
الرئيسية » الأقسام العلمية » قسم إدارة الأعمال » المقررات الدراسية بمرحلة الإجازة العالية
مناهج البحث العلمي
ــــــــــــ
- ( 606)10
- 3
- 3 نظري
- إجباري
- —
نبذة عن المقرر:
يزود هذا المقرر الطلاب بالمهارات الأزمة لإجراء الأبحاث العلمية لدراسة المشكلات المتعلقة بإدارة الأعمال والتعرف على المراحل التي يمر بها البحث العلمي والاستفادة من الطرق المتاحة لتحليل البحوث العلمية وتشمل الإحصاء الوصفي والأساليب الإحصائية المتقدمة لتحليل البيانات.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: الإلمام بالمناهج العلمية المتبعة في البحوث والرسائل العلمية في التخصص، القدرة على استخدام هذه المناهج وطرق توظيفها بحسب الحاجة إليها في البحث العلمي، اكتساب مهارات إعداد البحوث العلمية.
- المهارات الذهنية: أن يقارن الطالب بين المناهج المتبعة في البحث العلمي، أن يكتب الطالب بحثا علميا خاليا من العيوب المنهجية .
- المهارات العملية والمهنية: القدرة على استخدام الطرق العلمية الصحيحة في كتابة البحوث، يرشد الباحثين إلى المناهج المناسبة لتخصصاتهم، أن ينظم الطالب ورش عمل وندوات ومؤتمرات مستخدما مفردات المقرر(محاورا) .
- المهارات العامة والمنقولة: الاتصال والتواصل شفويا أو كتابيا في قراءة المراجع العلمية, استخدام وسائل التقنيات الحديثة وهي: الحاسوب- جهاز العرض- شبكة المعلومات الدولية الأنترنت، لعمل في فريق عمل في مجالات البحث العلمي ،حل المشاكل التي تواجه الطالب إبداعيا في مجال كتابة الرسائل والأطروحات العلمي .
محتوى المقرر:
ر. م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | المدخل إلى البحث العلمي | 3 | 1 |
2 | أنواع البحوث العلمية | 3 | 1 |
3 | مناهج البحث العلمي. | 3 | 1 |
4 | خطوات ومراحل البحث العلمي ( تحديد المشكلة( | 3 | 1 |
5 | خطوات ومراحل البحث العلمي (صياغة الفرضية والمنهجية) | 3 | 1 |
6 | استخدام المكتبات ومصادر المعلومات | 3 | 1 |
7 | طرق وأدوات ومصادر جمع البيانات (الاستبيان والمقابلة ) | 3 | 1 |
8 | الملاحظة وطريقة الإسقاط وطرق أخرى | 3 | 1 |
9 | الطريقة والإجراء العلمي (العينات) | 3 | 1 |
10 | الطريقة والإجراء العلمي (عرض وتحليل البيانات) | 3 | 1 |
11 | المتغيرات والمقاييس | 3 | 1 |
12 | مفاهيم إحصائية | 3 | 1 |
13 | توثيق البحث العلمي | 3 | 1 |
14 | كتابة تقرير البحث | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- ربحي مصطفي عليان، عثمان محمد غنيم، أساليب البحث العلمي (النظرية والتطبيق)، ط5، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2013 م .
- فايز جمعة النجار وآخرون، أساليب البحث العلمي (منظور تطبيقي)، ط3، دار الحامد للنشر والتوزيع
إدارة العمليات الإنتاجية
ــــــــــــ
- ( 621)
- 3
- 3
- إجباري
- —
نبذة عن المقرر:
يعني هذا المقرر بتقديم رؤية عامة الإدارة العمليات في بيئة الأعمال، حيث يركز على الطريقة التي من خلالها يتم تصميم وإدارة أنشطة العمليات لدعم الأهداف الاستراتيجية للمنشأة، ويقدم جملة من المعارف والمهارات تشمل التكلفة للمنتجات أو الخدمات، والموثيقية وسرعة الاستجابة، والجودة والتحسين المستمر والتكيف مع الظروف المتغيرة للمنتجات والخدمات وتبحث كذلك في الاستراتيجيات الصناعية والتشغيلية الرئيسية التي تستخدمها الشركات في عملية الإنتاج .
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: أن يدرك الطالب أهمية عناصر نظام إدارة الإنتاج، ويذكر الفوائد التي تحققها إدارة العمليات الإنتاجية في المنظمات، ويعرف إدارة الإنتاج في إطار علمي واسع، وأن يميز بين مفاهيم إدارة الإنتاج ومفاهيم إدارة العمليات، يشرح كيفية قياس الإنتاجية وتحسين الإنتاجية.
- المهارات الذهنية: يفسر علاقة إدارة الإنتاج بالإدارات الأخرى، يحلل التحديات التي تواجه إدارة الإنتاج بالمنظمات، ويخطط ويختار موقع المشروع ويحدد العوامل المؤثرة فيه، ويفسر علاقة الإنتاج بالإنتاجية، و يقيم نظام إدارة الإنتاج بالشركات.
- المهارات العملية والمهنية: يشارك في جلسات علمية حول الكفاءة الإنتاجية وطرق التوقع أو التنبؤ، ويحلل نقطة التعادل والإنتاجية، ويحدد تكاليف الإنتاج ويعد الجدوى الاقتصادية، ويستخدم أساليب التصميم الداخلي للمشروع، ويشارك بفاعلية في حملات بالتعريف عن جدولة الإنتاج وطرق دراسة الحركة والزمن.
- المهارات العامة والمنقولة: يعرض مقترحاته في حل المشاكل التي تعيق تحقيق الكفاءة الإنتاجية، ويتواصل بفاعلية مع الآخرين في تطوير الهيكل التنظيمي لإدارة الإنتاج، ويلخص وجهة نظره حول وظائف إدارة الإنتاج، ويعمل ضمن فرق عمل في تخطيط واختيار موقع المشروع والتصميم الداخلي للمشروع، ويلخص علاقة الإنتاج بالإنتاجية.
محتوى المقرر:
ر. م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | المدخل إلى إدارة العمليات الإنتاجية | 3 | 1 |
2 | تخطيط وتطوير وتصميم المنتج | 3 | 1 |
3 | مفهوم الإنتاجية | 3 | 1 |
4 | اختيار موقع المشروع والترتيب الداخلي للمصنع | 3 | 2 |
5 | الصيانة والمعولية والتنبؤ بالطلب | 3 | 1 |
6 | تخطيط الطاقة الإنتاجية | 3 | 1 |
7 | استراتيجيات تخطيط الإنتاج | 3 | 1 |
8 | استخدام الأساليب الكمية في تخطيط الإنتاج | 3 | 1 |
9 | استخدام البرمجة الخطية في تخطيط الإنتاج | 3 | 1 |
10 | توظيف الأساليب الكمية في اتحاد القرارات | 3 | 1 |
11 | جدولة العمليات | 3 | 1 |
12 | إدارة المحزون واستخدام المحزون الصفري | 3 | 1 |
13 | المدخل إلى إدارة العمليات الإنتاجية | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- أحمد يوسف عريقات وآخرون، إدارة العمليات الإنتاجية، ط 1، عمان، دار إثراء للنشر والتوزيع، 2012 م .
