الجامعة الأسمرية الإسلامية

الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم المحاسبة  » المقررات الدراسية بمرحلة الإجازة العالية 

دراسات في المراجعة
ــــــــــــ

  • (631)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصص (إلزامي)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بنظرية المراجعة، وتعريفه بالجوانب الأخلاقية والصفات الشخصية للمراجع وأثرها على المهنة، وبمفهوم مسؤولية المراجع وأثره على تطوير المهنة، وتعريف الطالب كذلك بمعايير المراجعة الدولية وأثرها على تطوير المهنة، دراسة واقع مهنة المراجعة في ليبيا.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالب بأسس نظرية المراجعة وتطور المهنة ، والمعرفة المتعلقة بمسؤولية المراجع وأنواعها، والتعرف على مفهوم وإجراءات المراجعة الإدارية والاجتماعية للشركات. التعرف على معايير المراجعة الدولية.

ب) المهارات الذهنية:

هي أن يكتسب الطالب القدرة على التعرف على مكونات نظرية المراجعة المالية، والتعرف على الجوانب السلوكية لممارسي المهنة، واكتساب مهارات مناقشة والربط بين الموضوعات المطروحة. يميز الطالب بين في  الإطار المحلي والبيئة الدولية، وأن يدرك كذلك أهمية المعايير المحاسبية الدولية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

وتتمثل في تنشيط قدرات الطالب على تقييم التحليل والاستنتاج وفهم طبيعة المراجعة ؛ وأن يقيم الطالب أعماله وأعمال الآخرين في مدى استيعابه واستخدامه لمفردات المقرر، بحيث تساعده مناقشة الموضوعات المطروحة، وأن يتدرب الطالب على إعداد محاضرة في أحد الموضوعات وإلقائها والرد على الأسئلة والاستفسارات عليها. وأن ينظم الطالب ورش عمل وندوات ومؤتمرات مستخدما مفردات المقرر كمحاور.

د) المهارات العامة:

القدرة على التعرف على تأثير المتغيرات البيئة على نجاح عملية المراجعة للشركات، وهي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، ويكون لدى الطالب القدرة على التواصل الفكري والمنطقي مع زملائه، وقادرا على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال البحث، وعلى المشاركة في الحوارات الكلامية وإدارتها.

    • امتحان نصفي 20%.
    • الحضور والمشاركة وأوراق علمية 15%.
    • محاضرة لكل طالب 15%.
    • امتحان نهائي 50%.

محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات: 

الموضوع العلمي عدد الساعات المحاضرة
عناصر نظرية المراجعة 3 1
الصفات الشخصية للمراجع والحكم الشخصي للمراجع 6 2
مسؤولية المراجع 3 1
الرقابة الداخلية ودور المراجع في تقييمها 3 1
أدلة الإثبات في المراجعة 3 1
جودة المراجعة 3 1
فجوة التوقعات في المراجعة 3 1
المراجعة الإدارية 3 1
المراجعة الاجتماعية والبيئية 3 1
المراجعة الإلكترونية 3 1
معايير المراجعة الدولية 6 2
حلقة نقاش على واقع مهنة المراجعة في ليبيا 3 1

 طرق التعليم والتعلم:

طريقة المحاضرة، المناقشة، البحث في المواضيع المتعلقة بالمقرر وخصوصا البحوث العلمية المنشورة. التطبيقات في الموضوعات التي تحتاج إلى ذلك.

طرق التقييم:

  • المراجع:
    • فريديك تشوي وآخرون (2009) المحاسبة الدولية، دار المريخ.
    • نصر صالح محمد،نظرية المراجعة، الدار الجامعية غريان.
    • وليم توماس وامرسون هنكي (مترجم) ، المراجعة بين النظرية والتطبيق، دار المريخ.
    • أمين السيد لطفي، فلسفة المراجعة، الدار الجامعية

    أمين السيد لطفي، فلسفة المراجعة، الدار الجامعية.

دراسات في المحاسبة الإدارية
ــــــــــــ

  • (630)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصص (إلزامي)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى التعرف على مفهوم وخصائص وأهداف المحاسبة الإدارية وعلاقتها بالعلوم الأخرى وأثر التطورات في بيئة الأعمال على المحاسبة الإدارية، ودراسة سلوك التكاليف وعلاقتها بمستويات النشاط والطرق المستخدمة في فصل التكاليف. كما يهتم بدراسة خطوات صنع القرار وكيفية ارتباط المحاسبة الإدارية بتوفير المعلومات اللازمة، ودراسة الموازنات الرأسمالية من حيث استخدامها في المفاضلة بين المشروعات الاستثمارية، والتعرف على كيفية إدارة المخزون السلعي و اتخاذ القرارات في ظل عدم التأكد، وأخيرا التعرف على أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة في مجال الرقابة وتقييم الأداء، وإدارة التكلفة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

التعرف على مفهوم المحاسبة الإدارية وخصائصها وأهدافها وعلاقتها بفروع المحاسبة الأخرى، والطرق المستخدمة للمساعدة في اتخاذ القرارات المتعلقة بقررات التسعير وإدارة المخزن في ظل ظروف عدم التأكد والقرارات الاستثمارية، والطرق والأساليب الحديثة للمحاسبة الإدارية لإدارة التكلفة وتعزيز القدرة التنافسية.

ب) المهارات الذهنية:

هي أن يكتسب الطالب مهارات الربط بين المحاسبة الإدارية والعلوم الأخرى، وأن يستنتج كيفية الاستفادة من معلومات المحاسبة الإدارية في اتخاذ القرارات المتعلقة بالتسعير والاستثمار والقدرة التنافسية وغيرها من القرارات.

ج) المهارات العملية والمهنية:

توظيف الطالب للتكاليف والإيرادات الملائمة للفاضلة بين البدائل المتاحة، واستخدام معلومات المحاسبة الإدارية في قرارات التسعير وإعداد الموازنات وتقييم المشاريع الاستثمارية والرقابة وتقييم الأداء.

