الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم العلوم السياسية » المقررات العامة للشعبتين
اللغة العربية
ــــــــــــ
- (100)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- —
- نظرة عامة عن المقرر:
مقرر عام يهدف إلى أن تكون لدى الطالب دراية عامة بالمصطلحات العربية (النحوية والصرفية والأدبية)، وأن يتمكن من التفرقة بين المتشابه من هذه المصطلحات بمعرفة علاماتها ودلالاتها وموضوعاتها، وتنمية مهارات النطق والكتابة والإلقاء لدى الطالب من خلال ما يدرسه من قواعد نحوية وصرفية، وبرمجة ما يتعلمه الطالب عمليا من خلال التطبيق العملي للموضوعات المقررة.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
وتتمثل في معرفة الطالب لأقسام اللفظ العربي نوعا وإعرابا وبناء، وأنواع العلامات الأصلية والفرعية، ومعرفة أقسام الاسم نوعا وعددا وتعريفا وتنكيرا، ومعرفة إعراب الأسماء الخمسة، والأفعال الخمسة، وأن يفهم الطالب ويفرق بين معنى الأدب والنصوص الأدبية، ويفهم الطالب الأغراض الشعرية في العصر الجاهلي، ومفهوم البلاغة والفصاحة
ب) المهارات الذهنية:
هي أن يميز الطالب بين المفردات العربية، وبين العلامات الأصلية والفرعية، ويكون قادرًا ضبط الكلمات بالعلامات الإعرابية، وأن يميز بين أحوال الاسم من حيث النوع والعدد والتعريف والتنكير والإعراب والبناء، وقادرًا على تحليل النص الأدبي الجاهلي ونقد القصيدة الجاهلية، وقادرًا على رسم الهمزة تبعا لموقعها في الكلمة (متوسطة ومتطرفة).
ج) المهارات العملية والمهنية:
وتتمثل في تنشيط قدرات الطالب الذهنية؛ بحيث تساعده على صوغ التراكيب الكلامية المختلفة، وتنمية الملكة الفكرية لدى الطالب؛ بحيث تمكنه من انتقاء التعبيرات المناسبة للمواقف الكلامية، وتوسيع مداركه، وتنمية قدراته على الإحاطة بقدر أكبر من المفاهيم والأساليب اللغوية، وتنمية القدرة الخطابية لدى الطالب؛ بحيث تساعده على المشاركة في الحوارات الكلامية.
د) المهارات العامة:
هي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، ويكون لدى الطالب القدرة على التواصل الفكري والمنطقي مع زملائه، وقادرا على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال اللغة، وعلى المشاركة في الحوارات الكلامية وإدارتها.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل الأول أقسام اللفظ العربي 3 ü – الثاني علامات الاسم والفعل والحرف 3 ü – الثالث المبني والمعرب من الأسماء والأفعال والحروف 3 ü – الرابع أنواع الإعراب، العلامات الأصلية والفرعية 3 ü – الخامس أقسام الاسم من حيث العدد، 3 ü – السادس أقسام الاسم من حيث النوع، 3 ü – السابع أقسام الاسم من حيث التعريف والتنكير 3 ü – الثامن الأسماء الخمسة 3 ü – التاسع الأفعال الخمسة 3 ü – العاشر ، تعريف الأدب والفرق بين الأدب والنصوص الأدبية 3 ü – الحادي عشر ، دراسة أبيات من الشعر الجاهلي، 3 ü – الثاني عشر مفهوم البلاغة والفصاحة، رسم الهمزة 3 ü – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف. البحث في محركات البحث الإلكترونية في المواضيع محل الدراسة.
طرق التقييم:
- اختبار جزئي (30%)
- اختبارات شفهية (على مدار الفصل الدراسي، 5%).
- النشاط الصفي (على مدار الفصل الدراسي، 5%).
- الاختبار النهائي (نهاية الفصل الدراسي، 60%).