- غسان قاسم داود اللامي، أميرة شكر ولي البياني، عمان، دار اليازوري، 2008 م .
التنظيم والسلوك التنظيمي
ــــــــــــ
- ( 622)
- 3
- 3
- أجباري
- —
نبذة عن المقرر:
هذا المقرر إلى تعميق مفاهيم نظرية التنظيم والسلوك التنظيمي علي مستوى الفرد والجماعة والمنظمة مع توجيه الاهتمام نحو تفاعل مدركات الفرد والقيم والاتجاهات والحاجات والقدرات والدافعية داخل جماعات العمل والمنظمات وسيتم التركيز على ظاهرة القيادة كعامل أساسي لنجاح المنظمات.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: أن يتعرف على مفاهيم وخصائص واختلافات النظريات التنظيمية التي تفسر الظاهرة التنظيمية، أن يتعرف على التطور التاريخي للفكر التنظيمي من الكلاسيكية إلى الحديثة، أن يحدد المتغيرات الشاملة المؤثرة على السلوك التنظيمي بكافة مستوياته التنظيمية.
- المهارات الذهنية: أن يقارن الطالب مفاهيم وخصائص نظرية التنظيم المفسرة للظاهرة التنظيمية، أن يميز الطالب التطور التاريخي للفكر التنظيمي أن يستنتج المتغيرات الشاملة المؤثرة على السلوك التنظيمي.
- المهارات العملية والمهنية: أن يوظف مفاهيم وخصائص النظريات التنظيمية المفسرة للظاهرة التنظيمية، أن يستخدم المهارات الإدارية للتطور التاريخي للفكر التنظيمي، أن يشخص المتغيرات الشاملة المؤثرة على السلوك التنظيمي.
- المهارات العامة والمنقولة: أن يكون قادراً على إدارة الحوار والتحليل والاستنتاج أن يكون الطالب قادراً على التفاعل مع المتغيرات والمستجدات الحديثة، أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
محتوى المقرر:
ر. م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | التطور التاريخي لنظرية المنظمة | 3 | 1 |
2 | بيئة وأهداف المنظمة | 3 | 1 |
3 | التكنولوجيا وحجم المنظمة | 3 | 1 |
4 | تصميم الهيكل التنظيمي ومحدداته | 3 | 1 |
5 | الثقافة التنظيمية والإبداع في المنظمة | 3 | 1 |
6 | قضايا رئيسية في نظرية التنظيم | 3 | 2 |
7 | محددات السلوك الإنساني | 3 | 1 |
8 | النظم السلوكية ومدخلات النظام السلوكي | 3 | 1 |
9 | الإدراك والتعلم | 3 | 1 |
10 | الاتجاهات والدوافع | 3 | 1 |
11 | اتخاذ القرارات والمخرجات | 3 | 1 |
12 | السلوكية التحليل السلوكي لمشكلات الإدارة | 3 | 1 |
13 | تخطيط العلاقات الإنسانية | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- حسين أحمد الطراونة وأخرون، نظرية المنظمة، ط1، عمان، دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع 2012 م .
- محمد قاسم، القريوتي، نظرية المنظمة والتنظيم، ط3، عمان ، دار وائل للنشر والتوزيع 2008 م .
- علي السلمي، السلوك التنظيمي، دار غريب للنشر والتوزيع، القاهرة .
الإدارة المالية
ــــــــــــ
- ( 623)
- 3
- 3
- إجباري
- —
نبذة عن المقرر:
هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمعرفة اللازمة للوظيفة المالية تجميع مكوناتها من التحليل والتيز المالي إلى كيفية أتخاد قرارات توفير الموارد المالية وقرارات استثمارها وكيفية إدارة هذه الموارد والاستثمارات.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: معرفة الطالب بمفهوم الإدارة المالية وأهدافها، وتعليم الطالب على كيفية أعداد القوائم المالية ودراسة عناصرها، وأن يتعلم الطالب كيف يتم التعامل مع الموارد المالية ومعرفة القيمة الزمنية للنقود، ومعرفة الطالب بسياسات رأس المال العامل وتحليل النقدية، ومعرفة مصادر التمويل قصيرة الأجل.
- المهارات الذهنية: يميز الطالب أدوات التخطيط المالي واكتساب الأموال وتوفير الاستقرار الاقتصادي للمنظمة، ومعرفة الطلاب بالمهام والمسؤوليات التي تترتب على المدير المالي داخل المنظمة ومشاركة الطلاب في وضع مقترح أساليب وطرق مناسبة لضمان توافر السيولة بالمنظمة من خلال طرح حالة دراسية .
- المهارات العملية والمهنية: معرفة الطالب بالوسائل والطرق المناسبة للتعرف الموارد المالية التي تخص الأنشطة، وقدرته على حل المشاكل باستخدام وسائل التقنية الحديثة لأداء الوظيفة المالية، ويشخص الطالب المشاكل ذات الطابع المالي من خلال القيام طرح بعض المشاكل لنتائج دراسات سابقة .
- المهارات العامة والمنقولة: القدرة على استخدام الوسائل التقنية الحديثة في إيصال مفهوم الإدارة المالية والدور الجوهري الذي تلعبه في فهم وتفسير المورد المالية، والقدرة على استخدام الوسائل والطرق المناسبة لحل المشاكل التي تواجه العمل المالي .
محتوى المقرر:
ر.م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | مقدمة عن الإدارة المالية | 3 | 1 |
2 | التقرير والقوائم المالية | 3 | 1 |
3 | تحليل القوائم المالية | 3 | 1 |
4 | التخطيط المالي | 3 | 1 |
5 | العائد والمخاطرة | 3 | 1 |
6 | معدلات الفائدة وتقييم السندات | 3 | 2 |
7 | تقييم الأسهم | 3 | 1 |
8 | أساليب الموازية الرأسمالية | 3 | 1 |
9 | تكلفة رأس المال | 3 | 1 |
10 | هيكل رأس المال والرفع | 3 | 1 |
11 | سياسة توزيع الأرباح | 3 | 1 |
12 | إدارة النقدية ورأس المال العامل | 3 | 1 |
13 | إدارة الدعم المدينة والمحزون | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- محمد علي إبراهيم العماري، الإدارة المالية الحديثة، ط1 ، عمان ، دار وائل للنشر، 2013.
- فايز سليم الحداد، الإدارة المالية، ط3، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع، 2010
إدارة التسويق
ــــــــــــ
- (624)
- 3
- 3
- إجباري
- —
نبذة عن المقرر:
يركز هذا المقرر على الجوانب الإدارية من وظيفة التسويق في المنظمات، حيث يهتم بالمعايير الكيفية والكمية المستخدمة في تقييم البدائل التسويقية والاختيار من بينها واتحاد القرارات الإدارية المناسبة في ظل بيئة عالمية تنتصف بالتغير المستمر وعدم الاستقرار وتتأثر بالظروف الاجتماعية والاقتصادية والتنافسية والتي تزداد حدتها مع مرور الزمن ويشمل كذلك على موضوعات ترتبط بعملية أتخاد القرار التسويقي .