د) المهارات العامة:

القدرة على الحوار بمنطق علمي سليم، والتواصل الفكري والمنطقي مع زملائه والعمل ضمن الفريق، والقدرة على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال البحث، والمشاركة في في إعداد النماذج والأساليب للمساعدة في اتخاذ القرارات.

محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:

الموضوع العلمي عدد الساعات محاضرة
أثر التطورات في بيئة الأعمال على المحاسبة الإدارية 3 1
تحديد سلوك التكاليف وتحليل العلاقة بين التكلفة والحجم والربح. 3 1
قرارات التسعير للمنتجات والخدمات 3 1
الموازنة الرأسمالية 3 1
إدارة المخزون السلعي و اتخاذ القرارات في ظل عدم التأكد 6 2
اللامركزية وأسعار التحويل 3 1
محاسبة المسؤولية وقياس الأداء 6 2
تقييم الأداء باستخدام بطاقة الأداء المتوازن. 6 2
أساليب إدارة التكلفة

التكلفة المستهدفة – تحليل سلسلة القيمة – التحسين المستمر-دورة حياة المنتج

3 2

 

طرق التعليم والتعلم:

طريقة المحاضرة، المناقشة، البحث في المواضيع المتعلقة بالمقرر وخصوصا البحوث العلمية المنشورة. التطبيقات في الموضوعات التي تحتاج إلى ذلك.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي 20%.
  • الحضور والمشاركة وأوراق علمية 15%.
  • محاضرة لكل طالب 15%.
  • امتحان نهائي 50%.

المراجع:

    • محمد حسين أبو نصار، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، 2012
    • أسامة الحارس، دار الحامد للنشر والتوزيع، 2004
    • فريديك تشوي وآخرون (2009) المحاسبة الدولية، دار المريخ.
    • Drury, Colin (2020), Management and Cost Accounting, 11th Edition.

دراسات في محاسبة التكاليف
ــــــــــــ

  • (633)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصص (إلزامي)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى مراجعة وتذكير الطالب بمفهوم محاسبةالتكاليف ونظرياتها وأنظمة التكاليف ودورها في الرقابة وتقييم الأداء، كذلك التعرف على مفهوم إدارة التكلفة الاستراتيجية وأدواتها الحديثة، بالإضافة إلى دراسة الأساليب الحديثة في محاسبة التكاليف نظام التكلفة على أساس النشاط ABC –التكلفة المستهدفة – تحليل سلسلة القيمة – تكاليف الجودة – تكاليف دورة حياة المنتج الكاملة – أسلوب التحسين المستمر.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالب لمفهوم أهمية محاسبة التكاليف في الرقابة وتقييم الأداء، وكذلك المفاهيم الحديثة في محاسبة التكاليف، أن يدرك الطالب المشاكل المتعلقة بالتكاليف غير المباشرة وكيفية التغلب عليها عن طريق التوجه للأنظمة الحديثة.

ب) المهارات الذهنية:

هي أن يكتسب الطالب القدرة على المقارنة بين النظم التقليدية والنظم الحديثة لتحديد التكاليف ومهارات المناقشة والربط بين الموضوعات المطروحة. وأن يكتشف الطالب علاقة محاسبة التكاليف باتخاذ القرارات ويحلل تجارب الدول الأخرى في تطبيق أساليب محاسبة التكاليف الحديثة.

ج) المهارات العملية والمهنية:

وتتمثل في تنشيط قدرات الطالب الذهنية؛ بحيث تساعده على مناقشة الموضوعات المطروحة، وأن يتدرب الطالب على إعداد محاضرة في أحد الموضوعات وإلقائها والرد على الأسئلة والاستفسارات عليها. وأن يكتسب الطالب مهارة استخدام  أساليب محاسبة التكاليف الحديثة في المنظمات.

د) المهارات العامة:

هي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، ويكون لدى الطالب القدرة على التواصل الفكري والمنطقي مع زملائه، وقادرا على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال البحث، وعلى المشاركة في الحوارات الكلامية وإدارتها. 

محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:

الموضوع العلمي عدد الساعات محاضرة
مقدمة عن محاسبة التكاليف مفهومها وأهميتها في الرقابة وتقييم الأداء- نظريات التكاليف 6 2
نظام تكاليف الأوامر – نظام تكاليف المراحل – تكاليف المنتجات المشتركة والعرضية وتحديد نقطة الانفصال. 9 3
  التكاليف المعيارية مفهومها وأهميتها لمحاسبة التكاليف 3 1
الامتحان الجزئي 3 1
إدارة التكلفة الاستراتيجية – محاسبة تكاليف على أساس النشاط: مفهومه وأهميته والفرق بينه وبين أنظمة التكاليف التقليدية، آليات تطبيقه. 6 2
التكاليف المستهدفة: مفهومها وطرق تحديدها _  تكاليف الجودة الشاملة مفهومها وأنواعها ونماذج تحديدها. 6 2
تكاليف دورة حياة المنتج الكاملة – المحاسبة عن التكاليف البيئية. 6 2

طرق التعليم والتعلم:

طريقة المحاضرة، المناقشة، البحث في المواضيع المتعلقة بالمقرر وخصوصا البحوث العلمية المنشورة. التطبيقات في الموضوعات التي تحتاج إلى ذلك.