المراجع:
النقراط، عبدالله محمد (2003). الشامل في اللغة العربية، الطبعة الأولى، دار قتيبة، بيروت، لبنان. الغلابيني، مصطفى (1993). جامع الدروس العربية، الطبعة الثامنة والعشرون، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان
القانون المدني
ــــــــــــ
- (102)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- —
- نظرة عامة عن المقرر:
مقرر عام يهدف إلى أن تكون لدى الطالب معرفة تامة بالطوائف الدينية ويستوعب القواعد الاساسية الخاصة بالمواطنة والاحكام المدنية.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
تتمثل في معرفة الطالب المقصود بالأحوال الشخصية، والقواعد الواجبة التطبيق على المواطنين.
ب) المهارات الذهنية:
هي ان يقارن بين القوانين والتشريعات الليبية عن غيرها من الدول العربية والاسلامية ، وان يحدد المشاكل التي تواجه المواطنين.
ج) المهارات العملية والمهنية:
تتمثل في تنشيط قدرات الطالب الذهنية ليتمكن من استخلاص الآراء الفقهية المختلفة وكيفية استيعابها.
د) المهارات العامة:
هي ان يكون الطالب قادرا على تعريف الاحكام القانونية للأحوال الشخصية وغرس روح العمل التطوعي وروح المواطنة.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل القسم الأول: نظرية القانون الأول تعريف القانون، وبيان وظيفته، وأهدافه 3 ü – الثاني القاعدة القانونية (تعريفها، وبيان خصائصها) 3 ü – الثالث الجزاء والقاعدة القانونية (المفاهيم والخصائص والعلاقة – التقسيمات) 3 ü – الرابع فروع القانون – أساس القانون – مصادر القانون 3 ü – الخامس حماية الحق، واستعمالاته وطرق اثباته 3 ü – السادس مصادر الحق، وأسباب انقضائه 3 ü – السابع أنواع الحقوق، وتقسيماتها 3 ü – الثامن تطبيق القانون، وتفسيره 3 ü – التاسع نطاق تطبيق القانون، وتفسيره 3 ü – العاشر تمهيد في تعريف الحق، وخصائصه 3 ü – القسم الثاني: نظرية الحق الحادي عشر أركان الحق 3 ü – الثاني عشر صاحب الحق (الشخص الطبيعي- البداية، المميزات..) 3 ü – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
- شهاب، عبدالقادر محمد (بدون)، أساسيات القانون والحق في القانون العربي الليبي، منشورات جامعة قاريونس.
- غميض، سالم عبدالرحمن (بدون)، المدخل إلى علم القانون، منشورات جامعة الجبل الغربي.
- العسبلي، سعد سالم (بدون)، الوجيز في مبادئ القانون لطلبة كليات الاقتصاد، والمعاهد العليا، منشورات دار الفضيل للنشر والتوزيع.
اللغة الإنجليزية 1
ــــــــــــ
- (103)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- —
- نظرة عامة عن المقرر:
مقرر عام يهدف إلى تعليم الطالب مفاهيم اللغة الإنجليزية وقواعدها من خلال استخدام المصطلحات الاقتصادية، وتمكين الطالب من فهم واستيعاب تلك المصطلحات واستخدامها بصورة صحيحة، وصقل مهارات الطالب في النطق السليم والكتابة الصحيحة للغة الإنجليزية.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
أن يتمكن الطالب من فهم المصطلحات الاقتصادية بالإنجليزية والنطق والكتابة والأسلوب السليم للتحدث بها، وأن يتمكن الطالب من معرفة المفردات ومعانيها، وكيفية التفريق بين أنواع المفردات ووظيفة كل كلمة.
ب) المهارات الذهنية:
أن يكون الطالب قادرا على استخدام اللغة في الوقت المطلوب بسهولة وسلاسة، وأن يفرق الطالب بسهولة بين اللغة الإنجليزية واللغة الأم، وأن يستطيع اشتقاق الكلمات بسرعة وبصورة صحيحة ما يمكنه من استخدام اللغة بسهولة.
ج) المهارات العملية والمهنية:
هي أن يتمكن الطالب من فهم مفاهيم المصطلحات الاقتصادية وأن يكون قادرا على استخدام تلك المصطلحات كلما دعت الحاجة أثناء تأديته لعمله.