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: الإلمام بمفهوم التسويق وتطبيقاته في المنظمة والمعرفة المتعلقة بدراسة البحوث التسويقية في الأسواق المحلية والتعرف على المهارات التسويقية والترويجية والتعرف على دور حياة المنظمة في السوق وسمعتها.
- المهارات الذهنية: القدرة على التعرف على تأثيرات متغيرات البيئة التسويقية على المنظمة واكتساب مهارات تحليل الفرص التسويقية والمفاضلة بينها وتمكين الطالب من تطبيق المفاهيم والأسس الخاصة بالإدارة وربط المعلومات النظرية بالجانب العملي.
- المهارات العملية والمهنية: أن يقيم الطالب أعماله وأعمال الأخرين في مدى استيعابه واستخدامه لمفردات المقرر واكتساب مهارات أعداد خطة لترويج وتوزيع المنتج والقدرة على حل المشاكل التسويقية لتسويق المنتج .
- المهارات العامة والمنقولة: القدرة على معرفة أسباب نجاح الشركة في تطبيق الاستراتيجيات التسويقية واستخدام وسائل التقنيات الحديثة وهي: الحاسوب- جهاز العرض- شبكة المعلومات الدولية الأنترنت والعمل الجماعي في فريق عمل في مجال بحوث التسويق.
محتوى المقرر:
ر. م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | تطور التسويق والمفاهيم المعاصرة له | 3 | 1 |
2 | البيئة التسويقية وأسس تجزئة الأسواق | 3 | 1 |
3 | المزيج التسويقي (المنتجات – التسعير) | 3 | 1 |
4 | المريح التسويقي (الترويج – التوريع) | 3 | 1 |
5 | الشراء والتخزين وإدارة النشاط التسويقي | 3 | 1 |
6 | نظم المعلومات التسويقية | 3 | 2 |
7 | بحوث التسويق | 3 | 1 |
8 | سلوك المستهلك وتسويق الخدمات | 3 | 1 |
9 | التسويق الاستراتيجي | 3 | 1 |
10 | التسويق السياسي والدولي | 3 | 1 |
11 | التسويق المباشر | 3 | 1 |
12 | التسويق الإلكتروني والاجتماعي | 3 | 1 |
13 | تقييم الأداء التسويقي | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- محمد فريد الصحن، التسويق المفاهيم والاستراتيجيات، القاهرة .
- محمد جاسم الصميدعي بشير عباس العلاق، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع 2012.
إدارة الموارد البشرية
ــــــــــــ
- ( 625)
- 3
- 3
- إجباري
- —
نبذة عن المقرر:
يؤكد هذا المقرر على تحقيق التوازن والتكامل بين أنظمة وعمليات وسياسات وممارسات الموارد البشرية والأهداف الاستراتيجية الكلية للمنظمة ويتكامل مع الاستراتيجيات الخاصة بالوظائف الأخرى للمنظمة كاستراتيجيات التسويق والإنتاج والمالية ويهدف كذلك إلى تحسين الممارسات الإدارية من خلال العنصر البشري في المنظمة من خلال التخطيط والتوظيف والتطوير والتقييم.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المقر يكون قادرا على أن يتعرف الطالب على المفاهيم الأساسية في إدارة الموارد البشرية وأن يتعرف الطالب على علاقة إدارة الموارد البشرية بالأنشطة الإدارية الأخرى بالمنظمة أن يميز الطالب أسس وظيفة التخطيط كأحد الوظائف الإداري الأساسية وتعريفه وفوائده وأنواعه، مراحله وعوائقه.
- المهارات الذهنية: اكتساب الطالب معلومات ومعارف جديدة وأن يميز الطالب بين مفهوم وظيفة التخطيط وأسس الاتصال في الهيكل التنظيمي للمنظمة.
- المهارات العملية والمهنية: يستخدم الطالب العمليات الخاصة لحل المشكلات المتعلقة بالإدارة باستخدام الوسائل التعليمية (إشراك الطلاب في نقاش جماعي)، إعطاء فرصة للطالب لعرض وتقديم مواضيع مختلفة ومناقشتها مع المجموعات الطلابية في المحاضرة
- المهارات العامة والمنقولة: إعطاء فرصة للطالب بالمشاركة بالرائي المسموع في المناقشات الجماعية إعطاء فرصة للطالب في تمثيل أدوار في الواجبات الفردية والجماعية وكيفية ممارسة الأشراف من خلال أشراف متنوع وتنمية القدرة على مهارات التعليم الذاتي في كل المستويات الإدارية.
محتوى المقرر:
ر.م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | المدخل الاستراتيجي في إدارة الموارد البشرية | 3 | 1 |
2 | تحليل الوظائف وتصميمها | 3 | 1 |
3 | تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية | 3 | 1 |
4 | التوظيف الاستقطاب والاختيار والتعبين | 3 | 1 |
5 | تقييم أداء العاملين | 3 | 1 |
6 | تدريب وتنمية العاملين | 3 | 1 |
7 | تقييم الوظائف | 3 | 1 |
8 | تحديد هيكل الأجور | 3 | 1 |
9 | الحوافر والمرايا والخدمات | 3 | 1 |
10 | تخطيط وتنمية المسار الوظيفي | 3 | 1 |
11 | إدارة الحركة الوظيفية | 3 | 1 |
12 | الصحة والأمن الصناعي وحوادث العمل | 3 | 1 |
13 | نظم معلومات الموارد البشرية | 3 | 1 |
14 | تدقيق إدارة الموارد البشرية | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- مؤيد سعيد السالم ، عادل حرحوش، إدارة الموارد البشرية (مدخل استراتيجي ) ط3، دار عالم الكتب الحديث، عمان، 2009.
- مدحت محمد أبو النصر، إدارة وتنمية الموارد البشرية الاتجاهات المعاصرة، ط1، دار مجموعة النيل العربية، القاهرة، 2007.
نظم المعلومات الإدارية
ــــــــــــ
- ( 627)
- 3
- 3
- إجباري
- —
نبذة عن المقرر:
هذا المقرر تصورا عن نظم المعلومات الإدارية في عالم الأعمال كما، نطرة تنظيمية الاستخدام نظم المعلومات الإنشاء منظمات تنافسية وإدارة منظمات عالمية وتوفير سلع وخدمات مناسبة للمستهلك كما يهدف إلى تعريف الطالب بالتحديات والفرص والمخاطر التي تواجه الإدارة الحديثة بسب التطور الهائل في مجال المعلومات وسرعة تبادلها وانتشارها.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: أن يدرك الطالب أهمية نظم المعلومات الإدارية، والتأثيرات التنظيمية لنظم المعلومات الإدارية على المنظمة، ويدرك أهمية مفهوم ومساهمة الفكر الإداري في مجال نظم المعلومات الإدارية، ويركز على قياس وتقييم نظم المعلومات الإدارية، والتعرف على دور نظم المعلومات الإدارية في البرامج التطبيقية العملية.