مناهج البحث العلمي
ــــــــــــ

  • (606)
  • 3
  • 3 نظري
  •  (إلزامي)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب  بطبيعة مناهج البحث العلمي وأهميتها، وإلمام الطالب بالمهارات الرئيسة للبحث العلمي، وإلى تهيئة الطالب لإعداد بحوث ورسائل علمية وفقا للمواصفات والمعايير العلمية.كما يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالمفاهيم والمعارف العلمية الحديثة المتعلقة بدراسة مناهج البحث العلمي و إكساب الطالب المعارف والمهارات المتعلقة بإعداد رسالة الماجستير.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالب وإلمامه بالمناهج العلمية المتبعة في البحوث والرسائل العلمية في تخصص المحاسبة وكذلك في تنمية قدرة الطالب على استخدام هذه المناهج وطرق توظيفها بحسب الحاجة إليها في البحث العلمي وإكسابه مهارات إعداد البحوث العلمية.

ب) المهارات الذهنية:

هي أن يكتسب الطالب مهارات المقارنة بين المناهج المتبعة في البحث العلمي،  والقدرة على اختيار المنهج الملائم لبحثه ويستطيع تطبيقه على أكمل وجه، وكتابة بحث علمي خاليا من العيوب المنهجية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

وتتمثل في تنشيط قدرات الطالب على استخدام الطرق العلمية الصحيحة في كتابة البحوث، وترشيده لاختيار المناهج المناسبة لتخصصاتهم وبحوثهم،

د) المهارات العامة:

هي أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل شفويا أو كتابيا في قراءة المراجع العلمية والحوار بمنطق علمي سليم، والعمل في فريق عمل في مجالات البحث العلمي.

محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:

الموضوع العلمي عدد الساعات المحاضرة
المدخل إلى البحث العلمي 3 1
أنواع البحوث العلمية 3 1
مناهج البحث العلمي 3 1
خطوات ومراحل البحث العلمي . ( تحديد المشكلة) 3 1
خطوات ومراحل البحث العلمي. (صياغة الفرضية والمنهجية وباقي الخطوات) 3 1
استخدام المكتبات ومصادر المعلومات 3 1
طرق وأدوات ومصادر جمع البيانات ( الاستبانة والمقابلة ) 3 1
الملاحظة وطريقة الإسقاط وطرق أخرى 3 1
الطريقة والإجراء العلمي : (العينات ) 3 1
الطريقة والإجراء العلمي(عرض وتحليل البيانات ) 3 1
المتغيرات والمقاييس 3 1
مفاهيم إحصائية 3 1
توثيق البحث العلمي 3 1
كتابة تقرير البحث . 3 1

 طرق التعليم والتعلم:

طريقة المحاضرة، المناقشة، البحث في المواضيع المتعلقة بالمقرر وخصوصا البحوث العلمية المنشورة. التطبيقات في الموضوعات التي تحتاج إلى ذلك. 

نظرية المحاسبة
ــــــــــــ

  • (730)
  • 3
  • 3 نظري
  •  (إلزامي)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب  بطبيعة مناهج البحث العلمي وأهميتها، وإلمام الطالب بالمهارات الرئيسة للبحث العلمي، وإلى تهيئة الطالب لإعداد بحوث ورسائل علمية وفقا للمواصفات والمعايير العلمية.كما يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالمفاهيم والمعارف العلمية الحديثة المتعلقة بدراسة مناهج البحث العلمي و إكساب الطالب المعارف والمهارات المتعلقة بإعداد رسالة الماجستير.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالب وإلمامه بالمناهج العلمية المتبعة في البحوث والرسائل العلمية في تخصص المحاسبة وكذلك في تنمية قدرة الطالب على استخدام هذه المناهج وطرق توظيفها بحسب الحاجة إليها في البحث العلمي وإكسابه مهارات اعداد البحوث العلمية.

ب) المهارات الذهنية:

هي أن يكتسب الطالب مهارات المقارنة بين المناهج المتبعة في البحث العلمي، والقدرة على اختيار المنهج الملائم لبحثه ويستطيع تطبيقه على أكمل وجه، وكتابة بحث علمي خاليا من العيوب المنهجية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

وتتمثل في تنشيط قدرات الطالب على استخدام الطرق العلمية الصحيحة في كتابة البحوث، وترشيده لاختيار المناهج المناسبة لتخصصاتهم وبحوثهم.

د) المهارات العامة:

هي أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل شفويا أو كتابيا في قراءة المراجع العلمية والحوار بمنطق علمي سليم، والعمل في فريق عمل في مجالات البحث العلمي.

محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:

الموضوع العلمي عدد الساعات المحاضرة
المدخل إلى البحث العلمي 3 1
أنواع البحوث العلمية 3 1
مناهج البحث العلمي 3 1
خطوات ومراحل البحث العلمي . ( تحديد المشكلة) 3 1
خطوات ومراحل البحث العلمي. (صياغة الفرضية والمنهجية وباقي الخطوات) 3 1
استخدام المكتبات ومصادر المعلومات 3 1
طرق وأدوات ومصادر جمع البيانات ( الاستبانة والمقابلة ) 3 1
الملاحظة وطريقة الإسقاط وطرق أخرى 3 1
الطريقة والإجراء العلمي : (العينات ) 3 1
الطريقة والإجراء العلمي(عرض وتحليل البيانات ) 3 1
المتغيرات والمقاييس 3 1
مفاهيم إحصائية 3 1
توثيق البحث العلمي 3 1
كتابة تقرير البحث . 3 1

 طرق التعليم والتعلم:

طريقة المحاضرة، المناقشة، البحث في المواضيع المتعلقة بالمقرر وخصوصا البحوث العلمية المنشورة. التطبيقات في الموضوعات التي تحتاج إلى ذلك. 

طرق التقييم:

        • امتحان نصفي 20%.
        • الحضور والمشاركة وأوراق علمية 15%.
        • محاضرة لكل طالب 15%.
        • امتحان نهائي 50%.