د) المهارات العامة:
وهي أن يتقن الطالب مهارات اللغة المختلفة من نطق وكتابة ومحادثة واستماع، وأن يتميز الطالب بصورة تمكنه من استخدام اللغة الإنجليزية بأسلوب صحيح، وأن يتمكن من اكتشاف قدراته الجيدة في استيعاب اللغة الإنجليزية بسهولة.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل الأول Greetings and Goodbyes 3 ü – الثاني Introductions, Small Talk 3 ü – الثالث Ending Conversations 3 ü – الرابع Ordering Numbers – Figures 3 ü – الخامس Dates – Time and Expressions 3 ü – السادس Vacation Time 3 ü – السابع Prices 3 ü – الثامن Pay and Benefits 3 ü – التاسع Your Job 3 ü – العاشر Types of Work 3 ü – الحادي عشر Getting to Work 3 ü – الثاني عشر Skills and Qualifications 3 ü – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف. البحث في محركات البحث الإلكترونية في المواضيع محل الدراسة.
طرق التقييم:
- اختبار جزئي (30%)
- اختبارات شفهية (على مدار الفصل الدراسي، 5%).
- النشاط الصفي (على مدار الفصل الدراسي، 5%).
- الاختبار النهائي (نهاية الفصل الدراسي، 60%).
المراجع:
Taylor, Jhon & Zeter, Jeff (000). Business English, ?? ed. Express Publishing.
اللغة الإنجليزية 2
ــــــــــــ
- (104)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- 103
- نظرة عامة عن المقرر:
مقرر عام يهدف إلى تعليم الطالب مفاهيم اللغة الإنجليزية وقواعدها من خلال استخدام المصطلحات الاقتصادية والمصطلحات المكملة لها، وتمكين الطالب من فهم واستيعاب تلك المصطلحات واستخدامها بصورة صحيحة، وصقل مهارات الطالب في النطق السليم والكتابة الصحيحة للغة الإنجليزية.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
أن يتمكن الطالب من فهم المصطلحات الاقتصادية بالإنجليزية والنطق والكتابة والأسلوب السليم للتحدث بها، وأن يتمكن الطالب من معرفة المفردات ومعانيها، وكيفية التفريق بين أنواع المفردات ووظيفة كل كلمة.
ب) المهارات الذهنية:
أن يكون الطالب قادرا على استخدام اللغة في الوقت المطلوب بسهولة وسلاسة، وأن يفرق الطالب بسهولة بين اللغة الإنجليزية واللغة الأم، وأن يستطيع اشتقاق الكلمات بسرعة وبصورة صحيحة ما يمكنه من استخدام اللغة بسهولة.
ج) المهارات العملية والمهنية:
هي أن يتمكن الطالب من فهم مفاهيم المصطلحات الاقتصادية وأن يكون قادرا على استخدام تلك المصطلحات كلما دعت الحاجة أثناء تأديته لعمله.
د) المهارات العامة:
وهي أن يتقن الطالب مهارات اللغة المختلفة من نطق وكتابة ومحادثة واستماع، وأن يتميز الطالب بصورة تمكنه من استخدام اللغة الإنجليزية بأسلوب صحيح، وأن يتمكن من اكتشاف قدراته الجيدة في استيعاب اللغة الإنجليزية بسهولة.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل الأول Product Details 3 ü – الثاني Selling Products – Product Problems 3 ü – الثالث Telephoning & Emails 3 ü – الرابع Letters & Faxes 3 ü – الخامس Types of Meetings 3 ü – السادس Meeting Etiquette 3 ü – السابع Making Presentation 3 ü – الثامن Time Management 3 ü – التاسع Negotiations 3 ü – العاشر Customer Service 3 ü – الحادي عشر Making Travel Arrangements 3 ü – الثاني عشر Travel Necessities 3 ü – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف. البحث في محركات البحث الإلكترونية في المواضيع محل الدراسة.
طرق التقييم:
- اختبار جزئي (30%)
- اختبارات شفهية (على مدار الفصل الدراسي، 5%).
