الرئيسية » الأقسام العلمية» قسم الأحياء الدقيقة » توصيف المقررات الدراسية

رياضة 1

ـــــــــــ

  • CMA101
  • 4
  • 4 نظري.
  • داعم (اجباري).

//

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر داعم يهدف إلى تنشيط المفاهيم الأساسية المدروسة سابقا، والقدرة على التعامل مع العمليات الرياضية والارتقاء بفكر الطالب للتعامل مع المفاهيم الأساسية وتطويرها، والوصول بفكر الطالب إلى مستوى يؤهله لاستيعاب المفاهيم الرياضية التي ستدرس في المراحل القادمة.

 

المخرجات التعليمية:

‌أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يعرف الطالب نطاق التعريف و الدالة العكسية و أن يفهم الطالب الدوال و أهميتها في التحليل الرياضي و أن يتعلم الطالب قواعد التفاضل و تطبيقاته و أن يعرض الطالب القواعد الأساسية للنهايات و الاتصال و بعض نظريات الاستمرارية.

‌ب) المهارات الذهنية:

و هو أن يحل الطالب المسائل الرياضية لبعض الموضوعات الأساسية في الرياضيات و أن يحل الطالب مسائل التفاضل للدوال المختلفة و أن يحسب الطالب نهايات الدوال المختلفة و أن يكون الطالب قادرا على تطبيق التقنيات الرياضية.

‌ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهو أن يكون الطالب قادراً على استخدام الطالب المفاهيم الأساسية في التفاضل وأن يكون الطالب قادراً على التمييز بين العلاقات و الدوال و أن يكون الطالب قادراً على تطبيق الطالب النتائج العامة المعطاة على حالات معينة وأن يكون الطالب قادراً على رسم المنحنيات باستخدام المشتقات.

‌د) المهارات العامة:

و هو أن يكون له القدرة على إدارة الوقت و القدرة على العمل بشكل فعال في فريق و أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي و أن يكون الطالب قادراً استخدام الانترنت و المكتبة.

 

محتوى المقرر:

المعادلات والمتباينات، العلاقات والدوال ،نطاق و مدى الدالة، أنواع الدوال، العمليات على الدوال، الدوال العكسية، النهايات و الاتصال: تعريف النهاية، أثبات بعض النظريات، النهاية اليمنى و اليسرى، النهاية عند اللانهاية، الاتصال(الاستمرارية) و بعض نظريات الاستمرارية، التفاضل (الاشتقاق): تعريف المشتقة، قواعد الاشتقاق، التفاضل الضمني، الدوال المثلثية و تفاضلاتها، التطبيقات: الدوال التزايدية والتناقصية، نظرية رول، نظرية القيمة المتوسطة، النهايات العظمى و الصغرى، التقعر(التحدب) ونقاط الانقلاب، رسم المنحنيات باستخدام المشتقات.

 

طريقة التدريس:

المحاضرات والشرح و الأنشطة والتمارين والمناقشة والمشاركة من جانب الطلبة.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • امتحان نهائي.

رياضة 2

ـــــــــــــــ

  • CMA102
  • 4
  • 4 نظري.
  • داعم (اجباري).
  • CMA101

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر داعم (تخصصي) يهدف إلى الإلمام بالحقائق الرياضية فيما درس سابقا، وكيفية استنتاجها، واستخدامها في حل التمارين قيد الدراسة، والقدرة على التعامل مع العمليات الرياضية، والقدرة على تطبيق الحقائق الرياضية على المسائل قيد الدراسة وتهيئة الطالب لأساليب أكثر تعقيدا من التراكيب الرياضية المختلفة، والإلمام بالطرائق المختلفة لبعض الأساليب الرياضية في معالجة المسائل قيد الدراسة.

 

المخرجات التعليمية:

أ) الفهم والمعرفة

وهو أن یتعرف الطالب على مفهوم التكامل و تطبيقاته و أن یتعرف الطالب على المعنى الهندسي للتكامل و أن یتعرف الطالب على بعض طرق الحل لمسائل التكامل وأن یتعرف الطالب على الدوال الاسية و اللوغارتمية و كذلك الدوال الزائدية و معكوستها باستخدام التكامل و مجال تطبيقها.

‌ب) المهارات الذهنية:

وهو أن يحلل الطالب مسائل التكامل و أن يعيد الطالب صياغة الدوال العكسية و الزائدية بشكل مبسط و أن يميز للطالب  بين أنواع التكاملات المختلفة و أن يميز الطالب بين التكامل والتفاضل و العلاقة بينهما.

‌ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهو أن يكون الطالب قادراً على استخدام طرق حل التكامل المختلفة على أكمل وجه و أن يكون الطالب قادراً على استخدام التكامل لإيجاد حلول للدوال المثلثية العكسية، الدوال اللوغارثمية والأسية، والدوال الزائدية، وأن يكون الطالب قادراً على تطبيق مفاهيم التكامل لحساب بعض الكميات مثل المساحات، الحجوم، طول القوس و أن يكون الطالب قادراً على التعرف قاعدة لوبتال وكيفية استخدامها لإيجاد النهايات.

‌د) المهارات العامة:

هو أن يكون الطالب له القدرة على العمل في فريق داخلي و تجهيز الشغل على مراحل و القدرة على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي وله القدرة على استخدام الحاسوب و شبكة المعلومات و أن يكون له القدرة على إدارة الوقت.

 

محتوى المقرر:

التكامل المحدد: و بعض الأمثلة البسيطة ، مجموع ريمان ( التعريف – الخواص – المبرهنة الأساسية للحسبان بصورتيها الأولى و الثانية)، التكامل غير المحدد و بعض الأمثلة البسيطة، الدوال المثلثية العكسية، الدوال اللوغاريتمية – الدوال الاسية ، الدوال الزائدية و تفاضلاتها، طرق التكامل: التكامل بالتعويض، التكامل بالتجزئ – التكامل بالكسور الجزئية، التكامل بالتعويض المثلثي – التكامل بتعويضات اخرى، تطبيقات التكامل: المساحات – الحجوم، طول القوس(المنحني) مع الامثلة، مساحة السطح – مركز الكتلة، قاعدة لوبتال في النهايات، التكاملات المعتلة.

 

طريقة التدريس:

المحاضرات والشرح والنقاش و حل التمارين و استخدام المكتبة و الانترنت في جمع المعلومات.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي (نظري + عملي).
  • امتحان نهائي (نظري + عملي).

اللغة العربية

ـــــــــــــــ

  • AR109
  • 2
  • 2 نظري.
  • عام (اجباري).

//

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر عام يهدف إلى أن تكون لدى الطالب دراية عامة بالمصطلحات العربية (النحوية والصرفية والأدبية)، وأن يتمكن من التفرقة بين المتشابه من هذه المصطلحات بمعرفة علاماتها ودلالاتها وموضوعاتها، وتنمية مهارات النطق والكتابة والإلقاء لدى الطالب من خلال ما يدرسه من قواعد نحوية وصرفية، وبرمجة ما يتعلمه الطالب عمليا من خلال التطبيق العملي للموضوعات المقررة.

 

المخرجات التعليمية:

 أ) المعرفة والفهم:

وتتمثل في معرفة الطالب لأقسام اللفظ العربي نوعا وإعرابا وبناء، وأنواع العلامات الأصلية والفرعية، ومعرفة أقسام الاسم نوعا وعددا وتعريفا وتنكيرا، ومعرفة إعراب الأسماء الخمسة، والأفعال الخمسة، وأن يفهم الطالب ويفرق بين معنى الأدب والنصوص الأدبية، ويفهم الطالب الأغراض الشعر في العصر الجاهلي، ومفهوم البلاغة والفصاحة.

ب) المهارات الذهنية:

وهي أن يميز الطالب بين المفردات العربية، وبين العلامات الأصلية والفرعية، ويكون قادرًا ضبط الكلمات بالعلامات الإعرابية، وأن يميز بين أحوال الاسم من حيث النوع والعدد والتعريف والتنكير والإعراب والبناء، وقادرًا على تحليل النص الأدبي الجاهلي ونقد القصيدة الجاهلية، وقادرًا على رسم الهمزة تبعا لموقعها في الكلمة (متوسطة ومتطرفة).

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في تنشيط قدرات الطالب الذهنية؛ بحيث تساعده على صوغ التراكيب الكلامية المختلفة، وتنمية الملكة الفكرية لدي الطالب؛ بحيث تمكنه من انتقاء التعبيرات المناسبة للمواقف الكلامية، وتوسيع مداركه، وتنمية قدراته على الإحاطة بقدر أكبر من المفاهيم والأساليب اللغوية، وتنمية القدرة الخطابية لدى الطالب؛ بحيث تساعده على المشاركة في الحوارات الكلامية.

د) المهارات العامة:

وهي أن يكون الطالب قادرا على الحوار بمنطق علمي سليم، ويكون لدى الطالب القدرة على التواصل الفكري والمنطقي مع زملائه، وقادرا على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في مجال اللغة، وقادرا على المشاركة في الحوارات الكلامية وإدارتها.

 

محتوى المقرر:

أقسام اللفظ العربي، علامات الاسم والفعل والحرف، المبني والمعرب من الأسماء والأفعال والحروف، أنواع الإعراب، العلامات الأصلية والفرعية، أقسام الاسم من حيث العدد، أقسام الاسم من حيث النوع، أقسام الاسم من حيث التعريف والتنكير، الأسماء الخمسة والأفعال الخمسة، تعريف الأدب والفرق بين الأدب والنصوص الأدبية، دراسة أبيات من الشعر الجاهلي، مفهوم البلاغة والفصاحة، رسم الهمزة.

 

طريقة التدريس:

محاضرات نظرية. 

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • امتحان نهائي.

اللغة الانجليزية

ـــــــــــــــ

  • EN109
  • 2
  • 2 نظري.
  • عام (اجباري).

//

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر عام يهدف إلى تعليم الطالب مفاهيم اللغة الإنجليزية وقواعدها، وتمكين الطالب من فهم واستيعاب اللغة الإنجليزية واستخدامها بصورة صحيحة، وصقل مهارات الطالب في النطق السليم والكتابة الصحيحة للغة الإنجليزية.

 

المخرجات التعليمية:

 أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يتمكن الطالب من فهم اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة مهمة في كل التخصصات الدراسية، وأن يعرف الطالب كل الأمور المتعلقة باللغة الإنجليزية من حيث النطق والكتابة والأسلوب السليم للتحدث بها، وأن يتمكن الطالب من معرفة المفردات ومعانيها، وكيفية التفريق بين أنواع المفردات ووظيفة كل كلمة.

ب) المهارات الذهنية:

وهو أن يكون الطالب قادرا على استخدام اللغة في الوقت المطلوب بسهولة وسلاسة، وأن يفرق الطالب بسهولة بين اللغة الإنجليزية واللغة الأم، وأن يستطيع الطالب اشتقاق الكلمات بسرعة وبصورة صحيحة ما يمكنه من استخدام اللغة بسهولة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وهو أن يتمكن الطالب من فهم ومقارنة مفاهيم اللغة الإنجليزية مع مفاهيم اللغة العربية (اللغة الأم)، وأن يصبح الطالب قادرا على شرح وتوضيح الكثير من قواعد وأساسيات اللغة الإنجليزية، وأن يكون الطالب معدا بصورة جيدة لاستكمال مستويات تعلم اللغة المختلفة.

د) المهارات العامة:

وهي أن يتقن الطالب مهارات اللغة المختلفة من نطق وكتابة ومحادثة واستماع، وأن يتميز الطالب بصورة تمكنه من استخدام اللغة الإنجليزية بأسلوب صحيح، وأن يتمكن الطالب من اكتشاف قدراته الجيدة في استيعاب اللغة الإنجليزية بسهولة.

 

محتوى المقرر:

The Types of Nouns, Functions of Nouns, Plural of Nouns, The Indefinite article (a – an), The Definite Article (The), Types of Adjectives, Position of Adjective, Comparison Adjectives, Pronouns in English, Verbs in English, Telling the Time, Tenses in English (Simple Present).

 

طريقة التدريس:

محاضرات نظرية – المناقشة أثناء المحاضرة. 

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • امتحان نهائي.

مبادئ الإحصاء والإحتمالات

ـــــــــــــــ

  • CST101
  • 4
  • 4 نظري.
  • داعم (اجباري).

//

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر داعم يهدف إلى الإلمام بالمبادئ الأساسية في الإحصاء، وتعريف الطالب بكيفية تطبيق مبادئ الإحصاء في العلوم التطبيقية، وإدراك أهمية الإحصاء في البحوث العلمية، وأن يتعلم الطالب تمثيل البيانات والمقاييس الإحصائية الأساسية.

 

المخرجات التعليمية:

أ) الفهم والمعرفة

وهو أن يعرف كيفية ايجاد مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت و أن يشرح كيفية ايجاد معامل الارتباط وتحديد ونوع العلاقة و أن يذكر كيفية ايجاد عدد الطرق الكلي باستخدام قاعدة الضرب أو التباديل أو التوافيق وأن  يعرف الاحتمال وكيفية ايجاده.

‌ب) المهارات الذهنية:

وهو أن تطبيق قوانين ايجاد مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت و يفسر العلاقة بين ظاهرتين وأن يفسر ايجاد طرق العد الكُـلي وأن يفسر الاحتمال ويحلل قوانين الاحتمالات.

‌ج) المهارات العلمية والمهنية:

هو أن يكتسب  مهارة السرعة في تحليل البيانات والمنافسة مع زملائه في انجاز التحليل و أن يكون له القدرة على اكتساب مهارة التحاور والتواصل و يفسر العلاقة بين ظاهرتين  هل هي طردية أم عكسية أم لا توجد علاقة وان يكتسب  مهارة القدرة على التحليل واتخاذ القرار.

‌د) المهارات العامة:

أن يكون له القدرة على  تحليل المواقف  في حياته وأن يفسر نوع علاقاته ومدى قوتها و أن يعطي احتمالات لكل ما يقوم به سواء احتمالات مؤكدة أو مستحيلة أو بين ذلك وله إمكانية حل مشاكل معينة مرتبطة بعينات لقطاعات معينة.

محتوى المقرر:

تعريف الإحصاء الوصفي، المتغيرات الكمية والكيفية المتصلة والمنفصلة، تعريف المفاهيم الأساسية، مستويات القياس، طرق اختيار العينات، الجداول التكرارية، الفئات التكرارية، التمثيل البياني (الأعمدة- المدرج – المضلع – المنحنى الدائري)، مقاييس النزعة المركزية (الوسط – الوسيط – المنوال)، مقاييس التشتت (المدى – نصف المدى- الربيعي – الانحراف المعياري)، الدرجة المعيارية– الدرجة الثانية – مقاييس التفرطح والالتواء (الموجب والسالب)، الارتباط والانحدار، الاحتمالات.

 

طريقة التدريس:

محاضرات نظرية – المناقشة أثناء المحاضرة.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • امتحان نهائي.

فيزياء عامة

ـــــــــــــــ

  • CPH100
  • 4
  • 4 نظري.
  • داعم (اجباري).

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف هدا المقرر إلى التعرف على الوحدات الفيزيائية، المقاييس، المتجهات، أسس الحركة الخطية، القوة الكهربية، قانون كولوم، المجال الكهربي، قانون جاوس، حساب المجال الكهربي في نقطة والناتج عن مجموعة شحنات متوزعة، تطبيقات على قانون جاوس، الجهد الكهربي، العلاقة بين الجهد الكهربي والمجال الكهربي، الجهد الناتج عن الشحنة النقطية.

 

المخرجات التعليمية:

أ) الفهم والمعرفة

هو أن يفهم الطالب الشحنة و القوة الكهربية و قانون كولوم و المجال الكهربي وأن يفهم الطالب قانون جاوس وتطبيقاته وأن يعرف الطالب الجهد الكهربي والعلاقة بين الجهد الكهربي والمجال الكهربي وأن يعرف الطالب الاستقطاب والجهد الناتج عن ثنائي قطب وأن يفهم الطالب السعة الكهربية، المكثفات وأنواعها.

‌ب) المهارات الذهنية:

هو أن يفرق الطالب بين الشحنة والقوة الكهربية و أن يعرف مفهوم قانون جاوس و أن يعرف الجهد الكهربي و أن يعرف الاستقطاب و أن يفهم الطالب السعه الكهربية.

‌ج) المهارات العلمية والمهنية:

هو أن يناقش الطالب الشحنة و القوة الكهربية و أن يفسر الطالب قانون جاوس وتطبيقاته و أن يشرح الطالب الجهد الكهربي والعلاقة بين الجهد الكهربي والمجال الكهربي و أن يستنتج الطالب الاستقطاب والجهد الناتج عن ثنائي قطب و أن يحدد الطالب السعة الكهربية، المكثفات وأنواعها.

‌د) المهارات العامة:

هو أن يكتسب الطالب مهارة ربط الشحنة بالقوة الكهربي  و يكتسب الطالب مهارة التمييز بين القوانين الكهربية من حيث التطبيق و أن يتحصل الطالب على مهارة التعامل مع الحاسوب و أن يتحصل الطالب على مهارة مناقشة القوانين الكهربية في المجموعة و أن يتحصل الطالب على فكرة حول التفريق بين الجهد الكهربي والعلاقة بين الجهد الكهربي والمجال الكهربي.

 

محتوى المقرر:

القوة الكهربية، قانون كولوم، المجال الكهربي، قانون جاوس، حساب المجال الكهربي في نقطة والناتج عن مجموعة شحنات متوزعة، تطبيقات على قانون جاوس، الجهد الكهربي، العلاقة بين الجهد الكهربي والمجال الكهربي، الجهد الناتج عن الشحنة النقطية، الجهد الناتج عن مجموعة من الشحنات النقطية، الاستقطاب والجهد الناتج عن ثنائي قطب، السعة الكهربية، المكثفات والعوازل توصيل المكثفات على التوالي والتوازي، الطاقة المخزونة في المكثف، دوائر التيار المستمر، المقاومة النوعية –  التأثير الحراري على المقاومة النوعية للمواد، شدة التيار الكهربي وكثافة شدة التيار، القوة  الدافعة الكهربية، توصيل المقاومات عل التوالي وعلى التوازي.

 

طريقة التدريس:

محاضرات نظرية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • امتحان نهائي.

مدخل إلى القرآن الكريم والسنة النبوية

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

  • EQS104
  • 2
  • 2 نظري.
  • عام (اجباري).

//

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر عام يهدف إلى معرفة الطالب لمبادئ علم التفسير ومعرفة أشهر كتب التفسير ومعرفة تفسير الآيات المقرر دراستها وأن يمتلك الطالب القدرة على استنباط الأحكام من خلال دراسته لبعض الآيات القرآنية.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

وهو أن يفهم الطالب مبادئ علم التفسير والحديث، والتعرف على أشهر كتب التفسير، وبيان أنواعها ومعرفة كتب السنة، والتعرف على التفسير الصحيح للآيات المقرر دراستها، وامتلاك الطالب القدرة على استنباط بعض الأحكام.

ب) المهارات الذهنية:

وتتمثل في القدرة على التفريق بين أنواع التفاسير، ومعرفة أشهر كتب التفاسير، والمقارنة بين معاني ألفاظ القرآن الكريم، ومعرفة مناهج أشهر المفسرين.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في تكوين الملكة العلمية لدى الطالب، وقدرته على الجمع بين الأقوال المختلفة، وقدرته على تطبيق القواعد من خلال دراسة الآيات القرآنية، وقدرته على تفسير الآيات القرآنية تفسيرا صحيحا.

د) المهارات العامة:

وتتمثل في القدرة على الحوار والمناقشة، وتحمّل النقد أثناء المناقشة، والعمل والمشاركة في البحوث العلمية، والتعامل مع المكتبات الإلكترونية.

 

محتوى المقرر:

تعريف القرآن وبيانه، الحديث النبوي وأقسامه، الفرق بين القرآن والحديث القدسي، تنجيم القرآن والحكمة منه، التسوير والحكمة منه، تفسير البسملة وذكر أحكامها، تدوين القرآن ونسخه، الوقف والابتداء، ترجمة القرآن، الإعجاز، مناهج المفسرين، تدوين السنة، مصادر التشريع، منزلة السنة من الكتاب.

 

طريقة التدريس:

محاضرات نظرية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • امتحان نهائي.

العقيدة والفكر الإسلامي

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

  • DIT105
  • 2
  • 2 نظري.
  • عام (اجباري).

//

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر عام يهدف إلى أن يقف الطالب على مراتب الدين ومسائله، ويتمكن من تحديد العلاقة بين الإيمان والإسلام والإحسان، وأن يعرف الآثار الإيجابية للعقيدة على سلوك المسلم، ويتمكن من معرفة أشهر كتب العقيدة.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

ويتمثل في معرفة الطالب لمراتب الدين وعلاقتها بالعقيدة، وأن يفهم الطالب أثر الإيمان والإسلام في سلوك المسلم، ويتمكن من معرفة صفات الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، وفهم مصطلحات العقيدة من المعجزات والكرامات.

ب) المهارات الذهنية:

وتتمثل في القدرة على تحديد الأساسيات والمبادئ المتعلقة بالتوحيد، والقدرة على جمع الآثار المتعلقة بصفات الله جل وعلا وأسمائه الحسنى، واكتشاف الطالب شبه وانحرافات التيارات المخالفة، وتقييم الواقع من خلال مدى معرفة أفراده لمسائل الكبائر والتوبة.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في تطبيق ثمرات الجمع بين الإيمان والإسلام والإحسان، وتنمية قدرات الطالب على معرفة الفرق بين المعجزة والكرامة، وتنمية قدرات الطالب على الاستدلال على مسائل العقيدة، وتكوين القدرات على تطبيق قواعد العقيدة على الوقائع المعاصرة.

د) المهارات العامة:

وتتمثل في المشاركة الفاعلة في معالجة مخالفات المجتمع وتصحيحها، ومدى المشاركة في تحليل وقائع المجتمع وعرضها على قواعد الدين الإسلامي الحنيف، والتواصل مع الزملاء إلكترونيا، وإدارة الحوار والمناقشة عن طريق الإنترنت.

 

محتوى المقرر:

مبادئ علم العقيدة، صفات الله بأقسامها، التقليد في التوحيد، تعريف الإسلام، والإيمان، والإحسان، والعلاقة بينها، معاني النبوة، والرسالة لغة واصطلاحا، والوحي ومعناه, صفات الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، المعجزات تعريفها، معجزة القرآن وعموم الرسالة, التفاضل بين الأنبياء والملائكة، الصحابة وفضلهم، الكرامة تعريفها ودليل ثبوتها، الكبيرة تعريفها، وحكم مرتكبها، ومذاهب العلماء في ذلك مع الأدلة والردود, الشهادة على معين بالجنة أو النار بالأدلة والردود، التوبة تعريفها وشروطها مع الأدلة والردود، كلام العلماء في الوعد والوعيد مع الأدلة والردود.

 

طريقة التدريس:

محاضرات نظرية.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • امتحان نهائي.

أحكام الفقه الإسلامي

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

  • PIF106
  • 2
  • 2 نظري.
  • عام (اجباري).

//

نظرة عامة عن المقرر: 

مقرر عام يهدف إلى التَّعرُّف على الأحكام الفقهيَّة المتعلقة بالطهارة والنَّجاسة إلى أن يمرَّ الطَّالب على بعض أحكام الصَّلاة كمرحلةٍ أولى مع الأضحية والعقيقة والذَّكاة، وجعل الطَّالب يقف على أرضيَّة صلبة، وذلك من خلال الاهتمام وإتقان مذهبٍ واحدٍ؛ لينطلق بعد ذلك على أساسٍ قوي صحيحٍ ونشر المذهب المالكيِّ، وفق منهجٍ صحيح يُوجَّه إليه الطَّالب خلال المحاضرات والبداية بالأسهل الخالي من الدَّليل إلى الدَّليل الذي هو ضالَّة كلِّ باحث عن الحق.

 

المخرجات التعليمية:

 أ) المعرفة والفهم:

ويتمثل في معرفة وفهم ما تصحُّ به العبادات وما يبطلها، مع الاهتمام بالسُّنن، والمستحبَّات، وتجنُّب المكروهات وخلاف الأولى، ومعرفة وفهم كثير من الأحكام الفقهيَّة داخل مذهب من المذاهب المشتهرة من خلال المقرَّر، ومعرفة وفهم المجتمع من خلال الإلمام بالمذهب المنتشر فيه، وفهم طريقة الأوائل في التَّأليف؛ ليسهل تناول كتبهم والاستفادة منها، والتَّعرُّف على القول الأرجح داخل المذهب وفق منهج مؤلِّفه، وهذا يفتح الباب لمعرفة الأقوال الأخرى داخل المذهب، بل وخارجه، والتعرُّف على أدلَّتها وقائليها

ب) المهارات الذهنية:

وتتمثل في القدرة على التَّعامل مع الكتب المؤلَّفة بالطريقة نفسها، والقدرة على التَّعامل مع تعدُّد الأقوال داخل المذهب الواحد، وجعل العقل يستوعب أنَّ الاختلاف في الفروع لا يخرج صاحبه عن المذهب بخلاف الأصول، وتعويد العقل على استحضار الأحكام الفقهيَّة كلَّما دعت الحاجة لذلك، على المتخصِّص الإلمام بالمذهب أصولا وفروعا حتَّى يمكنه الخروج التَّرجيح.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

وتتمثل في القدرة على التَّعامل مع الكتب المؤلَّفة بالطريقة نفسها، والقدرة على التَّعامل مع تعدُّد الأقوال داخل المذهب الواحد، وجعل العقل يستوعب أنَّ الاختلاف في الفروع لا يخرج صاحبه عن المذهب بخلاف الأصول، وتعويد العقل على استحضار الأحكام الفقهيَّة كلَّما دعت الحاجة لذلك، وعلى المتخصِّص الإلمام بالمذهب أصولا وفروعا حتَّى يمكنه الخروج التَّرجيح.

د) المهارات العامة:

القدرة على الحوار والمناقشة وخلق جوٍّ لطيف وذلك بإعطاء الطَّالب فرصةً للتَّعرُّف على المحاضرة قبلها من خلال الكتاب المقرَّر، وإتمام الكتاب قراءة وفهما قبل الانتقال لغيره، وليس كما يقال: من كلِّ بستانٍ زهرة، وإيصال المعلومة بأقصر الصُّور وأفيدها, والقدرة على الوصول إلى المعلومة بالوسائل والطُّرق الصَّحيحة المختلفة, اصنع لنفسك خلفًا تكون لهم خير سلفٍ من خلال علمٍ ينتفع به من مؤلَّفات وطلَّابٍ وما أشبه.

 

محتوى المقرر:

الوضوء، التيمم، الغسل، الصلاة، صلاة السفر، صلاة العيد، الزكاة، زكاة الأموال والماشية، زكاة الفطر، الحج، الصوم.

 

طريقة التدريس:

طريقة المحاضرة، المناقشة، تعليم الأقران، العصف الذهني، التعلم بالاكتشاف.

 

التقييم:

  • امتحان نصفي.
  • امتحان نهائي.

مبادئ الحاسوب

ـــــــــــــــ

  • CS112
  • 4
  • 2 نظري.
  • 2عملي.
  • تخصصي (اجباري).

//

نظرة عامة عن المقرر: 

يهدف دراسة مقرر (مبادئ الحاسوب) إلى التعريف بطبيعة المقرر والمناهج و المداخل العلمية لدراسته وتاريخ الحاسوب وتطوره، وأنظمة تشغيل الحاسوب وأنواعها كذلك معرفة أنواع فيروسات الحاسوب المختلفة وكيفية حماية  جهاز الحاسوب منها، أيضاً فوائد واستخدامات شبكات الحاسوب وأنواعها المختلفة، ومعرفة الأنظمة العددية وكيفية التحويلات من نظام إلى آخر، وفهم البرامج التطبيقية الجاهزة (مايكروسوفت أوفيس) وكيفية التعامل معها عملياً على جهاز الحاسوب.

 

المخرجات التعليمية:

أ) المعرفة والفهم:

هو أن يتعرف الطالب على الحاسوب وتاريخ تطوره وأجياله وأن يتعرف الطالب على أهم انظمة التشغيل المستخدمة في الحاسوب وأن يتعرف الطالب على أنواع فيروسات الحاسوب المختلفة و مضادات الفيروسات و أن يتعرف على فوائد واستخدامات شبكات واتصالات الحاسوب فيما بينها وأن يعرف الطالب كيفية التحويل بين مختلف أنظمة الحاسوب العددية و أن يعرف الطالب كيفية التعامل مع البرامج التطبيقية المختلفة عملياً.

ب) المهارات الذهنية:

هو أن يميز الطالب تاريخ وتطور الحاسوب و أن يتمكن من فهم أنظمة التشغيل الحاسوب المختلفة وأن يميز بين أنواع فيروسات الحاسوب ومضادات الفيروسات و أن يميز بين أنواع شبكات الحاسوب المختلفة واستعمالاتها والفرق فيما بينها والاستخدام الأفضل للأنظمة العددية وكيفية التحويل فيما بينها والتعامل مع  نظام التشغيل ويندوز وبرامج مايكرو سوفت أوفيس عملياً.

ج) المهارات العلمية والمهنية:

هو أن يتمكن من فهم اختصاصات وتطورات ومكونات وتطبيقات الحاسوب و التمكين من فهم أنظمة التشغيل المختلفة والفرق فيما بينها و التمكين من فهم أنواع فيروسات الحاسوب وحماية الحاسوب من مخاطرها و التمكين من فهم شبكات الحاسوب والتعامل مع الشبكة العنكبوتية (الانترنت) و التمكين من فهم الأنظمة العددية والتحويل فيما بينها و التمكين من فهم نظام التشغيل ويندوز وبرامج مايكرو سوفت أوفيس عملياً.

د). المهارات العامة:

أن يكون قادراً على معرفة أساسيات الحاسوب، وأن يكون قادراً على فهم أنظمة التشغيل الخاصة بالحاسوب والتعرف على فيروسات الحاسوب وحماية الحاسوب من مخاطرها، وأن يكون قادراً على فهم شبكات الحاسوب والتعامل مع شبكة الانترنت، وأن يكون قادراً على فهم الأنظمة العددية، وأن يكون قادراً على فهم والعمل على نظام التشغيل ويندوز والبرامج التطبيقية (Microsoft Office).

 

محتوى المقرر:

أساسيات الحاسوب (تعريفه و تاريخه وتطوره)، مكونات الحاسوب المادية والبرمجية، أنظمة تشغيل الحاسوب، فيروسات الحاسوب، شبكات واتصالات الحاسوب، الأنظمة العددية، مقدمة عامة عن نظام التشغيل Windows ، التعامل مع نظام التشغيل ويندوز 7، التعامل مع الرموز والإطارات – التعامل مع الأقراص والملفات – مستكشف النوافذ (في نظام التشغيل ويندوز7)، لوحة التحكم – الدفتر – الرسام – الطباعة (في نظام التشغيل ويندوز 7)، برنامج معالجة النصوص (مايكرو سوفت أوفيس Word)، برنامج العروض التقديمية (مايكرو سوفت أوفيس PowerPoint) ، برنامج الجداول الحسابية (مايكرو سوفت أوفيس Excel).

 

طريقة التدريس:

  • إلقاء محاضرات والشرح باستخدام السبورة وجهاز العرض المرئي (Data Show).
  • المشاركة الصفية الدورية.
  • إلزام الطلبة بواجبات دراسية وشرحها وعرضها على جهاز العرض المرئي (Data Show) بشكل دوري.

التقييم:

  • امتحان نصفي (نظري + عملي).
  • امتحان نهائي (نظري + عملي).