دراسات في المحاسبة المالية
ــــــــــــ

  • (736)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصصي  (إلزامي)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى تعميق فهم الطالب لعمليات الاندماج والاتحاد والسيطرة، وإلمامه كذلك بأساليب إعداد القوائم المالية الموحدة. وتحليل وفهم العمليات المتبادلة بين الشركات القابضة والتابعة وتنمية القدرة على ترجمة وإعداد القوائم المالية الموحدة.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالب التعرف على المداخل المختلفة لعمليات السيطرة والاتحاد لشركات الأعمال، تفسير أساليب إعداد القوائم المالية الموحدة، و التعرف على المعالجات المحاسبية للعمليات المتبادلة بين الشركات التابعة والقابضة، و تشخيص القضايا المرتبطة بترجمة القوائم المالية.

ب) المهارات الذهنية:

هي أن يكتسب الطالب مهارات تحليل أنواع ومبررات عمليات الاندماج والسيطرة، ومناقشة والربط بين الموضوعات المطروحة. وأن يستوعب طرق ترجمة القوائم المالية. 

ج) المهارات العملية والمهنية:

الإلمام والمشاركة في تقييم عمليات الاندماج والسيطرة، والقدرة على إجراء المعالجات المرتبطة بعمليات الاندماج والسيطرة ، والقدرة على ترجمة القوائم المالية. وأن يتدرب الطالب على إعداد محاضرة في أحد الموضوعات وإلقائها والرد على الأسئلة والاستفسارات عليها.

د) المهارات العامة:

هي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، ويكون لدى الطالب القدرة على التواصل الفكري والمنطقي مع زملائه، وقادرا على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال البحث، وعلى المشاركة في الحوارات الكلامية وإدارتها.

محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:

الموضوع العلمي عدد الساعات محاضرة
السياسات المحاسبية والتغيرات في التقديرات المحاسبية والأخطاء (معيار المحاسبة الدولي رقم 8) 3 1
المحاسبة الإبداعية وإدارة الأرباح 3 1
المحاسبة القضائية (الجنائية) 3 1
المحاسبة عن الأصول غير الملموسة 3 1
المحاسبة عن العقود طويلة الأجل (المقاولات) 3 1
اندماج شركات الأعمال والاتحاد والسيطرة 3 1
المعالجة المحاسبية لعمليات الاندماج والاتحاد والسيطرة: (طريقة الشراء – طريقة حقوق الملكية (تجميع المصالح)). 6 2
العمليات المتبادلة بين الشركات القابضة والتابعة: (البضاعة؛ الأراضي؛ القروض طويلة الأجل). 6 2
العمليات المتبادلة بين الشركات القابضة والتابعة: (الأصول الثابتة القابلة للاستهلاك). 3 1
إعداد القوائم المالية الموحدة:

(بطريقة الملكية غير المكتملة وطريقة التكلفة).

3 1
إعداد القوائم المالية الموحدة:

(بطريقة الملكية غير المكتملة وطريقة التكلفة).

3 1

 طرق التعليم والتعلم:

طريقة المحاضرة، المناقشة، البحث في المواضيع المتعلقة بالمقرر وخصوصا البحوث العلمية المنشورة. التطبيقات في الموضوعات التي تحتاج إلى ذلك.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي 20%.
  • الحضور والمشاركة وأوراق علمية 15%.
  • محاضرة لكل طالب 15%.
  • امتحان نهائي 50%.

 

المراجع:

  • أبو نصار، محمد (2013)، المحاسبة المالية المتقدمة، ط 2، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان.
  • أبو حشيش، خليل عواد (2006)، المحاسبة المالية المتقدمة، دار المسيرة، عمان.

Joe B. Hoyle, Thomas F. Schaefer, Timothy S. Doupnik (2014), Advanced Accounting, 11th edition

      • 008.

الإحصاء التطبيقي
ــــــــــــ

  • (641)
  • 3
  • 3 نظري وعملي
  • (إجباري)

نظرة عامة عن المقرر:

يسعى المقرر إلى تعميق فهم الطالب بأساليب الإحصاء التطبيقي، وأهميته في تجميع البيانات المحاسبية ومعالجة البيانات المفقودة، وتعزيز قدراته على استخدام البرامج الإحصائية الجاهزة مثل:SPSS، وE-Views، في معالجة البيانات وتحليلها، واختبار الفروض باستخدام الاختبارات المعلمية واللامعلمية، واختبار العلاقات بين المتغيرات المختلفة في البحوث المحاسبية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

التعرف على مفهوم وأهمية أساليب الإحصاء التطبيقي في تجميع البيانات المحاسبية ومعالجة البيانات المفقودة، وعلى استخدامات البرامج الإحصائية الجاهزة مثل: SPSS، وE-Views، في معالجة البيانات في البحوث المحاسبية، وأساليب تحليل البيانات واختبار الفروض في البحوث المحاسبية باستخدام الاختبارات ذات العلاقة.

ب) المهارات الذهنية:

أن يميز الطالب بين الأساليب الإحصائية في تجميع البيانات المحاسبية ومعالجة البيانات المفقودة، ويقارن بين البرامج الإحصائية الجاهزة والأساليب الإحصائية والعلاقات بين المتغيرات المختلفة في البحوث المحاسبية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

أن يكون الطالب قادراً على استخدام الأساليب الإحصائية في تجميع البيانات المحاسبية، واستخدام الحاسب الآلي في التطبيقات الإحصائية المختلفة، وتحليل البيانات واختبار الفروض والعلاقات بين المتغيرات المختلفة في الدراسات والبحوث المحاسبية.

د) المهارات العامة:

المشاركة في تشخيص القضايا والمشاكل ووضع الحلول والبدائل لها، وتقييم البيانات بشكل انتقادي واستخدامها بكفاءة، واستخدام الحاسب الآلي في التطبيقات المختلفة، والقدرة على العمل ضمن فريق.

محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:

الموضوع العلمي عدد الساعات محاضرة
مقدمة في الإحصاء التطبيقي:

–          مفهوم وأهمية الإحصاء التطبيقي في تحليل البيانات المحاسبية.