- النشاط الصفي (على مدار الفصل الدراسي، 5%).
- الاختبار النهائي (نهاية الفصل الدراسي، 60%).
المراجع:
Taylor, Jhon & Zeter, Jeff (000). Business English, ?? ed. Express Publishing.
القانون التجاري
ــــــــــــ
- (202)
- 3
- 3 نظري / تمارين
- عام (إجباري)
- 102
- نظرة عامة عن المقرر:
مقرر عام يهدف إلى أن اكساب الطالب المعرفة التامة بالعقود التجارية من حيث مفهومها وخصائصها و انواعها، وعمليات المصارف وما تتضمنه عقود العمليات المصرفية من احكام وتفصيل كل عملية مصرفية وفق احكام القوانين التجارية الليبية ذات الصلة، بالإضافة الى موضوع الشركات التجارية والأوراق التجارية وموضوع الإفلاس، وبرمجة ما يتعلمه الطالب عمليا من خلال التطبيق العملي للموضوعات المقررة.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
تتمثل في معرفة الطالب بالمفاهيم الاساسية الخاصة بالعقود التجارية وانواعها، وان يميز بين مختلف انواع العقود التجارية وغيرها من العقود الاخرى.
ب) المهارات الذهنية:
ان يناقش الطالب مفهوم البنوك وعمليات المصارف ، ويستخلص مفهوم الافلاس واجراءات شهر الافلاس، ويقارن بين الاوراق التجارية ومميزاتها ومواطن التشابه والاختلاف بينها.
ج) المهارات العملية والمهنية:
تتمثل في تنشيط قدرات الطالب في تحليل نتائج الافلاس ،وصياغة العقود التجارية بصورة قانونية صحيحة، وتوظيف مهاراته العلمية في تنفيذ عمليات المصارف والعقود المصرفية.
د) المهارات العامة:
هي ان يكون الطالب قادرا على العمل بروح الفريق الواحد وان يتواصل بفاعلية مع الجهات ذات العلاقة بالقانون التجاري، ويحسن قدراته الذاتية ويستخدم الوسائل الحديثة والمعلومات في القانون التجاري.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل الأول النظرية العامة للقانون التجاري 3 ü – الثاني التعريف بالقانون التجاري 3 ü – الثالث نشأة القانون التجاري – الوضع القانوني في ليبيا 3 ü – الرابع مصادر القانون التجاري 3 ü – الخامس نطاق تطبيق القانون التجاري 3 ü – السادس النظام القانوني للأعمال التجارية 3 ü – السابع الأعمال التجارية – التاجر 3 ü – الثامن والتاسع الأوراق التجارية- الأحكام والأنواع 6 ü – العاشر والحادي عشر الشركات التجارية الأحكام العامة – الأنواع والخصائص
6 ü – الثاني عشر العمليات المصرفية (عمليات الإيداع وأنواعها – عمليات الائتمان وأنواعها) 3 ü – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
– القانون التجاري الليبي وتعديلاته
– كوماني، لطيف جبر (بدون)، القانون التجاري، منشورات الجامعة المفتوحة.
