العيان، عمر (2019). الأساسات في علم الرياضيات، الطبعة الأولى، منشورات الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
- جهيمه، رمضان محمد؛ هب الريح، أحمد عبد العالي (2002). التفاضل والتكامل، الطبعة الثالثة، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان.
مبادئ التحليل الرياضي 2
ــــــــــــ
- (143)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- —
- نظرة عامة على المقرر:مقرر تخصصي يهدف إلى الإلمام بالحقائق الرياضية فيما درس سابقا، وكيفية استنتاجها، واستخدامها في حل التمارين قيد الدراسة، والقدرة على التعامل مع العمليات الرياضية، والقدرة على تطبيق الحقائق الرياضية على المسائل قيد الدراسة وتهيئة الطالب لأساليب أكثر تعقيدا من التراكيب الرياضية المختلفة، والإلمام بالطرائق المختلفة لبعض الأساليب الرياضية في معالجة المسائل قيد الدراسة.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
هو أن يتعرف الطالب على التكامل غير المحدد والمحدد ودراسة بعض الأمثلة التي تعزز فهم الطالب وأن يشرح الطالب استخدام التكامل في بعض التطبيقات العملية من خلال حل بعض الأمثلة، وأن يتعرف على بعض أنواع الدوال واشتقاقاتها وتكاملها؛ المثلثية، المثلثية العكسية، الآسية، اللوغاريثمية، ويفسر بعض التطبيقات على التكامل؛ إيجاد المساحات، ويتعرف على بعض النظريات المتعلقة بالمواضيع المدروسة.
ب. المهارات الذهنية:
هي أن يحلل الطالب بعض القوانين والحقائق الرياضية المدروسة سابقا وبعض التمارين باستخدام بعض المؤثرات الرياضية، ويستنتج براهين النظريات قيد الدراسة، وأن يحلل العمليات الرياضية للوصول إلى الحلول المطلوبة بشكل منطقي، ويربط بين المواضيع المختلفة قيد الدراسة والعلاقة بينها.
ج. المهارات العملية والمهنية:
هي أن يستخدم الطالب المواضيع قيد الدراسة في حل التمارين التي تدعم المفهوم الرياضي المستهدف، وأن يؤدي رسم بعض الدوال قيد الدراسة، ويخزن بعض المفاهيم التي تم دراستها فيما سبق واستخدامها في حل التمارين قيد الدراسة، وأن يستخدم التكامل المطلوب لحل أنواع مختلفة من التمارين، ويميز عملية التكامل المناسبة لأنواع مختلفة من العمليات الرياضية.
د. المهارات العامة:
هي أن يكون الطالب قادرا على المشاركة في المناقشات الجماعية وأن يتمكن من تطبيق مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والمهارات الحسابية.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري تمارين 1 المحددات والمصفوفات 3 3 – 2 التطبيقات على المصفوفات 3 3 – 3 تفاضل من الدرجة الأولى والثانية 3 3 – 4 تفاضل الدوال المثلثية العكسية، الدوال اللوغاريثمية 3 3 – 5 تفاضل الدوال الآسية، الدوال الزائدية 3 3 – 6 التكامل المحدد وغير المحدد 3 3 – 7 طرق التكامل، التكامل بالتعويض 3 3 – 8 الاختبار النصفي 9 التكامل بالتجزئة، التكامل بالكسور الجزئية 3 3 – 10 التكامل بالتعويض المثلثية، التكامل بتعويضات أخرى 3 3 – 11 تطبيقات التكامل، المساحات، الحجوم، 3 3 – 12 تطبيقات التكامل طول القوس (المنحنى)، مساحة السطح 3 3 – 13 المحددات والمصفوفات 3 – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
- إدراه، الهاشمي، العيان، عمر (2019). الأساسات في علم الرياضيات، الطبعة الأولى، منشورات الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
- جهيمه، رمضان محمد؛ هب الريح، أحمد عبد العالي (2002). التفاضل والتكامل، الطبعة الثالثة، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان.