–          مفهوم البيانات وأنواعها، ودور البيانات في القرارات الإدارية والمحاسبية.

–          الأساليب الإحصائية في تجميع البيانات وتنظيفها ومعالجة البيانات المفقودة.

–         مقاييس النزعة المركزية والتشتت.

6 2
التعريف باستخدامات البرامج الإحصائية الجاهزة مثل: SPSS، وE-Views. 3 1
الاستدلال الإحصائي:

–          أنواع الأخطاء الإحصائية.

–          الفرضيات الإحصائية وأنواعها.

–          الاختبارات الإحصائية وأنواعها.

–         التوزيعات الاحتمالية وأنواعها.

6 2
التطبيقات الإحصائية:

–          الاختبارات المعلمية: (عينة واحدة، عينتان، أكثر من عينتين).

–          الاختبارات اللامعلمية: (عينة واحدة، عينتان، أكثر من عينتين).

تطبيقات عملية على الحاسوب.

9 3
دراسة العلاقة بين المتغيرات (الارتباط والانحدار):

–          بسيطة.

–          متعددة.

–          مشاكل الانحدار.

–         تطبيقات عملية على الحاسوب.

9 3
تحليل المتغيرات المتعددة: (التحليل العاملي، التحليل العنقودي) 6 2

 طرق التعليم والتعلم:

طريقة المحاضرة، المناقشة، البحث في المواضيع المتعلقة بالمقرر وخصوصا البحوث العلمية المنشورة. تطبيقات عملية في بعض الموضوعات باستخدام البرامج المعدة.

 

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي 35%.
  • الحضور والمشاركة والتفاعل وأوراق علمية 15%.
  • امتحان نهائي 50%.

المراجع:

  • عبد الفتاح، محمد نجيب وآخرون، (2009)، التحليل المعمق للبيانات باستخدام حزمة البرامج الجاهزة SPSS.
  • سليمان، أسامة ربيع أمين، (2007)، التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS، ط2، المكتبة الأكاديمية، القاهرة.

 

        • Doane, D. Seward, L. (2015). Applied Statistics in Business and Economics. (5th ed). McGraw-Hill Higher Education. New York.
        • Joseph F. Hair Jr, William C. Black, Barry J. Babin, Rolph E. Anderson (2014), Multivariate Data Analysis, (7th Edition), Pearson prentice Hall.

تحليل القوائم المالية ودراسات الجدوى
ــــــــــــ

  • (738)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصص (اختياري)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى تحديد المفاهيم ذات العلاقة بالتحليل المالي ودراسات الجدوى، وتدريب الطالب على تحليل القوائم المالية  وتقييم المشروعات والبدائل الاستثمارية وإبداء رأيه بشأنها.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالب معرفة لماهية كل من التحليل المالي ودراسات الجدوى من حيث النشأة وأهم مراحل تطورهما وأنواعهما، ومعرفة أثر المفاهيم المحاسبية على عملية التحليل المالي والقوائم المالية. والتطبيق العملي لأدوات وأساليب التحليل المالي واستخدامها في تقييم أوضاع الشركات. بالإضافة إلى اكتساب المعرفة في كيفية تحديد المخاطر والتنبؤ بالإفلاس والفشل المالي.

ب) المهارات الذهنية:

هي أن يكتسب الطالب مهارات استخدام الأدوات والأساليب والنماذج الرياضية في عملية التحليل المالي ودراسات الجدوى، وربط نتائج البيانات والمعلومات الناتجة عن عملية التحليل المالي مع بعضها، وذلك تفسير النتائج وإجراء المقارنات المتعلقة بعملية التحليل المالي دراسات الجدوى والوصول لاستنتاجات معينة. وصياغة تقرير مالي من خلال معلومات التحليل المالي ودراسات الجدوى.

ج) المهارات العملية والمهنية:

وتتمثل في تنمية قدرات الطالب في البحث عن البيانات الوصول الى المعلومات من خلال استخدام شبكة الإنترنت. و استخدام برامج حاسوب في إعداد وعرض البيانات والمعلومات، وتنشيط قدراته الذهنية؛ بحيث تساعده في مناقشة الموضوعات المطروحة، وأن يتدرب الطالب على إعداد محاضرة في أحد الموضوعات وإلقائها والرد على الأسئلة والاستفسارات عليها.

د) المهارات العامة:

هي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، ويكون لدى الطالب القدرة على التواصل الفكري والمنطقي مع زملائه، وقادرا على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال البحث، وعلى المشاركة في الحوارات الكلامية وإدارتها. و العمل ضمن فرق بحث لدراسة المشاكل العلمية والعملية.

محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:

الموضوع العلمي عدد الساعات محاضرة
مقدمة عن التحليل المالي. 3 1
المفاهيم المحاسبية وأثرها على عملية التحليل المالي والقوائم المالية ومشاكل عرضها. 9 3
أدوات التحليل المالي (الرأسي والأفقي والنسب والمعدلات المالية). 6 2
تحليل السيولة في الآجل القصير. 3 1
تحليل مصادر التمويل والقدرة على السداد في الأجل الطويل. 3 1
تحليل وإدارة المخاطر. 3 1
تحليل التدفقات النقدية. 3 1
الإفلاس والفشل المالي. 3 1
الأطار العام لدراسات الجدوى الاقتصادية. 3 1
دراسات الجدوى المالية للمشروعات. 6 2

طرق التعليم والتعلم:

طريقة المحاضرة، المناقشة، البحث في المواضيع المتعلقة بالمقرر وخصوصا البحوث العلمية المنشورة. التطبيقات في الموضوعات التي تحتاج إلى ذلك.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي 20%.
  • الحضور والمشاركة وأوراق علمية 15%.
  • محاضرة لكل طالب 15%.
  • امتحان نهائي 50%.