اسم المقرر مبادئ الحاسب الآلي رمز المقرر عدد الوحدات عدد الساعات الأسبوعية نوع المقرر الأسبقية 164 3 3 نظري – عام (إجباري) — نظرة عامة عن المقرر:
مقرر عام يهدف إلى إظهار فهم قيمة أجهزة الكمبيوتر في حياة الطلاب المهنية والشخصية، وإكساب الطالب معرفة عامة عن مكونات الحاسوب الأساسية وطرق عملها، ومهارات التعامل مع الحاسوب ومكوناته المادية والبرمجية، وإظهار فهم الأجهزة والبرامج الحاسوبية، وكيفية إسهامها في دورة معالجة المعلومات، وتطبيقات الأعمال، وتطبيق مهارات ومفاهيم تصميم العروض التقديمية، وذلك باستخدام تطبيقMS PowerPoint ، وتطبيق مهارات ومفاهيم تصميم الوثائق والمستندات بما في ذلك التصميم والمعالجة، وذلك باستخدام تطبيق MS Word وتصميم وتطوير جداول البيانات باستخدام تطبيقMS Excel ، وتطبيق تقنيات ومهارات معالجة البيانات المختلفة، بما في ذلك استخدام الصيغ والأسماء، واستخدام الرسومات وميزات البرنامج الأخرى
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
وتتمثل في معرفـــــــة المكونات الأساسية للحاسب ســـواء المادية أو البرمجية، ووظائف هذه الوحدات، وطرق عملها ومعرفة برامج أنظمة التشغيل، وخاصة نظام التشغيل ويندوز، ومعرفة بعض المصطلحات الأساسية المتعلقة بعلم الحاسوب، ومعرفة أهم البرامج التطبيقية، وأن يتعرف الطالب على أهم المكونات المادية للحاسوب والبرمجية، ويفهم طريقة عمل الحاسب الآلي، ويتعرف على العلاقة بين المكون المادي للحاسوب والمكون البرمجي، ويتعرف على المكونات الأساسية للنظام التشغيل ويندوز.
ب) المهارات الذهنية:
وهي أن يميز الطالب بين الكيان المادي والبرمجي للحاسب وبين مكونات الحاسب، ووظيفة كل منها، وأن يميز بين أنواع أجهزة الحاسب من خلال مواصفات كل جهاز، ويميز بين البرامج المكتبية لحزمة MS Office ووظيفة كل منها.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وتتمثل في القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي بشكل مهني ومحترف، والتمييز بين أنواع نظم التشغيل المعاصرة، واستخدام الحاسوب الشخصي مع نظام ويندوز بتعامل واثق، والقدرة على استخدام تسهيلاته المتوفرة وتطبيق مفاهيم ومهارات تصميم العروض التقديمية الاحترافية، وذلك باستخدام برنامج العرض التقديمي MS PowerPoint، وتطبيق مفاهيم ومهــــارات تصميم مستندات ووثائق احترافيه باستخـــــدام برنامــــــج معالج النصوصMs Word.
د) المهارات العامة:
وتتمثل في تطوير قدرة الطالب للتعامل مع الحاسب الآلي بشكل حرفي موثوق، وأن بكون الطالب قادراً على حل المشاكل التي تواجهه عند التعامل مع الحاسب الآلي، وتطوير قدرة الطالب للعمل مع الفريق من خلال التعاون مع زملائه، وأن يكون الطالب قادراً على التواصل والاتصال الشفهي والتحريري، وأن يكون للطالب المهارة العملية للتعامل مع الحاسب الآلي.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل الأول تعريف الحاسوب, مصطلحات مهمة في الحاسوب 3 ü – الثاني أنواع الحاسبات الآلية, التعرف على أجزاء الحاسب الآلي الشخصي 3 ü – الثالث أساسيات التعامل مع المكونات الصلبة للحاسب الآلي 3 ü – الرابع أساسيات التعامل مع البرامج والمجلدات والملفات 3 ü – الخامس برنامــج معالج النصوص MS Word, 3 ü – السادس أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج معالج النصوص MS Word, 3 ü ü السابع برنامـج العروض التقديمية MS Power Point, 3 ü ü الثامن أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج العروض التقديميةMS Power Point , 3 ü ü التاسع أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج العروض التقديميةMS Power Point , 3 ü ü العاشر برنامج الجداول الإلكترونية MS Excel, . 3 ü ü الحادي عشر أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج الجداول الإلكترونيةMS Excel . 3 ü ü الثاني عشر أهم المهارات التي يتم التركيز عليها عند تدريس برنامج الجداول الإلكترونيةMS Excel . 3 ü ü طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، تدريب عملي.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، امتحان عملي، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
القايد، بشير علي (2010). مقدمة في علم الحاسب الآلي. منشورات إلجا، فاليتا، مالطا.
الراوي، طارق (2015). الموسوعة الحاسوبية، الجزء الأول، كتاب الكرتوني، الطبعة الأولى، مكتبة نور الإلكترونية، مصر.