- المهارات الذهنية: توضيح مفهوم مساهمة الفكر الإداري في مجال نظم المعلومات الإدارية بالمنظمة، ويفسر عملية كيفية قياس وتقييم مستوى نظم المعلومات الإدارية في المنظمة، ويحلل التحديات والعراقيل التي تواجه استراتيجية نظم المعلومات الإدارية في المنظمة، ويخطط لعملية تطوير نظم المعلومات الإدارية في المنظمة، وأن يستنتج دور نظم المعلومات الإدارية في البرامج التطبيقية العملية.
- المهارات العلمية والمهنية: معرفة ما تتميّز به نظم المعلومات الإدارية عن غيرها من النظم، ويحدد المدخل إلى نظم المعلومات الإدارية، وتحديد المكونات الأساسية لنظم المعلومات الإدارية، والمشاركة في جلسات علمية لها علاقة بالعوامل المؤثرة على نظم المعلومات الإدارية
- المهارات العامة والمنقولة: الاهتمام بدراسة نظم المعلومات الإدارية في المنظمة، وعرض مقترحات تتعلق بإدارة نظم المعلومات الإدارية، ويلخص وجهة نظره حول حلول لنظم المعلومات الإدارية، ومعرفة كيفية قياس وتقييم نظم المعلومات الإدارية.
محتوى المقرر:
ر. م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | المدخل إلى نظم المعلومات الإدارية (الإدارة، المعلومات، النظم، نظم المعلومات) | 3 | 1 |
2 | إدارة نظم المعلومات الإدارية | 3 | 1 |
3 | منهجية تطوير نظم المعلومات الإدارية | 3 | 1 |
4 | كفاءة أداء نظم المعلومات الإدارية | 3 | 1 |
5 | تطور نظم المعلومات الإدارية وأنواعها | 3 | 1 |
6 | نظم المعلومات الوظيفية | 3 | 1 |
7 | تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ( IT ) | 3 | 1 |
8 | نظم المعرفة الإدارية | 3 | 1 |
9 | أمن النظم والمعلومات. | 3 | 1 |
10 | توجيهات ومعايير أمن وشفافية نظم المعلومات | 3 | 1 |
11 | التعليم والتدريب على أمن المعلومات | 3 | 1 |
12 | قواعد البيانات ( طبيعتها – خصائصها – نظم إدارتها( | 3 | 1 |
13 | تحليل وتصميم قواعد البيانات | 3 | 1 |
14 | النظم الذكية | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- علاء السالمي، أساسيات نظم المعلومات الإدارية، ط4، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، 2012.
- فؤاد الشرابي، نظم المعلومات الإدارية، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، 2008 .
- إيمان فاضل السامرائي، هيثم محمد الزعبي، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2004 م
الإدارة الاستراتيجية
ــــــــــــ
- ( 628)
- 3
- 3
- إجباري
- —
نبذة عن المقرر:
يهدف هذا المقرر المتقدم بدراسة فلسفة الإدارة الاستراتيجية وعملية تصميم وتنفيذ الخطط الاستراتيجية ويستخدم الطلاب المعرفة التي اكتسبوها من المواد السابقة، إضافة إلى الخبرة الوظيفية لدراسة وتحليل واقتراح الخطط الاستراتيجية المناسبة للحالات العملية من واقع بيئة الأعمال المحلية والدولية وبركز كذلك على معوقات تنقيد الخطط الاستراتيجية.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: أن يميز الطالب بين عمليات الإدارة الاستراتيجية، ويحدد خطوات التخطيط الاستراتيجي، وتحليل علاقات الربط بين مكونات البيئة الداخلية والخارجية، وتقدير العوامل اللازمة لنجاح وظائف الإدارة الاستراتيجية، وترجيح استخدام كل مدخل من مداخل تطوير الموارد والقدرات وفقاً للمواقف، وتنفيذ وظائف الإدارة الاستراتيجية.
- المهارات الذهنية: تحليل تأثيرات المتغيرات البيئية، ويطبق خطوات التحليل والتنبؤ للبيئة، وبناء شبكة العلاقات بين مكونات البيئة، ويحدد الأولويات وفقاً للتفكير الاستراتيجي، ويضع مخطط هيكلي لخطة استراتيجية، والتعامل مع وظائف التنظيم والتوجيه والرقابي وفقاً للتفكير الاستراتيجي.
- المهارات العلمية والمهنية: تحليل استراتيجية، والاستنتاج من المواقف، وبناء المخططات الزمنية الاستراتيجية وتحديد معايير قياسها، والقياس وفقاُ للتفكير الاستراتيجية، والمراجعة وفقاً للمداخل الاستراتيجية الحديثة.
- المهارات العامة والمنقولة: التعامل مع المتغيرات، وقراءات قصص النجاح في الاستراتيجية، واستيعاب الأفكار الاستراتيجية، والعمل ضمن فرق العمل، وحسن الاستماع والاستيعاب.
محتوى المقرر:
ر.م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | الإدارة الاستراتيجية ( المفهوم – الأهمية – التحديات) | 3 | 1 |
2 | المديرون الاستراتيجيون | 3 | 1 |
3 | التفكير الاستراتيجي وصناعة القرارات الاستراتيجية | 3 | 1 |
4 | الرؤية الاستراتيجية وصياغة رسالة المنظمة | 3 | 1 |
5 | تحليل البيئة الخارجية (البيئة العامة والصناعية) | 3 | 1 |
6 | تحليل البيئة الداخلية للمنظمة | 3 | 1 |
7 | تحليل الموقف الاستراتيجي واستراتيجيات الأعمال | 3 | 1 |
8 | تحليل البدائل الاستراتيجية (استراتيجية المنظمة) | 3 | 1 |
9 | صياغة الاستراتيجيات الوظيفية | 3 | 1 |
10 | الاختيار الاستراتيجي | 3 | 1 |
11 | التطبيق الاستراتيجي | 3 | 1 |
12 | الرقابة الاستراتيجية | 3 | 1 |
13 | حالات دراسية | 3 | 1 |
14 | الإدارة الاستراتيجية (المفهوم – الأهمية – التحديات) | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- وائل محمد إدريس، طاهر محسن الغالبي، الإدارة الاستراتيجية (المفاهيم – العمليات)، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2011 .
- فلاح حسن عداي ،الحسيني الإدارة الاستراتيجية مفاهيمها ومداخلها وعملياتها المعاصرة، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2006 .
- مؤيد سعيد السالم، أساسيات الإدارة الاستراتيجية، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2005 .