مبادئ الحاسب الآلي
ــــــــــــ
- ( 164 )
- 3
- 3 نظري
- عام ( إجباري )
- —
نظرة عامة على المقرر:
مقرر عام يهدف إلى إظهار فهم قيمة أجهزة الكمبيوتر في حياة الطلاب المهنية والشخصية، وإكساب الطالب معرفة عامة عن مكونات الحاسوب الأساسية وطرق عملها، ومهارات التعامل مع الحاسوب ومكوناته المادية والبرمجية، وإظهار فهم الأجهزة والبرامج الحاسوبية، وكيفية إسهامها في دورة معالجة المعلومات، وتطبيقات الأعمال، وتطبيق مهارات ومفاهيم تصميم العروض التقديمية، وذلك باستخدام تطبيقMS PowerPoint ، وتطبيق مهارات ومفاهيم تصميم الوثائق والمستندات بما في ذلك التصميم والمعالجة، وذلك باستخدام تطبيق MS Word وتصميم وتطوير جداول البيانات باستخدام تطبيقMS Excel، وتطبيق تقنيات ومهارات معالجة البيانات المختلفة، بما في ذلك استخدام الصيغ والأسماء، واستخدام الرسومات وميزات البرنامج الأخرى
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
تتمثل في معرفـــــــة المكونات الأساسية للحاسب ســـواء المادية أو البرمجية، ووظائف هذه الوحدات، وطرق عملها ومعرفة برامج أنظمة التشغيل، وخاصة نظام التشغيل ويندوز، ومعرفة بعض المصطلحات الأساسية المتعلقة بعلم الحاسوب، ومعرفة أهم البرامج التطبيقية، وأن يتعرف الطالب على أهم المكونات المادية للحاسوب والبرمجية، ويفهم طريقة عمل الحاسب الآلي، ويتعرف على العلاقة بين المكون المادي للحاسوب والمكون البرمجي، ويتعرف على المكونات الأساسية للنظام التشغيل ويندوز.
ب. المهارات الذهنية:
هي أن يميز الطالب بين الكيان المادي والبرمجي للحاسب وبين مكونات الحاسب، ووظيفة كل منها، وأن يميز بين أنواع أجهزة الحاسب من خلال مواصفات كل جهاز، ويميز بين البرامج المكتبية لحزمة MS Office ووظيفة كل منها.
ج. المهارات العملية والمهنية:
تتمثل في القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي بشكل مهني ومحترف، والتمييز بين أنواع نظم التشغيل المعاصرة، واستخدام الحاسوب الشخصي مع نظام ويندوز بتعامل واثق، والقدرة على استخدام تسهيلاته المتوفرة وتطبيق مفاهيم ومهارات تصميم العروض التقديمية الاحترافية، وذلك باستخدام برنامج العرض التقديمي MS PowerPoint، وتطبيق مفاهيم ومهــــارات تصميم مستندات ووثائق احترافيه باستخـــــدام برنامــــــج معالج النصوصMs Word.
د. المهارات العامة:
تتمثل في تطوير قدرة الطالب للتعامل مع الحاسب الآلي بشكل حرفي موثوق، وأن يكون الطالب قادراً على حل المشاكل التي تواجهه عند التعامل مع الحاسب الآلي، وتطوير قدرة الطالب للعمل مع الفريق من خلال التعاون مع زملائه، وأن يكون الطالب قادراً على التواصل والاتصال الشفهي والتحريري، وأن يكون للطالب المهارة العملية للتعامل مع الحاسب الآلي.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | معمل |
1 | تعريف الحاسوب, مصطلحات مهمة في الحاسوب | 3 | 3 | – |
2 | أنواع الحاسبات الآلية, التعرف على أجزاء الحاسب الآلي الشخصي | 3 | 3 | – |
3 | أساسيات التعامل مع المكونات الصلبة للحاسب الآلي | 3 | 3 | – |
4 | أساسيات التعامل مع البرامج والمجلدات والملفات | 3 | 1 | 2 |
5 | مقدمة عامة عن نظام التشغيل Windows | 3 | 2 | 1 |
6 | برنامــج معالج النصوص MS Word, | 3 | 1 | 2 |
7 | أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج معالج النصوص MS Word, | 3 | 1 | 2 |
8 | لوحة التحكم – الدفتر – الرسام – الطباعة في نظام التشغيل Wind | 3 | 1 | 2 |
9 | برنامـج العروض التقديمية MS Power Point, | 3 | 1 | 2 |
10 | أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج العروض التقديميةMS Power Point , | 3 | 1 | 2 |
11 | أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج العروض التقديميةMS Power Point , | 3 | 1 | 2 |
12 | برنامج الجداول الإلكترونية MS Excel, . | 3 | 1 | 2 |
13 | أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج الجداول الإلكترونيةMS Excel . | 3 | 1 | 2 |
14 | أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج الجداول الإلكترونيةMS Excel . | 3 | 1 | 2 |
طريقة التعليم والتعلم:
- إلقاء محاضرات والشرح باستخدام السبورة وجهاز العرض المرئي (Data Show).
- المشاركة الصفية الدورية.
- إلزام الطلبة بواجبات دراسية وشرحها وعرضها على جهاز العرض المرئي (Data Show) بشكل دوري.