قسم المناهج وطرق التدريس (د.ت.). مقدمة في الحاسب الآلي، كتاب إلكتروني، الطبعة الأولى، الرياض
مبادئ الإحصاء 1
ــــــــــــ
- (140)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- —
- نظرة عامة عن المقرر:
مقرر عام يهدف إلى تعريف الطالب بكيفية تطبيق مبادئ الإحصاء في العلوم التطبيقية، والإلمام بالمبادئ الأساسية في الإحصاء، وإدراك أهمية الإحصاء في البحوث العلمية.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
وهو أن يستطيع الطالب اختيار العينة بطرق إحصائية، ويستطيع استخراج مقاييس النزعة المركزية، ويستطيع استخراج مقاييس التشتت، ويستطيع الطالب تمثيل البيانات.
ب) المهارات الذهنية:
وهي أن يقوم الطالب بحل التمارين على السبورة، ويتمكن من تحليل مسائل الإحصاء تحليلا صحيحا، ويستخدم الطالب المبادئ الإحصائية في تبويب البيانات وترتيبها.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهي أن يصف الطالب العينة الإحصائية التي تمثل نظاما معينا، ويرسم علاقات النزعة المركزية ومقاييس التشتت بيانيا، ويستخدم التوزيعات الإحصائية المختلفة بيانيا.
د) المهارات العامة:
هي ان يكون الطالب قادرا على المشاركة في المناقشات الجماعية وان يتمكن من تطبيق مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والمهارات الحسابية.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل الأول تعريف الإحصاء الوصفي 3 ü – الثاني المتغيرات الكمية والكيفية المتصلة والمنفصلة، 3 ü – الثالث والرابع تعريف، المفاهيم الأساسية، مستويات القياس، طرق اختيار العينات، الجداول التكرارية، الفئات التكرارية. 3 ü – الخامس التمثيل البياني (الأعمدة– المدرج – المضلع – المنحنى الدائري)، 3 ü – السادس مقاييس النزعة المركزية (الوسط – الوسيط – المنوال)، 3 ü – السابع مقاييس التشتت (المدى – نصف المدى– الربيعي– الانحراف المعياري)، 3 ü – الثامن الدرجة المعيارية – الدرجة الثانية، 3 ü – التاسع مقاييس التفرطح والالتواء (الموجب والسالب)، 3 ü – العاشر الارتباط والانحدار 3 ü – الحادي عشر الارتباط والانحدار 3 ü – الثاني عشر الاحتمالات 3 ü – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
طبية، أحمد عبدالسميع (2008). مبادئ الإحصاء، دار البداية، الطبعة الأولى، دار البداية، عمان، الأردن.
مبادئ الإحصاء 2
ــــــــــــ
- (141)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- 140
- نظرة عامة عن المقرر:
مقرر عام يهدف إلى تعميق معرفة الطالب بأساسيات علم الاحصاء الوصفي من خلال دراسة الاحصاء الاستدلالي والاحتمالات والتجارب العشوائية وتوزيعات المعاينة والتقدير الاحصائي, وبرمجة ما يتعلمه الطالب عمليا من خلال التطبيق العملي للموضوعات المقررة.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
تتمثل في معرفة الطالب المفاهيم الاساسية للاحتمالات والمتغيرات الاحتمالية، وان يشرح المفاهيم الاساسية لتوزيعات المعاينة وطرقها.
ب) المهارات الذهنية:
هي ان يفرق الطالب بين التوزيعات الاحتمالية المتصلة والمنفصلة، ويستنتج التقدير المناسب للتوزيع ويقارن بين اختبارات متوسط مجتمع طبيعي وغير طبيعي.
ج) المهارات العملية والمهنية:
تتمثل في استخدام الطالب لطرق الاستدلال المختلفة على بيانات لحالة ما ولعدد من المتغيرات، وان يتمكن من تطبيق النظريات الاحتمالية.