الإحصائي التطبيقي
ــــــــــــ
- ( 641)
- 3
- 3
- إجباري
- —
نبذة عن المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بتفسير البيانات واستخراج معانيها الإدارية والاقتصادية واستخدام طرق التحليل الإحصائي في البحوث الإدارية والاقتصادية وخصوصا الإحصاء التطبيقي لتحليل البيانات واختبارات الفروض بالمفاهيم الأساسية في علم الإحصاء بنوعيه الوصفي والتحليلي، وطرق تمثيل وعرض البيانات مع إعطاء نماذج تطبيقية على استخدام هذا العلم لمعالجة البيانات، الإحصائية لتفسيرها تفسيرا يعتمد على الأرقام والواقع، وتقديم مقدمة عن التحليل الإحصائي الإداري من أجل تحسين اتحاد القرارات .
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: أن يشرح الطالب مفهوم وأهمية أساليب الإحصاء التطبيقي في تجميع البيانات المحاسبية ومعالجة البيانات المفقودة، أن يتعرف الطالب على الأخطاء الإحصائية، أنواع الفرضيات الإحصائية، والتوزيعات الاحتمالية وأنواعها، أن يشرح الطالب أساليب تحليل البيانات واختبار الفروض في البحوث المحاسبية باستخدام الاختبارات المعلمية واللامعلمية.
- المهارات الذهنية: أن يميز الطالب بين الأساليب الإحصائية في تجميع البيانات المحاسبية معالجة البيانات المفقودة. أن يقارن الطالب بين البرامج الإحصائية الجاهزة في معالجة البيانات في البحوث المحاسبية. أن يميز الطالب بين أنوع الأخطاء الإحصائية، وأنواع الفرضيات الإحصائية، وأنواع التوزيعات الاحتمالية.
- المهارات العملية والمهنية: أن يكون الطالب قادراً على استخدام الأساليب الإحصائية في تجميع البيانات المحاسبية وتنظيفها ومعالجة البيانات المفقودة، أن يكون الطالب قادراً على استخدام الحاسب الآلي في التطبيقات الإحصائية المختلفة في البحوث المحاسبية، أن يكون الطالب قادراً على تشخيص الأخطاء الإحصائية المختلفة أن يكون الطالب قادراً على تحليل البيانات واختبار الفروض في البحوث المحاسبية.
- المهارات العامة والمنقولة: القدرة على المشاركة في تشخيص القضايا والمشاكل ووضع الحلول والبدائل لها، القدرة على استخدام الحاسب الآلي في التطبيقات المختلفة، القدرة على تقييم البيانات بشكل انتقادي واستخدامها بكفاءة. القدرة على العمل ضمن فريق.
محتوى المقرر:
ر. م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | طبيعة ومفهوم الإحصاء | 3 | 1 |
2 | تبويب وعرض البيانات | 3 | 1 |
3 | مقاييس النزعة المركزية والتشتت | 3 | 1 |
4 | تحليل الانحدار المفرد | 3 | 1 |
5 | تحليل الانحدار المتعدد | 3 | 1 |
6 | نظرية الاحتمالات والتوزيعات الاحتمالية | 3 | 2 |
7 | المعاينة الإحصائية والتقدير | 3 | 1 |
8 | اختبار الفروض | 3 | 1 |
9 | توريع t | 3 | 1 |
10 | توزيع f | 3 | 1 |
11 | تحليل التباين بتجاه واحد. | 3 | 1 |
12 | تحليل التباين باتجاهين | 3 | 1 |
13 | الارتباط | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- صلاح الدين حسين الهيني، الأساليب الإحصائية الإدارية (تطبيقات باستخدام spss))، ط 1، دار وائل للنشر، 2006 .
- مختار محمود الهانسي، التحليل الإحصائي، كلية التجارة، جامعة الإسكندرية1991 م .
إدارة المشروعات الصغرى
ــــــــــــ
- ( 721)
- 3
- 3
- اختياري
- —
نبذة عن المقرر:
هذا المقرر يهدف إلى معرفة مفاهيم وطرق إدارة المشروعات ضمن الوقت والموارد وتشمل التخطيط والتنظيم والمراقبة وجدولة المشروع، من خلال استخدام مجموعة من الأساليب والبرمجيات مثل أسلوب تقييم ومراجعة البرامج (بريت) وخرائط جانت والمسار الحرج.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: الإلمام بمفهوم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، المعرفة المتعلقة بدراسة الجدوى التسويقية والمالية والفنية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، التعرف على المهارات الإدارية لصاحب المشروع، التعرف على معايير الحكم على دراسات الجدوى من هذه المشاريع، تعريف أنواع منشآت الأعمال الصغيرة وبيئاتها.
- المهارات الذهنية: القدرة على التعرف على تأثيرات المتغيرات البيئية على المشروعات الصغيرة، مهارات تحليل البدائل والمفاضلة بينها، تمكين الطالب من تطبيق المفاهيم والنظريات الخاصة بالإدارة وربط المعلومات النظرية بالجانب العملي، تحديد المشاكل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكيفية التعامل معها، يوضح ويشرح الخطوات المطلوبة قبل بداية المشروع.
- المهارات العلمية والمهنية: القدرة على التحليل والاستنتاج، مهارات إعداد الدراسة التسويقية والمالية، القدرة على وضع نظام إداري للمشروع، أن يقيم الطالب أعماله وأعمال الأخرين في مدى استيعابه واستخدامه لمفردات المقرر، أن ينظم الطالب ورش عمل وندوات ومؤتمرات مستخدما مفردات المقرر(محاورا).
- المهارات العامة والمنقولة: القدرة على معرفة أسباب نجاح وفشل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، القدرة على التعرف على تأثيرات المتغيرات البيئة على نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة، استخدام وسائل التقنيات الحديثة وهي: الحاسوب- جهاز العرض- شبكة المعلومات الدولية الأنترنت، العمل في فريق عمل في مجالات البحث العلمي، حل المشاكل التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة إبداعيا.
محتوى المقرر:
ر.م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | المدخل إلى المشروعات الصغيرة | 3 | 1 |
2 | التحديات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتطلبات نجاحها | 3 | 1 |
3 | دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في عملية التنمية والتنمية المستدامة | 3 | 1 |
4 | أشكال الملكية للمشروعات الصغيرة | 3 | 1 |
5 | تأسيس المشروع الصغير | 3 | 1 |
6 | مصادر تمويل المشروعات الصغيرة | 3 | 1 |
7 | اختيار الموقع للمشاريع الصغيرة | 3 | 1 |
8 | إدارة المشتريات والمستودعات في المشروعات الصغيرة | 3 | 1 |
9 | الخطة التسويقية في المشروعات الصغيرة | 3 | 1 |
10 | قروض العملاء | 3 | 1 |
11 | التأمين والمخاطر والسرقة | 3 | 1 |
12 | المحاسبة المالية للمشروعات الصغيرة. | 3 | 1 |
13 | البيئة الأخلاقية والقانونية للمشاريع الصغيرة | 3 | 1 |
14 | الجهات الداعمة للمشروعات الصغيرة | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- مصطفي يوسف كافي بيئة وتكنولوجية إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، 2014 م.
- فيرجو من أوكونيل – ترجمة أحمد المغربي ، دار الفجر الجديد للنشر والتوزيع، القاهرة،2013 م .
- ماجدة العطية، إدارة المشروعات الصغيرة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، 2012م .