طرق التقييم:
- النشاط الصفي (على مدار الفصل الدراسي،)10%) .
- امتحان نصفي (نظري + عملي). (30%) .
- الاختبار النهائي (نهاية الفصل الدراسي، (نظري + عملي) . (60%)
المراجع:
- القايد، بشير علي (2010). مقدمة في علم الحاسب الآلي. منشورات إلجا، فاليتا، مالطا.
- الراوي، طارق (2015). الموسوعة الحاسوبية، الجزء الأول، كتاب إلكتروني، الطبعة الأولى، مكتبة نور الإلكترونية، مصر.
- قسم المناهج وطرق التدريس (د.ت.). مقدمة في الحاسب الآلي، كتاب إلكتروني، الطبعة الأولى، الرياض.
تطبيقات إحصائيةspss
ــــــــــــ
- ( 342 )
- 3
- 3 نظري / تمارين
- غير تخصصي (إجباري)
- 141 ، 164
نظرة عامة على المقرر:
تهدف دراسة هذا المقرر إلى القدرة على التعرف على برنامج SPSS والتدريب على التعامل مع نوافذ SPSS، والتدريب على نقل البيانات من برنامج SPSS والبرنامج excel والعكس، والتدريب على إجراء العمليات الإحصائية على SPSS.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
أن يعرَف الطالب كيفية نقل البيانات من والى برنامج SPSS وأن يشرح كيفية ترميز البيانات، وأن يعرف كيفية إدخال البيانات النصية والرقمية والتاريخ للبرنامج ومعرفة كيفية إيجاد المقاييس الإحصائية عن طريق SPSS.
ب. المهارات الذهنية:
القدرة على تفسير نتائج التحليل عن طريق البرنامج وتفسير نتيجة اختبار الفرضيات وتفسير نموذج تركيبات التباين (عامل واحد وعاملين)، وتفسير تطبيقات الارتباط المتعدد والانحدار المتعدد.
ج. المهارات العملية والمهنية:
اكتساب الطالب مهارة السرعة في تحليل البيانات والمنافسة مع زملائه في إنجاز التحليل، وسهولة إدخال البيانات إلى البرنامج وتفسير الارتباط المتعدد والانحدار المتعدد للنموذج الخطي العام من خلال البرنامج الإحصائي، ومعرفة إيجاد نماذج تحليل التباين والتغاير عن طريق البرنامج الإحصائي.
د. المهارات العامة:
إتقان تحليل البيانات باستخدام البرامج الإحصائية والعمل ضمن مجموعة، واكتساب مهارة التحاور والتواصل وإنجاز التحليل بصورة أسرع وأفضل.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري | معمل |
1-2 | استعمال مختلف حزم البرمجيات الجاهزة الإحصائية المتوفرة والتعرف على طرق تحميلها وتشغيلها واستخدامها : برنامج SPSS، تمارين محلولة وتطبيقات عملية تترك للطالب | 6 | 2 | 4 |
3-4 | كيفية ترميز البيانات، مقاييس الإحصاء الوصفي والبياني، إنشاء جداول التكرارية المتنوعة لمتغير ولأكثر من متغير | 6 | 2 | 4 |
5-6 | الأشكال البيانية: المدرج بأنواعه، الأعمدة، الدائرة ، تمارين محلولة وتطبيقات عملية تترك للطالب. | 6 | 2 | 4 |
7-8 | الاختبارات المعملية: شروط الاختبارات: الاعتدالية، التجانس للعينتين وأكثر، حساب فتراث الثقة للمتوسط والنسبة والتباين اختبارات والطبيعي للعينات المستقلة والمرتبطة، تمارين محلولة وتطبيقات عملي للطالب | 6 | 2 | 4 |
9-10 | الاختبارات اللامعملية، شروط الاختبارات اللامعملية، أنواع الاختبارات اللامعملية، تطبيقات على الاختبارات اللامعملية، تمارين محلولة وتطبيقات عملية تترك للطالب | 6 | 2 | 4 |
11-12 | تحليل الارتباط، معامل بيرسون، مصفوفة الارتباط، تحليل الانحدار البسيط، شروط تحليل الانحدار البسيط. | 6 | 2 | 4 |
13-14 | تحليل الانحدار المتعدد، شروط تحليل الانحدار المتعدد، تمارين محلولة وتطبيقات عملية تترك للطالب. | 6 | 2 | 4 |
طرق التعليم والتعلم:
- إلقاء محاضرات والشرح باستخدام السبورة وجهاز العرض المرئي (Data Show). وأجهزة الحاسوب
- الأنشطة والتمارين.
- إلزام الطلبة بواجبات دراسية وشرحها وعرضها على جهاز الحاسوب بشكل دوري.
طرق التقييم:
- النشاط الصفي (على مدار الفصل الدراسي،)10%) .
- امتحان نصفي (نظري + عملي). (30%) .
- الاختبار النهائي (نهاية الفصل الدراسي، (نظري + عملي) . (60%)
طرق البحث العلمي
ــــــــــــ
- (406)
- 3
- 3 نظري
- عام ( اجباري )
- بإذن من القسم
نظرة عامة على المقرر:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالمناهج العلمية لكتابة الرسائل العلمية، دراسة الطالب نظرياً للخطوات التي يجب سلوكها لكتابة الرسائل العلمية، تطبيق هذه الدراسة عملياً على بحث مختصر، يتم الاتفاق عليه بين الطالب والأستاذ.
المخرجات التعليمية:
أ. المعرفة والفهم:
شرح مفاهيم مناهج البحث العلمي وطرق وأساليب البحث العلمي. يعرف خطوات إعداد البحث العلمي ومهارات التحليل الكمي. يعرف كيفية الرجوع للمراجع والمصادر العلمية وتوثيقها بطريقة علمية. معرفة أخلاقيات البحث العلمي. شرح وفهم أسلوب البحث الكمي وخطواته.
ب. المهارات الذهنية:
استخدامات أنواع العينات وتوثيق مراجع البحث العلمي. الربط بين مفاهيم وطرق وأدوات البحث ومكونات خطة البحث العلمي. تحليل السلاسل الزمنية والتعامل معها للوصول إلى نتائج يعتمد عليها في التنبؤ، تحليل الدراسات السابقة كجزء من البحث العلمي الكمي وتحديد موقع البحث قيد الدراسة منها، التدليل على الآراء العلمية بنتائج البحث العلمي.
ج. المهارات العلمية والمهنية:
مهارات استخدام البرامج الإحصائية المتخصصة. واختيار الأداة المناسبة لكل مشكلة اقتصادية من أدوات السياسات الاقتصادية المختلفة، وتطبيق المنهجية العلمية الواضحة وبخطوات محددة. اكتساب مهارات النشر في المجلات العلمية المحكمة. واستنتاج التوصيات بطريقة علمية واضحة من خلال نتائج البحث.
د. المهارات العامة:
توظيف المهارات المكتسبة في خدمة الاقتصاد الوطني. واستخدام وتوظيف نتائج البحوث والدراسات في تطوير الاقتصاد. والتفكير المنطقي والاستدلالي القائم على التحليل والأدلة والبراهين.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع | الموضوع العلمي | عدد الساعات | نظري |
1 | مدخل إلى منهج البحث العلمي العلم، أهدافه | 3 | 3 |
2 | المعرفة العلمية، المفاهيم العامة للمنهج العلمي | 3 | 3 |
3 | خطوات إعداد خطة البحث | 3 | 3 |
4 | خطة البحث مشكلة البحث مصادرها أهميتها، أهدافها. | 3 | 3 |
5 | الافتراضات (الفرضية العلمية) | 3 | 3 |
6-7 | مناهج البحث التاريخي(منهج البحث التاريخي، منهج البحث الوصفي، منهج البحث التجريبي) | 6 | 6 |
8-9 | أدوات البحث العلمي (الملاحظة، المقابلة الاستبانة الاختبار) | 6 | 6 |
10 | العينة: الاختيار الأنواع حجم العينة | 3 | 3 |
11 | تحرير وإخراج البحث العلمي | 3 | 3 |
12-13 | تحليل البيانات باستخدام حزمة البرامج الإحصائية | 6 | 6 |
14 | المراجع المكتبة تصنيفها، التوثيق العلمي | 3 | 3 |
طرق التعليم والتعلم:
- أسئلة نقاشية تتعلق بفهم محتويات وعناصر المقرر.
- حوار ونقاش عن المشاكل والحلول المتعلقة بالمقرر.
- إجراء بحث تطبق به الخطوات التي تمت دراستها.
طرق التقييم:
- النشاط الصفي (على مدار الفصل الدراسي،)10%) .
- امتحان نصفي (نظري). (30%) .
- الاختبار النهائي (نهاية الفصل الدراسي، (نظري) . (60%)
المراجع:
- عبد الفتاح مراد، أصول البحث العلمي وكتابة الأبحاث والرسائل والمؤلفات، القاهرة، 2008م.
البريد الإلكتروني
الهاتف
(218) 51 462 0230
(218) 51 462 0231
(218) 51 462 0232
العنوان
بجوار فندق زليتن
أوقات العمل :
الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 2:00 مساءً