د) المهارات العامة:
هي ان يكون الطالب قادرا على المشاركة في المناقشات الجماعية وان يتمكن من تطبيق مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والمهارات الحسابية.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل الأول الاحتمالات( تعاريف ومفاهيم) 3 ü – الثاني المتغيرات العشوائية 3 ü – الثالث توزيعات المتغيرات العشوائية المنفصلة 3 ü – الرابع توزيعات المتغيرات العشوائية المتصلة 3 ü – الخامس المعاينة والتوزيعات العينية 3 ü – السادس التقدير الاحصائي 3 ü – السابع اختبارات الفروض الاحصائية 3 ü – الثامن الارتباط 3 ü – التاسع الانحدار 3 ü – العاشر تطبيقات التوزيع الطبيعي والمعياري 3 ü – الحادي عشر التنبؤ 3 ü – الثاني عشر التحليل الاحصائي للبيانات 3 ü – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
-سلسلة ايزي شوم للاحصاء والاحتمالات.
-محمد صبحي ابو صالح، مبادئ الاحصاء ، عمان
مبادئ التحليل الرياضي 1
ــــــــــــ
- (142)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- —
- نظرة عامة عن المقرر:
مقرر تخصصي يهدف إلى تنشيط المفاهيم الأساسية المدروسة سابقا، والقدرة على التعامل مع العمليات الرياضية والارتقاء بفكر الطالب للتعامل مع المفاهيم الأساسية وتطويرها، والوصول بفكر الطالب إلى مستوى يؤهله لاستيعاب المفاهيم الرياضية التي ستدرس في المراحل القادمة.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
وهو أن يعرف الطالب على التعبيرات الرياضية واستخدامها في الأساليب الرياضية، وأن يعرف المجموعة الدالة وأنواعها، وبعض العمليات الرياضية، وأن يتعرف على معنى الاشتقاق باستخدام قوانين النهايات وقوانين الاشتقاق وأن يعرف بعض تطبيقات الاشتقاق.
ب) المهارات الذهنية:
وهي أن يميز الطالب المجموعات وتصنيفها، وأن يميز بين العلاقة الدالة وأنواع الدوال، وأن يقترح الطريقة المناسبة لإيجاد النهايات، وإيجاد المشتقة لعدة أنواع من الدوال، وأن يحلل بعض التطبيقات باستخدام قوانين الاشتقاق.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهي أن يتذكر الطالب نطاق ومدى عدة أنواع من الدوال مع الشكل البياني لها، وأن يميز بين عدة أنواع من الدوال وخصائص كل منها، وأن يستخدم الطالب القواعد لإيجاد النهاية لأنواع مختلفة من الدوال وتحديد استمرارية الدالة في نطاقها، ويستخدم التعريف لإيجاد المشتقة لأنواع مختلفة من الدوال، مع برهنة بعض المبرهنات عن الاشتقاق.
د) المهارات العامة:
هي ان يكون الطالب قادرا على المشاركة في المناقشات الجماعية وان يتمكن من تطبيق مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والمهارات الحسابية.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل الأول المجموعات 3 ü – الثاني المتباينات 3 ü – الثالث الضرب الكارتيزي للمجموعات 3 ü – الرابع العلاقات، النطاق والمدى. 3 ü – الخامس الدوال، أنواع الدوال، الجبرية. 3 ü – السادس النهايات 3 ü – السابع بعض النظريات على النهايات 3 ü – الثامن وجود النهاية، الاتصال. 3 ü – التاسع الاشتقاق، قواعد الاشتقاق. 3 ü – العاشر تطبيقات على المشتقة. 3 ü – الحادي عشر التزايد والتناقص والقيم الحرجة، 3 ü – الثاني عشر نظرية رول، نظرية القيمة المتوسطة، التقعر ونقط الانقلاب. 3 ü – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
إدراه، الهاشمي؛ العيان، عمر (2019). الأساسات في علم الرياضيات، الطبعة الأولى، منشورات الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
جهيمه، رمضان محمد؛ هب الريح، أحمد عبد العالي (2002). التفاضل والتكامل، الطبعة الثالثة، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان.