إدارة الوقت
ــــــــــــ
- ( 722)
- 3
- 3
- اختياري
- —
نبذة عن المقرر:
تهدف المادة إلى تعريف الطالب بالمواضيع ذات العلاقة بالوقت والعمليات الإدارية باعتبار شوف موردا مهما في نجاح منظمات الأعمال، وبيان دور وأهمية إدارة الوقت في نجاح عمليات وقشطة منظمة الأعمال وفق لما هو مخطط لها.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: ويهدف إلى تحقيق قدرة الخريج على أن يفسر المفاهيم في إدارة الوقت يحدد كيفية تطبيق آليات كل خطوة من خطوات تخطيط الوقت. تحليل عوامل تحديد الوقت الأمثل للبدء بالمشروع تأويل الصيانة والمعولية والتنبؤ بالطلب.
- المهارات الذهنية: ويهدف إلى تمكن الخريج من أن يتقن تحديد زمن البدء في المشروع يطبق عملياً خطوات تخطيط الوقت يؤسس لبناء موقع المشروع. يحدد عملياً الترتيب الداخلي له.
- المهارات العملية والمهنية: يهدف إلى تمرس الخريج في القيام بـــ استخلاص العلاقة بين تحديد موقع المشروع والترتيب الداخلي له الاستنتاج من خلال الأساليب الكمية بناء المخططات الزمنية لإدارة الوقت الفحص والقياس.
- المهارات العامة والمنقولة: اكتساب الخريج تقنيات تمكنه من: التعامل مع المتغيرات الصيانة والمعولية والتنبؤ بالطلب، وتأويل الأساليب الكمية في إدارة الوقت محاكاة أفكار تصاميم الأعمال الناجحة الاندماج ضمن فرق العمل.
محتوى المقرر:
ر.م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | مدخل إلى إدارة الوقت | 3 | 1 |
2 | خصائص الوقت وأهميته في الإدارة | 3 | 1 |
3 | تحديات الإدارة المعاصرة وأثرها على الوقت | 3 | 1 |
4 | الوقت الرؤية والافتراضات | 3 | 1 |
5 | البيئة الخارجية وأثرها على إدارة الوقت | 3 | 1 |
6 | تسجيل الوقت وتحليله | 3 | 1 |
7 | تحديد الأهداف والأولويات | 3 | 1 |
8 | تخطيط وقياس الوقت | 3 | 1 |
9 | مضيعات الوقت وكيفية السيطرة | 3 | 1 |
10 | إدارة الاجتماعات | 3 | 1 |
11 | تكنولوجيا وسلوكيات الوقت | 3 | 1 |
12 | تقويض السلطة أسلوب من أساليب إدارة الوقت | 3 | 1 |
13 | إدارة الأزمة وضغوط العمل | 3 | 1 |
14 | تعلم مهارات تنظيم الوقت وإنجازه (تطبيقات عملية في إدارة الوقف) | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- نادر أحمد أبو شيحة، مدخل إلى إدارة الوقت، ط2، مدار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، 2013 م .
- فريد النجار، إدارة الوقت في المجتمع العربي، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2009م.
- ياسر أحمد فرج، إدارة الوقت ومواجهة ضغوط العمل، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، 2008م .
إدارة المعرفة
ــــــــــــ
- ( 723)
- 3
- 3
- اختياري
- —
نبذة عن المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الموارد البشرية والمنظمة قدرات ومهارات التعامل مع طرق وأساليب واستراتيجيات الخاصة بالمعرفة من خلال الاعتماد على المنهجية العلمية والنظريات اهيم اللازمة لتحسين وتطوير رصيد المعرفة والمعلومات لدي الفرد والمنظمة.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: يدرك أهمية إدارة المعرفة يدرك أهمية مفهوم ومساهمة الفكر الإداري في مجال إدارة المعرفة يركز على قياس وتقييم إدارة المعرفة يشرح التأثيرات التنظيمية لإدارة المعرفة على المنظمة.
- المهارات الذهنية: توضيح مفهوم مساهمة الفكر الإداري في مجال إدارة المعرفة بالمنظمة يفسر عملية كيفية قياس وتقييم مستوى المعرفة في المنظمة ويخطط لعملية تطوير إدارة المعرفة في المنظمة.
- المهارات العملية والمهنية: تحدد المدخل إلى إدارة المعرفة معرفة ما يتمز به اقتصاد المعرفة عن الاقتصاد التقليدي تحديد المكونات الأساسية لرأس المال (الفكري، البشري، النفسي، الاجتماعي)، والمشاركة في جلسات علمية لها علاقة بالعوامل المؤثرة على إدارة المعرفة.
- المهارات العامة والمنقولة: الاهتمام بدراسة استراتيجية إدارة المعرفة في المنظمة، عرض مقترحات تتعلق بأخلاقيات إدارة المعرفة معرفة كيفية قياس وتقييم إدارة المعرفة يلخص وجهة نظره حول حلول إدارة المعرفة.
محتوى المقرر:
ر.م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | مفهوم ومساهمات الفكر الإداري في مجال إدارة المعرفة | 3 | 1 |
2 | مدخل إلى إدارة المعرفة | 3 | 1 |
3 | اقتصاد المعرفة | 3 | 1 |
4 | حلول إدارة المعرفة | 3 | 1 |
5 | التأثيرات التنظيمية لإدارة المعرفة على المنظمة | 3 | 1 |
6 | استراتيجيات إدارة المعرفة | 3 | 1 |
7 | تخمين إدارة المعرفة | 3 | 1 |
8 | رأس المال الفكري | 3 | 1 |
9 | رأس المال البشري | 3 | 1 |
10 | رأس المال الاجتماعي | 3 | 1 |
11 | رأس المال النفسي | 3 | 1 |
12 | أخلاقيات إدارة المعرفة | 3 | 1 |
13 | قياس وتقييم مستوى المعرفة | 3 | 1 |
14 | العوامل المؤثرة في ممارسة إدارة المعرفة | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- نجم عبود نجم، إدارة المعرفة المفاهيم والاستراتيجيات والعمليات ط2، عمان، مؤسسة الوراق 2008.
- ناصر جرادات وأخرون، إدارة المعرفة، ط 1، عمان، أثر للنشر والتوزيع، 2011 .
التطوير التنظيمي
ــــــــــــ
- ( 724)
- 3
- 3
- اختياري
- —
نبذة عن المقرر:
يهدف المقرر إلى: تعريف الطالب بطبيعة مفاهيم نظرية التنظيم وخصائصها وأهميتها، أن يتعرف على المتغيرات الشاملة المؤثرة على السلوك التنظيمي بكافة مستوياته التنظيمية إكساب الطالب القدرة على وضع نموذج متكامل لنظريات التنظيم التي يمكن استخدامها في التطبيقات العملية وإلمام الطالب باختلافات النظريات التنظيمية.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: أن يتعرف على مفاهيم وخصائص واختلافات النظريات التنظيمية أن يتعرف على التطور التاريخي للفكر التنظيمي من الكلاسيكية إلى الحديثة، التعرف على دور نظرية التنظيم في البرامج التطبيقية العملية أن يحدد المتغيرات الشاملة المؤثرة على السلوك التنظيمي بكافة مستوياته التنظيمية.
- المهارات الذهنية: أن يقارن الطالب مفاهيم وخصائص نظرية التنظيم، أن يميز الطالب التطور التاريخي للفكر التنظيمي، أن يستنتج المتغيرات الشاملة المؤثرة على السلوك التنظيمي أن يستنتج دور نظرية التنظيم في البرامج التطبيقية العملية.
- المهارات العملية والمهنية: أن يوظف مفاهيم وخصائص النظريات التنظيمية، أن يشخص المتغيرات الشاملة المؤثرة على السلوك التنظيمي أن يوظف أبعاد النموذج المتكامل لنظريات التنظيم أن يميز دور نظرية التنظيم في البرامج التطبيقية العملية .
- المهارات العامة والمنقولة: أن يكون قادراً على إدارة الحوار والتحليل والاستنتاج، أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة، أن يكون الطالب قادراً على حل المشاكل، أن يكون قادراً على التواصل مع الأخرين.
محتوى المقرر:
ر.م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | مفهوم السلوك التنظيمي | 3 | 1 |
2 | النظريات الإدارية والسلوك التنظيمي | 3 | 1 |
3 | الأدراك والاتجاهات | 3 | 1 |
4 | القيّم والشخصية والتعلّم | 3 | 1 |
5 | ضغوط العمل والإحباط | 3 | 1 |
6 | السلوك الجماعي في المنظمات | 3 | 1 |
7 | الامتحان النصفي | 3 | 1 |
8 | الهيكل التنظيمي | 3 | 1 |
9 | الاتصال والقيادة | 3 | 1 |
10 | الدافعية والحفز الإنساني | 3 | 1 |
11 | المناخ التنظيمي والثقافة التنظيمية والبيئة التنظيمية | 3 | 2 |
12 | التغيير والتطوير التنظيمي | 3 | 1 |
13 | الأبداع التنظيمي | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- نظرية التنظيم، ناصر محمد سعود جرادات وآخرون، إثراء للنشر والتوزيع (عمان)
- نظرية التنظيم، سعيد بن مرزوق العتيبي دار المريخ (الرياض) .
بحوث العمليات
ــــــــــــ
- ( 725)
- 3
- 3
- اختياري
- —
نبذة عن المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بأهم أساليب التحليل الكمي لكي يتسنى لهم الاستفادة منها في مراحل الدراسة وكذلك عندما يصبحون داخل العمل الإداري وهو ينعكس من خلال الوصول إلى القرار الناجح من خلال منهج علمي منظم ومتكامل.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: أن يعدد الطالب المشاكل التي تتعرض لها المؤسسات وطرق حلها، وأن يصف المشاكل الإدارية، وأن يوضح طريقة الحل الأمثل للمشكلة، وأن يذكر المشاكل واختيار الحل الأمثل للمشكلة.
- المهارات الذهنية: القدرة على تحليل المشكلة ووضعها في صورة معادلات، وأن يقترح الطالب النموذج الأفضل للتخصيص, وأن يقارن بين الطرق لحل المشاكل، وأن يقترح وسائل وطرق تساعد في الحل.
- المهارات العملية والمهنية: القدرة على استخدام الأسلوب الأمثل للحل، ومعرفة تشخيص المشكلة، وأن يطبق الطالب الأساليب والطرق العلمية لحل مشاكل التدنية والتعظيم، وتطبيق طريقة السمبلكس لمشاكل التعظيم والتدنية.
- المهارات العامة أن يعد الطالب تقريرا مفصلا للمشاكل وتفصيلها، وأن يعرض وجهة نظره في حل المشاكل، وأن يعمل ضمن فريق يساعد في توضيح الحلول، واكتساب مهارة الحوار والتواصل.
محتوى المقرر:
ر.م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | المدخل إلى بحوث العمليات | 3 | 1 |
2 | مفهوم القرار والأنظمة الداعمة للقرارات | 3 | 1 |
3 | مصفوفة وشجرة اتخاذ القرار تحت حالة التأكد وعدم التأكد | 3 | 1 |
4 | تحليل المخططات الشبكية | 3 | 1 |
5 | البرمجة الخطية الصحيحة والمعملية. | 3 | 1 |
6 | أسلوب مراجعة وتقييم البرامج ( بريت) | 3 | 1 |
7 | البرمجة الخطية – طريقة السمبلكس دان المرحلتين | 3 | 1 |
8 | تحليل الحساسية | 3 | 1 |
9 | نموذج النقل | 3 | 1 |
10 | نموذج التخصيص | 3 | 1 |
11 | برمجة الأهداف | 3 | 1 |
12 | البرمجة الديناميكية | 3 | 1 |
13 | نظرية المباراة | 3 | 1 |
14 | نظرية المحاكاة | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- منعم زمزير الموسوي، بحوث العمليات (مدخل علمي لاتخاذ القرار)، دار وائل للنشر والتوزيع، 2009.
- حامد سعد نور الشمرتي، علي خليل الزبيدي، مدخل إلى بحوث العمليات، ط 1، عمان، دار مجدلاوي .
إدارة الجودة الشاملة
ــــــــــــ
- ( 726)
- 3
- 3
- اختياري
- —
نبذة عن المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى دراسة الجودة في القطاعين الصناعي والخدمي وكذلك البحث بالمبادئ الأساليب في إدارة وتحسين الجودة في العمليات الصناعية والخدمية ومواضيع التحكم في تصميم المنتج الجديد وتحسين الخدمة المقدمة والتحكم في المواد الداخلة للتصنيع والتحكم في عملية التحسين المستمر للجودة.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: أن يدرك الطالب إدارة الجودة الشاملة في إطار علمي واسع، ويذكر الفوائد التي يحققها تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات، ويشرح المواصفات الحديثة والعالمية لنظام إدارة الجودة، ويوضح أدوات إدارة الجودة الشاملة وهيكل حلقاتها، ويذكر أبعاد جودة السلع والخدمات والبيانات.
- المهارات الذهنية: يقيم نظام إدارة الجودة الشاملة بالمؤسسات، ويفسر علاقة إدارة الجودة الشاملة بالتحسين المستمر، ويخطط ويصمم السياسات والإجراءات وبما يتناسب مع نظام إدارة الجودة الشاملة، ويفسر تكاليف الجودة، ويقارن بين المواصفات الدولية “الأيزو” ومتطلباتها.
- المهارات العملية والمهنية: يشارك في جلسات علمية حول مبادئ ونماذج إدارة الجودة الشاملة بالمنظمات، ويفسر أهمية التحسين المستمر لإدارة الجودة، ويستخدم الأنترنت في متابعة المواصفات القياسية الحديثة والدولية، ويشارك بفاعلية في حملات بالتعريف عن الأيزو ومتطلباته، ويستخدم مؤشرات قياس تكلفة الجودة.
- المهارات العامة والمنقولة: يلخص وجهة نظره حول وظائف إدارة الجودة الشاملة ومبادئها، ويعرض مقترحاته في حل المشاكل التي تعيق تطبيق إدارة الجودة الشاملة، ويعمل ضمن فرق عمل كحلقات الجودة لتحديد المشاكل والعمل على حلها، ويلخص العوامل المؤثرة في الجودة ويحدد مردود الجودة، ويعمل الضبط الإحصائي لإدارة الجودة.
محتوى المقرر:
ر. م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | أبعاد إدارة الجودة الشاملة | 3 | 1 |
2 | المنهجية المتكاملة لإدارة الجودة. | 3 | 1 |
3 | نماذج مختارة عن إدارة الجودة الشاملة والأخطاء الشائعة في تطبيقها. | 3 | 1 |
4 | المدخل الاستراتيجي لإدارة الجودة | 3 | 1 |
5 | الأساليب الداعمة لإدارة الجودة | 3 | 1 |
6 | المنظمة الدولية للمواصفات (ISO) | 3 | 1 |
7 | أنظمة إدارة الجودة الشاملة | 3 | 1 |
8 | متطلبات نظام الجودة الأيزو 9000 ISO | 3 | 1 |
9 | الأسس العلمية لتطبيق نظام الأيزو 9000 ISO | 3 | 1 |
10 | نظام الإدارة البيئية وجوهر التكامل مع نظام إدارة الجودة الشاملة | 3 | 1 |
11 | برنامج ونظام إدارة الجودة الشاملة ومكوناته في المؤسسات السلعية والخدمية | 3 | 2 |
12 | أدوات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات السلعية والخدمية | 3 | 1 |
13 | المكونات الأساسية للوحدة الإدارية للجودة وقياس جودة السلع والخدمات | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- أحمد بن عيشاوي إدارة الجودة الشاملة، عمان لدار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع، 2013م.
- عمر وصفي عقيلي مدخل المنهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة (وجهة نظر) ، ط2 ،عمان، دار وائل للنشر، م2009 .
- ريد مدير عدوي، إدارة الجودة الشاملة، ط 1، عمان، دار كنور المعرفة، 2006م .
- حصير كاظم حمود، إدارة الجودة الشاملة، ط 4، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع،2009م.
إدارة الأعمال الدولية
ــــــــــــ
- ( 727)
- 3
- 3
- اختياري
- —
نبذة عن المقرر:
يهدف المقرر إلى عرض المقدمة شاملة عن إدارة الأعمال الدولية مع التركيز على التوجهات الحديثة في بيئة الأعمال الدولية كما توضح المشكلات الإدارية المرتبطة بالميزان التجاري وميزان المدفوعات وأسواق الصرف الأجنبي والتضخم العالمي وأنظمة وقوانين منظمة التجارة العالمية.
المخرجات التعليمية:
- المعرفة والفهم: الإلمام بمفهوم وأهمية وأنواع الشركات متعددة الجنسية وبمنهج إدارة الأعمال الدولية توضيح كيفية الموائمة بين الثقافات المختلفة التعرف على أسباب دخول الشركات مجال العمليات الدولية توضيح كيفية تصنيف شركة ما إلى شركة دولية توضيح أثر البيئة الدولية على وظائف الإدارة.
- المهارات الذهنية: إدارة وتقييم المخاطر السياسية والقانونية والتعرف على جوانب الاستثمار الخارجية القانونية والتعرف على أسباب دخول الشركات لمجال العمليات الدولية وموائمة نشاطات الإدارة مع البيئة الدولية .
- المهارات العملية والمهنية: القدرة على التحليل والاستنتاج مهارات إعداد الدراسات البيئية المختلفة تنظيم ورش العمل التي تساعد الطالب فهم كيفية إزالة التعارض بين النشاط الاقتصادي والغير اقتصادي والإلمام بكل النظم القانونية التي تخضع لها الشركات .
- المهارات العامة والمنقولة: القدرة في التعرف على المخاطر السياسية والقانونية التي تعترض الشركات وجوانب الاستثمارات الخارجية وقدرة التعرف على أسباب وشروط دخول الشركات مجال العمليات الدولية وتحديد أسباب وشروط دخول الشركات مجال العمليات الدولية القدرة على تجنب التعارض في الأهداف بين المنشأة الدولية والبلد المضيف.
محتوى المقرر:
ر.م | عدد الساعات | عدد الساعات | محاضرة |
1 | مقدمة في إدارة الأعمال الدولية | 3 | 1 |
2 | بيئة الأعمال الدولية | 3 | 1 |
3 | نظريات الأعمال الدولية | 3 | 1 |
4 | المنافسة الكونية وتحليل واختبار الأسواق الدولية | 3 | 2 |
5 | هيكل الأعمال الكونية | 3 | 1 |
6 | الشركات متعددة الجنسيات | 3 | 1 |
7 | التعقيدات الإضافية للتسويق الدولي | 3 | 1 |
8 | إدارة الإنتاج الدولي ونظام الإمداد | 3 | 1 |
9 | إدارة الموارد البشرية الدولية | 3 | 1 |
10 | الإدارة المالية الدولية | 3 | 1 |
11 | جهود الهيئات والمنظمات الدولية في سبيل تنظيم سلوك الشركات الدولية | 3 | 1 |
12 | قضايا معاصرة في الأعمال الدولية | 3 | 1 |
13 | مستقبل الأعمال الدولية | 3 | 1 |
طرق التعليم والتعلم:
المحاضرات، جمع معلومات مكتبية، جمع معلومات الإلكترونية، مناقشة بعض الحالات الدراسية، الرجوع إلى المراجع لزيادة تحصيل الطالب.
طرق التقييم:
اختبارات تحريرية، نشاط ومشاركة، موزعة كالتالي:
1 | تمارين وواجبات ومشاركة | %10 |
2 | ورقات بحثية | %10 |
3 | الامتحان النصفي | %30 |
4 | الامتحان النهائي | %50 |
5 | المجموع | %100 |
المراجع المقترحة:
- شوقي ناجي، جواد هيثم علي حجازي، ط 1، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع، 2011م.
- محمود جاسم الصميدعي ردينه، عثمان يوسف، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع، 2006 م.
الرسالة (700) :
يلتزم الطالب بإجراء دراسة ميدانية أو تطبيقية في أحد المجالات الوظيفية لإدارة الأعمال، معتمدا على المفاهيم والأدوات التي اكتسبها أثناء دراسته لمواد البرنامج، ويجب على الطالب أن يلتزم بكافة عناصر البحث العلمي تحت إشراف عضو هيئة تدريس، كما يجب علية تقديم تقرير نهائي كتابي وعرض مرئي عن المشروع يتوافق مع المعايير المقبولة للبحث العلمي.
البريد الإلكتروني
الهاتف
(218) 51 462 0230
(218) 51 462 0231
(218) 51 462 0232
العنوان
بجوار فندق زليتن
أوقات العمل :
الأيام : السبت - الخميس
التوقيت : 8:00 صباحاً - 2:00 مساءً