المراجع:

  • وليد ناجي الحيالي ، التحليل المالي، Prentice-Hall.
  • فهمي مصطفى الشيخ، التحليل المالي، Prentice-Hall.
  • المكي معتوق سعود ومحمد أبو عين، التحليل المالي،2017..

 

دراسات في المحاسبة الدولية
ــــــــــــ

  • (638)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصص (اختياري)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى إعطاء الطالب فكرة عن مفهوم وطبيعة المحاسبة الدولية، وكذلك التعريف بمشاكل المحاسبة الدولية من منظور المستخدمين والمعدين، وتلك المرتبطة بالاقتصاد العالمي. كما يسعى المقرر إلى التعريف بمشاكل المحاسبة الدولية المرتبطة بمعاملات الشركات متعددة الجنسية وفروعها الأجنبية وشركاتها التابعة. بالإضافة إلى بيان مفهوم وأهمية المعايير الدولية للمحاسبة والتوافق المحاسبي الدولي، ودور المنظمات المهنية في تضييق الفجوة في الممارسات المحاسبية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالب لمفهوم وطبيعة المحاسبة الدولية، كما يتعرف الطالب على مفهوم التنظيم المحاسبي ومداخل التنظيمات، وعلى مفهوم التوافق المحاسبي وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة بالمحاسبة الدولية.

ب) المهارات الذهنية:

هي أن يكتسب الطالب مهارات مناقشة والربط بين الموضوعات المطروحة، ويميز الطالب بين في  الإطار المحلي والبيئة الدولية، وأن يدرك كذلك أهمية المعايير المخاسبية الدولية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

وتتمثل في تنشيط قدرات الطالب الذهنية؛ بحيث تساعده مناقشة الموضوعات المطروحة، وأن يتدرب الطالب على إعداد محاضرة في أحد الموضوعات وإلقائها والرد على الأسئلة والاستفسارات عليها.

د) المهارات العامة:

هي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، ويكون لدى الطالب القدرة على التواصل الفكري والمنطقي مع زملائه، وقادرا على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال البحث، وعلى المشاركة في الحوارات الكلامية وإدارتها.

محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:

الموضوع العلمي عدد الساعات محاضرة
طبيعة وأهمية المحاسبة الدولية. 3 1
التنظيم المحاسبي 3 1
المحاسبة في كل من بريطانيا وفرنسا. 3 1
المحاسبة في الدول النامية. 3 1
العوامل البيئية والثقافة وعلاقتها بالمحاسبة. 3 1
معايير المحاسبة الدولية والتوفيق بين الاختلافات في الممارسات المحاسبية. 3 1
التقارير المالية والإفصاح في البيئة الدولية 3 1
مشاكل التغير في أسعار الصرف وترجمة العملة الأجنبية. 6 الثامنة والتاسعة
نظم أسعار التحويل في الشركات المتعددة الجنسية. 6 2
التخطيط الاستراتيجي والرقابة وتقييم الأداء في البيئة الدولية. 3 1
النظم الضريبية الدولية. 3 1

طرق التعليم والتعلم:

طريقة المحاضرة، المناقشة، البحث في المواضيع المتعلقة بالمقرر وخصوصا البحوث العلمية المنشورة. التطبيقات في الموضوعات التي تحتاج إلى ذلك.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي 20%.
  • الحضور والمشاركة وأوراق علمية 15%.
  • محاضرة لكل طالب 15%.
  • امتحان نهائي 50%.

المراجع:

        • محمد المبروك أبو زيد (2005) المحاسبة الدولية وانعكاساتها على الدول العربية، دار الحكمة.
        • عماد السائح (2019) المحاسبة الدولية، جامعة طرابلس.
        • فريديك تشوي وآخرون (2009) المحاسبة الدولية، دار المريخ.

نظم المعلومات المحاسبية
ــــــــــــ

  • (635)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصص (اختياري)

نظرة عامة عن المقرر:

يهدف المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة مختصرة عن نشأة وتطور النظام المحاسبي، والتعريف بالنظام المحاسبي ومكوناته ، والعوامل المؤثرة فيه، ووظائفه وأهدافه ومتطلباته وعناصره . كذلك دراسة علاقة النظام المحاسبي بالدورة المحاسبية، والتعرف على علاقة الحاسوب بالنظام المحاسبي.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالب للنظام بشكل عام والنظام المحاسبي بشكل خاص، ومعرفة وفهم الرموز المتعارف عليها محاسبياً لأغراض مكننة النظام، ومعرفة المعالجة الإلكترونية للحاسبات المتكاملة، والتعرف على أسس تحليل وتصميم النظم المحاسبية وإمكانية استخدام ما تم فهمه في الواقع العملي من خلال محاضرات تطبيقية.

ب) المهارات الذهنية:

هي إكساب الطالب القدرة على تحليل وأساليب البحث عن القصور في الأنظمة المحاسبية، والقدرة على استخدام الحاسوب في المعالجات المحاسبية، القدرة على استخدام برامج الحاسوب فيما يخدم النظم المحاسبية.

ج) المهارات العملية والمهنية:

وتتمثل في تنشيط قدرات الطالب على فهم الأسس المهنية المطلوبة في محلل ومصمم النظم ، والإلمام بمهارات تحليل وتصميم النظم ورسم الخرائط ، ومساعدة الطالب على مناقشة الموضوعات المطروحة، وأن يتدرب الطالب على إعداد محاضرة في أحد الموضوعات وإلقائها والرد على الأسئلة والاستفسارات عليها.

د) المهارات العامة:

هي أن يكون الطالب قادرا على إدراك تام بمعنى النظام وكيفية الاستفادة منه ، والتفرقة بين أنواع النظم المعتمدة واستخدام هياكل تتوافق معها، وقادرا على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال البحث.

محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:

الموضوع العلمي عدد الساعات محاضرة
مفهوم النظام وخصائصه 3 1
البيانات والمعلومات وخصائصها والفروق والتشابه بينها 3 1
الوظائف والأنشطة الأساسية لنظم المعلومات 3 1
نظام المعلومات المحاسبي ووظائفه وأهدافه 3 1
المبادئ الواجب توافرها في النظام المحاسبي وعناصره 6 2
مراحل تصميم نظام المعلومات المحاسبي 6 2
تحليل وتصميم النظم 9 3
برنامج تطبيقي عملي باستخدام العرض المرئي لمنظومة محاسبية 6 2

 

طرق التعليم والتعلم:

طريقة المحاضرة، المناقشة، البحث في المواضيع المتعلقة بالمقرر وخصوصا البحوث العلمية المنشورة. التطبيقات في الموضوعات التي تحتاج إلى ذلك.

طرق التقييم:

  • امتحان نصفي 20%.
  • الحضور والمشاركة وأوراق علمية 15%.
  • محاضرة لكل طالب 15%.
  • امتحان نهائي 50%.

المراجع:

  • عبد السلام علي كبلان وآخرورن، تصميم نظم المعلومات المحاسبية نظرياً وتطبيقياً، دار الفضل للطباعة والنشر.

عبد اللطيف محمد حمزة، النظم المحاسبية ” نظم المعلومات المالية والمعالجة الالكترونية “، الدار الجامعية للنشر

دراسات في المراجعة الداخلية
ــــــــــــ

  • (732)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصص (اختياري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى تعريف الطالب بالإطار العام للمراجعة الداخلية وكذلك بالجانب الإنساني للمهنة وأثر الصفات الشخصية للمراجع على المهنة، وعلاقة المراجعة الداخلية بنظم الرقابة الداخلية ودورها في تفعيل حوكمة الشركات، بالإضافة إلى دراسة المراجعة الداخلية على أساس المخاطر.

 المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالب وإلمامه بأسس المراجعة الداخلية وتطور المهنة والمعرفة المتعلقة بمسؤولية المراجع وأنواعها. وتعريف الطالب بالمواضيع الحديثة المتعلقة بالمراجعة الداخلية، والتعرف على معايير المراجعة الداخلية الدولية.

ب) المهارات الذهنية:

تتمثل في تنشيط قدرات الطالب الذهنية؛ للتعرف على إطار المراجعة الداخلية، والتعرف على المنهج الإنساني للمهنة، وتمكين الطالب من التعرف على الرقابة الداخلية وفق COSO. وهي تعلم مهارات التحليل للمشاكل والاتصال لتوصيل نتائج ما قام بتحليله ومناقشته مع الآخرين.

ج) المهارات العملية والمهنية:

تتمثل في تنشيط قدرات الطالب الذهنية؛ بحيث تساعده على التحليل والاستنتاج، والدراسة والتقييم الانتقادي للمشاكل المطروحة كفهم طبيعة المراجعة، والقدرة على فهم الإطار العام للرقابة الداخلية. وأن يقيم الطالب أعماله وأعمال الآخرين في مدى استيعابه واستخدامه لمفردات المقرر، أن ينظم الطالب ورش عمل وندوات ومؤتمرات مستخدما مفردات المقرر(محاور).

د) المهارات العامة:

هي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، ويكون لدى الطالب القدرة على التواصل الفكري والمنطقي مع زملائه، والقدرة على التعليم الذاتي واستخدام الوسائل والتقنيات الحديثة، ولديه القدرة على التعرف على تأثيرات المتغيرات البيئة على المراجعة الداخلية. بالإضافة إلى العمل في فريق عمل في مجالات البحث العلمي.

محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات: 

الموضوع العلمي عدد الساعات المحاضرة
الإطار العام للمراجعة الداخلية 3 1
المنهج الإنساني للمراجعة الداخلية وصفات المراجع الداخلي 6 2
مسؤولية المراجع الداخلي 3 1
الرقابة الداخلية ودور المراجع الداخلي في تقييمها 6 2
دور المراجعة الداخلية في حوكمة الشركات 3 1
جودة المراجعة الداخلية 3 1
فجوة التوقعات في المراجعة الداخلية 3 1
المراجعة الداخلية التشغيلية 3 1
معايير المراجعة الداخلية الدولية 3 1
إدارة المراجعة الداخلية 3 1
دور لجان المراجعة في المراجعة الداخلية 6 1
المراجعة الداخلية على أساس المخاطر 3 1

 

طرق التعليم والتعلم:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف. البحث في محركات البحث الإلكترونية في المواضيع محل الدراسة.

طرق التقييم:

اختبار جزئي (20%)

إعداد وتقديم محاضرة، 15%).

إعداد ورقة بحثية متعلقة بمواضيع المادة (5%).

النشاط والمناقشة خلال الفصل الدراسي 10%.

الاختبار النهائي (نهاية الفصل الدراسي، 60%).

المراجع:

أمد صالح العمرات، المراجعة الداخلية، الإطار النظري والمحتوى السلوكي.

محمد سامي راضي، المفهوم الحديث في المراجعة الداخلية، دار التعليم الجامعية.

دراسات في الفكر المحاسبي الإسلامي
ــــــــــــ

  • (637)
  • 3
  • 3 نظري
  • تخصص (اختياري)

نظرة عامة عن المقرر:

مقرر يهدف إلى تعريف الطالب بطبيعة ومفهوم المحاسبة وفق الشريعة الإسلامية ونشأتها وتطورها، وتعريفه كذلك بوصف مدارس الفكر المحاسبي التي تناولت مفهوم المحاسبة وفق الشريعة الإسلامية، والحاجة لبناء معايير للمحاسبة الإسلامية، وأساليب بنائها. بالإضافة إلى إكساب الطالب مفاهيم وأسس القياس والعرض والإفصاح المحاسبي، ومشاكله، وفق معايير المحاسبة الإسلامية والمواءمة مع المعايير الدولية بالخصوص وإكسابه أيضاً مهارات الاتصال؛ لتمكينه من عرض ومناقشة الحالات المتعلقة بالموضوع، وكذلك مساعدة الطالب على تحليل وربط المعايير المتعلقة بالمحاسبة الإسلامية ومعايير المحاسبة الدولية وإمكانية تطبيقها بالبيئة الليبية.

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

تتمثل في معرفة الطالب وإلمامه بمفهوم وطبيعة ونشأة وتطور المحاسبة وفق ضوابط الشريعة الإسلامية، وبمدارس الفكر المحاسبي وإمكانية المواءمة مع متطلبات المحاسبة وفق الشريعة الإسلامية والتعرف على معايير المحاسبة الإسلامية وإمكانية تطبيقها محليا.

ب) المهارات الذهنية:

هي أن يتمكن الطالب من التعرف على تأثيرات المتغيرات البيئية على المحاسبة وفق الشريعة الإسلامية وتطبيقاتها مهارات التحليل للمشاكل والاتصال لتوصيل نتائج ما قام بتحليله ومناقشته مع الآخرين.

ج) المهارات العملية والمهنية:

تتمثل في تنشيط قدرات الطالب الذهنية؛ بحيث تساعده على التحليل والاستنتاج، والدراسة والتقييم الانتقادي للمشاكل المطروحة بالفكر المحاسبي، والمواءمة مع متطلبات الشريعة الإسلامية بالخصوص، والقدرة على إعداد وتقديم ونقاش المواضيع المحاسبية وفق الشريعة الاسلامية في حلقات نقاش مع الآخرين وأن يدير الطالب محاضرة ضمن مفردات المقرر مستخدما ما تعمله من مهارات (محاور)

د) المهارات العامة:

هي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، ويكون لدى الطالب القدرة على التواصل الفكري والمنطقي مع زملائه، وقادرا على معرفة أسس الموائمة بين المعايير المحاسبة الإسلامية والدولية وآلية تعميمها على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال المقرر، وعلى المشاركة في الحوارات العلمية وإدارتها.

محتوى المقرر وتوزيع المحاضرات:

الموضوع العلمي عدد الساعات المحاضرة
الإطار الفكري للمحاسبة وفق الشريعة الإسلامية، مناهج البناء، وأساليب ومداخل بناء معايير المحاسبة وفق الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالعلوم الشرعية ومبادئ وفروض المحاسبة كأساس للبناء. 6 2
نظم المحاسبة الإسلامية: مجالات المحاسبة وفق الشريعة، مجالات المحاسبة وفق الشريعة في المؤسسات الاقتصادية. 3 1
معايير المحاسبة وفق الشريعة الإسلامية، أسس إقرارها وتعميمها، إمكانية العمل بها بالمؤسسات الاقتصادية. 3 1
مواءمة معايير المحاسبة الدولية مع معايير المحاسبة وفق الشريعة الاسلامية وأهم الاختلافات التي لا يمكن تطبيقها والتي يمكن تعديلها وامكانية تطبيقها بعد بالمؤسسات الاقتصادية 3 1
قواعد إعداد الميزانية وفق نظام المحاسبة طبقا للشريعة الإسلامية : متطلبات وخطوات إعدادها، توازنها، الآثار الاقتصادية المترتبة على توزيع عناصرها. 3 1
رأس المال وفق قواعد النظام المالي والاقتصادي في الإسلام، مكوناته، أقسامه، فروعه، متقدم وغير متقدم – منقول وغير منقول – مثلي وقيمي، استهلاكي وغير استهلاكي. 6 2
مفاهيم الدخل لأغراض التقارير المحاسبية (معيار دولي مواءمته وتوافقه ومفاهيم الدخل وفق قواعد النظام المالي والاقتصادي في الإسلام) 3 1
. الإيرادات والمصروفات المكاسب والخسائر (معيار دولي ومواءمته وفق قواعد النظام المالي والاقتصادي في الإسلام) 3 1
الاستثمارات ومعالجتها وفق قواعد النظام المالي والمحاسبي والاقتصاد الإسلامي: مفهومها، قواعد العمل الخاصة بها، أهدافها، العقود المنظمة لها. 3 1
المضاربة، المشاركة والمرابحة: الأحكام والقواعد، العقود المنظمة لها، الطرق المحاسبية للمعالجة العمل 3 1
محاسبة الزكاة والضريبة، مفهوم الزكاة، الآثار الاقتصادية المترتبة على الزكاة، حسابها ومقارنتها مع الضريبة وأسبقية المحاسبة عليهما. المعالجة المحاسبية في دفاتر المؤسسات الاقتصادية، وصندوق الزكاة 3 1
محاسبة علم الموازين، المعالجة المحاسبية في دفاتر المؤسسات الاقتصادية لحصص الورثة 3 1

 

طرق التعليم والتعلم:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف. البحث في محركات البحث الإلكترونية في المواضيع محل الدراسة.

طرق التقييم:

  • اختبار جزئي (20%)
  • إعداد وتقديم محاضرة، 15%).
  • إعداد ورقة بحثية متعلقة بمواضيع المادة (5%).
  • النشاط والمناقشة خلال الفصل الدراسي 10%.
  • الاختبار النهائي (نهاية الفصل الدراسي، 60%).

المراجع:

  • محمد كمال عطية، نظم المحاسبة في الإسلام، دار المعارف، الطبعة الأولى 1989.

حسين شحاته، أصول الفكر المحاسبي الإسلامي، دار النشر الإسلامية القاهرة1993

البريد الإلكتروني

info@edu.asmarya.edu.ly

الهاتف

(218) 51 462 6679

العنوان

زليتن – سوق الثلاثاء