مبادئ التحليل الرياضي 2
ــــــــــــ
- (143)
- 3
- 3 نظري
- عام (إجباري)
- —
- نظرة عامة عن المقرر:
مقرر تخصصي يهدف إلى الإلمام بالحقائق الرياضية فيما درس سابقا، وكيفية استنتاجها، واستخدامها في حل التمارين قيد الدراسة، والقدرة على التعامل مع العمليات الرياضية، والقدرة على تطبيق الحقائق الرياضية على المسائل قيد الدراسة وتهيئة الطالب لأساليب أكثر تعقيدا من التراكيب الرياضية المختلفة، والإلمام بالطرائق المختلفة لبعض الأساليب الرياضية في معالجة المسائل قيد الدراسة.
المخرجات التعليمية:
أ) المعرفة والفهم:
وهو أن يتعرف الطالب على التكامل غير المحدد والمحدد ودراسة بعض الأمثلة التي تعزز فهم الطالب وأن يشرح الطالب استخدام التكامل في بعض التطبيقات العملية من خلال حل بعض الأمثلة، وأن يتعرف على بعض أنواع الدوال واشتقاقاتها وتكاملها؛ المثلثية، المثلثية العكسية، الآسية، اللوغاريثمية، ويفسر بعض التطبيقات على التكامل؛ إيجاد المساحات، ويتعرف على بعض النظريات المتعلقة بالمواضيع المدروسة.
ب) المهارات الذهنية:
وهي أن يحلل الطالب بعض القوانين والحقائق الرياضية المدروسة سابقا وبعض التمارين باستخدام بعض المؤثرات الرياضية، ويستنتج براهين النظريات قيد الدراسة، وأن يحلل العمليات الرياضية للوصول إلى الحلول المطلوبة بشكل منطقي، ويربط بين المواضيع المختلفة قيد الدراسة والعلاقة بينها.
ج) المهارات العملية والمهنية:
وهي أن يستخدم الطالب المواضيع قيد الدراسة في حل التمارين التي تدعم المفهوم الرياضي المستهدف، وأن يؤدي الطالب رسم بعض الدوال قيد الدراسة، ويخزن بعض المفاهيم التي تم دراستها فيما سبق واستخدامها في حل التمارين قيد الدراسة، وأن يستخدم الطالب التكامل المطلوب لحل أنواع مختلفة من التمارين، ويميز عملية التكامل المناسبة لأنواع مختلفة من العمليات الرياضية.
د) المهارات العامة:
هي ان يكون الطالب قادرا على المشاركة في المناقشات الجماعية وان يتمكن من تطبيق مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والمهارات الحسابية.
محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:
الأسبوع الموضوع العلمي عدد الساعات نظري معمل الأول المحددات والمصفوفات. 3 ü – الثاني التطبيقات على المصفوفات. 3 ü – الثالث تفاضل من الدرجة الاولى والثانية 3 ü – الرابع تفاضل الدوال المثلثية العكسية، الدوال اللوغاريثمية 3 ü – الخامس تفاضل الدوال الآسية، الدوال الزائدية . 3 ü – السادس والسابع التكامل المحدد وغير المحدد. 3 ü – السابع والثامن طرق التكامل، التكامل بالتعويض. 3 ü – التاسع التكامل بالتجزئة، التكامل بالكسور الجزئية. 3 ü – العاشر التكامل بالتعويض المثلثية، التكامل بتعويضات أخرى. 3 ü – الحادي عشر تطبيقات التكامل، المساحات، الحجوم، 3 ü – الثاني عشر تطبيقات التكامل طول القوس (المنحنى)، مساحة السطح 3 ü – طرق التعليم والتعلم:
طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران.
طرق التقييم:
امتحان تحريري، اختبارات سريعة، نشاط صفي، ورقات بحثية.
المراجع:
إدراه، الهاشمي؛ العيان، عمر (2019). الأساسات في علم الرياضيات، الطبعة الأولى، منشورات الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
جهيمه، رمضان محمد؛ هب الريح، أحمد عبد العالي (2002). التفاضل والتكامل، الطبعة الثالثة، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان.